وصف و معنى و تعريف كلمة إحجاما:


إحجاما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و حاء (ح) و جيم (ج) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح إحجاما في معاجم اللغة العربية:



إحجاما

جذر [حجا]

  1. أحْجام: (اسم)
    • أحْجام : جمع حَجم
  2. حَجَمَ: (فعل)
    • حجَمَ يَحجُم ، حَجْمًا وحِجامةً ، فهو حاجِم ، والمفعول مَحْجوم
    • حجَم فمَ الحيوان :جَعل عليه حِجامًا؛ ليمنعه من العضِّ
    • حجَم المريضَ: عالجه بالحجامة؛ وهي امتصاص الدَّم بالمِحْجم
    • حجَمه عن الأمر: كفَّه عنه وصرَفه ومنَعه
    • حَجَمَتِ الحَيَّةُ : لَسَعَتْ
    • حجَم الشَّيءُ :بَرز وأخذ شكلاً معيّنًا
    • حَجَمَ ثَدْيُ الْمَرْأَةِ : نَهَدَ، اِرْتَفَعَ، بَرَزَ
    • حَجَمَ الصبيُّ ثَدْيَ أمَّه: مَصَّه
  3. حَجْم: (اسم)
    • حَجْم : مصدر حَجَمَ
  4. حَجَّمَ: (فعل)
    • حجَّم يحجِّم ، تحجيمًا ، فهو محجِّم ، والمفعول محجَّم
    • حَجَّمَ : نظَر نظرًا شديدًا
    • حجَّم الشَّيءَ : وضع حَجْمًا محدودًا له
    • حجَّم الشَّخصَ :قلَّل دوره وهمّشه، قلّل تأثيره


  5. حَجم: (اسم)
    • الجمع : أحْجام و حُجُوم
    • الحَجْم من كلِّ شيءٍ: جرْمُهُ
    • الحَجْم :مقدار جِرمه والجمع : حُجُومٌ
    • (الطبيعة والفيزياء) مقدار ما تشغله المادّة بإحدى صورها، الصُّلبة أو السَّائلة أو الغازيّة من حيِّز مقدَّرًا بالوحدات المكعَّبة صورة أو تمثال في الحجم الطَّبيعيّ
    • كِتابٌ مِنَ الحَجْمِ الْمُتَوَسِّطِ : مَقاسُهُ مُتَوَسِّطٌ
    • رَجُلٌ كَبيرُ الحَجْمِ : ضَخْمُ الجِسْمِ
  6. أَحْجَمَ: (فعل)
    • أحجمَ عن يُحجِم ، إحْجامًا ، فهو مُحْجِم ، والمفعول مُحْجَمٌ عنه
    • أَحْجَمَ الثَّديُ: نَهَدَ
    • أَحْجَمَ فلانٌ عن الشيء: كفّ ونكَص
    • أَحْجَمَ المرأةُ الصَّغيرَ: أَرضعته أوّلَ مرة
  7. حَجّام: (اسم)
    • الحَجَّام : محترف الحِجامة، من يقوم بامتصاص الدَّم الزَّائد بالمِحْجَم ، نِعْمَ الْعَبْدُ الْحَجَّامُ يَذْهَبُ بِالدَّمِ وَيُخِفُّ الصُّلْبَ
  8. حِجام: (اسم)
    • الجمع : أحْجِمَة
    • الحِجام : شيءٌ يُجعل على فم الدابة؛ لئلا تعضَّ
  9. اِحتَجَمَ: (فعل)
    • احتجمَ يحتجم ، احْتِجامًا ، فهو مُحْتَجِم
    • احتجم الشَّخصُ :طلب أن يُحْجَم، ليخرجَ منه الدَّمُ الزَّائدُ الفاسد
  10. تحجَّمَ: (فعل)


    • تحجَّمَ يتحجَّم ، تحجُّمًا ، فهو مُتحجِّم
    • تحجَّم فلانٌ :قلَّ دورُه وهُمِّشَ، قلّ تأثيره ،تحجم دور الأمم المتحدة بعد غزو أمريكا وبريطانيا للعراق
  11. حُجّام: (اسم)
    • حُجّام : جمع حاجِم
  12. إِحجام: (اسم)
    • مصدر أَحْجَمَ
    • الإِحْجَام : التَّرَاجُعُ، التَّرَدُّدُ
  13. إِحْجام: (اسم)
    • إحْجام : مصدر أَحْجَمَ
  14. مَحجَم: (اسم)
    • الجمع : مَحَاجِم
    • المَحْجَم : موضع الحِجامة
  15. مُحْجَم: (اسم)
    • مُحْجَم : اسم المفعول من أَحْجَمَ
  16. مُحْجِم: (اسم)


    • مُحْجِم : فاعل من أَحْجَمَ
  17. مِحجَم: (اسم)
    • الجمع : مَحَاجِمُ
    • المِحْجَمُ : أداة الحَجْم ،قدح أو أنبوب زجاجيّ منتفخ يُوضع على جسم شخص مريض ويُفْرَغ من الهواء ليُحدِث تحوُّلاً موضعيًّا في الدَّم
    • المِحْجَمُ: القارورة التي يجمع فيها دمُ الحِجامة
  18. محجَّم: (اسم)
    • محجَّم : اسم المفعول من حَجَّمَ
  19. محجِّم: (اسم)
    • محجِّم : فاعل من حَجَّمَ
  20. أحْجِمَة: (اسم)
    • أحْجِمَة : جمع حِجام
  21. مَحَاجِم: (اسم)
    • مَحَاجِم : جمع مَحجَم
  22. مَحَاجِمُ: (اسم)


    • مَحَاجِمُ : جمع مِحجَمة
  23. حُجُوم: (اسم)
    • حُجُوم : جمع حَجم
  24. حاجِم: (اسم)
    • حاجِم : فاعل من حَجَمَ
  25. اِحْتِجام: (اسم)
    • اِحْتِجام : مصدر إِحتَجَمَ
,
  1. حجم
    • "الإِحْجامُ: ضدُّ الإِقْدام‏.
      أَحْجَمَ عن الأَمر: كَفَّ أَو نكص هَيْبةً‏.
      ‏وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخذَ سَيْفاً يوم أُحُدٍ فقال: من يأْخذ هذا السيف بحَقِّه؟ فأَحْجَم القوم أَي نكصوا وتأَخروا وتَهَيَّبوا أَخْذه‏.
      ‏ورجل مِحْجام: كثير النُّكوص ‏.
      والحِجامُ: شيء يجعل في فم البعير أَو خَطْمِه لئلا يَعَضَّ (* قوله «لئلا يعض» في المحكم بعده: وقال أبو حنيفة الدينوري هي مخلاة تجعل على خطمه لئلا يعض)، وهو بعير مَحْجُوم، وقد حَجَمه يَحْجُمه حَجْماً إذا جعل على فمه حجاماً وذلك إِذا هاجَ‏.
      ‏وفي الحديث عن ابن عمر: وذكر أَباه فقال: كان يَصيحُ الصَّيْحةَ يكاد مَنْ سمعها يَصْعَقُ كالبعير المَحْجُوم وأَما قوله في حديث حمزة: إِنه خرج يومَ أُحُدٍ كأَنه بعير مَحْجُوم، وفي رواية: رجل مَحْجوم؛ قال ابن الأَثير: أَي جسيم، من الحَجْمِ وهو النُّتُوُّ؛ قال ابن سيده: وربما قيل في الشعر فلان يَحْجُم فلاناً عن الأَمر أَي يكفه، والحَجْمُ: كَفُّكَ إِنساناً عن أَمر يريده‏.
      ‏يقال: أَحْجَمَ الرجلُ عن قِرْنِه، وأَحْجَمَ إِذا جَبُنَ وكَفَّ؛ قاله الأَصمعي وغيره، وقال مبتكر الأَعرابي: حَجَمْتُه عن حاجته منعته عنها، وقال غيره: حَجَوْتُه عن حاجته مثله، وحَجَمْتُه عن الشيء أَحْجُمُه أَي كفَفْته عنه‏.
      ‏يقال: حَجَمْتُه عن الشيء فأَحْجَمَ أَي كففته فكَفَّ، وهو من النوادر مثل كبَبْتُه فأَكبَّ‏.
      ‏قال ابن بري: يقال حَجَمْته عن الشيء فأَحْجَم أَي كففته عنه وأَحْجَمَ هو وكَبَبْتُه وأَكَبَّ هو، وشَنَقْتُ البعيرَ وأَشنَقَ هو إِذا رفع رأْسه، ونَسَلْتُ ريشَ الطائر وأَنْسَلَ هو، وقَشَعَتِ الريحُ الغيمَ وأَقْشَعَ هو، ونَزَفْتُ البئرَ وأَنْزََفَتْ هي، ومَرَيْتُ الناقةَ وأَمْرَتْ هي إِذا دَرَّ لبنُها‏.
      وإِحْجام المرأَةِ المولودَ: أَوَّلُ إِرْضاعةٍ تُرْضِعُه، وقد أَحْجَمَتْ له‏.
      وحَجَمَ العظمَ يَحْجُمه حَجْماً: عَرَقَهُ‏.
      وحَجَمَ ثَدْيُ المرأَة يَحْجُم حُجُوماً: بدا نُهُوده؛ قال الأَعشى: قد حَجَمَ الثَّدْيُ على نَحْرِها في مُشْرِقٍ ذي بَهْجةٍ ناضِرِ (* قوله «ذي بهجة إلخ» كذا في المحكم، وفي التكملة: ذي صبح نائر) ‏.
      ‏وهذه اللفظة في التهذيب بالأَلف في النثر والنظم: قد أَحْجَمَ الثديُ على نحر الجارية ‏.
      ‏قال: وحَجَّمَ وبَجَّم إِذا نظر نظراً شديداً، قال الأَزهري: وحَمَّجَ مثله‏.
      ‏ويقال للجارية إِذا غَطَّى اللحمُ رؤوس عظامها فسمنت: ما يبدو لعِظامها حَجْمٌ؛ الجوهري: حَجْمُ الشيء حَيْدهُ‏.
      ‏يقال: ليس لِمِرْفَقِهِ حَجْمٌ أَي نُتُوٌّ‏.
      وحَجْم كلِّ شيء: مَلْمَسُه الناتئ تحت يدك، والجمع حُجُوم‏.
      ‏وقال اللحياني: حَجْمُ العظام أَن يوجد مَسُّ العِظام من وراء الجلد، فَعَبَّرَ عنه تَعْبيرَه عن المصادر؛ قال ابن سيده: فلا أَدري أَهو عنده مصدر أَم اسم‏.
      ‏قال الليث: الحَجْمُ وِجْدانُك مسَّ شيء تحت ثوب، تقول: مَسِسَتْ بطنَ الحُبْلى فوجدت حَجْمَ الصبيِّ في بطنها‏.
      ‏وفي الحديث: لا يَصِف حَجْمَ عظامها؛ قال ابن الأَثير: أَراد لا يلتصق الثوب ببدنها فَيَحْكي الناتئَ والناشزَ من عظامها ولحمها، وجعله واصفاً على التشبيه لأَنه إِذا أَظهره وبيَّنه كان بمنزلة الواصف لها بلسانه‏.
      والحَجْمُ: المَصّ‏.
      ‏يقال: حَجَمَ الصبيُّ ثَدي أُمه إذا مصه‏.
      ‏وما حَجَمَ الصبيُّ ثدي أُمه أَي ما مَصَّه‏.
      ‏وثَدْيٌ مَحْجوم أَي ممصوص‏.
      والحَجَّامُ: المَصَّاص‏.
      ‏قال الأَزهري: يقال للحاجم حَجَّامٌ لامْتِصاصه فم المِحْجَمَة، وقد حَجَمَ يَحْجِمُ ويَحْجُم حَجْماً وحاجِمٌ حَجُومٌ ومِحْجَمٌ رَفيقٌ‏.
      والمِحْجَمُ والمِحْجَمَةُ: ما يُحْجَم به‏.
      ‏قال الأَزهري: المحْجَمَةُ قارُورَتُهُ، وتطرح الهاء فيقال مِحْجَم، وجمعه مَحاجِم؛ قال زهير: ولم يُهَريقُوا بينهم مِلْءَ مِحْجمِ وفي الحديث: أَعْلَقَ فيه مِحْجَماً؛ قال ابن الأَثير: المِحْجَمُ، بالكسر، الآلة التي يجمع فيها دم الحِجامة عند المصّ، قال: والمِحْجَمُ أَيضاً مِشْرَطُ الحَجَّام؛ ومنه الحديث: لَعْقَةُ عَسلٍ أَو شَرْطة مِحْجَمٍ، وحِرفَتُه وفعلُه الحِجامةُ‏.
      والحَجْمُ: فعل الحاجم وهو الحَجّامُ ‏.
      واحْتَجَمَ: طلب الحِجامة، وهو مَحْجومٌ، وقد احْتَجَمْتُ من الدم‏.
      ‏وفي حديث الصوم: أَفْطَرَ الحاجِمُ والمَحْجومُ؛ ابن الأَثير: معناه: أَنهما تَعَرَّضا للإفْطار، أَما المَحْجومُ فللضعف الذي يلحقه من خروج دمه فربما أَعجزه عن الصوم، وأَما الحاجمُ فلا يأْمَنُ أَن يصل إلى حلقه شيء من الدم فيبلعَهُ أَو من طَعْمِه، قال: وقيل هذا على سبيل الدعاء عليهما أَي بطل أَجْرُهما فكأَنهما صارا مفطرين، كقَوله: من صام الدَّهْرَ فلا صام ولا أَفطر‏.
      والمَحْجمة من العنق: موضع المِحْجمةِ‏.
      ‏وأَصل الحَجْمِ المصّ، وقولهم: أَفْرَغُ من حَجَّام ساباطٍ، لأَنه كان تَمُرُّ به الجيوش فيَحْجُمهم نَسيئةً من الكساد حتى يرجعوا فضربوا به المَثَلَ؛ قال ابن دريد: الحِجامةُ من الحَجْمِ الذي هو البَداءُ لأَن اللحم يَنْتَبِرُ أَي يرتفع‏.
      ‏والحَوْجَمةُ: الوَرْدُ الأَحمر، والجمع حَوْجَمٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الحَجْمُ

    • ـ الحَجْمُ من الشيءِ: مَلْمَسُه الناتِئُ تَحْتَ يَدِكَ, ج: حُجومٌ، والمَنْعُ، ونُهودُ الثَّدْي، وعَرْقُ العَظْمِ، والمَصُّ،
      ـ يَحْجِمُ ويَحْجُمُ. والحَجَّامُ: المَصَّاص.
      ـ حاجِمٌ حَجومٌ، ومِحْجَمٌ: رَفيقٌ.
      ـ المِحْجَمُ والمِحْجَمَةُ: ما يُحْجَمُ به.
      ـ حِرْفَتُه: الحِجَامَةُ.
      ـ احْتَجَمَ: طَلَبَها.
      ـ أحْجَمَ عنه: كَفَّ، أو نَكَصَ هَيْبَةً،
      ـ أحْجَمَ الثَّدْيُ: نَهَدَ،
      ـ أحْجَمَت المرأةُ للمَوْلودِ: أرْضَعَتْهُ أوَّلَ رَضْعةٍ.
      ـ المِحْجامُ: الكَثيرُ النُّكوص.
      ـ حِجام: شيءٌ يُجْعَلُ في فمِ البَعيرِ أو خَطْمِهِ لِئَلاَّ يَعَضَّ.
      ـ الحَوْجَمَةُ: الوَرْدُ الأَحْمَرُ ,ج: حَوْجَمٌ ,وحَجَّامُ ساباطٍ في الطاءِ.
      ـ حَجَّمَ تَحْجيماً: نَظَرَ شَديداً.
      ـ حَجومٍ: فَرْج المرأةِ لأَنَّهُ مَصوصٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حجم
    • ح ج م: حَجْمُ الشيء حيده يقال ليس لمرفقه حجم أي نتوء و الحَجْمُ أيضا فعل الحَاجِم وبابه نصر والاسم الحِجَامَةُ بالكسر و المِحْجَمُ و المِحْجَمَةُ قارورته وقد احتجَمَ من الدم و الحِجَامُ بالكسر شيء يجعل في خطم البعير كيلا يعض تقول منه حَجَم البعير من باب نصر إذا جعل على فيه حِجَاما وذلك إذا هاج وفي الحديث {كالجمل المَحْجُوم} و حَجَمَهُ عن الشيء من باب نصر فأحْجَمَ أي كفه عنه فكف وهو من النوادر مثل كبه فأكب

    المعجم: مختار الصحاح

  4. حَجَمَ
    • [ح ج م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَجَمْتُ، أَحْجُمُ، اُحْجُمْ، مصدر حَجْمٌ.
      1. :-حَجَمَ الحَجَّامُ الْمَريضَ :- : عالَجَهُ بالمِحْجَمِ لامْتِصاصِ ما يُسَمَّى بالدَّمِ الخَبيثِ.
      2. :-أَحْجُمُ عَنْ كُلِّ مُنْكَرٍ :- : أَمْنَعُ نَفْسِي عَنِ ارْتِكابِهِ. :-حَجَمَ صاحِبَهُ عَنْ حاجَتِِهِِ.
      3. :-حَجَمَ فَمَ الكَلْبِ :- : جَعَلَ عَلَيْهِ حِجاماً لِيَمْنَعَهُ منَ العَضِّ.
      4. :-حَجَمَتِ الحَيَّةُ :- : لَسَعَتْ.
      5. :-حَجَمَ ثَدْيُ الْمَرْأَةِ :- : نَهَدَ، اِرْتَفَعَ، بَرَزَ.

    المعجم: الغني

  5. حجامة
    • حجم ججما، ولغة; أحجم فم الحيوان إذ جعل عليه حجاما ليمنعه من العض، وحجم فلانا عن الأمر أي كفه وصرفه، وأيضا حجمت الحية فلانا أي نهشته، وحجم المريض عالجه بالحجامة، وهي امتصاص الدم من البدن بعد تشريط الجلد، وقد تكون جافة بلا إدماء، واحتجم طلب الحجامة، والمحجم هو الآلة التي يحتجم به ويطلق أيضا على القارورة التي جمع فيها دم الحجامة، والجمع محاجم.


    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. حَجم
    • حجم - يحجم ويحجم ، حجما
      1- حجمه الأمر : صرفه ومنعه عنه . 2- حجم : فم الدابة : جعل عليه حجاما لئلا تعض. 3- حجم المريض : عالجه بالحجامة. 4- حجم الولد ثدي أمه : مصه. 5- حجمت الحية : لسعت. 6- حجم : ثدي المرأة : نهد وبرز وارتفع.

    المعجم: الرائد

  7. حَجَمَ
    • حَجَمَ فمَ الحيوان حَجَمَ ُ حَجْمًا: جعل عليه حِجامًا؛ ليمنعه من العضّ.
      ويقال: حجمَ الحيوان.
      و حَجَمَ فلانًا عن الأمر: كفَّه وصرفه.
      و حَجَمَ الصبيُّ ثَدْيَ أمَّه: مَصَّه.
      ويقال: حَجَمَتِ الحيةُ فلانًا: نهشَتْه.
      و حَجَمَ المريضَ: عالجه بالحِجامة، وهي امتصاص الدم بالمِحجم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حجَّم
    • حجَّم يحجِّم ، تحجيمًا ، فهو محجِّم ، والمفعول محجَّم :-
      حجَّم الشَّيءَ
      1 - وضع حَجْمًا محدودًا له :-عمل على تَحْجيم المشكلة.
      2 - قلَّل دوره وهمّشه، قلّل تأثيره :-حجَّمت أمريكا دور كثير من المنظمَّات الدوليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أحجمَ
    • أحجمَ عن يُحجِم ، إحْجامًا ، فهو مُحْجِم ، والمفعول مُحْجَمٌ عنه :-
      أحجم عن القتال نكص وكفّ عنه، تراجع وفرَّ منه، عكسه أقدم عليه :-أحجموا عن التَّصويت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. احتجمَ
    • احتجمَ يحتجم ، احْتِجامًا ، فهو مُحْتَجِم :-
      احتجم الشَّخصُ طلب أن يُحْجَم، ليخرجَ منه الدَّمُ الزَّائدُ الفاسد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تحجَّمَ
    • تحجَّمَ يتحجَّم ، تحجُّمًا ، فهو مُتحجِّم :-
      تحجَّم فلانٌ قلَّ دورُه وهُمِّشَ، قلّ تأثيره :-تحجم دور الأمم المتحدة بعد غزو أمريكا وبريطانيا للعراق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أحْجَمَ
    • [ح ج م]. (فعل: رباعي لازم. متعد بحرف). أحْجَمْتُ، أُحْجِمُ، أحْجِمْ، مصدر إِحْجَامٌ.
      1. :-أحْجَمَ الرَّجُلُ عَن التَّدْخِينِ :- :كَفَّ.
      2. :-أَحْجَمَ اللصّ عَنِ السَّرِقَةِ :-: نَكَصَ وَتَرَاجَعَ خَوْفاً وَرَهْبَة. :-أمَا تَزَال تَطْرَبُ لِلْقَوْلِ وَتُحْجِمُ عَنِ العَمَلِ. (الريحاني).

    المعجم: الغني

  13. أَحْجَم
    • أحجم - إحجاما
      1- أحجم : إمتنع، كف : «أحجم عن القتال». 2- أحجمت المرأة للمولود : أرضعته أول رضعة. 3- أحجم : ثدي المرأة : نهد وارتفع وبرز.

    المعجم: الرائد

  14. المِحْجَمُ
    • المِحْجَمُ : أداة الحَجْم.
      و المِحْجَمُ القارورة التي يجمع فيها دمُ الحِجامة. والجمع : مَحاجِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حَجْمٌ
    • جمع: حُجومٌ، أَحْجامٌ. [ح ج م]. (مصدر حَجَمَ).
      1. :-كِتابٌ مِنَ الحَجْمِ الْمُتَوَسِّطِ :- : مَقاسُهُ مُتَوَسِّطٌ.
      2. :-رَجُلٌ كَبيرُ الحَجْمِ :- : ضَخْمُ الجِسْمِ.
      3. :-حَجْمُ شَكْلٍ هَنْدَسِيٍّ :- : الحَيِّزُ الَّذِي يَشْغَلُهُ مِنَ الفَراغِ الْمُكَوِّنِ لَهُ : المِتْرُ الْمُكَعَّبُ أَوْ قِياسُ السَّوائِلِ والْمَوادِّ الجافَّةِ.

    المعجم: الغني

  16. حَجْم
    • حَجْم :-
      جمع أحْجام (لغير المصدر) وحُجُوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر حجَمَ1.
      2 - مقدار :-حجم واردات/ الإنتاج/ تضحيات، - السَّيطرة على حَجْم رءوس الأموال.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) مقدار ما تشغله المادّة بإحدى صورها، الصُّلبة أو السَّائلة أو الغازيّة من حيِّز مقدَّرًا بالوحدات المكعَّبة :-صورة أو تمثال في الحجم الطَّبيعيّ.
      4 - (الهندسة) مقياس محتويات الحيِّز، ووحداته إمَّا مكعب الوحدات الطّولية كالمتر المكعب أو وحدات قياس السَّوائل والمواد الجافة مثل الجالون واللِّتر وغيرهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الحِجامة
    • الحِجامة : الحِجام.
      و الحِجامة حرفة الحَجَّام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. محجم
    • محجم - و محجمة
      1-محجم آلة كالكأس توضع على جسم المريض فتجذب الدم، جمع : محاجم.

    المعجم: الرائد

  19. حجم متوازن
    • (أ) التوازن بين حجم المشتريات وحجم المبيعات وهو مؤشّر فنّي للسوق يستخدم لتحديد نمط تعامل كبار المتاجرين بالأوراق المالية (ب) صافي حجم المعاملات المنفّذة عند ارتفاع السعر وحجم المعاملات المنفّذة عند انخفاضه. ، وتعني بالانجليزية: on balance volume

    المعجم: مالية

  20. الحَجْم
    • الحَجْم من كلِّ شيءٍ: جرْمُهُ.
      و الحَجْم مقدار جِرمه. والجمع : حُجُومٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَحْجَم
    • المَحْجَم : موضع الحِجامة:، والجمع مَحَاجِم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حَجَّام
    • حَجَّام :-
      1 - صيغة مبالغة من حجَمَ1.
      2 - محترف الحِجامة، من يقوم بامتصاص الدَّم الزَّائد بالمِحْجَم :-نِعْمَ الْعَبْدُ الْحَجَّامُ يَذْهَبُ بِالدَّمِ وَيُخِفُّ الصُّلْبَ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. حِجامة
    • حِجامة :-
      1 - مصدر حجَمَ1: حِجام، شيء يوضع على فم الدَّابَّة لئلاَّ تعضّ.
      2 - مهنة الحَجَّام.
      3 - (طب) طريقة علاج يتمّ فيها وضع كئوس زجاجيَّة مفرغة من الهواء على الجلد لسحب الدَّم الفاسد إلى السطح :-كأس حجامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مِحْجَمة
    • مِحْجَمة :-
      جمع مَحَاجِمُ: مِحْجَم، أداة الحجم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إِحتَجَم
    • إحتجم - احتجاما
      1-طلب أن يداوى «بالمحجمة»، وهي ألة كالكأس توضع على جسم المريض فتجذب الدم تعرف أيضا بـ «كأس الهواء»

    المعجم: الرائد



معنى إحجاما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حِجاً** - ج:** أَحْجاءٌ**. "رَجُلٌ ذو حِجاً" : ذُو عَقْلٍ وَرَجاحَةِ رَأْيٍ.
معجم الغني
******حَجا** - [ح ج و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَجَوْتُ**،** أَحْجو**،** اُحْجُ**، مص. حَجْوٌ. 1. "حَجا السِّرَّ عَنْ أَقْرِبائِهِ" :كَتَمَهُ، أَخْفاهُ. 2. "حَجا بِمالِهِ" : ضَنَّ بِهِ، بَخِلَ. 3. "حَجا بالْمَكانِ" : أَقامَ بِهِ. 4. "حَجا الأَمْرَ" : ظَنَّهُ. 5. "حَجا بِهِ خَيْراً" : ظَنَّهُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حجا يَحْجُو، احْجُ، حَجْوًا، فهو حاجٍ، والمفعول مَحجُوّ به • حجا به خَيْرًا: أحسن الظنّ به "*قد كنت أحجو أبا عَمرو أخا ثِقة*". II حِجًا [مفرد]: ج أحْجاء وأحجية: عَقْل وفِطْنة "من ذوي الحِجا: ذكيٌّ حكيمٌ".
المعجم الوسيط
ـُ حَجْواً: وقف. وـ بالمكان: أقام وثبت. وـ بالشيء: ضَنَّ. وـ فلاناً كذا: ظنَّه كذلك. وـ الشيءَ: حفِظه واستمْسك به. وـ فلاناً: منعه. وـ الأمرَ: ظنَّه فادَّعاه ولم يستيقنه. ويقال: حجا بفلان خيراً: ظنَّه به. وـ الشيءَ: تعمَّده وقصَدَه. وـ الريحُ السفينةَ: ساقَتْها. وـ فلاناً: غَلَبَه في المحاجاة.( حَجِيَ ) به ـَ حَجاً: أولع به ولزمه. وـ إليه: لجأ. فهو حجٍ، وحجِيّ.( أحْجَى ) بالشيءِ: حَجِيَ به. ويقال: ما أحجاه بالشيءِ: ما أجدره.( حاجاه ) محاجاةً، وحِجاءً: جادله وغالبَه في مطارحة الأحاجي.( احْتَجَى ): فطِن إلى الأُحْجِيَّة. وـ الشيءَ: حفِظَه.( تَحاجَوْا ): حاجَى بعضُهم بعضاً.( تَحَجَّى ): لزم الحَجَا. وـ بالمكان: سَبق إليه ولزِمه. وـ بالشيءِ: أولع به. وـ ضَنَّ. وـ فلانٌ بظنِّه: ظنَّ شيئاً ولم يَسْتَيْقِنْه. وـ للشيءِ: فطِن له. وـ الشيءَ: تعمَّده وقصده.( اسْتَحْجَى ) اللحمُ: صار متغيِّرَ الريح من عارض أصاب الحيوان.( الأُحْجُوَّة ): الكلمة يُخالف مَعْناها لفظها. ( ج ) أحاجِيّ.( الأُحْجِيَّة ): الأُحْجُوَّة. وـ لُغْز يتبارى الناس في حَلِّه. (ج) أَحاجِيّ.( حَجًا ): يُقال: هو حجًا به: جدير، وهو وصف بالمصدر.( الحَجَا ): الملجَأ. وـ السِّتر. وـ ما أشرف من الأرض. وـ الناحية. وـ الطَّرَف. وـ من الشيءِ: حرفه. ( ج ) أحْجاء.( الحِجا ): السِّتْر. وـ العقل. ( ج ) أحجاء.( الحَجْوَى ): اسم المحاجاة.( الحُجَيَّا ): الأُحْجِيَّة. وـ الحَجْوَى. ويقال: حُجَيَّاك ما هذا: افطِنْ إليه واعرفْه.
مختار الصحاح
ح ج ا : الحَجَا العقل
الصحاح في اللغة
حَجَوْتُ بالمكان: أقمتُ به. وكذلك تَحَجَّيْتُ به. وتَحَجَّيْتُ الشيءَ: تعمّدته. وحَجَوْتُ بالشيء: ضَنِنْتُ به، وبه سُمِّيَ الرجلُ حَجْوَةً. والحَجاةٌ: النُفَّاخَةُ تكون فوقَ الماء من قَطْرِ المطر، وجمعها حَجاً. والحَجا، أيضاً: الناحية، والجمع أَحْجاءٌ. قال الفراء: حَجيتُ بالشيءِ بالكسر، أي أُوِعْتُ به ولَزِمْتُهُ، يهمز ولا يهمز. وكذلك تَحَجَّيْتُ به. قال ابن أحمر: أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تَحَجَّى   بآخِرنا وتَنْسى أُوَّلـينـا يقال: تَحَجَّيْتُ بهذا المكان، أي سَبَقْتُكُمْ إليه ولَزمْتُهُ قبلكم. وحَجَتِ الريحُ السفينَةَ: ساقَتْها. ويقال: بينهم أُحْجِيَّةٌ يَتَحاجَوْنَ بها. وحاجَيْتُهُ فَحَجَوْتُهُ، إذا داعَيْتَهُ فغلبتَه. والاسم الحُجَيَّا والأُحْجِيَّةُ. وتقول أيضاً: أنا حُجَيَّاكَ في هذا الأمر، أي من يُحاجِيكَ. والحِجا: العقلُ. وهو حَجيٌّ بذاك أي خليقٌ. وحَجٍ بذاك وحجّي بذاك، كلّه بمعنىً. وما أَحْجاهُ لذلك الأمر أي ما أخلَقَه. وأحْجِ به، أي أَخْلِقْ به. وإنِّ أَحءجُو به خيراً، أي أظنّ. وحَجا الرجلُ القومَ كذا وكذا، أي حَزاهُمْ وظنَّم كذلك.
لسان العرب
الحِجَا مقصور العقل والفِطْنة وأَنشد الليث للأَعشى إِذْ هِيَ مِثْلُ الغُصْنِ مَيَّالَةٌ تَرُوقُ عَيْنَيْ ذِي الحِجَا الزائِر والجمع أَحْجاءٌ قال ذو الرمة ليَوْم من الأَيَّام شَبَّهَ طُولَهُ ذَوُو الرَّأْي والأَحْجاءِ مُنْقَلِعَ الصَّخْرِ وكلمة مُحْجِيَةٌ مخالفة المعنى للفظ وهي الأُحْجِيَّةُ والأُحْجُوَّة وقد حاجَيْتُه مُحاجاةً وحِجاءً فاطَنْتُه فَحَجَوْتُه وبينهما أُحْجِيَّة يَتَحاجَوْنَ بها وأُدْعِيَّةٌ في معناها وقال الأَزهري حاجَيْتُه فَحَجَوْتُه إِذا أَلقيتَ عليه كلمة مُحْجِيَةً مخالفةَ المعنى للفظ والجَواري يَتَحاجَيْنَ وتقول الجاريةُ للأُخْرَى حُجَيَّاكِ ما كان كذا وكذا والأُحْجِيَّة اسم المُحاجاة وفي لغة أُحْجُوَّة قال الأَزهري والياء أَحسن والأُحْجِيّة والحُجَيَّا هي لُعْبة وأُغْلُوطة يَتَعاطاها الناسُ بينهم وهي من نحو قولهم أَخْرِجْ ما في يدي ولك كذا الأَزهري والحَجْوَى أَيضاً اسم المُحاجاة وقالت ابنةُ الخُسِّ قالت قالَةً أُخْتِي وحَجْوَاها لها عَقْلُ تَرَى الفِتْيانَ كالنَّخْلِ وما يُدْريك ما الدَّخْلُ ؟ وتقول أَنا حُجَيَّاك في هذا أَي من يُحاجِيكَ واحْتَجَى هو أَصاب ما حاجَيْتَه به قال فنَاصِيَتي وراحِلَتي ورَحْلي ونِسْعا ناقَتي لِمَنِ احْتَجَاها وهم يَتَحاجَوْنَ بكذا وهي الحَجْوَى والحُجَيَّا تصغير الحَجْوى وحُجَيَّاك ما كذا أَي أُحاجِيكَ وفلان يأْتينا بالأَحاجِي أَي بالأَغاليط وفلان لا يَحْجُو السِّرَّ أَي لا يحفظه أَبو زيد حَجا سِرَّه يَحْجُوه إِذا كتمه وفي نوادر الأَعراب لا مُحاجاةَ عندي في كذا ولا مُكافأَة أَي لا كِتْمان له ولا سَتْر عندي ويقال للراعي إِذا ضيع غنمه فتفرَّقت ما يَحْجُو فلانٌ غَنَمه ولا إِبِلَه وسِقاء لا يَحْجُو الماءَ لا يمسكه ورَاعٍ لا يَحْجُو إِبله أَي لا يحفظها والمصدر من ذلك كله الحَجْو واشتقاقه مما تقدم وقول الكميت هَجَوْتُكُمْ فَتَحَجَّوْا ما أَقُول لكم بالظّنِّ إِنكُمُ من جارَةِ الجار قال أَبو الهيثم قوله فَتَحَجَّوْا أَي تفَطَّنوا له وازْكَنُوا وقوله من جارة الجار أَراد إِن أُمَّكم ولدتكم من دبرها لا من قبلها أَراد إِن آباءكم يأْتون النساء في مَحاشِّهِنَّ قال هو من الحِجَى العقلِ والفطنة قال والدبر مؤنثة والقُبل مذكر فلذلك قال جارة الجار وفي الحديث مَن بات على ظَهر بيتٍ ليس عليهِ حَجاً فقد بَرِئَتْ منه الذِّمّة هكذا رواه الخطَّابي في مَعالِمِ السُّنن وقال إِنه يروى بكسر الحاء وفتحها ومعناه فيهما معنى السِّتر فمن قال بالكسر شبهه بالحجى العقل لأَنه يمنع الإِنسان من الفساد ويحفظه من التعرض للهلاك فشبه الستر الذي يكون على السطح المانع للإنسان من التردِّي والسقوط بالعقل المانع له من أَفعال السوء المؤدّبة إِلى التردّي ومن رواه بالفتح فقد ذهب إِلى الناحية والطرف وأَحْجاء الشيء نواحيه واحدها حَجاً وفي حديث المسأَلة حتى يقولَ ثلاثةٌ من ذَوِي الحِجَى قد أَصابَتْ فلاناً فاقةٌ فحَلَّت له المسأَلة أَي من ذوي العقل والحَجا الناحية وأَحْجاءُ البلادِ نَواحيها وأَطرافُها قال ابن مُقْبل لا تُحْرِزُ المَرْءَ أَحْجاءُ البلادِ ولا تُبْنَى له في السماواتِ السلالِيمُ ويروى أَعْناءُ وحَجا الشيء حَرْفُه قال وكأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطةَ ثاوِياً والكِمْعُ بَيْنَ قَرارِها وحَجاها ونسب ابن بري هذا البيت لابن الرِّقَاع مستشهداً به على قوله والحَجَا ما أَشرف من الأَرض وحَجا الوادي مُنْعَرَجُهُ والحَجا الملجأُ وقيل الجانب والجمع أَحجاء اللحياني ما له مَلْجأ ولا مَحْجَى بمعنى واحد قال أَبو زيد إِنه لَحَجِيٌّ إِلى بني فلان أَي لاجئٌ إِليهم وتحجَّيت الشيءَ تعمَّدته قال ذو الرمة فجاءت بأَغْباش تَحَجَّى شَرِيعَةً تِلاداً عليها رَمْيُها واحْتِبالُها قال تحَجَّى تَقْصِدُ حَجاهُ وهذا البيت أَورده الجوهري فجاءَ بأَغْباشٍ قال ابن بري وصوابه بالتاء لأَنه يصف حمير وحش وتِلاداً أَي قديمةً عليها أَي على هذه الشريعة ما بين رامٍ ومُحْتَبِل وفي التهذيب للأَخطل حَجَوْنا بني النُّعمان إِذْ عَصَّ مُلْكُهُمْ وقَبْلَ بَني النُّعْمانِ حارَبَنا عَمْرُو قال الذي فسره حَجَوْنا قصدنا واعتمدنا وتحَجَّيت الشيءَ تعمدته وحَجَوْت بالمكان أَقمت به وكذلك تحَجَّيْت به قال ابن سيده وحَجا بالمكان حَجْواً وتَحَجَّى أَقام فثبت وأَنشد الفارسي لعُمارة ابن أَيمن الرياني ( * قوله « ابن أيمن الرياني » هكذا في الأصل ) حيث تحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ وكل ذلك من التمسك والاحتباس قال العجاج فهُنَّ يَعْكُفْنَ به إِذا حَجا عكْفَ النَّبِيطِ يَلْعبونَ الفَنْزَجا التهذيب عن الفراء حَجِئْت بالشيء وتحَجَّيْت به يهمز ولا يهمز تمسكت ولزمت وأَنشد بيت ابن أَحمر أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تحَجَّى بآخِرِنا وتَنْسَى أَوَّلِينا أَي تمسَّكَ به وتَلْزَمه قال وهو يَحْجُو به وأَنشد للعجاج فهُنَّ يعكفن به إِذا حَجا أَي إِذا أَقام به قال ومنه قول عدي بن زيد أَطَفَّ لأَنْفِه المُوسَى قَصِيرٌ وكان بأَنْفِه حَجِئاً ضَنِينا قال شمر تَحَجَّيْت تمسكت جيداً ابن الأَعرابي الحَجْوُ الوقوف حَجا إِذا وقف وقال وحَجا معدول من جَحا إِذا وقف وحَجِيت بالشيء بالكسر أَي أُولِعْت به ولزمته يهمز ولا يهمز وكذلك تحجَّيت به وأَنشد بيت ابن أَحمر أَصمَّ دُعاءُ عاذلتي تحجَّى يقال تحَجَّيْت بهذا المكان أَي سبقتكم إِليه ولزمته قبلكم قال ابن بري أَصمَّ دعاءُ عاذلتي أَي جعلها الله لا تَدْعو إِلا أَصَمَّ وقوله تحجَّى أَي تسبق إِليهم باللَّوم وتدعُ الأَولين وحجا الفحلُ الشُّوَّل يَحْجُو هدَر فعرفَت هديره فانصرفت إِليه وحَجا به حَجْواً وتحَجَّى كلاهما ضَنَّ ومنه سمي الرجل حَجْوة وحَجا الرجل للقوم كذا وكذا أَي حزاهم وظنهم كذلك وإِني أَحْجُو به خيراً أَي أَظن الأَزهري يقال تحجَّى فلان بظنه إِذا ظن شيئاً فادعاه ظانّاً ولم يستيقنه قال الكميت تحَجَّى أَبوها مَنْ أَبوهُم فصادَفُوا سِواهُ ومَنْ يَجْهَلْ أَباهُ فقدْ جَهِلْ ويقال حَجَوْتُ فلاناً بكذا إِذا ظننته به قال الشاعر قد كنتُ أَحْجُو أَبا عَمْروٍ أَخاً ثِقةً حتى أَلَمَّتْ بنا يَوْماً مُلِمَّاتُ الكسائي ما حَجَوْتُ منه شيئاً وما هَجَوْتُ منه شيئاً أَي ما حفِظت منه شيئاً وحَجَتِ الريحُ السفينة ساقتها وفي الحديث أَقْبَلت سفينةٌ فحَجَتْها الريحُ إِلى موضع كذا أَي ساقتها ورمت بها إِليه وفي التهذيب تحجَّيتكم إِلى هذا المكان أَي سبقتكم إِليه ابن سيده والحَجْوة الحَدَقة الليث الحَجْوة هي الجَحْمة يعني الحَدَقة قال الأَزهري لا أَدري هي الجَحْوة أَو الحَجْوة للحدقة ابن سيده هو حَجٍ أَنْ يفعلَ كذا وحَجِيٌّ وحَجاً أَي خَلِيقٌ حَرِيٌّ به فمن قال حَجٍ وحَجِيٌّ ثنىً وجمَعَ وأَنَّث فقال حَجِيانِ وحَجُونَ وحَجِيَة وحَجِيتانِ وحَجِياتٌ وكذلك حَجِيٌّ في كل ذلك ومن قال حَجاً لم يثنِّ ولا جمع ولا أَنث كما قلنا في قَمَن بل كل ذلك على لفظ الواحد وقال ابن الأَعرابي لا يقال حَجىً وإِنه لمَحْجاةٌ أَن يفعل أَي مَقْمَنةٌ قال اللحياني لا يثنى ولا يجمع بل كل ذلك على لفظ واحد وفي التهذيب هو حَجٍ وما أَحْجاه بذلك وأَحْراه قال العجاج كَرَّ بأَحْجى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا وأَحْجِ به أَي أَحْرِ به وأَحْجِ به أَي ما أَخْلَقَه بذلك وأَخْلِقْ به وهو من التعجب الذي لا فعل له وأَنشد ابن بري لمَخْرُوعِ بن رقيع ونحن أَحْجَى الناسِ أَنْ نَذُبَّا عنْ حُرْمةٍ إِذا الحَدِيثُ عَبَّا والقائِدون الخيلَ جُرْداً قُبّا وفي حديث ابن صياد ما كان في أَنفُسْنا أَحْجَى أَنْ يكون هو مُذْ ماتَ يعني الدجالَ أَحْجَى بمعنى أَجْدَر وأَولى وأَحق من قولهم حَجا بالمكان إِذا أَقام به وثبت وفي حديث ابن مسعود إِنَّكم معاشرَ هَمْدانَ من أَحْجَى حَيٍّ بالكوفة أَي أَولى وأَحقّ ويجوز أَن يكون من أَعْقَلِ حيٍّ بها والحِجاءُ ممدود الزَّمْزَمة وهو من شِعار المَجُوس قال زَمْزَمة المَجُوسِ في حِجائِها قال ابن الأَعرابي في حديث رواه عن رجل قال رأَيت علْجاً يومَ القادِسِيَّة قد تكَنَّى وتحَجَّى فقَتلْته قال ثعلب سأَلت ابن الأَعرابي عن تحجَّى فقال معناه زَمْزَمَ قال وكأَنهما لغتان إِذا فتَحتَ الحاء قصرت وإِذا كسرتها مددت ومثله الصَّلا والصِّلاءُ والأَيا والإِياءُ للضوء قال وتكَنَّى لَزِمَ الكِنَّ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث قيل هو من الحَجاة السِّتر واحْتَجاه إِذا كتَمَه والحَجاةُ نُفَّاخة الماء من قطر أَو غيره قال أُقْلِّبُ طَرْفي في الفَوارِسِ لا أَرَى حِزَاقاً وعَيْنِي كالحَجاةِ من القَطْرِ ( * قوله « حزاقاً وعيني إلخ » كذا بالأصل تبعاً للمحكم والذي في التهذيب وعيناي فيها كالحجاة ) وربما سموا الغدير نفسه حَجاةً والجمع من كل ذلك حَجَىً مقصور وحُجِيٌّ الأَزهري الحَجاةُ فُقَّاعة ترتفع فوق الماء كأَنها قارورة والجمع الحَجَوات وفي حديث عمرو قال لمعاوية فإِنَّ أَمرَك كالجُعْدُبَة أَو كالحَجاةِ في الضعف الحَجاة بالفتح نُفَّاخات الماء واستَحْجَى اللحمُ تغير ريحه من عارض يصيب البعيرَ أَو الشاة أَو اللحمُ منه وفي الحديث أَنَّ عُمر طاف بناقة قد انكسرت فقال والله ما هي بِمُغِدٍّ فيَسْتَحْجِيَ لَحْمُها هو من ذلك والمُغِدُّ الناقة التي أَخذتها الغُدَّة وهي الطاعون قال ابن سيده حملنا هذا على الياء لأَنا لا نعرف من أَي شيء انقلبت أَلفه فجعلناه من الأَغلب عليه وهو الياء وبذلك أَوصانا أَبو علي الفارسي رحمه الله وأَحْجاءٌ اسم موضع قال الراعي قَوالِص أَطْرافِ المُسُوحِ كأَنَّها برِجْلَةِ أَحْجاءٍ نَعامٌ نَوافِرُ
الرائد
* حجا يحجو: حجوا. (حجو) 1-السر: كتمه. 2-ت الريح السفينة: ساقتها. 3-بالمكان: أقام به وثبت. 4-وقف. 5-الشيء: قصده. 6-ه: منعه. 7-بالشيء: ضن به، بخل. 8-الشيء: حفظه. 9-الأمر: ظنه. 10-به خيرا: ظنه به. 11-ه كذا وكذا: جزاه، كافأه.و
الرائد
* حجا. ج أحجاء. 1-ملجأ. 2-ستر. 3-جانب. 4-مقدار. 5-ناحية. 6-ما أشرف من الأرض. 7-من الشيء: حرفه، طرفه.
الرائد
* حجا. ج أحجاء. 1-ناحية. 2-ستر. 3-عقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: