وصف و معنى و تعريف كلمة إجارتنا:


إجارتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و جيم (ج) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح إجارتنا في معاجم اللغة العربية:



إجارتنا

جذر [جرت]

  1. قَدَّمَ لَهُ إِجَارَتَهُ:
    • مَا يُعْطَى لِلأَجِيرِ جَزَاءَ عَمَلِهِ، الأُجْرَةُ.
  2. اِجترأَ : (فعل)
    • اجترأَ / اجترأَ على يجترئ ، اجتراءً ، فهو مُجترئ ، والمفعول مُجترَأ عليه
    • اجترأ الشَّخْصُ :تشجّع وأقدم
    • اجترأ الطَّالبُ على أستاذه: تطاول عليه اجترأ على أمِّه وأبيه
    • اجْترأَ عليه: تشجَّع
  3. مَجَارٍ : (اسم)
    • مَجَارٍ : جمع مَجرى
  4. مَجار : (اسم)
    • مَجَارٍ، الْمَجَارِي
    • جمع مَجْرىً
    • مَجَارِي السُّفُنِ : الطُّرُقُ البَحْرِيَّةُ
    • مَجَارِي الأَنْهَارِ: رَوَافِدُهَا
    • مَجَارِي المِيَاهِ : القَنَوَاتُ أَوِ الأَنَابِيبُ لِنَقْلِ المِيَاهِ تَحْتَ الأَرْضِ
    • مَجَارِي التَّنَفُّسِ : مَا يَتَّصِلُ بِالجِهَازِ التَّنَفُّسِيِّ
    • عَادَتِ المِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا : عَادَتِ الأَوْضَاعَ إِلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ سَابِقاً


  5. مُجار : (اسم)
    • مُجار : اسم المفعول من أَجارَ
  6. مُجارٍ : (اسم)
    • مُجارٍ : فاعل من جارَى
  7. إِجار : (اسم)
    • مصدر أجَرَ
  8. إِجار : (اسم)
    • إجار : مصدر أَجَرَ
  9. أَناجِرُ : (اسم)
    • أَناجِرُ : جمع أَنْجَر
  10. أَنجَرَ : (فعل)


    • أَنْجَرْتُ، أُنْجِرُ، أَنْجِرْ، مصدر إِنْجارٌ
    • أَنْجَرَ القَوْمُ : دَخَلوا في شُهورِ الحَرِّ
    • أَنْجَرَ ضَيْفَهُ : قَدَّمَ لَهُ نَجيرةً، أَيْ طَعاماً مُكَوَّناً من لَبَنٍ وَطَحينٍ وَسَمْنٍ
  11. اِجترَّ : (فعل)
    • اجترَّ يجتَرّ ، اجْتَرِرْ / اجْتَرَّ ، اجترارًا ، فهو مُجْتَرّ ، والمفعول مُجتَرّ - للمتعدِّي
    • اجترَّ البعيرُ ونحوُه أعاد الأكلَ من بطنه إلى فمه ليمضغه ثانية ثم يبلعه
    • اجترَّ الكلامَ: كرَّره، أعاده مرّات من غير الإتيان بشيء جديد يجترّ أفكار السابقين
    • اجترَّ غضبَه: كتمه،
    • يجترّ أمجاد آبائه: يذكرها تكرارًا دون أن يأتي بجديد
    • اجْترَّ البعيرُ: أَخرج جِرَّتَهُ
    • اجْترَّ الشيءَ: جذبَهُ
  12. اِنجَرَّ : (فعل)
    • انجرَّ / انجرَّ عن ينجَرّ ، انْجَرِرْ / انْجَرَّ ، انجرارًا ، فهو مُنجَرّ ، والمفعول مُنجرّ عنه
    • انجرَّ الشَّخْصُ : مُطاوع جَرَّ: انسحب
    • اِنْجَرَّ الشَّابُّ مَعَ التَّيَّارِ : اِنْجَرَفَ
    • انجرَّ الشَّخْصُ :انجرَّ إلى الخلف قليلاً
    • اِنْجَرَّتِ الماشِيَةُ : رَعَتْ أَثْناءَ السَّيْرِ
    • انجرَّ الشَّخْصُ :انجذب
    • انجرَّ عنه: نتج عنه أو تبعه
  13. إِجارة : (اسم)
    • إجارة : مصدر أَجارَ
  14. جَوّار : (اسم)
    • الجَوّار : الحرّاث
    • الجَوّار: الأَكّار الذي يعمل في الكرم أَو البستان
  15. جَوار : (اسم)
    • الجَوَار : الماءُ الكثير العميق
    • الجَوَار من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها
  16. جِوار : (اسم)


    • مصدر جَارَ، جَاوَرَ
    • جَلَسَ بِجِوَارِهِ : بِقُرْبِهِ
    • سَكَنَ جِوَارَ الْمَسْجِدِ : مُجَاوِراً لَهُ
    • أَسْأَلُكَ حُسْنَ الجِوَارِ : أَيْ أَنْ تَكُونَ حَسَنَ السُّلُوكِ مَعَ جِيَرانِكَ، أَيْ مَنْ يَسْكُنُ قُرْبَ مَنْزِلِكَ
    • هُوَ فِي جِوَارِي : فِي عَهْدِي
    • اِنْتَقَلَ إِلَى جِوَارِ رَبِّهِ : تُوُفِّيَ، أَيِ التَحَقَ بِالرَّفِيقِ الأَعْلَى، قَرِيباً مِنْهَ
    • الجِوار : العهد
    • الجِوار :الأَمان
    • معاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأَكثر
    • مصدر جاورَ
  17. جِوار : (اسم)
    • جِوار : جمع جَارُ
  18. جار : (اسم)
    • الجمع : جِيرةٌ ، و جِيرانٌ ، و أَجْوارٌ
    • اسم فاعل من جرَى/ جرَى إلى/ جرَى لـ
    • نهرٌ جارٍ: سائل لا يجفّ
    • الشَّهرُ الجاري: الحالي، الحاضر
    • ثمنٌ جارٍ: (الاقتصاد) مايتعيّنُ في المنافسة الحرَّة بنقطة توازن العرض والطلب
    • حسابٌ جارٍ: (الاقتصاد) حساب مصرفيّ يقوم على تمكين العملاء من إيداع أموالهم في المصرف والحصول على دفتر شيكات أو دفتر ادّخار بما أودعوه
    • الجارُ : المُجاور في المسكن
    • الجارُ: المُجيرُ
    • الجارُ :المستجير
    • الجارُ: المُجار
    • الجارُ :الزَّوج
    • الجارُ: الزوجة
    • وفي المثل: إِيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة : يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر
    • الجارُ: الحليف
    • الجارُ: الناصر
    • حَرَكَةٌ جَارِيَةٌ : مُتَّصِلَةٌ غَيْرُ مُنْقَطِعَةٍ اللٌّغَةُ جَارِيَةٌ عَلَى التَّوَسُّعِ (التَّوْحِيدِيُّ) صَدَقَةٌ جَارِيةٌ
    • صِبَاغَةٌ جَارِيةٌ : سَائِلَةٌ
    • الحِسَابُ الجَارِي : حِسَابٌ فِي الَبنْكِ، أَوْ مَا يُقَيَّدُ وَيُسَجَّلُ مِنْ دُيُونِ الزُّبُنِ فِي دَفَاتِرِ التُّجَّارِ
  19. جارٍ : (اسم)
    • جارٍ : فاعل من جَرَى
  20. جارَ : (فعل)
    • جارَ على / جارَ عن / جارَ في يَجُور ، جُرْ ، جَوْرًا ، فهو جائر ، والمفعول مجورٌ عليه
    • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
    • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
    • جَارَ عَنِ الطَّريِقِ : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ
    • جارَ : طلب أَو سأَل أَن يُجَارَ
    • جارَ الطريقُ: لم يُهْتَدَ فيه
    • جارَ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل
    • جارَ في حكمه: ظَلم
  21. جارّ : (اسم)
    • اسم فاعل من جَرَّ
    • لا جارَّة لي في هذا: لا منفعة تجرُّني أو تدعوني إليه
    • (النحو والصرف) عامل الخفض أو الجرّ ويكون حرفًا كإلى نحو: ذهب إلى المدرسة، أو اسمًا مضافًا نحو: كلمة اليوم
  22. جارّ : (اسم)


    • جارّ : فاعل من جَرَّ
  23. جارَّ : (فعل)
    • جَارَرْتُ، أُجَارُّ، مصدر مُجَارَّةٌ
    • جَارَّ صَاحِبَهُ : مَاطَلَهُ، طَاوَلَهُ، لاَ تَجَارَّ أَخَاكَ، وَلاَ تَشَارَّهُ (حديث)
  24. جوارٍ : (اسم)
    • جوارٍ : جمع جارية
  25. جوارٍ : (اسم)
    • جوارٍ : جمع جاري
,
  1. جرا (المعجم لسان العرب)
    • "الجِرْوُ والجرْوةُ: الصغير من كل شيء حتى من الحَنْظل والبطيخ والقِثَّاء والرُّمان والخيار والباذِنجان، وقيل: هو ما استدار من ثمار الأَشجار كالحنظل ونحوه، والجمع أَجْرٍ.
      وفي الحديث: أُهْديَ إلى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، قِناعٌ من رُطَبٍ وأَجرٍ زُغْبٍ؛ يعني شَعارِيرَ القِثَّاء.
      وفي حديث آخر: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أُتِيَ بقِناع جِرْوٍ، والجمع الكثير جِراءٌ،وأَراد بقوله أَجْرٍ زُغْبٍ صغارَ القِثَّاء المُزْغِب الذي زِئبَرُه عليه؛ شُبِّهت بأَجْرِي السّباع والكلاب لرطوبتها، والقِناع: الطبق.
      وأَجْرَت الشجرةُ: صار فيها الجِراءُ.
      الأَصمعي: إذا أَخرج الحنظلُ ثمره فصغاره الجِرَاءُ، واحدها جِرْوٌ، ويقال لشجرته قد أَجْرَتْ.
      وجِرْوُ الكلب والأَسد والسباع وجُرْوُه وجَرْوُه كذلك، والجمع أَجْرٍ وأَجْرِيَةٌ؛ هذه عن اللحياني، وهي نادرة، وأَجْراءٌ وجِراءٌ، والأُنثى جِرْوَة.
      وكَلْبة مُجْرٍ ومُجْرِية ذات جِرْوٍ وكذلك السَّبُعة أَي معها جِرَاؤُها؛ وقال الهذلي: وتَجُرُّ مُجْرِيةٌ لَها لَحْمَى إلى أَجْرٍ حَواشِبْ أَراد بالمجْرِية ههنا ضَبُعاً ذات أَولاد صغار، شبهها بالكلبة المُجْرِية؛

      وأَنشد الجوهري للجُمَيْحِ الأَسَدِيّ واسمه مُنْقِذ: أَمَّا إذا حَرَدَتْ حَرْدِي، فَمُجْرِيَةٌ ضَبْطاءُ، تَسْكُنُ غِيلاً غَيْرَ مَقْرُوبِ الجوهري في جمعه على أَجْرٍ، قال: أَصله أَجْرُوٌ على أَفْعُلٍ، قال: وجمع الجِراء أَجْرِيَةٌ.
      والجِرْوُ: وِعاءُ بِزْرِ الكَعابير، وفي المحكم: بِزر الكعابير التي في رؤوس العِيدان.
      والجِرْوَة: النَّفْسُ.
      ويقال للرجل إذا وَطَّنَ نَفْسَه على أَمرٍ: ضَرَب لذلك الأَمرِ جِرْوَتَه أَي صَبَر لَه ووَطَّنَ عليه، وضَرَب جِرْوَةَ نَفْسه كذلك؛ قال الفرزدق: فضَرَبْتُ جِرْوَتها وقُلْتُ لها: اصْبِري،وشَدَتُ في ضَنْكِ المُقامِ إزَارِي

      ويقال: ضربت جِرْوتي عنه وضربت جِرْوتي عليه أَي صبرت عنه وصبرت عليه.
      ويقال: أَلقى فلان جِرْوته إذا صَبَر على الأَمر.
      وقولهم: ضرب عليه جِرْوَته أَي وطَّن نفسه عليه.
      قال ابن بري:، قال أَبو عمرو يقال ضربت عن ذلك الأَمر جِرْوَتي أَي اطْمأَنَّت نفسي؛

      وأَنشد: ضَرَبْتُ بأَكْنافِ اللِّوَى عَنْكِ جِرْوَتي،وعُلِّقْتُ أُخْرى لا تَخُونُ المُواصِلا والجِروة: الثمرة أَوَّلَ ما تَنْبُت غَضَّةً؛ عن أَبي حنيفة.
      والجُرَاويُّ: ماءٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: ألا لا أَرَى ماءَ الجُراوِيِّ شافِياً صَدَايَ، وإن رَوَّى غَلِيلَ الرَّكائِب وجِرْوٌ وجُرَيٌّ وجُرَيَّةُ: أَسماء: وبنو جِرْوة: بطنٌ من العرب، وكان ربيعة بن عبد العُزَّى بن عبد شمس بن عبد مناف يقال له جِرْوُ البَطْحاءِ.
      وجِرْوةُ: اسم فرس شدّادٍ العَبْسيّ أَبي عَنْتَرَةَ؛ قال شدّاد: فَمنْ يَكُ سائلاً عَنِّي، فإنِّي وجِرْوَة لا تَرُودُ ولا تُعارُ وجِرْوةُ أَيضاً: فرس أَبي قتادة شهد عليه يوم السَّرْحِ.
      وجَرَى الماءُ والدمُ ونحوه جَرْياً وجَرْيةً وجَرَياناً، وإنه لحَسَنُ الجِرْيةِ،وأَجْراه هو وأَجْريته أَنا.
      يقال: ما أَشدَّ جِرْيةَ هذا الماء، بالكسر.
      وفي الحديث: وأَمسك الله جِرْيةَ الماء؛ هي، بالكسر: حالة الجريان؛ ومنه: وعالَ قَلَمُ زَكَرِيَّا الجِرْيَةَ.
      وجَرَت الأَقْلامُ مع جِرْيَةِ الماء، كلُّ هذا بالكسر.
      وفي حديث عمر: إذا أَجْرَيْتَ الماءَ على الماءِ أَجْزَأَ عنك؛ يريد إذا صببت الماء على البول فقد طَهُر المحلُّ ولا حاجة بك إلى غسله ودَلْكه.
      وجَرَى الفرسُ وغيرُه جَرْياً وجِراءً: أَجْراه؛ قال أَبو ذؤيب: يُقَرِّبُه للمُسْتضيفِ، إذا دَعا،جِراءٌ وشَدٌّ، كالحَرِيقِ، ضَرِيجُ أَراد جرْيَ هذا الرجل إلى الحَرْب، ولا يَعْني فَرَساً لأَن هُذَيْلاً إنَّما همْ عَراجِلَةٌ رَجّالة.
      والإجْرِيّا: ضرب من الجَرْيِ؛

      قال: غَمْرُ الأَجارِيِّ مِسَحّاً مِهْرَجا وقال رؤبة: غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيم السِّنْح،أَبْلَج لَمْ يُولَدْ بِنَجْمِ الشُّحِّ أَراد السِّنْخَ، فأَبدل الخاء حاء.
      وجَرَت الشمسُ وسائرُ النجومِ: سارت من المشرق إلى المغرب.
      والجاربة: الشمس، سميت بذلك لجَرْيِها من القُطر إلى القُطْر.
      التهذيب: والجاريةُ عين الشمس في السماء، قال الله عز وجل: والشمسُ تَجْري لمُسْتَقَرٍّ لها.
      والجاريةُ: الريح؛ قال الشاعر: فَيَوْماً تَراني في الفَرِيقِ مُعَقَّلاً،ويوماً أُباري في الرياح الجَوَارِيَا وقوله تعالى: فلا أقسم بالخُنَّسِ الجَواري الكُنَّسِ؛ يعني النجومَ.
      وجَرَتِ السفينةُ جَرْياً كذلك.
      والجاريةُ: السفينة، صفة غالبة.
      وفي التنزيل: حَمَلْناكم في الجَارِية، وفيه: وله الجَوارِ المُنْشَآتُ في البحر،وقوله عز وجل: بسم الله مُجْراها ومُرْساها؛ هما مصدران من أُجْرِيت السفينةُ وأُرْسِيَتْ، ومَجْراها ومَرْساها، بالفتح، من جرَتِ السفينةُ ورَسَتْ؛ وقول لبيد: وغَنِيتُ سبتاً قبل مَجْرَى داحِسٍ،لو كان للنفسِ اللَّجُوجِ خُلُودُ ومَجْرى داحِسٍ كذلك.
      الليث: الخَيْلُ تَجْرِي والرِّياح تَجْرى والشمسُ تَجْرِي جَرْياً إلا الماء فإنه يَجْرِي جِرْيَةً، والجِراء للخيل خاصّةً؛

      وأَنشد: غَمْر الجِراء إذا قَصَرْتَ عِنانَهُ وفرس ذو أَجارِيَّ أَي ذو فُنون في الجَرْيِ.
      وجاراه مُجاراةً وجِراءً أَي جَرَى معه، وجاراه في الحديث وتَجَارَوْا فيه.
      وفي حديث الرياء: من طَلَبَ العِلْمَ ليُجارِيَ به العُلَماءَ أَي يَجْري معهم في المُناظرة والجِدال ليُظْهِرَ علمه إلى الناس رياء وسُمْعةً.
      ومنه الحديث: تَتَجارَى بهم الأَهْواءُ كما يَتَجارَى الكَلَبُ بصاحِبهِ أَي يَتَواقَعُون في الأَهْواء الفاسدة ويَتَدَاعَوْنَ فيها، تشبيهاً بِجَرْيِ الفرس؛ والكَلَب، بالتحريك: داء معروف يَعْرِضُ للكَلْب فمن عَضَّه قَتَله.
      ابن سيده:، قال الأَخفش والمَجْرَى في الشِّعْرِ حركة حرف الرويّ فتْحَتُه وضَمَّتُه وكَسْرتُه، وليس في الرويّ المقيد مَجْرىً لأَنه لا حركة فيه فتسمى مَجْرىً، وإنما سمي ذلك مَجْرىً لأَنه موضع جَرْيِ حركات الإعراب والبناء.
      والمَجارِي: أَواخِرُ الكَلِم، وذلك لأَن حركات الإعراب والبناء إنما تكون هنالك؛ قال ابن جني: سمي بذلك لأَن الصوت يبتدئ بالجَرَيان في حروف الوصل منه، ألا ترى أَنك إذا قلت: قَتِيلان لم يَعْلم لنا الناسُ مَصْرَعا فالفتحة في العين هي ابتداء جريان الصوت في الأَلف؛ وكذلك قولك: يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّندِ تَجِدُ كسرة الدال هي ابتداء جريان الصوت في الياء؛ وكذا قوله: هُرَيْرةَ ودَّعْها وإنْ لامَ لائِمُ تجد ضمة الميم منها ابتداءَ جَرَيانِ الصوت في الواو؛ قال: فأَما قول سيبويه هذا باب مَجارِي أَواخر الكَلِم من العربية، وهي تَجْرِي على ثمانية مَجارٍ، فلم يَقْصُر المَجارِيَ هنا على الحركات فقط كما قَصَر العروضيون المَجْرَى في القافية على حركة حرف الرويّ دون سكونه، لكنْ غَرَضُ صاحب الكتاب في قوله مَجاري أَواخر الكلم أَي أَحوال أَواخر الكلم وأَحكامها والصُّوَرِ التي تتشكل لها، فإذا كانت أَحوالاً وأَحكاماً فسكونُ الساكن حال له، كما أَن حركة المتحرّك حال له أَيضاً، فمن هنا سَقَط تَعَقُّبُ من تَتَبَّعه في هذا الموضع فقال: كيف ذَكَرَ الوقف والسكون في المجاري،وإنما المجاري فيما ظَنَّه الحركاتُ، وسبب ذلك خَفاءُ غرض صاحب الكتاب عليه، قال: وكيف يجوز أَن يُسَلط الظنُّ على أَقل أَتباع سيبويه فيما يلطف عن هذا الجليّ الواضح فضلاً عنه نفسِه فيه؟ أَفتراه يريد الحركة ويذكر السكون؟ هذه غَباوة ممن أَوردها وضعف نظر وطريقة دَلَّ على سلوكه إياها، قال: أَوَلَمْ يَسْمَعْ هذا المتتبع بهذا القدر قولَ الكافة أَنت تَجْرِي عندي مَجْرَى فلان وهذا جارٍ مَجْرَى هذا؟ فهل يراد بذلك أَنت تتحرك عندي بحركته، أَو يراد صورتك عندي صورته، وحالُك في نفسي ومُعْتَقَدِي حالُه؟ والجارية: عينُ كل حيوان.
      والجارية: النعمة من الله على عباده.
      وفي الحديث: الأَرْزاق جاريةٌ والأَعطياتُ دارَّة متصلة؛ قال شمر: هما واحد يقول هو دائم.
      يقال: جَرَى له ذلك الشيءُ ودَرَّ له بمعنى دام له؛ وقال ابنُ حازم يصف امرأَة: غَذَاها فارِضٌ يَجْرِي عليها،ومَحْضٌ حينَ يَنْبَعِثُ العِشار؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: ومنه قولك أَجْرَيْتُ عليه كذا أَي أَدَمْتُ له.
      والجِرَايةُ: الجارِي من الوظائف.
      وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال إذا ماتَ الإنسانُ انْقَطَعَ عَمَلُه إلا من ثلاثٍ صَدَقةٍ جاريةٍ أَي دارَّة متصلة كالوُقُوفِ المُرْصَدَةِ لأَبواب البِرِّ.
      والإجْرِيَّا والإجْرِيَّاءُ: الوَجْهُ الذي تأَخذ فيه وتَجْرِي عليه؛ قال لبيد يصف الثور: ووَلَّى، كنَصْلِ السَّيْفِ، يَبْرُقُ مَتْنُه على كلِّ إجْرِيَّا يَشُقُّ الخَمائلا وقالوا: الكَرَمُ من إجْرِيَّاهُ ومن إجْرِيَّائه أَي من طَبيعته؛ عن اللحياني، وذلك لأَنه إذا كان الشيء من طبعه جَرَى إليه وجَرَنَ عليه.
      والإجْرِيَّا، بالكسر: الجَرْيُ والعادة مما تأْخذ فيه؛ قال الكميت: ووَلَّى بإجْرِيَّا وِلافٍ كأَنه، على الشَّرَفِ الأَقْصَى، يُساطُ ويُكْلَبُ وقال أَيضاً: على تِلْكَ إجْرِيَّايَ، وهي ضَريبَتي،ولو أَجْلَبُوا طُرّاً عَلَيَّ وأَحْلَبُوا وقولهم: فعلتُ ذلك من جَرَاكَ ومن جَرَائِكَ أَي من أَجلك لغة في جَرَّاكَ؛ ومنه قول أَبي النجم: فاضَتْ دُمُوعُ العينِ من جَرَّاها ولا تقل مَجْراكَ.
      والجَرِيُّ: الوكيلُ: الواحد والجمع والمؤنث في ذلك سواء.
      ويقال: جَرِيُّ بَيِّنُ الجَرَايةِ والجِرايةِ.
      وجَرَّى جَرِيّاً: وكَّلَه.
      قال أَبو حاتم: وقد يقال للأُنثى جَرِيَّة، بالهاء، وهي قليلة؛ قال الجوهري: والجمع أَجْرِياءُ.
      والجَرِيُّ: الرسول، وقد أَجْراه في حاجته؛ قال ابن بري: شاهده قول الشماخ: تقَطَّعُ بيننا الحاجاتُ، إلاَّ حَوائجَ يُحْتَمَلْنَ مع الجَريّ وفي حديث أُم إسمعيل، عليه السلام: فأَرْسَلُوا جَرِيّاً أَي رسولاً.
      والجَرِيُّ: الخادِمُ أَيضاً؛ قال الشاعر: إذا المُعْشِياتُ مَنَعْنَ الصَّبُو حَ، حَثَّ جَرِيُّكَ بالمُحْصَن؟

      ‏قال: المُحْصَنُ: المُدَّخَرُ للجَدْب.
      والجَرِيُّ: الأَجير؛ عن كراع.
      ابن السكيت: إنِّي جَرَّيْتُ جَرِيّاً واسْتَجْرَيْتُ أَي وكلت وكيلاً.
      وفي الحديث: أَنتَ الجَفْنةُ الغَرّاء، فقال قُولوا بقَوْلكم ولا يَسْتَجْرِيَنَّكُم الشيطانُ أَي لا يَسْتَغْلِبَنَّكُم؛ كانت العرب تَدْعُو السيدَ المِطْعامَ جَفْنةً لإِطعامه فيها، وجعلوها غَرَّاءَ لما فيها من وَضَحِ السَّنامِ، وقوله ولا يستجرينكم من الجَرِيِّ، وهو الوكيل.
      تقول: جَرَّيْتُ جَرِيّاً واستجريتُ جَرِيّاً أَي اتخذت وكيلاً؛ يقول: تَكَلَّموا بما يَحْضُركم من القول ولا تتَنَطَّعُوا ولا تَسْجَعُوا ولا تتكلفوا كأَنكم وكلاء الشيطان ورُسُلُه كأَنما تنطقون عن لسانه؛ قال الأَزهري: وهذا قول القتيبي ولم أَر القوم سَجَعُوا في كلامهم فنهاهم عنها، ولكنهم مَدَحُوا فكَرِهَ لهم الهَرْفَ في المَدْحِ فنهاهم عنه، وكان ذلك تأْديباً لهم ولغيرهم من الذين يمدحون الناس في وجوههم، ومعنى لا يستجرينكم أَي لا يَسْتتبعنكم فيتخذكم جَرِيَّه ووكِيلَه،وسمي الوكيلُ جَرِيّاً لأَنه يَجْري مَجْرَى مُوَكِّله.
      والجَرِيُّ: الضامنُ، وأَما الجَرِيءُ المِقْدامُ فهو من باب الهمز.
      والجارِيَةُ: الفَتِيَّةُ من النساء بيِّنةُ الجَرَاية والجَرَاءِ والجَرَى والجِراء والجَرَائِيَةِ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
      أَبو زيد: جاريةٌ بَبِّنة الجَرايةِ والجَراء، وجَرِيّ بيِّنُ الجَرَايَةِ؛

      وأَنشد الأَعشى: والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطالَ جِرَاؤُها،ونَشَأْنَ في قِنٍّ وفي أَذْوادِ ويروى بفتح الجيم وكسرها؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده والبيضِ، بالخفضِ،عطف على الشَّرْبِ في قوله قبله: ولقد أُرَجِّلُ لِمَّتي بعَشِيَّةٍ للشَّرْبِ، قبل سَنابِك المُرْتادِ أَي أَتزين للشَّرْبِ وللبِيضِ.
      وقولهم: كان ذلك في أَيام جَرَائها،بالفتح، أَي صِباها.
      والجِرِّيُّ: ضرب من السمك.
      والجِرِّيَّة: الحَوْصَلة، ومن جعلهما ثنائيين فهما فِعْلِيٌّ وفِعْلِيَّة، وكل منهما مذكور في موضعه.
      الفراء: يقال أَلْقِه في جِرِّيَّتِكَ، وهي الحَوْصلة.
      أَبو زيد: هي القِرِّيَّةُ والجِرِّيَّةُ والنَّوْطَةُ لحوصلة الطائر؛ هكذا رواه ثعلب عن ابن نَجْدَةَ بغير همز، وأَما ابنُ هانئ: فإِنه الجرِيئَةُ، مهموز، لأَبي زيد.
      "
  2. جُرْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جُرْتُ: قرية بِصَنْعاء، منها: يَزيدُ بنُ مُسْلمٍ.
      ـ إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الجِرْتِ: مُحَدِّثٌ.


معنى إجارتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الماشيةُ ـُ جَرًّا: رَعَت وهي تسير. وـ الحاملُ: زادت على وقت حملها. ويقال: جَرَّت ولدها، وبه. فهي جَرُور. وـ الشيءَ: جذبه وسحبه. وفي المثل: ( جرَّ النارَ إلى قُرْصِه ): يقال: لمن يُؤْثِر نفسه على غيره. وـ النَّاقةَ: ركبها وهي ترعى. وـ الإبلَ: ساقها سوقاً رُوَيداً. وـ الفصيلَ: شقَّ لسانه لئلاَّ يرضع. وـ الخيلُ الأرضَ بسنابِكِها: أثَّرَت فيها. وـ على نفسه، وغيره جريرة: جَنى جِنَاية.أجَرَّت البئرُ: صارت جَرُوراً. وـ البعيرَ: ترك الجَريرَ على عُنُقه. وـ الفصيلَ: جرَّه. ويقال: أجَرَّ لسانَه: منعه الكلام. وـ فلاناً الرُّمْحَ: طعنه به وتركه فيه. ويقال: أجرَّ الرُّمْح. وـ فلاناً أغانِيَّه: غنَّاه صوتاً ثم أردفه أصواتاً متتابعة. وـ فلاناً الدَّيْن: أخَّره له.جارَّه ماطلَه وطاوَلَه. وفي الحديث: ( لا تُجارَّ أخاك ولا تُشارَّه ).جرَّرَه وـ به: سحبَه وجذبه.انْجرَّ: انجذب. وـ الماشيةُ: جرَّت.اجْترَّ البعيرُ: أخرج جِرَّتَه. وـ الشيءَ: جذبه.استجَرَّ: الفصيلُ عن الرَّضاع: أخذته قَرْحَة في فمه أو في سائر جسده فكَفَّ عنه. وـ لفلان: انقاد له. وـ الشيءَ: جذبه.الأجَرَّان: الإنس والجِنّ. يقال: جاء بجَيْش الأجَرَّين.الجارَّة: الطريق إلى الماء. والإبل الجارَّة: العَوامِل. وفي الحديث: ( لا صدقة في الإبل الجارَّة ). ويقال: لا جارَّة لي في هذا: لا منفعة تجرَّني إليه.الجارُور: نهْر يشُقُّه السَّيل.الجِرارَة: حِرْفَة الجَرَّار.جِرّ: كلمة زَجْر تُقال لِلكلب. ( مصرية قديمة ).الجَرُّ: هَلُمَّ جَرًّا: تعبير يقال لاستدامة الأمر واتصاله. يقال: كان عاماً أوَّل كذا وكَذا وهَلُمَّ جَرًّا. ( وانظر أيضاً: هَلُمَّ ). وـ حَبل يُشَدُّ في أداة المحراث. وـ الوهْدَة من الأرض. وـ ( في اصطلاح النحويين ): نوع من الإعراب.الجَرَّاء: يقال: فعل ذلك من جَرَّائِك، ومن جَرَّاك: من أجْلِك.الجَرَّار: عَسكَر جرَّار: كثير. وـ صانع الجِرار. وـ سيَّارَة تَجُرُّ آلة الحرث وغيرها. ( ج ) جرَّارات. ( محدثة ).الجَرَّارَة: مؤنَّث الجَرَّار. وـ عَقرَب صفراء صغيرة على شكل التِّبْنَة، وهي من أخبث العقارب.الجَرَّة: إناء من خَزَف. ( ج ) جَرٌّ، وجِرَار. وـ خُشَيْبَة في رأسِها كِفَّة تُصاد بها الظِّباء. وفي المثل: ( ناوَصَ الجَرَّة ثُمَّ سالمها ): يضرب لمن يَقَع في أمر فيضطرب فيه ثمَّ يَسكُن. وـ ما يُخرجُه البَعير من بَطْنِه ليمضَغَه ثم يَبْلَعه.الجِرَّة: الجماعَة من الناس يقيمون ويظعنون. وـ اللُّقمَة يتعلَّل بها البَعير إلى وقت عَلَفِه. وـ لِذَوات الظِّلْف والخُفّ: كالمَعِدَة للإنسان. وـ ما يُخْرِجُه البعير من بَطْنِه ليمضَغَه ثم يَبْلَعه. ويقال: هو لا يكظم على جِرَّتِه: لا يكتم سرَّه. ( ج ) جِرَر.الجُرَّة: خُشَيْبَة في رأسها كِفَّة تُصاد بها الظباء. وـ قَعْبَة من حديد مثقوبة الأسفل يجعل فيها بَذْر الحِنطة، لِيَتَسَاقَطَ منها وراء المحراث. ( ج ) جُرٌّ.الجَرُور: من الدَّوَابّ: الذي لا ينقاد، وفي حديث ابن عمر: ( أنه شهد فتح مكة ومعه فَرَس جَرُور، وجَمَل جَرُور ). وـ من الرَّكَايا والآبار: البعيدة القَعْر. ( ج ) جُرُر.الجَرير: الحبل يُقاد به. ( ج ) أجِرَّة، وجُرَّان.الجَريرة: الجِناية والذَّنب، وفي المثل: ( في الجَريرة تَشْترك العَشِيرة ): يُضرب في الحثِّ على المواساة والتَّعاون. ويقال: فعلت ذلك من جريرَتك: من أجلك.المِجَرَّ: ما يجعل تحت السَّقف ليحمل أطراف العَوارِض.المَجَرَّة: مجموعة كبيرة من النُّجوم تركَّزت حتى تراءت من الأرض كوشاح أبيض يعترض في السماء. ويسميها العامّة: "سكة التَّبَّانة"، وتسمّى في اللغات الأوربية: "الطَّريق اللَّبَنيّ". وعرفها العربُ من القِدَمِ نجوماً فكَنَّوْها: "أمَّ النّجوم".


Advertisements
تاج العروس

جُرْتُ بالضَّمّ : أَهمله الجوهريُّ وصاحب اللِّسان . وهي ة بصَنعاء اليمن منها يَزِيد بْنُ مُسْلِمٍ الجُرْتِيُّ عن وَهْبِ بن مُنَبّه وعنه المسلم بن محَمّد ذكره الأَمير . وإِسماعيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الجِرْتِ بالكسر مُحَدِّثٌ عن ابن وَهْب

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: