وصف و معنى و تعريف كلمة إخلادا:


إخلادا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و خاء (خ) و لام (ل) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح إخلادا في معاجم اللغة العربية:



إخلادا

جذر [خلاد]

  1. خَلَد: (اسم)
    • الخَلَدُ : البالُ والنَّفْس
    • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
    • جمع أخلاد : بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
    • جمع : أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ : فِي ذِكْرِهِ ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  2. خَلَدَ: (فعل)
    • خلَدَ / خلَدَ إلى / خلَدَ بـ / خلَدَ في / خلَدَ لـ يَخلُد ، خُلْدًا وخُلُودًا ، فهو خالد ، والمفعول مَخْلُود إليه
    • خلَد فلانٌ : كبر في السنّ ولم يَشِبْ ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ
    • خَلَدَ : دام وبَقِيَ
    • خَلَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً
    • خَلَدَ إِلَى الهُدُوءِ : رَكَنَ ، مَالَ
    • خَلَدَ إِلَى الأَرْضِ : لَصِقَ بِهَا
    • خَلَدَ الأَثَرُ : دَامَ ، بَقِيَ وَمَا يَزَالُ
    • لاَ يَخْلُدُ إِلاَّ اللهُ : لاَ يَبْقَى وَلاَ يَدُومُ إِلاَّ اللَّهُ
    • خلَد لـ / إلى النوم : استلقى على فراشه للنوم
    • خلَد إلى الرَّاحة / خلَد للرَّاحة : مال وسكن واطمأنّ إليها ، ركن إليها
    • الخوالِد : الجبال
  3. خَلَّدَ: (فعل)
    • خلَّدَ يُخلِّد ، تخليدًا ، فهو مخلِّد ، والمفعول مخلَّد
    • خَلَّدَهُ : أخلَدَهُ أبقاه وأدامه ، جعله خالدًا ،
    • خلَّده في السِّجْن : أَبقاه فيه
    • خَلَّدَهُ الفَتَاةَ أَو الفتى : حَلاَّهُ بسِوارٍ أَو قُرْطٍ
    • خَلَّدَ بِالْمَكَانِ أَوْ إِلَيْهِ : أَقَامَ بِهِ طَوِيلاً
  4. خُلْد: (اسم)

    • خُلْد : مصدر خَلَدَ
  5. خُلد: (اسم)
    • مصدر خَلَدَ
    • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء ، الآخِرَةِ ، الجَنَّةِ ، الفِرْدَوْسِ
    • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
    • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
    • الخُلْدُ : السِّوَارُ
    • الخُلْدُ : القُرْطُ
    • دار الخُلْدِ : الجَنَّة
    • مصدر خلَدَ / خلَدَ إلى / خلَدَ بـ / خلَدَ في / خلَدَ لـ
    • الخُلْدُ : حيوان برِّيّ صغير الجسم نسبيًّا ، جسمه أسطواني ، له فرو بُنِّيّ فاتح ويميل إلى الرمادي الغامق ، ورأسه على شكل زاوية حادة ، له عينان مَخْفِيَّتان تحت الجلد وأرجل أماميّة قويّة وقائمتان أماميّتان للتنقيب ، يتغذى على ديدان الأرض ، يعيش أغلب وقته في جُحْر خاص به تحت سطح الأرض جمع : مَنَاجِذُ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ
  6. خِلَد: (اسم)
    • خِلَد : جمع خَلَدَةُ
  7. خلُدَ: (فعل)
    • خلُدَ يخلُد ، خلودًا ، فهو خالد
    • خلُد فلانٌ : بقي ، خلَد ، دام في النعيم
    • خلد ذكره : بقي على مرّ الزّمن
,
  1. خلد
    • " الخُلْد : دوام البقاء في دار لا يخرج منها .
      خَلَدَ يَخْلُدُ خُلْداً وخُلوداً : بقي وأَقام .
      ودار الخُلْد : الآخرة لبقاءِ أَهلها فيها .
      وخَلَّده الله وأَخْلَده تخليداً ؛ وقد أَخْلَد الله أَهلَ دار الخُلْد فيها وخَلَّدهم ، وأَهل الجنة خالدون مُخَلَّدون آخر الأَبد ، وأَخلد الله أَهل الجنة إِخلاداً ، وقوله تعالى : أَيحسب أَنَّ ماله أَخلده ؛ أَي يعمل عمل من لا يظن مع يساره أَنه يموت ، والخُلْد : اسم من أَسماءِ الجنة ؛ وفي التهذيب : من أَسماءِ الجنان ؛ وخَلَد بالمكان يَخْلُد خُلوداً ، وأَخْلَد : أَقام ، وهو من ذلك ؛ قال زهير : لِمَن الديارُ غَشِيتَها بالغَرْقَد ، كالوَحْيِ في حَجَر المسِيل المُخْلِد ؟ والمُخلِد من الرجال : الذي أَسن ولم يَشِب كأَنه مُخَلَّد لذلك ، وخَلَد يَخْلِد ويخْلُدُ خَلْداً وخُلوداً : أَبطأَ عنه الشيب كأَنما خلق لِيَخْلُد .
      التهذيب : ويقال للرجل إِذا بقي سواد رأْسه ولحيته على الكبر : إِنه لمخلِد ، ويقال للرجل إِذا لم تسقط أَسنانه من الهرم : إِنه لمخلِد ، والخوالد : الأَثافي في مواضعها ، والخوالد : الجبال والحجارة والصخور لطول بقائها بعد دروس الأَطلال ؛

      وقال : إِلاَّ رَماداً هامداً دَفَعَتْ ، عنه الرياحَ ، خَوالِدٌ سُحْمُ الجوهري : قيل لأَثافي الصخور خوالد لطول بقائها بعد دروس الأَطلال ؛

      وقوله : فتأْتيك حَذَّاءَ محمولةً ، يَفُضُّ خَوالِدُها الجَنْدلا الخوالد هنا : الحجارة ، والمعنى القوافي .
      وخَلَدَ إِلى الأَرض وأَخْلَد : أَقام فيها ، وفي التنزيل العزيز : ولكنه أَخلد إِلى الأَرض واتبع هواه ؛ أَي ركن إِليها وسكن ، وأَخْلَد إِلى الأَرض وإِلى فلان أَي ركن إِليه ومال إِليه ورضي به ، ويقال : خَلَدَ إِلى الأَرض ، بغير أَلف ، وهي قليلة ؛ الكسائي : خَلَدَ وأَخْلَد بهِ إِخلاداً وأَعْصَمَ به إِعصاماً إِذا لزمه .
      وفي حديث علي ، كرّم الله وجهه ، يَذُمُّ الدنيا : من دان لها وأَخلد إِليها أَي ركن إِليها ولزمها .
      ابن سيده : أَخلد الرجل بصاحبه لزمه .
      والخِلَدة : جماعة الحلى .
      وقوله تعالى : يطوف عليهم ولدان مخلَّدون ؛ قال الزجاجي : محلَّون ، وقال أَبو عبيد : مسوّرون ، يمانية ؛

      وأَنشد : ومُخَلَّدات باللُّجَين ، كأَنما أَعجازهن أَقاوِزُ الكُثْبان وقيل : مقرَّطون بالخِلَدَة ، وقيل : معناه يخدمهم وصفاء لا يجوز واحد منهم حد الوِصافة .
      وقال الفراء في قوله مخلدون يقول : إِنهم على سن واحد لا يتغيرون .
      أَبو عمرو : خَلَّد جاريته إِذا حلاها بالخَلَدة وهي القِرَطة (* قوله « وهي القرطة » كذا بالأصل ، والمناسب وهي القرط بالإفراد أو تأخيرها عن قوله وجمعها خلد اهـ .) وجمعها خلَد .
      والخَلَد ، بالتحريك : البال والقلب والنفس ، وجمعه أَخلاد ؛ يقال : وقع ذلك في خَلَدي أَي في رُوعي وقلبي .
      أَبو زيد : من أَسماء النفس الروع والخَلَد .
      وقال : البال النفس فإِذاً التفسير متقارب .
      والخُلْد والخَلْد : ضرب من الفِئَرة ، وقيل : الخَلد الفأْرة العمياء ، وجمعها مَناجذ على غير لفظ الواحد ، كما أَنَّ واحدة المخاض من الإِبل : خَلِفة ؛ ابن الأَعرابي : من أَسماءِ الفأْر الثُّعْبة والخَلد والزَّبابة .
      وقال الليث : الخُلد ضرب من الجُرْذان عُمْي لم يخلق لها عيون ، واحدها خِلْد ، بكسر الخاء ، والجمع خِلدان ؛ وفي التهذيب : واحدتها خِلدة ، بكسر الخاء ، والجمع خِلدان ، وهذا غريب جدّاً .
      وقد سمَّت خالداً وخُويلِداً ومَخْلداً وخُلَيداً ويَخْلُد وخَلاَّداً وخَلْدة وخالِدة وخُلَيدة .
      والخالديّ : ضرب من المكاييل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : عليَّ إِن لم تَنْهَضِي بِوِقْري ، بأَربعين قُدِّرَتْ بِقَدْر ، بالخالِدِيِّ لا تُضاع حَجري والخُوَيلِدية من الإِبل : نسبة إِلى خويلد من بني عقيل . غيره : وبنو خُويلِد بطن من عقيل .
      والخالدان من بني أَسد : خالد بن نَضْلة بن الأَشتر بن جَحْوان ابن فقعس ، وخالد بن قيس بن المُضَلَّل بن مالك بن الأَصغر بن منقذ بن طريف بن عمرو بن قعين ؛ قال الأَسود بن يعفر : وقَبْليَ مات الخالدان كلاهما : عَميدُ بني جَحْوان وابن المُضَلَّ ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده فقبلي ، بالفاء ، لأَنها جواب الشرط في البيت الذي قبله وهو : فإِن يكُ يومي قد دنا ، وإِخاله كوارِدَة يوماً إِلى ظِمْءِ مَنْهَل "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خُلْدُ
    • ـ خُلْدُ : البَقاءُ ، والدوامُ ، كالخُلودِ ، والجَنَّةُ ، وضرْبٌ من القُبَّرَةِ ، والفارَةُ العَمْياءُ ، أو دابَّةٌ عَمْياءُ تحتَ الأرضِ تُحِبُّ رائِحةَ البَصلِ والكُرَّاث ، فإن وُضع على جُحْرِه خَرَجَ له فاصْطِيد ، وتَعْليقُ شفته العُلْيا على المَحْمومِ بالرِّبْعِ يَشْفيهِ ، ودِماغُهُ مَدُوفاً بدُهْنِ الوَرْدِ يُذْهِبُ البَرَصَ والبَهَقَ والقَوابِيَ والجَرَبَ والكَلَفَ والخَنازيرَ ، وكُلَّ ما يخرجُ بالبدن طِلاءً ، الجمع : منَاجِدُ ، من غير لفْظِهِ كالمَخاضٍ جمعُ : خَلِفةٍ ، والسِّوارُ ، والقُرْطُ ، كالخَلَدَةِ ، الجمع : خِلَدَةٌ ، ولقبُ عبدِ الرحمنِ الحِمْصيِّ التابِعِيِّ ، وقَصْرٌ للمنْصورِ ، خَرِبَ فصارَ مَوْضِعُهُ مَحَلَّةً .
      ـ جعفرٌ الخُلْدِيُّ : غيرُ مَنْسوبٍ إليه ، بل لَقَبٌ له ،
      ـ خَلَدُ : البالُ ، والقَلْبُ ، والنفسُ .
      ـ خَلَدَ خُلوداً : دامَ ،
      ـ خَلَدَ خَلْداً وخُلوداً : أبْطَأ عنه الشيْبُ ، وقد أسَنَّ ،
      ـ خَلَدَ بالمكانِ ، وخَلَدَ إليه : أقامَ ، كأَخْلَدَ وخَلَّدَ فيهما .
      ـ خَوالِدُ : الأَثافي ، والجِبالُ ، والحِجارَةُ .
      ـ أخْلَدَ بصاحِبه : لَزِمَهُ ،
      ـ أخْلَدَ إليه : مالَ .
      ـ { وِلْدانٌ مُخَلَّدونَ }: مُقَرَّطُونَ ، أو مُسَوَّرونَ ، أو لا يَهْرَمونَ أبَداً ، ولا يُجاوِزونَ حَدَّ الوَصافَةِ .
      ـ خالِدٌ وخُوَيْلِدٌ وخالِدَةُ ، ومَخْلَدٌ وخُلَيْدٌ ويَخْلَدٌ وخَلَّادٌ وخَلْدَةٌ وخُلَيْدَةٌ : أسماءٌ .
      ـ مَسْلَمَةُ بنُ مُخَلَّدٍ : صحابيٌّ .
      ـ خالِدانِ : ابنُ نَضْلَةَ بنِ الأَشْتَرِ ، وابنُ قَيْسِ بنِ المُضَلَّلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَخْلَد
    • أخلد - إخلادا
      1 - أخلد بالمكان أو إليه : أقام فيه . 2 - أخلد الى الشيء : مال وركن « أخلد إلى الهدوء ». 3 - أخلد به : لزمه . 4 - أخلده : جعله خالدا .

    المعجم: الرائد

  3. أخلدَ
    • أخلدَ / أخلدَ إلى / أخلدَ بـ / أخلدَ في يُخلد ، إخلادًا ، فهو مُخْلِد ، والمفعول مُخْلَد ( للمتعدِّي ) :-
      أخلد الشَّخصُ أسنَّ ولم يَشِب .
      أخلد الشَّيءَ : أبقاه وأدامه :- { يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ } .
      أخلد إلى الأرض / أخلد إلى الرَّاحة : خلد إليها ، اطمأن وسكن إليها ، وركَن إليها :- أخلد إلى الهدوء / النوم ، - { وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ } .
      أخلد بالمكان / أخلد في المكان : خلد به ، لزمه مستقِرًّا فيه ، أقام به
      أخلد بصاحبه : لزِمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تخلّد في آثاره
    • مُطاوع خلَّدَ

    المعجم: عربي عامة

  5. تخلَّدَ
    • تخلَّدَ في يتخلَّد ، تخلُّدًا ، فهو مُتخلِّد ، والمفعول مُتَخَلَّد فيه :-
      تخلَّد في آثاره مُطاوع خلَّدَ : دام ذكرُه على مرّ الدُّهور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَخْلِيدٌ
    • [ خ ل د ] . ( مصدر خَلَّدَ ). :- تَخْلِيدُ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلالِ :- : إِحْيَاؤُهَا لِتَبْقَى خَالِدَةً . :- فَحَمَلَنِي الكَلَفُ وَالْمَوَدَّةُ لَهُمْ وَالسُّرُورُ بِتَخْلِيدِ فَخْرِهِمْ وَتَشْييدِ ذِكْرِهِمْ . ( الجاحظ ).

    المعجم: الغني



  7. إِخْلاَدٌ
    • [ خ ل د ]. ( مصدر أخْلَدَ ). :- الإخْلادُ إلى الرَّاحَةِ :-: الْمَيْلُ ...

    المعجم: الغني

  8. تخليد
    • تخليد
      1 - مصدر خلد . 2 - « تخليد الذكرى » : جعلها خالدة بإحيائها ، تكريمها .

    المعجم: الرائد

  9. خلَّدَ
    • خلَّدَ يُخلِّد ، تخليدًا ، فهو مخلِّد ، والمفعول مخلَّد :-
      خلَّد التَّاريخُ اسمَه أبقاه وأدامه ، جعله خالدًا :- خلَّدته مؤلفاته العلميَّة ، - { يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُخَلَّدْ فِيهِ مُهَانًا } [ ق ]، - { يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ }: باقون على ما هم عليه لا يشيبون :-
      خلَّد ذِكراه : داوم الاحتفال بها ، جعل ذكراه قائمة بالأذهان .
      خلَّد الفتاةَ أو الفتى : زيَّنه بسوارٍ أو قُرْط :- { يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ } .
      • خلَّده بالمكان / خلَّده في المكان : أقامه فيه وأبقاه :- وعد الله المؤمنين بأن يخلِّدهم في الجنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أخلد إلى الأرض / أخلد إلى الرّاحة


    • خلد إليها ، اطمأن وسكن إليها ، وركَن إليها :- أخلد إلى الهدوء / النوم - { وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. أخلد الشّخص
    • أسنَّ ولم يَشِب .

    المعجم: عربي عامة

  12. أخلد الشّيء
    • أبقاه وأدامه :- { يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. أخلد بالمكان / أخلد في المكان
    • خلد به ، لزمه مستقِرًّا فيه ، أقام به ° أخلد بصاحبه



    المعجم: عربي عامة

  14. أَخْلَدَ
    • أَخْلَدَ فلانٌ : أَسَنَّ ولم يَشِب .
      و أَخْلَدَ بالمكانِ : خَلَدَ به .
      و أَخْلَدَ بفلانٍ : لَزِمهُ .
      و أَخْلَدَ إِليه : اطمَأنَّ وسكن .
      وفي حديث عليّ يذمُّ الدنيا : حديث شريف مَنْ دَانَ لها وأَخلَدَ إليها //.
      و أَخْلَدَ الشيءَ : أَبْقَاه وأَدامَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أخْلَدَ
    • [ خ ل د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَخْلَدَ ، يُخْلِدُ ، مصدر إخلادٌ .
      1 . :- أَخْلَدَ الرَّجُلُ بالْمَكانِ :-: أقامَ به ، اِسْتَقَرَّ .
      2 . :- أَخْلَدَ إلى الرَّاحَةِ وَالهُدُوءِ :- : مالَ ، رَكَنَ .
      3 . :- أَخْلَدَهُ التَّارِيخُ :- : جعَلهُ خَالِداً .

    المعجم: الغني

  16. أخلد
    • ‏ أبقى أبد الدهر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. أخلد إلى الأرض
    • ركن إلى الدّنيا و رضي بها
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 176

    المعجم: كلمات القران

  18. خلد
    • " الخُلْد : دوام البقاء في دار لا يخرج منها .
      خَلَدَ يَخْلُدُ خُلْداً وخُلوداً : بقي وأَقام .
      ودار الخُلْد : الآخرة لبقاءِ أَهلها فيها .
      وخَلَّده الله وأَخْلَده تخليداً ؛ وقد أَخْلَد الله أَهلَ دار الخُلْد فيها وخَلَّدهم ، وأَهل الجنة خالدون مُخَلَّدون آخر الأَبد ، وأَخلد الله أَهل الجنة إِخلاداً ، وقوله تعالى : أَيحسب أَنَّ ماله أَخلده ؛ أَي يعمل عمل من لا يظن مع يساره أَنه يموت ، والخُلْد : اسم من أَسماءِ الجنة ؛ وفي التهذيب : من أَسماءِ الجنان ؛ وخَلَد بالمكان يَخْلُد خُلوداً ، وأَخْلَد : أَقام ، وهو من ذلك ؛ قال زهير : لِمَن الديارُ غَشِيتَها بالغَرْقَد ، كالوَحْيِ في حَجَر المسِيل المُخْلِد ؟ والمُخلِد من الرجال : الذي أَسن ولم يَشِب كأَنه مُخَلَّد لذلك ، وخَلَد يَخْلِد ويخْلُدُ خَلْداً وخُلوداً : أَبطأَ عنه الشيب كأَنما خلق لِيَخْلُد .
      التهذيب : ويقال للرجل إِذا بقي سواد رأْسه ولحيته على الكبر : إِنه لمخلِد ، ويقال للرجل إِذا لم تسقط أَسنانه من الهرم : إِنه لمخلِد ، والخوالد : الأَثافي في مواضعها ، والخوالد : الجبال والحجارة والصخور لطول بقائها بعد دروس الأَطلال ؛

      وقال : إِلاَّ رَماداً هامداً دَفَعَتْ ، عنه الرياحَ ، خَوالِدٌ سُحْمُ الجوهري : قيل لأَثافي الصخور خوالد لطول بقائها بعد دروس الأَطلال ؛

      وقوله : فتأْتيك حَذَّاءَ محمولةً ، يَفُضُّ خَوالِدُها الجَنْدلا الخوالد هنا : الحجارة ، والمعنى القوافي .
      وخَلَدَ إِلى الأَرض وأَخْلَد : أَقام فيها ، وفي التنزيل العزيز : ولكنه أَخلد إِلى الأَرض واتبع هواه ؛ أَي ركن إِليها وسكن ، وأَخْلَد إِلى الأَرض وإِلى فلان أَي ركن إِليه ومال إِليه ورضي به ، ويقال : خَلَدَ إِلى الأَرض ، بغير أَلف ، وهي قليلة ؛ الكسائي : خَلَدَ وأَخْلَد بهِ إِخلاداً وأَعْصَمَ به إِعصاماً إِذا لزمه .
      وفي حديث علي ، كرّم الله وجهه ، يَذُمُّ الدنيا : من دان لها وأَخلد إِليها أَي ركن إِليها ولزمها .
      ابن سيده : أَخلد الرجل بصاحبه لزمه .
      والخِلَدة : جماعة الحلى .
      وقوله تعالى : يطوف عليهم ولدان مخلَّدون ؛ قال الزجاجي : محلَّون ، وقال أَبو عبيد : مسوّرون ، يمانية ؛

      وأَنشد : ومُخَلَّدات باللُّجَين ، كأَنما أَعجازهن أَقاوِزُ الكُثْبان وقيل : مقرَّطون بالخِلَدَة ، وقيل : معناه يخدمهم وصفاء لا يجوز واحد منهم حد الوِصافة .
      وقال الفراء في قوله مخلدون يقول : إِنهم على سن واحد لا يتغيرون .
      أَبو عمرو : خَلَّد جاريته إِذا حلاها بالخَلَدة وهي القِرَطة (* قوله « وهي القرطة » كذا بالأصل ، والمناسب وهي القرط بالإفراد أو تأخيرها عن قوله وجمعها خلد اهـ .) وجمعها خلَد .
      والخَلَد ، بالتحريك : البال والقلب والنفس ، وجمعه أَخلاد ؛ يقال : وقع ذلك في خَلَدي أَي في رُوعي وقلبي .
      أَبو زيد : من أَسماء النفس الروع والخَلَد .
      وقال : البال النفس فإِذاً التفسير متقارب .
      والخُلْد والخَلْد : ضرب من الفِئَرة ، وقيل : الخَلد الفأْرة العمياء ، وجمعها مَناجذ على غير لفظ الواحد ، كما أَنَّ واحدة المخاض من الإِبل : خَلِفة ؛ ابن الأَعرابي : من أَسماءِ الفأْر الثُّعْبة والخَلد والزَّبابة .
      وقال الليث : الخُلد ضرب من الجُرْذان عُمْي لم يخلق لها عيون ، واحدها خِلْد ، بكسر الخاء ، والجمع خِلدان ؛ وفي التهذيب : واحدتها خِلدة ، بكسر الخاء ، والجمع خِلدان ، وهذا غريب جدّاً .
      وقد سمَّت خالداً وخُويلِداً ومَخْلداً وخُلَيداً ويَخْلُد وخَلاَّداً وخَلْدة وخالِدة وخُلَيدة .
      والخالديّ : ضرب من المكاييل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : عليَّ إِن لم تَنْهَضِي بِوِقْري ، بأَربعين قُدِّرَتْ بِقَدْر ، بالخالِدِيِّ لا تُضاع حَجري والخُوَيلِدية من الإِبل : نسبة إِلى خويلد من بني عقيل . غيره : وبنو خُويلِد بطن من عقيل .
      والخالدان من بني أَسد : خالد بن نَضْلة بن الأَشتر بن جَحْوان ابن فقعس ، وخالد بن قيس بن المُضَلَّل بن مالك بن الأَصغر بن منقذ بن طريف بن عمرو بن قعين ؛ قال الأَسود بن يعفر : وقَبْليَ مات الخالدان كلاهما : عَميدُ بني جَحْوان وابن المُضَلَّ ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده فقبلي ، بالفاء ، لأَنها جواب الشرط في البيت الذي قبله وهو : فإِن يكُ يومي قد دنا ، وإِخاله كوارِدَة يوماً إِلى ظِمْءِ مَنْهَل "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: