-
جِلْيُ
- ـ جِلْيُ : الكَوَّةُ من السَّطْحِ لا غَيْرُ .
ـ جَلَيْتُ الفِضَّةَ : جَلَوْتَها .
ـ اللهُ يُجَلِّي الساعَةَ : يُظْهِرُها .
ـ تَجَلَّى كذا : عَلاهُ ،
ـ تَجَلَّى الشيءَ : نَظَرَ إليه .
ـ مُجَلِّالسابِقُ في الحَلْبَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَجَلُ
- ـ أَجَلُ : غايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ ، وحُلولُ الدَّيْنِ ، ومُدَّةُ الشيءِ ، ج : آجالٌ .
ـ تأجيلُ : تَحْديدُ الأَجَلِ .
ـ أجِلَ ، فهو أجِلٌ وأجيلٌ : تأخَّرَ . واسْتأجَلْتُه فأجَّلَنِي إلى مُدَّةٍ .
ـ آجِلَةُ : الآخِرَةُ .
ـ إِجْلُ : وجَعٌ في العُنُقِ ، وقد أجِلَ ،
ـ أجَلَهُ يأجِلُهُ ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ : داواه منه ، والقَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ ، ج : آجالٌ ،
ـ أجْلُ : جمع أجيلٍ : للمُتأخِّرِ ، وللمُجْتَمعِ من الطينِ يُجْعَلُ حوْلَ النَّخْلَةِ .
ـ تأجَّلَ : اسْتَأْجَلَ ،
ـ تأجَّلَ الصِّوارُ : صار إجْلاً ،
ـ تأجَّلَ القومُ : تَجَمَّعُوا .
ـ فَعَلْتُه من أجْلِكَ ، ومن أجْلاكَ ، ومن أجْلالِكَ ، ومن إِجْلاكَ ، ومن إِجْلالِكَ : من جَلَلِكَ .
ـ أجَلَهُ يأْجِلُهُ ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ : حَبَسَهُ ومنعَه ،
ـ أجَلَ الشَّرَّ عليهم يأْجُلُه ويأْجِلُه : جَناهُ ، أو أثارَهُ وهَيَّجَهُ ،
ـ أجَلَ لأَهْلِهِ : كسَبَ وجَمَعَ وجَلَبَ واحْتَالَ .
ـ مَأْجَلُ ومُؤَجَّلُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ .
ـ أجَّلَهُ فيه تأجيلاً : جَمَعَهُ فَتأجَّلَ .
ـ عُمَرُ وعُثْمانُ ابْنا أُجَيْلٍ : محدِّثانِ .
ـ ناعِمُ بنُ أُجَيْلٍ : تابِعِيٌّ ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ .
ـ أجَلْ : جَوابٌ كنَعَمْ إلا أنه أَحْسَنُ منه في التَّصْدِيقِ ، ونَعَمْ أَحْسَنُ منه في الاسْتِفْهامِ .
ـ أَجْلَى : مَرْعًى لهم معروف .
ـ أجْلَةُ : قرية باليمامةِ .
ـ أُجَّلُ ، ولإِجَلُّ : ذَكَرُ الأَوْعَالِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
جَلَّ
- ـ جَلَّ يَجِلُّ جَلالَةً وجَلالاً : أسَنَّ واحْتَنَكَ ، فهو جَليلٌ من جِلَّةٍ ،
ـ جَلَّ جَلالاً : عَظُمَ ، فهو جَليلٌ وجِـلٌّ وجَلٌّ وجُلالٌ وجُلَّالٌ ، وهي جَليلةٌ وجُلالَةٌ .
ـ أجَلَّه : عَظَّمَهُ .
ـ تَجِلَّةُ : اسمٌ .
ـ جُلُّ الشيءِ ، وجُلالُه : مُعظَمُهُ .
ـ تَجَلَّلَه : عَلاهُ ، وأخَذَ جُلَّهُ .
ـ تَجالَّ عنه : تعَاظَمَ .
ـ جُلَّى : الأمرُ العظيمُ ، ج : جُلَلٌ .
ـ قَوْمٌ جِلَّةٌ : عُظماءُ سادةٌ ، ذَوُو أخْطارٍ ، وهي المَسانُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ ، للواحدِ والجمْعِ ، والذَّكَرِ والأُنْثَى ، أو هي الثَّنِيَّةُ إلى أن تَبْزُلَ ، أو الجَملُ إذا أثْنَى ، أو يُقالُ : بَعيرٌ جِلٌّ ، وناقَةٌ جِلَّةٌ ،
ـ جُلَّةُ : قُفَّةٌ كبيرَةٌ للتَّمْرِ .
ـ جَلَلُ : العظيمُ والصَّغيرُ ، ضِدٌّ .
ـ جِلُّ : ضِدُّ الدِّقِّ ،
ـ جِلُّ من المَتاعِ : البُسْطُ ، والأَكْسِيَةُ ونَحْوُها ، وقَصَبُ الزَّرْعِ إذا حُصِدَ ،
ـ جُلُّ ، وجَلُّ : ما تُلْبَسُهُ الدابَّةُ لتُصَانَ به ، وقد جَلَّلْتُها وجَلَلْتُها ، ج : جِلالٌ وأجْلالٌ ، والشِّراعُ ، ج : جُلولٌ ، واسْمُ أبي حَيٍّ من العَربِ ، والجَليلُ ، والحَقيرُ ، ضِدٌّ ، والياسَمِينُ ، والوَرْدُ أبْيَضُهُ وأحْمَرُهُ وأصْفَرُهُ ، الواحِدَةُ : جُلَّةُ وجَلَّةُ ، وماءٌ قُرْبَ واقِصَةَ .
ـ جُلُّ بنُ خُقٍّ : في طَيِّئٍ .
ـ جُلُّ بَيْتِكَ : حَيْثُ ضُرِبَ وبُنِيَ .
ـ جَلالُ : أَبو الجَلالِ الزُّبَيْرُ بنُ عُمَرَ ، والكِرْمِينِيُّ ، أَو هو حَلالُ : مُحَدِّثانِ .
ـ أُمُّ الجَلالِ بِنْتُ عَبْدِ اللهِ بنِ كُلَيْبٍ العُقَيْلِيَّةُ ، ومحمدُ بنُ أبي بَكْرٍ الجَلالِيُّ : مُحَدِّثٌ .
ـ ذاتُ الجِلالِ : فَرَسُ هِلالِ بن قَيْسٍ الأَسَدِيِّ ،
ـ جُلالُ : الضَّخْمُ ، وجَبَلٌ ، ومُعْظَمُ الشيءِ .
ـ جَلاَّلٌ : اسْمٌ لطَريقِ نَجْدٍ إلى مَكَّةَ .
ـ جَلاَّلَةُ : البَقَرَةُ تَتَبَّعُ النجاساتِ .
ـ جُلالَةُ : الناقَةُ العَظيمَةُ .
ـ جُلَّةُ : وعاءٌ من خوصٍ ، ج : جِلالٌ وجُلَلٌ .
ـ جِلَّةُ وجُلَّةُ وجَلَّةُ : البَعَرُ ، أو البَعَرَةُ ، أو الذي لم يَنْكَسِرْ .
ـ جَلَّ البَعَرَ جَلاًّ وجَلَّةً : جَمَعَهُ بيدِهِ .
ـ اجْتَلَّهُ : التَقَطَهُ للوَقُودِ .
ـ فَعَلَهُ من جُلِّكَ ، وجَلالِكَ وجَلَلِكَ وتجِلَّتِكَ وإجْلالِكَ ، ومن أجلِ إجْلالِكَ ، ومن أجْلِكَ : بمعنًى .
ـ جَلَلْتَ هذا على نَفْسِكَ : جَنَيْتَهُ .
ـ جَلُّوا عن منازِلِهِم يَجِلُّونَ جُلولاً وجَلاًّ : جَلَوْا ، وهُمُ الجالَّةُ ،
ـ جَلُّوا الأَقِطَ : أخذوا جُلالَهُ .
ـ جَلُّ ، وجَلاَّنُ : حَيَّانِ .
ـ تَجَلْجُلُ : السُّؤوخُ في الأرضِ ، والتحرُّكُ ، والتَّضَعْضُعُ .
ـ جَلْجَلَةُ : التحريكُ ، وشِدَّةُ الصَّوْتِ ، وصَوْتُ الرَّعْدِ ، والوَعيدُ . وسَحابٌ مُجَلْجِلٌ ، وغَيْثٌ جَلْجَالٌ .
ـ رَجُلٌ مُجَلْجَلٌ : ظَريفٌ جِدّاً لا عَيْبَ فيه ،
ـ مُجَلْجَلَةٌ من الإِبِلِ : ما تَمَّتْ شِدَّتُهُ .
ـ مُجَلجِلُ : السَّيِّدُ القَوِيُّ ، أو البَعيدُ الصَّوْتِ ، والجَرِيءُ الدَّفَّاعُ المِنْطِيقُ ، والكَثيرُ من الأَعْدادِ .
ـ جُلْجُلُ : الجَرَسُ الصَّغِيرُ .
ـ إبِلٌ مُجَلْجَلَةٌ : عُلِّقَ عليها .
ـ دارَةُ جُلْجُلٍ : موضع .
ـ جلَلُ : الأَمرُ العظيمُ ، والهَيِّنُ الحَقِيرُ ، ضِدٌّ .
ـ جُلْجُلانُ : ثَمَرُ الكُزْبَرَةِ ، وحَبُّ السِّمْسِمِ ، وحَبَّةُ القَلْبِ .
ـ جَلْجَلَهُ : خَلَطَهُ ،
ـ جَلْجَلَ الفَرَسُ : صَفا صَهيلُهُ ،
ـ جَلْجَلَ الوتَرَ : شَدَّ فَتْلَهُ .
ـ جَلاجِلُ ، وجُلاجِلُ : موضع ،
ـ جَلاجِلُ : آخَرُ .
ـ مَجَلَّةُ : الصَّحيفَةُ فيها الحِكْمَةُ ، وكُلُّ كتابٍ .
ـ جَليلُ : العظيمُ ، والثُّمامُ ، ج : جَلائِلُ ، واسْمٌ ، وقَوْمٌ باليمنِ ، منهم : أبو مُسْلِمٍ الجَلِيلِيُّ التابِعِيُّ ، أَو من ذِي الجَليلِ وادٍ بها .
ـ جبَلُ الجَليلِ : بالشامِ .
ـ جَليلَةُ : التي نُتِجَتْ بَطْناً واحِداً . النَّخْلَةُ العظيمةُ الكثيرةُ الحَمْلِ ، ج : جِلالٌ .
ـ ما أجَلَّني : ما أعْطانِيها ،
ـ جَلُولاءُ : قرية ببَغْدَادَ قُرْبَ خانِقينَ بِمَرْحَلَةٍ ، وهو جَلُولِيُّ ، ولها وَقْعَةٌ .
ـ أُمُّ جَميلٍ فاطِمَةُ بِنْتُ المُجَلِّلِ : صحابِيَّةٌ .
ـ أجَلَّ : قَوِيَ ، وضَعُفَ ، ضِدٌّ .
ـ اجْتَلَلْتُه وتَجالَلْتُه : أخَذْتُ جِلالَهُ .
ـ جَلُلْتا : قرية بنواحي النَّهْرَوانِ .
ـ جلولَتَيْن : قرية .
ـ أبو جُلَّةَ : رجُلٌ .
ـ جُلالَةُ : امرأةٌ .
ـ أبْثَثْتُهُ جُلاجِلَ نَفْسِي : ما كانَ يَتَجَلْجَلُ فيها .
ـ حِمارٌ جُلاجِلٌ وجُلالٌ : صافي النَّهيقِ . وغُلامٌ جُلاجِلٌ أيضاً .
ـ جُلْجُلُ : خَفيفُ الرُّوحِ نَشيطٌ في عَمَلِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تجلَّى
- تجلَّى يتجلَّى ، تَجَلَّ ، تَجَلّيًا ، فهو مُتجلٍّ ، والمفعول مُتجلًّى ( للمتعدِّي ) :-
• تجلَّى الأمرُ انكشف واتّضح ، بدا للعيان ، ظهر :- تجلَّتِ في أحسن مظاهرها ، - { فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا } :-
• تجلّتِ الأزهارُ : تفتَّحت ، - تجلّتِ العروسُ : تزيّنت وتبرّجت .
• تجلَّى الشَّيءَ : نظر إليه مُشْرِفًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَجَلَّى
- تجلى - تجليا
1 - تجلى الشيء : ظهر . 2 - تجلت الشمس : انكشفت وخرجت من الكسوف . 3 - تجلى الشيء : نظر إليه مشرفا . 4 - تجلى المكان : علاه .
المعجم: الرائد
-
أَجلَى
- أجلى - إجلاء
1 - أجلى : عن المكان : خرج . 2 - أجلاه عن المكان : أخرجه . 3 - أجلى من زله : تركه من خوف . 4 - أجلى عنه الهم : كشفه عنه ، أزاله . 5 - أجلى القوم عن الموضع : تفرقوا عنه .
المعجم: الرائد
-
أجلى
- أجلى / أجلى عن / أجلى من يُجلي ، أجْلِ ، إجلاءً ، فهو مُجْلٍ ، والمفعول مُجْلًى :-
• أجلى القومَ أخرجهم :- أجلوا السُّكّان عن مكان القصف ، - إجلاء الجيش من المنطقة .
• أجلى الأمرَ : أظهره وكشفه :- أجلى موقفَه للقاضي .
• أجلى الهمَّ أو المرضَ عنه : فرَّجه ، أزاله عنه وكشفه :- أجلى اللهُ عنه : يقال في الدُّعاء للمريض .• أجلى القومُ عن المكان / أجلى القومُ من المكان : جَلَوْا ، خرجوا عنه أو منه ، ارتحلوا ، نزحوا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِجْلاَءٌ
- [ ج ل و ]. ( مصدر أجْلَى ).
1 . :- إِجْلاَءُ السُّكَّانِ عَنْ دِيارِهِمْ :- : إِخْرَاجُهُمْ ، طَرْدُهُم .
2 . :- إِجْلاَءُ الجَيْشِ :-: إِجْلاَؤُهُ .
3 . :- إِجْلاَءُ الحقيقة :- : الكَشْفُ عَنْهَا .
المعجم: الغني
-
إجلاء
- إجلاء :-
مصدر أجلى / أجلى عن / أجلى من
• إجلاء الجيوش : سحبها ، - إجلاء القواعد العسكريّة : تركها والخروج منها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَجَلٍّ
- تَجَلٍّ :-
جمع تجلِّيات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر تجلَّى .
2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) إشراق ذات الله وصفاته أو ما ينكشف للقلوب من أسرار أو أنوار الغيوب .
3 - ( علوم النفس ) حالة الغيبوبة والانخطاف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَجَلّ
- تجل -
1 - مصدر تجلى . 2 - عند الصوفيين : ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيب . 3 - عند النصارى : هو إشراق بهاء المسيح بوجهه الذي أضاء كالشمس وثيابه التي صارت بيضاء نورانية يوم صعد مع بعض تلاميذه إلى جبل « تابور ».
المعجم: الرائد
-
تَجَلٍّ
- [ ج ل و ]. ( مصدر تَجَلَّى ).
1 . :- تَجَلِّي الحَقِيقَةِ :- : ظُهُورُهَا وَانْكِشَافُهَا .
2 . :- يَعِيشُ الصُّوفِيُّ لَحْظَةَ التَّجَلِّي :- : مَا يَنْكَشِفُ فِي قَلْبِ الصُّوفِيِّ مِنْ أَسْرَارِ الغُيُوبِ ، إِشْرَاقُ ذَاتِ اللهِ وَصِفَاتِهِ .
المعجم: الغني
-
تجلّى الأمر
- انكشف واتّضح ، بدا للعيان ، ظهر :- تجلَّتِ في أحسن مظاهرها - { فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا } :- ° تجلّتِ الأزهارُ
المعجم: عربي عامة
-
تجلّى الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
تَجَلَّى
- تَجَلَّى الشيءُ تجلِّياً : مطاوع جَلاَّه .
و تَجَلَّى الصقر : أَغْمَضَ عينيه ثم فتحهما ليكون أَبْصَرَ .
و تَجَلَّى الشيءَ : نظر إِليه مُشْرِفا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَجَلَّى
- [ ج ل و ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَجَلَّيْتُ ، أَتَجَلَّى ، تَجَلَّ ، مصدر تَجَلٍّ .
1 . :- تَجَلَّى الأَمْرُ :- : ظَهَرَ وَتَكَشَّفَ . :- إِنَّمَا أَرَدْتُ أَنْ تَذْكُرَ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ مَا لاَحَ مِنْهُ لِعَيْنَيْكَ وَتَجَلَّى لِبَصِيرَتِكَ .( التوحيدي ) :- تَجَلَّى الحَقُّ أَمَامَ أَعْيُنِهِمْ .
2 . :- تَجَلَّى الهِلاَلَ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ مُشْرِفاً .
3 . :- تَجَلَّى الْمَكَانَ :- : عَلاَهُ .
المعجم: الغني
-
تجلّى ربّه للجبل
- بدا له شيء من نوره تعالى
سورة : الاعراف ، آية رقم : 143
المعجم: كلمات القران
-
و النهار إذا تجلـّى
- ظهر بضوْئه و وَضح
سورة : الليل ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أجلى الأمر
- أظهره وكشفه :- أجلى موقفَه للقاضي .
المعجم: عربي عامة
-
أجلى القوم
- أخرجهم :- أجلوا السُّكّان عن مكان القصف - إجلاء الجيش من المنطقة .
المعجم: عربي عامة
-
أجلى الهمّ أو المرض عنه
- فرَّجه ، أزاله عنه وكشفه :- أجلى اللهُ عنه
المعجم: عربي عامة
-
أَجْلَى
- أَجْلَى القومُ عن المكان ومنه : خرجوا منه للجَدْب أَو الخوف .
و أَجْلَى الناسُ عن الشيءِ : انفرجوا .
ويقال : أَجْلى يعْدُو : أَسرع .
و أَجْلَى الجدبُ أَو العدوُّ القومَ عن مكانهم : أَخرجهم منه .
و أَجْلَى عنه الهمَّ : أَزاله وكشفه .
ويقال في الدعاء للمريض : أَجلَى اللَّه عنه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أجْلَى
- [ ج ل ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أجْلَيْتُ ، أُجْلِي ، أجْلِ ، مصدر إِجْلاَءٌ .
1 . :- أَجْلَى السُّكَّانَ عَنْ دِيَارِهِمْ :- : أخْرَجَهُمْ مِنْهَا .
2 . :- أَجْلَى عَنْ بَلَدِهِ :- : خَرَجَ .
3 . :- هَلْ لَكَ أنْ تَجْلُوَ عَنِّي الهَمَّ :- : أنْ تَكْشِفَهُ عَنِّي .
4 . :- وَقَعَتْ حَادِثَةٌ رَهِيبَةٌ بِالْمَدِينَةِ ، فَأجْلَى بَعْضُ الرِّجَالِ مَنَازِلَهُمْ :- : تَرَكُوهَا خَوْفًا .
5 . :- أَجْلَى الجُمْهورُ عن السّاحَةِ :- : تَفَرَّقُوا عَنْهَا .
المعجم: الغني
-
الأَجلَى
- الأَجلَى : الحَسَنُ الوجهِ .
وابنُ أَجْلَى : الأَسد .
و الأَجلَى السَّيِّد .
و الأَجلَى الصُّبح .
و الأَجلَى الواضحُ الأَمْرِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إبن أجلى
المعجم: الرائد