وصف و معنى و تعريف كلمة إجاصة:


إجاصة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (إ) و جيم (ج) و ألف (ا) و صاد (ص) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح إجاصة في معاجم اللغة العربية:



إجاصة

جذر [جصة]

  1. إِجّاص : (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ
    • مفرده إجّاصة:
  2. إِجَّاص : (اسم)
    • إجَّاص : جمع إِجَّاصَةُ
  3. الجص : (اسم)
    • صوت الإنسان المربوط بشدة
  4. جَصّ : (اسم)
    • جَصّ / جِصّ
    • جِبس، من موادّ البناء، وهو خامٌ من كبريتات الكالسيوم المائيّ الطبيعيّ المتبلْور، ولونه كلون الصَّدف، ويستخدم في طلاء البيوت وتقويم الحجارة وتجبيس العظم المكسور


  5. جَصَّ : (فعل)
    • جَصَصْتُ، أَجِصُّ، مصدر جَصٌّ، جَصِيصٌ
    • جَصَّ فِي الرِّبَاطِ : تَأَوَّهَ مِنْ شِدَّةِ رَبْطِهِ بِهِ
  6. جِصّ : (اسم)
    • الجِصُّ : من موادّ البناء
    • طَلَى جُدْرَانَ البَيْتِ بِالجِصِّ : مَا تُطْلَى بِهِ الجُدْرَانُ مِنَ الكِلْسِ
    • طُلِيَتْ رِجْلُهُ بِالجِصِّ عَلَى أَثَرِ كَسْرٍ : الجَبْسُ، مَادَّةٌ تُرَابِيَّةٌ بَيْضَاءُ تُطْبَخُ وَتُعْجَنُ وَتَصِيرُ يَابِسَةً بَعْدَ أَنْ تُطْلَى عَلَى العُضْوِ الْمُصَابِ
,
  1. إجاصة
    • إجاصة
      1-واحدة الإجاص

    المعجم: الرائد

  2. إِجَّاص
    • ـ إِجَّاص: ثَمَرٌ معروف، دَخِيلٌ، لأنَّ الجيمَ والصادَ لا يَجْتَمِعَانِ في كلمةٍ، الواحِدَةُ إجَّاصَةُ، ولا تَقُلْ إنْجَاصٌ، أو لُغَيَّةٌ، (يُسَهِّلُ الصَّفْراء، ويُسَكِّنُ العَطَشَ وحرارَةَ القَلْبِ، وأجْوَدُهُ الحُلْوُ الكبير).
      ـ إِجاصُ: المِشْمِشُ، والكُمَّثْرى، بلُغَةِ الشامِيِّينَ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. إجَّاصٌ
    • [نب].: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ. يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ. :-اللهُ يُطْعِم الإِجَّاصَ لِمَنْ لَيْسَ لَهُ أَضْرَاسٌ. (مثل). يقول الشاعر:
      :-كَأنَّمَاالإجَّاصُ فِي صِبْغِه ... ... مُسْتَرِقٌ فِي اللوْنِ صِبْغَ الْمُهَجْ.

    المعجم: الغني

  4. الجَصُّ
    • ـ الجَصُّ وجِصُّ: مَعْرُوفٌ، مُعَرَّبُ كَجَّ.
      ـ جَصَّاصُ: مُتَّخِذُهُ.
      ـ جَصَّاصاتُ: المَواضِعُ يُعْمَلُ فيها.
      ـ مكانٌ جُصاجِصٌ: أبيضُ مُسْتَوٍ.
      ـ هذه جَصِيصةٌ من ناسٍ وبَصِيصةٌ: إذا تَقارَبَتْ حِلَّتُهم، وقد اجْتَصُّوا.
      ـ باتَ يَجِصُّ في الرِّباطِ: يَتَأوَّهُ مُضَيَّقاً عليه، مَشْدُوداً رَبْطُه، وله جَصيصٌ.
      ـ جَصَّصَ الإِناءَ: مَلأَه،
      ـ جَصَّصَ البِناءَ: طَلاهُ بالجِـصِّ،
      ـ جَصَّصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عينيهِ،
      ـ جَصَّصَ الشجرُ: بَدَا أوَّلَ ما يَخْرُجُ،
      ـ جَصَّصَ على العَدُوِّ: حَمَلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. إِجَّاص
    • ـ إِجَّاص : ثَمَرٌ معروف ، دَخِيلٌ ، لأنَّ الجيمَ والصادَ لا يَجْتَمِعَانِ في كلمةٍ ، الواحِدَةُ إجَّاصَةُ ، ولا تَقُلْ إنْجَاصٌ ، أو لُغَيَّةٌ ، ( يُسَهِّلُ الصَّفْراء ، ويُسَكِّنُ العَطَشَ وحرارَةَ القَلْبِ ، وأجْوَدُهُ الحُلْوُ الكبير ).
      ـ إِجاصُ : المِشْمِشُ ، والكُمَّثْرى ، بلُغَةِ الشامِيِّينَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الرِّعْيُ
    • ـ الرِّعْيُ : الكَلَأُ , ج : أرْعاءٌ ،
      ـ رَّعْيُ : المَصْدَرُ .
      ـ مَرْعَى : الرِّعْيُ ، والمَصْدَرُ ، والمَوْضِعُ ، كالمَرْعاةِ .
      ـ رَّاعِكُلُّ مَنْ وَلِيَ أمْرَ قَوْمٍ , ج : رُعاةٌ ورُعْيانٌ ورُعاءٌ ، ورِعاءٌ ، وشاعِرٌ ، والقَوْمُ رَعِيَّةٌ .
      ـ رَجُلٌ تَرْعِيَّةٌ ، وتُرْعِيَّةُ وتِرْعِيَّةُ وتَرْعِيَةُ ، وتِرْعايَةٌ وتُـراعِيَةٌ ، وتِرْعِيٌّ : يُجيدُ رِعْيَةَ الإِبِلِ ، أو صِناعَتُه وصِناعَةُ آبائِهِ رِعايَةُ الإِبِلِ .
      ـ رَّعاوَى ، ورُّعاوَى : الإِبِلُ تَرْعَى حَوالَيِ القَوْمِ ودِيارِهِمْ .
      ـ راعَيْتُه : لاحَظْتُه مُحْسِناً إليه ،
      ـ راعَيْتُه الأَمْرَ : نَظَرْتُ إلامَ يَصيرُ ،
      ـ راعَيْتُه الحِمارُ الحُمُرَ : رَعَى مَعَها ،
      ـ راعَيْتُه النُّجومَ : راقَبَها وانْتَظَرَ مَغِيبَها ، كرَعَاها ،
      ـ راعَيْتُه أمْرَهُ : حَفِظَهُ ، كرَعاهُ ، والاِسْمُ : الرُّعْيَا والرُّعْوَى ، والرَّعْيَاوالرَّعْوَى ،
      ـ راعَيْتُه الأرْضُ : كثُرَ فيها المَرْعَى .
      ـ اسْترْعاهُ إِيَّاهُمْ : اسْتَحْفَظَهُ .
      ـ رَّعِيَّةُ : الماشِيَةُ الرَّاعِيَةُ والمَرْعِيَّةُ . ورَعَتِ الماشِيَةُ , تَرْعَى رَعْياً ورِعايَةً ، وارْتَعَتْ وتَرَعَّتْ ، ورَعاها وأرْعاها .
      ـ رِّعْيَةُ : الاسْمُ ، وأرضٌ فيها حجارَةٌ ناتِئَةٌ تَمْنَعُ اللُّؤمَةَ و صحابِيُّ سُحَيْمِيٌّ .
      ـ أرْعاهُ المَكانَ : جَعَلَهُ له مَرْعًى ،
      ـ أرْعاهُ الأرضُ : كثُرَ رِعْيُها .
      ـ رَّعايا ورَّعاوِيَةُ : الماشِيَةُ المَرْعِيَّةُ لكُلِّ مَن كان .
      ـ أرْعاوِيَةُ : للسُّلْطانِ .
      ـ أرْعِنِي سَمْعَكَ ، وراعِنِي سَمْعَكَ : اسْتَمِعْ لمَقالِي .
      ـ راعِي البُسْتانِ ، وراعِيةُ الأُتْنِ : ضَرْبانِ مِنَ الجَنَادِبِ .
      ـ راعِيَةُ الجَبَلِ : طائرٌ .
      ـ أُرْعُوَةُ : نِيرُ الفَدَّانِ .
      ـ أرْعَيْتُ عليه : أبْقَيْتُ ، وتَرَحَّمْتُه .
      ـ راعِيَةُ الشَّيْبِ ، ورَواعِيهِ : أوائِلُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لاَّذَنُ
    • ـ لاَّذَنُ : رطوبَةٌ تَتَعَلَّقُ بشَعَرِ المِعْزَى ولِحاها ، إذا رَعَتْ نَباتاً يُعْرَفُ بِقَلْسُوسَ أَو قَسْتُوسَ ، وما عَلِقَ بشَعَرِها ، جَيِّدٌ مُسَخِّنٌ مُلَيِّنٌ مُفَتِّحٌ للسُّدَدِ وأفْواهِ العُروقِ ، مُدِرٌّ نَافِعٌ للنَّزَلاتِ ، والسُّعالِ ، وَوَجَعِ الأذُنِ ، وما عَلِقَ بأَظْلافِها رَدِيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَأْذَنَةُ
    • ـ البَأْذَنَةُ : الاسْتِخْذاءُ ، والإِقرارُ بالأمْرِ ، والمَعْرِفَةُ به ، وقد بأْذَنَ يُبَأْذِنُ . وكان من حَقِّ البَأْذَنَةِ أن يُذْكَرَ في أوَّلِ الفَصْل ، وإنما ذَكَرُوهُ هنا .
      ـ باذانُ الفارِسِيُّ : من الأبْناءِ ، أسْلَمَ في حياةِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جازَ


    • ـ جازَ المَوْضِعَ جَوْزاً وجُؤوزاً وجوازاً ومَجَازاً
      ـ جازَ به وجاوَزَهُ جِوازاً : سارَ فيه ، وخَلَّفَهُ ، وأجازَ غيرَهُ وجاوَزَهُ .
      ـ مُجْتازُ : السالِكُ ، ومُجْتابُ الطريقِ ، ومُجِيزُهُ ، والذي يُحِبُّ النَّجَاءَ .
      ـ جَوازُ : صَكُّ المُسَافِرِ ، والماء الذي يُسْقَاهُ المالُ من الماشيَةِ والحَرْثِ .
      ـ قد اسْتَجَزْتُهُ فأجَازَ : إذا سَقَى أَرْضَكَ أو ماشِيَتَكَ .
      ـ جَوَّزَ لهم إبِلَهُمْ تَجْوِيزاً : قادَها لهم بعيراً بعيراً حتى تجُوزَ ،
      ـ جَوائِزُ الشِّعْرِ والأمْثَالِ : ما جازَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ .
      ـ أجازَ له : سَوَّغَ له ،
      ـ أجازَ رأيَهُ : أَنْفَذَهُ ، كجَوَّزَهُ ،
      ـ أجازَ له البَيْعَ : أمْضَاهُ ،
      ـ أجازَ المَوْضِعَ : خَلَّفَهُ .
      ـ تجَوَّزَ في هذا : احْتَمَلَهُ ، وأَغْمَضَ فيه ،
      ـ تجَوَّزَ عن ذَنْبِهِ : لم يُؤَاخِذْهُ بِهِ ، كتَجَاوَزَ وجَاوَزَ ،
      ـ تجَوَّزَ الدراهِمَ : قَبِلَهَا على ما فيها من الداخِلَةِ ،
      ـ تجَوَّزَ في الصلاةِ : خَفَّفَ ،
      ـ تجَوَّزَ في كلامهِ : تَكَلَّمَ بالمَجازِ .
      ـ مَجازُ : الطريقُ إذا قُطِعَ من أحد جانِبَيْهِ إلى الآخَرِ ، وخِلافُ الحقيقةِ ، وموضع قُرْبَ يَنْبُعَ .
      ـ مَجازَةُ : الطريقةُ في السَّبَخَةِ ، وموضع ، أو هو أوَّلُ رَمْلِ الدَّهْنَاء ، والمكانُ الكثيرُ الجَوْزِ ،
      ـ جائِزَةُ : العَطِيَّةُ ، والتُّحْفَةُ ، واللَّطَفُ ، ومَقَامُ السَّاقِي من البئْرِ .
      ـ جائِزُ : المارُّ على القومِ عَطْشاناً ، سُقِيَ أوْ لا ، والبُسْتَانُ ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ بَيْنَ الحائِطَيْنِ ، فارِسِيَّتُهُ : تِير ، ج : أجْوِزَةٌ وجُوزانٌ وجَوائِزُ .
      ـ تَجَاوَزَ عنه : اغْضَى ،
      ـ تَجَاوَزَ فيه : أفْرَطَ .
      ـ جَوْزُ : وَسَطُ الشيء ، ومُعْظَمُهُ ، وثَمَرٌ معروف ، مُعَرَّبُ كَوْزَ ، ج : جَوْزَاتٌ ، والحِجَازُ نَفْسُهُ ، وجِبَالٌ لبني صاهِلَةَ .
      ـ جِبَالُ الجَوْزِ : من أوْدِيَةِ تِهَامَةَ .
      ـ جَوْزَاء : بُرْجٌ في السماء ، وامرأةٌ ، والشاةُ السَّوْداء التي ضُرِبَ وَسَطُهَا بِبَيَاضٍ ، كالجَوْزَةِ ،
      ـ جَوَّزَ إبِلَهُ : سقاها ،
      ـ جَوَّزَ الأمْرَ : سَوَّغَهُ ، وأمضاهُ ، وجَعَلَهُ جائزاً .
      ـ الجَوْزَةُ : السَّقْيَةُ الواحِدَةُ من الماء ، أو الشَّرْبَةُ منه ، كالجائِزَةِ ، وضَرْبٌ من العِنَبِ .
      ـ جُوازُ : العَطَشُ .
      ـ جِيزَةُ : الناحية ، ج : جِيزٌ وجِيَزٌ .
      ـ جِيزُ : جانِبُ الوادِي ، كالجِيزَة ، والقَبْرُ .
      ـ الإِجازَةُ في الشعر : مُخَالَفَةُ حَرَكَاتِ الحَرْفِ الذي يَلِي حَرْفَ الروِيِّ ، أو كونُ القافِيَةِ طاءً والأخْرَى دالاً ونحوُهُ ، أو أنْ تُتِمَّ مِصْرَاعَ غَيْرِكَ .
      ـ ذو المَجَازِ : سُوقٌ كانَتْ لهم ، على فَرْسَخٍ من عَرَفَةَ بِنَاحِيَةِ كَبْكَبٍ .
      ـ أبو الجَوْزَاء : شيخٌ لحمَّادِ بنِ سَلَمَةَ ، وشيخٌ لمُسْلِم بنِ الحَجَّاجِ ، وأوسُ بنُ عبدِ اللهِ التابِعِيُّ .
      ـ جُوزَةُ : قرية بالمَوْصِلِ .
      ـ جُوَيْزَةُ بِنْتُ سَلَمَةَ : في العَرَبِ ، ومحدِّثٌ .
      ـ جِيزَةُ : قرية بِمِصْرَ .
      ـ جِيزانُ : ناحيَةٌ باليمنِ .
      ـ جَوْزُ بَوَّى ، وجَوْزُ ماثِلٍ ، وجَوْزُ القَيْءِ : من الأدْويَةِ .
      ـ مُجيزُ : الوَلِيُّ ، والقَيِّمُ بأَمْرِ اليَتِيمِ ، والعَبْدُ المأذُونُ له في التِّجَارَةِ .
      ـ تِجْوَازُ : بُرْدٌ مُوَشَّى ، ج : تَجاويزُ .
      ـ جُوْزَدانُ : قَرْيَتَانِ بأَصْبَهَانَ .
      ـ جَوْزَانُ : قرية باليمن .
      ـ جَوْزاتُ : غُدَدٌ في الشَّجَرِ بينَ اللَّحْيَيْنِ . ومحمدُ بنُ منصورٍ الجَوَّازُ ،
      ـ جَوَّازُ : محدِّثٌ .
      ـ الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ المُجَوِّزِ : محدّثٌ .
      ـ اسْتَجَازَ : طَلَبَ الإِجازَةَ أي الإِذْنَ .
      ـ أَجَزْتُ على الجَريحِ : أَجْهَزْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الذَّنينُ
    • ـ الذَّنينُ ، وذُنانٌ : رَقيقُ المخاطِ ، أو ما سالَ من الأَنْفِ رَقيقاً ، أو عامٌّ فيهما ، ذَنِنَ ، وذَنَّ يَذِنُّ ذَنيناً وذَنَناً وذَنَّنَ تَذْنيناً .
      ـ أَذَنُّ : من يَسيلُ مَنْخِراه .
      ـ ذَّنَّاءُ : للأُنْثَى ، والتي لا يَنْقَطِعُ حَيْضُها .
      ـ ذُّنانَى : مُخاطُ الإِبِلِ .
      ـ ذُّنانةُ : الحاجةُ ، وبَقيَّةُ الشيءِ الضعيفِ .
      ـ إنه لَيَذِنُّ ، أي : ضعيفٌ هالِكٌ هَرَماً أو مَرَضاً ، أو يَمْشِي مِشْيَةً ضعِيفةً .
      ـ ذَناذِنُ الثَّوْبِ : ذَلاذِلُه .
      ـ هو يُذانُّهُ على حاجةٍ ، أي : يسألُه إيَّاها .
      ـ ما زالَ يَذِنُّ في تِلْكَ الحاجةِ حتى أنْجَحَها ، أَي : يَتَرَدَّدُ فيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. طَفْلُ
    • ـ طَفْلُ : الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ج : طِفالٌ وطُفولٌ ، وهي طَفْلَةٌ . طَفُلَ طَفَالَّةً وطُفُولَةً .
      ـ طِفْلُ : الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ ، أو المَوْلودُ ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً ، بَيِّنُ الطَّفَلِ والطَّفالَةِ والطُّفولَةِ والطُّفولِيَّةِ ، ج : أطْفالٌ ، والحاجَةُ ، والليلُ ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ ، وسَقْطُ النارِ ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء ، عَيْناً كان أو حَدَثاً .
      ـ مُطْفِلُ : ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ . ج : مَطافِيلُ ومَطَافِلُ .
      ـ ليلَةٌ مُطْفِلٌ : تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً .
      ـ طَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً : تَدَبَّرَهُ ،
      ـ طَفَّلَ الليلُ : دَنَا ،
      ـ طَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الشمسُ : دَنَتْ للغُروبِ ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الإِبِلَ : رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها .
      ـ طَفَلُ العَشِيِّ : آخرُهُ عندَ الغُروبِ ،
      ـ طَفَلُ من الغَداةِ : من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ .
      ـ طَفَلُ : الظُّلْمَةُ نفسُها .
      ـ طَفَلَ : دَخَلَ في الطَّفَلِ ، كأَطْفَلَ ،
      ـ طَفَلَتِ الشمسُ : طَلَعَتْ ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ ، كأَطْفَلَتْ ، ضِدٌّ .
      ـ طَفِلَ النَّبْتُ ، وطُفِّلَ تَطْفيلاً : أصابَهُ التُّرابُ .
      ـ طَفِيلُ : الماءُ الكَدرُ يَبْقَى في الحوض ، واحدَتُهُ طَفيلَةٌ ، وجَبَلٌ بمكةَ ،
      ـ طُفَيْلُ : شاعِرٌ ، وابنُ زَلاَّلٍ الكوفِيُّ ، الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْراسِ أو العَرَائِسِ . وكانَ يأتي الوَلائِمَ بِلا دَعْوَةٍ . ومنه : الطُّفَيْلِيُّ والطِّفْليلُ ، وقد طَفَّلَ وتَطَفَّلَ .
      ـ طِفْيَلُ : الطِّفْلُ ، واسمٌ .
      ـ طُفَالُ وطَفَالُ : الطينُ اليابسُ .
      ـ مَطَافِلُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أذِنَ
    • ـ أذِنَ بالشيء ، إِذْناً ، وأَذَناً ، وأذاناً وأذانَةً : عَلِمَ به .
      ـ { فَأْذَنوا بحَرْبٍ }، أي : كونوا على عِلْمٍ .
      ـ آذَنَهُ الأمْرَ ، آذَنَهُ به : أعْلَمَهُ .
      ـ أذَّنَ تَأذيناً : أكْثَرَ الإِعْلامَ ،
      ـ أذَّنَ فُلاناً : عَرَكَ أُذُنَهُ ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ ،
      ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها : جَعَلَ لها أُذُناً .
      ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني : بِعِلْمي .
      ـ أذِنَ له في الشيءِ ، إذْناً ، وأذيناً : أباحَهُ له .
      ـ اسْتَأْذَنَهُ : طَلَبَ منه الإِذْنَ .
      ـ أذِنَ إليه ، أذِنَ له : اسْتَمَعَ مُعْجِباً ، أو عامٌّ ،
      ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ : اشْتهاه .
      ـ آذَنَهُ إيذاناً : أعْجَبَهُ ، ومنَعَه .
      ـ الأذُنُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، كالأذِينِ , ج : آذانٌ ، والمَقْبِضُ ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ رجلٌ أُذانِيٌّ ، وآذَنُ : عظيمُ الأُذُن طَويلُها ، ونَعْجَةٌ أذْناءُ ، وكبْشٌ آذَنُ .
      ـ آذَنَه وأذَنَه : أصابَ أُذْنَه .
      ـ أُذِنَ : اشْتكاها .
      ـ أُذَيْنَةُ : اسمُ مَلِكِ العَماليقِ ، ووادٍ .
      ـ بنو أُذُنٍ : بَطْنٌ .
      ـ أُذُنُ الحِمارِ : نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ ، يُؤْكَلُ ، حُلْوٌ .
      ـ آذانُ الفارِ : نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ ، فَيُحَلِّلُهُ .
      ـ آذانُ الجَدْيِ : لسانُ الحَمَلِ .
      ـ آذانُ العبدِ : مِزْمارُ الراعي .
      ـ آذانُ الفيلِ : القُلْقاسُ .
      ـ آذانُ الدُّبِّ : البُوصيرُ .
      ـ آذانُ القِسِّيسِ ، وآذانُ الأرْنَبِ ، وأُذُنُ الشاةِ : حَشائشُ .
      ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ : النِّداءُ إلى الصلاةِ ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ .
      ـ الأذِينُ : المُؤَذِّنُ ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ ، والزَّعيمُ ، والكفِيلُ ، كالآذِنِ ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ .
      ـ ابنُ أذينٍ : نَديمٌ لأبي نُواسٍ .
      ـ المِئْذَنَةُ : موضِعُه ، أو المَنارَةُ ، والصَّوْمَعَةُ .
      ـ الأذانُ : الإِقامةُ .
      ـ تأَذَّنَ : أقْسَمَ ، وأعْلَمَ .
      ـ آذَنَ العُشْبُ : بَدأ يَجِفُّ ، فبعضُه رَطْبٌ ، وبعضُه يابِسٌ .
      ـ إذَنْ : جوابٌ وجزاءٌ ، تأويلُها : إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ ، فيقولونَ : ذَنْ . وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً .
      ـ الآذِنُ : الحاجِبُ .
      ـ الأذَنَةُ : ورَقُ الحَبِّ ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتِبْنَةُ , ج : أذَنٌ .
      ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له : لا شَهْوَةَ لريحِه .
      ـ منصورُ بنُ أذينٍ ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ : محدِّثانِ .
      ـ أذَنَة : بلد قُرْبَ طَرَسوسَ ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ .
      ـ أَذونٌ : موضع بالرَّيِّ .
      ـ أُذُنا القَلْبِ : زَنَمتانِ في أعْلاهُ .
      ـ أُذُنٌ ، أو أُمُّ أُذُنٍ : قارَةٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له : أعْرَضْتُ عنه ، أو تغافَلْتُ .
      ـ ذو الأذُنَيْنِ : أنَسُ بنُ مالِكٍ .
      ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ : طامِعاً .
      ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ : مُحدِّثٌ .
      ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ : نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ .
      ـ الأذَناتُ : أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً ، الواحِدَةُ : أذَنَةٌ .
      ـ المُؤْذَنَةُ : طائِرٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  9. إجاعَةٌ
    • [ ج و ع ]. ( مصدر أَجاعَ ). :- ما الَّذِي يَدْفَعُهُ إلَى إِجاعةِ خادِمِهِ :-: مَنْع الطعام عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  10. إجاعة
    • إجاعة :-
      مصدر أجاعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أَجَاع
    • أجاع - إجاعة
      1 - أجاعه : جعله يجوع ، اي يريد الطعام ويحس بالحاجة اليه .

    المعجم: الرائد



  12. إجّاص
    • إجّاص :-
      مفرد إجّاصة :
      1 - ( النبات ) شجر من الفصيلة الورديّة ثمره حلو لذيذ ، ويطلق في بعض الأقطار العربيّة على شجر الكُمَّثْْرى .
      2 - ثمر شجر الإجّاص ، كُمَّثْرَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إجاص
    • أهل الأندلس يسمون الإجاص عيون البقر هو صنفان أسود وأبيض فالأسود هو إجاص على الحقيقة والأبيض هو المعروف بالشاهلوج .

    المعجم: الأعشاب

  14. إجَّاص
    • إجاص
      1 - إجاص : شجر مثمر لذيذ الثمر . 2 - إجاص : ثمر هذا الشجر .

    المعجم: الرائد

  15. الإجَّاص
    • الإجَّاص : شجر من الفصيلة الوردية ، ثمره حُلْو لذيذ ، يطلق في سُورِية وفِلَسْطين وسَيناءَ على الكُمِّثْرَى وشجرها ، وكان يطلق في مصر على البرقوق وشجره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إجَّاصٌ
    • [ نب ].: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ . يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى ، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ . :- اللهُ يُطْعِم الإِجَّاصَ لِمَنْ لَيْسَ لَهُ أَضْرَاسٌ . ( مثل ). يقول الشاعر :
      :- كَأنَّمَاالإجَّاصُ فِي صِبْغِه ... ... مُسْتَرِقٌ فِي اللوْنِ صِبْغَ الْمُهَجْ .

    المعجم: الغني

  17. أجاعَ
    • أجاعَ يُجيع ، أَجِعْ ، إجاعةً ، فهو مُجيع ، والمفعول مُجاع :-
      أجاع الأسرى منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ ، سبَّب لهم الجوعَ :- حاصر المدينة حتَّى يُجيع أهلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. رعاية
    • ما يقدمه موظف لمناصريه السياسيين من مناصب وامتيازات .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  19. رعاية الشّباب
    • الجهود التي تهدف إلى مساعدة الشباب على أن يجتازوا مراحل النموّ بنجاح ، وحتى يكتسبوا قدرات ومهارات تساعدهم على أن يكونوا مواطنين صالحين .

    المعجم: عربي عامة

  20. رِعايَةٌ
    • [ ر ع ي ]. ( مصدر رَعَى ).
      1 . :- يَحْتَرِفُ الرِّعايَةَ :-: حِرْفَةُ الرَّاعي .
      2 . :- عاشَ تَحْتَ رِعايَتِهِ :- : تَحْتَ حِمايَتِهِ .
      3 . :- نَدْوَةٌ تَحْتَ رِعَايَةِ فَخامَةِ رَئِيسِ الجُمْهُورِيَّةِ :- : تَحْتَ إِشْرافِهِ . :- تُنَظِّمُ الوِزارَةُ نَدْوَةً تَحْتَ الرِّعايَةِ السَّامِيَةِ لِصاحِبِ الجَلالَةِ .

    المعجم: الغني

  21. رِعاية
    • رِعاية :-
      مصدر رعَى 2
      • الدَّولة الأكثر رعاية : ذات الأفضليَّة في المعاملة ، - تحت رعاية : بمباركة وموافقة ، - دار الرِّعاية : مؤسَّسة خاصَّة توفِّر مكانًا للسَّكن والرِّعاية للمسنِّين وذوي الأمراض المزمنة أو للأيتام ، - رعاية الأمومة : العناية بالحوامل وحديثات الولادة ، - مَرْكَز رعاية الطِّفل : مصحَّة للاهتمام بالأطفال حديثي الولادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. الرعاية
    • عادة مكافأة الحلفاء السياسيين بعد الفوز في الانتخاب عن طريق تعيينهم في وظائف رسمية حكومية .

    المعجم: عربي عامة

  23. الرَّعايةُ
    • الرَّعايةُ : حِرفةُ الراعي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رعى
    • رعى - يرعى ، رعاية
      1 - رعى الحاكم رعيته : ساسها ، تولى أمرها . 2 - رعى لهحرمته أو عهده : حفظه

    المعجم: الرائد

  25. إجازة
    • أوقات لا يذهب فيها الموظفين للعمل

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: