وصف و معنى و تعريف كلمة إداد:


إداد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (إ) و دال (د) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح إداد في معاجم اللغة العربية:



إداد

جذر [ادد]

  1. إِدَاد: (اسم)
    • إِدَاد : جمع إِدُّ
  2. أَدَدُ: (اسم)
    • الأَدَدُ : امتداد الطريق واستقامته
,
  1. الإِدُّ
    • ـ الإِدُّ والإِدَّةُ : العَجَبُ ، والأَمْرُ الفَظيعُ ، والدَّاهِيَةُ ، والمُنْكَرُ ، كالأَدِّ ، الجمع : إِدَادٌ وإدَدٌ .
      ـ أَدُّ وإِدُّ وآدُّ : الغَلَبَةُ ، والقُوَّةُ .
      ـ أدَّ البَعيرُ : هَدَرَ ،
      ـ أدَّتِ الناقةُ : حَنَّتْ ،
      ـ أدَّ الشيءَ : مَدَّهُ ،
      ـ أدَّ في الأرضِ : ذَهَبَ .
      ـ أدَّتْهُ الداهِيَةُ تَؤُدُّهُ وتَئِدُّهُ وتأَدٌّهُ : دَهَتْهُ .
      ـ تأدُّدُ : التشدُّدُ .
      ـ أُدَدٌ ، مَصْروفاً ، وأُدُدٌ : أبو قَبيلَةٍ

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أدد
    • " الإِدُّ والإِدَّةُ : العَجبُ والأَمر الفظيع العظيم والداهية ، وكذلك الآدّ مثل الفاعل ، وجمعُ الإِدَّة إِدَدٌ ؛ وأَمر إِدٌّ وصف به ؛ هذه عن اللحياني ‏ .
      ‏ وفي التزيل العزيز : لقد جئتم شيئاً إِدّاً ؛ قراءة القراء إِدّاً ، بكَسر الأَلف ، إِلا ما روي عن أَبي عمر وأَنه قرأَ : أَدّاً ‏ .
      ‏ قال : ومن العرب من يقول لَقد جئت بشيء آدّ مثل مادّ ، قال : وهو في الوجوه كلها بشيء عظيم ؛

      وأَنشد ابن دريد : يا أُمّنا ركبتُ أَمراً إِدّا ، رأَيتُ مشبوحَ الذِّراع نَهْدا ، فنِلتُ منه رَشْفَاً وبَرْدا والإِدّ : الداهية تئدّ وتؤدّ أَدّاً ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وأَرى اللحياني حكى تأَدُّ ، فإِما أَن يكون بني ماضيه على فعل ، وإِما أَن يكون من باب أَبى يأْبى ‏ .
      ‏ وأَدّه الأَمر يؤُدّه ويئدّه إِذا دهاه ‏ .
      ‏ الليث : يقال أَدّت فلاناً داهية تؤده أَدّاً ، بالفتح ؛ قال رؤبة : والإِدَدَ الإِدادَ والعَضائِلا والإِدّ ، بكسر الهمزة : الشدَّة ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، رضى الله تعالى عنه ، قال : رأَيت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في المنام فقلت : ما لقيت بعدك من الإِدَدِ والأَوَدِ ؛ الإِدد ، بكسر الهمزة : الدواهي العظام ، واحدتها إِدّة ، بالكسر والتشديد ، والأَوَدُ : العوج ‏ .
      ‏ والأَدُّ : الغلبةُ والقوّةُ ؛

      قال : نَضَوْنَ عنّي شدّةً وأَدّا ، من بعدِ ما كنتُ صُمُلاًّ نَهْدا وأَدّت الناقة : والإِبل تؤدّ أَدّاً : رجَّعت الحنين في أَجوافها ‏ .
      ‏ وأَدُّ الناقة : حنينها ومدّها لصوتها ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ وأَدّ البعيرُ يؤدّ أَدّاً : هَدَرَ ‏ .
      ‏ وأَدّ الشيءَ والحبل يؤدّه أَدّاً : مدّه ‏ .
      ‏ وأَدّ في الأَرض يؤدّ أَدّاً : ذهب ‏ .
      ‏ وأَدَدُ الطريق : دَررُه ‏ .
      ‏ والأَدُّ : صوتَ الوطء ؛ قال الشاعر : يَتْبَعُ أَرضاً جِنُّها يُهوّلُ ، أَدٌّ وسَجْعٌ ونَهِيمٌ هَتْمَلُ والأَديد : الجبلة ‏ .
      ‏ وشديدٌ أَديدٌ : إِتباع له ‏ .
      ‏ وأُدُد وأُدَد : أَبو عدنان وهو أُدّ بن طابخة (* قوله « وهو أدّ بن طابخة إلى قوله بمنزلة عمر » كذا في نسخة المؤلف وعبارة القاموس وشرحه وأدد كعمر مصروفا وأدد ، بضمتين ، لغة فيه عن سيبويه أبو قبيلة من حمير وهو أدد ، بن زيد بن كلان بن سبأ بن حمير وأدّ ، بالضم ، ابن طابخة بن الياس بن مضر أبو قبيلة أخرى .) بن الياس ابن مضر ؛ قال الشاعر : أُدُّ بن طابِخةٍ أَبونا ، فانسبُوا يومَ الفَخارِ أَباً كأُدٍّ ، تُنْفَرو ؟

      ‏ قال ابن دريد : أَحسب أَنّ الهمزة في أُدّ واو لأَنه من الودّ أَي الحب ، فأُبدلت الواو همزة ، كما ، قالوا اقتت وأَرخ الكتاب ‏ .
      ‏ وأُدَد : أَبو قبيلة من اليمن وهو أُدَدُ بن زيد بن كهلان بن سبأ بن حمير ؛ والعرب تقول أُدَداً ، جعلوه بمنزلة ثُقَب ولم يجعلوه بمنزلة عمر ؛ الأَزهري : وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً ومنهم من يهمز فيقول أُد .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الإِدُّ
    • ـ الإِدُّ والإِدَّةُ : العَجَبُ ، والأَمْرُ الفَظيعُ ، والدَّاهِيَةُ ، والمُنْكَرُ ، كالأَدِّ ، الجمع : إِدَادٌ وإدَدٌ .
      ـ أَدُّ وإِدُّ وآدُّ : الغَلَبَةُ ، والقُوَّةُ .
      ـ أدَّ البَعيرُ : هَدَرَ ،
      ـ أدَّتِ الناقةُ : حَنَّتْ ،
      ـ أدَّ الشيءَ : مَدَّهُ ،
      ـ أدَّ في الأرضِ : ذَهَبَ .
      ـ أدَّتْهُ الداهِيَةُ تَؤُدُّهُ وتَئِدُّهُ وتأَدٌّهُ : دَهَتْهُ .
      ـ تأدُّدُ : التشدُّدُ .
      ـ أُدَدٌ ، مَصْروفاً ، وأُدُدٌ : أبو قَبيلَةٍ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَاءُ
    • ـ دَاءُ : المَرَضُ ، الجمع : أدْوَاءٌ ، دَاءَ يَدَاءُ دَوْءاً ودَاءً ، وأدْوَأَ ، وهو دَاءٍ ومُدِيءٌ ، وهي مُدِيئَةُ . وقد دِئْتَ يا رَجُلُ ، وأدَأْتَ ،
      ـ أدَأْتُهُ : أصَبْتُهُ بِدَاءٍ .
      ـ دَاءُ الذِّئْبِ : الجُوعُ .
      ـ رَجُلٌ دَيِّئٌ : دَاءٍ ، وهي دَيِّئَةُ .
      ـ دَاءَةُ : جَبَلٌ قُرْبَ مَكَّةَ ، وموضع لهُذَيْلٍ .
      ـ أدواءُ : موضع .
      ـ الدَّوْدَأَةُ : الجَلَبَةُ .
      ـ إذا اتَّهَمْتَ الرَّجُلَ ، قُلْتَ له : أدَأْتَ إداءَةً ، وأدْوَأتَ إدْوَاءً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إدارت التشغيل أو العمليات


    • هو إنشاء أو إقامة برنامج متكامل لكل أنشطة الشركات من شراء الخامات حتى بيع المنتج النهائي أو تقديم الخدمة

    المعجم: عربي عامة

  4. إدارات متداخلة
    • مجلسا إدارة يشترك في عضويتهما عضو واحد على الأقل ، وتعني بالانجليزية : interlocking directorates

    المعجم: مالية

  5. إِدَاد
    • أداد - إدادة
      1 - أداد الطعام او غيره : صار فيه الدود .

    المعجم: الرائد

  6. أُداخ


    • أداخ - إداخة
      1 - أداخه : أذله .

    المعجم: الرائد

  7. أَدْوَأ
    • أدوأ - إدواء وإداءة وإداء
      1 - أدوأ : نزل به داء . 2 - أدوأه : أصابه بمرض . 3 - أدوأ : أتى بريبة . 4 - أدوأه : ارتاب فيه ، شك .

    المعجم: الرائد

  8. إدارة
    • الوظائف الخاصة بالإدارة ، إدارة الأعمال أو تنظيم وإدارة الشؤون العامة

    المعجم: عربي عامة

  9. إدارة أصول و تهيئة الخدمة


    • ( انتقال الخدمة ) هي العملية المسئولة عن كل من إدارة التهيئة و إدارة الأصول .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  10. إدارة أمن المعلومات
    • ( تصميم الخدمة ) هي العملية التي تضمن سرية و سلامة و إتاحة أصول المؤسسة و المعلومات و البيانات و خدمات تكنولوجيا المعلومات . و إدارة أمن المعلومات عادةً تمثل جزءاً من التوجه المؤسسي لإدارة الأمن و الذي يكون ذا نطاق أوسع من مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات ، و يشمل التعامل مع الأوراق ، و المباني ، و المكالمات الهاتفية ، و غيرها ، على مستوى المؤسسة كلها .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  11. إدارة استمرارية الخدمة
    • مرادف لإدارة استمرارية خدمة تكنولوجيا المعلومات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. إدارة استمرارية العمل
    • ( تصميم الخدمة ) هي عملية العمل المسئولة عن إدارة المخاطر التي قد تؤثر بشدة على العمل . إدارة استمرارية العمل تحمي اهتمامات الأطراف المعنية الرئيسية ، و تحمي سمعة العمل ، و العلامة التجارية و الأنشطة ذات القيمة . و عملية إدارة استمرارية العمل تشمل تقليل الأخطار إلى مستوى مقبول ، و التخطيط لاسترجاع عمليات العمل إذا حدث أي اضطراب في العمل . و إدارة استمرارية العمل تحدد الأهداف ، و نطاق العمل ، و المتطلبات الخاصة بإدارة استمرارية خدمة تكنولوجيا المعلومات .---( المجال : حاسوب )



    المعجم: عربي عامة

  13. إدارة استمرارية خدمة تكنولوجيا المعلومات
    • ( تصميم الخدمة ) هي العملية المسئولة عن إدارة المخاطر التي قد تؤثر بشدة على خدمات تكنولوجيا المعلومات . و إدارة استمرارية خدمة تكنولوجيا المعلومات تضمن أن مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات لديه القدرة باستمرار على تقديم الحد الأدنى من مستويات الخدمة المتفق عليها ، عن طريق خفض المخاطر إلى مستوى مقبول و التخطيط لاسترجاع خدمات تكنولوجيا المعلومات . و إدارة استمرارية خدمة تكنولوجيا المعلومات ينبغي أن تكون مصممة بحيث تدعم إدارة استمرارية العمل .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  14. إدارة الأحداث
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) هي العملية المسئولة عن إدارة الأحداث خلال دورة حياتها . و إدارة الأحداث هي واحدة من الأنشطة الأساسية في عمليات تشغيل تكنولوجيا المعلومات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  15. إدارة الأداء
    • ( التحسين المستمر للخدمة ) هي العملية المسئولة عن الأنشطة اليومية لإدارة السعة . و يشمل ذلك المراقبة ، و ملاحظة الحدود ، و ضبط و تحليل الأداء ، و تنفيذ التغييرات المتعلقة بالأداء و السعة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



  16. إدارة الأزمات
    • هي العملية المسئولة عن إدارة التوابع ذات المدى الواسع من التأثيرات على استمرارية العمل . و فريق إدارة الأزمات هو المسئول عن القضايا السياسية مثل إدارة العلاقات العامة و ثقة أصحاب الأسهم ، و يقرر متى يتم استدعاء و تنفيذ خطط استمرارية العمل .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  17. إدارة الأصول
    • ( انتقال الخدمة ) إدارة الأصول هي العملية المسئولة عن تتبع و رفع تقارير حول قيمة و ملكية الأصول المالية على مدار دورة حياتها . و إدارة الأصول هي جزء من عملية إدارة أصول و تهيئة الخدمة بشكل عام .
      راجع سجل الأصول . ---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  18. إدارة الأمن
    • مرادف لإدارة أمن المعلومات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  19. إدارة الإتاحة
    • ( تصميم الخدمة ) هي العملية المسئولة عن تعريف و تحليل و تخطيط و قياس و تحسين جميع جوانب الإتاحة لخدمات تكنولوجيا المعلومات . و إدارة الإتاحة مسئولة عن التأكد من أن جميع ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات من البنية التحتية و العمليات و الأدوات و الأدوار و غيرها تكون ملائمة لأهداف مستوى الخدمة المتفق عليها للإتاحة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  20. إدارة الإطلاق
    • ( انتقال الخدمة ) هي العملية المسئولة عن تخطيط و جدولة و التحكم في نقل الإطلاقات إلى بيئة الاختبار و البيئة الفعلية . و الهدف الرئيسي من إدارة الإطلاق هو ضمان حماية سلامة البيئة الفعلية و ضمان صحة المكونات التي يتم إطلاقها . و إدارة الإطلاق هي جزء من عملية إدارة الإطلاق و التدشين .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  21. إدارة الإطلاق و التدشين
    • ( انتقال الخدمة ) هي العملية المسئولة عن كل من إدارة الإطلاق ، و التدشين .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  22. إدارة التطبيقات
    • ( تصميم الخدمة ) ( عمليات تشغيل الخدمة ) هي الوظيفة المسئولة عن إدارة التطبيقات على مدار دورة حياتها .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  23. إدارة التغيير
    • ( انتقال الخدمة ) هي العملية المسئولة عن التحكم في دورة حياة جميع التغييرات . الهدف الأساسي لإدارة التغيير هو إتاحة تنفيذ التغييرات المفيدة ، بأقل قدر ممكن من تعطيل خدمات تكنولوجيا المعلومات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  24. إدارة التكاليف
    • ( سياسات الخدمة ) هو مصطلح عام يستخدم للإشارة إلى الموازنة و المحاسبة ، و أحياناً يستخدم كمرادف للإدارة المالية .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  25. إدارة التهيئة
    • ( انتقال الخدمة ) هي العملية المسئولة عن الاحتفاظ بمعلومات عن عناصر التهيئة المطلوبة لإيصال خدمة تكنولوجيا المعلومات ، بما في ذلك العلاقات بين بعضها البعض . و تتم إدارة تلك المعلومات على مدار دورة حياة عنصر التهيئة . و إدارة التهيئة هي جزء من الإطار العام لعملية إدارة أصول و تهيئة الخدمة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



معنى إداد في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
أَدَّتِ الناقة تَؤُدُّ أَدّاً، إذا رَجَّعَتْ الحنينَ في جوفها. والأَديدُ: الجلبةُ. وشديدٌ أَديدٌ اتباع له. والإدُّ بالكسر والإدَّةُ: الداهيةُ، والأمر الفظيع. ومن قوله تعالى: "لقد جِئتم شيئاً إدّاً"، وكذلك الآدُّ مثل فاعل. وجمع الإدَّةِ إدَدٌ. وأَدَّتْ فلاناً داهية تَؤُدُّهُ أَدّاً، بالفتح. والأَدُّ أيضاً: القوة. قال الراجز: نَضَوْتُ عنـي شِـرَّةً وأَدَّا   مِن بعدِ ما كنتُ صُمُلاًّ نَهْدا
تاج العروس

الإِدُّ والإِدَّةُ بكسرهما : العَجِبُ والأَمرُ الفظيعُ العظيم والدَّاهِيَة . والأَمْرُ المُنْكَر كالأَدّ بالفتح هكذا في سائر النُّسخ والّذي في اللِّسان : وكذلك الآدُّ مثل فاعل فلينظَر . ج أَي جمْع إِدٍّ إِدَادٌ بالكسر وجمْع إِدَّةٍ إِدَدٌ بكسْر ففتْح . والأَدُّ مثْل فاعِل : الغَلَبَة والقَهْر والقُوَّةُ قال :

نَضَوْنَ عَنّي شِدّةً وإِدّاً ... منْ ما كُنْت صُمُلاًّ نَهْدَا

وأَمرٌ إِدٌّ . وُصِفَ به كذا عن اللِّحيانيّ . وفي التنزيل " لقد جِئتُم شَيئاً إِدّاً " قِراءَة القرّاءِ إِدّاً بكسر الأَلف إِلاّ ما رُوِيَ عن أَبي عَمْرٍ, أَنّه قرأَ أَدّاً قال : ومن العرب مَن يَقول : لقد جِئْت بشْيءٍ آدٍّ مثْل مادٍّ قال : وهو في الوُجوه كلِّهَا بشْيءِ : عظيمٍ . وأَدَّ البَعِيرُ يَؤُدُّ أَدّاً إِذا هَدَرَ . وَأَدَّت النّاقَةُ والإِبلُ تَؤدّ أَدّاً إِذا رَجَّعَت الحَنينَ في أَجْوافهَا وعن كُراع : أَدَّت النّاقَةُ : حَنَّتْ ومَدَّتْ لصَوتها . وأَدَّ الشّيْءَ والحَبْلَ يؤُدُّه أَدّاً : مَدَّهُ . وأَدَّ في الأَرض يَؤُدُّ أَدّاً : ذَهَب . وعن اللَّيث أَدَّتْه الدّاهيةُ تَؤُدُّه بالضّمّ وتَئِدُّه بالكسر والأَوّل هو القياس والكسْر غريبٌ لا يعرَف قال ابن سيده : وأُرَى اللِّحيانيّ حكَى تَأَدُّه بالفتح فإِمّا أَن يكون من باب أَبَي يأْبَى . وقد استغرَبه شيخنا جِدّاً لأَنَّه لم يطّلِع على نَصِّ اللِّحيانيّ . وكلُّ ذلك معناهُ دَهَتْه . وكذا أَدَّه الأَمرُ يَؤُدُّه أَدّاً ويَئِدُّه إِذا دَهَاه . والتَّأْدُّدُ : التَّشْدّد كالأَدّ . وأُدَدٌ كعُمَرَ مصروفاً ولو قال كصُرَد لم يَحتج للتّطويل ببيان حُكْم إِعرابه وأُدُدٌ بضمَّتين لُغة فيه عن سيبويه : أَبو قَبِيلةٍ من حِمْير وهو أُددُ بن زَيد بن كهَلانَ بن سَبَإِ بن حِمْيَر وقيل أُددُ بن زيد بن يَشجُب بن عَرِيب بن كهلانَ بن سَبَإِ ابن يَشْجُب بن يَعرُبَ بن قَحطانَ . وأُدٌّ بالضمّ ابنُ طابخَة بن الْياسِ بن مُضَر أَبو قَبيلةِ أُخْرَى قال الشاعرُ :

أُدُّ بن طابخةٍ أَبونَا فانْسُبُوا ... يَومَ الفَخارِ أَباً كأُدٍّ تُنْفَرُوا قال ابن دُيد : أَحسب أَن الهمزة في أُدٍّ واوٌ لأَنّه من الوُدّ أَي الحُبّ فأَبدِلت الواوُ همزةً كما قالوا أَقِّتَت وأُرِّخَ الكِتَابُ . ومما يستدرك عليه : أَدَدُ الطّرِيقِ : دَرَرُهُ . والأَدُّ : صَوت الوَطْءِ . قال الشاعر :

يَتْبَعُ أَرْضاً جِنُّهَا يُهَوِّلُ ... أَدٌّ وسَجْعٌ ونَهِيمٌ هَتْمَلُ والأَدِيدُ : الجلَبَةُ . وشَدِيدٌ أَدِيدٌ إِتْبَاعٌ له . قال الأَزهريّ : وكان لقريش صَنَمٌ يَدعُونهُ وُدّاً ومنهم من يقول أُدّ وهي لُغة . وأَدَّ البَعيرُ في سَيره يَئِدُّ أَدّاً إِذا أَسرَعَ وسار سيراً شديداً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: