وصف و معنى و تعريف كلمة إذ:


إذ: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ذال (ذ) .




معنى و شرح إذ في معاجم اللغة العربية:



إذ

جذر [اذ]

  1. إِذا: (اسم)
    • حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ : إِذاً هَا أَنْتَ قَدْ وَصَلْتَ سَالِمًا وَإِذَا لَمْ تُكْتَبْ بِالنُّونِ فَهِي مُهْمَلَةٌ ن إِذَنْ
    • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
    • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ : وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
    • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ : إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
,
  1. إِذْ
    • ـ إِذْ : تَدُلُّ على الماضي ، مَبْنِيٌّ على السكونِ ، وحَقُّهُ إضافَتُهُ إلى جُمْلَةٍ ، وتكونُ اسماً للزَّمَنِ الماضي ، وحينئذٍ تكونُ ظَرْفاً غالباً : { فقد نَصَرَه اللّهُ إذ أخْرَجَهُ }،
      ـ { فقد نَصَرَه اللّهُ إذ أخْرَجَهُ }: ظَرْف ،
      ـ { واذْكُروا إذ كُنْتُمْ قليلاً }: مَفْعولاً به ،
      ـ { واذْكُرْ في الكتابِ مَرْيَمَ إذِ انْتَبَذَتْ }: بَدَلاً من المَفْعولِ ،
      ـ إذ : بَدَلُ اشْتِمالٍ ، ومُضافاً إليها اسمُ زمانٍ صالِحٌ للاسْتِغْناءِ عنه يومئذٍ ، أو غيرُ صالِحٍ : { بعدَ إذْ هَدَيْتَنا }، وتكونُ اسماً للزَّمَنِ المُسْتَقْبَل : { يومئِذٍ تُحَدِّثُ أخْبارَها }،
      ـ { ولن يَنْفَعَكُم اليومَ إذْ ظَلَمْتُم }: للتَّعْليلِ
      ـ وللمُفاجَأةِ ، وهي الواقِعَةُ بعدَ بَيْنا وبَيْنَما : فَبَيْنَما العُسْرُ إذْ دارَتْ مَياسِيرُ .
      وهَلْ هو ظَرْفُ زَمانٍ أو مَكانٍ ، أو حَرْفٌ بِمَعْنى المُفاجَأةِ ، أو حَرْفٌ مُؤَكِّدٌ ، أي : زائدٌ ، أقوالٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إذ
    • إ ذ : إذْ كلمة تدل على ما مضى من الزمان وهو اسم مبني على السكون وحقه أن يكون مضافا إلى جملة [ ص 12 ] تقول جئتك إذ قام زيد وإذ زيد قائم وإذ زيد يقوم فإذا لم تضف تؤنث قال أبو ذؤيب نهيتك عن طلابك أم عمرو بعافية وأنت إذ صحيح أراد حينئذ كما تقول يومئذ وليلتئذ وهو من حروف الجراء إلا أنه لا يجازى به إلا مع ما تقول إذ ما تأتني آتك وقد تكون للشيء توافقه في حال أنت فيها ولا يليه إلا الفعل الواجب تقول بينما أنا كذا إذ جاء زيد كذا ذَكَر في باب الذال وقال في باب الألف اللينة بعد الكلام على إذا الآتي ما نصه وأما إذ فهي لما مضى من الزمان وقد تكون للمفاجأة مثل إذا ولا يليها إلا الفعل الواجب كقولك بينما أنا كذا إذ جاء زيد وقد يزازان جميعا في الكلام كقوله تعالى { وإذ واعدنا موسى } أي وواعدنا وقول الشاعر حتى إذا أسلكوهم في قتائده شلا كما تطرد الجملة الشردا أي حيث أسلكوهم لأنه آخر القصيدة أو يكون قد كف عن خبره لعلم السامع ا

    المعجم: مختار الصحاح

  3. إِذْ
    • إِذْ : كلمة مبنية على السكون ؛ تكون :

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِذْ
    • 1 . اِسمٌ للزَّمَانِ الْمَاضِي ، مَبْنِيٌّ عَلى السُّكُونِ ، وَيُضَافُ إلى الجُمْلَةِ الوَاقِعَةِ بَعْدَهُ ، سَوَاءٌ كَانَتْ جُمْلَةً فِعْلِيَّةً أَوْ اسْمِيَّةً . أ . يَكُونُ ظَرْفاً : أَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنْقَذَكُمْ : :- إِذْ :- هُنَا ظَرْفُ زَمَانٍ مُتَعَلِّقٌ :- بِأَتَابَ :-، مُضَافٌ إِلى الجُمْلَةِ :- أَنْقَذَكُمْ . ب . مَفْعُولٌ بِهِ : صَلُّوا إِذْ أَنْتُمْ مُؤْمِنُونَ : :- إذْ :- هُنَا مَفْعُولٌ بِهِ ، وَالجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ بَعْدَهَا فِي مَحَلِّ جَرٍّ بالإضَافَةِ . ج . مُضَافٌ إِلَيْهِ : :- دَخَلْتُمْ بَعْدَ إِذْ رَجَعْتُمْ :-: رَجَعْتُمْ وَبَعْدَئِذٍ دَخَلْتُمْ ، الوَاوُ لِلْعَطْفِ وَ :- بَعْدَ :-، ظَرْفُ مُضَافٍ وَ :- إِذْ :-: مُضَافٌ إِلَيْهِ مَبْنِيٌّ فِي مَحَلِّ جَرٍّ وَعُوِّضَ بِالتَّنْوِينِ عَنْ جُمْلَةٍ مَحْذُوفَةٍ مَحَلَّ جَرٍّ بِالإِضَافَةِ وتَقْدِيرُهَا :- رَجَعْتُمْ ، وَبَعْدَ إِذْ رَجَعْتُمْ دَخَلْتُمْ . وَقِسْ على ذَلِكَ يَوْمَئِذٍ :- يَوْمَئِذٍ يُحاسَبُ كُلُّ إِنْسانٍ عَلَى فِعْلهِ . حينَئِذٍ : الواقعة آية 83 ، 84 فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الحُلْقومَ وأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرونَ ( قرآن ). وعِنْدَئِذٍ كَذلِكَ . وهِيَ في هَذِهِ الحالَةِ تَكونُ اسْمَ زَمانٍ للمُسْتَقْبَلِ .
      2 . تَكُونُ حَرْفَ تَعْلِيلٍ : :- كَافَأْتُ وَلَدِي إِذْ نَجَحَ .
      3 . حَرْفَ مُفَاجَأةٍ : :- بَيْنَمَا أَنَا سَائِرٌ إِذْ أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ :- : :- إِذْ :- هُنَا حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ .

    المعجم: الغني

  5. إذْ
    • إذْ :-
      1 - ظرف لحدث ماضٍ ، يضاف إلى جملة فعليّة في الماضي أو المستقبل ، أو إلى جملة اسميّة ، وهو بمعنى حين ، وقد تحذف الجملة بعد إذ ويعوَّض عنها بالتنوين :- { إلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا } .
      2 - ظرف بمعنى حين :- إذ ذاك : حينذاك .
      3 - ظرف لاحق لبعض الظروف الدالّة على الزمن :- يومئذ ، - بعدئذ ، - حينئذ .
      4 - حرف للتعليل :- ضربته إذ أساء ، - { وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ } .
      5 - حرف للمفاجأة ، ويقع حينئذٍ بعد بَيْنا أو بينما :- بينما أنا جالس إذ جاء صديقي ، - * فبينما العسر إذ دارت مياسير *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اذ
    • إذ
      1 - 1 - إسم للزمان الماضي : « وقد نصره الله إذ أخرجه ». 2 - إسم للزمان المستقبل : « يومئذ يحاسب كل إنسان ». 3 - حرف تعليل : « ستحاسبون إذ ظلمتم »، أي لأنكم ظلمتم . 4 - حرف مفاجأة : « بينما أنا سائر إذ هطل المطر ».

    المعجم: الرائد

  7. إِذا
    • إذا
      1 - إذا : حرف مفاجأة يدخل على الجملة الاسمية : « خرجنا فإذا اللص بالباب ». 2 - إذا : ظرف للمستقبل متضمن معنى الشرط يدخل على الجملة الفعلية : « إذا اجتهدت نجحت ».

    المعجم: الرائد

  8. إذا
    • إذا
      1 - حرف جواب وجزاء أو مكافأة : « إذا هذا هو الموقف الحكيم »

    المعجم: الرائد



  9. إِذْ مَا
    • : :- إِذْ مَا تُسَافِرْ أُسَافِرْ :- حَرْفُ شَرْطٍ مُرَكَّبٌ مِنْ :- إِذْ :- وَ :- مَا :- الزَّائِدَةِ بِمَعْنَى إِنِ الشَّرْطِيَّةِ ، يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ : :- إِذْ مَا تَسِرْ أَسِرْ .

    المعجم: الغني

  10. إذ يختصمون
    • في شأن آدم و خَلقِهِ و خِـلافته
      سورة : ص ، آية رقم : 69

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. و الليل إذ أدبَر
    • وَلـّـى و ذهَب ( قسم )
      سورة : المدثر ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  12. إذا
    • " الجوهري : إذا اسم يدل على زمان مستقبل ولم تستعمل إلاَّ مُضافة إلى جملة ، تقول : أَجِيئُك إذا احْمَرّ البُسْرُ وإذا قَدِمَ فلان ، والذي يدل على أَنها اسم وقوعها موقع قولك آتِيكَ يومَ يَقْدَمُ فلان ، وهي ظرف ، وفيها مُجازاة لأَنّ جزاء الشرط ثلاثة أَشياء : أَحدها الفعل كقولك إنْ تأْتِني آتِك ، والثاني الفاء كقولك إن تَأْتِني فأَنا مُحْسِنٌ إليك ، والثالث إذا كقوله تعالى : وإنْ تُصِبْهم سيـئة بما قدّمتْ أَيديهم إذا هُمْ يَقْنَطُون ؛ وتكون للشيء توافقه في حال أَنت فيها وذلك نحو قولك خرجت فإذا زَيْدٌ قائمٌ ؛ المعنى خرجت ففاجأَني زيد في الوقت بقيام ؛ قال ابن بري : ذكر ابن جني في إعراب أَبيات الحماسة في باب الأدب في قوله : بَيْنا نَسُوسُ النَّاسَ ، والأَمْرُ أَمْرُنا ، إذا نَحنُ فيهمْ سُوقةٌ نَتَنَصَّف ؟

      ‏ قال : إذا في البيت هي المَكانِيَّة التي تَجِيء للمُفاجأَة ؛

      قال : وكذلك إذْ في قول الأَفوه : بَيْنَما الناسُ عَلى عَلْيائِها ، إذْ هَوَوْا في هُوَّةٍ فيها فَغارُوا فإذْ هنا غير مضافة إلى ما بعدها كَإذا التي للمفاجأة ، والعامل في إذْ هَوَوْا ؛ قال : وأَمّا إذْ فهي لما مضى من الزمان ، وقد تكون للمُفاجأة مثل إذا ولا يَلِيها إلا الفِعلُ الواجب ، وذلك نحو قولك بينما أَنا كذا إذْ جاء زيد ، وقد تُزادَان جميعاً في الكلام كقوله تعالى : وإذْ واعَدْنا مُوسى ؛ أَي وَواعَدْنا ؛ وقول عبد مناف بن رِبْع الهُذَليّ : حتَّى إذا أَسْلَكُوهم في قُتائِدةٍ ، شَلاٌّ كما تَطْردُ الجمَّالةُ الشُّرُدا أَي حتى أَسلكوهم في قُتائدة لأَنه آخر القصيدة ، أو يكون قد كَفَّ عن خبره لعلم السامع ؛ قال ابن بري : جواب إذا محذوف وهو الناصب لقوله شَلاًّ تقديره شَلُّوهم شَلاًّ ، وسنذكر من معاني إذا في ترجمة ذا ما ستقف عليه ، إن شاء الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. إذ
    • " تفسير إِذْ وإِذا وإِذْنْ مُنَوَّنةً :، قال الليث : تقول العرب إِذْ لم ا مضَى وإِذا لما يُسْتَقْبَل الوقتين من الزمان ، قال : وإِذا جواب تأْكيد للشرط يُنوَّن في الاتصال ويسكن في الوقف ، وقال غيره : العرب تضع إِذ للمستقبل وإِذا للماضي ، قال الله عز وجل : ولو تَرَى إِذْ فَزِعُوا ؛ معناه ولو تَرى إِذْ يَفْزَعُونَ يومَ القيامة ، وقال الفراء : إِنما جاز ذلك لأَنه كالواجب إِذْ كان لا يُشَكُّ في مجيئه ، والوجه فيه إِذا كما ، قال الله عز وجل : إِذا السماءُ انْشَقَّتْ وإِذا الشمسُ كُوِّرَتْ ؛ ويأْتي إِذا بمعنى إِن الشَّرْط كقولك أُكْرِمُك إِذا أَكْرَمْتَني ، معناه إِن أَكرمتني ، وأَما إِذ الموصُولةُ بالأَوقات فإِن العرب تصلها في الكتابة بها في أَوْقات مَعْدُودة في حِينَئذ ويَومَئِذ ولَيْلَتَئِذ وغَداتَئِذ وعَشِيَّتَئِذ وساعَتَئِذ وعامَئِذٍ ، ولم يقولوا الآنَئِذٍ لأَن الآن أَقرب ما يكون في الحال ، فلما لم يتحوَّل هذا الاسمُ عن وقتِ الحالِ ولم يتباعدْ عن ساعَتِك التي أَنت فيها لم يتمكن ولذلك نُصِبت في كل وجه ، ولما أَرادوا أَن يُباعِدوها ويُحوِّلوها من حال إِلى حال ولم تَنْقَدْ كقولك أَن تقولوا (* قوله « كقولك أن تقولوا إلخ » كذا بالأصل ، وقوله « أزمان الازمنة » كذا به أيضاً .) الآنَئِذ ، عكسوا ليُعْرَفَ بها وقتُ ما تَباعَدَ من الحال فقالوا حينئذ ، وقالوا الآن لساعَتِك في التقريب ، وفي البعد حينئذ ، ونُزِّل بمنزلتها الساعةُ وساعَتَئذ وصار في حدهما اليوم ويومئذ ، والحروفُ التي وصفنا على ميزان ذلك مخصوصةٌ بتوقيت لم يُخَصّ به سائر أزمان الأَزمنة نحو لَقِيته سَنةَ خَرَجَ زَيْدٌ ، ورأَيتُه شَهْرَ تَقَدَّم الحَجَّاجُ ؛ وكقوله : في شَهْرَ يَصْطادُ الغُلامُ الدُّخَّلا فمن نصب شهراً فإِنه يجعل الإِضافة إِلى هذا الكلام أَجمع كما ، قالوا زَمَنَ الحَجَّاجُ أَميرٌ .
      قال الليث : فإِنَّ .. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ (* كذا بياض بالأصل .) إِذ بكلام يكون صلة أَخرجتها من حد الإِضافة وصارت الإِضافة إِلى قولك إِذ تقول ، ولا تكون خبراً كقوله : عَشِيَّةَ إِذْ تَقُولُ يُنَوِّلُوني كما كانت في الأَصل حيث جَعَلْتَ تَقُولُ صِلةً أَخرجتها من حد الإِضافة (* قوله « أخرجتها من حد الاضافة إِلى قوله ، قال الفراء » كذا بالأصل .) وصارت الإِضافة إِذ تقول جملة .
      قال الفراء : ومن العرب من يقول كان كذا وكذا وهو إِذْ صَبِيٌّ أَي هُو إِذْ ذاك صبي ؛ وقال أَبو ذؤيب : نَهَيْتُك عن طِلابِكَ أُمَّ عَمْرٍو بِعافِيَةٍ ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيح ؟

      ‏ قال : وقد جاء أَوانَئِذٍ في كلام هذيل ؛

      وأَنشد : دَلَفْتُ لها أَوانَئِذٍ بسَهْمٍ نَحِيضٍ لم تُخَوِّنْه الشُّرُوج ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري في إِذْ وإِذا : إِنما جاز للماضي أَن يكون بمعنى المستقبل إِذا وقع الماضي صِلَةً لِمُبْهَم غير مُؤَقت ، فجَرى مَجْرى قوله : إِنَّ الذين كَفَروا ويَصُدُّون عن سبيل الله ؛ معناه إِنَّ الذين يكفرون ويَصُدُّون عن سبيل الله ، وكذلك قوله : إِلا الذين تابوا مِنْ قَبْل أَنْ تَقْدِرُوا عليهم ؛ معناه إِلا الذين يتوبون ، قال : ويقال لا تَضْرِب إِلا الذي ضَرَبَك إِذا سلمت عليه ، فتَجِيء بإِذا لأَنَّ الذي غير مُوَقت ، فلو وَقَّته فقال اضْرِبْ هذا الذي ضَرَبَك إِذ سلَّمْتَ عليه ، لم يجز إِذا في هذا اللفظ لأَن توقيت الذي أَبطل أَن يكون الماضي في معنى المستقبل ، وتقول العرب : ما هَلَكَ امْرُؤٌ عَرَفَ قَدْرَه ، فإِذا جاؤوا بإِذا ، قالوا ما هَلَكَ إِذا عَرَفَ قَدْرَه ، لأَن الفِعل حَدَثٌ عن منكور يراد به الجنس ، كأَنَّ المتكلم يريد ما يَهْلِكُ كل امْرِئٍ إِذا عَرَف قَدْرَه ومتى عَرَف قدره ، ولو ، قال إذ عرف قدره لوجب توقيت الخبر عنه وأَن يقال ما هَلَك امْرُؤٌ إِذْ عرَف قدره ، ولذلك يقال قد كنتُ صابراً إِذا ضَرَبْتَ وقد كنتُ صابراً إِذ ضَربتَ ، تَذهب بإِذا إِلى ترْدِيد الفعل ، تُريد قد كنتُ صابراً كلَّما ضَرَبْتَ ، والذي يقول إِذْ ضَرَبْتَ يَذْهَبُ إِلى وقت واحد وإِلى ضرب معلوم معروف ؛ وقال غيره : إِذا وَلِيَ فِعْلاً أَو اسماً ‏ ليس ‏ فيه أَلف ولام إِن كان الفعل ماضياً أَو حرفاً متحركاً فالذال منها ساكنة ، فإِذا وَلِيَتِ اسماً بالأَلف واللام جُرَّت الذال كقولك : إِذِ القوم كانوا نازِلينَ بكاظِمةَ ، وإِذِ الناس مَن عَزَّ بَزَّ ، وأَما إِذا فإِنها إِذا اتصلت باسم مُعرَّف بالأَلف واللام فإِن ذالها تُفتح إِذا كان مستقبلاً كقول الله عزَّ وجل : إِذا الشمسُ كُوِّرَتْ وإِذا النُّجوم انْكَدَرَتْ ، لأَنَّ معناها إِذا .
      قال ابن الأَنباري : إِذا السماء انشقَّت ، بفتح الذال ، وما أَشبهها أَي تَنْشَقُّ ، وكذلك ما أَشبهها ، وإِذا انكسرت الذال فمعناها إذ التي للماضي غير أَنَّ إِذْ تُوقَع مَوْقع إِذا وإِذا موقع إِذْ .
      قال الليث في قوله تعالى : ولَوْ تَرَى إِذ الظَّالِمُون في غَمَراتِ الموت ؛ معناه إِذا الظالمون لأَن هذا الأمر مُنْتَظَر لم يَقَع ؛ قال أَوس في إِذا بمعنى إِذْ : الحافِظُو الناسِ في تَحُوطَ إِذا لم يُرْسِلُوا ، تَحْتَ عائِذٍ ، رُبَعا أَي إِذْ لم يُرْسِلُوا ؛ وقال على أَثره : وهَبَّتِ الشامِلُ البَلِيلُ ، وإِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا وقال آخر : ثم جَزاه اللهُ عَنَّا ، إِذْ جَزى ، جَنَّاتِ عَدْنٍ والعلالِيَّ العُلا أَراد : إِذا جَزَى .
      وروى الفراء عن الكسائي أَنه ، قال : إِذاً منوّنة إِذا خَلت بالفعل الذي في أَوَّله أَحد حروف الاستقبال نصبته ، تقول من ذلك : إِذاً أَكْرِمَك ، فإذا حُلْتَ بينها وبينه بحرف رَفَعْتَ ونصبت فقلت : فإِذاً لا أُكْرِمُك ولا أُكْرِمَك ، فمن رفع فبالحائل ، ومن نصب فعلى تقدير أَن يكون مُقدَّماً ، كأَنك قلت فلا إِذاً أُكْرِمَك ، وقد خلت بالفعل بلا مانع .
      قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى : وهكذا يجوز أَن يُقرأَ : فإِذاً لا يُؤتُون الناسَ نَقِيراً ، بالرفع والنصب ، قال : وإِذا حُلت بينها وبين الفعل باسم فارْفَعه ، تقول إِذاً أَخُوك يُكْرِمُك ، فإِن جعلت مكان الاسم قسَماً نَصَبْتَ فقلت إِذاً والله تَنامَ ، فإِن أَدخلت اللام على الفعل مع القَسَم رفعت فقلت إِذاً واللهِ لَتَنْدَمُ ، قال سيبويه : حكى بعض أَصحاب الخليل عنه أَنْ هي العامِلةُ في باب إِذاً ، قال سيبويه : والذي نذهب إِليه ونحكيه عنه أَن إِذاً نَفسها الناصِبةُ ، وذلك لأَن إِذاً لما يُسْتَقبل لا غير في حال النصب ، فجعلها بمنزلة أَنْ في العمل كما جُعلت لكنّ نظيرة إِنَّ في العمل في الأَسماء ، قال : وكلا القولين حَسَنٌ جَمِيل .
      وقال الزَّجاج : العامل عندي النصب في سائر الأَفعال أَنْ ، إِما أَن تقع ظاهرة أَو مضمرة .
      قال أَبو العباس : يكتب كَذَى وكَذَى بالياء مثل زكى وخَسَى ، وقال المبرد : كذا وكذا يكتب بالأَلف لأَنه إِذا أُضيف قيل كذاك ، فأُخبر ثعلب بقوله فقال : فتى يكتب بالياء ويضاف فيقال فتاك ، والقراء أَجمعوا على تفخيم ذا وهذه وذاك وذلك وكذا وكذلك ، لم يميلوا شيئاً من ذلك ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ذَأَمَهُ
    • ـ ذَأَمَهُ : حَقَّرَه ، وذَمَّهُ ، وطَرَدَه ، وخَزَاه .
      ـ الإِذْآمُ : الرُّعْبُ .
      ـ ما سَمِعْتُ له ذَأْمَةً : كلِمَةً ،

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَذأَر
    • أذأر - إذآرا
      1 - أذأره : أغضبه . 2 - أذأره عليه : جرأه عليه ، حرضه . 3 - أذأره به : أغراه به . 4 - أذأره الى كذا الجأه إليه . 5 - أذأره عليه : أغضبه عليه .

    المعجم: الرائد

  3. أذأف
    • أذأف - إذآفا
      1 - أذأفه اوعليه : أتم قتله .

    المعجم: الرائد

  4. أَذْأَب
    • أذأب - إذآبا
      1 - أذأب : خاف من الذئب . 2 - أذأب المكان : كان فيه ذئاب . 3 - أذأب الولد : عمل له « ذؤابة ». وهي شعر في مقدم الرأس .

    المعجم: الرائد

  5. أَذْأَم
    • أذأم - إذآما
      1 - أذأمه : خوفه . 2 - أذأمه على كذا : أكرهه عليه .


    المعجم: الرائد

  6. أذأبَ
    • أذأبَ يُذئب ، إذآبًا ، فهو مُذئب :-
      أذأب الشَّخصُ فزِع من الذِّئب .
      • أذأبتِ الأرضُ : كثُرت فيها الذِّئابُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إذا الفجائيّة
    • ( نح ) إذا الدالّة على المفاجأة وتختصّ بالجمل الاسميّة ، والاسم بعدها مرفوع على الابتداء .

    المعجم: عربي عامة

  8. إذا
    • إ ذ ا : إذَا اسم يدل على زمان مستقبل ولم تستعمل إلا مضافة إلى جملة تقول أجئتك إذا احمر البسر وإذا قدم فلان والدليل على أنها اسم وقوعها موقع قولك آتيك يوم يقدم فلان وهي ظرف وفيها مجازاة لأن جزاء الشرط ثلاثة أشياء أحدها الفعل كقولك إن تأتني آتك والثاني الفاء كقولك إن تأتني فأنا محسن إليك والثالث إذا كقوله تعالى { وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون } وتكون للشيء توافقه في حال أنت فيها نحو قولك خرجت فإذا زيد قائم المعنى خرجت ففاجأني زيد في الوقت بقيام

    المعجم: مختار الصحاح

  9. إِذَا
    • إِذَا : كلمة مبنيّة على السكون تأتي لمعنيين :

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إذاً
    • : حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ : :- إِذاً هَا أَنْتَ قَدْ وَصَلْتَ سَالِمًا . وَإِذَا لَمْ تُكْتَبْ بِالنُّونِ فَهِي مُهْمَلَةٌ . ن . إِذَنْ .

    المعجم: الغني

  11. إذَا
    • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ .
      1 . حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ : :- وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ .
      2 . ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ : :- إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ :- : :- إذَا :- هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ ، :- نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ .

    المعجم: الغني

  12. إذا
    • إذا :-
      1 - ظرف للزمان المستقبل يفيد معنى الشرط ، ويختصّ بالدخول على الجملة الفعليّة ، ويكون فعلا الشرط والجواب بعده مرفوعين ، ولا يجزم الفعل بعده إلاّ نادرًا ، ويدخل على الأسماء المرفوعة المتبوعة بفعل ، ويقترن جوابه بالفاء إذا كان الجواب جملة اسمية أو فعليّة فعلها طلبيّ أو جامد أو مقترن بـ ( قد ) أو ( ما ) أو ( لن ) أو ( السين ) أو ( سوف ) :- إذا حضر محمَّد فأكرمه ، - إذا الشَّعْب يومًا أرادَ الحياة ... فلابدَّ أن يستجيب القدر ، - { إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْْ } - { وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ ءَايَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ } .
      2 - حرف للمفاجأة يختصّ بالدخول على الجملة الاسمية ولا يجيء في أولّ الكلام ، ومعناه الحال لا الاستقبال ، وفي هذه الحالة لايحتاج إلى جواب :- خرجنا فإذا المطر ينهمر ، - { وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. و الصّـبْح إذا تـنفّـس
    • أقبل أو أضاء و تـَـبَـلـّج
      سورة : التكوير ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. و الصبح إذا أسْـفَر
    • أضاء و انكشف ( قسَم )
      سورة : المدثر ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. و الليل إذا عسعس
    • أقبل ظلامه . أو أدْبر
      سورة : التكوير ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. و الليل إذا يَسْر
    • إذا يَمضِى ويَذهَبُ أو يُسارُ فيه
      سورة : الفجر ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. و الليل إذا يغشى
    • يُغطي الأشياء بظلمته ( قسم )
      سورة : الليل ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  18. و النّجم إذا هوَى
    • ( قسَم ) بالنّجم إذا غرب و سَقط
      سورة : النجم ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  19. و النهار إذا تجلـّى
    • ظهر بضوْئه و وَضح
      سورة : الليل ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. ذوف
    • " ذافَ يَذُوفُ ذَوْفاً : وهي مِشْيَةٌ في تَقاربٍ وتَفَحُّجٍ ؛

      قال : رأَيْتُ رِجالاً حِينَ يَمْشُونَ فَحَّجُوا ، وذافُوا كما كانُوا يَذُوفون منْ قَبْل وذُفْتُ : خلطت ، لغة في دُفْتُ .
      والذُّوفانُ : السَّمُّ المُنْقَعُ ، وقيل : هو القاتل ، وسنذكره في الياء لأَن الذَّيفانَ لغة فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. ذأر
    • " ذَئِرَ الرجلُ : فَزِعَ .
      وذَئِرَ ذَأَراً ، فهو ذَئِرٌ : غضب ؛ قال عبيد بن الأَبرص : لما أَتاني عن تَمِيمٍ أَنَّهُمْ ذَئِرُوا لَقَتْلَى عامِرٍ ، وتَغَضَّبُوا يعني نَفَرُوا من ذلك وأَنكروه ، ويقال : أَنِفوا من ذلك ، ويقال : إِن شُؤونك لَذَئِرَةٌ .
      وقد ذَئِرَه أَي كرهه وانصرف عنه .
      ابن الأَعرابي : الذَّائِرُ الغضبان .
      والذَّائِرُ : النَّفُور .
      والذَّائِرُ : الأَنِفُ .
      الليث : ذَئِرَ إِذا اغتاظ على عدوّه واستعدَّ لمُوَاثَبَتِه .
      وأَذْأَرَهُ عليه : أَغْضَبَهُ وقَلَبَه ؛ أَبو عبيد : ولم يكفه ذلك حتى أَبدله فقال : أَذْرَأَني ، وهو خطأٌ .
      أَبو زيد : أَذْأَرْتُ الرجلَ بصاحبه إِذْ آراً أَي حَرَّشْتُهُ وأَولعته به .
      وقد ذَئِرَ عليه حين أَذْأَرْتُه أَي اجْتَرَأَ عليه .
      وأَذْأَرَهُ الشيء : أَلْجَأَهُ .
      وأَذْأَرَهُ بصاحبه : أَغراه .
      وذَئِرَ بذلك الأَمر ذَأْراً : ضَرِيَ به واعتاده .
      وذَئِرَتِ المرأَةُ على بعلها ، وهي ذَائِرٌ : نَشَزَتْ وتَغَيَّرَ خُلُقها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما نهى عن ضرب النساء ذَئِرْنَ على أَزواجهنّ ؛ قال الأَصمعي : أَي نَفَرْنَ ونَشَزْنَ واجْتَرأْنَ ؛ يقال منه : امرأَة ذَئِرٌ على مثال فَعِلٍ .
      وفي الصحاح : امرأَة ذَائِرٌ على فاعِلٍ مِثْلُ الرجلِ .
      يقال : ذَئِرَتِ المرأَةُ تَذْأَرُ ، فهي ذَئِرٌ وذائر أَي ناشز ؛ وكذلك الرجل .
      وأَذْأَرَهُ : جَرَّأَهُ ؛ ومنه قول أَكْثَمَ بن صَيْفِيٍّ : سُوءُ حَمْلِ الفَاقَةِ يُحْرِضُ الحَسَبَ ويُذْئِرُ العَدُوَّ ؛ يُحْرِضُه : يُسْقِطُه .
      وذَاءَرَتِ الناقةُ ، وهي مُذائِرٌ : ساء خُلُقها ، وقيل : هي التي تَرْأَمُ بأَنفها ولا يَصْدُقُ حُبُّها .
      أَبو عبيد : ذاءَرَتِ الناقةُ على فاعَلَتْ ، فهي مُذائِرٌ إِذا ساء خلقها ، وكذلك المرأَة إِذا نَشَزَتْ ؛ قال الحطيئة : ذارَتْ بأَنفها ، من هذا ، فخففه ، وقيل : التي تَنْفِرُ عن الولد ساعةَ تَضَعُهُ .
      والذِّئارُ : سِرْقِينٌ مختلط بتراب يطلى على أَطْباءِ الناقةِ لئلا يَرْضَعَها الفصيلُ ، وقد ذَأَرَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. ذأم
    • " ذَأَمَ الرجلَ يَذْأَمُهُ ذَأْماً : حقَّره وذَمَّهُ وعابه ، وقيل : حقره وطرده ، فهو مَذْؤُومٌ ، كَذَأَبهُ ؛ قال أوْسُ بن حَجَرٍ : فإن كُنْتَ لا تَدْعُو إلى غير نافِعٍ فذَرْني ، وأَكْرِمْ من بَدَا لك واذْأَمِ وذَأَمَهُ ذَأْماً : طرده .
      وفي التنزيل العزيز : اخْرُجْ منها مَذْؤوماً مَدْحوراً ؛ يكون معناه مذموماً ويكون مطروداً .
      وقال مجاهد : مَذْؤوماً منفيّاً ، ومَدْحوراً مطروداً .
      وذأَمَه ذَأْماً : أَخزاه .
      والذَّأْمُ : العيب ، يُهْمَزُ ولا يهمز .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها :، قالت لليَهُود عليكم السامُ والذَّأْمُ ؛ الذَّأْمُ : العيب ، ولا يهمز ، ويروى بالدال المهملة ، وقد تقدم .
      أبو العباس : ذَأَمْتُه عبته ، وهو أكثر من ذَمَمْتُهُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. إذا
    • " الجوهري : إذا اسم يدل على زمان مستقبل ولم تستعمل إلاَّ مُضافة إلى جملة ، تقول : أَجِيئُك إذا احْمَرّ البُسْرُ وإذا قَدِمَ فلان ، والذي يدل على أَنها اسم وقوعها موقع قولك آتِيكَ يومَ يَقْدَمُ فلان ، وهي ظرف ، وفيها مُجازاة لأَنّ جزاء الشرط ثلاثة أَشياء : أَحدها الفعل كقولك إنْ تأْتِني آتِك ، والثاني الفاء كقولك إن تَأْتِني فأَنا مُحْسِنٌ إليك ، والثالث إذا كقوله تعالى : وإنْ تُصِبْهم سيـئة بما قدّمتْ أَيديهم إذا هُمْ يَقْنَطُون ؛ وتكون للشيء توافقه في حال أَنت فيها وذلك نحو قولك خرجت فإذا زَيْدٌ قائمٌ ؛ المعنى خرجت ففاجأَني زيد في الوقت بقيام ؛ قال ابن بري : ذكر ابن جني في إعراب أَبيات الحماسة في باب الأدب في قوله : بَيْنا نَسُوسُ النَّاسَ ، والأَمْرُ أَمْرُنا ، إذا نَحنُ فيهمْ سُوقةٌ نَتَنَصَّف ؟

      ‏ قال : إذا في البيت هي المَكانِيَّة التي تَجِيء للمُفاجأَة ؛

      قال : وكذلك إذْ في قول الأَفوه : بَيْنَما الناسُ عَلى عَلْيائِها ، إذْ هَوَوْا في هُوَّةٍ فيها فَغارُوا فإذْ هنا غير مضافة إلى ما بعدها كَإذا التي للمفاجأة ، والعامل في إذْ هَوَوْا ؛ قال : وأَمّا إذْ فهي لما مضى من الزمان ، وقد تكون للمُفاجأة مثل إذا ولا يَلِيها إلا الفِعلُ الواجب ، وذلك نحو قولك بينما أَنا كذا إذْ جاء زيد ، وقد تُزادَان جميعاً في الكلام كقوله تعالى : وإذْ واعَدْنا مُوسى ؛ أَي وَواعَدْنا ؛ وقول عبد مناف بن رِبْع الهُذَليّ : حتَّى إذا أَسْلَكُوهم في قُتائِدةٍ ، شَلاٌّ كما تَطْردُ الجمَّالةُ الشُّرُدا أَي حتى أَسلكوهم في قُتائدة لأَنه آخر القصيدة ، أو يكون قد كَفَّ عن خبره لعلم السامع ؛ قال ابن بري : جواب إذا محذوف وهو الناصب لقوله شَلاًّ تقديره شَلُّوهم شَلاًّ ، وسنذكر من معاني إذا في ترجمة ذا ما ستقف عليه ، إن شاء الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. إذ
    • " تفسير إِذْ وإِذا وإِذْنْ مُنَوَّنةً :، قال الليث : تقول العرب إِذْ لم ا مضَى وإِذا لما يُسْتَقْبَل الوقتين من الزمان ، قال : وإِذا جواب تأْكيد للشرط يُنوَّن في الاتصال ويسكن في الوقف ، وقال غيره : العرب تضع إِذ للمستقبل وإِذا للماضي ، قال الله عز وجل : ولو تَرَى إِذْ فَزِعُوا ؛ معناه ولو تَرى إِذْ يَفْزَعُونَ يومَ القيامة ، وقال الفراء : إِنما جاز ذلك لأَنه كالواجب إِذْ كان لا يُشَكُّ في مجيئه ، والوجه فيه إِذا كما ، قال الله عز وجل : إِذا السماءُ انْشَقَّتْ وإِذا الشمسُ كُوِّرَتْ ؛ ويأْتي إِذا بمعنى إِن الشَّرْط كقولك أُكْرِمُك إِذا أَكْرَمْتَني ، معناه إِن أَكرمتني ، وأَما إِذ الموصُولةُ بالأَوقات فإِن العرب تصلها في الكتابة بها في أَوْقات مَعْدُودة في حِينَئذ ويَومَئِذ ولَيْلَتَئِذ وغَداتَئِذ وعَشِيَّتَئِذ وساعَتَئِذ وعامَئِذٍ ، ولم يقولوا الآنَئِذٍ لأَن الآن أَقرب ما يكون في الحال ، فلما لم يتحوَّل هذا الاسمُ عن وقتِ الحالِ ولم يتباعدْ عن ساعَتِك التي أَنت فيها لم يتمكن ولذلك نُصِبت في كل وجه ، ولما أَرادوا أَن يُباعِدوها ويُحوِّلوها من حال إِلى حال ولم تَنْقَدْ كقولك أَن تقولوا (* قوله « كقولك أن تقولوا إلخ » كذا بالأصل ، وقوله « أزمان الازمنة » كذا به أيضاً .) الآنَئِذ ، عكسوا ليُعْرَفَ بها وقتُ ما تَباعَدَ من الحال فقالوا حينئذ ، وقالوا الآن لساعَتِك في التقريب ، وفي البعد حينئذ ، ونُزِّل بمنزلتها الساعةُ وساعَتَئذ وصار في حدهما اليوم ويومئذ ، والحروفُ التي وصفنا على ميزان ذلك مخصوصةٌ بتوقيت لم يُخَصّ به سائر أزمان الأَزمنة نحو لَقِيته سَنةَ خَرَجَ زَيْدٌ ، ورأَيتُه شَهْرَ تَقَدَّم الحَجَّاجُ ؛ وكقوله : في شَهْرَ يَصْطادُ الغُلامُ الدُّخَّلا فمن نصب شهراً فإِنه يجعل الإِضافة إِلى هذا الكلام أَجمع كما ، قالوا زَمَنَ الحَجَّاجُ أَميرٌ .
      قال الليث : فإِنَّ .. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ (* كذا بياض بالأصل .) إِذ بكلام يكون صلة أَخرجتها من حد الإِضافة وصارت الإِضافة إِلى قولك إِذ تقول ، ولا تكون خبراً كقوله : عَشِيَّةَ إِذْ تَقُولُ يُنَوِّلُوني كما كانت في الأَصل حيث جَعَلْتَ تَقُولُ صِلةً أَخرجتها من حد الإِضافة (* قوله « أخرجتها من حد الاضافة إِلى قوله ، قال الفراء » كذا بالأصل .) وصارت الإِضافة إِذ تقول جملة .
      قال الفراء : ومن العرب من يقول كان كذا وكذا وهو إِذْ صَبِيٌّ أَي هُو إِذْ ذاك صبي ؛ وقال أَبو ذؤيب : نَهَيْتُك عن طِلابِكَ أُمَّ عَمْرٍو بِعافِيَةٍ ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيح ؟

      ‏ قال : وقد جاء أَوانَئِذٍ في كلام هذيل ؛

      وأَنشد : دَلَفْتُ لها أَوانَئِذٍ بسَهْمٍ نَحِيضٍ لم تُخَوِّنْه الشُّرُوج ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري في إِذْ وإِذا : إِنما جاز للماضي أَن يكون بمعنى المستقبل إِذا وقع الماضي صِلَةً لِمُبْهَم غير مُؤَقت ، فجَرى مَجْرى قوله : إِنَّ الذين كَفَروا ويَصُدُّون عن سبيل الله ؛ معناه إِنَّ الذين يكفرون ويَصُدُّون عن سبيل الله ، وكذلك قوله : إِلا الذين تابوا مِنْ قَبْل أَنْ تَقْدِرُوا عليهم ؛ معناه إِلا الذين يتوبون ، قال : ويقال لا تَضْرِب إِلا الذي ضَرَبَك إِذا سلمت عليه ، فتَجِيء بإِذا لأَنَّ الذي غير مُوَقت ، فلو وَقَّته فقال اضْرِبْ هذا الذي ضَرَبَك إِذ سلَّمْتَ عليه ، لم يجز إِذا في هذا اللفظ لأَن توقيت الذي أَبطل أَن يكون الماضي في معنى المستقبل ، وتقول العرب : ما هَلَكَ امْرُؤٌ عَرَفَ قَدْرَه ، فإِذا جاؤوا بإِذا ، قالوا ما هَلَكَ إِذا عَرَفَ قَدْرَه ، لأَن الفِعل حَدَثٌ عن منكور يراد به الجنس ، كأَنَّ المتكلم يريد ما يَهْلِكُ كل امْرِئٍ إِذا عَرَف قَدْرَه ومتى عَرَف قدره ، ولو ، قال إذ عرف قدره لوجب توقيت الخبر عنه وأَن يقال ما هَلَك امْرُؤٌ إِذْ عرَف قدره ، ولذلك يقال قد كنتُ صابراً إِذا ضَرَبْتَ وقد كنتُ صابراً إِذ ضَربتَ ، تَذهب بإِذا إِلى ترْدِيد الفعل ، تُريد قد كنتُ صابراً كلَّما ضَرَبْتَ ، والذي يقول إِذْ ضَرَبْتَ يَذْهَبُ إِلى وقت واحد وإِلى ضرب معلوم معروف ؛ وقال غيره : إِذا وَلِيَ فِعْلاً أَو اسماً ‏ ليس ‏ فيه أَلف ولام إِن كان الفعل ماضياً أَو حرفاً متحركاً فالذال منها ساكنة ، فإِذا وَلِيَتِ اسماً بالأَلف واللام جُرَّت الذال كقولك : إِذِ القوم كانوا نازِلينَ بكاظِمةَ ، وإِذِ الناس مَن عَزَّ بَزَّ ، وأَما إِذا فإِنها إِذا اتصلت باسم مُعرَّف بالأَلف واللام فإِن ذالها تُفتح إِذا كان مستقبلاً كقول الله عزَّ وجل : إِذا الشمسُ كُوِّرَتْ وإِذا النُّجوم انْكَدَرَتْ ، لأَنَّ معناها إِذا .
      قال ابن الأَنباري : إِذا السماء انشقَّت ، بفتح الذال ، وما أَشبهها أَي تَنْشَقُّ ، وكذلك ما أَشبهها ، وإِذا انكسرت الذال فمعناها إذ التي للماضي غير أَنَّ إِذْ تُوقَع مَوْقع إِذا وإِذا موقع إِذْ .
      قال الليث في قوله تعالى : ولَوْ تَرَى إِذ الظَّالِمُون في غَمَراتِ الموت ؛ معناه إِذا الظالمون لأَن هذا الأمر مُنْتَظَر لم يَقَع ؛ قال أَوس في إِذا بمعنى إِذْ : الحافِظُو الناسِ في تَحُوطَ إِذا لم يُرْسِلُوا ، تَحْتَ عائِذٍ ، رُبَعا أَي إِذْ لم يُرْسِلُوا ؛ وقال على أَثره : وهَبَّتِ الشامِلُ البَلِيلُ ، وإِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا وقال آخر : ثم جَزاه اللهُ عَنَّا ، إِذْ جَزى ، جَنَّاتِ عَدْنٍ والعلالِيَّ العُلا أَراد : إِذا جَزَى .
      وروى الفراء عن الكسائي أَنه ، قال : إِذاً منوّنة إِذا خَلت بالفعل الذي في أَوَّله أَحد حروف الاستقبال نصبته ، تقول من ذلك : إِذاً أَكْرِمَك ، فإذا حُلْتَ بينها وبينه بحرف رَفَعْتَ ونصبت فقلت : فإِذاً لا أُكْرِمُك ولا أُكْرِمَك ، فمن رفع فبالحائل ، ومن نصب فعلى تقدير أَن يكون مُقدَّماً ، كأَنك قلت فلا إِذاً أُكْرِمَك ، وقد خلت بالفعل بلا مانع .
      قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى : وهكذا يجوز أَن يُقرأَ : فإِذاً لا يُؤتُون الناسَ نَقِيراً ، بالرفع والنصب ، قال : وإِذا حُلت بينها وبين الفعل باسم فارْفَعه ، تقول إِذاً أَخُوك يُكْرِمُك ، فإِن جعلت مكان الاسم قسَماً نَصَبْتَ فقلت إِذاً والله تَنامَ ، فإِن أَدخلت اللام على الفعل مع القَسَم رفعت فقلت إِذاً واللهِ لَتَنْدَمُ ، قال سيبويه : حكى بعض أَصحاب الخليل عنه أَنْ هي العامِلةُ في باب إِذاً ، قال سيبويه : والذي نذهب إِليه ونحكيه عنه أَن إِذاً نَفسها الناصِبةُ ، وذلك لأَن إِذاً لما يُسْتَقبل لا غير في حال النصب ، فجعلها بمنزلة أَنْ في العمل كما جُعلت لكنّ نظيرة إِنَّ في العمل في الأَسماء ، قال : وكلا القولين حَسَنٌ جَمِيل .
      وقال الزَّجاج : العامل عندي النصب في سائر الأَفعال أَنْ ، إِما أَن تقع ظاهرة أَو مضمرة .
      قال أَبو العباس : يكتب كَذَى وكَذَى بالياء مثل زكى وخَسَى ، وقال المبرد : كذا وكذا يكتب بالأَلف لأَنه إِذا أُضيف قيل كذاك ، فأُخبر ثعلب بقوله فقال : فتى يكتب بالياء ويضاف فيقال فتاك ، والقراء أَجمعوا على تفخيم ذا وهذه وذاك وذلك وكذا وكذلك ، لم يميلوا شيئاً من ذلك ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ذأب
    • " الذِّئْبُ : كَلْبُ البَرِّ ، والجمعُ أَذْؤُبٌ ، في القليل ، وذِئابٌ وذُؤْبانٌ ؛ والأُنثَى ذِئْبَةٌ ، يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ ، وأَصله الـهَمْز .
      وفي حديث الغار : فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ .
      يقال لِصعالِيك العرب ولُصُوصِها : ذُوبانٌ ، لأَنهم كالذِّئابِ .
      وذكره ابن الأَثير في ذَوَبَ ، قال : والأَصل في ذُوبان الهمزُ ، ولكنه خُفِّفَ ، فانْقَلَبت واواً .
      وأَرْضٌ مَذْأَبةٌ : كثِـيرة الذِّئابِ ، كقولك أَرضٌ مَـأْسَدَةٌ ، من الأَسَد .
      قال أَبو علي في التذكرة : وناسٌ من قَيْس يقولون مذيَبة ، فلا يَهْمِزون ، وتعليل ذلك أَنه خُفِّفَ الذِّئْبُ تَخْفيفاً بَدَلِـيّاً صحيحاً ، فجاءَت الهمزة ياءً ، فلَزِمَ ذلك عندَه ، في تَصْرِيفِ الكلمة .
      وذُئِبَ الرَّجُلُ : إِذا أَصابَه الذِّئْبُ .
      ورجلٌ مَذْؤُوبٌ : وقَع الذِّئْبُ في غَنَمِه ، تقول منه : ذُئِبَ الرَّجُلُ ، على فُعِلَ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : هاعٍ يُمَظِّعُني ، ويُصْبِحُ سادِراً ، * سَدِكاً بلَحْمِـي ، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ عَنَى بِذِئْبِه لسانَه أَي إِنه يأْكلُ عِرْضَه ، كما يأْكلُ الذِّئْبُ الغنمَ .
      وذُؤْبانُ العرب : لُصُوصُهم وصَعالِـيكُهُمُ الذين يَتَلَصَّصون ويَتَصَعْلَكُونَ .
      وذِئابُ الغَضَى : بنو كعب بن مالك بن حنظلة ، سُمُّوا بذلك لخُبْثِهم ، لأَن ذِئْبَ الغَضَى أَخْبَثُ الذِّئَابِ .
      وذَؤُبَ الرجلُ يَذْؤُبُ ذَآبَةً ، وذَئِبَ وتَذَأَّبَ : خَبُثَ ، وصار كالذِّئْبِ خُبْثاً ودَهاءً .
      واسْتَذْأَبَ النَّقَدُ : صارَ كالذِّئْب ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذُّلاّن إِذا عَلَوا الأَعِزَّة .
      وتَذَأَّبَ الناقةَ وتَذَأَّبَ لَـها : وهو أَن يَسْتَخْفِـيَ لها إِذا عَطَفَها على غير ولَدِها ، مُتَشَبِّهاً لها بالسَّبُعِ ، لتكون أَرْأَمَ عليه ؛ هذا تعبير أَبي عبيد .
      قال : وأَحسن منه أَن يقول : مُتَشَبِّهاً لها بالذِّئْبِ ، لـيَتَبَـيَّن الاِشْتقاقُ .
      وتَذَأَّبَتِ الرِّيحُ وتَذَاءَبَتْ : اخْتَلَفَتْ ، وجاءَتْ من هُنا وهُنا .
      وتَذَأَّبْـتُه وتَذاءَبْـتُه : تَدَاولْـتُه ، وأَصْلُه من الذِّئْبِ إِذا حَذِرَ من وجهٍ جاءَ من آخَر .
      أَبو عبيد : الـمُتَذَئِّبَة والـمُتَذائِبَةُ ، بوَزنِ مُتَفَعِّلة ومُتَفاعِلَة : من الرِّياح التي تَجِـيءُ من هَهُنا مرَّةً ومن ههنا مرَّةً ؛ أُخِذَ من فِعْل الذِّئْبِ ، لأَنه يأْتي كذلك .
      قال ذوالرُّمة ، يذكر ثوراً وَحْشِـيّاً : فباتَ يُشْئِزهُ ثَـأْدٌ ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيح ، والوَسْواسُ والـهِضَبُ وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : خَرَجَ منكم جُنَيْدٌ مُتَذائِبٌ ضَعِـيفٌ ؛ الـمُتَذائِبُ : الـمُضْطَرِبُ ، من قولهم : تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ ، اضْطرب هبوبُها .
      وغَرْبٌ ذَأْبٌ : مُخْتَلَفٌ به ؛ قال أَبو عبيدة ، قال الأَصمعي : ولا أُراهُ أُخِذَ إِلا من تَذَؤُّبِ الرِّيحِ ، وهو اخْتِلافُها ، فشُبِّه اخْتلافُ البَعيرِ في الـمَنْحاةِ بها ؛ وقيل : غَرْبٌ ذَأْبٌ ، على مثالِ فَعْلٍ : كثيرةُ الحركةِ بالصُّعُودِ والنُّزول .
      والـمَذْؤُوبُ : الفَزِعُ .
      وذُئِبَ الرجُل : فَزِعَ من الذِّئْبِ .
      وذَأَّبْتُه : فَزَّعْتُه .
      وذَئِب وأَذْأَبَ : فَزِع من أَيِّ شيءٍ كان .
      قال الدُّبَيْرِيُّ : إِني ، إِذا ما لَيْثُ قَوْمٍ هَرَبا ، * فسَقَطَتْ نَخْوَتُه وأَذْأَب ؟

      ‏ قال : وحقيقتُه من الذِّئبِ .
      ويقال للذي أَفْزَعَتْه الجِنُّ : تَذَأَّبَتْه وتَذَعَّبَتْه . وقالوا : رَماه اللّهُ بداءِ الذِّئبِ ، يَعْنُونَ الجُوعَ ، لأَنهم يَزْعُمونَ أَنه لا داءَ له غيرُ ذلك .
      وبنُو الذِّئبِ : بَطْنٌ من الأَزْدِ ، منهم سَطِـيحٌ الكاهنُ ؛ قال الأَعشى : ما نَظَرَتْ ذاتُ أَشْفارٍ كنَظْرَتِها * حَقّاً ، كما صَدَقَ الذِّئْبِـيُّ ، إِذ سَجَعا وابنُ الذِّئْبةِ : الثَّقَفِـيُّ ، من شُعرائِهِم .
      ودارةُ الذِّئبِ : موضعٌ .
      ويقال للمرأَةِ التي تُسَوِّي مَرْكَبَها : ما أَحْسَنَ ما ذَأَبَتْه !، قال الطِّرمَّاح : كلُّ مَشْكُوكٍ عَصافِيرُه ، * ذَأَبَتْه نِسْوَةٌ من جُذامْ وذَأَبْتُ الشيءَ : جَمَعْته .
      والذُّؤَابةُ : النَّاصِيةُ لنَوَسانِها ؛ وقيل : الذُّؤَابةُ مَنْبِتُ الناصيةِ من الرأْس ، والجَمْعُ الذَّوائِبُ .
      وكان الأَصلُ ذَآئبَ ، وهو القياسُ ، مثل دُعابةٍ ودَعائِبَ ، لكنه لـمَّا التَقَتْ همزتان بينهما أَلِفٌ لَيِّنةٌ ، لَيَّـنُوا الهمزة الأولى ، فقَلَبُوها واواً ، اسْتِثقالاً لالتقاءِ همزتين في كلمة واحدةٍ ؛ وقيل : كان الأَصلُ .
      (* قوله « وقيل كان الأصل إلخ » هذه عبارة الصحاح والتي قبلها عبارة المحكم .) ذَآئبَ ، لأَن أَلِف ذُؤَابةٍ كأَلِفِ رِسالَةٍ ، فحقُّها أَنْ تُبْدَل منها همزةٌ في الجمع ، لكنهم اسْتَثْقَلوا أَن تقَع أَلِف الجمع بين الهمزتين ، فأَبدلوا من الأُولى واواً .
      أَبو زيد : ذُؤَابة الرأْسِ : هي التي أَحاطَتْ بالدَوَّارة من الشَّعَر .
      وفي حديث دَغْفَلٍ وأَبي بكرٍ : إِنَّكَ لستَ من ذَوائِبِ قُرَيْشٍ ؛ هي جمع ذُؤَابةٍ ، وهي الشَّعَر الـمَضْفورُ من شَعَرِ الرأْسِ ؛ وذُؤَابَةُ الجَبَلِ : أَعْلاه ، ثم اسْتُعيرَ للعِزِّ والشَّرَف والـمَرْتَبة أَي لستَ من أَشرافِهِم وذَوِي أَقْدارِهم .
      وغُلامٌ مُذَأَّبٌ : له ذُؤَابة .
      وذُؤَابةُ الفَرَسِ : شَعَرٌ في الرأْسِ ، في أَعْلى النَّاصِـية .
      أَبو عمرو : الذِّئْبانُ الشَّعَر على عُنُقِ البعيرِ ومِشْفَرِه .
      وقال الفَرَّاءُ : الذِّئْبانُ بَقِـيَّة الوَبَر ؛ قال : وهو واحدٌ .
      قال الشيخ أَبو محمد بن بري : لم يذكر الجوهريّ شاهداً على هذا .
      قال : ورأَيتُ في الحاشية بيتاً شاهداً عليه لكُثير ، يصف ناقة : عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَرِيَّة ، * مَريش ، بذئْبانِ السَّبِـيبِ ، تَلِـيلُها والعَسُوفُ : التي تَمُرُّ على غيرِ هدايةٍ ، فتَرْكَبُ رأْسها في السَّـيْر ، ولا يَثْنِـيها شيءٌ .
      والأَجْوازُ : الأَوْساطُ .
      وحِمْيَرِيَّة : أَراد مَهْرِية ، لأَن مَهْرة من حِمْيَر .
      والتَّلِـيلُ : العُنق .
      والسَّبِـيبُ : الشَّعَرُ الذي يكونُ مُتَدَلِّياً على وجه الفَرَسِ من ناصِـيَتِه ؛ جَعل الشَّعَر الذي على عيْنَي الناقة بمنزلة السَّبِـيبِ .
      وذُؤَابةُ النَّعْلِ : الـمُتَعَلِّقُ من القِبالِ ؛ وذُؤَابة النَّعْلِ : ما أَصابَ الأَرضَ من الـمُرْسَلِ على القَدَم لتَحَرُّكِه .
      وذُؤَابةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه ، وجَمْعُها ذُؤَابٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : بأَرْي التي تَـأْري اليَعاسيبُ ، أَصْبَحَتْ * إِلى شاهِقٍ ، دُونَ السَّماءِ ، ذُؤَابُه ؟

      ‏ قال : وقد يكون ذُؤَابُها من بابِ سَلٍّ وسَلَّةٍ .
      والذُّؤَابَةُ : الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ ، وهي العَذبَة ؛

      وأَنشد الأَزهري ، في ترجمة عذب في هذا المكان : قَالُوا : صَدَقْتَ ورَفَّعُوا ، لـمَطِـيِّهِمْ ، * سَيْراً ، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوارِ وذُؤَابَة السَّيْفِ : عِلاقَةُ قائِمِه .
      والذُّؤَابَةُ : شَعَرٌ مَضْفُور ، ومَوْضِعُها من الرَّأْسِ ذُؤَابَةٌ ، وكذلك ذُؤَابةُ العِزِّ والشَّرَف .
      وذُؤَابة العِزِّ والشَّرَف : أَرْفَعُه على الـمَثَلِ ، والجَمْع من ذلك كلِّه ذَوائِبُ .
      ويقال : هم ذُؤَابَة قَوْمِهِمْ أَي أَشْرافُهُم ، وهو في ذُؤَابَةِ قَوْمِه أَي أَعْلاهُم ؛ أُخِذوا من ذُؤَابَةِ الرَّأْسِ .
      واسْتَعارَ بعضُ الشُّعراءِ الذَّوائِبَ للنَّخْل ؛ فقال : جُمّ الذَّوائِب تَنْمِـي ، وهْيَ آوِيَةٌ ، * ولا يُخافُ ، على حافاتِها ، السَّرَق والذِّئْبَةُ من الرَّحْلِ ، والقَتَبِ ، والإِكافِ ونحوِها ، ما تَحْتَ مُقَدَّمِ مُلْتَقَى الـحِنْوَيْن ، وهو الذي يَعَضُّ على مِنْسَجِ الدَّابَّةِ ؛

      قال : وقَتَبٍ ذِئْبَتُه كالـمِنْجَلِ وقيل : الذِّئْبَةُ : فُرْجَةُ ما بَيْنَ دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ والغَبِـيطِ أَيّ ذلك كان .
      وقال ابن الأَعرابي : ذِئْبُ الرَّحْلِ أَحْناؤُه من مُقَدَّمِه .
      وذَأَبَ الرَّحْلَ : عَمِلَ لَه ذِئْبةً .
      وقَتَبٌ مُذَأَّبٌ وغَبِـيطٌ مُذَأَبٌ : إِذا جُعِلَ له فُرْجَة ؛ وفي الصحاح : إِذا جُعِلَ له ذُؤَابَةٌ ؛ قال لبيد : فكَلَّفْتُها هَمِّي ، فآبَتْ رَذِيَّـةً * طَلِـيحاً ، كأَلْواحِ الغَبِـيطِ الـمُذَأَبِ وقال امرؤُ القيس : له كَفَلٌ ، كالدِّعْصِ ، لَبَّدَه النَّدى * إِلى حارِكٍ ، مِثلِ الغَبِـيطِ الـمُذأَبِ والذِّئْبةُ : دَاءٌ يأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلُوقِها ؛ يقال : بِرْذوْنٌ مَذْؤُوبٌ : أَخَذَتْهُ الذِّئْبَةُ .
      التهذيب : من أَدْواءِ الخَيْلِ الذِّئْبَةُ ، وقد ذُئِبَ الفَرسُ ، فهو مَذْؤُوبٌ إِذا أَصابَه هذا الدَّاءُ ؛ ويُنْقَبُ عنه بحديدةٍ في أَصلِ أُذُنِهِ ، فيُسْتَخْرَجُ منه غُدَدٌ صِغارٌ بيضٌ ، أَصْغَرُ من لُبِّ الجَاوَرْسِ .
      وذَأَبَ الرَّجُلَ : طَرَدَه وضَرَبَه كذَأَمَه ، حكاه اللحياني .
      وذَأَبَ الإِبِلَ يَذْأَبُها ذَأْباً : ساقَها .
      وذَأَبَه ذَأْباً : حَقَّرَه وطَرَدَه ، وذَأَمَه ذَأْماً ؛ ومنه قوله تعالى : مَذْؤُوماً مَدْحوراً .
      والذَّأْبُ : الذَّمُّ ، هذه عن كُراع .
      والذَّأْبُ : صَوْتٌ شديدٌ ، عنه أَيضاً .
      وذُؤَابٌ وذُؤَيْبٌ : اسْمانِ .
      وذُؤَيْبَة : قبيلَةٌ من هذيل ؛ قال الشاعر : عَدَوْنا عَدْوَةً ، لا شَكَّ فِـيها ، * فَخِلْناهُم ذُؤَيْبَةَ ، أَو حَبِـيبَا وحَبِـيبٌ : قبيلَةٌ أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إذ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَذٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِيَ.
المعجم الوسيط
كلمة مبنية على السكون؛ تكون: ( 1 ) ظرفاً لحَدث ماض، وتضاف إلى جملة فعلية ماضوية أو مستقبلة، أو إلى جملة اسمية، ففي التنزيل العزيز: ( إلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ إذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانيَ اثْنَيْنِ، إذْ هُمَا في الغَارِ، إذْ يَقُولُ لصَاحِبِه لا تَحْزَنْ إنَّ اللهَ مَعَنَا ).وقد تحذف الجملة، فيعوض عنها بتنوين إذْ وتكسر، مثل قوله تعالى: ( فَلَوْلا إذَا بَلَغَتِ الحُلْقُومَ. وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ ).( 2 ) وحرفاً للتعليل، مثل: ضربته إذْ أساءَ، وقوله تعالى {وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذا إِفْكٌ قَدِيمٌ}. وقول الفرزدق: فأصبحوا قد أعادَ الله نعمتَهم إذْ هُمْ قريش، وإذْ ما مثلَهُمْ بَشَرُ.( 3 ) وتكون حرفاً للمفاجأَة، وهي الواقعة بعد بينا أو بينما، نحو قوله: " فبَيْنَما العُسْرُ إذ دارت مَياسيرُ ".
مختار الصحاح
إ ذ : إذْ كلمة تدل على ما مضى من الزمان وهو اسم مبني على السكون وحقه أن يكون مضافا إلى جملة تقول جئتك إذ قام زيد وإذ زيد قائم وإذ زيد يقوم فإذا لم تضف تؤنث قال أبو ذؤيب نهيتك عن طلابك أم عمرو بعافية وأنت إذ صحيح أراد حينئذ كما تقول يومئذ وليلتئذ وهو من حروف الجراء إلا أنه لا يجازى به إلا مع ما تقول إذ ما تأتني آتك وقد تكون للشيء توافقه في حال أنت فيها ولا يليه إلا الفعل الواجب تقول بينما أنا كذا إذ جاء زيد كذا ذَكَر في باب الذال وقال في باب الألف اللينة بعد الكلام على إذا الآتي ما نصه وأما إذ فهي لما مضى من الزمان وقد تكون للمفاجأة مثل إذا ولا يليها إلا الفعل الواجب كقولك بينما أنا كذا إذ جاء زيد وقد يزازان جميعا في الكلام كقوله تعالى { وإذ واعدنا موسى } أي وواعدنا وقول الشاعر حتى إذا أسلكوهم في قتائده شلا كما تطرد الجملة الشردا أي حيث أسلكوهم لأنه آخر القصيدة أو يكون قد كف عن خبره لعلم السامع ا
الصحاح في اللغة
إذْ: كلمة تدل على ما مضَى من الزمان. وهو اسمٌ مبنيُّ على السكون. وحقُّه أن يكون مضافاً إلى جملة، تقول: جئتك إذْ قام زيدٌ، وإذْ زيد قائم وإذ زيدٌ يقوم. فإذا لم تضَفْ نَوَّنْتَ. قال أبو ذؤيب: نَهَيْتُكَ عن طِلابِكَ أمَُّ عَمْرو   بِعاقِبَةٍ وأَنْتَ إذٍ صَـحِـيحُ أراد حينئذٍ، كما تقول: يومئذ ولَيْلتئذ. وهو من حروف الجزاء، إلاَّ أنه لا يجازى به إلاَّ معَ ما. تقول: إذْ ما تَأْتِني آتِكَ، كما تقول: إنْ تَأْتِني وقتاً آتِكَ. وقد تكون للشيء توافقه في حالٍ أنت فيها. ولا يليها إلا الفعل الواجب. تقول: بينما أنا كذا إذْ جاء زيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: