وصف و معنى و تعريف كلمة إبق:


إبق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (إ) و باء (ب) و قاف (ق) .




معنى و شرح إبق في معاجم اللغة العربية:



إبق

جذر [ابق]

  1. بَقيَ: (فعل)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به
    • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
    • بقِي الحقُّ وغيرُه : دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً ، استمرَّ وجودُه ،
    • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق : لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به ،
,
  1. بقِيَ
    • ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً ، وبَقَى بَقْياً : ضِدُّ فَنِيَ .
      ـ أبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ ، والاسْمُ : البَقْوَى ، والبُقْوَى ، والبُقْيَا ، والبَقِيَّةُ ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ .
      ـ { بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ } أَطاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ .
      ـ { والباقياتُ الصالحاتُ }: كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ ، أَو سبحانَ اللهِ ، والحمد لله ، ولا إله إلا اللُّه ، واللُّه أكْبَرُ ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ .
      ـ مُبْقِيَاتُ الخَيْلِ : التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ .
      ـ اسْتَبْقَاهُ : اسْتَحْياهُ ،
      ـ اسْتَبْقَاهُ من الشيء : تَرَكَ بَعْضَه .
      ـ بَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ : حافظُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بقيَّةُ : مُحَدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ بقيَّةُ وبَقاءٌ : اسْمانِ .
      ـ أَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا : لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ ، والاسْمُ : البَقِيَّةُ .
      ـ { أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ }، أَإبْقاء ، أَو فَهْمٍ .
      ـ بقاهُ بَقْياً : رَصَدَهُ ، أَو نَظَرَ إليه ، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبْقَى
    • أبقى - إبقاء
      1 - أبقاه : أثبته « أبقاه في عمله ». 2 - أبقى عليه : رحمه .

    المعجم: الرائد

  3. أبقى
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
      أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :- من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل ، - { وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى . وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى } :-
      • كالجراد لا يُبقي ولا يذر : التَّعبير عن اشتداد الأمور .
      أبقى على صداقته : حفظها وأدامها ، ثبّتها ورعاها :- استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم ، - أبقى على ماله :-? أبقاك الله : حفظك وأطال عُمْرَك ، - أبقى على فلان : رحمه وأشفق عليه .
      أبقى من ماله : وفّر ، ادّخر بعضَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِبْقَاءٌ
    • [ ب ق ي ]. ( مصدر أَبْقَى ). :- قَرَّرَ إِبْقَاءهُ فِي مَنْصِبهِ :- : إِثْبَاتَهُ ، إدَامَتَهُ . :- مِنَ الْمُسْتَحِيلِ الإِبْقَاءُ عَلَى الأُمُورِ كَمَا هِيَ .

    المعجم: الغني

  5. إبقاء
    • إبقاء :-
      مصدر أبقى / أبقى على / أبقى من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استبقى الضّيف
    • أراد بقاءَه :- ستظلُّون مستَبْقَيْن / مستبقِين حتى تظهر براءتُكم :- ° استبقى أخاه

    المعجم: عربي عامة

  7. استبقى من المال ونحوه
    • أبْقى ، ترك بعضَه :- استبقى من ماله لإنفاقه عند الحاجة .

    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتَبْقَى
    • [ ب ق ي ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَبْقَيْتُ ، أَسْتَبْقِي ، اِسْتَبْقِ ، مصدر اِسْتِبْقَاءٌ .
      1 . :- اِسْتَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ :-: تَرَكَ بَعْضَهُ . :- اِسْتَبْقَى لِنَفْسِهِ بَعْضَ الْمَالِ .
      2 . :- اِسْتَبْقَى الضَّيْفَ :-: أَرَادَ بَقَاءهُ .

    المعجم: الغني



  9. استبقاه
    • استبقاه : أَراد بَقاءَه .
      يُقال : استبقى أخاه : صفح عن زلَلِهِ ، لتبقى مودّته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَقاءٌ
    • [ ب ق ي ]. ( مصدر بَقِيَ ).
      1 . :- لا تُريدُ البَقاءَ في البَيْتِ :- : المُكوثَ ، الثَّباتَ فيهِ .
      2 . :- يَرْغَبُ في البَقاءِ في عَمَلِهِ :- : الاسْتِمْرار .
      3 . :- اِنْتَقَلَ إلى دارِ البَقاءِ :- : دارِ الخُلودِ .

    المعجم: الغني

  11. بَقاء
    • بَقاء :-
      1 - مصدر بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من
      بقاء الأصلح : استمرار الأنسب ، اختيار طبيعيّ للأجناس ، - البقاء لله : كلمة عزاء ، - تنازُع البقاء / تنازُع على البقاء : صراع بين كائنات النوع الواحد للحصول على القوت والغذاء من أجل البقاء والوجود وتكون فيه الغَلَبة للأفضل ، - دار البقاء : الآخرة ، خلاف دار الفناء وهي الحياة في هذه الدنيا ، - غريزة البقاء : الرَّغبة الفطريَّة في البقاء على قيد الحياة .
      2 - مُتَبقٍّ ، ما يبقى بعد زوال شيء أو استمرار حياة ظاهرة أو عضو في هيئة ما بعد اختفاء الأسباب التي أدت إلى وجوده ، ومنه مخلّفات العادات والتَّقاليد :- عارضوا بقاء قانون الطوارئ بعد انتهاء الحرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. بَقاء
    • بقاء
      1 - مصدر بقي . 2 - ثبات ، دوام . 3 - « دار البقاء » : الآخرة .

    المعجم: الرائد

  13. بقّى الطّعام وغيره
    • تركَه وخَلاّهُ :- بقّى رصيدًا من حسابه في المصرف .

    المعجم: عربي عامة

  14. بَقَّى
    • [ ب ق ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). بَقَّيْتُ ، أُبَقِّي ، بَقِّ ، مصدر تَبْقِيَةٌ .
      1 . :- بَقَّاهُ في مَكانِهِ :- : أَثْبَتَهُ فيهِ ، ثَبَّتَهُ .
      2 . :- بَقَّاهُ :- : تَرَكَهُ ، خَلاَّهُ ، جَعَلَهُ يَبْقَى .

    المعجم: الغني

  15. بَقي
    • بقي - يبقى بقاء
      1 - بقي : : دام ، ثبت . 2 - بقي من الشيء : شيء : فضل منه .


    المعجم: الرائد

  16. بقَّاهُ
    • بقَّاهُ : تركهُ وخَلاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَقَّى
    • بقى - تبقية
      1 - بقاه : تركه ، جعله يبقى . 2 - بقاه : ثبته .

    المعجم: الرائد

  18. أبقى الأمر ونحوه
    • تركه على حاله :- من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل - { وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى . وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى } :- ° كالجراد لا يُبقي ولا يذر

    المعجم: عربي عامة

  19. أبقى على صداقته
    • حفظها وأدامها ، ثبّتها ورعاها :- استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم - أبقى على ماله :-? أبقاك الله

    المعجم: عربي عامة

  20. أبقى من ماله
    • وفّر ، ادّخر بعضَه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أَبْقَى
    • أَبْقَى على الشيء : حَفِظه .
      ويقال : أَبْقَى على فلان : رَحِمَه وأشفق عليه .
      و أَبْقَى من جُهْدِه : ادَّخَرَ بَعْضَه .
      ويقال : أَبْقَتِ الخيلُ : ادّخرت بعضَ جَرْيها .
      وأَبقت الحَلُوبُ : لم تُعْطِ كُلّ دَرّها .
      وأبقت الأَرْضُ : لم تشرب كل الماء على سطحها .
      و أَبْقَى الشيءَ : تركه على حاله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَبْقَى
    • [ ب ق ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَبْقَيْتُ ، أَبْقِي ، أَبْقِ ، مصدر إِبْقَاءٌ .
      1 . :- أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ :- : أدَامَهُ فِيهِ ، أَثْبَتَهُ . :- قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ .
      2 . :- لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ :-: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً .
      3 . :- أبْقَى عَلَيْهِ :- : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ ، رَعَى حُرْمَتَهُ .
      4 . :- أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ :- : تَرَكَ بَعْضَهُ .

    المعجم: الغني

  23. بقى
    • بقى - يبقي بقيا
      1 - بقى : دام ، ثبت . 2 - بقاه بعينه : نظر إليه . 3 - بقاه : انتظره .

    المعجم: الرائد

  24. استبقى
    • استبقى / استبقى من يستَبْقي ، استَبْقِ ، اسْتِبْقاءً ، فهو مُسْتَبْقٍ ، والمفعول مُسْتَبْقًى :-
      استبقى الضَّيفَ أراد بقاءَه :- ستظلُّون مستَبْقَيْن / مستبقِين حتى تظهر براءتُكم :-
      استبقى أخاه : صفح عن زلله ، لتبقى مودّته .
      استبقى من المال ونحوِه : أبْقى ، ترك بعضَه :- استبقى من ماله لإنفاقه عند الحاجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. الأَبْقَى
    • الأَبْقَى : الأَدْوَمُ .
      وفي التنزيل العزيز : الأعلى آية 17 وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ) ) .
      وهو أَبْقَى على قومه : أَكثرُ رِعَايَةً لهم .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى إبق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ أَبْقاً وإِباقاً: هرَب، فهو آبِقٌ وأَبُوق.أَبِقَ: ـَ أَبَقاً: أَبَقَ.تأَبَّقَ: أَبِقَ. وـ الشيءَ ومنه: أنكره وتَبَرَّأَ منه.أَبَلَت: الإِبلُ ـُ أَبْلاً، وأُبُولاً: كَثُرت. وتوحَّشَت. وـ استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء. وـ فلان: كَثُرَت إبله. وـ فلان إِبَالةً: أحسن رِعاية الإِبل. وـ الرجُلُ أَبْلاً، وأَبَالة: تنسّك وترهَّب. وـ فلاناً أَبْلاً: جعل له إِبِلا.أَبِلَتِ: الإِبِلُ ـَ أَبَلاً: أَبَلَتْ. وـ فلانٌ أَبَلاً، وأَبالةً: أحسن رِعَايةَ الإِبِل، فهو أَبِلٌ.أَبُلَ: ـُ أَبَالة: تَرَهَّب وتَنَسَّك. فهو أبِيل.آبَلَ: إِيبالاً: كثُرت إِبلُه.أَبَّلَ: آبَلَ. وـ الإِبلَ: اقتناها. وـ سَمَّنها.اِئْتَبَلَ: امتهن رَعْيَ الإِبل.تَأَبَّلَتِ: الإِبلُ: استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء. وـ فلانٌ الإِبلَ: اقتناها.الأَبابيل: الجماعات، و يجيء في موضع التكثير؛ و في التنزيل العزيز: {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيِلَ}.الإِبَّالَة: وتخفف الباءُ: الحُزمة من الأَعواد ونحوها. ومنه المثل: " ضِغْثٌ على إبَّالة ": عِبْءٌ على عِبْءٍ أَتَمَّ فَدْحَه.الإِبِلُ: الجمال والنُّوق، لا واحد له من لفظه ( مؤنَّث ). (ج) آبالٌ. ويقال: إِبِلان، للقَطيعين.الأُبُلَّة: القَبِيلة. وأُبُلَّة الرجُل أَصحابه وـ بلد قُرب البَصْرَة.الأَبِيل: العصا، ويُطْلَقُ على الراهب.الأَبِيلة: الحُزْمة من الأَعواد ونحوها.المَأْبَلَةُ: الموضع تقيم فيه الإبل، أو تكثر فيه. ( ج ) مآبل.
الصحاح في اللغة
أَبَقَ العبدُ يَأْبِقُ ويأْبُقُ إباقاً، أي هرب. وتَأَبَّقَ: استتر، ويقال احتبس. ومنه قول الأعشى: ولكنْ أَتاهُ الموتُ لا يَتَأَبَّقُ والأبَقُ: القِنَّب ومنه قول زهير: القائِدَ الخيلِ منكوباً دَوابِـرُهـا   قد أُحْكِمَتْ حَكَماتِ القِدِّ والأَبقا
تاج العروس

أبقَ العَبْدُ كسَمعَ وضَرَبَ ومَنِعَ الأولى نَقَلَها ابنُ دُرَيْدِ وقَوْلُه : مَنع هكذا في النُّسخ والذَي في التَّكمِلَةِ بفتح الباءَ أَي : من حَدِّ نَصَر كذا هو مَضْبُوطٌ مُصحَّحٌ أبقاً بالفَتْح ويُحرَّكُ وإِباقاً ككِتابٍ : ذَهَبَ بلا خَوْف ولا كَدِّ عَمَل قال اللَّيْثُ : وهذا الحُكمُ فيه أنْ يُرَدَّ فإِن كانَ من كَدِّ عَمل أَو خَوْفٍ لم يُردّ قالَ اللهُ تَعالَى " إِذْ أَبَق إِلى الفلكِ المشْحُونِ " وفي حَدِيثِ شرَيح : أَنَّه كان لا يرد العبدَ من الادِّفانِ ويَردُّه منَ الإِباق الباتَ أي : القاطِع الذي لا شُبهةَ فيه . أَو أَبِقَ العبدُ : إذا اسْتَخْفَى ثمَّ ذَهَبَ كما في المُحْكَم فهو آبِق قالَتْ سِعلاةُ عَمْرِو بنِ يَرْبُوع : أَمسِكْ بَنِيكَ عَمْرُو إنّي آبِقُ . وأَبُوق كصَبُورٍ هذِه عن ابْنِ فارسٍ ج : ككُفارٍ ورُكعٍ قالَ رُؤبَة :

ويَغْتَزِي مِنْ بَعْدِ أفْقٍ أفَّقَا ... حتى اشْفَتَرُّوا في البِلادِ أبَّقَا والأَبَق مُحَرَّكةً : القِنبُ قال رُؤْبة يَصِفُ الأتُنَ :

قُودٌ ثَمانٍ مثلُ أَمْراسِ الأَبَقْ ... فِيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ أَو قِشره وهو قولُ اللَّيْثِ . وأَباّقٌ كشَدّادٍ : شاعِرٌ دبَيْرِي مشهورٌ كُنْيَتُه أَبو قَرِيبَة . وتَأبَّقَ العَبْدُ : اسْتَتَرَ كما في صِّحاح زادَ ابنُ سِيدَه : ثمّ ذَهَبَ . أَو تَأبَّقَ : احْتَبَسَ كما في صِّحاح ومنه قولُ الأعشى :

ذاكَ ولَمْ يُعْجِز من المَوْتِ رَبَّه ... ولكِنْ أتاهُ المَوْت لا يَتَأبَّقُ قالَ الصّاغاني : إَنهّ لا يَتَحَبَّسُ ولا يتوارَى . وتَأّبَّقَ : تَأَثَّمَ ورَوَى ثَعْلبٌ أَنَّ بنَ الأعرابي أنشَدَه :

ألا قالَتْ بَهانِ ولَم تَأبَّقْ ... كَبرْتَ ولا يَلِيق بِكَ النعِيمُ قال : لم تَأَبَقْ : لم تَأَثَمْ من مقالَتِها وقيل : لم تَأْنَفْ وقال أَبو حاتم : سأَلتُ الأَصْمَعِي عن تَأَبَّقَ فقالَ : لا أَعْرِفه وأَنْشَدَه أَبو زَيْدٍ في نوادِرِه لعامِرِ بنِ كَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ سَعْدِ وقالَ أَبُو عُمَر في اليَواقِيت : هو لعامانَ ابنِ كَعْبٍ ويُقال : غامانُ وقال أَبو زَيْدٍ : لم تَأَبقْ : لم تَبْعد أخَذَه من إِباقِ العَبْدِ وقِيلَ : لم تَستَخْفِ أَي : قالَتْ عَلاَنِيَةً وكان الأصمعِي يَرْوِيهِ عن أَبي عَمرو :

أَلا قالَتْ حَذام وجارَتاها ... نَعِمْت ولا يَلِيطُ بكَ النَّعِيمُ

و تأبَّق الشيء : إذا أَنْكَرَه قالَ ابنُ فارِسٍ : قالَ بَعْضُهم : يُقالُ للرّجُلِ : إِنَّ فيكَ كَذا فيَقول : أَمَا واللهِ ما أَتَأَبَّقُ أَي : ما أنْكِرُ ويُقال : يا ابنَ فُلانَةَ فيقولُ : ما أَتَأَبَّقُ مِنْها أَي : ما أنْكِرُها

ومما يستدْرَكُ عليه : تَابَّقَتِ النَّاقةُ : حَبَسَت لبَنَها . والأبَقُ مُحَرّكةً : حَبْلُ القِنَّبِ وقالَ ثَعْلَب : هو الكَتاّنُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: