وصف و معنى و تعريف كلمة إبط:


إبط: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (إ) و باء (ب) و طاء (ط) .




معنى و شرح إبط في معاجم اللغة العربية:



إبط

جذر [ابط]

  1. إِبط: (اسم)
    • الجمع : آباط
    • باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ ، وباطن الجناح في الطَّير واللَّفظ ( يذكَّر ويؤنَّث ) شعر الإبْط ،
    • ضرَب آباطَ الأمور : عرف بواطنها
    • إبط الزَّهْرة : البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح
    • الإبط ما رَقَّ من الرَّمل
    • الإبط سفح الجبل
    • ( يذكَّر ويؤَنَّث )
    • وإبط الزهرة : البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة والجمع : آباط
    • وقالوا : ضَرَبَ آباطَ الأُمور : أي عَرَف بواطنها
    • جمع : آبَاطٌ ( مذ ، مؤ ) يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ
  2. أُبُط: (اسم)
    • أُبُط : جمع إِباط
  3. ‏شعر الإبط‏: (مصطلحات)
    • ‏ الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة ‏ . ( فقهية )
  4. ‏نتف الإبط‏: (مصطلحات)

    • ‏ إزالة شعرالإبط ‏ . ( فقهية )
  5. عفرة الإبط: (مصطلحات)
    • بياضه غير الخالص . ( فقهية )
  6. الإبط: (مصطلحات)
    • بكسر الهمزة وسكون الباء ، جمع آباط ، وهو من الإنسان باطن التكف . يذكر ويؤنث . ( فقهية )
,
  1. إِبْطُ
    • ـ إِبْطُ : ما رَقَّ من الرَّمْلِ ، وقرية باليمامة ، وباطِنُ المَنْكِبِ ، وقد يُؤَنَّثُ ، ج : آباطٌ .
      ـ تأبَّطَهُ : وضَعَهُ تَحْتَهُ ، ومنه : تأبَّطَ شَرًّا : لَقَبُ ثابِتِ بنِ جابِرٍ ، أحدِ رَآبِيل العَرَبِ من مُضَرَ بنِ نزارٍ ، لأَنَّهُ تأبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ ، وأخَذَ قَوْسًا ، أو تَأبَّطَ سِكِّيناً ، فأتَى نادِيَهُم ، فَوَجَأَ بعضَهم ، ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ ، والنِّسْبَةُ : تَأبَّطِيٌّ .
      ـ أبَطَهُ اللَّهُ تعالى : هَبَطَه .
      ـ تَأَبُّطُ : أن يُدْخِل الثوبَ من تحتِ يدِه اليُمْنَى ، فَيُلْقِيَه على مَنْكِبِه الأَيْسَرِ .
      ـ جَعَلْتُه إباطِي : يَلِي إبْطِي .
      ـ ائْتَبَطَ : اطْمَأنَّ ، واسْتَوَى ،
      ـ ائْتَبَطَتِ النَّفْسُ : ثَقُلَتْ ، وخَثَرَتْ .
      ـ اسْتَأْبَطَ : حَفَرَ حُفْرَةً ضَيَّقَ رأسَها ، ووَسَّعَ أسْفَلَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إبط الزّهْرة
    • ( نت ) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة .


    المعجم: عربي عامة

  3. إِبْطٌ
    • جمع : آبَاطٌ . ( مذ ، مؤ ). [ أ ب ط ]. :- يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً :- : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ . :- أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ .

    المعجم: الغني

  4. إِبْط
    • إِبْط / إِبِط :-
      جمع آباط : باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ ، وباطن الجناح في الطَّير . واللَّفظ ( يذكَّر ويؤنَّث ) :- شعر الإبْط ، - يحمل كتبه تحت إبْطه :-
      • ضرب آباطَ الإبل : أجهدها في السَّير ، - ضرَب آباطَ الأمور : عرف بواطنها .
      إبط الزَّهْرة : ( النبات ) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الإبط
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح .
      و الإبط ما رَقَّ من الرَّمل .
      و الإبط سفح الجبل .
      ( يذكَّر ويؤَنَّث ) .
      وإبط الزهرة : البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة . والجمع : آباط .
      وقالوا : ضَرَبَ آباطَ الأُمور : أي عَرَف بواطنها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ‏ شعر الإبط ‏
    • ‏ الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. ‏ نتف الإبط ‏
    • ‏ إزالة شعرالإبط ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. أبط
    • " الإِبْطُ : إِبْطُ الرجل والدوابّ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الإِبْطُ باطِنُ المَنْكِب . غيره : والإِبط باطن الجَناحِ ، يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى ، وقال اللحياني : هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب ، والجمع آباط ‏ .
      ‏ وحكى الفراءُ عن بعض الأَعراب : فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه ؛ وقول الهذلي : شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه ، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تحت إِبْطِي ، قال ابن السيرافي : أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب ، وعلى هذا يكون صفة لصارم ، وهو منسوب إِلى الإِبط ‏ .
      ‏ وتأَبَّطَ الشيءَ : وضعَه تحت إِبطه ‏ .
      ‏ وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً : أَخذه تحت إِبطه ، وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه ، زعموا ، كان لا يفارقه السيف ، وقيل : لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّط جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت : هذا تأَبَّط شرّاً ، وقيل : بل تأَبط سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك ‏ .
      ‏ وتقول : جاءَني تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فعل إِلى اسم ، وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره ، قال : وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً ، وإِن أَردت أَن تثني أَو تجمع قلت : جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً ، أَو تقول : كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك ، والنسبة إِليه تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر ، ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه ؛ قال سيبويه : ومن العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل ، قال ابن سيده : ولهذا أَلْزَمَنا سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر ؛ وقول مليح الهذلي : ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِرٍ تأَبَّطَ ، ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَما واللّه إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تحت إِبْطِه ‏ .
      ‏ وفي حديث عمرو بن العاص ، قال : لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَني الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي ‏ .
      ‏ والتأَبطُ : الاضْطِباع ، وهو ضرب من اللِّبْسة ، وهو أَن يُدْخِلَ الثوب من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر ، وروي عن أَبي هريرة أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ ، ويقال : جعلت السيف إِباطي أَي يَلي إِبطي ؛

      قال : وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباطي وإِبْطُ الرَّمْل : لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه ‏ .
      ‏ والإِبْطُ : اَسفلُ حَبْلِ الرمل ومَسْقَطُه ‏ .
      ‏ والإِبْطُ من الرمل : مُنْقَطَعُ معظمه ‏ .
      ‏ واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها ، قال الراجز : يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِطا ابن الأَعرابي : أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد ، ذكره الأَزهري في ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف ، والوابِطُ الضعيفُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إِبْطُ
    • ـ إِبْطُ : ما رَقَّ من الرَّمْلِ ، وقرية باليمامة ، وباطِنُ المَنْكِبِ ، وقد يُؤَنَّثُ ، ج : آباطٌ .
      ـ تأبَّطَهُ : وضَعَهُ تَحْتَهُ ، ومنه : تأبَّطَ شَرًّا : لَقَبُ ثابِتِ بنِ جابِرٍ ، أحدِ رَآبِيل العَرَبِ من مُضَرَ بنِ نزارٍ ، لأَنَّهُ تأبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ ، وأخَذَ قَوْسًا ، أو تَأبَّطَ سِكِّيناً ، فأتَى نادِيَهُم ، فَوَجَأَ بعضَهم ، ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ ، والنِّسْبَةُ : تَأبَّطِيٌّ .
      ـ أبَطَهُ اللَّهُ تعالى : هَبَطَه .
      ـ تَأَبُّطُ : أن يُدْخِل الثوبَ من تحتِ يدِه اليُمْنَى ، فَيُلْقِيَه على مَنْكِبِه الأَيْسَرِ .
      ـ جَعَلْتُه إباطِي : يَلِي إبْطِي .
      ـ ائْتَبَطَ : اطْمَأنَّ ، واسْتَوَى ،
      ـ ائْتَبَطَتِ النَّفْسُ : ثَقُلَتْ ، وخَثَرَتْ .
      ـ اسْتَأْبَطَ : حَفَرَ حُفْرَةً ضَيَّقَ رأسَها ، ووَسَّعَ أسْفَلَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَطَّ
    • ـ بَطَّ الجُرْحَ والصُّرَّةَ : شَقَّه .
      ـ مِبَطَّةُ : المبْضَعُ ، والبَطَّة : الدَّبَّةُ ، أو إناءٌ كالقارُورةِ ، وواحِدةُ البَطِّ للإِوَزِّ .
      ـ تَبْطيطُ : التِّجارةُ فيه .
      ـ بَطْبَطةُ : صَوْتُه ، أو غَوْصُه في الماءِ ، وضَعْفُ الرأيِ . وقَيْسُ بَطَّةَ : لَقَبٌ .
      ـ بَطيطُ : العَجَبُ ، والكَذِبُ ، ورأسُ الخُفِّ بلا ساقٍ ، والدَّاهِيةُ .
      ـ حُطائطٌ بُطائطٌ : إتباعٌ .
      ـ جِرْوٌ بُطائطُ : ضَخمٌ .
      ـ أَبَطَّ : اشترى بطَّةَ الدُّهنِ .
      ـ تَبْطيطُ : الإِعْياءُ .
      ـ مُبَطْبِطَةُ : الحَجَلَةُ .
      ـ بِطَّةُ : موضع بالحَبَشَة ،
      ـ بَطَّةُ : أبو عبدِ اللّهِ بنُ بَطَّةَ العُكْبَرِيُّ ، مُصَنِّفُ ‘‘ الإِبانةِ ’‘،
      ـ بُطَّةُ : أبو عبدِ اللّهِ بنُ بُطَّةَ الأَصْبَهانِيُّ ، وبَلَدِيُّوه : محمدُ بنُ موسى بنِ بُطَّةَ ، وعبدُ الوَهابِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بُطَّةَ .
      ـ أرضٌ مُتَبَطْبِطَةٌ : بعيدةٌ .
      ـ بُطَيْطِيَةُ ، مُصَغَّرَةَ البَطيطَةِ : السُّرْفةُ .
      ـ بَطُّ : قرية بطريقِ دَقُوقا .
      ـ أبو الفتح البَطِّيُّ المحدّثُ : نَسيبُ إنسان من هذه القَرْيَةِ ، فَعُرِفَ به .
      ـ بَطاطِيا : نَهْرٌ يَحْمِلُ من دُجَيْلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِباط
    • إباط
      1 - ما جعل أو حمل تحت الابط

    المعجم: الرائد



  4. الإباط
    • الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه . والجمع : أُبُط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الإبط
    • الإبط - ج ، آباط
      1 - 1 - باطن الكتف . يذكر ويؤنث . 2 - باطن الجناح . 3 - سفح الجبل .

    المعجم: الرائد

  6. أبط
    • أ ب ط : الإبْطُ بسكون الباء ما تحت الجناح يذكر ويؤنث آباط و تأبَّطَ الشيء جعله تحت إبطه

    المعجم: مختار الصحاح

  7. إبط الزّهْرة


    • ( نت ) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة .

    المعجم: عربي عامة

  8. إِبْطٌ
    • جمع : آبَاطٌ . ( مذ ، مؤ ). [ أ ب ط ]. :- يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً :- : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ . :- أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ .

    المعجم: الغني

  9. إِبْط
    • إِبْط / إِبِط :-
      جمع آباط : باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ ، وباطن الجناح في الطَّير . واللَّفظ ( يذكَّر ويؤنَّث ) :- شعر الإبْط ، - يحمل كتبه تحت إبْطه :-
      • ضرب آباطَ الإبل : أجهدها في السَّير ، - ضرَب آباطَ الأمور : عرف بواطنها .
      إبط الزَّهْرة : ( النبات ) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الإبط
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح .
      و الإبط ما رَقَّ من الرَّمل .
      و الإبط سفح الجبل .
      ( يذكَّر ويؤَنَّث ) .
      وإبط الزهرة : البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة . والجمع : آباط .
      وقالوا : ضَرَبَ آباطَ الأُمور : أي عَرَف بواطنها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ‏ شعر الإبط ‏
    • ‏ الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ‏ نتف الإبط ‏
    • ‏ إزالة شعرالإبط ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. أبط
    • " الإِبْطُ : إِبْطُ الرجل والدوابّ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الإِبْطُ باطِنُ المَنْكِب . غيره : والإِبط باطن الجَناحِ ، يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى ، وقال اللحياني : هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب ، والجمع آباط ‏ .
      ‏ وحكى الفراءُ عن بعض الأَعراب : فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه ؛ وقول الهذلي : شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه ، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تحت إِبْطِي ، قال ابن السيرافي : أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب ، وعلى هذا يكون صفة لصارم ، وهو منسوب إِلى الإِبط ‏ .
      ‏ وتأَبَّطَ الشيءَ : وضعَه تحت إِبطه ‏ .
      ‏ وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً : أَخذه تحت إِبطه ، وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه ، زعموا ، كان لا يفارقه السيف ، وقيل : لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّط جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت : هذا تأَبَّط شرّاً ، وقيل : بل تأَبط سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك ‏ .
      ‏ وتقول : جاءَني تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فعل إِلى اسم ، وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره ، قال : وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً ، وإِن أَردت أَن تثني أَو تجمع قلت : جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً ، أَو تقول : كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك ، والنسبة إِليه تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر ، ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه ؛ قال سيبويه : ومن العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل ، قال ابن سيده : ولهذا أَلْزَمَنا سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر ؛ وقول مليح الهذلي : ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِرٍ تأَبَّطَ ، ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَما واللّه إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تحت إِبْطِه ‏ .
      ‏ وفي حديث عمرو بن العاص ، قال : لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَني الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي ‏ .
      ‏ والتأَبطُ : الاضْطِباع ، وهو ضرب من اللِّبْسة ، وهو أَن يُدْخِلَ الثوب من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر ، وروي عن أَبي هريرة أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ ، ويقال : جعلت السيف إِباطي أَي يَلي إِبطي ؛

      قال : وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباطي وإِبْطُ الرَّمْل : لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه ‏ .
      ‏ والإِبْطُ : اَسفلُ حَبْلِ الرمل ومَسْقَطُه ‏ .
      ‏ والإِبْطُ من الرمل : مُنْقَطَعُ معظمه ‏ .
      ‏ واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها ، قال الراجز : يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِطا ابن الأَعرابي : أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد ، ذكره الأَزهري في ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف ، والوابِطُ الضعيفُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إبط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إِبْط/ إِبِط [مفرد]: ج آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) "شعر الإبْط- يحمل كتبه تحت إبْطه"| ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير- ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها. • إبط الزَّهْرة: (نت) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.
الصحاح في اللغة
الإِبِطُ: ما تحت الجَناح، يذكَّر ويؤنّث، والجمع آباطٌ. وحكى الفراء عن بعض الأعراب: فرفع السوطَ حتَّى بَرَقَتْ إبْطُهُ. وتَأَبَّطَ الشيءَ، أي جعلَه تحت إبْطِهِ. والتَأَبُّطُ: الاضطباعُ، وهو أن يُدخل رداءه تحت يده اليمنى ثم يلقيَه على عاتقه الأيسر. وكان أبو هريرة رضي الله عنه رِدْيَتُهُ التَأَبُّطُ. والإبْطُ من الرمل: مُنْقَطَعُ معظمهُ. واسْتَأْبَطَ فلان، إذا حفر حُفرةً ضيّق رأسها ووسَّع أسلفَها. قال الراجز: يَحْفِرُ ناموساً له مُسْتَأْبطا وكان ثابت بن جابرٍ الفهميُّ يسمَّى تَأَبَّطَ شرّاً. وبالنسبةُ إليه تَأَبَّطِيُّ.
تاج العروس

الإِبْطُ بالكَسْرِ وأَطلَقه المُصَنِّفُ لشُهْرَتِه وهو في غير باطِنِ المَنْكِبِ غيرُ مَشْهورٍ فلا يُفيد الإِطْلاقُ وهو : مَا رَقَّ من الرَّمْل وقيل : هو أَسفَلُ حَبْلِ الرَّمْل ومَسْقَطُه وقيل : مُنْقَطَعُ مُعْظَمِه . ويُقَالُ : هَبَطَ بإِبْطِ الرَّمْلِ وهُو مَجَازٌ . والإِبْطُ أَيْضاً : ة باليَمامَةِ من ناحيَةِ الوَشْمِ لبَنِي امْرئ القَيْسِ . والإِبْطُ : إِبْطُ الرجُلِ والدَّوابِّ قالَ ابنُ سِيدَه : هو باطنُ المَنْكِبِ وقيل : باطنُ الجَنَاحِ كما في الصّحاح والمِصباح وتُكسرُ الباءُ لُغَة فيُلْحَقُ بإِبِلٍ . وقولهم : لا ثاني له أَي عَلَى جِهَةِ الأَصالَةِ فلا يُنافي أَن له أَمْثالاً بالإِتْباع كهذا وأَلفاظٌ كثيرَة قالَهُ شَيْخُنَا . وهو مُذكَّرٌ وَقَدْ يُؤنَّث قالَهُ اللِّحْيَانِيُّ والتَّذكير أَعْلى وحكى الفَرَّاءُ عن بعض العَرَبِ : فرفَع السَّوْطَ حتَّى بَرَقتْ إِبْطُه وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ يَصِفُ جَمَلاً :

" كأَنَّ هِرًّا في خَوَاءِ إِبْطِهْ

" لَيْسَ بمُنْهَكِّ البُرُوكِ فِرْشِطِهْ والجمع : آباطٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعاطِ

" والمَاءُ نضَّاحٌ من الآبَاطِ وقال ذُو الرُّمَّة :

وحَوْمانَةٍ وَرْقاءَ يَجْري سَرَابُها ... بمُنْسَحَّةِ الآباطِ حُدْبٍ ظُهُورُها أَي يرفَعُ سرابُها إِبِلاً مُنْسَحَّةَ الآباطِ ويُروى بمَسْفوحَة . وفسَّر ابن فارسٍ الآباطَ في البَيْت بآباطِ الرَّملِ كما في العُبَاب . وتَأَبَّطَهُ : وَضَعَه تَحْتَهُ أَي تَحْتَ إِبْطِه وفي الصّحاح : جَعَلَه وقال إبراهيمُ بنُ هَرْمَةَ :

جَثَمَتْ ضِبابُ ضَغِينَتي من صَدْرِهِ ... بَيْنَ النِّيَاطِ وحَبْلِهِ المُتَأَبَّطِ ومِنْهُ تَأَبَّطَ شَرًّا : لَقَبُ ثابِت بنِ جابر بنِ سُفْيانَ بنِ عَديِّ بن كَعْبِ بن حَرْب بن تَيْمِ بنِ سَعدِ بنِ فَهْمِ بنِ عَمْرو بن قَيْس عَيْلانَ الفَهْمِيّ المُضَرِيِّ أَحَد رَآبيلِ العَرَبِ جمع رِئْبالٍ وهو الَّذي ولدَتْهُ أُمُّه وَحْدَه كما سَيَأْتِي من مضرَ بن نِزارِ بنِ مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ ؛ لأَنَّ قَيْسَ عَيْلانَ هو ابنُ مُضَرَ وإِنَّما لُقِّبَ به لأَنَّه رَأَتْهُ أَمُّه وَقَدْ تَأَبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ وأَخَذَ قَوْساً فقالت له أُمُّه : هذا تَأَبَّطَ شَرًّا . قالَهُ أَبو حاتم سَهْلُ بنُ محمَّدٍ السِّجِسْتانِيُّ ونصُّه : وَقَدْ وَضع جَفِيرَ سِهامِه تَحْتَ إِبْطِه وأَخذَ القوسَ . والمَآلُ واحدٌ . أَو تَأَبَّطَ سِكِّيناً فأَتى نادِيَهُم فوَجَأَ بَعْضَهُم فسُمِّي به لذلك . وفي الصّحاح : زَعَموا كانَ لا يُفارِقُه السَّيْفُ . وفي العُبَاب : قتلتْهُ هُذَيْلٌ قالَ ابنُ الكَلْبيِّ : قَالَتْ أُختُه ترْثيه :

" نِعْمَ الفَتَى غَادَرْتُمُ بِرَخْمانْ

" بثَابِت بنِ جَابِرِ بنِ سُفْيَانْ

وفي كِتاب مَقاتِل الفُرسانِ : قَالَتْ أُمُّه تَرْثيه ومثلٌه في أَشعارِ هُذيلٍ . وفي الصّحاح : تقول : جاءَني تَأَبَّطَ شَرًّا ومَرَرْتُ بتَأَبَّطَ شَرًّا تَدَعُه عَلَى لفظِه ؛ لأنَّكَ تنقُلُه من فعلٍ إِلَى اسمٍ وإِنَّما سَمَّيتَ بالفعلِ مع الفاعلِ جميعاً رَجُلاً فوجَبَ أَن تَحكِيَه ولا تُغَيِّرَه وكَذلِكَ كلُّ جُملةٍ يُسَمَّى بها مِثْلُ : بَرَقَ نَحْرُه وذَرَّى حَبًّا . وإِنْ أَردتَ أَن تُثَنِّي أَو تَجمعَ قلْت : جاءَني ذَوَا تَأَبَّطَ شرًّا وذَوُو تَأَبَّطَ شَرًّا أَو تقول : كِلاهُما وكُلُّهم ونحوَ ذلك . ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ . وعِبَارَة الصّحاح : ولا يجوزُ تَصْغيرُه ولا تَرْخيمُه والنِّسبَةُ إِلَيْه تَأَبَّطِيٌّ تنسُب إِلَى الصَّدْر . وفي اللّسَان : قالَ سِيبَوَيْه : ومن العربِ من يُفردُ فيقول : تَأَبَّطَ أَقْبَلَ قالَ ابنُ سِيدَه : ولهذا أَلْزَمَنا سِيبَوَيْه في الحِكايَةِ الإِضافَةَ إِلَى الصَّدْرِ وقول مُلَيْحٍ الهذليّ :

" ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غيرَ مُدْبِرٍتَأَبَّطَ مَا تَرْهَقْ بِنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَرادَ : تَأَبَّطَ شَرًّا فحذف المَفْعول للعِلْم به

وأَبَطَهُ الله تعالى وهَبَطَهُ ووَبَطَهُ بمعنًى واحدٍ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . قُلْتُ : وهو قَوْلُ ابن الأَعْرَابِيّ كما نَقَلَهُ عنه الأّزْهَرِيّ في و ب ط . والتَّأَبُّطُ : الاضْطِباعُ وهو أَن يُدخِلَ الثَّوبَ وفي الصّحاح : رِداءهُ من تَحْتِ يَدِهِ اليُمْنى وليسَ في الصّحاح لفْظَةُ من وفي العُبَاب : تَحْتَ إِبْطِه الأَيْمَنِ فيُلْقِيَهُ عَلَى مَنْكِبِه . وفي الصّحاح : عَلَى عاتِقِه الأَيْسَرِ وكانَ أَبو هُرَيْرَةَ رِدْيَتُه التَّأَبُّطُ . ويُقَالُ : جَعَلْتُه أَي السَّيفَ إِباطِي بالكَسْرِ أَي يَلِي إِبْطي . ويُقَالُ : السَّيْفُ إِباطٌ لي أَي تَحْتَ إِبْطي . وفي الأَساس : يُقَالُ : السَّيْفُ عِطافي وإِباطي أَي مَا أَجعله عَلَى عِطْفِي وتحتَ إِبْطي ومِنْهُ قَوْلُ المُتَنَخِّلِ الهُذَلِيِّ يَصِفُ ماءً وَرَدَه كذا في الدِّيوان ويُروى لتَأَبَّطَ شَرًّا :

شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْت عَنْهُ ... وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تَحْتَ إِبْطي . وروَى ابنُ حَبيب : بأَبيَضَ صارِمٍ . قُلْتُ : ويُروى أَيْضاً : وعَضْبٌ صارِمٌ . وقال السُّكَّريُّ : نَسَبَهُ إِلَى إِبْطه أَرادَ إِباطِيَّ يعني نفسَه ثمَّ خَفَّف . قُلْتُ : وقال ابنُ السِّيرافِيّ : أَصلُه إِباطِيٌّ فخَفَّف ياءَ النَّسَبِ وعلى هذا يَكُونُ صِفَةً لصارِمٍ . وائْتَبَطَ : اطْمَأَنَّ واسْتَوَى قالَهُ ابنُ عبَّادٍ . وائْتَبَطَ النَّفْسُ . ثقُلَت وخَثَرَتْ عنه أَيْضاً . واسْتَأْبَطَ فُلانٌ إِذا حفرَ حُفْرَةً ضيَّقَ رَأْسَها ووسَّعَ أَسْفَلَها كما في الصّحاح وأَنْشَدَ للرَّاجزِ وهو عَطِيَّةُ بنُ عاصِمٍ :

" يَحْفِرُ نَاموساً له مُسْتَأْبِطَا

" ناحِيَةً ولا يَحُلُّ وَسَطَا وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : يُقَالُ للشُّؤْمِ : إِبْطُ الشِّمَالِ . وذُو الإِبْطِ : رَجُلٌ من رِجالاتِ هُذَيْلٍ قالَهُ أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيّ لبَنِي نُفاثَةَ :

" أَيْنَ الفَتَى أُسامَةُ بنُ لُعْطِ

" هَلاّ تَقُومُ أَنْتَ أَو ذُو الإِبْطِ

" لَوْ أَنَّهُ ذُو عِزَّةٍ ومَقْطِ

" لَمَنَعَ الجِيرانَ بَعْضَ الهَمْطِ وإِباطٌ ككِتابٍ : موضِعٌ . وأُبَيْطٌ كزُبَيْرٍ : من مِياهِ بَطْنِ الرُّمَّةِ . وإِبْطُ الجَبَلِ : سَفْحُه . وضَرَبَ آباطَ المَفازَةِ وهو مجازٌ . ومن سَجَعَاتِ الأَسَاسِ : تقول : ضَرَبَ آباطَ الأُمورِ ومَغَابِنَها واسْتَشَفَّ ضَمائِرَها وبَوَاطِنَها . وتَأَبَّطَ فُلانٌ فُلاناً إِذا جَعَلَه تَحْتَ كَنَفِه . والمُتَأَبِّطُ : كالمُتَشَبِّثِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: