-
بَلِيَ
- ـ بَلِيَ الثَّوْبُ ، يَبْلَى بِلىً وبَلاءً ،
ـ أبْلاهُ هو : وبَلاَّهُ .
ـ فلانٌ بِلْيُ أَسْفارٍ وبِلوُها ، أبَلاَهُ الهَمُّ والسَّفَرُ والتَّجارِبُ .
ـ بِلْيُ شَرٍّ وبِلْوُهُ : قَوِيٌّ عليه مُبْتَلىً به .
ـ بِلْيٌ وبِلْوٌ من أبْلاءِ المالِ : قَيِّمٌ عليه .
ـ هو بِذِي بَلَّى ، كحَتَّى وإلاَّ ورَضِيٍّ ويُكْسَرُ ،
ـ بَلَيانٍ ، وبِلِيّانٌ : إذا بَعُدَ عنك حتى لا تَعْرِفَ مَوْضِعَهُ .
ـ بلِيَّةُ : الناقةُ يموتُ رَبُّها ، فَتُشَدُّ عندَ قبرِهِ حتى تَموتَ ، كانوا يقولونَ : صاحِبُها يُحْشَرُ عليها ، وقد بُلِيَتْ .
ـ بَلِيٌّ : قَبيلةٌ معروفة ، وهو : بَلَوِيٌّ .
ـ بَلْيَانَةُ : بلد بالْمَغْرِبِ .
ـ ابْتَلَيْتُهُ : اخْتَبَرْتهُ ،
ـ ابْتَلَيْتُ الرَّجُلَ فأبْلانِاسْتَخْبَرْتُه فأَخْبَرَنِي ، وامْتَحَنْتُه ، واخْتَبَرْتُهُ ، كَبَلَوْتهُ بَلْواً وبَلاءً ، والاسمُ : البَلْوَى والبَلِيَّةُ والبِلْوَةُ .
ـ بَلاءُ : الغَمُّ ، كأَنَّهُ يُبْلي الجِسْمَ . والتَّكْليفُ بَلاءٌ ، لأنه شاقٌّ على البَدَنِ ، أو لأنه اخْتِبارٌ . والبَلاءُ يكونُ مِنْحَةً ، ويكونُ مِحْنَةً .
ـ نَزَلَتْ بلاءِ ، أالبلاءُ .
ـ أبْلاهُ عُذْراً : أدَّاهُ إليه فَقَبِلَه ،
ـ أبْلاهُ الرجلَ : أحْلَفَهُ ، وحَلَفَ له .
ـ ابْتُلِيَ : اسْتُحْلفَ ، واسْتُعْرِفَ .
ـ ما أُبالِيه بالَةً وبلاءً وبالاً ومُبالاةً ، أما أكْتَرِثُ . لم أُبالِ ، ولم أُبَلْ ، ولم أُبَلِ .
ـ أَبْلاءُ : موضع .
ـ مٌبْلَى : موضع بالمَدينَةِ .
ـ بَلَى : جَوابُ اسْتِفْهامٍ مَعْقُودٍ بالجَحْد ، تُوجِبُ ما يقالُ لك .
ـ ابْلَوْلَى العُشْبُ : طالَ ، واسْتَمْكَنَتْ منه الإِبِلُ .
ـ بِذِي بُلَّى : في اللاَّمِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَلَلُ
- ـ بَلَلُ وبِلَّةُ وبِلالُ وبُلالَةُ : النُّدْوَةُ . وبَلَّهُ بالماءِ بَلاًّ وبِلَّةً ، وبَلَّلَهُ فابْتَلَّ وتَبَلَّلَ .
ـ بِلالُ : الماءُ ، وكلُّ ما يُبَلُّ به الحَلْقُ .
ـ بِلَّةُ : الخَيْرُ والرِزْقُ ، وجريانُ اللسانِ وفَصاحَتُه ، أو وُقوعُهُ على مَواضِعِ الحُروفِ ، واسْتِمْرَارُهُ على المَنْطِقِ ، وسَلاسَتُه .
ـ بَلَلُ : الدونُ ، أو النَّداوَةُ ، والعافيةُ ، والوَليمةُ ،
ـ بُلَّةُ : ابْتِلالُ الرُّطَبِ ، وبَقِيَّةُ الكَلأَ ،
ـ بَلَّةُ : طَراءَةُ الشَّبابِ ، ونَوْرُ العِضَاهِ ، أو الزَّغَبُ الذي يكونُ بعدَ النَّوْرِ ، ونَوْرُ العُرْفُطِ والسَّمُرِ ، أو عسَلُهُ ، والغِنَى بعدَ الفَقْرِ ، كالبُلَّى ، وبَقِيَّةُ الكَلأَ ، وثَمَرُ القَرَظِ .
ـ بَليلُ : ريحٌ بارِدَةٌ معَ نَدًى ، للواحِدَةِ والجميعِ . وبَلَّتْ تَبِلُّ بُلولاً .
ـ بِلُّ : الشِفاءُ ، والمُباحُ ، ويقالُ : حِلٌّ وبِلٌّ ، أو هو إتْباعٌ .
ـ بَلَّ رَحِمَهُ بَلاًّ وبِلالاً : وصَلَها .
ـ بَلالُ : اسمٌ لِصِلَة الرَّحِمِ .
ـ بَلَّ بُلولاً ، وأبَلَّ : نَجا ،
ـ بَلَّ من مَرَضِه يَبِلُّ بَلاًّ وبَلَلاً وبُلولاً ،
ـ اسْتَبَلَّ وابْتَلَّ وتَبَلَّلَ : حَسُنَتْ حالُهُ بعدَ الهُزَالِ .
ـ انْصَرَفَ القومُ ببَلَلِهِم ، وببُلُلِهِم وبُلولَتِهِم : وفيهم بقِيَّةٌ .
ـ طواهُ على بُلَّتِهِ ، وبَلَّتِهِ وبُلُلَتِه وبُلَلَتِه وبُلولَتِهِ وبُلولِه وبُلالَتِه وبَلَلَتِه وبَلَلاتِه وبَلالَتِه وبُلَلاتِه : احْتَمَلْتُهُ على ما فيه من العَيْبِ أو دارَيْتُه ، وفيه بقيَّةٌ من الوُدِّ .
ـ طَوَيْتُ السِقاءَ على بُلُلَتِه ، وبُلَلَتِه : طَوَيْتُه وهو نَدٍ .
ـ بَلِلْتُ به : ظَفِرْتُ ، وصَلَيْتُ وشَقيتُ ،
ـ بُلُلَتُ فلاناً : لَزِمْتُهُ ،
ـ بُلُلَتُ به بَلَلاً وبَلالَةً وبُلولاً : مُنِيتُ به ، وعُلِّقْتُه ، كبَلَلْتُ .
ـ ما بَلِلْتُ به : ما أصَبْتُه ولا عَلِمْتُهُ .
ـ البَلُّ : اللَّهِجُ بالشيء ، ومَنْ يَمْنَعُ بالحَلِفِ ما عندَه من حُقوقِ الناسِ .
ـ عليُّ بنُ الحَسَنِ بِن البَلِّ البَغْدَادِيُّ : محدِّثٌ .
ـ لا تَبُلُّكَ عندنا بالَّةٌ أو بَلالِ : لا يُصيبُكَ خيرٌ .
ـ أبَلَّ : أثْمَرَ ، أو ذَهَبَ في الأرضِ ، كبَلَّ ، وأعْيَا فَساداً أو خُبْثاً ،
ـ أبَلَّ المريضُ : بَرَأ ،
ـ أبَلَّ مَطِيَّتُه على وجْهِهَا : هَمَتْ ضالَّةً ،
ـ أبَلَّ العودُ : جَرَى فيه الماءُ ،
ـ أبَلَّ عليه : غَلَبَه .
ـ أَبَلُّ : الأَلَدُّ الجَدِلُ ، كالبَلّ ، ومن لا يَسْتَحْيي ، والمُمْتَنِعُ ، والشديدُ اللُّؤْمِ لا يُدْرَكُ ما عندَه ، والمَطولُ الحَلاَّفُ الظَّلومُ ، كالبَلِّ ، والفاجِرُ ، وهي : بَلاَّءُ ، ج : بُلٌّ . وقد بَلَّ بَلَلاً .
ـ خَصْمٌ مِبَلٌّ : ثَبْتٌ .
ـ خِصامُ : بِلالُ بنُ رَباحٍ ابنُ حَمامَةَ المُؤَذِّنُ ، وحمَامَةُ أُمُّهُ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الحَارِثِ المُزَنِيَّانِ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ : صحابيُّونَ .
ـ بِلالُ آبادٍ : موضع .
ـ بُلْبُلُ : طائِرٌ معروف ، والخفيفُ في السَّفَرِ المِعْوانُ ، كالبُلْبُلِيِّ ، وسَمكٌ قَدْرَ الكَفِّ .
ـ إبراهيمُ بنُ بُلْبُلٍ ، وحَفيدُهُ بُلْبُلُ بنُ إسحاق : محدِّثانِ .
ـ إسماعيلُ بنُ بُلْبُلٍ : وزيرُ المُعْتَمِدِ من الكُرَماءِ ،
ـ بُلْبُلٍ من الكوزِ : قَناتُه التي تَصُبُّ الماءَ .
ـ بُلْبُلَةُ : كوزٌ فيه بُلْبُلٌ إلى جَنْبِ رأسِهِ ، والهَوْدَجُ للحَرائِرِ .
ـ بَلْبَلَةُ : اخْتِلاطُ الأَسِنَّةِ ، وتَفْرِيقُ الآراءِ والمَتاعِ ، وخَرَزَةٌ سَوْداءُ في الصَّدَفِ ، وشِدَّةُ الهَمِّ والوَساوِسِ ، كالبَلْبَالِ والبَلابِلِ .
ـ بِلْبَالُ : المَصْدَرُ .
ـ بَلْبَلَهُمْ بَلْبَلَةً وبِلْبالاً : هَيَّجَهُمْ وحَرَّكَهُمْ ، والاسْمُ البَلْبَالُ .
ـ بَلْبَالَةُ وبَلْبَالُ : البُرَحاءُ في الصَّدْرِ .
ـ بُلْبولُ : موضع ، وجَبَلٌ باليَمَامَةِ .
ـ بَلَّكَ اللُّه تعالى ابْناً ، وبه : رَزَقَكَهُ .
ـ هو بِذِي بِلِّيٍّ ، وبِذِي بِلِّيَّانِ وبَلَّى وبِلَّى : بَعيدٌ حتى لا يُعْرَفَ مَوْضِعُهُ .
ـ يقالُ بِذِي بَلِيٍّ وبِلِيِّ وبَلَيَانٍ وبِلِيَّانٍ ، وبِذِي بِلٍّ ، وبِلَّيانِ وبَلَّيانِ وبَلْيانٍ ، ويقالُ : ذَهَبَ بِذِي هَلِيَّانَ وذي بَلِيَّانَ ، وقد يُصْرَفُ ، أي : حيثُ لا يُدْرَى أَيْنَ هو ، أو هو عَلَمٌ للبُعْدِ ، أو موضع ورَاءَ اليَمَنِ ، أو من أعْمالِ هَجَرَ ، أو هو أقْصَى الأرضِ ، وقَوْلُ خالِدٍ : إذا كانَ الناسُ بِذِي بِلِّيٍّ وذِي بِلَّى : يُريدُ تَفَرُّقَهُم ، وكَوْنَهُم طَوائِفَ بِلا إمامٍ ، وبُعْدَ بَعْضِهِم عن بعضٍ .
ـ ما أحْسَنَ بَلَلَهُ : تَجَمُّلَهُ .
ـ بَلاَّنُ : الحَمَّامُ ، ج : بَلاَّناتٌ .
ـ المُتَبَلِّلُ : الأَسَدُ .
ـ بَلْبَالُ : الذِّئْبُ .
ـ مُبَلِّلُ : الدائِمُ الهَدِيرِ ، والطاووسُ الصَّرَّاخُ .
ـ بُلَلُ : البَذْرُ .
ـ بَلُّوا الأرضَ : بذَروها .
ـ بَليلُ : الصَّوْتُ .
ـ قَليلٌ بَلِيلٌ : إتْباعٌ .
ـ هو بِلُّ أبْلالٍ : داهِيَةٌ .
ـ تَبَلْبَلَتِ الأَلْسُنُ : اخْتَلَطَتْ ،
ـ تَبَلْبَلَ الإِبِلُ الكَلأَ : تَتَبَّعَتْهُ فلم تَدَعْ منه شيئاً .
ـ بُلابِلُ : الرجُلُ الخَفيفُ فيما أخذَ ، ج : بَلابِلُ .
ـ مُبِلُّ : مَنْ يُعْييكَ أن يُتابِعَكَ على ما تُريدُ .
ـ بُلَيْلُ : شَرِيعَةُ صِفّيْن ، واسمٌ .
ـ ما في البِئْرِ بَالُولٌ : شيءٌ من الماءِ .
ـ بُلَلَةُ : الزِّيُّ ، والهَيْئَةُ .
ـ كيفَ بُلَلَتُكَ وبُلولَتُكَ ؟: حالُكَ .
ـ تَبَلَّلَ الأسَدُ : أثارَ بمَخَالِبِه الأرض وهو يَزْأرُ .
ـ جاءَ في أُبُلَّتِهِ : قبيلتِهِ .
ـ بَلْ : حَرْفُ إضْرابٍ ، إنْ تَلاها جُمْلَةٌ كان معنَى الإِضْرابِ إمَّا الإِبْطالَ كـ { سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ }، وإمَّا الانْتِقَالَ من غَرَضٍ إلى غَرَضٍ آخَرَ : { فَصَلَّى بِلْ تُؤْثِرونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا }، وإنْ تَلاها مُفْرَدٌ فهي عاطِفَةٌ ، ثم إنْ تَقَدَّمَها أمرٌ أو إيجابٌ ، كاضْرِبْ زَيْداً بل عَمْراً ، أو قامَ زَيدٌ بل عَمْرٌو ، فهي تَجْعَلُ ما قَبْلَها كالمَسْكُوتِ عنه ، وإنْ تَقَدَّمَها نَفْيٌ أو نَهْيٌ فهي لِتَقْرِيرِ ما قَبْلَها على حالِهِ ، وجَعْلِ ضِدِّهِ لِما بعدَها ، وأُجِيزَ أن تكونَ ناقِلَةً معنَى النَّفيِ والنَّهْيِ إلى ما بعدَها ، فَيصحُّ : ما زَيْدٌ قائماً بَلْ قاعِداً ، وبَلْ قاعِدٌ ، ويَخْتَلِفُ المعنى ، ومَنَعَ الكوفِيُّونَ أن يُعْطَفَ بها بعدَ غيرِ النَّهْيِ وشِبْهِهِ ، لا يقالُ : ضَرَبْتُ زيداً بل أباكَ ، ويُزادُ قبلها '' لا '' لتَوْكِيدِ الإِضْرابِ بعدَ الإِيجابِ ، كقولِهِ :
وجْهُكَ البَدْرُ لاَ بَلِ الشمسُ لو لم
ولتَوْكِيدِ تَقْرِيرِ ما قَبْلَها بعدَ النَّفْيِ :
وما هَجَرْتُكِ لا بَلْ زادَنِي شَغَفاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِبِلُ
- ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ،
ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ .
ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها .
ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ،
ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ،
ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ،
ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ،
ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ،
ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ .
ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ .
ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها .
ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ .
ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ .
ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً .
ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ .
ـ أُبَّلُ : مهملةٌ .
ـ أوابِلُ : كثيرةٌ .
ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ .
ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ .
ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه .
ـ إِبالَةُ : السياسةُ .
ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ .
ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً .
ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها .
ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ .
ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا .
ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ،
ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ،
ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ .
ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ .
ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ .
ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ .
ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ .
ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ،
ـ أُبْلُ : موضع .
ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ .
ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ .
ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ .
ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ .
ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ .
ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ .
ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ .
ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ .
ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ .
ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَبْلَى
- أبلى - إبلاء
1 - أبلى الثوب : صيره باليا رثا . 2 - أبلاه عذرا : بين وجه العذر ليزيل عنه اللوم . 3 - أبلى : إجتهد في حرب أو كرم أو غيرهما : « أبلى المقاتل بلاء حسنا ». 4 - أبلاه يمينا : حلف له بيمين طيبت نفسه .
المعجم: الرائد
-
أبلى
- أبلى / أبلى في يُبلي ، أَبْلِ ، إِبْلاءً ، فهو مُبْلٍ ، والمفعول مُبْلًى :-
• أبْلى الثَّوبَ ونحوَه أخلقه ، أتلفه بالاستعمال الطويل ، جعله رثّا .
• أبْلى الهمُّ فلانًا : دهمه وحلَّ به .
• أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا : أنعم عليهم بالنَّصر :- { وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا } .
• أبْلى في الحَرْب ونحوها : اجتهد فيها ، أظهر فيها بأسًا :- أبلى الطالبُ في الامتحان :-
• أبلى بلاءً حَسَنًا : أجاد ، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَلو
- بلو - ج ، أبلاء
1 - بلو بال . 2 - بلو : « هو بلو أسفار » : أي بلاه السفر والتجارب . 3 - بلو : « هو بلو شر أو خير » : أي قوي قادر عليه .
المعجم: الرائد
-
إِبْلاءٌ
- [ ب ل ي ]. ( مصدر أَبْلَى ).
1 . :- إِبْلاَءُ الثَّوْبِ :-: تَصْيِيرُهُ بَالِياً .
2 . :- الإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ :- : إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ .
المعجم: الغني
-
إبلاء
- إبلاء :-
مصدر أبلى / أبلى في .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ابتلاء وفتنة
- { فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا } .
المعجم: عربي عامة
-
اِبْتِلاَءٌ
- [ ب ل ي ]. ( مصدر اِبْتَلَى ). :- اِبْتِلاَءُ الإنْسَانِ :- : اِخْتِبَارُهُ .
المعجم: الغني
-
ابتلاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ابتلاء
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إِبتَلَى
- إبتلى - ابتلاء
1 - إبتلاه : اختبره . 2 - إبتلى الأمر : عرفه .
المعجم: الرائد
-
أبْلى الثّوب ونحوه
- أخلقه ، أتلفه بالاستعمال الطويل ، جعله رثّا .
المعجم: عربي عامة
-
أبْلى الله المؤمنين بلاء حسنا
- أنعم عليهم بالنَّصر :- { وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا }.
المعجم: عربي عامة
-
أبْلى الهمّ فلانا
المعجم: عربي عامة
-
أبْلى في الحرْب ونحوها
- اجتهد فيها ، أظهر فيها بأسًا :- أبلى الطالبُ في الامتحان :- ° أبلى بلاءً حَسَنًا
المعجم: عربي عامة
-
أبْلَى
- أبْلَى في الأَمر : اجتهد فيه وبالغ .
و أبْلَى فلاناً : اختبره .
ويقال : أَبلاهُ عُذْراً : اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ .
و أبْلَى الثوبَ : أَخْلَقَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبْلَى
- [ ب ل ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَبْلَيْتُ ، يُبْلِي ، مصدر إِبْلاَءٌ .
1 . :- أَبْلَى الثَّوْبَ :- : صَيَّرَهُ بَالِياً .
2 . :- أَبْلَى فِي الحَرْبِ بَلاَءً حَسَناً :- : أَظْهَرَ فِيهَا بَأْسَهُ وَشَجَاعَتَهُ .
المعجم: الغني
-
الدنيا دار ابتلاء
- الابتلاء أي المحن والشدائد والاختبار على الصبر
المعجم: مصطلحات فقهية
-
ابتلى
- ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى :-
• ابتلى الشَّخصَ بلاه ، اختبره وامتحنه ، جرَّبه وعرفه :- { وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ } - { إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ } .
• ابتلاه بمحنة : أصابه بها :- ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَلَى
- بَلَى : حرف جواب ، يجاب به النفي خاصَة ، ويفيد إِبطاله ، سواء أَكان هذا النفي مع استفهام أَم دُونه ، مثل : التغابن آية 7 زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ : بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُن ) ) و : الملك آية 8 بَلَى 9 أَلمْ يَأتِكُمْ نَذِيرٌ .
قَالُوا : بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ ) ) .
و : الأعراف آية 172 أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالوا : بَلَى ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَلِىَ
- بَلِىَ الثَّوْبُ بَلِىَ َ بِلًى ، وبَلاَءً : رَثَّ .
و بَلِىَ الدارُ ونحُوها : فَنِيَتْ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَلَّى
- بَلَّى الثوبَ ونحوه : أَخْلَقه .
و بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه : أَتعبه ونَهكه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَلَى
- : حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتاً
التغابن آية 7 زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ ( قرآن ). وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ الأعراف آية 172 أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى . ( قرآن ).
المعجم: الغني