وصف و معنى و تعريف كلمة إرث:


إرث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف همزة (إ) و راء (ر) و ثاء (ث) .




معنى و شرح إرث في معاجم اللغة العربية:



إرث

جذر [ارث]

  1. إِرْث: (اسم)
    • إِرْث : مصدر وَرِثَ
  2. إِرث: (اسم)
    • الجمع : إِراث
    • مصدر وَرِثَ
    • الإرْثُ : بقية الشيءِ
    • الإرْثُ : الميراث ، مَا يَتْرُكُهُ الْمَيِّتُ مِنْ أَثَاثٍ وعَقَارٍ لِوَرَثَتِهِ
    • الإرْثُ : الرَّماد
    • الإرْثُ : الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل ، وفي حديث الحجّ : حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم /
    • إرْث اجتماعيّ : ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ ، وليس عن طرق حيويَّة ( بيولوجيّة )
    • حَصْر الإِرْث : تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى
  3. إرث جزئي: (مصطلحات)
    • إرث بمقتضى وصية يمثّل جزءاً من قيمة جميع ممتلكات الموصي . ( مالية )
  4. إرث: (مصطلحات)

    • إنتقال المال إلى الغير بسبب الموت والقرابة النسبية أو السببية . ( فقهية )
  5. الأرث: (اسم)
    • صوت النيران
  6. إِراث: (اسم)
    • الإِرَاثُ : ما تُشعَل به النارُ
    • الإِرَاثُ : النميمة
    • الإِرَاثُ : ما وُرِثَ
  7. إِراث: (اسم)
    • إراث : جمع إرْثُ
  8. أَرَثّ: (فعل)
    • أَرَثّ الثوبُ : رَثّ
    • أَرَثٌّ الرجلُ : رَثّ حبلُه وثوبه
    • أَرَثّت هيئةُ الرجُل : رَثَّتْ


  9. أَرَّثَ: (فعل)
    • أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث - للمتعدِّي
    • أَرَّثَ النارَ : أَوقدها
    • أَرَّثَ بينَ القوم : أَغْرَى بعضَهم ببعض
    • أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن : جعل بينهما فاصلاً
  10. أُرَث: (اسم)
    • أُرَث : جمع أُرْثَةُ
  11. أرَثُّ: (اسم)
    • الجمع : رُثٌّ
    • الأرَثُّ : البالي
  12. رَثا: (فعل)
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ
    • رَثَا الفَقِيدَ : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ
    • رَثَا الحَدِيثَ : حَفِظَهُ
  13. وَرِثَ: (فعل)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه / ورِث عن فلانٍ مالَه / ورِث من فلانٍ مالَه : صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة ،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث : أي في دم المرء أو في طبعه ،
    • ورِث مجدَ آبائه / ورِث المجدَ كابرًا عن كابر : صار مَجْدُهم إليه


  14. وَرَّثَ: (فعل)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث
    • ورَّثه مالاً وغيرَه : جعله ميراثًا له
    • ورَّث فلانًا : جعله من ورثته
    • ورَّث فلانًا من فلانٍ : جعل ميراثَه له
    • ورَّث فلانًا : أدخله في ماله على ورثته مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ ( حديث )،
    • ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل
  15. وَرث: (اسم)
    • الوَرْثُ : الإِراثُ
    • الوَرْثُ : الطَّرِيُّ من الأَشياء
  16. وِرْث: (اسم)
    • وِرْث : مصدر وَرِثَ
  17. وِرث: (اسم)
    • مصدر ورِثَ
    • وِرث : إرث ؛ ما وُرِث ، تَرِكة ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات وضياع
  18. ورث: (اسم)
    • الورْثُ : الإراثُ


  19. الإرث بالرحم: (مصطلحات)
    • هو الإرث بالقرابة التي ليس صاحبها من ذوي الفروض ولا من العصبات كإرث العمة والخالة ونحوهما . ( قانونية )
  20. الإرث: (مصطلحات)
    • إنتقال حتمي لأموال وحقوق مالية ، بوفاة مالكها ، لمن يستحقّها . ( قانونية )
  21. الإرث: (مصطلحات)
    • تملك بتمليك الله تعالى ، ينتقل فيه المال من الميت إلى ورثته . ( فقهية )
,
  1. إِرْثُ
    • ـ إِرْثُ : الميراثُ ، والأَصْلُ ، والأَمْرُ القديمُ تَوَارثَه الآخِرُ عن الأَوَّلِ ، والرَّمادُ ، والبَقِيةُ من كلِّ شيء .
      ـ تَأْرِيثُ : الإِغْراء بين القَوْم ، وإِيقادُ النارِ ، كالأَرْثِ .
      ـ تَأَرَّثَتْ : اتَّقَدَتْ .
      ـ أُرْثُ : شَوْكٌ .
      ـ أُرَثٍ : الأُرَفُ .
      ـ أُرْثَةُ : الأَكَمَةُ الحَمْراءُ ، وسِرْقينٌ يُهَيَّأُ عند الرَّمادِ لِحينِ الحاجَةِ ، والحَدُّ بين الأَرْضَيْنِ ، والمكانُ السَّهْلُ ،
      ـ أُرْثَةُ من ألوانِ الغَنَمِ : كالرُّقْطَةِ . وهو آرَثُ ، وهي أرْثاءُ .
      ـ إِراثُ : النارُ ، وما أُعِدَّ للنارِ مِن حِراقَةٍ ونحوها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ورِثَ
    • ـ ورِثَ أباهُ ، ورِثَ منه ، يَرِثُهُ ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً ، وأورثَه أبوهُ ، وورَّثَه : جَعَلَهُ من ورثَتِه .
      ـ وارِثُ : الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ .
      ـ في الدعاء : " أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني ": أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ .
      ـ تَوْريثُ النارِ : تحريكُها لتَشْتَعِلَ .
      ـ وَرْثانُ : موضع .
      ـ وَرْثُ : الطَّرِيُّ من الأَشْياءِ .
      ـ بنُو الوِرثَة : بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إرث أو ميراث
    • شيء يورث وخاصة بالنسبة للأملاك .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  4. إِرْثٌ
    • [ و ر ث ]. ( مصدر وَرِثَ ). :- تَرَكَ لأَبْنَائِهِ إِرْثاً :- : مَا يَتْرُكُهُ الْمَيِّتُ مِنْ أَثَاثٍ وعَقَارٍ لِوَرَثَتِهِ . :- اِقْتَسَمُوا الإِرْثَ بَيْنَهُمْ كُلٌّ وَنَصِيبُهُ .

    المعجم: الغني

  5. إِرْث
    • إِرْث :-
      1 - ميراث ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع ، تَرِكة :- حرمه الإِرْثَ ، - بدَّد إِرْثَ أبيه ، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه .
      2 - أمر قديم متوارث ؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :- حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة ، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ : - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [ حديث ] :-
      إرْث اجتماعيّ : ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ ، وليس عن طرق بيولوجيّة .
      3 - بقيَّة الشّيءِ .
      • حَصْر الإِرْث : تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِرْث
    • إِرْث :-
      1 - مصدر ورِثَ .
      2 - ميراث ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع ، تَرِكة :- حرمه الإِرْثَ : - بدَّد إِرْثَ أبيه ، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه .
      3 - أمر قديم متوارث ؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :- حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة ، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ ، - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [ حديث ] :-
      إرْث اجتماعيّ : ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ ، وليس عن طرق حيويَّة ( بيولوجيّة ).
      4 - بقيَّة الشّيءِ .
      • حَصْر الإِرْث : تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إرث
    • هو إنتقال المال إلى الغير بسبب الموت والقرابة النسبية أو السببية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. إرث جزئي
    • إرث بمقتضى وصية يمثّل جزءاً من قيمة جميع ممتلكات الموصي ، وتعني بالانجليزية : partial intestacy

    المعجم: مالية

  9. الإرْثُ
    • الإرْثُ : بقية الشيءِ .
      و الإرْثُ الميراث .
      و الإرْثُ الرَّماد .
      و الإرْثُ الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل .
      وفي حديث الحجّ : حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم // . والجمع : إِراث .
      ( وانظر : ورث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الإِرْثُ
    • الإِرْثُ : الإِراثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ورث
    • ورث - يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا
      1 - ورثه : انتقل إليه مال وما يملك بعد وفاته . 2 - ورث : « ورث أباه ماله أو مجده » : أي انتقل إليه ماله أو مجده بعد وفاته .

    المعجم: الرائد

  12. ورث
    • ورث - يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا
      1 - « ورث أباه ماله اومجده » : أي انتقل إليه ماله اومجده بعد وفاته .

    المعجم: الرائد

  13. ورِثَ
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث :-
      ورِث فلانًا مالَه / ورِث عن فلانٍ مالَه / ورِث من فلانٍ مالَه صار إليه مالُه بعد موته :- ورِث من أبيه أراضي كثيرة ، - ورِث عن أستاذه العلمَ ، - { وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ } :-
      • شيء موروث : أي في دم المرء أو في طبعه ، - ورِث مجدَ آبائه / ورِث المجدَ كابرًا عن كابر : صار مَجْدُهم إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أرث
    • " أَرَّثَ بين القوم : أَفْسَدَ .
      والتَّأْرِيثٌ : الإِغْراء بين القوم .
      والتَّأْرِيثُ أَيضاً : إِيقادُ النار .
      وأَرَّثَ النارَ : أَوْقَدها ؛ قال عديّ بن زيد : ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها ، عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ ، هي : اتَّقَدَتْ ؛

      قال : فإِنَّ ، بأَعْلى ذِي المَجازة ، سَرْحةً طَويلاً ، على أَهل المَجازة ، عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ ، وحَرَّقُوا على أَصْلِها ، حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم ، قال : كنت مع عمر ، رضي الله عنه ، وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ .
      التأْريثُ : إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها .
      والإِراثُ والأَرِيثُ : النارُ .
      وصِرارٌ ، بالصاد المهملة : موضع قريب من المدينة .
      والإِراثُ : ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها ؛ وقيل : هي النارُ نفْسُها ؛

      قال : مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ ، طَلْقُ اليَدَيْن ، له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ

      ويقال : أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً ، وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض ، وهو إِيقادُها ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد : ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ ، بالضم : عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد ، ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار ، عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها .
      والإِراثُ : الرَّماد ؛ قال ساعدة بن جُؤية : عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد ، كأَنه حَمامٌ ، بأَلبادِ القِطارِ ، جُثُوم ؟

      ‏ قال السُّكَّرِيُّ : أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر .
      والإِرْثُ : الأَصلُ .
      قال ابن الأَعرابي : الإِرْثُ في الحَسَب ، والوِرثُ في المال .
      وحكى يعقوب : إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ ، على البدل .
      الجوهري : الإِرْثُ المِيراثُ ، وأَصل الهمزة فيه واو .
      يقال : هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ ، وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل .
      وفي حديث الحج : إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم ، يريد به ميراثَهم مِلَّته ، ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله : فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان .
      وأَصلُ همزته واو ، لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ .
      والإِرْثُ من الشيء : البقية من أَصله ، والجمع إِراث ؛ قال كثير عزة : فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن ، حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة : سوادٌ وبياض .
      كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء : وهي الرَّقْطاء ، فيها سواد وبياض .
      والأُرَثُ والأُرَفُ : الحُدودُ بين الأَرضين ، واحدتها أُرْثة وأُرْفة .
      ابن سيده : والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين ، وأَرَّثَ الأَرْضَيْن : جعل بينهما أُرْثة ؛ قال أَبو حنيفة : الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ ؛ قال : والأُرْثُ شبيه بالكُعْر ، إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه ، قال : وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه ، مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب ، غير أَن لا شَوْك فيه ، فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء ، وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه ، غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ ، ومنابتُه غَلْظُ الأَرض .
      والأُرْثة : الأَكَمَةُ الحمراء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ورث
    • " الوارث : صفة من صفات الله عز وجل ، وهو الباقي الدائم الذي يَرِثُ الخلائقَ ، ويبقى بعد فنائهم ، والله عز وجل ، يرث الأَرض ومَن عليها ، وهو خير الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل ، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْكَ العِباد إِليه وحده لا شريك له .
      وقوله تعالى : أُولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس ؛ قال ثعلب : يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ وله منزل في الجنة ، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره ؛ قال : وهذا قول ضعيف .
      وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَةً وإِراثَةً .
      أَبو زيد : وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثاً ومَيراثاً .
      وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً .
      ويقال : وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ ، فصار ميراثه لك .
      وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه : هب لي من لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب ؛ أَي يبقى بعدي فيصير له ميراثي ؛ قال ابن سيده : إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة ، ولا يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ ، لقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا ، فهو صدقة ؛ وقوله عز جل : وورث سليمان داود ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه ورَّثهُ نُبوَّتَه ومُلْكَه .
      وروي أَنه كان لداود ، عليه السلام ، تسعة عشر ولداً ، فَوَرِثَه سليمانُ ، عليه السلام ، من بينهم ، النبوةَ والمُلكَ .
      وتقول : وَرِثْتُ أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه ، بالكسر فيهما ، وِرْثاً وَوِراثَةً وإِرْثاً ، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو ، ورِثَةً ، الهاءُ عِوَضٌ من الواو ، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة ، وهما متجانسان والواو مضادَّتهما ، فحذفت لاكتنافهما إِياها ، ثم جعل حكمها مع الأَلف والتاء والنون كذلك ، لأَنهن مبدلات منها ، والياء هي الأَصل ، يدلك على ذلك أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ ، ولم تسقط الواو مِن يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة ، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ ، لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى ؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَعُ فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز ، قال : وذلك لا يوجب فساد ما قلناه ، لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين .
      وتقول : أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ ، وهم وَرَثَةُ فلان ، وَوَرَّثَهُ توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ ، وتوارثوه كابراً عن كابر .
      وفي الحديث : أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ ، دُورَ المهاجرين ، النساءُ .
      تَخْصِيصُ النساءِ بتوريث الدور ؛ قال ابن الأَثير : يشبه أَن يكون على معنى القسمة بين الورثةِ ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن ، فاختار لهن المنازل للسُّكْنَى ؛ قال : ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبيل الرفق بهنّ ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في أَيدي نسائه بعده .
      ابن الأَعرابي : الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاثُ والتُّراثُ واحد .
      الجوهري : المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها ، والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو .
      ابن سيده : والوِرْثُ والإِرْثُ والتُّرَاثُ والمِيراثُ : ما وُرِثَ ؛ وقيل : الوِرْث والميراثُ في المال ، والإِرْثُ في الحسَب .
      وقال بعضهم : وَرِثْتُهُ ميراثاً ؛ قال ابن سيده : وهذا خطأٌ لأَنَّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر ، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى ابن عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل : وهو شديد المحال ، مِن الحَوْلِ ، قال : لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً ، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر ، فافهم .
      وقوله عز وجل : ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهما فتبقيان بما فيهما ، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنهم يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وقد أَوْرَثَنِيه .
      وفي التنزيل العزيز : وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرضَ الجنة ، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء .
      وَوَرَّثَ في ماله : أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة .
      الأَزهري : وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً ، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَن ليس منهم ، فجعل له نصيباً .
      وأَورَثَ وَلَدَه : لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه ، هذه عن أَبي زيد .
      وتَوارثْناهُ : وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً .
      ويقال : وَرَّثْتُ فلاناً من فلان أَي جعلت ميراثه له .
      وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي تركه له .
      وفي الحديث في دعاءِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اللهم أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري ، واجعلهما الوارثَ مني ؛ قال ابن شميل : أَي أَبْقِهما معي صحيحين سليمين حتى أَموت ؛ وقيل : أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكبر وانحلال القُوى النفسانية ، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُوى والباقِيَيْنِ بعدها ؛ وقال غيره : أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعملَ به ، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَة والظلمة إِلى الهدى ؛ وفي رواية : واجعله الوارث مني ؛ فَرَدَّ الهاءَ إِلى الإِمْتاع ، ة فلذلك وَحَّدَهُ .
      وفي حديث الدعاءِ أَيضاً : وإِليكَ مآبي ولك تُراثي ؛ التُّراثُ : ما يخلفه الرجل لورثته ، والتاءُ فيه بدل من الواو .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنيه ، قال : بعث (* « أنه ، قال : بعث » كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا .) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَهل عرفة ، فقال : اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه ، فإِنكم على إِرْثٍ من إِرث إِبراهيم .
      قال أَبو عبيد : الإِرْث أَصله من الميراث ، إِنما هو وِرْثٌ فقلبت الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو ، كما ، قالوا للوِسادة إِسادة ، وللوِكافِ إِكاف ، فكأَنَّ معنى الحديث : أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي ترك الناس عليه بعد موته ، وهو الإِرْثُ ؛

      وأَنشد : فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ ، فإِنَّهُمْ لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ ، لم تَخُنْه زَوافِرُه وقول بدر بن عامر الهذلي : ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً ، ضَرَعاً صَغيراً ، ثم لا تَعْلُوني أَراد أَن الحوادث تتداوله ، كأَنها ترثه هذه عن هذه .
      وأَوْرَثَه الشيءَ : أَعقبه إِياه .
      وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً ، كذلك .
      وأَوْرَث المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً ، وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ المال والمجد .
      ووَرَّثَ النارَ : لغة في أَرَّثَ ، وهي الوِرْثَةُ .
      وبنو وِرْثَةَ : ينسبون إِلى أُمهم .
      ووَرْثانُ : موضع ؛ قال الراعي : فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها ، واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِلا ‏

      ويروى : ‏ أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إرث في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I إِرْث [مفرد]: 1- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة "حرمه الإِرْثَ- بدَّد إِرْثَ أبيه- وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه". 2- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث "حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة- تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ: - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث]"| إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق بيولوجيّة. 3- بقيَّة الشّيءِ. • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى. II إِرْث [مفرد]: 1- مصدر ورِثَ. 2- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة "حرمه الإِرْثَ: - بدَّد إِرْثَ أبيه- وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه". 3- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث "حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة- تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ- إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث]"| إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة). 4- بقيَّة الشّيءِ. • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.
المعجم الوسيط
النارَ: أوقدها. ويقال: أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض. وـ بين الأَرْضَيْنِ: جعل بينهما فاصلاً.تَأَرَّثَتِ النارُ: اتَّقَدَت.الإِرَاثُ: ما تُشعَل به النارُ. وـ النميمة.الإِرْثُ: بقية الشيءِ. وـ الميراث. وـ الرَّماد. وـ الأمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأوّلِ. وفي حديث الحجّ: "إِنكم على إرٍٍْثٍ من إرث أبيكم إبراهيم ". ( ج ) إراث.الأُرْثَةُ: الوَقود. وـ الحدُّ الفاصل بين الأَرْضَيْن. ( ج ) أُرَث.
الصحاح في اللغة
الإرْثِ صدقٍ، أي أصل صدق. وهو على إرْثٍ من كذا، أي على أمر تَوارثَه الآخر عن الأوّل. والتأريث: الإغراء بين القوم. والتأريث أيضاً: إيقاد النار. والأُرْثَة بالضم: سِرْجِينٌ يوضع عندَ الرماد لتكون عُدَّةً إذا احيتج إليها. يقال تَأرَّثَتِ النار، إذا اتَّقَدَتْ في الأُرْثَة.
تاج العروس

" الإِرْثُ بالكسر : المِيراثُ " قتاله الجَوْهَرِيّ وأَصلُ الهَمْزِ فيه واوٌ . قلت : فكانَ الأَوْلَى ذِكرُه في الواو كما هو ظاهِرٌ . قال شيخُنا : ثم إِنّ هذَا تَفْسِيرُ الشيْءِ بنَفْسِه ؛ لأَن الإِرْثَ والمِيرَاثَ مادّةٌ واحدة فكان الأَوْلَى تفسيرَه بأَوْضَحَ منه نحو استيلاءِ الشَّخْصِ على مالِ وَلِيّهِ الهالِكِ أَو يقال : الإِرْثُ مَعْرُوفٌ . الإِرْثُ " : الأَصْلُ " يقال : هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصْلِ صِدْقٍ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الإِرْثُ في الحَسَبِ والوِرْثُ في المالِ . وحكى يَعْقُوبُ : إِنّه لفى إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البَدَل . الإِرْثُ " : الأَمْرُ القَدِيمُ " الذي " تَوَارَثَهُ الآخَرُ عن الأَوَّلِ " وفي حديثِ الحَجّ : " إِنَّكُم على إِرْث من إِرْث أَبِيكُم إِبْرَاهِيمَ " يريدُ به مِيرَاثَهُمْ مِلَّتَه وأَصلُ هَمزَتِه واو كذا في النّهاية . الإِرْثُ " : الرَّمَادُ " قالَ ساعِدَةُ ابنُ جُؤَيَّةَ :

عفَا غيرَ إِرْثٍ مِن رَمَادٍ كأَنَّهُ ... حَمَامٌ بأَلْبَادِ القِطَارِ جُثُومُ قالَ السُّكَّرِيّ : أَلْبَادُ القِطَارِ : ما لَبَّدَه القَطْرُ . الإِرْثُ " : البَقِيَّةُ مِنَ الشَّيْءِ " وفي نسخة أُخْرَى : من كُلِّ شَيْءِ وعبارةُ اللّسان : الإِرْثُ من الشْيءِ : البَقِيَّةُ من أَصْلِهِ والجَمْع إِرَاثٌ قال كُثَيّرُ عَزّةَ :

فأَوْرَدَهُنّ من الدَّوْنَكَيْنِ ... حَشَارِجَ يَحْفِوْن منها إِراثَا أَرَّثَ بينَ القَوْمِ : أَفْسَدَ و " التَّأْرِيثُ : الإِغراءُ بينَ القَوْمِ " . هو أَيضاً " : إِيقادُ النَّارِ " وأَرَّثَ النّارَ : أَوقَدَها وفي حَدِيثِ أَسْلَمَ قال " كُنْتُ مَع عُمرَ رضي الله عنه وإِذا نَارٌ تُؤَرَّثُ بِصِرَارٍ " التَّأْرِيثُ إِيقادُ النّارِ وإِذْكَاؤُها وصِرَارٌ بالصّاد المُهْمَلَة : مَوضِعٌ قريبٌ من المَدِينَةِ . ومن المَجَازِ : أَرَّثَ بَيْنَهُم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرّجَ تَأْرِيجاً : أَفْسَدَ وأَغْرَى وأَوْقَدَ نَارَ الفِتْنَة وأَنشد أَبو عُبيد لعَديّ بن زيد :

ولَها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُهَا ... عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارَا ويقال : " جاعِلٌ " بدل " عاقِد " " كالأَرْثِ " وهذا لم يَذْكُره أَحدٌ من أَئِمّة اللُّغَةِ ولم أَجِدْ له شاهِداً في كُتُبِهِم . " وتَأَرَّثَتْ " هي " : اتَّقَدَتْ " قال :

فإِنَّ بأَعْلَى ذِي المَجَازَةِ سَرْحَةً ... طَويلاً عَلى أَهْلِ المَجَازَةِ دارُها

ولو ضَرَبُوها بالفُئوسِ وحَرَّقُوا ... على أَصْلِها حتّى تَأَرَّثَ نارُها " والأُرْثُ بالضَّمّ : شَوْكٌ " شبيهٌ بالكُعْرِ إِلاّ أَنّ الكُعْرَ أَسْبَطُ وَرَقاً مِنْه قال : وله قَضِيبٌ واحدٌ في وَسَطِه في رأْسِه مثْلُ الفِهْرِ المُصَعْنَبِ غير أَنْ لا شَوْكَ فِيه فإِذا جَفَّ تَطَايَرَ ليس في جَوْفهِ شيءٌ وهو مَرْعيً للإِبل خاصَّةً تَسْمَنُ عليهِ غير أَنَّه يُورِثُهَا الجَرَبَ ومنابِتُه غَلْظُ الأَرْضِ . قاله أَبو حَنِيفةَ . الأُرَثُ " كصُرَدٍ : الأُرَفُ " على البدل كذا في كتابِ يَعقوبَ وهي الحُدودُ بين الأَرَضِينَ كما يأْتي واحِدَتُها : أُرْثَةٌ وأُرْفَةٌ بالضمّ . " والأُرْثَةُ - بالضَّمّ - : الأَكَمَةُ الحَمْرَاءُ " . عُودٌ أَو " سِرْقِينٌ " وفي بعضها سِرْجِينٌ " يُهَيَّأُ عندَ الرَّمَادِ " أَي يُدْفَنُ فيه ويُوضَع عنده ليكون ثَقُوباً للنّار عُدَّةً لها " لحِينِ الحَاجَةِ " . في المحكم : الأُرْثَةُ : " الحَدُّ بَينَ الأَرْضَيْنِ " . وأَرَّثَ الأَرْضَيْنِ : جَعلَ بينَهُمَا أُرْثَةً جمعُها أُرَثٌ كصُرَد وهي : الأُرْثَةُ والأُرْفَةُ والأُرَثُ والأُرَفُ . قال أَبو حنيفة . الأُرْثَةُ : " المَكَانُ " ذُو الأَرَاضَةِ " السَّهْلُ " . الأُرْثَةُ " : من أَلْوَانِ الغَنَمِ " سَوادٌ وَبَياضٌ كالرُّقْطَةِ " . " وهو " كَبْشٌ " آرَثٌ " بالقَصْر " وهي " نَعْجَةٌ " أَرْثَاءُ " وهي الرَّقْطاءُ فيها سوادٌ وبياضٌ . " والإِرَاثُ ككِتَابٍ " والأَرِيثُ والإِرَاثَةُ " : النّارُ " . الإِرَاثُ أَيضاً " : ما أُعِدّ للنّار من حُرَاقَةٍ ونَحوِهَا " . ويُقَال : هي النّار نَفسُهَا قال الشاعر :مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْنِ ... لَهُ غُرّةٌ مثلُ ضوءِ الإِرَاثِ وفي مجمع الأَمثال للمَيْدانِي " النَّمِيمةُ أُرْثَةُ العَدَاوَةِ "



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: