وصف و معنى و تعريف كلمة إخافة:


إخافة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (إ) و خاء (خ) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح إخافة في معاجم اللغة العربية:



إخافة

جذر [خفة]

  1. إِخافة: (اسم)
    • مصدر أخَافَ
    • إِخَافَةُ الوَلَدِ : جَعْلُهُ يَخَافُ ، إِرْعَابُهُ
  2. إِخافة: (اسم)
    • إخافة : مصدر أَخافَ
  3. أَخْيَف: (فعل)
    • أَخْيَف : أخافَ
    • أَخْيَف السيلُ الحيَّ : أنزلهم الخَيْفَ
  4. أَخافَ: (فعل)

    • أخافَ يُخيف ، أخِفْ ، إخافةً ، فهو مُخيف ، والمفعول مُخاف
    • أخاف فلانًا : جعله يخاف ، أفزعه ، أرهبه
    • أَخَافهُ اللَّيْلُ الْمُظْلِمُ : جَعَلَهُ يَخَافُ ، يَرْعَبُ ، يَفزَعُ تُخِيفنِي وَحْشَةُ اللَّيْلِ هُوَ شُجَاعٌ لا يُخِيفُهُ أَحَدٌ
    • أَخَافَ الطَّريقُ : أفْزَعَ
    • أَخَافَ : نَزَلَ خَيْفَ مِنًى
    • أخَافَ فلانًا أو الشيءَ : جعله مَخُوفًا
  5. خَوْف: (اسم)
    • خَوْف : مصدر خافَ
  6. خَوَّفَ: (فعل)
    • خوَّفَ يخوِّف ، تخويفًا ، فهو مُخوِّف ، والمفعول مُخوَّف
    • خوَّف فلانًا : أخافه ، جعله يخاف ، فزّعه ، أرهبه
    • خوَّفه الأمرَ / خوَّفه من الأمر : فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  7. خَوف: (اسم)
    • مصدر خَافَ
    • اِعْتَرَاهُ خَوْفٌ : فَزَعٌ ، خَشْيَةٌ ، رُعْبٌ دَخَلَ إِلى الْمَعْرَكَةِ بِلاَ خَوْفٍ
    • خَوْفاً مِنَ الْمَشَاكِلِ لَمْ : خَشْيَةً
    • خَوْفاً عَلَيْهِ : حِرْصاً عَلَيْهِ مِنْ ، قَلَقاً عَلَيْهِ
    • الخَوْفُ : انفعالٌ في النفس يَحدُثُ لتوقُّع ما يرد من المكروه أو يفوت من المحبوب
    • الخَوْفُ : القتال
    • قتل
  8. خَيَف: (اسم)
    • خَيَف : مصدر خَيِفَ


  9. خَيِفَ: (فعل)
    • خَيِفَ خَيَفًا فهو أَخْيَفُ وهي خَيْفَاءُ والجمع : خِيفٌ ، وخُوفٌ
    • خَيِفَ الإنسانُ وغيرُه : كانت إِحدى عينيه زرقاء والأُخرى سوداء كحلاء
    • خَيِفَت الناقةُ : اتَّسع جلدُ ضَرْعِهَا
  10. خَيَّفَ: (فعل)
    • خَيَّفَ : نزل مَنْزِلاً
    • خَيَّفَ عن القتال : نكَصَ عنه
    • خَيَّفَت المرأةُ أَولادَها وبهم : جاءت بهم أَخْيَافًا : مختلفين
  11. خَيف: (اسم)
    • الجمع : أَخْيَافٌ ، خُيُوفٌ
    • الخَيْفُ : ما انحدر من غِلظِ الجبل وارتفع عن مَسِيل الماءِ
    • الخَيْفُ : الناحية
    • الخَيْفُ : جِلد الضَّرْع حين يخلو من اللبن ويسترخي والجمع : أخْيَافٌ ، وخُيُوفٌ
  12. خُوْف: (اسم)
    • خُوْف : جمع أَخْيَفُ
  13. خُوْف: (اسم)
    • خُوْف : جمع خَيْفَاءُ


  14. خُوَّف: (اسم)
    • خُوَّف : جمع خائِف
  15. خُيَّف: (اسم)
    • خُيَّف : جمع خائِف
  16. خُيِّفَ: (فعل)
    • خُيِّفَ المالُ ، وخُيِّفَ الأمرُ بينهم : وُزِّعَ وَفُرِّقَ
  17. خِيَف: (اسم)
    • خِيَف : جمع خيفة
  18. خِيَفُ: (اسم)
    • خِيَفُ : جمع أَخْيَفُ


  19. خِيْف: (اسم)
    • خِيْف : جمع خَيْفَاءُ
  20. مُخيف: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَخَافَ
    • أَمْرٌ مُخِيفٌ : مُفْزِعٌ ، مَخُوفٌ
  21. مُخيف: (اسم)
    • مُخيف : فاعل من أَخافَ
,
  1. إِخَافَةٌ
    • [ خ و ف ]. ( مصدر أخَافَ ). :- إِخَافَةُ الوَلَدِ :- : جَعْلُهُ يَخَافُ ، إِرْعَابُهُ .

    المعجم: الغني



  2. إخافة
    • إخافة :-
      مصدر أخافَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَخاف
    • أخاف - إخافة
      1 - أخافه : جعله يخاف . 2 - أخافه الأمر : خوفه منه . 3 - أخاف الطريق : أفزع .

    المعجم: الرائد

  4. أخافَ
    • أخافَ يُخيف ، أخِفْ ، إخافةً ، فهو مُخيف ، والمفعول مُخاف :-
      أخاف فلانًا جعله يخاف ، أفزعه ، أرهبه :- أخافه الظلامُ / الأسد / الثعبان ، - رأى منظرًا مخيفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. خيف
    • " خَيِفَ البعير والإنسانُ والفرسُ وغيره خَيَفاً ، وهو أَخْيَفُ بَيِّنُ الخَيَفِ ، والأُنثى خَيْفاء إذا كانت إحدى عينيه سَوْداء كَحْلاء والأَخرى زَرْقاء .
      وفي الحديث في صفة أَبي بكر ، ورضي اللّه عنه : أَخْيَف بني تَيْمٍ ؛ الخَيَفُ في الرجل أَن تكون إحدى عينيه زرقاء والأَخرى سوداء ، والجمع خُوفٌ ، وكذلك هو من كل شيء .
      والأَخْيافُ : الضُّروبُ المختلفة في الأَخْلاق والأَشْكالِ .
      والأَخْيافُ من الناس : الذين أُمُّهم واحدة وآباؤهم شَتى .
      يقال : الناسُ أَخْيافٌ أَي لا يَسْتَوُون ، ويقال ذلك في الإخوة ، ‏

      يقال : ‏ إخوةٌ أَخيافٌ .
      والأَخْيافُ : اختلاف الآباء وأَمهم واحدة ، ومنه قيل : الناسُ أَخياف أَي مختلفون .
      وخَيَّفَتِ المرأَةُ أَولادَها : جاءت بهم مختلفين .
      وتَخَيَّفَت الإبل في المَرْعى وغيره : اخْتَلَفَت وجُوهُها ؛ عن اللحياني .
      والخافةُ : خريطةٌ من أَدم تكون مع مُشْتارِ العَسل ، وقيل : هي سُفْرة كالخَريطة مُصَعَّدةٌ قد رُفعَ رأَسُها للعسل ، قيل : سميت بذلك لتَخَيُّفِ أَلوانِها أَي اخْتِلافها ، قال الليث : تصغيرها خُوَيْفَةٌ واشْتِقاقها من الخَوْفِ ، وهي جُبة من أَدَم يلبسها العَسَّالُ والسَّقَّاء ، قال أَبو منصور : قوله اشتقاقها من الخَوْف خطأٌ والذي أَراه الحَوْف ، بالحاء ، وليس هذا موضعه .
      وخُيِّفَ الأَمر بينهم : وُزِّعَ .
      وخُيِّفت عُمُورُ اللِّثةِ بين الأَسنان : فُرِّقَتْ .
      والخَيْفانةُ : الجَرادةُ إذا صارت فيها خطوط مختلفة بياض وصُفرة ، والجمع خَيْفانٌ .
      وقال اللحياني : جراد خَيْفانٌ اختلفت فيه الأَلوان والجَرادُ حينئذٍ أَطير ما يكون ، وقيل الخَيْفانُ من الجراد المهازيل الحمر الذي من نِتاج عام أَوّل ، وقيل : هي الجَرادُ قبل أَن تَسْتَوِي أَجْنِحَتُه .
      وناقة خَيْفانةٌ : سريعة ، شبهت بالجراد لسرعتها ، وكذلك الفرس شبهت بالجرادة لخفتها وضُمورها ؛ قال عنترة : فغَدَوْتُ تَحْمِلُ شِكَّتي خَيْفانةٌ ، مُرْطُ الجِراء لها تَميمٌ أَتْلَع ؟

      ‏ قال أَبو نصر : العرب تشبّه الخيل بالخَيْفانِ ؛ قال امرؤ القيس : وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفانةً ، لها ذَنَبٌ خَلْفَها مُسْبَطِرّْ وهذا البيت في الصحاح : وأَركب في الروع خيفانة ، كَسا وجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ

      ويقال : تَخَيَّفَ فلان أَلواناً إذا تغير أَلواناً ؛ قال الكميت : وما تَخَيَّف أَلواناً مُفَنَّنَةً ، عن المحاسِنِ من إخْلاقِهِ ، الوطْبُ ابن سيده : وربما سميت الأَرضُ المختلِفةُ أَلوانِ الحجارة خَيْفاء .
      والخَيْفُ : جِلدُ الضَّرْع ومنهم من ، قال : جلد ضرْع الناقة ، وقيل : لا يكون خَيْفاً حتى يخلُوَ من اللبن ويسترخي .
      وناقة خَيْفاءُ بَيِّنةُ الخَيَفِ : واسعة جلد الضرع ، والجمع خَيْفَاواتٌ ، وخيفٌ الأُولى نادرة لأَن فَعْلاوات إنما هي للاسم أَو الصفة الغالبة غَلبةَ الاسم كقوله ، صلى اللّه عليه وسلم : ليس في الخَضْراوات صَدقة .
      وحكى اللحياني : ما كانت الناقة خَيْفاء ولقد خَيِفَتْ خَيَفاً .
      والخَيْفُ : وِعاء قَضِيب البعير .
      وبعير أَخْيَفُ : واسِعُ جلد الثِّيل ؛

      قال : صَوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيّا أَخْيَفَ ، كانت أُمّه صَفِيّا أَي غَزِيرةً .
      وقد خَيِفَ ، بالكسر .
      والخَيْفُ : ما ارتفع عن موضع مَجرى السيلِ ومَسيلِ الماء وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجبل ، والجمع أَخْيافُ ؛ قال قيسُ بن ذريح : فَغَيْقَةُ فالأَخْيافُ ، أَخْيافُ ظَبْيةٍ ، بها مِنْ لُبَيْنَى مَخْرَفٌ ومَرابعُ (* قوله « فغيقة إلخ » قبله كما في المعجم لياقوت : عفا سرف من أهله فسراوع فوادي قديد فالتلاع الدوافع ) ومنه قيل مسجد الخَيْفِ بمنًى لأَنه في خَيْفِ الجبل .
      ابن سيده : وخَيْفُ مكةَ موضع فيها عند منًى ، سمي بذلك لانحداره عن الغِلَظِ وارتفاعه عن السيل .
      وفي الحديث : نحن نازلون غَداً بخَيْفِ بني كِنانة ، يعني المُحَصَّب .
      ومسجدُ منًى يسمى مسجد الخَيْف لأَنه في سَفْح جبلها .
      وفي حديث بدر : مضى في مسيره إليها حتى قطع الخُيُوفَ ؛ هي جمع خَيف .
      وأَخْيَفَ القومُ وأَخافوا إذا نزلوا الخيفَ خيفَ منًى أَو أَتوه ؛

      قال : هل في مُخِيفَتِكُم مَنْ يَشْتري أَدَما والخِيفُ : جمع خِيفَةٍ من الخَوْف .
      أَبو عمرو : الخَيفةُ السِّكِّين وهي الرَّميضُ .
      وتَخَيَّفَ ماله : تَنَقَّصه وأَخذ من أَطرافه كتحَيَّفه ؛ جكاه يعقوب وعدّه في البدل ، والحاء أَعَلى .
      والخَيْفانُ : حشيش ينبت في الجبل وليس له ورق إنما هو حشيش ، وهو يطول حتى يكون أَطول من ذراع صُعُداً ، وله سَنَمَةٌ صُبَيْغاء بيضاء السفل ؛ جعله كراع فَيْعالاً ؛ قال ابن سيده : وليس بقوي لكثرة زيادة الأَلف والنون لأَنه ليس في الكلام خ ف ن .
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. خوف
    • " الخَوْفُ : الفَزَعُ ، خافَه يخافُه خَوْفاً وخِيفةً ومَخافةً .
      قال الليث : خافَ يخافُ خَوْفاً ، وإنما صارت الواو أَلفاً في يَخافُ لأَنه على بناء عمِلَ يَعْمَلُ ، فاستثقلوا الواو فأَلقَوْها ، وفيها ثلاثة أَشياء : الحَرْفُ والصَّرْفُ والصوتُ ، وربما أَلقوا الحَرْفَ بصرفها وأَبقوا منها الصوت ، وقالوا يَخافُ ، وكان حدّه يَخْوَفُ بالواو منصوبة ، فأَلقوا الواو واعتمد الصوت على صرف الواو ، وقالوا خافَ ، وكان حدّه خوِف بالواو مكسورة ، فأَلقوا الواو بصرفها وأَبقوا الصوت ، واعتمد الصوت على فتحة الخاء فصار معها أَلفاً ليِّنة ، ومنه التَّخْويفُ والإخافةُ والتَّخَوّف ، والنعت خائفٌ وهو الفَزِعُ ؛ وقوله : أَتَهْجُرُ بَيْتاً بالحِجازِ تَلَفَّعَتْ به الخَوْفُ والأَعْداءُ أَمْ أَنتَ زائِرُهْ ؟ إنما أَراد بالخوف المخافةَ فأَنَّث لذلك .
      وقوم خُوَّفٌ على الأَصل ، وخُيَّفٌ على اللفظ ، وخِيَّفٌ وخَوْفٌ ؛ الأَخيرة اسم للجمع ، كلُّهُم خائفونَ ، والأَمر منه خَفْ ، بفتح الخاء .
      الكسائي : ما كان من ذوات الثلاثة من بنات الواو فإنه يجمع على فُعَّلٍ وفيه ثلاثة أَوجه ، يقال : خائف وخُيَّفٌ وخِيَّفٌ وخَوْفٌ .
      وتَخَوَّفْتُ عليه الشيء أَي خِفْتُ .
      وتَخَوَّفَه : كخافه ، وأَخافَه إياه إخافة وإخافاً ؛ عن اللحياني .
      وخَوَّفَه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وكانَ ابْن أَجمالٍ إذا ما تَشَذَّرَت صُدُورُ السِّياطِ ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ فسّره فقال : يكفيهن أَن يُضْرَبَ غيرُهنّ .
      وخَوَّف الرجلَ إذا جعل فيه الخوف ، وخَوَّفْتُه إذا جعلْتَه بحالة يخافُه الناس .
      ابن سيده : وخَوَّف الرجلَ جعل الناسَ يَخافونه .
      وفي التنزيل العزيز : إنما ذلِكمُ الشيطان يُخَوِّفُ أَولياءه أَي يجعلكم تخافون أَولياءه ؛ وقال ثعلب : معناه يخوّفكم بأَوليائه ، قال : وأَراه تسهيلاً للمعنى الأَول ، والعرب تُضِيفُ المَخافةَ إلى المَخُوف فتقول أَنا أَخافُك كخَوْفِ الأَسد أَي كما أُخَوَّفُ بالأَسد ؛ حكاه ثعلب ؛ قال ومثله : وقد خِفْتُ حتى ما تزيدُ مَخافَتي على وَعِلٍ ، بذي المطارةِ ، عاقِلِ (* قوله « بذي المطارة » كذا في الأصل ، والذي في معجم ياقوت بذي مطارة .
      وقوله « حتى ما إلخ » جعله الأصمعي من المقلوب كما في المعجم .) كأَنه أَراد : وقد خافَ الناسُ مني حتى ما تزِيدُ مخافَتُهم إياي على مخافةِ وعِلٍ .
      قال ابن سيده : والذي عندي في ذلك أَن المصدر يضاف إلى المفعول كما يضاف إلى الفاعل .
      وفي التنزيل : لا يَسْأَمُ الإنسان من دُعاء الخير ، فأَضاف الدعاء وهو مصدر إلى الخير وهو مفعول ، وعلى هذا ، قالوا : أَعجبني ضرْبُ زيدٍ عمرٌو فأَضافوا المصدر إلى المفعول الذي هو زيد ، والاسم من ذلك كله الخِيفةُ ، والخِيفةُ الخَوْفُ .
      وفي التنزيل العزيز : واذكُرْ ربك في نفسِك تضرُّعاً وخِيفةً ، والجمع خِيفٌ وأَصله الواو ؛ قال صخر الغي الهذلي : فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ ، وتُضْمِرَ في القَلْبِ وجْداً وخِيفا وقال اللحياني : خافَه خِيفَةً وخيِفاً فجعلهما مصدرين ؛

      وأَنشد بيت صخر الغي هذا وفسّره بأَنه جمع خيفة .
      قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا لأَن ال مصادِرَ لا تجمع إلا قليلاً ، قال : وعسى أَن يكون هذا من المصادر التي قد جمعت فيصح قول اللحياني .
      ورجل خافٌ : خائفٌ .
      قال سيبويه : سأَلت الخليل عن خافٍ فقال : يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه ويصلح أَن يكون فَعِلاً ، قال : وعلى أَيّ الوجهين وجَّهْتَه فتَحْقِيرُه بالواو .
      ورجل خافٌ أَي شديد الخَوْف ، جاؤُوا به على فَعِلٍ مثل فَرِقٍ وفَزِعٍ كما ، قالوا صاتٌ أَي شديدُ الصوْتِ .
      والمَخافُ والمَخِيفُ : مَوْضِعُ الخَوْفِ ؛ الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : نِعْمَ العَبْدُ صُهَيْبٌ لَوْ لَم يَخَفِ اللّه لم يَعْصِه ، أَراد أَنه إنما يُطِيع اللّهَ حُبّاً له لا خَوْفَ عِقابه ، فلو لم يكن عِقابٌ يَخافُه ما عصى اللّهَ ، ففي الكلام محذوف تقديره لو لم يخف اللّه لم يعصه فكيف وقد خافه .
      وفي الحديث : أَخِيفُوا الهَوامَّ قبل أَن تُخيفَكم أَي احْتَرِسُوا منها فإذا ظهر منها شيء فاقتلوه ، المعنى اجعلوها تخافكم واحْمِلُوها على الخَوْفِ منكم لأَنها إذا أرادتكم ورأَتْكم تقتلونها فرت منكم .
      وخاوَفَني فَخُفْتُه أَخُوفُه : غَلَبْتُه بما يخوِّفُ وكنت أَشدَّ خَوْفاً منه .
      وطريقٌ مَخُوفٌ ومُخِيفٌ : تَخافُه الناسُ .
      ووجع مَخُوفٌ ومُخِيفٌ : يُخِيفُ مَنْ رآه ، وخصَّ يعقوب بالمَخُوفِ الطريق لأَنه لا يُخِيفُ ، وإنما يُخِيفُ قاطِعُ الطريق ، وخصَّ بالمُخِيفِ الوجَعَ أَي يُخِيفُ مَن رآه .
      والإخافة : التَّخْويفُ .
      وحائط مَخُوفٌ إذا كان يُخْشى أَن يقَع هو ؛ عن اللحياني .
      وثَغْرٌ مَتَخَوَّفٌ ومُخِيفٌ : يُخافُ منه ، وقيل : إذا كان الخوف يجيء من قِبَلِه .
      وأَخافَ الثَّغْرُ : أَفْزَعَ .
      ودخل القومَ الخَوْفُ ، منه ؛ قال الزجاجي : وقولُ الطِّرِمَّاحِ : أَذا العَرْشِ إنْ حانَتْ وفاتي ، فلا تَكُنْ على شَرْجَعٍ يُعْلى بِخُضْر المَطارِف ولكِنْ أَحِنْ يَوْمي سَعِيداً بعصْمةٍ ، يُصابُونَ في فَجٍّ مِنَ الأَرضِ خائِفِ (* قوله « بعصمة » كذا بالأصل ولعله بعصبة بالباء الموحدة .) هو فاعلٌ في معنى مَفْعُولٍ .
      وحكى اللحياني : خَوِّفْنا أَي رَقِّقْ لنا القُرآنَ والحديث حتى نَخافَ .
      والخَوْفُ : القَتْلُ .
      والخَوْفُ : القِتالُ ، وبه فسّر اللحياني قوله تعالى : ولنبلونَّكم بشيء من الخَوْفِ والجوع ، وبذلك فسّر قوله أَيضاً : وإذا جاءَهم أَمْرٌ من الأَمْنِ أَو الخَوْفِ أَذاعُوا به .
      والخوفُ : العِلْم ، وبه فسر اللحياني قوله تعالى : فمَن خافَ من مُوصٍ جَنَفاً أَو إثْماً وإِنِ امرأَة خافَتْ من بَعْلها نُشُوزاً أَو إِعراضاً .
      والخَوْفُ : أَديمٌ أَحْمَرُ يُقَدُّ منه أَمثالُ السُّيُورِ ثم يجعل على تلك السُّيُور شَذْرٌ تلبسه الجارِيةُ ؛ الثُّلاثِيَّةُ عن كراع والحاء أَوْلى .
      والخَوَّافُ : طائر أَسودُ ، قال ابن سيده : لا أَدري لم سمي بذلك .
      والخافةُ : خَريطةٌ من أَدَمٍ ؛

      وأَنشد في ترجمة عنظب : غَدا كالعَمَلَّسِ في خافةٍ رُؤُوسُ العَناظِبِ كالعَنْجد (* قوله « في خافة » يروى بدله في حدلة ، بالحاء المهملة مضمومة والذال المعجمة ، حجزة الازار ، وتقدم لنا في مادة عنجد بلفظ في خدلة ، بالخاء المعجمة والدال المهملة ، وهي خطأ .) والخافةُ : خَريطةٌ من أَدَمٍ ضَيِّقَةُ الأَعلى واسِعةُ الأَسفل يُشْتارُ فيها العَسلُ .
      والخافةُ : جُبَّةٌ يلْبَسها العَسَّالُ ، وقيل : هي فَرْوٌ من أَدَمٍ يلبسها الذي يدخل في بيت النحل لئلا يلسَعَه ؛ قال أَبو ذؤيب : تأَبَّطَ خافةً فيها مِسابٌ ، فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بِشِيق ؟

      ‏ قال ابن بري ، رحمه اللّه : عَيْن خافةٍ عند أَبي عليٍّ ياء مأْخوذة من قولهم الناس أَخْيافٌ أَي مُخْتَلِفُون لأَن الخافةَ خريطة من أَدَم منقوشة بأَنواع مختلفة من النقش ، فعلى هذا كان ينبغي أَن تذكر الخافة في فصل خيف ، وقد ذكرناها هناك أَيضاً .
      والخافةُ : العَيْبةُ .
      وقوله في حديث أَبي هريرة : مَثَلُ المُؤمِن كمثل خافةِ الزّرع ؛ الخافةُ وِعاء الحَبّ ، سميت بذلك لأَنها وِقايةٌ له ، والرواية بالميم ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      والتخَوُّفُ : التَّنَقُّصُ .
      وفي التنزيل العزيز : أَو يأْخُذَهم على تَخَوُّفٍ ؛ قال الفراء : جاء في التفسير بأَنه التنقص .
      قال : والعرب تقول تَخَوَّفته أَي تنقصته من حافاته ، قال : فهذا الذي سمعته ، قال : وقد أَتى التفسير بالحاء ، قال الزجاج : ويجوز أَن يكون معناه أَو يأْخذهم بعد أَن يُخِيفَهم بأَن يُهْلِك قَريةً فتخاف التي تليها ؛ وقال ابن مقبل : تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامِكاً قَرِداً ، كما تَخَوَّفَ عودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ السَّفَنُ : الحديدة التي تُبْرَدُ بها القِسِيُّ ، أَي تَنَقَّصَ كما تأْكلُ هذه الحَديدةُ خشَبَ القِسيّ ، وكذلك التخْويفُ .
      يقال : خَوَّفَه وخوَّفَ منه ؛ قال ابن السكيت : يقال هو يَتَحَوّفُ المال ويَتَخَوّفُه أَي يَتَنَقَّصُه ويأْخذ من أَطْرافِه .
      ابن الأَعرابي : تَحَوَّفْتُه وتَحَيَّفْته وتَخَوَّفْتُه وتَخَيَّفْته إذا تَنَقَّصْته ؛ وروى أَبو عبيد بيت طرَفة : وجامِلٍ خَوَّفَ من نِيبه زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفِيحْ يعني أَنه نقصها ما يُنْحَر في المَيْسِر منها ، وروى غيره : خَوَّعَ من نِيبه ، ورواه أَبو إسحق : من نَبْتِه .
      وخَوَّفَ غنمه : أَرسلها قِطعة قِطعة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إخافة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خِفَّةٌ** - [خ ف ف]. (مص. خَفَّ). 1. "خِفَّةُ الوَزْنِ" : قِلَّةُ ثِقْلِهِ. 2. "فِي حَرَكَاتِهِ خِفَّةٌ" : طَيْشٌ، حُمْقٌ. "يَتَكَلَّمُ بِخِفَّةٍ لاَيُحْسَدُ عَلَيْهَا". 3. "مَعْرُوفٌ بِخِفَّةِ اليَدِ" : بِالسَّرِقَةِ، بِالشَّعْوَذَةِ. 4. "خِفَّةُ حَرَكَاتِهَا تَجْعَلُهَا فِي مُنْتَهَى الجَمَالِ" : رَشَاقَةُ حَرَكَاتِهَا. 5. "مَحْبُوبٌ لِخِفَّةِ دَمهِ أَوْ رُوحِهِ" : مَحْبُوبٌ لِلُطْفِهِ، مُسْتَمْلَحٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إخافة [مفرد]: مصدر أخافَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِفَّة [مفرد]: مصدر خفَّ1/ خفَّ إلى/ خفَّ على/ خفَّ عن/ خفَّ في/ خفَّ لـ| خِفَّة الدَّم/ خِفَّة الرُّوح/ خِفَّة الظِّلّ: لطف، رقة، تعبير يقال لمن له نفس مَرِحة- خِفَّة العقل: الطّيش- خِفَّة اليَد: مهارة يدويّة في تنفيذ الخدَع والحِيَل بسرعة لا يمكن ملاحظتها، مهارتها في العمل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِفْوة [مفرد]: مصدر خفِيَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خُفْيَة [مفرد]: مصدر خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن. II خِفْيَة [مفرد]: مصدر خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن.
الرائد
* خفة. 1-مص. خف. 2-قلة الثقل في الأشياء. 3-طيش. 4-حمق، غباوة. 5-سرعة في العمل أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: