وصف و معنى و تعريف كلمة إجاص:


إجاص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف همزة (إ) و جيم (ج) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح إجاص في معاجم اللغة العربية:



إجاص

جذر [اجص]

  1. إِجّاص: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى ، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ
    • مفرده إجّاصة :
  2. إِجَّاص: (اسم)
    • إجَّاص : جمع إِجَّاصَةُ
,
  1. إِجَّاص
    • ـ إِجَّاص : ثَمَرٌ معروف ، دَخِيلٌ ، لأنَّ الجيمَ والصادَ لا يَجْتَمِعَانِ في كلمةٍ ، الواحِدَةُ إجَّاصَةُ ، ولا تَقُلْ إنْجَاصٌ ، أو لُغَيَّةٌ ، ( يُسَهِّلُ الصَّفْراء ، ويُسَكِّنُ العَطَشَ وحرارَةَ القَلْبِ ، وأجْوَدُهُ الحُلْوُ الكبير ).
      ـ إِجاصُ : المِشْمِشُ ، والكُمَّثْرى ، بلُغَةِ الشامِيِّينَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. إجّاص
    • إجّاص :-
      مفرد إجّاصة :
      1 - ( النبات ) شجر من الفصيلة الورديّة ثمره حلو لذيذ ، ويطلق في بعض الأقطار العربيّة على شجر الكُمَّثْْرى .
      2 - ثمر شجر الإجّاص ، كُمَّثْرَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إجاص
    • أهل الأندلس يسمون الإجاص عيون البقر هو صنفان أسود وأبيض فالأسود هو إجاص على الحقيقة والأبيض هو المعروف بالشاهلوج .

    المعجم: الأعشاب

  4. إجَّاص
    • إجاص
      1 - إجاص : شجر مثمر لذيذ الثمر . 2 - إجاص : ثمر هذا الشجر .

    المعجم: الرائد



  5. الإجَّاص
    • الإجَّاص : شجر من الفصيلة الوردية ، ثمره حُلْو لذيذ ، يطلق في سُورِية وفِلَسْطين وسَيناءَ على الكُمِّثْرَى وشجرها ، وكان يطلق في مصر على البرقوق وشجره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إجَّاصٌ
    • [ نب ].: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ . يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى ، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ . :- اللهُ يُطْعِم الإِجَّاصَ لِمَنْ لَيْسَ لَهُ أَضْرَاسٌ . ( مثل ). يقول الشاعر :
      :- كَأنَّمَاالإجَّاصُ فِي صِبْغِه ... ... مُسْتَرِقٌ فِي اللوْنِ صِبْغَ الْمُهَجْ .

    المعجم: الغني

  7. أجص
    • " الإِجّاصُ والإِنْجاصُ : من الفاكهة معروف ، قال أُميّة بن أَبي عائذ الهذلي يصف بقرة : يَتَرَقّبُ الخَطْبُ السَّواهِمَ كلَّها ، بِلَواقِحٍ كَحوالِك الإِجّاص ‏

      ويروى : ‏ الإِنْجاص ‏ .
      ‏ قال الجوهري : الإِجّاصُ دَخيل لأَن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب ، والواحدة إِجّاصة ‏ .
      ‏ قال يعقوب : ولا تقل إِنْجاص ؛ قال ابن بري : وقد حكى محمد ابن جعفر القزّاز إِجّاصة وإِنْجاصة وقال : هما لغتان .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إِجَّاص


    • ـ إِجَّاص : ثَمَرٌ معروف ، دَخِيلٌ ، لأنَّ الجيمَ والصادَ لا يَجْتَمِعَانِ في كلمةٍ ، الواحِدَةُ إجَّاصَةُ ، ولا تَقُلْ إنْجَاصٌ ، أو لُغَيَّةٌ ، ( يُسَهِّلُ الصَّفْراء ، ويُسَكِّنُ العَطَشَ وحرارَةَ القَلْبِ ، وأجْوَدُهُ الحُلْوُ الكبير ).
      ـ إِجاصُ : المِشْمِشُ ، والكُمَّثْرى ، بلُغَةِ الشامِيِّينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَجَاف
    • أجاف - إجافة
      1 - أجافه الطعنة أو بالطعنة : بلغ بها جوفه . 2 - أجاف الباب : رده .

    المعجم: الرائد

  3. إجاصة
    • إجاصة
      1 - واحدة الإجاص

    المعجم: الرائد

  4. إجَّاصٌ


    • [ نب ].: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ . يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى ، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ . :- اللهُ يُطْعِم الإِجَّاصَ لِمَنْ لَيْسَ لَهُ أَضْرَاسٌ . ( مثل ). يقول الشاعر :
      :- كَأنَّمَاالإجَّاصُ فِي صِبْغِه ... ... مُسْتَرِقٌ فِي اللوْنِ صِبْغَ الْمُهَجْ .

    المعجم: الغني

  5. إجاعَةٌ
    • [ ج و ع ]. ( مصدر أَجاعَ ). :- ما الَّذِي يَدْفَعُهُ إلَى إِجاعةِ خادِمِهِ :-: مَنْع الطعام عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  6. إجاعة
    • إجاعة :-
      مصدر أجاعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَجَاع
    • أجاع - إجاعة
      1 - أجاعه : جعله يجوع ، اي يريد الطعام ويحس بالحاجة اليه .



    المعجم: الرائد

  8. إِجَالَةٌ
    • [ ج و ل ]. ( مصدر أَجَالَ ).
      1 . :- إِجَالَةُ النَّظَرِ في اللَّوْحَةِ :- : تَقْليبُ النَّظَر فِيهَا ، إمْعانُ النَّظرِ فيها .
      2 . :- إجالَةُ السَّهْمِ :- : جَعْلهُ يَجُولُ .

    المعجم: الغني

  9. إجالة
    • إجالة :-
      مصدر أجالَ / أجالَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَجَال
    • أجال - إجالة
      1 - أجال الشيء أو به : أداره « أجال النظر ». 2 - أجال السيف : لعب به وأداره على جوانبه .

    المعجم: الرائد



  11. أجاعَ
    • أجاعَ يُجيع ، أَجِعْ ، إجاعةً ، فهو مُجيع ، والمفعول مُجاع :-
      أجاع الأسرى منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ ، سبَّب لهم الجوعَ :- حاصر المدينة حتَّى يُجيع أهلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أجالَ
    • أجالَ / أجالَ بـ يُجيل ، أجِلْ ، إجالةً ، فهو مُجيل ، والمفعول مُجال :-
      أجال النَّظرَ / أجال بالنَّظر جعله يجول ، أداره هنا وهناك .
      أجال القومُ الرَّأيَ فيما بينهم : تداولوا البحثَ فيه
      أجال الرَّأيَ في الموضوع : فكّر فيه .
      أجال السَّائحَ في المدينة : جعله يطوف فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. جيف
    • " الجِيفةُ : معروفة جُثَّةُ الميت ، وقيل : جثة الميت إذا أَنـْتَنَتْ ؛ ومنه الحديث : فارْتَفَعَت ريحُ جِيفةٍ .
      وفي حديث ابن مسعود : لا أَعرِفَنَّ أَحدَكم جِيفةَ لَيْلٍ قُطْرُبَ نهارٍ أَي يَسْعَى طُول نهارِه لدنياه ويَنام طُولَ ليلِه كالجِيفة التي لا تتحرك .
      وقد جافت الجِيفةُ واجْتافَتْ وانْجافَتْ : أَنتنت وأَرْوَحَتْ .
      وجَيِّفَتِ الجِيفةُ تَجْيِيفاً إذا أَصَلَّتْ .
      وفي حديث بدر : أَتُكَلِّمُ أُناساً جَيَّفُوا ؟ أَي أَنتَنوا ، وجمع الجيفة ، وهي الجُثَّة الميتة المنتنة ، جِيَفٌ ثم أَجْيافٌ .
      وفي الحديث : لا يدخل الجنة دَيُّوثٌ ولا جَيَّافٌ ، وهو النَّبّاشُ في الجَدَثِ ، قال : وسمي النّبَّاش جَيّافاً لأَنه يكْشِفُ الثياب عن جِيَفِ الموتى ويأْخذها ، وقيل : سمي به لِنَتْنِ فِعْله "

    المعجم: لسان العرب

  14. جوع
    • " الجُوع : اسم للمَخْمَصةِ ، وهو نَقِيضُ الشِّبَع ، والفعل جاعَ يَجُوعُ جَوْعاً وجَوْعةً ومَجاعةً ، فهو جائعٌ وجَوْعانُ ، والمرأَة جَوْعَى ، والجمع جَوْعَى وجِياعٌ وجُوَّعٌ وجُيَّعٌ ؛

      قال : بادَرْتُ طَبْخَتَها لِرَهْطٍ جُيَّع شَبَّهُوا باب جُيّع بباب عِصِيٍّ فقلبه بعضُهم ، وقد أَجاعه وجَوَّعَه ؛

      قال : كان الجُنَيْد ، وهو فينا الزُّمَّلِقْ ، مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابيَّ الخُلُقْ وقال : أَجاع اللهُ من أَشْبَعْتُموه وأَشْبَعَ من بِجَوْرِكم أُجِيعَا والمَجاعةُ والمَجُوعة والمَجْوعةُ ، بتسكين الجيم : عامُ الجُوعِ .
      وفي حديث الرَّضَاع : إِنما الرَّضاعةُ من المَجاعة ؛ المَجاعةُ مَفْعلةٌ من الجُوع أَي أَن الذي يَحْرُم من الرَّضاع إِنما هو الذي يَرْضَعُ من جُوعِه ، وهو الطفل ، يعني أَن الكبير إِذا رَضَعَ امرأَة لا يَحْرُم عليها بذلك الرضاع لأَنه لم يَرْضَعْها من الجوع ، وقالوا : إِن للعِلْم إِضاعةً وهُجْنةً وآفةً ونكَداً واستِجاعةً ؛ إِضاعتُه : وضْعُك إِياه في غير أَهله ، واستِجاعتُه : أَن لا تَشْبَع منه ، ونكَدُه : الكذِبُ فيه ، وآفتُه : النِّسيانُ ، وهُجْنتُه : إِضاعتُه .
      والعرب تقول : جُعْتُ إِلى لِقائك وعَطِشْتُ إِلى لِقائك ؛ قال ابن سيده : وجاعَ إِلى لقائه اشتهاه كعطِشَ على المثل .
      وفي الدعاء : جُوعاً له ونُوعاً ولا يُقَدّم الآخِر قبل الأَوّل لأَنه تأْكيدٌ له ؛ قال سيبويه : وهو من المصادر المنصوبة على إِضمار الفعل المتروك إِظهاره .
      وجائعٌ نائعٌ : إِتْباع مثله .
      وفلان جائعُ القِدْرِ إِذا لم تكن قِدْرُه ملأَى .
      وامرأَة جائعة الوِشاح إِذا كانت ضامِرةَ البطن .
      والجَوْعةُ : إِقفار الحَيّ .
      والجَوْعة : المرَّةُ الواحدة من الجَوْع ؛ وأَجاعه وجَوَّعه .
      وفي المثل : أَجِعْ كَلْبَك يَتْبَعْك .
      وتَجوّعَ أَي تَعمَّد الجُوع .
      ويقال : تَوحَّشْ للدّواء وتجوّعْ للدواء أَي لا تَسْتَوْفِ الطعام .
      ورجلٌ مُسْتَجِيع : لا تراه أَبداً إِلاَّ تَرى أَنه جائع ؛ قال أَبو سعيد : المُسْتجِيعُ الذي يأْكل كل ساعة الشيء بعد الشيء .
      وربيعةُ الجوعِ : أَبُو حَيّ من تَمِيم ، وهو رَبيعةُ ابن مالك بن زيد مناة بن تميم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. جول
    • " جالَ في الحَرْب جَوْلة ، وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلاً وجَوَلاناً وجُؤُولاً ؛ قال أَبو حية النميري : وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بوافد مُغِذٍّ ، قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُدا وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض ، وكانت بينهم مُجاوَلات ، وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى ؛ قال الفرزدق : وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً بالخَيْل ، تَحْتَ عَجاجِها المُنْجال والتَّجْوال : التَّطْواف .
      وفي الحديث : فاجْتالَتْهم الشياطين أَي اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال ، وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء ؛ ومنه الجَوَلان في الحرب .
      واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه .
      والجائل : الزائل عن مكانه ، وروي بالحاء المهملة ، وسيأْتي ذكره ؛ ومنه الحديث : لما جالَت الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي .
      يقال : جال يَجُول جَوْلة إِذا دار ؛ ومنه الحديث : للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ ؛ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف ، يعني أَن أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه .
      قال ابن الأَثير : وأَما حديث الصدِّيق : إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة ، فإِنه يريد غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه ، قال : ويجوز أَن يكون من الأَول لأَنه ، قال بعده : يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن .
      وجَوَّلْتُ البلادَ تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً .
      وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف .
      ابن سيده : وجَوَّل تَجْوَالاً ؛ عن سيبويه ، قال : والتَّفْعال بناء موضوع للكثرة كفَعَّلْت في فَعَلْت .
      وجَوَّل الأَرضَ : جالَ فيها .
      وجال القومُ جَوْلة إِذا انكشفوا ثم كَرُّوا .
      والمِجْوَل : ثوب صغير تَجُول فيه الجارية . غيره : والمِجْوَل ثوب يُثْنَى ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة ، وقيل : المِجْوَل للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة ؛ قال امرؤ القيس : إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً ، إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَل أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً ؛ قال ابن الأَعرابي : المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار ؛ وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً ، قالت : كان له ، صلى الله عليه وسلم ، مِجْوَل ؛ قال : تريد صُدْرة من حَدِيد يعني الزَّرَدِيَّة ؛ قال الجوهري : وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً .
      وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال : ذَهَب وسَطَع .
      والجَوْل والجُول والجَوْلان والجَيْلان ؛ الأَخيرة عن اللحياني : التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأَرض .
      ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ : كثير التراب والريح .
      ويومٌ جَوْلان وجَيْلان : كثير التراب والغبار ؛ هذه عن اللحياني .
      وانْجَال الترابُ وجالَ ، وانْجِيالُه انكِشاطُه .
      ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْد والهُدَى : اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة ؛ وقول حميد : مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّما دَنَا الصّيفُ ، وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَما انْجال أَي تَنَحَّى وذهب .
      أَبو حنيفة : الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْه الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به .
      واجْتالَهم الشيطان : حوَّلهم عن القَصْد .
      وفي الحديث : أَن الله تعالى ، قال إِني خلقت عبادي حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه .
      قال شمر : يقال اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه ، واجْتال أَموالَهم أَي ذهب بها ، واسْتَجالها مثله .
      وفي حديث طَهْفة : وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَي تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا ، ويروى بالخاء والحاء ، وهو الأَشهر ، وسيأْتي ذكرهما .
      والإِجالة : الإِدَارة ، يقال في المَيْسِر : أَجِلِ السِّهام .
      وأَجالَ السهام بين القوم : حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة .
      ويقال أَجالوا الرأْي فيما بينهم ؛ وقول أَبي ذؤَيب : وَهَى خَرْجُه ، واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه ، وغُرِّم ماءً صَرِيحا (* قوله « وغرم » هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة ، وتقدم في ترجمة صرح : وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير ، وفي الصحاح : وكرّم السحاب إذا جاد بالغيث ).
      معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض .
      والخَرْجُ : الوَدْق ، وأَورد الأَزهري بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال : ثَلاثاً ، فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَا مُ عَنْه ، وغُرِّم ماءً صَرِيحا وقال : اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع .
      وأَجِلْ جائِلَتك أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه .
      والجُول والجالُ والجِيلُ ؛ الأَخيرة عن كراع : ناحيةُ البئرِ والقبرِ والبحر وجانبُها .
      والجُول ، بالضم : جدار البئر ؛ قال أَبو عبيد : وهو كل ناحية من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها ؛

      وأَنشد : رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِي بَرِيًّا ، ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَمان ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لابن أَحمر ؛ قال : وقيل هو للأَزرق بن طرفة بن العَمَرَّد الفَراصِيّ ، أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي من جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه ، ويروى : ومن أَجْل الطَّوِيّ ، قال : وهو الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه : إِنه لِصٌّ ابن لِصٍّ ، فقال هذه القصيدة ؛ وبعد البيت : دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص ، وما دَعا بها وَالِدِي ، فيما مَضَى ، رَجُلان والجالُ : مثل الجُول ؛ قال الجعدي : رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً ، وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّلا (* قوله « وصادفت » أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث ، قال : أي صادفت ناقتي الحوض يابساً ).
      وقيل : جُولُ القبر ما حَوْله ؛ وبه فسر قول أَبي ذؤَيب : حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّةٍ شَدِيدٍ ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ ، جُولُها والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة (* قوله « وجوال وجوالة »، قال شارح القاموس : هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر ).
      والجول : العزيمة ، ويقال العقل ، وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنها إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها .
      ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر ؛

      وأَنشد : وليس له عند العزائم جُولُ والجُول : لُبُّ القلب ومَعْقُولة .
      أَبو الهيثم : يقال للرجل الذي له رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه ، وهو مَزْبور ما فوق الجُول منه ، وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول .
      ويقال للرجل الذي لا تَماسُك له ولا حَزْم : ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكون الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً ؛ قال الراعي يصف عبد الملك : فأَبُوك أَحْزَمُهم ، وأَنت أَمِيرُهم ، وأَشَدَّهم عند العزائم جُولا

      ويقال في مَثَل : ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم ؛ ابن الأَعرابي : الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ ، فإِن زالت تلك الصخرة تَهَوَّر البئر ، فهذا أَصل الجُول ؛

      وأَنشد : أَوْفَى على رُكْنَين ، فوق مَثَابة ، عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُون وفي حديث الأَحنف : ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر ، بالضم ، وهو جِدَارها .
      الليث : جالا الوادي جانِبا مائه ، وجالا البحر : شَطَّاه ، والجمع الأَجوال ؛

      وأَنشد : إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُف والأَجْوَلِيُّ من الخيل : الجَوَّال السريع ؛ ومنه قوله : أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريجُ الأَصمعي : هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر .
      وجَوَلان المال ، بالتحريك : صِغاره ورَدِيئُه .
      والجَوْل : الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل .
      حكى ابن بري : الجُول والجَوْل ، بالضم والفتح ، من الإِبل ثلاثون أَو أَربعون ، قال الراجز : قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضّ ؟

      ‏ قال : وكذلك هو من النعام والغنم .
      واجْتال منهم جَوْلاً : اختار ؛ قال عمرو ذو الكلب يصف الذئب : فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَم واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة : اختار .
      الفراء : اجْتَلْت منهم جَوْلة وانْتَضَلْت نَضْلة ، ومعناهما الاختيار .
      وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترته منه .
      واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت ؛ قال الكميت يمدح رجلاً : وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله ، أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَها لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة ، هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَها والجَوْل : الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً .
      الليث : وِشاحٌ جائل وبِطان جائل وهو السَّلِس .
      ويقال : وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف .
      والجَوْل : الوَعِل المُسِنُّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، والجمع أَجْوال .
      والجَوْل : شجر معروف .
      وجَوْلى ، مقصور : موضع .
      وجَوْلانُ والجَوْلانُ ، بالتسكين : جبل بالشام ، وفي التهذيب : قرية بالشام ؛ وقال ابن سيده : الجَوْلان جبل بالشام ، قال : ويقال للجبل حارث الجَوْلان ؛ قال النابغة الذبياني : بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه ، وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائل وحارِث : قُلَّةٌ من قِلاله .
      والجَوْلان : أَرض ، وقيل : حارثٌ وحَوْران جَبَلان .
      والأَجْوَل : جبل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقيِّ سَلْمى ، يومَ جَنْب قُشام وقال زهير : فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِله جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل .
      والمِجْوَل : الفِضَّة ؛ عن ثعلب .
      والمِجْوَل : ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا .
      التهذيب : المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدار ، والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح .
      والمِجْوَل : العُوذة .
      والمِجْوَل : الحِمار الوحشيّ .
      والمِجْوَل : هِلال من فِضَّة يكون في وَسَط القِلادَة .
      والجال : لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء ؛ ذكره ابن بري .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. جيل
    • " الجِيل : كل صِنْف من الناس ، التُّرْك جِيل والصِّين جِيل والعرب جِيل والروم جِيل ، والجمع أَجْيال .
      وفي حديث سعد بن معاذ : ما أَعْلَمُ من جِيل كان أَخبث منكم ؛ الجِيل الصنف من الناس ، وقيل الأُمَّة ، وقيل كل قوم يختصون بِلُغَة جيل .
      وجِيلان وجَيْلان : قوم رَتَّبهم كِسْرى بالبحرين شِبْه الأَكَرة لخَرْص النَّخْل أَو لمِهْنَةٍ مّا ؛ وقال عمرو بن بحر : جَيْلان وجِيلان فَعَلة المُلوك ، وكانوا من أَهل الجَبَل ؛

      وأَنشد : أُتِيحَ له جَِيْلانُ عند جَذاذِه ، ورَدَّد فيه الطَّرْفَ حتى تَحَيَّرا وأَنشد الأَصمعي : أَرْسَل جَيْلان يَنْحِتُون له ساتِيذَما بالحَديدِ فانْصَدَعا (* قوله : ساتيذَما ، هكذا في الأصل ، وهو في معجم البلدان : ساتيدما بالدال ، قيل إنه جبل وقيل إنه نهر ).
      المُؤَرِّج في قوله تعالى : هو وقَبِيله ؛ أَي جِيلُه ، ومعناه جِنْسه .
      وجِيل جِيلان : قوم خلف الدَّيْلم .
      التهذيب : جِيلٌ من المشركين خلف الدَّيلم ، يقال جِيل جَيلان .
      وجَيْلان ، بفتح الجيم : حَيٌّ من عبد القيس .
      الجوهري : وجَيْلان الحَصى ما أَجالَته الريح منه ؛ يقال منه : ريح ذات جَيْلان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إجاص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شجر من الفصيلة الوردية ثمره حُلْو لذيذ، يطلق في سُورِية وفِلَسْطين وسَيناء على الكُمَّثْرَى وشجرها. وكان يطلق في مصر على البُرقوق وشجره. ( مع ).أَجَلَ الشيءَ ـُ أَجْلاً: حَبَسَهُ ومنعه. وـ فلاناً: عالجه من الإِجْل.أَجلَ ـَ أَجَلاً: تأَخَّر. فهو أجل، وآجِل، وأَجِيل. وـ فلان: اشتكى الإِجْلَ.آجَلَه إيجالاً: حبسه ومنعه.
مختار الصحاح
ا ج ص : الإجَّاصُ دخيل لأن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب إجَّاصةٌ ولا تقل إنجاص
تاج العروس

ولَقَدْ شَهِدْتُ تَغَاؤُرَاً ... يَوْمَ اللِّقَاءِ على أَبُوصِ أ - ج - ص

الإِجّاصُ بالكَسْرِ مُشَدَّدَةً : ثَمَرٌ م مَعْرُوفٌ من الفاكِهَةِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : دَخِيلٌ ؛ لأَنَّ الجِيمَ والصّادَ لا يَجْتَمِعَانِ في كَلِمَةٍ واحِدَةٍ مِنْ كَلامِ العَرَبِ - وقالَ الأَزْهَرِيُّ في التَّهْذِيبِ : بلْ هُمَا مُسْتَعْمَلانِ ومِنه جَصَّصَ الجِرْوُ إِذا فَتَح عَيْنَيْه وجَصَّصَ فُلانٌ إِنَاءَهُ إِذا مَلأَهُ والصَّنْجُ : ضَرْبُ الحَدِيد بالحَدِيد - الوَاحِدَةُ بهاءٍ قال يَعْقُوب : ولا تَقُلْ إِنْجَاصٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أَوْ لُغَيَّةٌ يُقَالُ : إِجّاصٌ وإِنْجَاصٌ كمَا يُقَال : إِجّارٌ وإِنْجَارٌ . وهُوَ بارِدٌ رَطْبٌ وقِيلَ : مُعْتَدِلٌ يُسَهِّلُ الطَّبْعَ خاصّةً إِذا شُرِبَ ماؤُه وأُلْقِىَ عَلَيْه السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذْ أَوِ التُّرَنْجَبِينُ فإِنّهُ يُسَهِّلُ الصَّفْرَاءَ ويُسْكِّنُ العَطَشَ وحَرَارَةَ القَلْبِ غيرَ أَنَّهُ يُرْخِى المَعِدَة ولا يُلائمُهَا ويُوَلِّدُ خِلْطاً مائِيّاً ويَدْفَعُ مَضَرَّتَه شُرْبُ السَّكَنْجِبَيْنِ السُّكَّرِيّ وهُوَ أَنْوَاعٌ وأَجْوَدُه الأَرْمَنِيّ الحُلْوُ الكَبِيرُ وحَامِضُه أَقَلُّ تَلِييناً وأَكْثَرُ بَرْداً . والإِجّاصُ : المِشْمِشُ والكُمْثَّرْىَ بلُغَةِ الشّامِيِّينَ هكَذَا يُطْلِقُونَه وهو مِنْ نَباتِ بِلادِ العَرَبِ قَالَه الدِّينَوَرِيُّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: