إرة 1- مصدر وأر. 2- نار. 3- موقد النار، جمع : إرات وإرون. 4- إحتدام النار واشتغالها. 5- لحم المجفف في الشمس. 6- لحم يطبخ بالكرش. 7- شحمة «السنام»، وهو حدبة الجمل. 8- عداء، خصومة.
المعجم: الرائد
أُوَارُ
ـ أُوَارُ: حَرُّ النارِ والشَّمْسِ، والعَطَشُ، والدُّخانُ، واللَّهَبُ، والجَنوبُ، ج: أُورٌ. وأرضٌ أوِرَةٌ، ـ أَوِرَةٌ: شَديدَتُه. ـ اسْتَأْوَرَ: فَزِعَ، ـ اسْتَأْوَرَتِ الإِبِلُ: نَفَرَتْ في السَّهْلِ، ـ اسْتَوْأَرَتْ: في الحَزْنِ، وعَجِلَ في الظُّلمَةِ، كاسْتَوْأَرَ، ـ اسْتَوْأَرَ القومُ غَضَباً: اشْتَدَّ غَضَبُهُم، ـ اسْتَوْأَرَ البعيرُ: تَهَيَّأَ للوُثوبِ. ـ أَوْرُ: الشَّمالُ، ـ أَوْرُ من السَّحابِ: مُؤورُها. ـ الآرُ: العارُ. ـ آرَها يَؤورُها وبَئيرُها: جامَعَها. ـ آرَةُ: جَبَلٌ لمُزَيْنَةَ. ـ وادي آرَةَ: بالأَنْدَلُسِ. ـ أُوارَةُ: ماءٌ، أو جَبَلٌ لتَميمٍ. ـ أورياءُ: رجلٌ.
المعجم: القاموس المحيط
أَرَهُ
ـ أَرَهُ يَئِرهُ: أفزَعَهُ، وذَعَرَهُ، وألقاهُ في شَرٍّ. كَوَأَّرَهُ، ـ وأَرَ النارَ، ووأَرَ لها: عَمِلَ لها إِرَةً. ـ اسْتَوْأَرَتِ الإِبِلُ: تَتَابَعَتْ على نِفارٍ. ـ إِرَةُ: النارُ ومَوْقِدُها، كالوُأْرَة، ج: إراتٌ وإرُون ووُأَرٌ وأُورٌ، ولحمٌ يُطْبَخُ في كَرِشٍ. ـ أوْأرَهُ: نَفَّرَهُ، وأعْلَمَهُ. ـ وِئارُ: مَحافِرُ الطينِ. ـ أرضٌ وَئِرَةٌ: كثيرةُ الأُوَارِ، مَقْلوبٌ. ـ وائرُ: الفَزِعُ.
المعجم: القاموس المحيط
ورر
"الوَرَّةُ: الحَفِيرَةُ. ومن كلامهم: أَرَّة في وَرَّةٍ. وَوَرْوَرَ نَظَرَه. أَحَدَّه. وما كلامُه إِلا وَرْوَرَةً إِذا كان يُسْرِعُ في كلامه. الفراء: الوَرْوَرِيُّ الضعيف البصر. والوَرُّ: الوَرِكُ، وقيل: الوَرَّةُ، بالهاء، والوَرِكُ. "
المعجم: لسان العرب
الإِرَةُ
ـ الإِرَةُ: النَّارُ نَفْسُها، أَو مَوْضِعُها، أَو اسْتِعارُها وشِدَّتُها، والقَديدُ، والمُعْتَقَرُ، والمُعَالَجُ، ولَحْمٌ يُغْلَى بِخَلٍّ إغْلاءً، فَيُحْمَلُ في السَّفَرِ، وأصْلُه: إرْيٌ، والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ,ج: إرُونَ. ـ أرَتِ القِدْرُ تَأْرِي أرْياً: لَزِقَ بأَسْفَلِها شِبْه الجُلْبَةِ السَّوْداءِ من الاحْتِراقِ، كأَرِيَتْ، ـ أرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطها: لَزِمَتْه، ـ أرَتِ الريحُ الماءَ: صَبَّتْه، ـ أرَتِ النَّحْلُ: عَمِلَتِ العَسَلَ، كتَأَرَّتْ وأْتَرتْ، ـ أرَتِ صَدْرُهُ عَلَيَّ: اغْتاظَ، كأَرِيَ، ـ أرَتِ الدابَّةُ إلى الدَّابَةِ: انْضَمَّتْ، وألِفَتْ مَعَها مَعْلَفاً واحِداً. وآرَيْتُها أنَا. ـ أرْيُ: ما لَزِقَ بأَسْفَلِ القِدْرِ، والعَسَلُ، أو ما تَجْمَعهُ النَّحْلُ في أجْوافِها ثم تَلْفِظُه، أو ما لَزِقَ من العَسَلِ في جَوْفِ العَسَّالَةِ، ـ أرْيُ من السَّحابِ: دِرَّتُه، ـ أرْيُ من الريحِ: عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ، والنَّدَى يَقَعُ على الشَّجرِ، ولُطاخةُ ما تَأْكُلُه. ـ تَأَرَّى عنه: تَخَلَّفَ، ـ تَأَرَّى بالمكانِ: احْتَبَسَ، كائْتَرَى، ـ تَأَرَّى الشيءَ: تَحَرَّاهُ. ـ آرِيُّ، وآرِيُ: الأخِيَّةُ. ـ أرَّيْتُها، أرَّيْتُها لها تَأْرِيَةً: جَعَلْتُ لها آرِيَّةً، ـ أرَّيْتُها الشيءَ: أثْبَتُّه، ومَكَّنْتُهُ، ـ أرَّيْتُها النارَ: عَظَّمْتُها، ورَفَعْتُها، أَو جَعَلْتُ لها إرَةً، ـ أرَّيْتُها عن الأمرِ: وَرَّيْتُ.
المعجم: القاموس المحيط
الأَرُّ
ـ الأَرُّ: السَّوْقُ، والطَّرْدُ، والجِماعُ، ورَمْيُ السَّلْحِ، وسُقوطُه، وإيقادُ النار، وغُصْنٌ من شَوْكٍ يُضْرَبُ به الأرضُ حتى تَلينَ أطرافُهُ، ثم تَبُلُّه وتَذُرُّ عليه مِلْحاً، وتُدْخِلُه في رَحِمِ الناقَةِ، كالإِرارِ. وقد أرَّها أرًّا. ـ إِرَّةُ: النارُ. ـ أَريرُ: صَوْتُ الماجِنِ عندَ القِمارِ والغَلَبَةِ، وقد أرَّ، أو هو مُطْلَقُ الصَّوْتِ. ـ أرْأرْ: من دُعاءِ الغَنَمِ. ـ ائْتَرَّ: اسْتَعْجَلَ. ـ مِئَرُّ: الكثيرُ الجِماعِ.
المعجم: القاموس المحيط
الإِرَةُ
الإِرَةُ : النارُ . و الإِرَةُ مُستوقَد النار تحت الحمَّام وتحت أَتُّون الجِرار والجَصَّاصة . و الإِرَةُ اسْتِعارُ النار وشدَّتُها. و الإِرَةُ العَدَاوةُ . و الإِرَةُ الخَلْعُ، وهو أَن يُغْلَى اللَّحْمُ والخلُّ إِغلاءً، ثم يُحمل في الأَسفار. و الإِرَةُ لحمٌ يُطْبَخُ في كَرِش. و الإِرَةُ شَحمةٌ السِّنام. والجمع : إِرَاتٌ، وإِرُون.
المعجم: المعجم الوسيط
الإِرَةُ
الإِرَةُ : موضع النار من حفرة ونحوها. و الإِرَةُ لحم يجفف ليحمل في السفر.
المعجم: المعجم الوسيط
الإِرّة
الإِرّة : النار.
المعجم: المعجم الوسيط
وَأَر
وأر - يئر ، وأرا وإرة 1- وأره : أخافه. 2- وأر النار أو لها : عمل لها حفرة لإيقادها. 3- وأره القاه في شر ومصيبة.
المعجم: الرائد
أرر
"الإِرَارُ والأَرُّ: غُصْنٌ من شوك أَو قَتادٍ تُضْرَبُ به الأَرضُ حتى تلينَ أَطرافُه ثم تَبُلُّه وتَذُرُّ عليه مِلحاً، ثم تُدخِلُه في رَحِم الناقةِ إِذا مارَنَتْ فلم تَلْقَحْ، وقد أَرَّها يَؤُرُّها أَرّاً . قال الليث: الإِرارُ شِبهُ ظُؤُرَةٍ يَؤُرُّ بها الراعي رَحِمَ الناقةِ إِذا مارَنَتْ، وممارَنَتُها أَنَ يَضْرِبَها الفَحلُ فلا تَلْقَحَ . قال: وتفسيرُ قوله يَؤُرُّها الراعي هو أَن يُدْخِلَ يَدَه في رَحمِها أَو يَقْطَعَ ما هناك ويعالجه. والأَرُّ: أَن يَأْخُذَ الرجلُ إِراراً، وهو غصنٌ من شوك القَتادِ وغيره، ويفعَلَ به ما ذكرناه. والأَرُّ: الجماع . وفي خطبة عليّ، كرّم الله تعالى وجهه: يُفْضي كإِفضْاءٍ الدِّيَكةِ ويَؤُرُّ بِملاقِحِه؛ الأَرُّ: الجماع. وأَرَّ المرأَةَ يَؤُرُّها أَرّاً: نَكحها.غيره:وأَرَّ فلان إِذا شَفْتَنَ؛ ومنه قوله: وما النَّاسُ إِلاَّ آئِرٌ ومَئِير؟
قال أَبُو منصور: معنى شَفْتَنَ ناكَحَ وجامَع، جعل أَرَّ وآرَ بمعنًى واحِد. أَبو عبيد: أَرَرْتُ المرأَةَ أَوُرُّها أَرّاً إِذا نكحتها. ورجل مِئَرُّ: كثير النكاح؛ قالت بنت الحُمارِس أَو الأَغْلب: بَلَّتْ به عُلابِطاً مِئَرّا، ضَخْمَ الكَراديس وَأَي زِبِرّا أَبو عبيد: رجل مِئَرٌ أَي كثير النكاح مأْخوذ من الأَيْر؛ قال الأَزهري: أَقرأَنيه الإِياديُّ عن شمر لأَبي عبيد، قال: وهو عندي تصحيف والصواب مِيأَرٌ، بوزن مِيعَرٍ، فيكون حينئذٍ مِفْعَلاً من آرَها يَئِيرُها أَيْراً؛ وإِن جعلته من الأَرِّ قلت: رجل مِئِرُّ؛
وأَنشد أَبو بكر بن محمد بن دريد أَبيات بنت الحمارس أَو الأَغلب . واليُؤُرُورُ:الجِلْوازُ، وهو من ذلك عند أَبي علي . والأَريرُ: حكاية صوت الماجِن عند القِمارِ والغَلَبة، يقال: أَرَّ يأَرُّ أَريراً. أَبو زيد: ائْتَرَّ الرجل ائْتِراراً إِذا استْعَجْل؛ قال أَبو منصور: لا أَدري هو بالزاي أَم بالراء؛ وقد أَرَّ يَؤُرُّ . وأَرَّ سَلْحَه أَرّاً وأَرَّ هو نَفْسُه إِذا اسْتَطْلَقَ حتى يموتَ . وأَرْأَرْ: من دُعاءِ الغنم. "
المعجم: لسان العرب
معنى إرة في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
آريّة [مفرد]:
1- لغة يُقال إنّها أصل اللغات الهندوأوربيّة.
2- فكرة تقول بتفوّق الجنس الآريّ، وقد استندت إليها النَّازيّة الألمانيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تارَة [مفرد]: ج تارات: مَرّة، مدّة وحين، ويغلب استعمالها ظرفًا "فعل ذلك تارةً بعد تارةٍ- {وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى}: مرة أخرى".
الرائد
* إرة. (وأر) 1-مص. وأر. 2-نار. 3-موقد النار، ج إرات وإرون. 4-إحتدام النار واشتغالها. 5-لحم المجفف في الشمس. 6-لحم يطبخ بالكرش. 7-شحمة «السنام»، وهو حدبة الجمل. 8-عداء، خصومة.