وصف و معنى و تعريف كلمة إبليسنا:


إبليسنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و باء (ب) و لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح إبليسنا في معاجم اللغة العربية:



إبليسنا

جذر [بلس]

  1. بَلَس: (اسم)
    • البَلَس : صَنف من التِّين
  2. بُلُس: (اسم)
    • البُلُس : العَدَس
  3. بُلُس: (اسم)
    • بُلُس : جمع بَلاس
  4. إِبِليس: (اسم)
    • الجمع : أَبَالِيسُ ، أَبَالِسَةٌ
    • إِبِليس : عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى
    • إِبِليس: المتمرد
    • جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء


  5. أَبْلَسَ: (فعل)
    • أبلسَ يُبلس ، إبْلاسًا ، فهو مُبلِس
    • يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته
    • فَعَلَ فِعْلَ إبليس
  6. بَلاس: (اسم)
    • الجمع : بُلُس
    • البَلاسُ : ثَوْب من الشَّعَر غليظ
  7. مُبلِس: (اسم)
    • مُبلِس : فاعل من أَبْلَسَ
  8. إِبْلاس: (اسم)
    • اِبْلاس : مصدر أَبْلَسَ
  9. أَبالِيسُ: (اسم)
    • أَبالِيسُ : جمع إبليس
  10. أَبالِسَة: (اسم)


    • أَبالِسَة :جمع إِبْلِيس
  11. إِبليسيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى إبليسُ
    • مصدر صناعيّ من إبليسُ: حالة من المكر والدّهاء والخبث
  12. بَوالِس: (اسم)
    • بَوالِس :جمع بُولِيسَة
  13. بَلإست: (اسم)
    • الصَّواريخ البَلاَسْتِيَّة الصَّواريخ التي تنفجر نتيجة للاندفاع الهوائيّ
  14. بلإستيك: (اسم)
    • مادّة لدائنيّة (مرنة) عضويّة الأصل أو مركّبة، يمكن سبكها تحت تأثير الحرارة أو الضَّغط، تقبل التَّشكيل، وتصنع منها أدواتٌ مختلفة
  15. أبلس المذنب:
    • يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته '' {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} ''.
  16. جُنْد إبليس:


    • المُجَّان والخُلَعاء.
  17. ‏جنود إبليس: (مصطلحات)
    • أعوانه وأولياؤه وأنصاره‏. (فقهية)
  18. ‏جنود إبليس: (مصطلحات فقهية)
    • أعوانه وأولياؤه وأنصاره‏.
  19. اكتهف الطريدُ هربًا من قبضة البوليس:
    • اختبأ.
  20. البوليس الجِنائيّ:
    • فرقة من الشُّرطة تبحث عن المجرمين.
  21. البوليس السِّرِّيّ:
    • فرقة من الشُّرطة لا تظهر هُويَّتها حتى تصل إلى المجرم.
  22. البوليس الشّرطة:


    • الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها أبلغ البوليس.
  23. مَا أنْتَ إِلاَّ إِبْلِيسُ. (علي بن الجنيد):
    • كِنَايَة عَن الذَّكِيِّ اللَّبِقِ.
  24. مأمور البوليس:
    • المسئول الإداريّ عن وحدة أو مركزٍ من قوّات الأمن ''تمّ إبلاغ مأمور المركز بالحادث''.
  25. مأمور البوليس:
    • المسئول الإداريّ عن وحدة أو مركزٍ من قوّات الأمن.
,
  1. بلس (المعجم لسان العرب)
    • "أَبْلَسَ الرجلُ: قُطِعَ به؛ عن ثعلب.
      وأَبْلَس: سكت.
      وأَبْلَسَ من رحمة اللَّه أَي يَئِسَ ونَدِمَ، ومنه سمي إبليس وكان اسمه عزازيلَ.
      وفي التنزيل العزيز: يومئذ يُبْلِسُ المجرمون.
      وإِبليس، لعنة اللَّه: مشتق منه لأَنه أُبْلِسَ من رحمة اللَّه أَي أُويِسَ.
      وقال أَبو إِسحق: لم يصرف لأَنه أَعجمي معرفة.
      والبَلاسُ: المِسْحُ، والجمع بُلُسٌ.
      قال أَبو عبيدَة: ومما دخل في كلام العرب من كلام فارس المِسْحُ تسميه العرب البَلاسَ، بالباء المشبع،وأَهل المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً، وهو فارسي معرب، ومن دعائهم: أَرانِيك اللَّهُ على البَلَسِ، وهي غَرائِرُ كِبارٌ من مُسُوح يجعل فيها التَّين ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكِّلُ به وينادى عليه، ويقال لبائعه: البَلاَّسُ.
      والمُبْلِسُ: اليائسُ، ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب: قد أَبْلَسَ؛ وقال العجاج:، قال: نَعَمْ أَعْرِفُه، وأَبْلَسا أَي لم يُحِرْ إِليَّ جواباً.
      ونحو ذلك قيل في المُبلِس، وقيل: إِن إِبليس سمي بهذا الاسم لأَنه لما أُويِسَ من رحمة اللَّه أَبْلَسَ يأَساً.
      وفي الحديث.
      فتأَشَّبَ أَصحابُه حوله وأَبْلَسُوا حتى ما أَوضحوا بضاحِكة؛ أَبلسوا أَي سكتوا.
      والمُبْلِسُ: الساكت من الحزن أَو الخوف.
      والإِبْلاسُ: الحَيْرة؛ ومنه الحديث: أَلم تر الجِنَّ وإِبلاسَها أَي تَحَيُّرَها ودَهَشَها.
      وقال أَبو بكر: الإِبْلاسُ معناه في اللغة القُنُوط وقَطْعُ الرجاء من رحمة اللَّه تعالى؛

      وأَنشد: وحَضَرَتْ يومَ خَمِيسٍ الأَخْماسْ،وفي الوجوهِ صُفْرَةٌ وإِبْلاسْ

      ويقال: أَبْلَسَ الرجلُ إِذا انقطع فلم تكن له حجة؛

      وقال: به هَدَى اللَّهُ قوماً من ضلالَتِهِمْ،وقد أُعِدَّتْ لهم إِذ أَبْلَسُوا سَقَرُ والإِبْلاسُ: الانكسار والحزن.
      يقال: أَبْلَسَ فلان إِذا سكت غمّاً؛ قال العجاج: يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسا؟

      ‏قال: نعم أَعْرِفُه، وأَُبْلَسا والمُكْرَسُ: الذي صار فيه الكِرْسُ، وهو الأَبوال والأَبعار.
      وأَبْلَسَتِ الناقة إِذا لم تَرْغُ من شدة الضَّبْعَة، فهي مِبْلاس.
      والبَلَسُ: التِّينُ، وقيل: البَلَسُ ثمر التين إذا أَدرك، الواحدة بَلَسَةٌ.
      وفي الحديث: من أَحب أَن يَرِقَّ قلبه فلْيُدْمِنْ أَكل البَلَس،وهو التين، إِن كانت الرواية بفتح الباء واللام، وإِن كانت البُلُسَ فهو العَدَسُ، وفي حديث عطاء: البُلُس هو العدس، وفي حديث ابن جُرَيْج، قال: سأَلت عطاء عن صدقة الحَبِّ، فقال: فيه كُلِّه الصدقةُ، فذكر الذُّرَةَ والدُّخْنَ والبُلُس والجُلْجُلانَ؛ قال: وقد يقال فيه البُلْسُنُ، بزيادة النون.
      الجوهري: والبَلَس، بالتحريك، شيء يشبه التين يكثر باليمن.
      والبُلُس، بضم الباء واللام: العدس، وهو البُلْسُن.
      والبَلَسانُ: شجر لحبه دُهْن.
      التهذيب في الثلاثي: بَلَسانٌ شجر يجعل حبه في الدواء، قال: ولحبه دهن حار يتنافس فيه.
      قال الأَزهري: بَلَسان أُراه روميّاً.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللَّه عنهما: بعث اللَّه الطير على أَصحاب الفيل كالبَلَسان؛ قال عَبَّاد بن موسى: أَظنها الزَّرازيرَ.
      والبَلَسانُ: شجر كثير الورق ينبت بمصر، وله دهن معروف.
      اللحياني: ما ذُقْتُ عَلوساً ولا بَلُوساً أَي ما أَكلت شيئاً.
      "
  2. بَلَسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَلَسُ: من لا خير عندَهُ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ، وثَمَرٌ كالتِّينِ، والتِّينُ نَفْسُهُ،
      ـ بُلُسُ: جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ، والعَدَسُ المَأْكُولُ، كالبُلْسُنِ.
      ـ بَلِسُ: المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ.
      ـ بَلَاسُ: المِسْحُ، ج: بُلُسٌ، وبائِعُهُ: بَلاَّسٌ، وموضع بِدِمَشْقَ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ،
      ـ بَلَاسَةُ: قرية ببَجِيلَةَ.
      ـ بَلَسَانُ: شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا.
      ـ مِبْلاَسُ: الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ.
      ـ أبْلَسَ: يَئِسَ، وتَحَيَّرَ، ومنه: إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ،
      ـ أبْلَسَتِ الناقةُ: لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ.
      ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً: شيئاً.
      ـ بُولَسُ: سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها.
      ـ بالِسُ: بلد بِشطِّ الفُرَاتِ، منه: أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ، وجماعَةٌ.
  3. أبلسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبلسَ يُبلس ، إبْلاسًا ، فهو مُبلِس :-
      أبلس المذنبُ
      1 - يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته :- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} .
      2 - فَعَلَ فِعْلَ إبليس.
  4. البَلاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلاسُ : ثَوْب من الشَّعَر غليظ. والجمع : بُلُس .
  5. البَلَس (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلَس : صَنف من التِّين.
  6. البُلُس (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُلُس : العَدَس.


  7. أَبْلَس (المعجم الرائد)
    • أبلس - إبلاسا
      1- أبلس : يئس : «أبلس من رحمة الله». 2- أبلس : دهش وتحير. 3- أبلس : سكت غما وحزنا. 4- أبلس في حجته : لم تكن له حجة. 5- أبلس : قل خيره.
  8. بَلاس (المعجم الرائد)
    • بلاس - جمع بلس
      1- بلاس : ثوب من الشعر. 2- بلاس بساط من الشعر تغطى به الأرض.
  9. بلسك (المعجم لسان العرب)
    • "البِلْسَكاء: نبت إذا لصق بالثوب عسر زواله عنه.
      قال أبو سعيد: سمعت أعرابياً يقول بحضرة أبي العَمَيْثَلِ: يسمى هذا النبت الذي يَلْزَق بالثياب فلا يكاد يتخلص بتهامة البَلْسكاء، فكتبه أبو العميثل وجعله بيتاً من شعر ليحفظه؛

      قال: يُخَبِّرنا بأنك أحْوَذِيّ،وأنت البَلْسَكاءُ بنا لُصوقا ذكَّره على معنى النبات.
      "
  10. بَلْسَكاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلْسَكاءُ وبِلْسِكاءُ: نَبْتٌ يَنْشَبُ في الثِيابِ فلا يُفارِقُها.
  11. أبلس المذنب (المعجم عربي عامة)
    • يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته :- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.
  12. البوليس (المعجم عربي عامة)
    • الشّرطة، الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها :-أبلغ البوليس- بوليس النجَّدة :- ° البوليس الجِنائيّ
  13. بلس (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ل س: أبْلَسَ من رحمة الله أي يئس ومنه سمي إبليسُ وكان اسمه عزازيل و الإبْلاسُ أيضا الانكسار والحزن يقال أبْلَسَ فلان إذا سكت غما
  14. أَبْلَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْلَسَ : سكتَ لحيرة أَو انقطاع حجّة، وفي التنزيل العزيز: الروم آية 12 وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ) ) .
  15. إِبليس (المعجم المعجم الوسيط)
    • إِبليس : (انظر باب الهمزة) .
  16. إِبِليس (المعجم المعجم الوسيط)
    • إِبِليس : رأس الشياطين.
      و إِبِليس المتمرد، والجمع أباليس، وأبالِسة .
  17. البَلَسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلَسَانُ : شجر له زهر أبيضَ صَغير كهيئة العناقيد، وهو من الفصيلة البخورِيّة، ويستخرج من بعض أَنواعه دهن عطِر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة.
  18. إبْلِيسُ (المعجم الغني)
    • جمع: أَبَالِيسُ، أَبَالِسَةٌ.
      1.البقرة آية 34وَإذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اُسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ أبَى ( قرآن) : اِسْمُ عَلَم يُطلَقُ عَلَى الشَّيطَانِ الَّذِي خَلَقَهُ اللهُ مِنْ نَارٍ.
      2. :-مَا أنْتَ إِلاَّ إِبْلِيسُ. (علي بن الجنيد) : كِنَايَة عَن الذَّكِيِّ اللَّبِقِ.
  19. إبليسُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبليسُ :-
      جمع أَبالِسَة وأباليسُ: عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى :-أغواه إبليس، - {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} :-
      • جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء.
  20. بَلاسْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلاسْت :-
      • الصَّواريخ البَلاَسْتِيَّة الصَّواريخ التي تنفجر نتيجة للاندفاع الهوائيّ.
  21. إبليسُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبليسُ :-
      جمع أَبالِسَة وأباليسُ: (انظر: إ ب ل ي س - إبليسُ).
  22. إبليسيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبليسيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إبليسُ: :-حيلة إبليسيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من إبليسُ: حالة من المكر والدّهاء والخبث :-يعاني المسلمون من إبليسيَّة أعدائهم وشيطانيّتهم.
  23. ‏جنود إبليس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هم أعوانه وأولياؤه وأنصاره‏
  24. لَمبلسين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • آيسين من نزوله
      سورة :الروم، آية رقم :49
  25. مُبلسون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُتحيرون آيسون من كل خير
      سورة :المؤمنون، آية رقم :77


معنى إبليسنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلسَ يُبلس، إبْلاسًا، فهو مُبلِس • أبلس المذنبُ: 1- يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته "{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ}- {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}". 2- فَعَلَ فِعْلَ إبليس.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلَسان [جمع]: (نت) جنس شجر من فصيلة البخوريّات، أوراقه متقابلة، وثماره عنبيّة، وله زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد، يُستخرج العِطر من بعض أنواعه ومن أسمائه: بَيْلسان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلاسْت [مفرد] • الصَّواريخ البَلاَسْتِيَّة: الصَّواريخ التي تنفجر نتيجة للاندفاع الهوائيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بلاستيك [مفرد]: (كم) مادّة لدائنيّة (مرنة) عضويّة الأصل أو مركّبة، يمكن سبكها تحت تأثير الحرارة أو الضَّغط، تقبل التَّشكيل، وتصنع منها أدواتٌ مختلفة.
المعجم الوسيط
رأْس الشياطين. وـ المتمرّد. (ج) أباليس، وأبالِسة. ( مع ).
المعجم الوسيط
سكتَ لحيرة أَو انقطاع حجّة، وفي التنزيل العزيز: ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ).البَلاَسُ: ثَوْب من الشَّعَر غليظ. ( ج ) بُلُس.البَلَسُ: صنف من التّين.البُلُس: العَدَس.البَلَسَانُ: شجر له زهر أَبيض صغير كهيئة العناقيد، وهو من الفصيلة البخورِيّة، ويستخرج من بعض أَنواعه دهن عطِر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة.
المعجم الوسيط
العَدَس.
مختار الصحاح
ب ل س : أبْلَسَ من رحمة الله أي يئس ومنه سمي إبليسُ وكان اسمه عزازيل و الإبْلاسُ أيضا الانكسار والحزن يقال أبْلَسَ فلان إذا سكت غما
الصحاح في اللغة
أَبْلَسَ من رحمة الله، أي يَئِسَ. ومنه سمِّي إبْليسُ، وكان اسمه عَزازِيلُ. والإِبْلاسُ أيضاً: الانكسار والحزن. يقال: أَبْلَسَ فلانٌ، إذا سكتَ غمَّاً. وأَبْلَسَتِ الناقة، إذا لم تَرْغُ من شدّة الضَبَعَةِ، فهي مِبْلاسٌ. والبَلَسُ بالتحريك: شيء يشبِه التين يكثر باليمن. وأهلُ المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً، وهو فارسيّ معرّب. ومن دعائهم: أرانيك الله على البُلُسِ بالضم، وهي غرائر كبارٌ من مسوحٍ يُجعل فيها التين، ويُشَهَّرُ عليها مَنْ يُنَكَّلُ به وينادى عليه.
الصحاح في اللغة
البُلسُنُ بالضم: حَبٌّ كالعدس وليس به.
تاج العروس

البَلَسُ مُحرَّكةً : مَن لا خَيْرَ عندَه أو هو الذي عندَه إبْلاسٌ وشَرٌّ . البَلَس : ثَمَرٌ كالتِّين يَكْثُرُ باليمن قاله الجَوْهَرِيّ قيل : هو التِّينُ نَفْسُه إذا أَدْرَك والواحدةُ بَلَسَةٌ . البُلُس بضمَّتَيْن وفي التكملة مضبوطٌ بالتحريك : جبلٌ أَحْمَرُ ضَخْمٌ ببلادِ مُحارِب بن خَصَفَةَ . البُلُس : العَدَسُ المأكولُ كما جاء في حديثِ عَطاءٍ حين سَأَلَه عنه ابنُ جُرَيْجٍ وفي حديثٍ آخِر : " من أَحَبَّ أنْ يَرِقَّ قَلْبُه فليُدْمِنْ أَكْلَ البُلُس " هكذا الروايةُ ومن المُحدِّثين من ضَبَطَه بالتحريك وعنى به التِّينَ كالبُلْسُن كقُنْفُذٍ والنون زائدةٌ كزيادَتِها في ضَيْفَن ورَعْشَنٍ وقد ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ في النون وهو وَهَمٌ كما نَبَّهَ عليه الصَّاغانِيّ . البَلِس ككَتِفٍ : المُبْلِسُ الساكتُ على ما في نَفْسِه من الحُزنِ أو الخوف . البَلاَس كَسَحَابٍ : المِسْحُ ج : بُلُسٌ بضمَّتَيْن وبائعُه بَلاّسٌ كشَدّادٍ قال أبو عُبَيْدة : وممّا دَخَلَ في كلام العرب من كلام فارِس المِسْحُ : تُسمِّيه العربُ البَلاَس بالباءِ المُشْبَعِ وأهلُ المدينةِ يُسمُّونَ المِسْحَ بَلاَساً وهو فارسيٌّ مُعرَّبٌ . بَلاَس : ع بدمشق قال حَسّانُ بنُ ثابتَ رَضِيَ اللهُ عنه :

لمَنِ الدارُ أَقْفَرَتْ بمَعانِ ... بَيْنَ أَعْلَى اليَرْموكِ فالحِمّانِ

فالقُرَيّاتِ من بَلاَسَ فدارَيّا ... فسَكّاءَ فالقُصورِ الدَّواني بَلاَسُ أيضاً : د بين واسِطَ والبَصْرة كما في العُباب . بَلاَسَةُ بهاءٍ : ة ببَجِيلَة . والبَلَسان مُحرّكةً : شجَرٌ صِغارٌ كَشَجَرِ الحِنّاءِ كثيرُ الورَقِ يَضْرِبُ إلى البَياض شَبيهٌ بالسَّذابِ في الرائحة لا يَنْبُتُ إلاّ بعَينِ شَمسٍ ظاهِرَ القاهرة وهي المَطَرِيَّة قال شَيْخُنا : وهذا غريبٌ بل المعروف المشهورُ أنّ أَكْثَرَ وُجودِه ببلاد الحجاز بين الحرمَيْن واليَنبُع ويُجلَبُ منه لجميع الآفاق . قلت : وهذا الذي استغربَه شَيْخُنا قد صرَّحَ به غالبُ الأطبّاءِ والمُتكَلِّمينَ على العَقاقير ففي المُحكَم : يَنْبُتُ بمِصر وله دُهْنٌ وفي المنهاج : بَلَسان : شَجَرَةٌ مصريّة تَنْبُتُ في مَوْضِعٍ يقال له عينُ شَمسٍ فقط نعم انْقطعَ منه في أواخرِ القَرن الثامن واسْتُنبِتَ في وادي الحجاز فكلامُ المُصَنِّف غيرُ غريبٍ . يُتنافَسُ في دُهنِها : كذا في سائر النُّسَخ وصوابُه في دُهنِه قال الليث : ولحَبِّه دُهْنٌ حارٌّ يُتنافَسُ فيه وقال صاحبُ المِنهاج : دُهنُه أَقْوَى من حَبِّه وحَبُّه أقوى من عُودِه وأَجْوَدُ عُودِه الأملسُ الأسمرُ الحادُّ الطَّيِّبُ الرائحةِ حارٌّ يابِسٌ في الثانية وحَبُّه أَسْخَنُ منه يَسيراً وعُودُه يَفْتَحُ السَّدَدَ ويَنْفَعُ من عِرْقِ النَّسَا والدُّوَارِ والصُّداع ويَجلو غِشاوَةَ العَين ويَنفعُ الرَّبْوَ وضيق النَّفَس وينفعُ رُطوبةَ الأرْحامِ بَخُوراً وينفعُ العُقْمَ ويُقاوِمُ السُّمومَ ونَهشَ الأفاعي . والمِبْلاس : الناقةُ المُحكَمةُ الضَّبَعةِ عن الفَرّاء . وأَبْلَسَ الرجلُ من رَحْمَةِ الله : يَئِسَ . في حُجَّتِه : انْقطعَ . وقيل : أَبْلَسَ إذا دَهِشَ وَتَحَيَّرَ قاله ابنُ عَرَفَةَ منه اشتقاقُ إبْليس لَعَنَه اللهُ ؛ لأنّه يَئِسَ من رحمةِ الله ونَدِمَ وكان اسمُه من قَبْلُ عَزازِيلَ أو هو أعجمِيٌّ مَعْرِفةٌ ولذا لم يُصرَف قاله أبو إسحاق . قلتُ : ولذا قيل : إنّه لا يَصِحُّ أن يُشتَقَّ إبْليسُ وإنْ وافَقَ معنى أَبْلَس لَفْظَاً ومعنىً وقد تَبِعَ المُصَنِّف الجَوْهَرِيّ في اشتِقاقِه فغَلَّطوه فليُتَنَبَّه لذلك . وقال أبو بكرٍ : الإبْلاسُ معناه في اللُّغَة : القُنوطُ وقَطعُ الرجاءِ من رحمةِ اللهِ تعالى وقال غيرُه الإبْلاس : الانْكِسارُ والحُزن يقال : أَبْلَسَ فلانٌ إذا سَكَتَ غَمَّاً وحُزناً قال العَجّاج :

يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْمَاً مُكْرَسا ... قال نَعَمْ أَعْرِفُه وأَبْلَساأَبْلَسَتْ الناقةُ إبْلاساً إذا لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعةِ فهي مِبْلاس . قال اللِّحْيانيُّ : ما ذُقتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً أي شيئاً كذا في اللِّسان وسيأتي في علس زيادة إيضاح لذلك وأنّ الجَوْهَرِيّ ضَبَطَه ولا لَؤُوساً وغيرُه قال : أَلُوساً . وبُولَس بضمّ الباءِ وفتحِ اللام : سِجْنٌ بجهنَّمَ أعاذَنا اللهُ تعالى منها برحمتِه وكَرَمِه هكذا جاء في الحديث مُسمّىً : " يُحشَرُ المُتَكَبِّرونَ يومَ القيامةِ أَمْثَالَ الذَّرِّ حتى يُدخَلوا سِجْناً في جهنَّمَ يقال له بُولَسُ " . وبالِسُ كصاحبٍ : د بشَطِّ الفراتِ بين حَلَبَ والرّقَّةِ بينه وبين الفرات أربعةُ أَمْيَال سُمِّيت فيما يُذكَرُ ببالِسِ بنِ الردم بنِ اليَقَن بنِ سامِ بنِ نُوحٍ وقُربَه جِسرٌ مَليحٌ اتُّخِذَ في زمنِ عثمانَ رَضِيَ اللهُ تعالى عنه ولمّا توَجَّهَ مَسلمةُ بنُ عبدِ الملكِ غازياً للرُّومِ من نَحْوِ الثُّغورِ الجزريَّة عَسْكَرَ ببالِس فأتاهُ أَهْلُها وأهلُ القُرى المَنسوبةِ إليها فسألوه جميعاً أن يحفرَ لهم نَهْرَاً من الفرات يَسْقِي أراضيهم على أن يجعلوا له الثُّلْثَ من غِلالِهم بعد عُشْرِ السلطان فَحَفَر النهرَ المعروفَ بنَهرِ مَسْلَمةَ ووَفَّوْا له بالشَّرْط ورَمَّ سُورَ المدينةِ واَحْكَمَه فلمّا ماتَ مَسْلَمةُ صارتْ بالِسُ وقُراها لوَرثَتِه فلم تَزَلْ في أيديهم حتى جاءت الدولةُ العبّاسيّة فانتُزِعَتْ منهم فكانت للمأمونِ وذُرِّيَّته قال ابنُ غَسّان الكورانيّ :

آمَنَ اللهُ بالمُبارَكِ ميّ ... حوفَ مِصرٍ إلى دِمشقَ فبالِسْ ومنه أبو العبّاس أحمدُ بنُ إبراهيمَ بن مُحَمَّد بنِ بكر البالِسِيُّ المُحدِّث وأبو المَجدِ مَعد بن كثير بنِ عليٍّ البالِسِيُّ الفقيه الأديب تفقَّهَ على أبي بكرٍ الشاشِيِّ وأبو عليٍّ الحسَنُ بنُ عَبْد الله بن منصورِ بنِ حَبيبٍ الأنطاكيُّ يُعرَفُ بالبالِسِيِّ وأبو الحسَنِ إسماعيلُ بنُ أحمدَ بن أَيُّوبَ البالِسِي الخَيْزرانِيُّ وجماعةٌ غيرُهم ومن المُتأخِّرين : النَّجْمُ مُحَمَّد بن عَقيلِ بنِ مُحَمَّد بن الحسن البالِسِيِّ من كبارِ أئمّةِ الشافِعيَّة وحفيدُه أبو الحسن مُحَمَّد بنُ عليِّ بنِ محمد سَمِعَ على جدِّه وأبو الفَرَجِ بنُ عبد الهادي وهو من شيوخ الحافظِ بنِ حَجَرٍ توفِّيَ سنة 804 بمِصر والجَمَالُ عبدُ الرحيمِ بنُ مُحَمَّد بن محمودٍ البالِسِيُّ سِبْطُ ابنِ المُلَقِّن وغيرُهما . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَبْلَسَ الرجلُ : قُطِعَ به عن ثَعْلَبٍ . وأَبْلَسَ : سَكَتَ فلم يَرُدَّ جواباً . والبُلُس بضمَّتَيْن : غَرائرُ كِبارٌ من مُسوحٍ يُجعَلُ فيها التِّبْنُ ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكَّلُ به ويُنادى عليه ومن دُعائِهم : أرانِيكَ اللهُ على البُلُس . والبَلَسان : نوعٌ من الطيورِ يقال لها الزَّراير وقد جاءَ ذِكرُه في حديثِ أصحابِ الفيل وفَسَّرَه عَبّادُ بنُ موسى هكذا . وبُلَس بالضَّمّ وفتحِ اللام : إحدى قُرى بالِسَ التي كانت لمَسلَمَةَ بنِ عبد الملك ثمّ كانت لوَرثَتِه فيما بعد . وبَلُوسُ كصَبُور : قريةٌ بمصر من المَنُوفيّة . وبِلاسٌ ككِتابٍ : اسمُ رجلٍ كذا في مَعارفِ ابنِ قُتَيْبةَ إليه يُنسَبُ بِلاسْ آباد وقد ذَكَرَه المُصَنِّف رَحِمَه اللهُ استِطراداً في سبط فانْظُرْه

تاج العروس

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : نابُلُسُ هكذا يُكْتَبُ متَّصِلاً وأَصْلُه : نابُ لُس : بلدٌ مَشْهُورٌ بأَرْض فِلَسْطِينَ بَيْنَ جَبَلَيْنِ مستطيلٌ لا عَرْضَ له كثيرُ الماءِ بينَه وبينَ بيتِ المَقْدِسِ عَشْرَةُ فَراسخَ وله كُورَةٌ وَاسعَةٌ وبظاهِرِه جَبَلٌ يَعْتَقِدُ اليَهُودُ أَن الذَّبْحَ كَانَ عليه وعِنْدَهُم أَنَّ الذَّبيحَ إِسْحَاقُ ولَهُمْ في هذا الجَبَلِ إعْتِقادٌ عَظِيمٌ وهو مّذْكُورٌ في التَّوراةِ والسَّامِرَةُ تُصَلِّى إِليه وبه عَيْنٌ تَحْتَ كَهْفٍ يَزُورُونَه وقَدْ نُسِبَ إِليه جَمَاعَةٌ من المُحَدِّثين والعَجَبُ من المصنِّف كيف تَرَكَ ذِكْرَه مع أَنّه يُورِدهُ إسْتِطْرَاداً في مَوَاضِعَ من كتابِه

تاج العروس

البَلْسَكاءُ بفتح الباءِ وسُكُونِ اللاّم . وفتحِ السِّينِ المُهْمَلَةِ هكذا ضَبَطَه أَبُو سَعِيدٍ . وزادَ ابنُ عَبّادٍ : البِلِسْكاء بكسرتَيْن وكِلاهُما بالمَدِّ ونُقِلَ القَصْرُ أيضاً في اللُّغَةِ الأُولَى عن أبي حَيّان وناظِرِ الجَيشِ والطّائي في شرُوحِ التَّسهِيل وقد أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو نَبتٌ يَنْشَبُ في الثِّيابِ فلا يَكادُ يُفارِقُها ويَتَخَلَّصُ منها قال أَبو سَعِيد : سَمِعْتُ أَعرابِيًّا يقول بحَضْرَةِ أبي العَمَيثَلِ : نُسَمِّي هذا النَّبتَ هكذا بتِهامَةَ فكتَبَه أَبو العَمَيثَلِ وجَعَلَه بَنتاً من الشِّعْرِ ليَحْفَظَه :

لسان العرب
أَبْلَسَ الرجلُ قُطِعَ به عن ثعلب وأَبْلَس سكت وأَبْلَسَ من رحمة اللَّه أَي يَئِسَ ونَدِمَ ومنه سمي إبليس وكان اسمه عزازيلَ وفي التنزيل العزيز يومئذ يُبْلِسُ المجرمون وإِبليس لعنة اللَّه مشتق منه لأَنه أُبْلِسَ من رحمة اللَّه أَي أُويِسَ وقال أَبو إِسحق لم يصرف لأَنه أَعجمي معرفة والبَلاسُ المِسْحُ والجمع بُلُسٌ قال أَبو عبيدَة ومما دخل في كلام العرب من كلام فارس المِسْحُ تسميه العرب البَلاسَ بالباء المشبع وأَهل المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً وهو فارسي معرب ومن دعائهم أَرانِيك اللَّهُ على البَلَسِ وهي غَرائِرُ كِبارٌ من مُسُوح يجعل فيها التَّين ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكِّلُ به وينادى عليه ويقال لبائعه البَلاَّسُ والمُبْلِسُ اليائسُ ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب قد أَبْلَسَ وقال العجاج قال نَعَمْ أَعْرِفُه وأَبْلَسا أَي لم يُحِرْ إِليَّ جواباً ونحو ذلك قيل في المُبلِس وقيل إِن إِبليس سمي بهذا الاسم لأَنه لما أُويِسَ من رحمة اللَّه أَبْلَسَ يأَساً وفي الحديث فتأَشَّبَ أَصحابُه حوله وأَبْلَسُوا حتى ما أَوضحوا بضاحِكة أَبلسوا أَي سكتوا والمُبْلِسُ الساكت من الحزن أَو الخوف والإِبْلاسُ الحَيْرة ومنه الحديث أَلم تر الجِنَّ وإِبلاسَها أَي تَحَيُّرَها ودَهَشَها وقال أَبو بكر الإِبْلاسُ معناه في اللغة القُنُوط وقَطْعُ الرجاء من رحمة اللَّه تعالى وأَنشد وحَضَرَتْ يومَ خَمِيسٍ الأَخْماسْ وفي الوجوهِ صُفْرَةٌ وإِبْلاسْ ويقال أَبْلَسَ الرجلُ إِذا انقطع فلم تكن له حجة وقال به هَدَى اللَّهُ قوماً من ضلالَتِهِمْ وقد أُعِدَّتْ لهم إِذ أَبْلَسُوا سَقَرُ والإِبْلاسُ الانكسار والحزن يقال أَبْلَسَ فلان إِذا سكت غمّاً قال العجاج يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسا ؟ قال نعم أَعْرِفُه وأَُبْلَسا والمُكْرَسُ الذي صار فيه الكِرْسُ وهو الأَبوال والأَبعار وأَبْلَسَتِ الناقة إِذا لم تَرْغُ من شدة الضَّبْعَة فهي مِبْلاس والبَلَسُ التِّينُ وقيل البَلَسُ ثمر التين إذا أَدرك الواحدة بَلَسَةٌ وفي الحديث من أَحب أَن يَرِقَّ قلبه فلْيُدْمِنْ أَكل البَلَس وهو التين إِن كانت الرواية بفتح الباء واللام وإِن كانت البُلُسَ فهو العَدَسُ وفي حديث عطاء البُلُس هو العدس وفي حديث ابن جُرَيْج قال سأَلت عطاء عن صدقة الحَبِّ فقال فيه كُلِّه الصدقةُ فذكر الذُّرَةَ والدُّخْنَ والبُلُس والجُلْجُلانَ قال وقد يقال فيه البُلْسُنُ بزيادة النون الجوهري والبَلَس بالتحريك شيء يشبه التين يكثر باليمن والبُلُس بضم الباء واللام العدس وهو البُلْسُن والبَلَسانُ شجر لحبه دُهْن التهذيب في الثلاثي بَلَسانٌ شجر يجعل حبه في الدواء قال ولحبه دهن حار يتنافس فيه قال الأَزهري بَلَسان أُراه روميّاً وفي حديث ابن عباس رضي اللَّه عنهما بعث اللَّه الطير على أَصحاب الفيل كالبَلَسان قال عَبَّاد بن موسى أَظنها الزَّرازيرَ والبَلَسانُ شجر كثير الورق ينبت بمصر وله دهن معروف اللحياني ما ذُقْتُ عَلوساً ولا بَلُوساً أَي ما أَكلت شيئاً
الرائد
* بلس. 1-من لا خير عنده. 2-تين رديء.
الرائد
* بلس. ساكت على حزنه أو خوفه.
الرائد
* بلس. عدس.ه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: