وصف و معنى و تعريف كلمة إبنك:


إبنك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (إ) و باء (ب) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح إبنك في معاجم اللغة العربية:



إبنك

جذر [بنك]



معنى إبنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَنْكٌ** - ج:** بُنُوكٌ**. "يَضَعُ كُلَّ أمْوَالِهِ فِي البَنْكِ وَيَسْحَبُهَا مِنْ حِينٍ لآخَرَ" : مُؤَسَّسَةٌ مَالِيَّةٌ توضَعُ فيها الأمْوَالُ أمَانَةً، وَتُقَدِّمُ قُرُوضاً مُقَابِلَ فَائِدَةٍ، وَكُلُّ بَنْكٍ يَحْمِلُ اسْماً خَاصّاً بِهِ، وَيُسَمَّى أيْضاً الْمَصْرِفَ.


المعجم الوسيط
الخدمُ: تحدَّثُوا بأَسرار البيوت.تَبَنَّكَ بالمكانِ: أَقامَ وتمكَّن. ويقال: تَبَنَّكَ في عزِّه: تمكَّن.البَنْكُ: مؤسّسةٌ تقوم بعمليات الائتمان بالاقتراض والإقراض. ( مج ).بنكنوت: أوراق مصرية رسمية مطبوعة يتعامل بها الناس بدلاً من النَّقد، وأَول من اتخذها الصينيون. (د).
الصحاح في اللغة
البُنْكُ: الأصلُ، وهو معرّب. يقال: هؤلاءِ قوم من بُنْكِ الأرض. قال ابن دريد:

البنْكُ من هذا الطِيبِ عربيٌّ. وتَبَنَّكوا في موضع كذا، أي أقاموا به.
تاج العروس

وممّا يُسْتَدرَكُ عليه : بُنْكُت كقُنْفُذٍ : بلدةٌ بما وراءَ النَّهْرِ ومنها نصير بن الحُسينِ البُنْكُتِيُّ قَيَّده الحافظ هكذا



تاج العروس

البُنْكُ بالضمِّ : أَصْلُ الشَّيءِ وهو مُعَرَّبٌ يُقال : هؤلاءِ من بُنْكِ الأرْضِ كما في الصِّحاحٍ وقالَ اللّيثُ : تَقُول العرَبُ كَلِمَةً كأنّها دَنِجيلٌ : تقولُ : رُدَّهُ إِلىِ بُنْكِه الخَبِيثِ تُرِيدُ به أَصْلَه قال الأزْهَرِيُّ : البُنْكُ بالفارِسِيّةِ : الأَصْلُ أَو خالِصُه قالَ ابنُ دُرَيْد : كلامٌ عربيٌّ صَحِيحٌ

والبُنْكُ : السّاعَةُ من اللَّيل . وقالَ ابنُ دُرَيْد : البُنْكُ طِيبٌ مَعْرُوف عربيٌ صحِيحٌ وقال اللَّيثُ : هو دَخِيلٌ . وتَبَنَّكَ به أي بمَوْضِعِ كذا : أَقامَ به وتَأَهَّلَ قالَ الفَرَزْدَقُ يَهْجو عُمَرَ بنَ هُبَيرَةَ :

تَبَنَّكَ بالعِراقِ أبُو المُثَنَّى ... وعَلَّمَ قَوْمَه أَكْلَ الخَبِيصِ وأَبُو المُثَنَّى : كُنْيَةُ المُخَنَّثِ

وتَبَنَّكَ في عِزِّهِ أي : تَمَكَّنَ يُقال : تَبَنَّكَ فلانٌ في عِزِّ راتِب . وبانك كهاجَرَ هكذا ضُبِطَ في العُبابِ وقَيَّدَه ياقُوت بضمِّ النّونِ فيَكُون نظيرَ كابُلَ وآنُكَ وآشُد وآجُر : بالرَيِّ نُسِبَ إِليها بعضُ أَهلِ العِلْم . وبانَكُ : جَدّ سَعِيدِ بنِ مسَلِم المَدَنيِّ شَيخِ القَعْنَبِيِّ نقَلَه الحافِظُ . قلت : ومُسلِمُ بنُ بانَك أَورده ابنُ حِبّان في ثِقاتِ التّابِعين رَوَى عن ابنِ عُمَرَ وعائِشَةَ وعَنهُ ابنُه سَعِيدُ بنُ مُسلِمٍ . والبُنْبُكُ كقُنْفُذ هكذا ضَبَطَه ابنُ عَبّاد ووَقَع في نُسَخ المُحِيطِ هكذا بضَبطِ القَلَم قال الصاغانِيُ : وسَماعِي هذا الاسْمَ من سنة تِسعٍ وستِّمائةٍ إِلى سَنَتِنا هذه وهي سنة تسع وثلاثين وسِتمائة بفتْحِهما مِثْل جَنْدَل قال ابنُ عَبّاد : دابَّةٌ من دَوابِّ الماءِ كالدلفِينِ أَو سَمَك عَظِيمٌ يَقْطَعُ الرَّجُلَ نِصفَين في الماءِ فيَبلَعُه قال الصاغاني : وقد رَأيْت هذه السَّمَكةَ بمَقْدَشُوه وقد قَطَع الغَوّاصَ بنِصْفَيْنِ وابْتَلَع نِصْفَه وطَفا نِصْفُه الآخرُ فوقَ الماءِ فاحْتالَ أَهل البَلَدِ واصْطادُوه ووَجَدُوا نِصْف ذلكَ الغَوّاصِ في بَطْنِه بحالِه . والبابُونَك : الأُقْحُوانُ وهو البابُونَجُ قال الصّاغانيُّ : هو دَخِيل . وقالَ الفَراءُ في نَوادرِه : التَّبنِيك أَن تَخْرُجَ الجارِيَتانِ كُلٌّ مِنْ حَيِّها فتُخْبِرَ كُلّ واحِدَة صاحِبتَها بأَخْبارِ أَهْلِها . ويُقال : اذْهَبِي فبَنِّكيِ حاجَتَنا أي : اقْضِيها هذه تَتِمَّةُ عبارَةِ النّوادِرِ ولَيسَ فيها اقْضِيها

ومما يستدرك عليه : البُنْك : هو البَنْجُ مُعَرَّبَة . وأَنْشَدَ ابنُ بُزُرْج :

" وصاحِبٍ صاحَبتُه ذِي مَأْفكَهْ

" يَمْشِي الدَّوالَيكَ ويَعْدُو البُنَّكَهْ

" كأَنَّه يَطْلُبُ شَأو البَروَكَهْ أَرادَ بالبُنِّكَهْ ثِقَلَه إِذا عَدا والدَّوالَيكُ : التَّحَفُّزُ في مِشْيَتِه إِذا حاكَ . وقال ابنُ شُمَيل : تَبَنَّكَ الرجلُ : صارَ له أَصْلٌ وقالَ الجَوْهرِيُّ : التَّبَنُّكُ كالتَّنَايَةِ هكذا في أصولِ الصِّحاحِ كُلِّها قال ابنُ بَرِّيّ : صوابُه كالتَّناءَةِ . والتّنّاءُ : المُقِيمُون بالبَلَدِ وهم كأَنَّهُم الأُصُولُ فِيها



لسان العرب
البُنْكُ الأَصل أصل الشيء وقيل خالصه الليث تقول العرب كلمة كأنها دخيل تقول رده إلى بَنْكه الخبيث تريد به أصله قال الأَزهري البِنْك بالفارسية الأَصل وأنشد ابن بزرج وصاحب صاحبتُه ذي مَأْفَكَهْ يَمْشي الدَّواليكَ ويعدو البُنَّكَهْ قال البُنَّكَة يعني ثقله إذا عدا والدَّواليك التَّحَفُّز في مشيته إذا حاك وتَبَنَّك بالمكان أقام به وتأهل وتَبَنَّكوا في موضع كذا أقاموا به قال الفرزدق يهجو عمر بن هبيرة تَبَنّك بالعراق أبو المُثَنّى وعَلَّم قومه أكل الخَبِيصِ وأبو المثنى كنية المخنث وتَبَنَّك في عزه تمكَّن يقال تَبَنَّك فلان في عز راتب النضر بن شميل تَبَنَّك الرجل إذا صار له أصل الجوهري التَّبَنُّك كالتنَايَةِ قال ابن بري صوابه كالتَّنَاءَةِ والتُّنَايَةِ قال ابن بري صوابه كالتَّنَاءَةِ والتُّنَّاءُ المقيمون بالبلد وهم كأنهم الأُصول فيه يقال تَنَأ بالمكان تُنُوءاً وتَنَاءة فهو تانئٌ وقد يقال تَنا يَتْنُو تُنُوّاً بغير همز ويقال هؤلاء قوم من بُنْك الأَرض والبُنْك ضرب من الطيب عربي قال هو دخيل


الرائد
* بنك. مصرف.
الرائد
* بنك. 1-أصل الشيء. 2-خالص الشيء. 3-ساعة من الليل. 4-نوع من الطيب.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: