وصف و معنى و تعريف كلمة إتاحتكم:


إتاحتكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (إ) و تاء (ت) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح إتاحتكم في معاجم اللغة العربية:



إتاحتكم

جذر [تحت]

  1. أَتَاحَ: (فعل)
    • أتاحَ يُتيح ، أَتِحْ ، إتاحَةً ، فهو مُتِيح ، والمفعول مُتاح
    • أتاح له الفرصةَ قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه،
    • أمرٌ مُتاح للجميع
    • أتَاحَ اللَّهُ خَيْراً عَمِيماً : قَدَّرَهُ
    • في حدود المُتاح: على قدر الموجود،
  2. تَيْح: (اسم)
    • تَيْح : مصدر تاح
  3. مُتَّاح: (اسم)
    • مُتَّاح : جمع مَاتحُ
  4. مُتاح: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَتاحَ تَاحَ
    • مُتَاحُ : مُمْكِنٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ


  5. مُتاح: (اسم)
    • مُتاح : اسم المفعول من أَتَاحَ
  6. إِتاحة: (اسم)
    • مصدر أَتَاحَ
    • إتَاحَةُ الفُرْصَةِ : تَهْيِيئُهَا
  7. إِتاحَة: (اسم)
    • إتاحَة : مصدر أَتَاحَ
  8. مُتِيح: (اسم)
    • مُتِيح : فاعل من أَتَاحَ
  9. مِتيَح: (اسم)
    • المِتْيَحُ : من يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا
    • المِتْيَحُ من الخيل: التَّيَّاح
  10. مِتياح: (اسم)


    • المِتْياح : الرجل الكثير الحركة والتعرُّضِ لما لا يعنيه
    • المِتْياح: الأَمر المقدَّر
  11. متيح: (اسم)
    • متيح : اسم المفعول من تاح
  12. تَيّاح: (اسم)
    • التَّيَّاح من الخيل: ما يعترض في مِشْيَتِهِ نشاطاً، ويميل على جانبيه
  13. تَيَّحان: (اسم)
    • التَّيِّحان من الرجال: الذي يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا
    • التَّيَّحانُ: من يتعرض لكلِّ مَكْرُمةٍ وأَمر شديد
    • والتَّيِّحان من الخيل: الشديد الجري
    • التَّيِّحان:ما يعترض في مشيته نشاطاً، ويميل على جانبيه
  14. وَتيح: (اسم)
    • الوَتِيحُ : الوَتْح
  15. أتاح له الفرصة:
    • قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده ''أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه- أمرٌ مُتاح للجميع'' ° في حدود المُتاح.
  16. التَّيِّحان من الخيل:


    • الشديد الجري.
  17. التَّيِّحان من الرجال:
    • الذي يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا.
  18. أتَاحَ اللَّهُ خَيْراً عَمِيماً:
    • قَدَّرَهُ.
  19. أموال متاحة: (مصطلحات)
    • أموال متاحة للاستثمار قصير الأجل بعد تاريخ التسوية العادي عند عدم تسليم الأوراق المالية خلال خمسة أيّام عمل من تاريخ المعاملة. (مالية)
  20. أصول متاحة: (مصطلحات)
    • موجودات غير مرهونة لذلك فهي متاحة للاستخدام لأغراض عامّة أو للبيع. (مالية)
  21. أصول متاحة:
    • موجودات غير مرهونة لذلك فهي متاحة للاستخدام لأغراض عامّة أو للبيع.
  22. أموال متاحة:


    • أموال متاحة للاستثمار قصير الأجل بعد تاريخ التسوية العادي عند عدم تسليم الأوراق المالية خلال خمسة أيّام عمل من تاريخ المعاملة.
  23. في حدود المُتاح :
    • على قدر الموجود.
  24. تاح : (فعل)
    • تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له
    • تاح له الشيءُ : تَهَيَّأَ
    • تاح له الأمر:َقدَرَ هو عليه
    • تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل
  25. اِلتاحَ : (فعل)
    • الْتَاحَ : عَطِشَ
    • الْتَاحَ: تغيَّر
    • (وانظر: تيح)
,
  1. تيح (المعجم لسان العرب)
    • "تاحَ الشيءُ يَتِيحُ: تَهَيَّأَ؛

      قال: تاحَ له بعدَك حِنْزابٌ وَأَى وأُتِيح له الشيءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ له؛ قال الهذلي: أُتِيحَ لَها أُقَيْدِر ذُو حَشِيفٍ،إِذا سامتْ على المَلَقاتِ ساما وأَتاحه اللهُ: هَيَّأَه.
      وأَتاحَ الله له خيراً وشرًّا.
      وأَتاحه له: قَدَّره له.
      وتاحَ له الأَمرُ: قدرَ عليه؛ قال الليث: يقال وقع في مَهْلَكَةٍ فتاحَ له رجلٌ فأَنقذه، وأَتاح الله له من أَنقذه.
      وفي الحديث: فَبِي حَلَفْتُ لأُتيحَنَّهم فتنةً تَدَعُ الحليم منهم حَيْرانَ.
      وأَمرٌ مِتْياحٌ: مُتاحٌ مُقَدَّرٌ، وقَلْبٌ مِتْيَحٌ؛ قال الراعي: أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عينُكَ تَلْمَحُ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ قوله: لات هنَّا أَي ليس هنا حينُ تَشَوُّق.
      ورجل مِتْيَحٌ: لا يزال يقع في بلية.
      ورجلٌ مِتْيَحٌ: يَعْرِضُ في كل شيءٍ ويدخل فيما لا يعنيه، والأُنثى بالهاء؛ قال الأَزهري: وهو تفسير قولهم بالفارسية «أَنْدَرُونَسْت» وقال: إِن لنا لَكَنَّه مِبَقَّةً مِفَنَّه مِتْيَحَةً مِعَنَّه وكذلك تَيِّحَان وتَيَّحان؛ قال سَوَّارُ بنُ المُضَرَّبِ السَّعْدِي: بذَبِّي اليومَ، عن حَسَبي، بمالي،وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تِّيحان ولا نظير له إِلاَّ فرس سَيِّبانُ وسَيبَّانُ، ورجل هَيِّبانُ وهَيَّبانُ إِذا تمايل؛ قال ابن بري: معنى زبُّونات دَفُوعات، واحدتها زبُّونة،يعني بذلك أَحْسابه ومفاخره أَي تَدْفَعُ غيرَها، والباء في قوله بذبِّي متعلقة بقوله بلاني في الذي قبله، وهو: لَخَبَّرها ذَوو أَحْسابِ قَوْمِي وأَعْدائي، فكلٌّ قد بلاني أَي خَبَرَني قومي فعرفوا مني صلة الرحم ومواساة الفقير وحِفْظَ الجِوار، وكوني جَلْداً صابراً على محاربة أَعدائي ومُضْطَلِعاً بنكايتهم.
      وناحَ في مِشْيَته إِذا تمايل.
      وقال أَبو الهيثم: التَّيِّحان والتَّيَّحانُ الطويل؛ وقال الأَزهري: رجل تَيِّحانٌ يتعرض لكل مَكْرُمَةٍ وأَمر شديد؛ وقال العجاج: لقد مُنُوا بتَيِّحانٍ ساطي وقال غيره: أُقَوِّم دَرْءَ قومٍ تَيِّحان الأَزهري: فرس تَيِّحانٌ شديد الجري، وفرس تَيَّاحٌ: جَوَاد، وفرس مِتْيَح وتَيَّاح وتَيِّحانٌ: يعترض في مشيه نَشاطاً ويميل على قُطْرَيْه؛ وتاحَ في مشيته.
      التهذيب: ابن الأَعرابي: المِتْيَحُ والنِّفِّيحُ والمِنْفَحُ، بالحاء: الداخل مع القوم ليس شأْنه شأْنهم.
      ابن الأَعرابي: التَّاحِي البُسْتَانيان (* قوله «التاحي البستانيان» أَي خادم البستان كما في القاموس، وحق ذكره في المعتل.).
      "
  2. أتاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • أتاحَ يُتيح ، أَتِحْ ، إتاحَةً ، فهو مُتِيح ، والمفعول مُتاح :-
      أتاح له الفرصةَ قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده :-أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه، - أمرٌ مُتاح للجميع:-
      • في حدود المُتاح: على قدر الموجود، - مبدأ إتاحة الفُرص.
  3. التَّيَّحانُ،والتَّيِّحان (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيَّحانُ،والتَّيِّحان من الرجال: الذي يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا.
      و التَّيَّحانُ،والتَّيِّحان من يتعرض لكلِّ مَكْرُمةٍ وأَمر شديد.
      و التَّيَّحانُ،والتَّيِّحان من الخيل: الشديد الجري.
      و التَّيَّحانُ،والتَّيِّحان ما يعترض في مشيته نشاطاً، ويميل على جانبيه.
  4. أَتَاح (المعجم الرائد)
    • أتاح - إتاحة
      1- أتاح : قدر : «أتاح له خيرا». 2- أتاحه يأ.
  5. مُتاح (المعجم الرائد)
    • متاح
      1- متاح : طويل : «يوم متاح». 2- متاح : ممتد : «فرسخ متاح».
  6. المِتْيَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِتْيَحُ : من يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا.
      و المِتْيَحُ من الخيل: التَّيَّاح.


  7. أَتَاحَ (المعجم الغني)
    • [ت ي ح]. (فعل: رباعي متعد). أَتَحْتُ، أُتِيحُ، أَتِحْ، مصدر إِتَاحَةٌ.
      1. :-أتَاحَ اللَّهُ خَيْراً عَمِيماً :- : قَدَّرَهُ.
      2. :-أتَاحُوا لَهُ فُرْصَةَ زِيَارَةِ أَهْلِهِ :- : هَيّأوا. :-لَمْ تُتَحْ لَهُ الفُرْصَةُ.
  8. مِتياح (المعجم الرائد)
    • متياح
      1- متياح : كثير الحركة. 2- متياح : الذي يدخل في ما لا يعنيه. 3- متياح : أمر مقدر.
  9. المِتْياح (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِتْياح : الرجل الكثير الحركة والتعرُّضِ لما لا يعنيه.
      و المِتْياح الأَمر المقدَّر.
  10. مُتَّاح (المعجم الرائد)
    • متاح
      1- متاح : أمر مقدر. 2- متاح : ممكن.
  11. أتاح له الفرصة (المعجم عربي عامة)
    • قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده :-أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه- أمرٌ مُتاح للجميع :- ° في حدود المُتاح
  12. التَّيَّاح (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيَّاح من الخيل: ما يعترض في مِشْيَتِهِ نشاطاً، ويميل على جانبيه.
  13. إتَاحَةٌ (المعجم الغني)
    • [ت ي ح]. (مصدر أَتَاحَ). :-إتَاحَةُ الفُرْصَةِ :- : تَهْيِيئُهَا.
  14. مُتَاحٌ (المعجم الغني)
    • [ت ي ح]. (مفعول مِنْ أَتاحَ تَاحَ). :-الدُّخُولِ لِلْمُتْحَفِ مُتَاحُ لِكُلِّ زَائِرٍ :- : مُمْكِنٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ.
  15. إتاحة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إتاحة :-
      مصدر أتاحَ.
  16. أصول متاحة (المعجم مالية)
    • موجودات غير مرهونة لذلك فهي متاحة للاستخدام لأغراض عامّة أو للبيع. ، وتعني بالانجليزية: available assets
  17. أموال متاحة (المعجم مالية)
    • أموال متاحة للاستثمار قصير الأجل بعد تاريخ التسوية العادي عند عدم تسليم الأوراق المالية خلال خمسة أيّام عمل من تاريخ المعاملة ، وتعني بالانجليزية: fail float
  18. تَيْح (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَيْح :-
      مصدر تاحَ لـ.
  19. تَيّاح (المعجم الرائد)
    • تياح
      1- من يدخل في ما لا يعنيه، فضولي. 2- من يقع في المصائب. 3- من الخيل : ما يميل في مشيه على جانبيه نشاطا.
  20. متيح (المعجم الرائد)
    • متيح
      1-الذي يدخل في ما لا يعنيه
  21. وَتيح (المعجم الرائد)
    • وتيح
      1-الوتيح من الطعام أو غيره : القليل التافه
  22. أيّة عملة معدنية أو ورقة متاحة (المعجم مالية)
    • كانت تعني في ما مضى أيّة عملة من معدن نفيس ، وتعني بالانجليزية: hard cash
  23. نظام الخدمة الموحّدة للأسعار التي تتاح لجميع المتعاملين (المعجم مالية)
    • نظام موحّد لعرض الاسعار وهو نظام إلكتروني لعرض المعلومات عن أسعار الشراء والبيع وحجم التعامل في ورقة مالية في العديد من الأسواق ، وتعني بالانجليزية: consolidated quotation system


معنى إتاحتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَحْتَ** \- (ظَرْفُ مَكَانٍ). 1. يَلْزَمُ الإضَافَةَ فَيُنْصَبُ عَلَى الظَّرْفِيَّةِ : أ."جَلَسَتْ تَحْتَ سَقْفِ البَهْوِ": أَسْفَلَ البَهْوِ. ب.يُجَرُّ بِمِنْ : "خَرَجَ مِنْ تَحْتِ الرُّكَامِ" : مِنْ بَيْنِ. ج. تُقْطَعُ عَنِ الإضَافَةِ وَتُبْنَى عَلَى الضَّمِّ : "خَرَجْتُ مِنْ تَحْتُ". 2. مِنْ مَعَانِيهَا أَيْضاً : أ. "سَتُنَظَّمُ الحَفْلَةُ تَحْتَ إِشْرَافِ الوَزِيرِ" : تَحْتَ رِعَايَتِهِ. ب. "سَأَكُونُ تَحْتَ تَصَرُّفِكَ " : رَهْنَ تَصَرُّفِكَ. ج."صَدَرَ كِتَابٌ تَحْتَ عُنْوَانِ (البَحْرُ)" : يَحْمِلُ. د."مَا زَالَتْ خَيْرَاتٌ كَبِيرَةٌ تَحْتَ الأَرْضِ" : فِي بَاطِنِهَا. هـ."وَضَعَهُ تَحْتَ التَّجْرِبَةِ" : عِنْدَ الاِخْتِبَارِ. و. "مَا زَالَ الكِتَابُ تَحْتَ الطَّبْعِ" : قَيْدَ الطَّبْعِ. "مَشارِيعُهُ تَحْتَ الإِنْجَازِ". ز. "كُلُّ خَيْرَاتِ البِلادِ تَحْتَ يَدِهِ" : فِي حَوْزَتِهِ.
المعجم الوسيط
مقابلُ فوق. والنسبة إِليها تَحْتيٌّ، وتَحْتَانِيٌّ.التَّحْتُ: الكنز الدَّفِينُ. و ـ الرَّذْل السافِل. ( ج ) تُحُوتٌ.
تاج العروس

تَحْتُ أَهمله الجوهريُّ وكأَنه لشهرته وهو من الجِهات السِّتِّ نَقِيضُ فَوْقَ يَكُونُ مَرّةً ظَرْفاً ومرّة اسْماً ويُبْنَى في حالِ اسْمِيَّتِه على الضَّمِّ فيقالُ : مِنْ تحْتُ . والتُّحُوتُ : جمع تَحْتٍ هم الأَرْذَالُ السَّفِلَةُ وفي الحديث : " لا تَقُومُ السّاعَةُ حتّى تَظْهَرَ التُّحُوتُ وتَهْلِكَ الوُعُولُ " أَي : الأَشراف قال ابنُ الأَثير : جعل التُّحوتَ الّذي هو ظَرفٌ اسماً فأَدخل عليه لامَ التَّعْرِيف وجمَعَه . وقيل : أَراد بظُهُور التُّحوتِ أَي الكُنُوزِ الَّتي تحتَ الأَرض ومنه في حديث أَشراطِ الساعة فقال " وأَنَّ منها أَنْ تَعْلُوَ التُّحُوتُ الوُعُولَ " أَي : يَغْلِبَ الضُّعَفاءُ من الناس أَقوِياءَهُم شَبَّهَ الأَشرافَ بالوُعُول لارتفاع مَساكِنها . قال شيخُنا : والنِّسبةُ إِلى تحت تَحْتانِيٌّ ؛ وإِلى فوق فَوْقانِيٌّ فكأَنَّهُم زادُوا في آخِرِها الأَلفَ والنُّونَ لأنّهما كثيراً يزادانِ في النسب حتى كاد أَن يَطَّرِدَ لكثرتِه . أشارَ إِليه الخفاجيُّ في العِناية في عبس

لسان العرب
تحت إِحْدى الجهاتِ السِّتِّ المُحيكة بالجِرْمِ تكون مَرَّةً ظرفاً ومرَّة اسماً وتبنى في حال الاسمية على الضم فيقال من تَحْتُ وتَحْتُ نقيض فوق وقومٌ تُحوتٌ أَرذالٌ سَفِلةٌ وفي الحديث لا تقوم الساعةُ حتى تَظْهَرَ التُّحوتُ ويَهْلِكَ الوُعُول يعني الذين كانوا تَحْتَ أَقدام الناسِ لا يُشعَرُ بهم ولا يُؤْبَه لهم لحقارتهم وهم السِّفْلَةُ والأَنْذالُ والوُعُولُ الأَشْرافُ قال ابن الأَثير جَعَلَ التَّحتَ الذي هو ظَرْفٌ اسْماً فأَدْخَلَ عليه لامَ التعريف وجَمَعه وقيل أَرادَ بظهور التُحُوتِ ظُهُورَ الكُنوز التي تحت الأَرض ومنه حديث أَبي هريرة وذَكَرَ أَشْراطَ الساعةِ فقال وإِنَّ منها أَن تَعْلُوَ التُحُوتُ الوُعولَ أَي يَغْلِبَ الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوياءَهم شَبَّه الأَشْرافَ بالوُعُول لارْتِفاع مَساكنها والتحتحة الحركة ( * قوله « والتحتحة الحركة » لم يذكر ذلك في حرف الحاء ظناً منه أَن موضعه حرف التاء وليس كذلك كما لا يخفى ) وما تَتَحْتحَ من مكانه أَي ما تَحَرَّكَ قال الأَزهري لو جاء في الحكاية تَحْتَحَه تشبيهاً بشيء لجاز وحسن
الرائد
* تحت. واحد التحوت.
الرائد
* تحت. في الأسفل: «تحت الأرض». وهي ظرف مكان من شروطه أن يكون مضافا. وإذا لم يضف كان اسما مبنيا على الضم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: