وصف و معنى و تعريف كلمة إداك:


إداك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (إ) و دال (د) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح إداك في معاجم اللغة العربية:



إداك

جذر [ادك]

  1. مُداكة: (اسم)
    • أَرضٌ مُداكةٌ: كثيرة الدَّيَكة
  2. داكَ : (فعل)
    • دُكْتُ، أدُوكُ، دُكْ، مصدر دَوْكٌ، دَوْكَةٌ
    • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
    • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
    • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
    • دَاكَ الرَّجُلَ : أسَرَهُ
    • دَاكَ الرَّجُلُ : مَرِضَ
    • دَاكَه: دَسّهُ في التُّراب
  3. مَداك : (اسم)
    • المَدَاكُ : ما يُسْحَق عليه أَو فيه الطِّيب
  4. مَداكّ : (اسم)
    • مَداكّ : جمع مِدَكّ


  5. دَوْك: (اسم)
    • دَوْك : مصدر داكَ
  6. دُوَك: (اسم)
    • دُوَك : جمع دَوكة
  7. دوك: (اسم)
    • الدّوْكُ : ضربٌ من مَحَار البحر
  8. مِدوَك: (اسم)
    • الجمع : مَداوِك
    • المِدْوَكُ : ما يُسْحَقُ به الطِّيب
  9. مَداوِك: (اسم)
    • مَداوِك : جمع مِدوَك
  10. تَداوَكَ: (فعل)


    • تَدَاوَكَ القومُ: تضايقوا في شرَّ أَو حرب
  11. أدياك: (اسم)
    • أدياك : جمع ديك
  12. دِيَكَة: (اسم)
    • دِيَكَة : جمع ديك
  13. ديوك: (اسم)
    • ديوك : جمع ديك
  14. لَدَيكَ: (اسم)
    • ظرف مكان بمعنى (عِنْدَ) مركّب من (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر هل لديْكَ معلومات عن علم الأجنّة؟
    • اسم فعل أمر بمعنى (خُذْ) منقول عن الظرف (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر
  15. الدِّيكُ  الرُّومِيُّ:
    • طائِـرٌ مِـنْ رُتْبَـةِ الدَّجاجِيَّاتِ، لَهُ ذَنَبٌ جَميلٌ عَريضٌمُمْتَدٌٌّ إلى الأَعْلَى والجانِبَيْنِ.
  16. فَرِقَ الدِّيكُ:


    • كَان ذَا عُرْفَيْنِ فَرِقَ عُرْفُ الدِّيكِ.
  17. هَبَني اللهُ فِداك:
    • جعلني فِداك.
  18. اِنْتَفَشَ الدِّيكُ الرُّومِيُّ:
    • نَفَشَ ريشَهُ وَأوْقَفَهُ.
  19. التقط الدّيك الحبّ:
    • أخذه من الأرض بلا تعب.
  20. الديكُ الصَّفَّاقُ:
    • الذي يضربُ بجناحَيْهِ إذا صاح.
  21. العِفْرِيَةُ الدِّيك:
    • ريشُ عُنُقِه.
  22. المُوَشَّحُ من الدِّيَكة:


    • ماله خُطَّتان كالوِشاح.
  23. أذَّن الدِّيكُ:
    • صاح وصوَّت.
  24. بَيْضَةُ الدِّيكِ:
    • يُقالُ لِلشَّيْءِ الذِي لا يَقَعُ إِلاَّ مَرَّةً واحِدَةً وَلا يَتَكَرَّرُ أَبَداً.
  25. جَلُّ الدِّيكِ:
    • زَهْرَةُ عُرْفِهِ.
,
  1. أدا
    • "أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً وأَدَى أُدِيّاً: خَثُرَ لِيَرُوبَ؛ عن كراع، يائية وواوية.
      ابن بُزُرْج: أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً، مُثقَّل،يأْدُو، وهو اللَّبَنُ بين اللَّبَنَيْنِ ليس بالحامِض ولا بالحُلْو.
      وقد أَدَتِ الثمرةُ تأْدو أُدُوّاً، وهو اليُنُوعُ والنُّضْجُ.
      وأَدَوْتُ اللَّبَن أَدْواً: مَخَضْتُه.
      وأَدى السِّقاءُ يأْدي أُدِيّاً: أَمْكن ليُمْخَضَ.
      وأَدَوْتُ في مَشْيِي آدُو أَدْواً، وهو مَشْيٌ بين المَشْيَيْنِ‏ ليس ‏بالسَّريع ولا البَطِيء.
      وأَدَوْت أَدْواً إذا خَتَلْت.
      وأَدا السَّبُعُ للغزال يأْدُوا أَدْواً: خَتَلَه ليَأْكُله، وأَدَوْتُ له وأَدَوْتهُ كذلك؛

      قال: حَنَتْني حانِياتُ الدَّهْر، حَتَّى كأني خاتلٌ يَأْدُو لِصَيدِ أبو زيد وغيره: أَدَوْتُ له آدُوا له أَدْواً إذا خَتَلْته؛

      وأَنشد: أَدَوْتُ له لآخُذَهُ؛ فَهَيْهاتَ الفَتى حَذِرا نَصَبَ حَذِراً بفِعْلٍ مُضْمَر أي لا يزال حَذِراً؛ قال: ويجوز نصبه على الحال لأَن الكلام تَمَّ بقوله هيهات كأَنه، قال بَعُدَ عني وهو حَذِر،وهو مثل دَأَى يَدْأَي سواء بمعناه.
      ويقال: الذئب يأْدُو للغَزال أي يَخْتِلُه ليأْكُلَه؛ قال: والذئب يأْدُو للغَزال يأْكُلُهْ الجوهري: أَدَوْتُ له وأَدَيْتُ أي خَتَلْتُه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَئِطُّ ويأْدُوها الإفالُ، مُرِبَّةً بأَوطانها مِنْ مُطْرَفاتِ الحَمائ؟

      ‏قال: يأْدوها يَخْتِلُها عن ضُرُوعِها، ومُرِبَّة أَي قلوبها مُرِبَّة بالمواضع التي تَنْزِعُ إليها، ومُطْرَفات: أُطْرِفوها غَنيمةً من غيرهم، والحمَائل: المحتَمَلة إليهم المأْخوذة من غيرهم، والإداوَةُ: المَطْهَرة.
      ابن سيده وغيره: الإداوَةُ للماء وجمعها أَداوى مثل المَطايا؛ وأَنشد:يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِئ في أَداوى كالمَطاهِر يَصِف القَطا واسْتِقاءَها لفِراخِها في حَواصلها؛ وأنشد الجوهري: إذا الأَداوى ماؤُها تَصَبْصَبا وكان قياسه أَدائيَ مثل رِسالة ورَسائِل، فتَجَنَّبُوه وفعلوا به ما فعلوا بالمَطايا والخطايا فجعلوا فَعائل فَعالى، وأَبدلوا هنا الواو ليدل على أَنه قد كانت في الواحدة واو ظاهرة فقالوا أَداوى، فهذه الواو بدل من الأَلف الزائدة في إداوَة، والألف التي في آخر الأَداوى بدل من الواو في إداوَة، وأَلزموا الواو ههنا كما أَلزموا الياء في مَطايا، وقيل: إنما تكون إداوة إذا كانت من جلدين قُوبِلَ أَحدهما بالآخر.
      وفي حديث المغيرة: فأَخَذْتُ الإداوَة وخَرَجْتُ معه؛ الإداوَةُ، بالكسر: إناء صغير من جلد يُتَّخَذُ للماء كالسَّطِيحة ونحوها.
      وإداوة الشيء وأَداوته: آلَتُه.
      وحكى اللحياني عن الكسائي أَن العرب تقول: أَخَذَ هَداته أي أَداته، على البدل.
      وأَخَذَ للدهر أَداتَه: من العُدَّة.
      وقد تَآدى القومُ تَآدِياً إذا أَخذوا العدَّة التي تُقَوِّيهم على الدهر وغيره.
      الليث: أَلِفُ الأَداةِ واو لأن جمعها أَدَواتٌ.
      ولكل ذي حِرْفة أَداةٌ: وهي آلته اتلتي تُقيم حرفته.
      وفي الحديث: لا تَشْرَبوا إلا من ذي إداء، بالكسر والمد: الوِكاءُ وهو شِدادُ السِّقاء.
      وأَداةُ الحَرْبِ: سِلاحُها.
      ابن السكيت: آدَيْتُ للسَّفَر فأَنا مُؤْدٍ له إذا كنت متهيِّئاً له.
      ونحن على أَدِيٍّ للصَّلاة أَي تَهَيُّؤٍ.
      وآدى الرجلُ أيضاً أي قَويَ فهو مُؤْدٍ، بالهمز، أي شاكِ السِّلاح؛ قال رؤبة: مُؤْدين يَحْمِينَ السَّبيل السَّابلا ورجل مُؤدٍ: ذو أَداةٍ، ومُؤدٍ: شاكٍ في السلاح، وقيل: كاملُ أَداةِ السلاح.
      وآدى الرجلُ، فهو مُؤدٍ إذا كان شاكَ السلاح، وهو من الأَداة.
      وتآدى أَي أَخذ للدهر أَداةً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر: ما بَعْدَ زَيدٍ في فَتاةٍ فُرِّقُوا قَتْلاَ وسَبْياً بَعْدَ حُسْنِ تَآدي وتَخَيَّروا الأَرضَ الفَضاء لِعِزِّهم،ويَزيدُ رافِدُهم على الرُّفَّادِ قوله: بعد حُسْنِ تَآدي أي بعد قُوَّة.
      وتَآدَيْتُ للأَمر: أَخذت له أَداتَه.
      ابن بُزُرْج: يقال هل تآدَيْتُم لذلك الأَمر أي هل تأَهَّبْتم.
      قال أَبو منصور: هو مأْخوذ من الأَداة، وأَما مُودٍ بلا همز فهو من أَوْدى أَي هَلَك؛ قال الراجز: إني سَأُوديك بسَيْرٍ وَكْن؟

      ‏قال ابن بري: وقيل تَآدى تَفاعَل من الآدِ، وهي القُوَّة، وأَراد الأَسود بن يَعْفُر بزيد زَيْدَ بن مالك ابن حَنْظَلة، وكان المنذر خطب إليهم امرأَة فأَبوا أَن يزوجوه إياها فغزاهم وقتل منهم.
      ويقال: أَخَذْت لذلك الأمر أَديَّه أي أُهْبَتَه.
      الجوهري: الأَداةُ الآلة، والجمع الأَدَوات.
      وآداهُ على كذا يُؤْدِيهِ إيداءً: قَوَّاه عليه وأَعانَه.
      ومَنْ يُؤْدِيني على فلان أي من يُعِينني عليه؛ شاهده قول الطِّرِمَّاح ابن حكيم: فيُؤْدِيهِم عَليَّ فَتاءُ سِنِّي،حَنانَكَ رَبَّنا، يا ذا الحَنان وفي الحديث: يَخْرجُ من قِبَل المَشْرق جَيْش آدَى شَيءٍ وأَعَدُّهُ،أَمِيرُهُم رَجُلٌ طُوالٌ، أَي أقوى شيء.
      يقال: آدِني عليه، بالمد، أي قَوِّني.
      ورجل مؤْدٍ: تامُّ السلاح كاملُ أَداةِ الحرب؛ ومنه حديث ابن مسعود: أَرأَيْتَ رجلاً خرَج مُؤْدِياً نَشِيطاً؟ وفي حديث الأَسود بن يزيد في قوله تعالى: وإنَّا لَجَمِيعٌ حَذِرُونَ، قال: مُقْوُون مُؤْدون أَي كاملو أَداة الحَرْب.
      وأَهل الحجاز يقولون آدَيْتُه على أَفْعَلْته أي أَعَنْته.
      وآداني السلطانُ عليه: أَعْداني.
      واسْتأْدَيْته عليه: اسْتَعْدَيته.
      وآدَيْته عليه: أَعَنْتُه، كله منه.
      الأَزهري: أهل الحجاز يقولون اسْتأْدَيت السلطانَ على فلان أي اسْتَعَدَيَتْ فآداني عليه أي أَعْداني وأَعانَني.
      وفي حديث هِجْرة الحَبَشة، قال: والله لأَسْتَأْدِيَنَّه عليكم أَي لأَسْتعدِيَنَّه، فأَبدل الهمزة من العين لأَنهما من مخرج واحد، يريد لأَشْكُوَنَّ إليه فِعْلَكُم بي لِيُعْدِيَني عليكم ويُنْصِفَني منكم.
      وفي ترجمة عدا: تقول اسْتَأْداه، بالهمز، فآداه أي فأَعانه وقَوَّاه.
      وآدَيْتُ للسفر فأَنا مؤْدٍ له إذا كنت متهيئاً له.
      وفي المحكم: اسْتعدَدْت له وأَخذت أَداتَه.
      والأَدِيُّ: السَّفَر من ذلك؛

      قال: وحَرْفٍ لا تَزالُ على أَدِيٍّ مُسَلَّمَةِ العُرُوق من الخُمال وأُدَيَّة (* قوله «أبو عمرو الاداء» كذا في الأصل من غير ضبط لأوله.
      وقوله «وجمعه أيدية» هكذا في الأصل أيضاً ولعله محرف عن آدية،بالمد، مثل آنية).
      الخَوُّ من الرمل، وهو الواسع من الرمل، وجمعه أَيْدِيَةٌ.
      والإدَةُ: زَماعُ الأَمر واجْتماعُه؛ قال الشاعر: وباتوا جميعاً سالمِينَ، وأَمْرُهُم على إدَةٍ، حتى إذا الناسُ أَصْبَحوا وأَدَّى الشيءَ: أَوْصَلهُ، والاسم الأَداءُ.
      وهو آدَى للأَمانة منه،بمد الأَلف، والعامةُ قد لَهِجوا بالخطإ فقالوا فلان أَدَّى للأَمانة، وهو لحن غير جائز.
      قال أَبو منصور: ما علمت أَحداً من النحويين أَجاز آدَى لأَن أَفْعَلِ في باب التعجب لا يكون إلا في الثلاثي، ولا يقال أَدَى بالتخفيف بمعنى أَدَّى بالتشديد، ووجه الكلام أَن يقال: فلان أَحْسَنُ أَداءً.
      وأَدَّى دَيْنَه تَأْدِيَةً أَي قَضاه، والاسم الأَداء.
      ويقال: تأَدَّيْتُ إلى فلان من حقِّه إذا أَدَّيْتَه وقَضَيْته.
      ويقال: لا يَتَأَدَّى عَبْدٌ إلى الله من حقوقه كما يَجِبُ.
      وتقول للرجل: ما أَدري كيف أَتَأَدَّى إليك مِنْ حَقّ ما أَوليتني.
      ويقال: أَدَّى فلان ما عليه أَداءً وتَأْدِيةً.
      وتَأَدَّى إليه الخَبرُ أَي انْتَهى.
      ويقال: اسْتأْداه مالاً إذا صادَرَه واسْتَخْرَجَ منه.
      وأَما قوله عز وجل: أَنْ أَدُّوا إليَّ عبادَ الله إني لَكُم رسول أَمين؛ فهو من قول موسى لِذَوِي فرعون، معناه سَلِّموا إليَّ بني إسرائيل، كما، قال: فأَرسل معي بني إسرائيل أَي أَطْلِقْهم من عذابك، وقيل: نصب عبادَ الله لأَنه منادى مضاف، ومعناه أَدُّوا إليَّ ما أَمركم الله به يا عباد الله فإني نذير لكم؛ قال أَبو منصور: فيه وجه آخر، وهو أَن يكون أَدُّوا إليَّ بمعنى استمعوا إليَّ، كأَنه يقول أَدُّوا إليَّ سمعكم أُبَلِّغكم رسالة ربكم؛ قال: ويدل على هذا المعنى من كلام العرب قول أَبي المُثَلَّم الهُذَلي: سَبَعْتَ رِجالاً فأَهْلَكْتَهُم،فأَدَّ إلى بَعضِهم واقْرِضِ أَراد بقوله أَدَّ إلى بعضهم أَي استمع إلى بعض من سَبَعْت لتسمع منه كأَنه، قال أدِّ سَمْعَك إليه.
      وهو بإدائه أَي بإزائه، طائية.
      وإناءٌ أَدِيٌّ: صغير، وسِقاءٌ أَدِيٌّ: بَينَ الصغير والكبير، ومالٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
      ورجلٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
      ورجلٌ أَدِيٌّ: خفيف مشمِّر.
      وقَطَع الله أَدَيْه أَي يَدَيه.
      وثوب أَدِيٌّ ويَدِيٌّ إذا كان واسعاً.
      وأَدَى الشيءُ: كَثُر.
      وآداهُ مالُه: كَثُرَ عليه فَغلَبَه؛

      قال: إذا آداكَ مالُكَ فامْتَهِنْه لِجادِيه، وإنْ قَرِعَ المُراحُ وآدَى القومُ وتَآدَوْا: كَثُروا بالموضع وأَخصبوا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دوك

    • "الدَّوْكُ: دق الشيء وسحقه وطحنه كما يَدُوك البعيرُ الشيء بكَلْكَلهِ.
      وداكَ الطِّيبَ والشيءَ يَدُوكه دوْكاً ومَداكاً أَي سحقه.
      والمِدْوَكُ على مِفْعَل: حجر يسحق به الطيب، وقيل: هو ما سحقت به.
      والمَداك: حجر يسحق عليه الطيب؛ قال سلامة بن جندل: يَرْقى الدَّسيعُ إلى هادٍ له تَلَعٌ في جؤجُؤٍ، كمَداك الطيِّب مَخْضوب وقال حميد بن ثور: إذا أَنْتَ باكَرْتَ المَنيئة، باكَرَتْ مَداكاً لها من زعفران وإثْمدا والدُّوك أيضاً: صلاءة الطيب؛ قال الأعشى: وزُوْراً تَرى في مِرْفَقَيْهِ تَجانُفاً نبيلاً، كدُوكِ الصَّيْدَنانِيِّ، دامِكا ورواه ابن حبيب: كبيت الصيدنانيّ، والصيدنانيّ الملِك، ودامِكاً مرتفعاً؛ ومن جعل الصيدنانيّ العطَّار، قال: كدُوك الصيدنانيّ العطَّار، قال: كدُوك الصيدناني، ومعنى دامِك أَملس.
      والمَداك: الصَّلايةُ التي يُداك عليها الطيب دَوْكاً وهي صَلاية العطر.
      وفي حديث خيبر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه، فبات الناس يَدُوكون تلك الليلة فيمن يدفعها إليه؛ قوله يَدُوكون أي يخوضون ويموجون ويختلفون فيه.
      والدَّوْك: الإختلاط.
      وَقَعَ القوم في دَوْكَةٍ ودُوكة وبُوح أَي وقعوا في اختلاط من أَمرهم وخصومة وشر، وجمع الدَّوْكةِ دِوَك ودِيَك، ومن، قال دُوكة، قال دُوك في الجمع.
      وباتوا يَدوكون دَوْكاً إذا باتوا في اختلاط ودَوران.
      وتَداوَك القوم أَي تضايقوا في حرب أَو شر.
      وداكَ الفرسُ الحِجْر: علاها.
      وداكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها؛

      وأَنشد: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كدَوْكِ زوجها الوَطْواطِ والدَّوْك: ضرب من محار البحر.
      وروى أَبو تراب عن أَبي الربيع البكراوي: دَاك القوم إذا مرضوا.
      وهو في دُوكةٍ أَي مرض.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. المُداكةُ
    • المُداكةُ المُداكةُ أَرضٌ مُداكةٌ: كثيرة الدَّيَكة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الديك
    • الديك ذكرُ الدَّجاج. والجمع : ديوك، وأدياك، ودِيَكَة.
      و الديك الربيعُ؛ لتلوُّن نباته.
      و الديك العَظمُ الشاخِص خلف أُذن الفرس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المِدْوَكُ
    • المِدْوَكُ : ما يُسْحَقُ به الطِّيب. والجمع : مَداوِك.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لَدَيْكَ
    • لَدَيْكَ :-
      1 - ظرف مكان بمعنى (عِنْدَ) مركّب من (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر :-هل لديْكَ معلومات عن علم الأجنّة؟ .
      2 - اسم فعل أمر بمعنى (خُذْ) منقول عن الظرف (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر :-لديْكَ الكتابَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَداوَك
    • تداوك - تداوكا
      1-تداوك القوم : تضايقوا في شر أو حرب

    المعجم: الرائد

  8. الدّوْكُ
    • الدّوْكُ : ضربٌ من مَحَار البحر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مِدوَك
    • مِدوَك :-
      جمع مَداوِكُ: وعاءٌ يُسحق فيه الطِّيب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لَدَيْكَ
    • لَدَيْكَ :-
      (انظر: ل د ى - لَدَيْكَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مُداكة
    • مداكة
      1-«أرض مداكة» : كثيرة الديوك

    المعجم: الرائد

  12. مِدوَك
    • مدوك
      1-حجر يسحق به الطيب، جمع : مداوك

    المعجم: الرائد

  13. الدَّوْكَةُ
    • الدَّوْكَةُ .
      يقال: وقعوا فى دَوكةٍ: شرٍّ وخصومة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الدُّوكَةُ
    • الدُّوكَةُ : المرَضُ.
      ويقال: وقعوا في دُوكَةٍ: شرّ وخصومة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَدَاوَكَ
    • تَدَاوَكَ القومُ: تضايقوا في شرَّ أَو حرب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حجر الديك
    • الغافقي: يوجد هذا الحجر في بطون الديكة

    المعجم: الأعشاب

  17. اندكّت حصونهم
    • مُطاوع دكَّ

    المعجم: عربي عامة

  18. أذّن الدّيك
    • صاح وصوَّت.

    المعجم: عربي عامة

  19. التقط الدّيك الحبّ
    • أخذه من الأرض بلا تعب.

    المعجم: عربي عامة

  20. عرْف الدّيك
    • (نت) عشبة أوراسيّة لها تجمّعات زهريّة حمراء.

    المعجم: عربي عامة

  21. عرْف الدّيك
    • لحمة في أعلى رأسه.

    المعجم: عربي عامة

  22. غاداه مع صياح الدّيك
    • باكره :-لم يكن مغاديًا عمله طيلة حياته.

    المعجم: عربي عامة

  23. وزْن الدّيك
    • (رض) مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً.

    المعجم: عربي عامة

  24. ديك
    • "الدِّيكُ: ذكر الدجاج معروف؛ وقوله: وزَقَّت الدِّيكُ بصوت زَقّا إنما أَنثه على إرادة الدجاجة لأَن الدِّيكَ دجاجة أَيضاً، والجمع القليل أَدْياك، والكثير دُيوك ودِيَكة.
      وأَرض مَداكَة ومَدِيكة: كثيرة الدِّيَكةِ.
      والدِّيكُ من الفرس: العظم الشاخص خلف أُذنه وهو الخُشَشاء.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه: الدِّيكُ عظم خلف الأُذن، ولم يخصصه بفرس ولا غيره.
      المؤرج: الدِّيكُ في كلام أَهل اليمن الرجل المُشْفق الرؤوم، ومنه سمي الدِّيكُ دِيكاً، قال: والدِّيكُ الربيع في كلامهم.
      والديك: الأثافي،الواحد والجمع سواء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ديكُ
    • ـ ديكُ: معروف، ج: دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ، كقَوْلِهِ: وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً. والمُشْفِقُ الرَّؤُوفُ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ، والأَثافِي، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ.
      ـ ديكُ الجِنِّ: لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ.
      ـ أرضٌ مَدَاكَةٌ، ومُداكَةٌ ومَديكَةٌ: كثيرَةُ الدِّيَكَةِ.
      ـ دِكْ دِكْ: زَجْرٌ لَها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى إداك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أُدَيْكٌ كزُبَير : موضِعٌ قال الراعي :

ومُعْتَرَكٍ من أَهْلِها قد عَرَفْتُه ... بوادِي أُدَيْكٍ قد عَرَفْتُ مَحانِيا ويُرْوَى أَرِيك كما سيأْتِي كذا في اللِّسانِ

وِإدْكُو بكسر الهَمْزَة وسُكُون الدّالِ وضَمّ الكافِ ويُقال : أَتْكو بفتحٍ فسُكونِ التاءِ بدَل الدّالِ وكسر الهمزةِ وهو المَشْهُور : بُلَيدَةٌ صَغِيرةٌ بالقُربِ من رَشِيد منها الشِّهابُ أَحْمَدُ بنُ عَلِي بنِ مُوسَى الإِدْكاوِيُّ أَحدُ مَشَايِخِ شيخِ الإِسْلامِ زكريّا الأَنْصارِيّ في طَرِيقِ القَوْمِ أخَذَ عن بَلَدِيِّه البُرهانِ إِبْراهِيمَ بنِ عُمَرَ بنِ مُحَمّدٍ الإِدْكاوِيّ وهو عَصْرِيُّ المُصنّفِ . وصاحِبُنا المُفَوَّهُ الأَرِيب أَبو صالِح عبدُ اللّهِ بنُ عَبدِ اللّهِ بنِ سَلامَةَ الشّافِعِي الإِدْكاوِيُّ الشّهيرُ نسبه بالمُؤَذِّن ولد في 11 رَجب سنة 1104 على ما وُجِدَ بخَطّه وتُوُفي في جمادَى الثّانِية من شُهُور سنة 1184



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: