وصف و معنى و تعريف كلمة إختر:


إختر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (إ) و خاء (خ) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح إختر في معاجم اللغة العربية:



إختر

جذر [ختر]

  1. خَتَرَ: (فعل)
    • خَتَرَ، يَخْتُرُ، مصدر خَتْرٌ، خُتُورٌ فهو خاتر، وخَتِيرٌ، وخَتورٌ، وخَتَّار، وخِتِّير
    • خَتَرَتْ نَفْسُهُ : فَسَدَتْ، خَبُثَتْ
    • خَتَرَ صَاحِبَهُ: غَدَرَ بِهِ أقْبَحَ الْغَدْرِ . مَا خَتَرَ قَوْمٌ بِالْعَهْدِ إِلاَّ سُلِّطَ عَلَيْهِمُ العَدُو(حديث)
  2. خَتِرَ: (فعل)
    • خَتِرَ يَخْتَرُ، مصدر خَتَرٌ
    • خَتِرَ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَى وَضَعُفَ مِنْ شَرَابٍ أوْ مَرَضٍ أوْ دَوَاءٍ
  3. خَتَّرَ: (فعل)
    • خَتَّرَ، يُخَتِّرُ، مصدر تَخْتِيرٌ
    • خَتَّرَهُ الشَّرَابُ : أفْسَدَ نَفْسَهُ وتَرَكَهُ مُسْتَرْخِياً
  4. اِختارَ : (فعل)
    • اختارَ يختار ، اخْتَرْ ، اختيارًا وخِيرةً وخِيارًا ، فهو مُختار ، والمفعول مُختار
    • اِخْتَارَ هَدِيَّةً لِصَدِيقِهِ: اِنْتَقَاهَا
    • اِخْتَارَهُ خَلَفاً لَهُ : عَيَّنَهُ
    • اِخْتَارَهُ مِنْ بَيْنِ كُلِّ الحَاضِرِينَ : فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ ع
    • اِخْتَارَهُ اللَّهُ إِلَى جِوَارِهِ : اِصْطَفَاهُ، اِنْتَقَلَ إِلَى رَحْمَةِ اللَّهِ
    • اختار الطَّريقَ الأفضلَ :توجّه إليه بمحض إرادته، اصطفاه وانتقاه أحسن
    • اختار الشعبُ ممثليه/ نُوَّابه: انتخبَهم،
    • وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى : اصطفيتُك للرسالة


  5. خَيِّر : (اسم)
    • الجمع : أخيار و خِيار
    • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
    • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
    • الخَيِّرُ : ذو الخير
  6. خَير : (اسم)
    • الجمع : خِيار ، و أخْيار ، و خُيُور
    • الخَيرُ : اسم تفضيل ( )
    • الخَيرُ: المالُ الكثير الطَّيِّب
    • هُوَ مِنْ أَخْيَارِ النَّاسِ : مِنْ أَفَاضِلِهِمْ خَيْرُ النَّاسِ
  7. خَيْر : (اسم)
    • خَيْر : مصدر خارَ
  8. خَيَّرَ : (فعل)
    • خيَّرَ يخيِّر ، تخييرًا ، فهو مُخيِّر ، والمفعول مُخيَّر
    • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
    • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
    • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
    • فعل مُخيَّر: فعل مباح، عمله وعدم عمله سواء
  9. خِير : (اسم)
    • الجمع : أخيار
    • الخِيرُ : الكرمُ
    • الخِيرُ : الشرفُ
    • الخِيرُ :الأصلُ
    • الخِيرُ :الطبيعةُ
  10. خَتِر: (اسم)


    • رَجُلٌ خَتِرٌ : مُسْتَرْخٍ كُلِّيَّةً مِنْ جَرَّاءِ شَرَابٍ أَوْ دَوَاءٍ أَوْ مَرَض
  11. خَتْر: (اسم)
    • خَتْر : مصدر خَتَرَ
  12. خُتُر: (اسم)
    • خُتُر : جمع حِتَارُ
  13. ختَر: (اسم)
    • ما يعتري الإنسانَ عند شرب دواء أو مسكر، استرخاء وخدر
  14. تَخَتَّرَ: (فعل)
    • تختَّر في / تختَّر من يتختّر ، تختُّرًا ، فهو متختِّر ، والمفعول مُتَخَتَّر فيه
    • تَخَتَّرَ : فَتَرَ بَدَنُهُ واسترخَى وكَسِل من شراب أو غيره
    • تَخَتَّرَ: اختلط ذِهنُه من شراب ونحوه
    • تَخَتَّرَ :مشى مِشْيَةَ الكسلان
  15. خَتَّار: (اسم)
    • خَتَّار : فاعل من خَتَرَ
  16. بَختَرَ: (فعل)


    • بَخْتَرَ في مشيه: مَشَى مِشْيَةَ المعجَب بنفسه
    • بَخْتَرَ: تمايل وتَثَنَّى
  17. خَتِير: (اسم)
    • خَتِير : فاعل من خَتَرَ
  18. خَتّار: (اسم)
    • ظالم غدَّار ناقض لعهده
  19. خاتر: (اسم)
    • خاتر : فاعل من خَتَرَ
  20. خيار: (اسم)
    • الاسْمُ مِنَ الاخْتِيَارِ
    • هو بالخيار: يختار ما يشاءُ
    • الخِيارُ :المختار المنتقى
    • و(خيارُ شَنْبر) : ضربٌ من الخَرْنُوب من الفصيلة القرنية
    • خِيار الشِّراء أو البيع: الحقّ المطلق لبيع أو شراء شيء في تاريخ معيّن وبسعر متَّفق عليه،
    • ليس له خيار: أي ليس أمامه خيار، مضطرّ،
    • خيار: مختار منتقي فَأَنَا خِيَارٌ مِنْ خِيَارٍ مِنْ خِيارٍ [حديث]
    • خيار الشَّيء: أفضله هو من خِيار الناس
    • خِيار المال/ خِيار المتاع: أحسنُه وأغلاه
    • خيار الرُّؤية: (الفقه) أن يشتري ما لم يره ويرده بخياره
    • خِيار الشَّرط: (الفقه) أن يشترط أحد المتعاقدين الخيار ثلاثة أيام أو أقل
    • مفرد خِيارة: نبات متسلِّق من الفصيلة القرعيّة، ممتد، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمار ذلك النبات، وهي ثمار أسطوانيَّة تشبه القثّاء ذات قشرة خضراء ولبّ أبيض نضر تؤكل نيِّئة، وهي نوع من الخضر
  21. مُتَخَتَّر: (اسم)
    • مُتَخَتَّر : اسم المفعول من تَخَتَّرَ
  22. متختِّر: (اسم)


    • متختِّر : فاعل من تَخَتَّرَ
  23. خَتور: (اسم)
    • خَتور : فاعل من خَتَرَ
  24. خُتُور: (اسم)
    • خُتُور : مصدر خَتَرَ
  25. خيَرة: (اسم)
    • خِيرَة / خِيَرَة /خَيرة
    • الخِيرَةُ : ما يختار
    • الخِيَرَةُ : اسم من الاختيار
    • خِيرة القوم: أفضلهم، ما يُخْتار منهم فلان من خِيرة الناس
    • هِيَ خَيْرَةُ النِّسَاءِ : فَاضِلَةٌ
    • مصدر خارَ
,
  1. خير
    • "الخَيْرُ: ضد الشر، وجمعه خُيور؛ قال النمر ابن تولب: ولاقَيْتُ الخُيُورَ، وأَخْطَأَتْني خُطوبٌ جَمَّةٌ، وعَلَوْتُ قِرْني تقول منه: خِرْتَ يا رجل، فأَنتَ خائِرٌ، وخارَ اللهُ لك؛ قال الشاعر: فما كِنانَةُ في خَيْرٍ بِخَائِرَةٍ،ولا كِنانَةُ في شَرٍّ بَِأَشْرارِ وهو خَيْرٌ منك وأَخْيَرُ.
      وقوله عز وجل: تَجِدُوه عند اللهِ هو خَيْراً؛ أَي تجدوه خيراً لكم من متاع الدنيا.
      وفلانة الخَيْرَةُ من المرأَتين،وهي الخَيْرَةُ والخِيَرَةُ والخُوْرَى والخِيرى.
      وخارَهُ على صاحبه خَيْراً وخِيَرَةً وخَيَّرَهُ: فَضَّله؛ ورجل خَيْرٌ وخَيِّرٌ، مشدد ومخفف، وامرأَة خَيْرَةٌ وخَيِّرَةٌ، والجمع أَخْيارٌ وخِيَارٌ.
      وقال تعالى: أُولئك لهم الخَيْراتُ؛ جمع خَيْرَةٍ، وهي الفاضلة من كل شيء.
      وقال الله تعالى: فيهن خَيْرَاتٌ حِسَان؛ قال الأَخفش: إِنه لما وصف به؛ وقيل: فلان خَيْرٌ، أَشبه الصفات فأَدخلوا فيه الهاء للمؤنث ولم يريدوا به أَفعل؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لرجل من بني عَدِيّ تَيْمِ تَمِيمٍ جاهليّ: ولقد طَعَنْتُ مَجامِعَ الرَّبَلاَتِ،رَبَلاَتِ هِنْدٍ خَيْرَةِ المَلَكاتِ فإِن أَردت معنى التفضيل قلت: فلانة خَيْرُ الناسِ ولم تقل خَيْرَةُ،وفلانٌ خَيْرُ الناس ولم تقل أَخْيَرُ، لا يثنى ولا يجمع لأَنه في معنى أَفعل.
      وقال أَبو إسحق في قوله تعالى: فيهنّ خَيرات حِسان؛ قال: المعنى أَنهن خيرات الأَخلاق حسان الخَلْقِ، قال: وقرئ بتشديد الياء.
      قال الليث: رجل خَيِّر وامرأَة خَيِّرَةٌ فاضلة في صلاحها، وامرأَة خَيْرَةٌ في جمالها ومِيسَمِها، ففرق بين الخَيِّرة والخَيْرَةِ واحتج بالآية؛ قال أَبو منصور: ولا فرق بين الخَيِّرَة والخَيْرَة عند أَهل اللغة، وقال: يقال هي خَيْرَة النساء وشَرَّةُ النساء؛ واستشهد بما أَنشده أَبو عبيدة: ربلات هند خيرة الربلات وقال خالد بن جَنَبَةَ: الخَيْرَةُ من النساء الكريمة النَّسَبِ الشريفة الحَسَبِ الحَسَنَةُ الوجه الحَسَنَةُ الخُلُقِ الكثيرة المال التي إِذا وَلَدَتْ أَنْجَبَتْ وقوله في الحديث: خَيْرُ الناس خَيْرُهم لنفسه؛ معناه إِذا جامَلَ الناسَ جاملوه وإِذا أَحسن إِليهم كافأُوه بمثله.
      وفي حديث آخر: خَيْرُكم خَيْرُكم لأَهله؛ هو إِشارة إِلى صلة الرحم والحث عليها.
      ابن سيده: وقد يكون الخِيارُ للواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث.
      والخِيارُ: الاسم من الاخْتَِيارِ.
      وخايَرَهُ فَخَارَهُ خَيْراً: كان خَيْراً منه، وما أَخْيَرَه وما خَيْرَه؛ الأَخيرة نادرة.
      ويقال: ما أَخْيَرَه وخَيْرَه وأَشَرَّه وشرَّه، وهذا خَيْرٌ منه وأَخْيَرُ منه.
      ابن بُزُرج:، قالوا هم الأَشَرُّونَ والأَخْيَرونَ من الشَّرَارَة والخَيَارَةِ، وهو أَخْير منك وأَشر منك في الخَيَارَة والشَّرَارَة، بإِثبات الأَلف.
      وقالوا في الخَيْر والشَّرِّ: هو خَيْرٌ منك وشَرٌّ منك، وشُرَيْرٌ منك وخُيَيْرٌ منك، وهو شُرَيْرُ أَهلهِ وخُيَيْرُ أَهله.
      وخارَ خَيْراً: صار ذا خَيْر؛ وإِنَّكَ ما وخَيْراً أَي إِنك مع خير؛ معناه: ستصيب خيراً، وهو مَثَلٌ.
      وقوله عز وجل: فكاتبوهم إِن علمتم فيهم خيراً؛ معناه إِن علمتم أَنهم يكسبون ما يؤدونه.
      وقوله تعالى: إِن ترك خيراً؛ أَي مالاً.
      وقالوا: لَعَمْرُ أَبيك الخيرِ أَي الأَفضل أَو ذي الخَيْرِ.
      وروى ابن الأَعرابي: لعمر أَبيك الخيرُ برفع الخير على الصفة للعَمْرِ، قال: والوجه الجر،وكذلك جاء في الشَّرِّ.
      وخار الشيءَ واختاره: انتقاه؛ قال أَبو زبيد الطائي:إِنَّ الكِرامَ، على ما كانَ منْ خُلُقٍ،رَهْطُ امْرِئ، خارَه للدِّينِ مُخْتارُ وقال: خاره مختار لأَن خار في قوّة اختار؛ وقال الفرزدق: ومِنَّا الذي اخْتِيرَ الرِّجالَ سَماحَةً وجُوداً، إِذا هَبَّ الرياحُ الزَّعازِعُ أَراد: من الرجال لأَن اختار مما يتعدى إِلى مفعولين بحذف حرف الجر،تقول: اخترته من الرجال واخترته الرجالَ.
      وفي التنزيل العزيز: واختار موسى قومَه سبعين رجلاً لميقاتنا؛ وليس هذا بمطرد.
      قال الفراء: التفسير أَنَّه اختار منهم سبعين رجلاً، وإِنما استجازوا وقوع الفعل عليهم إِذا طرحت من لأَنه مأْخوذ من قولك هؤلاء خير القوم وخير من القوم، فلما جازت الإِضافة مكان من ولم يتغير المعنى استجازوا أَن يقولوا: اخْتَرْتُكم رَجُلاً واخترت منكم رجلاً؛

      وأَنشد: تَحْتَ التي اختار له اللهُ الشجرْ يريد: اختار له الله من الشجر؛ وقال أَبو العباس: إِنما جاز هذا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎اختيار يدل على التبعيض ولذلك حذفت من.
      قال أَعرابي: قلت لِخَلَفٍ الأَحْمَرِ: ما خَيْرَ اللَّبَنَ (* قوله: «ما خير اللبن إلخ» أي بنصب الراء والنون، فهو تعجب كما في القاموس).
      للمريض بمحضر من أَبي زيد، فقال له خلف: ما أَحسنها من كلمة لو لم تُدَنِّسْها بإِسْماعِها للناس، وكان ضَنِيناً، فرجع أَبو زيد إِلى أَصحابه فقال لهم: إِذا أَقبل خلف الأَحمر فقولوا بأَجمعكم: ما خَيْرَ اللَّبَنَ للمريض؟ ففعلوا ذلك عند إِقباله فعلم أَنه من فعل أَبي زيد.
      وفي الحديث: رأَيت الجنة والنار فلم أَر مثلَ الخَيْرِ والشَّرِّ؛ قال شمر: معناه، والله أَعلم، لم أَر مثل الخير والشر، لا يميز بينهما فيبالغ في طلب الجنة والهرب من النار.
      الأَصمعي: يقال في مَثَلٍ للقادم من سفر: خَيْرَ ما رُدَّ في أَهل ومال، قال: أَي جعلَ الله ما جئت خَيْرَ ما رجع به الغائبُ.
      قال أَبو عبيد: ومن دعائهم في النكاح: على يَدَي الخَيْرِ واليُمْنِ، قال: وقد روينا هذا الكلام في حديث عن عُبَيْدِ بن عُمَيْرٍ الليثي في حديث أَبي ذر أَن أَخاه أُنَيْساً نافَرَ رجلاً عن صِرْمَةٍ له وعن مثلها فَخُيِّرَ أُنَيْسٌ فَأَخذ الصرمة؛ معنى خُيِّرَ أَي نُفِّرَ؛ قال ابن الأَثير: أَي فُضِّل وغُلِّبَ.
      يقال: نافَرْتُه فَنَفَرْتُه أَي غلبته، وخايَرْتُه فَخِرْتُه أَي غلبته، وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه بمعنى واحد، وناجَبْتُه؛ قال الأَعشى: واعْتَرَفَ المَنْفُورُ للنافِرِ وقوله عز وجل: وَرَبُّكَ يَخْلُق ما يشاء ويَخْتارُ ما كان لهم الخِيَرَةُ؛ قال الزجاج: المعنى ربك يخلق ما يشاء وربك يختار وليس لهم الخيرة وما كانت لهم الخيرة أَي ليس لهم أَن يختاروا على الله؛ قال: ويجوز أَن يكون ما في معنى الذي فيكون المعنى ويختار الذي كان لهم فيه الخيرة، وهو ما تَعَبَّدَهم به، أَي ويختار فيما يدعوهم إِليه من عبادته ما لهم فيه الخِيَرَةُ.
      واخْتَرْتُ فلاناً على فلان: عُدِّيَ بعلى لأَنه في معنى فَضَّلْتُ؛ وقول قَيْسِ بن ذريحٍ: لَعَمْرِي لَمَنْ أَمْسَى وأَنتِ ضَجِيعُه،من الناسِ، ما اخْتِيرَتْ عليه المَضاجِعُ معناه: ما اختيرت على مَضْجَعِه المضاجعُ، وقيل: ما اختيرت دونه، وتصغير مختار مُخَيِّر، حذفت منه التاء لأَنها زائدة، فأُبدلت من الياء لأَنها أُبدلت منها في حال التكبير.
      وخَيَّرْتُه بين الشيئين أَي فَوَّضْتُ إِليه الخِيارَ.
      وفي الحديث: تَخَيَّرُوا لنُطَفِكُمْ، أَي اطلبوا ما هو خير المناكح وأَزكاها وأَبعد من الخُبْثِ والفجور.
      وفي حديث عامر بن الطُّفَيْلِ: أَنه خَيَّر في ثلاث أَي جَعَلَ له أَن يختار منها واحدة، قال: وهو بفتح الخاء.
      وفي حديث بَرِيرة: أَنها خُيِّرَتْ في زوجها، بالضم.
      فأَما قوله: خَيَّرَ بين دور الأَنصار فيريد فَضَّلَ بعضها على بعض.
      وتَخَيَّر الشيءَ: اختاره، والاسم الخِيرَة والخِيَرَة كالعنبة، والأَخيرة أَعرف، وهي الاسم من قولك: اختاره الله تعالى.
      وفي الحديث: محمدٌ، صلى الله عليه وسلم، خِيَرَةُ الله من خلقه وخِيَرَةُ الله من خلقه؛ والخِيَرَة: الاسم من ذلك.
      ويقال: هذا وهذه وهؤلاء خِيرَتي، وهو ما يختاره عليه.
      وقال الليث: الخِيرةُ، خفيفة، مصدر اخْتارَ خِيرة مثل ارْتابَ رِيبَةً، قال: وكل مصدر يكون لأَفعل فاسم مصدره فَعَال مثل أَفاق يُفِيقُ فَوَاقاً، وأَصابل يُصيب صَوَاباً، وأَجاب يُجيب جَواباً، أُقيم الاسم مكان المصدر، وكذلك عَذَّبَ عَذاباً.
      قال أَبو منصور: وقرأَ القراء: أَن تكون لهم الخِيَرَةُ، بفتح الياء، ومثله سَبْيٌ طِيَبَةٌ؛ قال الزجاج: الخِيَرَة التخيير.
      وتقول: إِياك والطِّيَرَةَ، وسَبْيٌ طِيَبَةٌ.
      وقال الفراء في قوله تعالى: وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخِيَرَةُ؛ أَي ليس لهم أَن يختاروا على الله.
      يقال: الخِيرَةُ والخِيَرَةُ كا ذلك لما تختاره من رجل أَو بهيمة يصلح إِحدى (* قوله: «يصلح إحدى إلخ» كذا بالأصل وإن لم يكن فيه سقط فلعل الثالث لفظ ما تختاره) هؤلاء الثلاثة.
      والاختيار: الاصطفاء وكذلك التَّخَيُّرُ.
      ولك خِيرَةُ هذه الإِبل والغنم وخِيارُها، الواحد والجمع في ذلك سواء،وقيل: الخيار من الناس والمال وغير ذلك النُّضَارُ.
      وجمل خِيَار وناقة خيار: كريمة فارهة؛ وجاء في الحديث المرفوع: أَعطوه جملاً رَباعِياً خِيَاراً؛ جمل خيار وناقة خيار أَي مختار ومختار.
      ابن الأَعرابي: نحر خِيرَةَ إِبله وخُورَةَ إِبله، وأَنت بالخِيارِ وبالمُخْتارِ سواءٌ، أَي اختر ما شئت.
      والاسْتِخارَةُ: طلَبُ الخِيرَة في الشيء، وهو استفعال منه.
      وفي الحديث: كان رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يعلمنا الاستخارة في كل شيء.
      وخارَ اللهُ لك أَي أَعطاك ما هو خير لك، والخِيْرَةُ، بسكون الياء: الاسم من ذلك؛ ومنه دعاء الاستخارة: اللهم خِرْ لي أَي اخْتَرْ لي أَصْلَحَ الأَمرين واجعل لي الخِيْرَة فيه.
      واستخار اللهَ: طلب منه الخِيَرَةَ.
      وخار لك في ذلك: جعل لك فيه الخِيَرَة؛ والخِيْرَةُ الاسم من قولك: خار الله لك في هذا الأَمر.
      والاختيار: الاصطفاء، وكذلك التَّخَيُّرُ.
      ويقال: اسْتَخِرِِ الله يَخِرْ لك، والله يَخِير للعبد إِذا اسْتَخارَهُ.
      والخِيرُ، بالكسر: الكَرَمُ.
      والخِيرُ: الشَّرَفُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخِيرُ: الهيئة.
      والخِيرُ: الأَصل؛ عن اللحياني.
      وفلان خَيْرِيَّ من الناس أَي صَفِيِّي.
      واسْتَخَارَ المنزلَ: استنظفه؛ قال الكميت: ولَنْ يَسْتَخِيرَ رُسُومَ الدِّيار،بِعَوْلَتِهِ، ذُو الصِّبَا المُعْوِلُ واستخارَ الرجلَ: استعطفه ودعاه إِليه؛ قال خالد بن زهير الهذلي: لَعَلَّك، إِمَّا أُمُّ عَمْرٍو تَبَدَّلَتْ سِواكَ خَلِيلاً، شاتِمي تَسْتَخِيرُها
      ، قال السكري: أَي تستعطفها بشتمك إِياي.
      الأَزهري: اسْتَخَرْتُ فلاناً أَي استعطفته فما خار لي أَي ما عطف؛ والأَصل في هذا أَن الصائد يأْتي الموضع الذي يظن فيه ولد الظبية أَو البقرة فَيَخُورُ خُوارَ الغزال فتسمع الأُم، فإِن كان لها ولد ظنت أَن الصوت صوت ولدها فتتبع الصوت فيعلم الصائد حينئذٍ أَن لها ولداً فتطلب موضعه، فيقال: اسْتَخَارَها أَي خار لِتَخُورَ، ثم قيل لكل من استعطف: اسْتَخَارَ، وقد تقدّم في خور لأَن ابن سيده
      ، قال: إِن عينه واو.
      وفي الحديث: البَيِّعانِ بالخِيارِ ما لم يَتَفَرَّقَا؛ الخيارُ: الاسم من الاختيار، وهو طلب خَيْرِ الأَمرين: إِما إِمضاء البيع أَو فسحه، وهو على ثلاثة أَضرب: خيار المجلس وخيار الشرط وخيار النقيصة، أَما خيار المجلس فالأَصل فيه قوله: البيِّعان بالخيار ما لم يتفرّقا إِلاَّ بَيْعَ الخِيارِ أَي إِلا بيعاً شُرط فيه الخيار فلم يلزم بالتفرق، وقيل: معناه إِلا بيعاً شرط فيه نفي خيار المجلس فلزم بنفسه عند قوم،وأَما خيار الشرط فلا تزيد مدّته على ثلاثة أَيام عند الشافعي أَوَّلها من حال العقد أَو من حال التفرق، وأَما خيار النقيصة فأَن يظهر بالمبيع عيب يوجب الرد أَو يلتزم البائع فيه شرطاً لم يكن فيه ونحو ذلك.
      واسْتَخار الضَّبُعَ واليَرْبُوعَ: جعل خشبة في موضع النافقاء فخرج من القاصِعاء.
      قال أَبو منصور: وجعل الليث الاستخارة للضبع واليربوع وهو باطل.
      والخِيارُ: نبات يشبه القِثَّاءَ، وقيل هو القثاء، وليس بعربي.
      وخِيار شَنْبَر: ضرب من الخَرُّوبِ شجره مثل كبار شجر الخَوْخِ.
      وبنو الخيار: قبيلة؛ وأَما قول الشاعر: أَلا بَكَرَ النَّاعِي بِخَيْرَيْ بَنِي أَسَدْ: بِعَمْرِو بن مَسعودٍ، وبالسَّيِّدِ الصَّمَدْ فإِنما ثناه لأَنه أَراد خَيِّرَيْ فخففه، مثل مَيّتٍ ومَيْتٍ وهَيِّنٍ وهَيْنٍ؛ قال ابن بري: هذا الشعر لسَبْرَةَ بن عمرو الأَسدي يرثي عمرو بن مسعود وخالدَ بن نَضْلَةَ وكان النعمان قتلهما، ويروى بِخَيْرِ بَني أَسَد على الإِفراد، قال: وهو أَجود؛ قال: ومثل هذا البيت في التثنية قول الفرزدق: وقد ماتَ خَيْرَاهُمْ فلم يُخْزَ رَهْطُهُ،عَشِيَّةَ بانَا، رَهْطُ كَعْبٍ وحاتم والخَيْرِيُّ معرَّب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اختارَ

    • اختارَ يختار ، اخْتَرْ ، اختيارًا وخِيرةً وخِيارًا ، فهو مُختار ، والمفعول مُختار :-
      • اختار الطَّريقَ الأفضلَ توجّه إليه بمحض إرادته، اصطفاه وانتقاه :-أحسن اختيارَ زوجتِه، - اختار الشعبُ ممثليه/ نُوَّابه: انتخبَهم، - {وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى}: اصطفيتُك للرسالة، - {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ} :-
      • اختاره الله إلى جواره: توفّاه.
      • اختار الشَّيءَ على غيره: خاره، فضّله عليه :-اختار الصُّلح على الخصام، - اختار أحدَ/ بين/ من الأمرين: فضّل أحدَهما على الآخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ختر
    • "الخَتْرُ: شبيه بالغَدْرِ والخديعة؛ وقيل: هو الخديعة بعينها؛ وقيل: هو أَسوأُ الغدر وأَقبحه.
      وفي التنزيل العزيز: كلَّ خَتَّارٍ كَفورٍ.
      ويقال: خَتَرَهُ فهو خَتَّارٌ.
      وفي الحديث: ما خَتَرَ قومٌ بالعهد إِلاَّ سُلِّطَ عليهم العدوّ؛ الخَتْرُ: الغَدْرُ؛ خَتَرَ يَخْتِر؛ فهو خاتِرٌ،وخَتَّارٌ للمبالغة.
      وفي الخبر: لَنْ تَمُدَّ لنا شِبْراً من غَدْرٍ إِلاَّ مَدَدْنا لك باعاً من خَتْرٍ؛ خَتَرَ يَخْتُر خَتْراً وخُتُوراً، فهو خاتر وخَتَّار وخَتِّيرٌ وخَتُورٌ.
      ابن عرفة: الخَتْرُ الفساد، يكون ذلك في الغدر وغيره؛ يقال: خَتَّرَهُ الشرابُ إِذا فسد بنفسه وتركه مسترخياً.
      والخَتَرُ: كالخَدَرِ، وهو ما يأْخذ عند شرب دواء أَو سم حتى يَضْعُفَ ويَسْكَرَ.
      والتَّختُّر: التَّفَتُّر والاسترخاء؛ يقال: شرب اللبن حتى تَخَتَّر.
      وتَخَتَّر: فَتَرَ بدنُه من مرض أَو غيره.
      ابن الأَعرابي: خَتَرَتْ نفسه أَي خَبُثَتْ وتَختَّرَتْ ونحو ذلك، بالتاء، أَي استرختْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. خَتْرُ
    • ـ خَتْرُ: الغَدْرُ والخَدِيعَةُ، أو أقْبَحُ الغَدْرِ، كالخُتُورِ، والفِعْلُ خَتَرَ، فهو خاتِرٌ وخَتَّارٌ وخَتِيرٌ وخَتورٌ وخِتِّيرٌ،
      ـ خَتَرُ: الخَدَرُ يَحْصُلُ عندَ شُرْبِ دواءٍ أو سَمٍّ.
      ـ تَخَتَّرَ: تَفَتَّرَ واسْتَرْخَى، وكسِلَ، وحُمَّ، واخْتَلَطَ ذِهْنُهُ من شُرْبِ اللَّبَنِ ونحوِهِ، ومَشَى مِشْيَةَ الكَسْلانِ.
      ـ خَتَرَتْ نَفْسُهُ: خَبُثَتْ وفَسَدَتْ.
      ـ خَتَّرَهُ الشَّرابُ تَخْتِيراً: أفسدَ نَفْسَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. خَتَرَتْ
    • خَتَرَتْ نفسُه خَتَرَتْ ُ خَترًا، وخُتُورًا: غَثَتْ وفسدت.
      و خَتَرَتْ فلانا: غدر به أقْبح الغدر.
      وفي الحديث: حديث شريف ما خَتَرَ قوم بالعهد إِلا سُلِّط عليهم العدوّ //.
      فهو خاتر، وخَتِيرٌ، وخَتورٌ، وخَتَّار، وخِتِّير.
      وفي التنزيل العزيز: لقمان آية 32وَمَا يَجْحَدُ بآيَاتِنَا إلا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تختَّر
    • تختَّر في / تختَّر من يتختّر ، تختُّرًا ، فهو متختِّر ، والمفعول مُتَخَتَّر فيه :-
      تختَّر في مِشْيَتِه مشى مِشْية الكسلان :-لا أحتمل رؤية الرّجل يتختَّر ويتبختر.
      تختَّر من شرب دواءٍ أو غيره: استرخى وكَسِل وفتَر بدنُه :-أصابته الحُمَّى فتختَّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بختر
    • "البَخْتَرَةُ، والتَّبَخْتُرُ: مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ؛ وقد بَخْتَرَ وتَبَخْتَرَ، وفلانٌ يمشي البَخْتَرِيَّةَ، وفلان يَتَبَخْتَرُ في مِشْيَتِهِ ويَتَبَخْتَى؛ وفي حديث الحجاج لما أُدخل عليه يزيد بن المُهَلَّبِ أَسيراً فقال الحجاج: جَمِيلُ المُحَيَّا بَخْتَرِيٌّ إِذا مَشَى فقال يزيد: وفي الدِّرْعِ ضَخْمُ المَنْكِبَينِ شِناقُ البَخْتَريُّ: المُتَبَخْتِرُ في مَشْيهِ، وهي مِشْيَةُ المتكبر المعجب بنفسه.
      ورجل بِخْتِيرٌ وبَخْتَرِيٌّ: صاحبُ تَبَخْتُرٍ، وقيل: حَسَنُ المشي والجسم، والأُنثى بَخْتَرِيَّة.
      والبَخْتَريُّ من الإِبل: الذي يَتَبَخْتَرُ أَي يختال.
      وبَخْتَريٌّ: اسمُ رجل؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: جزى اللهُ عَنّا بَخْتَرِيّاً ورَهْطَهُ بني عَبْدِ عَمْرٍو، ما أَعَفَّ وأَمْجَدَا هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوت، لا أَلْسَ فيهمُ،وهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدَا وأَبو البَخْتَريّ: من كُناهم؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا كنتَ تَطْلُبُ شَأْوَ المُلُو كِ، فافْعَلْ فِعالَ أَبي البَخْتَرِي تَتَبَّعَ إِخْوانَهُ في البِلاد،فأَغْنَى المُقِلَّ عن المُكْثِرِ وأَراد البختريَّ فحذف إِحدى ياءي النسب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. خيار
    • خيار
      1- خيار : إختيار. 2- خيار من الشيء : : أفضله «خيار المال، خيار القوم». 3- خيار : نوع من الثمار يشبه القثاء. 4- خيار : «أنت بالخيار» : أي اختر ما شئت. 5- خيار : «خيار شنبر» : نبات له ثمر كالخرنوب.

    المعجم: الرائد

  9. خيار
    • بكسر الخاء (وفتحها خطأ شائع)، لغة هو نوع من الخضار يشبه القثاء، وأيضا له الخيار في كذا أي يختار وينتقي ما يشاء. واصطلاحا ; الخيار في العقد، هو حق التسلط على فسخه، وهو عدة أنواع: خيار العيب، خيار الغبن، خيار الحيوان، خيار المجلس، خيار التدليس، خيار الرؤية وغيرها.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. ختَر
    • ختر - يختر ويختر ، خترا وختورا
      1-خترت نفسه : فسدت، خبثت، كان به شر

    المعجم: الرائد

  11. خَتَرَ
    • [خ ت ر] . (فعل: ثلاثي لازم متعد). خَتَرَ، يَخْتُرُ، مصدر خَتْرٌ، خُتُورٌ.
      1. :-خَتَرَتْ نَفْسُهُ :- : فَسَدَتْ، خَبُثَتْ.
      2. :-خَتَرَ صَاحِبَهُ :-: غَدَرَ بِهِ أقْبَحَ الْغَدْرِ. مَا خَتَرَ قَوْمٌ بِالْعَهْدِ إِلاَّ سُلِّطَ عَلَيْهِمُ العَدُو.(حديث).

    المعجم: الغني

  12. الخِيارُ
    • الخِيارُ : اسم بمعنى طلب خير الأمرين.
      ويقال: هو بالخيار: يختار ما يشاءُ.
      و الخِيارُ المختار المنتقى.
      (للمفرد والمذكر وفروعهما) .
      و الخِيارُ نوعٌ من الخضر يشبه القِثَّاء 38.
      .
      و(خيارُ شَنْبر) : ضربٌ من الخَرْنُوب من الفصيلة القرنية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ختر
    • ختر - يختر ويختر ، خترا
      1-ختره : غدر به أقبح الغدر

    المعجم: الرائد

  14. تختّر
    • تختر - تخترا
      1- تختر : فتر بدنه واسترخى من مرض أو شراب أو غيرهما. 2- تخترت نفسه : استرخت. 3- تختر : إضطرب عقله من سكر أو نحوه. 4- تختر : مشى كالكسلان

    المعجم: الرائد

  15. خَتِرَ
    • خَتِرَ خَتِرَ َ خَتَرًا: استرخَى وضَعُف من شراب، أو مرضٍ، أو دواء.
      فهو خَتِرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خَتَّرَ
    • [خ ت ر]. (ف : رباعي متعد). خَتَّرَ، يُخَتِّرُ، مصدر تَخْتِيرٌ. :-خَتَّرَهُ الشَّرَابُ :- : أفْسَدَ نَفْسَهُ وتَرَكَهُ مُسْتَرْخِياً.

    المعجم: الغني

  17. خَتِرَ
    • [خ ت ر]. (فعل: ثلاثي لازم). خَتِرَ يَخْتَرُ، مصدر خَتَرٌ. :-خَتِرَ الرَّجُلُ :- : اِسْتَرْخَى وَضَعُفَ مِنْ شَرَابٍ أوْ مَرَضٍ أوْ دَوَاءٍ .

    المعجم: الغني

  18. خِيرة
    • خيرة
      1- خيرة : ما يختار. 2- خيرة : كثيرة الخير. 3- خيرة من النساء أو غيرهن الفاضلة.

    المعجم: الرائد

  19. الخيار الأمريكي
    • عقد خيار بيع أو شراء يسمح لمالكه بأن ينفّذ في أيّ وقت سواء بتاريخ انتهائه أو قبله، وذلك خلافاً لعقد الخيار الأوروبي الذي لا يجوز تنفيذه إلاّ بتاريخ انتهائه. ، وتعني بالانجليزية: American option

    المعجم: مالية

  20. خيار الشّيء
    • أفضله :-هو من خِيار الناس :- ° خِيار المال/ خِيار المتاع

    المعجم: عربي عامة

  21. ختر
    • خ ت ر: الخَتْرُ الغدر وبابه سرب يقال خَتَرهُ فهو خَتَّار

    المعجم: مختار الصحاح

  22. تَخَتَّرَ
    • تَخَتَّرَ : فَتَرَ بَدَنُهُ واسترخَى وكَسِل من شراب أو غيره.
      و تَخَتَّرَ اختلط ذِهنُه من شراب ونحوه.
      و تَخَتَّرَ مشى مِشْيَةَ الكسلان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. خِيَارٌ
    • [خ ي ر]. (الاسْمُ مِنَ الاخْتِيَارِ).
      1. :-كَانَ أَمَامَ خِيَارٍ :- : أَمَامَ اخْتِيَارٍ بَيْنَ شَيْئَيْنِ أَيُّهُمَا أفضَلُ. :-لَكَ الخِيَارُ بَيْنَ البَقَاءِ أَوِ الذَّهَابِ.
      2. :-هُوَ مِنْ خِيَارِ النَّاسِ :- : مِنْ أفْضَلِهِمْ.

    المعجم: الغني

  24. بَختَر
    • بختر - بخترة
      1- بختر في مشيه : مشى مشية المتكبر المعجب بنفسه. 2- بختر : تمايل في مشيه.

    المعجم: الرائد

  25. الخيار الأوروبّي
    • عقد خيار ينفّذ فقط في التاريخ المحدّد لانتهائه. ، وتعني بالانجليزية: European option

    المعجم: مالية



معنى إختر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَتِرَ** - [خ ت ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَتِرَ يَخْتَرُ**، مص. خَتَرٌ. "خَتِرَ الرَّجُلُ" : اِسْتَرْخَى وَضَعُفَ مِنْ شَرَابٍ أوْ مَرَضٍ أوْ دَوَاءٍ .
معجم الغني
**خَتَّرَ** - [خ ت ر]. (ف : ربا. متعد).** خَتَّرَ**،** يُخَتِّرُ**، مص. تَخْتِيرٌ. "خَتَّرَهُ الشَّرَابُ" : أفْسَدَ نَفْسَهُ وتَرَكَهُ مُسْتَرْخِياً.
معجم الغني
**خَتَرَ** - [خ ت ر] . (ف: ثلا. لازمتع).** خَتَر**َ،** يَخْتُرُ**، مص. خَتْرٌ، خُتُورٌ. 1. "خَتَرَتْ نَفْسُهُ" : فَسَدَتْ، خَبُثَتْ. 2. "خَتَرَ صَاحِبَهُ": غَدَرَ بِهِ أقْبَحَ الْغَدْرِ. **!مَا خَتَرَ قَوْمٌ بِالْعَهْدِ إِلاَّ سُلِّطَ عَلَيْهِمُ العَدُو**!.(حديث).
معجم الغني
**خَتِرٌ** - [خ ت ر]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ خَتِرٌ" : مُسْتَرْخٍ كُلِّيَّةً مِنْ جَرَّاءِ شَرَابٍ أَوْ دَوَاءٍ أَوْ مَرَض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ختّار [مفرد]: ظالم غدَّار ناقض لعهده "{وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إلاَّ كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ}"| مُمعن في أقبح الغدر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تختَّر في/ تختَّر من يتختّر، تختُّرًا، فهو متختِّر، والمفعول مُتَخَتَّر فيه • تختَّر في مِشْيَتِه: مشى مِشْية الكسلان "لا أحتمل رؤية الرّجل يتختَّر ويتبختر". • تختَّر من شرب دواءٍ أو غيره: استرخى وكَسِل وفتَر بدنُه "أصابته الحُمَّى فتختَّر".
المعجم الوسيط
في مشيه: مَشَى مِشْيَةَ المعجَب بنفسه. و ـ تمايل وتَثَنَّى.تَبَخْتَر: بَخْتَر.البَخْتَريُّ: المُتَبَخْتِر.البَخْتَرِيَّةُ: مؤنث البخْتَريّ. و ـ مِشْيَة المعجَب بنفسه: يقال: فلان يَمشي البَخْتَرِيَّةَ.
المعجم الوسيط
نفسُه ـُ خَتْراً، وخُتُوراً: غَثَت وفسدت. وـ فلاناً: غدر به أقبح الغدر. وفي الحديث: ( ما خَتَر قوم بالعهد إلاَّ سُلِّط عليهم العدوّ ). فهو خاتر، وخَتير، وخَتُور، وخَتَّار، وخِتِّير. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا يَجْحَدُ بآياتِنَا إِلاَّ كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ ).( خَتِرَ ) ـَ خَتَراً: استرخى وضَعُف من شراب، أو مرضٍ، أو دواء. فهو خَتِر.( خَتَّرَهُ ) الشرابُ وغيره: أفسَد نفْسَه وتركه مُسْتَرخياً.( تَخَتَّرَ ): فتَرَ بدَنُه واسترخى وكَسِل من شراب أو غيره. وـ اختلط ذِهْنُه من شراب ونحوه. وـ مشى مِشية الكسلان.
مختار الصحاح
خ ت ر : الخُثُورَةُ ضد الرقة وقد خَثَرَ اللبن بالفتح يخثر بالضم خُثُورَةً وقال الفراء خَثُر بالضم لغة فيه قليلة قال وسمع الكسائي خَثِر بالكسر
مختار الصحاح
خ ت ر : الخَتْرُ الغدر وبابه سرب يقال خَتَرهُ فهو خَتَّار
الصحاح في اللغة
التَبَخْتُرُ في المشي. يقال: فلانٌ يمشي البَخْتَرِيَّة.
الصحاح في اللغة
الخَتْرُ: الغدر. يقال: خَتَرَهُ فهو خَتَّارٌ.
تاج العروس

البخْتَرةُ والتَّبختُرُ : مِشْيَةٌ حَسَنةٌ وهي مِشْيَةُ المُتَكَبِّرِ المُعجَبِ بنفسِه وقد بَخْتَرَ وَتَبَخْتَرَ . وفلانٌ يَتبختَرُ في مِشْيَتِه ويَتَبْخَتَى

في حديث الحَجّاج : أنّه لمّا أُدخِلَ عليه يَزِيدُ بنُ المُهَلَّبِ أسِيراً فقال الحَجّاج :

" جَمِيلُ المُحَيَّا بَخْتَرِيٌّ إذا مَشَى . فقال يَزِيدُ :

" وفي الدِّرْع ضَخْمُ المَنْكِبَيْنِ شِنَاقُ

البَخْتَرِيُّ : الحَسَنُ المَشْيِ والجَسِيمُ كأمِير هكذا في النُّسخ وصوابهُ : والجِسْمِ أي الحَسَنُ الجسمِ كما في اللِّسَان وغيره وقيل : المُخْتَالُ المُعْجَبُ بنفْسِه والأُنثَى بَخْتَرِيَّة كالبِخْتِيرِ بالكسر عن الصغَانيّ فيهما أي في المُعنيَيْن . والبَخْتَرِيُّ بن أبِي البَخْتَرِيِّ يَروِي المَرَاسِيلَ رَوَى عنه محمدُ بن إسحاق . البَخْتَرِيُّ ابن عُبَيدٍ : محدِّثان الاخيرُ رَوَى عن أبِيه

وممّا يُستدرَك عليه : بختيار : اسم رجلٍ وهو القطْبُ الدّهلَوِيُّ أحدُ المشهورين

وبَخْتَرِيٌّ : اسم رجلٍ أنشدَ ابن الأعرابي :

جَزَى اللهُ عَنّا بَخْتَرِياً ورَهْطَه ... بَنِي عَبْدِ عَمْروٍ ما أعفَّ وأمْجَدَا

هُمُ السَّمْن بالسَّنُّوات لا ألْسَ فيهمُ ... وهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أنْ يُقَرَّدَا . وأبو البَخْتَرِيِّ : مِن كُنَاهم أنشدَ ابنُ الأعرابيّ :

إذا كُنتَ تَطْلُبُ شَأْوَ المُلُو ... كِ فافْعَلْ فِعالَ أبِي البَخْتَرِي

تَتَبَّعَ إخوانَه في البِلادِ ... فأغْنَى المُقلَّ عن المُكْثِرِ . وأراد البَخْتَرِيَّ فحَذَفَ إحدَى ياءَي النَّسَبِ كذا في اللِّسَان . وأبو البَخْتَريِّ سعيدُ بنُ فَيْرُوز الطائيُّ مولاهم الكوفيُّ تابعيٌّ مِن رجال البُخَاريِّ . وأبو البَخْتَرِيِّ العاصِي بنُ هاشم بنِ الحارِثِ بنِ أسدٍ له ذِكرٌ في حديثِ نَقْض الصَّحِيفَةِ وابنُه إسماعيلُ أسلمَ يومَ الفَتْح

والبَخْتَرِيُّ بنُ عَزْرَةَ رَوَى عن عُمَرَ بنِ الخَطّاب . والبَخْتريُّ بنُ المختار رَوَى عن عليٍّ . والبَخْتريُّ الأنصاريُّ رَوَى عن البَرَاءِ بنِ عازِب . وأبو جعفَرٍ محمّدُ بنُ هِشام بنِ البَخْتَرِيّ سَكَنَ بغدادَ وحدَّث بها وثَقَّه الدّارَقُطْنِيّ

تاج العروس

الخَتْرُ بفَتْح فَسُكُون : شِبْه الغَدْرِ وقِيلَ : هو الخَدِيعَةُ بعَيْنِها أَو هو أَقْبَحُ الغَدْر وأَسْوَؤُه كالخُتُورِ بالضَّمّ . والفِعْلُ خَتَرَ كضَرَبَ ونَصَرَ يَخْتُرُ فهو خَاتِر وخَتَّارٌ وخَتِيرٌ كأَمِير وخَتُورٌ كصَبُور وخِتِّيرٌ كسِكِّت . وفي التَّنْزِيل العَزِيز " كُلُّ خَتَّارٍ كفُور " وفي الحَدِيثِ : " ما خَتَر قَوْمٌ بالعَهْد إِلا سُلِّط عليهم العَدوُّ " . وفي خَبَرٍ آخَرَ " أَنْ تَمُدَّ لنا شِبْراً مِن غَدْر إِلاَّ مَدَدْنَا لك بَاعاً من خَتْر " . وقال شَيْخُنَا : وهَل الغَدْر والخَدِيعَةُ مُتَرَادِفَان أَو مُتَبَايِنَان أَو مُتَقَارِبَان أَوْ أَحَدُهما أَعَمُّ والآخَرُ أَخَصّ ؟ فيه نَظَرٌ . الخَتَر بالتَّحْرِيك مثْل الخَدَرُ يَحْصُل عِنْدِ شُرْبِ دَوَاءٍ أَو سَمٍّ حتى يَضْعُفَ ويَسْكَرَ . وتَخَتَّرَ الرجُل : تَفَتَّر واسْتَرْخَى وكَسِلَ وحُمَّ وفَتَرَ بَدَنُه من مَرَضٍ وغَيْره . تخَتَّر : اخْتَلَطَ ذِهْنُه مِنْ شُرْبِ اللَّبَنِ ونَحْوِه . يقال : شَرِبَ اللَّبنَ حتَّى تَخَتَّر . تَخَتَّرَ : مَشَى مِشْيَةَ الكَسْلاَنِ . عن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ : خَتَرَتْ نَفْسُه : خَبُثَتْ وتَخَتَّرَت : استَرْخَت . قال غَيرُه : خَتَرَتْ إِذَا فَسَدَت . قال ابْنُ عَرَفَةَ : الخَترُ : الفَسَادُ يَكُون ذلِك في الغَدْرِ وغَيْرِه . يقال : خَتَّرهُ الشَّرَابُ تَخْتِيراً : أئَفْسَدَ نَفْسَه ونَصُّ ابْنِ عَرَفةَ : إِذا فَسَدَ بنَفْسِه وتَرَكَهُ مُسْتَرْخِياً . ومما يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مُخَتَّرٌ كمُعَظَّم أَي مُسْتَرْخٍ

لسان العرب
الخَتْرُ شبيه بالغَدْرِ والخديعة وقيل هو الخديعة بعينها وقيل هو أَسوأُ الغدر وأَقبحه وفي التنزيل العزيز كلَّ خَتَّارٍ كَفورٍ ويقال خَتَرَهُ فهو خَتَّارٌ وفي الحديث ما خَتَرَ قومٌ بالعهد إِلاَّ سُلِّطَ عليهم العدوّ الخَتْرُ الغَدْرُ خَتَرَ يَخْتِر فهو خاتِرٌ وخَتَّارٌ للمبالغة وفي الخبر لَنْ تَمُدَّ لنا شِبْراً من غَدْرٍ إِلاَّ مَدَدْنا لك باعاً من خَتْرٍ خَتَرَ يَخْتُر خَتْراً وخُتُوراً فهو خاتر وخَتَّار وخَتِّيرٌ وخَتُورٌ ابن عرفة الخَتْرُ الفساد يكون ذلك في الغدر وغيره يقال خَتَّرَهُ الشرابُ إِذا فسد بنفسه وتركه مسترخياً والخَتَرُ كالخَدَرِ وهو ما يأْخذ عند شرب دواء أَو سم حتى يَضْعُفَ ويَسْكَرَ والتَّختُّر التَّفَتُّر والاسترخاء يقال شرب اللبن حتى تَخَتَّر وتَخَتَّر فَتَرَ بدنُه من مرض أَو غيره ابن الأَعرابي خَتَرَتْ نفسه أَي خَبُثَتْ وتَختَّرَتْ ونحو ذلك بالتاء أَي استرختْ
الرائد
* ختر يختر ويختر: خترا وختورا. ت نفسه: فسدت، خبثت، كان به شر.
الرائد
* ختر يختر ويختر: خترا. ه: غدر به أقبح الغدر.
الرائد
* ختر يختر: خترا. أصابه «الختر»، وهو خدر أو استرخاء يصيب الإنسان.
الرائد
* ختر تختيرا. ه الشراب أو غيره: أفسده وتركه مسترخيا.
الرائد
* ختر. 1-مص. ختر. 2-خدر أو استرخاء يصيب الإنسان من شراب أو مرض أو نحوهما.
الرائد
* ختر. 1-مص. ختر. 2-خديعة. 3-غدر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: