وصف و معنى و تعريف كلمة إذا:


إذا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح إذا في معاجم اللغة العربية:



إذا

جذر [اذا]

  1. إِذا: (اسم)
    • حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ : إِذاً هَا أَنْتَ قَدْ وَصَلْتَ سَالِمًا وَإِذَا لَمْ تُكْتَبْ بِالنُّونِ فَهِي مُهْمَلَةٌ ن إِذَنْ
    • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
    • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ : وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
    • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ : إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  2. إذا: (مصطلحات)
    • ظرف لما يستقبل من الزمان غالبًا ، متضمنة معنى الشرط غالبا ً . ( فقهية )
,
  1. إذا الفجائيّة
    • ( نح ) إذا الدالّة على المفاجأة وتختصّ بالجمل الاسميّة ، والاسم بعدها مرفوع على الابتداء .

    المعجم: عربي عامة



  2. إذا
    • إ ذ ا : إذَا اسم يدل على زمان مستقبل ولم تستعمل إلا مضافة إلى جملة تقول أجئتك إذا احمر البسر وإذا قدم فلان والدليل على أنها اسم وقوعها موقع قولك آتيك يوم يقدم فلان وهي ظرف وفيها مجازاة لأن جزاء الشرط ثلاثة أشياء أحدها الفعل كقولك إن تأتني آتك والثاني الفاء كقولك إن تأتني فأنا محسن إليك والثالث إذا كقوله تعالى { وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون } وتكون للشيء توافقه في حال أنت فيها نحو قولك خرجت فإذا زيد قائم المعنى خرجت ففاجأني زيد في الوقت بقيام

    المعجم: مختار الصحاح

  3. إِذَا
    • إِذَا : كلمة مبنيّة على السكون تأتي لمعنيين :

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إذاً
    • : حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ : :- إِذاً هَا أَنْتَ قَدْ وَصَلْتَ سَالِمًا . وَإِذَا لَمْ تُكْتَبْ بِالنُّونِ فَهِي مُهْمَلَةٌ . ن . إِذَنْ .

    المعجم: الغني



  5. إذَا
    • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ .
      1 . حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ : :- وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ .
      2 . ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ : :- إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ :- : :- إذَا :- هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ ، :- نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ .

    المعجم: الغني

  6. إذا
    • إذا :-
      1 - ظرف للزمان المستقبل يفيد معنى الشرط ، ويختصّ بالدخول على الجملة الفعليّة ، ويكون فعلا الشرط والجواب بعده مرفوعين ، ولا يجزم الفعل بعده إلاّ نادرًا ، ويدخل على الأسماء المرفوعة المتبوعة بفعل ، ويقترن جوابه بالفاء إذا كان الجواب جملة اسمية أو فعليّة فعلها طلبيّ أو جامد أو مقترن بـ ( قد ) أو ( ما ) أو ( لن ) أو ( السين ) أو ( سوف ) :- إذا حضر محمَّد فأكرمه ، - إذا الشَّعْب يومًا أرادَ الحياة ... فلابدَّ أن يستجيب القدر ، - { إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْْ } - { وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ ءَايَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ } .
      2 - حرف للمفاجأة يختصّ بالدخول على الجملة الاسمية ولا يجيء في أولّ الكلام ، ومعناه الحال لا الاستقبال ، وفي هذه الحالة لايحتاج إلى جواب :- خرجنا فإذا المطر ينهمر ، - { وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. و الصّـبْح إذا تـنفّـس
    • أقبل أو أضاء و تـَـبَـلـّج
      سورة : التكوير ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. و الصبح إذا أسْـفَر


    • أضاء و انكشف ( قسَم )
      سورة : المدثر ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. و الليل إذا عسعس
    • أقبل ظلامه . أو أدْبر
      سورة : التكوير ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. و الليل إذا يَسْر
    • إذا يَمضِى ويَذهَبُ أو يُسارُ فيه
      سورة : الفجر ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  11. و الليل إذا يغشى
    • يُغطي الأشياء بظلمته ( قسم )
      سورة : الليل ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  12. و النّجم إذا هوَى
    • ( قسَم ) بالنّجم إذا غرب و سَقط
      سورة : النجم ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  13. و النهار إذا تجلـّى
    • ظهر بضوْئه و وَضح
      سورة : الليل ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. إذا

    • " الجوهري : إذا اسم يدل على زمان مستقبل ولم تستعمل إلاَّ مُضافة إلى جملة ، تقول : أَجِيئُك إذا احْمَرّ البُسْرُ وإذا قَدِمَ فلان ، والذي يدل على أَنها اسم وقوعها موقع قولك آتِيكَ يومَ يَقْدَمُ فلان ، وهي ظرف ، وفيها مُجازاة لأَنّ جزاء الشرط ثلاثة أَشياء : أَحدها الفعل كقولك إنْ تأْتِني آتِك ، والثاني الفاء كقولك إن تَأْتِني فأَنا مُحْسِنٌ إليك ، والثالث إذا كقوله تعالى : وإنْ تُصِبْهم سيـئة بما قدّمتْ أَيديهم إذا هُمْ يَقْنَطُون ؛ وتكون للشيء توافقه في حال أَنت فيها وذلك نحو قولك خرجت فإذا زَيْدٌ قائمٌ ؛ المعنى خرجت ففاجأَني زيد في الوقت بقيام ؛ قال ابن بري : ذكر ابن جني في إعراب أَبيات الحماسة في باب الأدب في قوله : بَيْنا نَسُوسُ النَّاسَ ، والأَمْرُ أَمْرُنا ، إذا نَحنُ فيهمْ سُوقةٌ نَتَنَصَّف ؟

      ‏ قال : إذا في البيت هي المَكانِيَّة التي تَجِيء للمُفاجأَة ؛

      قال : وكذلك إذْ في قول الأَفوه : بَيْنَما الناسُ عَلى عَلْيائِها ، إذْ هَوَوْا في هُوَّةٍ فيها فَغارُوا فإذْ هنا غير مضافة إلى ما بعدها كَإذا التي للمفاجأة ، والعامل في إذْ هَوَوْا ؛ قال : وأَمّا إذْ فهي لما مضى من الزمان ، وقد تكون للمُفاجأة مثل إذا ولا يَلِيها إلا الفِعلُ الواجب ، وذلك نحو قولك بينما أَنا كذا إذْ جاء زيد ، وقد تُزادَان جميعاً في الكلام كقوله تعالى : وإذْ واعَدْنا مُوسى ؛ أَي وَواعَدْنا ؛ وقول عبد مناف بن رِبْع الهُذَليّ : حتَّى إذا أَسْلَكُوهم في قُتائِدةٍ ، شَلاٌّ كما تَطْردُ الجمَّالةُ الشُّرُدا أَي حتى أَسلكوهم في قُتائدة لأَنه آخر القصيدة ، أو يكون قد كَفَّ عن خبره لعلم السامع ؛ قال ابن بري : جواب إذا محذوف وهو الناصب لقوله شَلاًّ تقديره شَلُّوهم شَلاًّ ، وسنذكر من معاني إذا في ترجمة ذا ما ستقف عليه ، إن شاء الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. إذ
    • " تفسير إِذْ وإِذا وإِذْنْ مُنَوَّنةً :، قال الليث : تقول العرب إِذْ لم ا مضَى وإِذا لما يُسْتَقْبَل الوقتين من الزمان ، قال : وإِذا جواب تأْكيد للشرط يُنوَّن في الاتصال ويسكن في الوقف ، وقال غيره : العرب تضع إِذ للمستقبل وإِذا للماضي ، قال الله عز وجل : ولو تَرَى إِذْ فَزِعُوا ؛ معناه ولو تَرى إِذْ يَفْزَعُونَ يومَ القيامة ، وقال الفراء : إِنما جاز ذلك لأَنه كالواجب إِذْ كان لا يُشَكُّ في مجيئه ، والوجه فيه إِذا كما ، قال الله عز وجل : إِذا السماءُ انْشَقَّتْ وإِذا الشمسُ كُوِّرَتْ ؛ ويأْتي إِذا بمعنى إِن الشَّرْط كقولك أُكْرِمُك إِذا أَكْرَمْتَني ، معناه إِن أَكرمتني ، وأَما إِذ الموصُولةُ بالأَوقات فإِن العرب تصلها في الكتابة بها في أَوْقات مَعْدُودة في حِينَئذ ويَومَئِذ ولَيْلَتَئِذ وغَداتَئِذ وعَشِيَّتَئِذ وساعَتَئِذ وعامَئِذٍ ، ولم يقولوا الآنَئِذٍ لأَن الآن أَقرب ما يكون في الحال ، فلما لم يتحوَّل هذا الاسمُ عن وقتِ الحالِ ولم يتباعدْ عن ساعَتِك التي أَنت فيها لم يتمكن ولذلك نُصِبت في كل وجه ، ولما أَرادوا أَن يُباعِدوها ويُحوِّلوها من حال إِلى حال ولم تَنْقَدْ كقولك أَن تقولوا (* قوله « كقولك أن تقولوا إلخ » كذا بالأصل ، وقوله « أزمان الازمنة » كذا به أيضاً .) الآنَئِذ ، عكسوا ليُعْرَفَ بها وقتُ ما تَباعَدَ من الحال فقالوا حينئذ ، وقالوا الآن لساعَتِك في التقريب ، وفي البعد حينئذ ، ونُزِّل بمنزلتها الساعةُ وساعَتَئذ وصار في حدهما اليوم ويومئذ ، والحروفُ التي وصفنا على ميزان ذلك مخصوصةٌ بتوقيت لم يُخَصّ به سائر أزمان الأَزمنة نحو لَقِيته سَنةَ خَرَجَ زَيْدٌ ، ورأَيتُه شَهْرَ تَقَدَّم الحَجَّاجُ ؛ وكقوله : في شَهْرَ يَصْطادُ الغُلامُ الدُّخَّلا فمن نصب شهراً فإِنه يجعل الإِضافة إِلى هذا الكلام أَجمع كما ، قالوا زَمَنَ الحَجَّاجُ أَميرٌ .
      قال الليث : فإِنَّ .. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ (* كذا بياض بالأصل .) إِذ بكلام يكون صلة أَخرجتها من حد الإِضافة وصارت الإِضافة إِلى قولك إِذ تقول ، ولا تكون خبراً كقوله : عَشِيَّةَ إِذْ تَقُولُ يُنَوِّلُوني كما كانت في الأَصل حيث جَعَلْتَ تَقُولُ صِلةً أَخرجتها من حد الإِضافة (* قوله « أخرجتها من حد الاضافة إِلى قوله ، قال الفراء » كذا بالأصل .) وصارت الإِضافة إِذ تقول جملة .
      قال الفراء : ومن العرب من يقول كان كذا وكذا وهو إِذْ صَبِيٌّ أَي هُو إِذْ ذاك صبي ؛ وقال أَبو ذؤيب : نَهَيْتُك عن طِلابِكَ أُمَّ عَمْرٍو بِعافِيَةٍ ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيح ؟

      ‏ قال : وقد جاء أَوانَئِذٍ في كلام هذيل ؛

      وأَنشد : دَلَفْتُ لها أَوانَئِذٍ بسَهْمٍ نَحِيضٍ لم تُخَوِّنْه الشُّرُوج ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري في إِذْ وإِذا : إِنما جاز للماضي أَن يكون بمعنى المستقبل إِذا وقع الماضي صِلَةً لِمُبْهَم غير مُؤَقت ، فجَرى مَجْرى قوله : إِنَّ الذين كَفَروا ويَصُدُّون عن سبيل الله ؛ معناه إِنَّ الذين يكفرون ويَصُدُّون عن سبيل الله ، وكذلك قوله : إِلا الذين تابوا مِنْ قَبْل أَنْ تَقْدِرُوا عليهم ؛ معناه إِلا الذين يتوبون ، قال : ويقال لا تَضْرِب إِلا الذي ضَرَبَك إِذا سلمت عليه ، فتَجِيء بإِذا لأَنَّ الذي غير مُوَقت ، فلو وَقَّته فقال اضْرِبْ هذا الذي ضَرَبَك إِذ سلَّمْتَ عليه ، لم يجز إِذا في هذا اللفظ لأَن توقيت الذي أَبطل أَن يكون الماضي في معنى المستقبل ، وتقول العرب : ما هَلَكَ امْرُؤٌ عَرَفَ قَدْرَه ، فإِذا جاؤوا بإِذا ، قالوا ما هَلَكَ إِذا عَرَفَ قَدْرَه ، لأَن الفِعل حَدَثٌ عن منكور يراد به الجنس ، كأَنَّ المتكلم يريد ما يَهْلِكُ كل امْرِئٍ إِذا عَرَف قَدْرَه ومتى عَرَف قدره ، ولو ، قال إذ عرف قدره لوجب توقيت الخبر عنه وأَن يقال ما هَلَك امْرُؤٌ إِذْ عرَف قدره ، ولذلك يقال قد كنتُ صابراً إِذا ضَرَبْتَ وقد كنتُ صابراً إِذ ضَربتَ ، تَذهب بإِذا إِلى ترْدِيد الفعل ، تُريد قد كنتُ صابراً كلَّما ضَرَبْتَ ، والذي يقول إِذْ ضَرَبْتَ يَذْهَبُ إِلى وقت واحد وإِلى ضرب معلوم معروف ؛ وقال غيره : إِذا وَلِيَ فِعْلاً أَو اسماً ‏ ليس ‏ فيه أَلف ولام إِن كان الفعل ماضياً أَو حرفاً متحركاً فالذال منها ساكنة ، فإِذا وَلِيَتِ اسماً بالأَلف واللام جُرَّت الذال كقولك : إِذِ القوم كانوا نازِلينَ بكاظِمةَ ، وإِذِ الناس مَن عَزَّ بَزَّ ، وأَما إِذا فإِنها إِذا اتصلت باسم مُعرَّف بالأَلف واللام فإِن ذالها تُفتح إِذا كان مستقبلاً كقول الله عزَّ وجل : إِذا الشمسُ كُوِّرَتْ وإِذا النُّجوم انْكَدَرَتْ ، لأَنَّ معناها إِذا .
      قال ابن الأَنباري : إِذا السماء انشقَّت ، بفتح الذال ، وما أَشبهها أَي تَنْشَقُّ ، وكذلك ما أَشبهها ، وإِذا انكسرت الذال فمعناها إذ التي للماضي غير أَنَّ إِذْ تُوقَع مَوْقع إِذا وإِذا موقع إِذْ .
      قال الليث في قوله تعالى : ولَوْ تَرَى إِذ الظَّالِمُون في غَمَراتِ الموت ؛ معناه إِذا الظالمون لأَن هذا الأمر مُنْتَظَر لم يَقَع ؛ قال أَوس في إِذا بمعنى إِذْ : الحافِظُو الناسِ في تَحُوطَ إِذا لم يُرْسِلُوا ، تَحْتَ عائِذٍ ، رُبَعا أَي إِذْ لم يُرْسِلُوا ؛ وقال على أَثره : وهَبَّتِ الشامِلُ البَلِيلُ ، وإِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا وقال آخر : ثم جَزاه اللهُ عَنَّا ، إِذْ جَزى ، جَنَّاتِ عَدْنٍ والعلالِيَّ العُلا أَراد : إِذا جَزَى .
      وروى الفراء عن الكسائي أَنه ، قال : إِذاً منوّنة إِذا خَلت بالفعل الذي في أَوَّله أَحد حروف الاستقبال نصبته ، تقول من ذلك : إِذاً أَكْرِمَك ، فإذا حُلْتَ بينها وبينه بحرف رَفَعْتَ ونصبت فقلت : فإِذاً لا أُكْرِمُك ولا أُكْرِمَك ، فمن رفع فبالحائل ، ومن نصب فعلى تقدير أَن يكون مُقدَّماً ، كأَنك قلت فلا إِذاً أُكْرِمَك ، وقد خلت بالفعل بلا مانع .
      قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى : وهكذا يجوز أَن يُقرأَ : فإِذاً لا يُؤتُون الناسَ نَقِيراً ، بالرفع والنصب ، قال : وإِذا حُلت بينها وبين الفعل باسم فارْفَعه ، تقول إِذاً أَخُوك يُكْرِمُك ، فإِن جعلت مكان الاسم قسَماً نَصَبْتَ فقلت إِذاً والله تَنامَ ، فإِن أَدخلت اللام على الفعل مع القَسَم رفعت فقلت إِذاً واللهِ لَتَنْدَمُ ، قال سيبويه : حكى بعض أَصحاب الخليل عنه أَنْ هي العامِلةُ في باب إِذاً ، قال سيبويه : والذي نذهب إِليه ونحكيه عنه أَن إِذاً نَفسها الناصِبةُ ، وذلك لأَن إِذاً لما يُسْتَقبل لا غير في حال النصب ، فجعلها بمنزلة أَنْ في العمل كما جُعلت لكنّ نظيرة إِنَّ في العمل في الأَسماء ، قال : وكلا القولين حَسَنٌ جَمِيل .
      وقال الزَّجاج : العامل عندي النصب في سائر الأَفعال أَنْ ، إِما أَن تقع ظاهرة أَو مضمرة .
      قال أَبو العباس : يكتب كَذَى وكَذَى بالياء مثل زكى وخَسَى ، وقال المبرد : كذا وكذا يكتب بالأَلف لأَنه إِذا أُضيف قيل كذاك ، فأُخبر ثعلب بقوله فقال : فتى يكتب بالياء ويضاف فيقال فتاك ، والقراء أَجمعوا على تفخيم ذا وهذه وذاك وذلك وكذا وكذلك ، لم يميلوا شيئاً من ذلك ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إذا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
كلمة مبنية على السكون تأْتي لمعنيين:( 1 ) فتكون حرفاً للمفاجأَة، مثل: خرجت فإذا المطرُ، أو فإذا البرد شديد: أي خرجت ففاجأَني المطرُ أو شدة البرد. ولا تجيء في أول الكلام، وتختص بالدخول على الجملة الاسمية ويحذف خبر المبتدأ معها كثيراً.ويذهب بعض اللغويين إلى أنها اسم لا حرف، وهي ظرف زمان أو ظرف مكان للجملة التي بعدها، أو خبر مقدم للمبتدأ إذا حذف خبره.( 2 ) وتكون أداة للشَّرط والجزاء في المستقبل فتختص بالدخول على الجمل الفعلية، ويكون فعلا الشرط والجواب بعدها مرفوعين، مثل: " وإِذَا تُرَدُّ إلى قَليلٍ تَقْنَعُ ". وقد يجزم بها الفعل نادراً " في الشعر " مثل قوله: " وإذا تُصِبْكَ خصاصة فَتَجَمَّل ". وتعرب ظرف زمان في محل نصب بجواب الشرط، وهي مضافة إلى جملة الشرط، وتدخل أحياناً على الأسماء المرفوعة في مثل: ( إذَا السَّماءُ انْشَقَّتْ ). فيكون المرفوع بعدها فاعلاً لفعل محذوف يفسِّرهُ الفعل الذي بعده. ويجوِّز الأخفش أن يكون الاسم المرفوع بعدها مبتدأ، وما بعده خبره.


مختار الصحاح
إ ذ ا : إذَا اسم يدل على زمان مستقبل ولم تستعمل إلا مضافة إلى جملة تقول أجئتك إذا احمر البسر وإذا قدم فلان والدليل على أنها اسم وقوعها موقع قولك آتيك يوم يقدم فلان وهي ظرف وفيها مجازاة لأن جزاء الشرط ثلاثة أشياء أحدها الفعل كقولك إن تأتني آتك والثاني الفاء كقولك إن تأتني فأنا محسن إليك والثالث إذا كقوله تعالى { وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون } وتكون للشيء توافقه في حال أنت فيها نحو قولك خرجت فإذا زيد قائم المعنى خرجت ففاجأني زيد في الوقت بقيام
الصحاح في اللغة
إذا: اسمٌ يدلٌ على زمان مستقبَل، ولم تستعمّل إلاّ مضافةً إلى جملة، تقول: أجيئك إذا احمرّ البُسْرُ، وإذا قدِم فلان. وهي ظرف، وفيها مجازاة. قال تعالى: "وإنْ تُصِبْهم سِّيئةٌ بما قدمَّتْ أيديهم إذا هُم يَقْنَطون". وتكون للشيء توافقه في حالٍ أنت فيها، وذلك نحو قولك: خرجتُ فإذا زيدٌ قائمٌ، المعنى خرجتُ ففاجأني زيدٌ في الوقت بقيامٍ.
لسان العرب
الجوهري إذا اسم يدل على زمان مستقبل ولم تستعمل إلاَّ مُضافة إلى جملة تقول أَجِيئُك إذا احْمَرّ البُسْرُ وإذا قَدِمَ فلان والذي يدل على أَنها اسم وقوعها موقع قولك آتِيكَ يومَ يَقْدَمُ فلان وهي ظرف وفيها مُجازاة لأَنّ جزاء الشرط ثلاثة أَشياء أَحدها الفعل كقولك إنْ تأْتِني آتِك والثاني الفاء كقولك إن تَأْتِني فأَنا مُحْسِنٌ إليك والثالث إذا كقوله تعالى وإنْ تُصِبْهم سيئة بما قدّمتْ أَيديهم إذا هُمْ يَقْنَطُون وتكون للشيء توافقه في حال أَنت فيها وذلك نحو قولك خرجت فإذا زَيْدٌ قائمٌ المعنى خرجت ففاجأَني زيد في الوقت بقيام قال ابن بري ذكر ابن جني في إعراب أَبيات الحماسة في باب الأدب في قوله بَيْنا نَسُوسُ النَّاسَ والأَمْرُ أَمْرُنا إذا نَحنُ فيهمْ سُوقةٌ نَتَنَصَّفُ قال إذا في البيت هي المَكانِيَّة التي تَجِيء للمُفاجأَة قال وكذلك إذْ في قول الأَفوه بَيْنَما الناسُ عَلى عَلْيائِها إذْ هَوَوْا في هُوَّةٍ فيها فَغارُوا فإذْ هنا غير مضافة إلى ما بعدها كَإذا التي للمفاجأة والعامل في إذْ هَوَوْا قال وأَمّا إذْ فهي لما مضى من الزمان وقد تكون للمُفاجأة مثل إذا ولا يَلِيها إلا الفِعلُ الواجب وذلك نحو قولك بينما أَنا كذا إذْ جاء زيد وقد تُزادَان جميعاً في الكلام كقوله تعالى وإذْ واعَدْنا مُوسى أَي وَواعَدْنا وقول عبد مناف بن رِبْع الهُذَليّ حتَّى إذا أَسْلَكُوهم في قُتائِدةٍ شَلاٌّ كما تَطْردُ الجمَّالةُ الشُّرُدا أَي حتى أَسلكوهم في قُتائدة لأَنه آخر القصيدة أو يكون قد كَفَّ عن خبره لعلم السامع قال ابن بري جواب إذا محذوف وهو الناصب لقوله شَلاًّ تقديره شَلُّوهم شَلاًّ وسنذكر من معاني إذا في ترجمة ذا ما ستقف عليه إن شاء الله تعالى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: