وصف و معنى و تعريف كلمة إحضارك:


إحضارك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (إ) و حاء (ح) و ضاد (ض) و ألف (ا) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح إحضارك في معاجم اللغة العربية:



إحضارك

جذر [حضار]

  1. إِحضار: (اسم)
    • مصدر أَحْضَرَ
    • طَلَبَ إِحْضَارَهُ : أَيِ الإتْيَانَ بِهِ إ
  2. إِحضار: (اسم)
    • إحضار : مصدر أَحْضَرَ
,
  1. حَضَرَ
    • ـ حَضَرَ وحَضِرَ حُضُوراً وحضارَةً : ضِدُّ غابَ ، كاحْتَضَرَ وتَحَضَّرَ ، ويُعَدَّى ، يُقالُ : حَضَرَهُ ، وتَحَضَّرَهُ ، وأحْضَرَ الشيءَ ، وأحْضَرَهُ إيَّاهُ ، وكان بِحَضْرَتِهِ ، مُثَلَّثَةً ، وحَضَرِهِ ، وحَضَرَتِهِ ، محركتينِ ، ومَحْضَرِهِ بِمَعْنًى ، وهو حاضِرٌ ، من حُضَّرٍ وحُضُورٍ .
      ـ حَسَنُ الحِضْرَةِ : إذا حَضَرَ بِخَيْرٍ .
      ـ حَضَرُ وحَضْرَةُ وحاضِرَةُ وحِضارَةُ وحَضَارَةُ : خِلاَفُ البادِيَةِ .
      ـ حَضارَةُ : الإقامَةُ في الحَضَرِ .
      ـ حَضْرُ : بلد بِإِزاءِ مَسْكِنٍ بَناهُ الساطِرُونُ المَلِكُ ، ورَكَبُ الرجلِ والمرأةِ ، والتَّطفِيلُ ، وشَحْمةٌ في المأْنَةِ وفَوْقَها ،
      ـ حُضْرُ : ارتِفاعُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ ، كالإِحْضارِ ، والفَرَسُ مِحْضِيرٌ لا مِحْضارٌ ، أو لُغَيَّةٌ .
      ـ حَضِرُ وحَضُرُ : الذي يَتَحَيَّنُ طَعامَ الناسِ حتى يَحْضُرَهُ .
      ـ حَضُرُ : الرجلُ ذُو البَيانِ والفِقْهِ .
      ـ حَضِرُ : لا يُريد السَّفَرَ ، أو حَضَريٌّ .
      ـ مَحْضَرُ : المَرْجِعُ إلى المِياهِ ، وخَطٌّ يُكْتَبُ في واقِعَة خُطوط الشُّهُودِ في آخِرِهِ بِصِحَّةِ ما تَضَمَّنَهُ صَدْرُهُ ، والقومُ الحُضُورُ ، والسِّجِلُّ ، والمَشْهَدُ ، وقرية بِأَجأَ .
      ـ مَحْضَرَةُ : ماءٌ لبني عِجْلٍ بينَ طَريقَيِ الكُوفَةِ والبَصْرَةِ إلى مَكَّةَ .
      ـ حاضوراءُ : ماءٌ .
      ـ حَضيرَةُ : مَوْضِعُ التَّمْرِ ، وجماعَةُ القومِ ، أو الأَرْبَعَةُ ، أو الخَمْسَةُ ، أو الثمانِيةُ ، أو التِّسعةُ ، أو العَشَرَةُ ، أو النَّفَرُ يُغْزَى بهم ، ومُقَدَّمَةُ الجَيْشِ ، وما تُلْقيهِ المرأةُ من ولادِها ، وانقطاعُ دَمِها ،
      ـ حَضيرُ : جَمْعُها ، أو دَمٌ غلِيظٌ في السَّلَى ، وما اجْتَمَعَ في الجُرْحِ .
      ـ مُحاضَرَةُ : المُجالَدَةُ والمُجاثاةُ عندَ السًّلْطانِ ، وأن يَعْدُوَ مَعَكَ ، وأن يُغالِبَكَ عَلَى حَقِّكَ فَيَغلِبَكَ ويَذْهَبَ به .
      ـ حَضَارُ : نَجْمٌ .
      ـ حَضْرَمَوْتُ وحَضْرَمُوْتُ : بلد ، وقَبيلَةٌ ، ويقالُ : هذا حَضْرَمَوْتُ ، ويُضافُ فيقالُ : حَضْرُمَوْتٍ ، وإن شِئْتَ لا تُنَوِّنِ الثاني ، والتَّصْغيرُ : حُضَيْرُ مَوْتٍ .
      ـ نَعْلٌ حَضْرَمِيَّةٌ : مُلَسَّنَةٌ . وحُكِيَ : نَعْلانِ حَضْرَمُوتِيَّتانِ .
      ـ حَضُورٌ : جَبَلٌ ، وبلد باليَمَنِ .
      ـ حاضِرُ : خِلافُ البادي ، والحَيُّ العَظِيمُ ، وحَبْلٌ من حِبالِ الدَّهْناءِ ، وقرية بِقِنَّسْرِينَ ، ومَحَلَّةٌ عَظِيمةٌ بِظاهِرِ حَلَبَ .
      ـ حاضِرَةُ : خِلافُ البادِيَةِ ، وأُذُنُ الفيلِ .
      ـ أبو حاضِرٍ : صَحابِيٌّ لا يُعْرَفُ اسمُهُ ، وأُسَيْدِيٌّ مَوْصوفٌ بالجَمالِ الفائِقِ ، وبِشْرُ بنُ أبي حازِمٍ .
      ـ عُسٌّ ذو حَواضِرَ : ذُو آذانٍ .
      ـ اللَّبَنُ مَحْضورٌ : كثيرُ الآفَةِ ، تَحْضُرُهُ الجِنُّ ، والكُنُفُ مَحْضورَةٌ كذلكَ .
      ـ حَضَرْنا عن ماءِ كذا : تَحَوَّلْنا عنه .
      ـ حَضَارُ : جَبَلٌ بينَ اليَمامَةِ والبَصْرَةِ ، والهِجانُ ، أو الحُمْرُ من الإِبِلِ ، لا واحِدَ لها ، أو الواحِدُ والجَمْعُ سَواءٌ ،
      ـ حِضَارُ : الخَلوقُ بوجْهِ الجارِيَةِ .
      ـ ناقَةٌ حِضارٌ : جَمَعَتْ قُوَّةً وجَوْدَةَ سَيْرٍ .
      ـ حَضَّارَةُ : بلد باليَمَنِ .
      ـ حَضَارُ : داءٌ للإِبِلِ .
      ـ مَحْضوراءُ ومَحْضورى : ماءٌ لبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ حَضْراءُ من النُّوقِ وغيرِها : المُبادِرَةُ في الأَكْلِ والشُّرْبِ .
      ـ حُضُرُ : الرجُلُ الواغِلُ .
      ـ أُسَيْدُ بنُ حُضَيْرٍ : صَحابِيٌّ ، ويقالُ لأَبيهِ : حُضَيْرُ الكَتَائِبِ .
      ـ احْتُضِرَ : حَضَرَهُ الموتُ .
      ـ { كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ } أي : يَحْضُرونَ حُظُوظَهُمْ من الماءِ ، وتَحْضُرُ الناقَةُ حَظَّها منه .
      ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ : محدِّثٌ ،
      ـ شَمْسُ الدينِ الحَضائِرِيُّ : فَقِيهٌ بَغْدادِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. استحضرَ
    • استحضرَ يستحضر ، استحضارًا ، فهو مستحضِر ، والمفعول مستحضَر :-
      استحضر فلانًا استدعاه ، طلب حضورَه :- استحضر القاضي شاهدًا .
      استحضر الشَّيءَ :
      1 - أعدّه ، صنعه :- استحضر الدواءَ :-
      • مستحضرات التَّجميل : الموادّ المستخدمة لتجميل البشرة أو الشَّعر .
      2 - أحضرَه .
      استحضرَ الأمرَ : تذكّره ، بحيث يستطيع ذكَره استظهارًا :- نستحضر الماضي لنستخلص منه العِبَر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. احتُضِرَ
    • احتُضِرَ يُحتضَر ، احتضارًا ، والمفعول مُحتضَر :-
      احُتضِر المريضُ
      1 - أتاه الموتُ ، دخل في نزع الرُّوح :- إنّه يُحْتَضَر منذ ثلاثة أيّام .
      2 - مات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. احتضرَ
    • احتضرَ يحتضر ، احتِضارًا ، فهو مُحتَضِر ، والمفعول مُحتضَر :-
      احتضر المجلسَ ونحوَه شهدَه وأتى إليه :- كان لا يفوِّت احتضار مجلس يوم الجمعة :-
      • ذاكرةٌ مُحتَضَرة : لا تتذكَّر ، كثيرة النِّسيان .
      احتضر المكانَ : نزل به :- { كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ }: يحضره صاحبُه في نوبته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. استحضاريَّة
    • استحضاريَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استحضار : :- حكاية استحضاريّة : تقوم على التعبير عن فكرة برسم أو لوحة شعارها كائن حيّ .
      2 - مصدر صناعيّ من استحضار : تعبيريّة :- يعتمد في أسلوبه الخطابي على القوّة الاستحضاريّة للكلمات والمعاني .
      • ذاكرة استحضاريَّة : لها قدرة على التذكُّر واستحضار الماضي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِسْتِحْضَارٌ
    • [ ح ض ر ].( مصدر اِسْتَحْضَرَ ). :- اِسْتِحْضارُ الْمَعْلُومَاتِ :- : جَعْلُهَا حَاضِرَةً فِي الذِّهْنِ . :- اِسْتِحْضارُ الذِّكْرَيَاتِ .

    المعجم: الغني

  7. إستحضار
    • استحضار
      1 - مصدر استحضر . 2 - إستحضار الدواء » : تركيبه . 3 - « إستحضار الأرواح » : جعلها حاضرة .

    المعجم: الرائد

  8. إِستَحضَر
    • إستحضر - استحضارا
      1 - إستحضره طلب حضوره . 2 - إستحضر الشيء : جعله حاضرا . 3 - إستحضر المعاني : تذكرها . 4 - إستحضر الفرس : جعله يعدو .


    المعجم: الرائد

  9. اِحْتِضَارٌ
    • [ ح ض ر ]. ( مصدر اِحْتَضَرَ ). :- يَعِيشُ لَحْظَةَ الاحْتِضَارِ :- : لَحْظَةَ الْمَوْتِ ، النَّزْعَ الأَخِيرَ ، لَحْظَةَ خُرُوجِ الرُّوحِ . :- أحاطَ الأهْلُ بِجَدِّهِمْ لَحْظَةَ احْتِضَارِهِ .

    المعجم: الغني

  10. احتضار
    • ‏ وقت طلوع الروح عند الموت ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. إِحتَضَر
    • إحتضر - احتضارا
      1 - إحتضر المجلس : حضره . 2 - إحتضره : جعله حاضرا . 3 - إحتضر الفرس : عدا .


    المعجم: الرائد

  12. استحضر الأمر
    • تذكّره ، بحيث يستطيع ذكَره استظهارًا :- نستحضر الماضي لنستخلص منه العِبَر .

    المعجم: عربي عامة

  13. استحضر الشّيء
    • أعدّه ، صنعه :- استحضر الدواءَ :- ° مستحضرات التَّجميل

    المعجم: عربي عامة

  14. استحضر فلانا
    • استدعاه ، طلب حضورَه :- استحضر القاضي شاهدًا .

    المعجم: عربي عامة

  15. اِسْتَحْضَرَ
    • [ ح ض ر ].( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَحْضَرْتُ ، أَسْتَحْضِرُ ، اِسْتَحْضِرْ ، مصدر اِسْتِحْضَارٌ .
      1 . :- اِسْتَحْضَرَ مَعْلُومَاتِهِ :- : جَعَلَهَا حَاضِرَةً فِي ذِهْنِهِ ، أَحْضَرَهَا .
      2 . :- اِسْتَحْضَرَ ذِكْرَيَاتِهِ الْمَاضِيَةَ :- : تَذَكَّرَهَا .
      3 . :- اِسْتَحْضَرَ التِّلْمِيذَ :- : طَلَبَ حُضُورَهُ .

    المعجم: الغني

  16. استحْضرهُ
    • استحْضرهُ : طلب حضوره .
      و استحْضرهُ الفرسَ : أعداه .
      و استحْضرهُ الشيءَ : أَحضره .
      و استحْضرهُ فلانٌ المسائلَ والمعانِيَ : تذكَّرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. احتضر المجلس ونحوه
    • شهدَه وأتى إليه :- كان لا يفوِّت احتضار مجلس يوم الجمعة :- ° ذاكرةٌ مُحتَضَرة

    المعجم: عربي عامة



  18. احتضر المريض
    • أتاه الموتُ ، دخل في نزع الرُّوح :- إنّه يُحْتَضَر منذ ثلاثة أيّام .

    المعجم: عربي عامة

  19. احتضر المكان
    • نزل به :- { كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ }

    المعجم: عربي عامة

  20. احْتَضَرَ
    • احْتَضَرَ المجلسَ : حضره .
      و احْتَضَرَ المكانَ : نزل به .
      وفي التنزيل العزيز : القمر آية 28 كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ ) ) : يحَضُرُه مستحقّوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. احْتُضِرَ
    • احْتُضِرَ : حضره الموتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اِحْتَضَرَ
    • [ ح ض ر ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِحْتَضَر ، يَحْتَضِرُ .
      1 . :- اِحْتَضَرَ الْمَجْلِسَ :- : حَضَرَهُ .
      2 . :- اِحْتَضَرَ صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ حَاضِرًا .
      3 . :- اِحْتَضَرَ الفَرَسُ :-: عَدَا .

    المعجم: الغني

  23. اُحْتُضِرَ
    • [ ح ض ر ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ ). :- اُحْتُضِرَ الْمَرِيضُ :-: حَضَرَهُ الْمَوْتُ .

    المعجم: الغني

  24. حضر
    • " الحُضَظُ : لغة في الحُضَض ، وهو دَواء يُتَّخذ من أَبوال الإِبل ؛ قال ابن دريد : وذكروا أَن الخليل كان يقوله ، قال : ولم يعرفه أَصحابنا .
      قال الجوهري : حكى أَبو عبيد عن اليزيدي الحُضَظ فجمع بين الضاد والظاء ؛ وأَنشد شمر : أَرْقَشَ ظَمْآنَ إِذا عُصْرَ لَفَظْ ، أَمَرَّ مِن صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُضَظْ الأَزهري :، قال شمر وليس في كلام العرب ضاد مع ظاء غير الحضظ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: