وصف و معنى و تعريف كلمة إرثه:


إرثه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (إ) و راء (ر) و ثاء (ث) و هاء (ه) .




معنى و شرح إرثه في معاجم اللغة العربية:



إرثه

جذر [رثه]

  1. بَذَّرَ إِرْثَهُ:
    • شَتَّتَهُ وَفَرَّقَهُ، بَدَّدَهُ هَباءً. لاتُبَذِّرْ مالَكَ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً. [قرآن].
  2. عَاثَ فِي إِرْثِهِ:
    • بَذَّرَهُ وَأَسْرَعَ فِي ضَيَاعِهِ، أَتْلَفَهُ.
  3. رَثّ : (اسم)
    • الجمع : رِثَاثٌ
    • الرَّثُّ : رَدِيءُ المتاع ،
    • الرَّثُّ :سَقَطُ البيتِ
    • كلامٌ غَثٌّ رَثٌّ: سخيف ساقط
    • رَثَّ الهَيْئَةِ : قَبِيحَ الْمَنْظَرِ
  4. رُثّ : (اسم)
    • رُثّ : جمع أرَثُّ


  5. رُثّ : (اسم)
    • رُثّ : جمع رَّثَّاءُ
  6. رِثْ : (اسم)
    • رِثْ : فاعل من راثَ
  7. أَرَثّ : (فعل)
    • أَرَثّ الثوبُ: رَثّ
    • أَرَثٌّ الرجلُ: رَثّ حبلُه وثوبه
    • أَرَثّت هيئةُ الرجُل: رَثَّتْ
  8. أَرَّثَ : (فعل)
    • أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث - للمتعدِّي
    • أَرَّثَ النارَ: أَوقدها
    • أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض
    • أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن: جعل بينهما فاصلاً
  9. الأرث : (اسم)
    • صوت النيران
  10. أُرَث : (اسم)


    • أُرَث : جمع أُرْثَةُ
  11. أرَثُّ : (اسم)
    • الجمع : رُثٌّ
    • الأرَثُّ : البالي
  12. رَثَّ : (فعل)
    • رثَّ رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ
    • رثَّ الثَّوبُ: بَلِي، خَلُق
    • رَثَّتْ هَيْئَتُهُ : قَبُحَتْ، هَانَتْ
  13. رِثَث : (اسم)
    • رِثَث : جمع رِثّة
  14. رَثيَ: (فعل)
    • رَثِيَ،يَرْثَى، مصدر رَثْيٌ، رَثىً
    • رَثِيَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ الرَّثْيَةُ، أيْ دَاءُ الْمَفَاصِلِ، أوْ أصَابَهُ الحُمْقُ أَوِ الضَّعْفُ وَالفُتورُ
  15. رَثية: (اسم)
    • الرَّثْيَةُ : الضَّعْف والفُتُور
    • الرَّثْيَةُ :الحُمْقُ
    • الرَّثْيَةُ :وجَع المفاصل أَو الرُّكَب أَو الأَطراف، وهو ما يعرف بالروماتزم
    • الرَّثْيَةُ :كلُّ ما منعك من الانبعاث من وجع أَو كِبَر
  16. تَرَثَّى: (فعل)


    • تَرَثَّاهُ : رثَاهُ ، وفي الحديث: حديث شريف أَنه نهى عن التَّرَثِّي /: ندب الميت
  17. رَثيّة: (اسم)
    • الرَّثِيَّةُ : الرَّثْيَةُ
  18. رَثْي: (اسم)
    • رَثْي : مصدر رثَى
  19. راثي: (اسم)
    • راثي : فاعل من رَثا
  20. مَرَاثِي: (اسم)
    • مَرَاثِي : جمع مَرثاة
  21. مَرْثُوّ: (اسم)
    • مَرْثُوّ : اسم المفعول من رَثا
  22. تُراثيّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من تُراث: كون الشَّيء ذا حضارة عريقة وتقاليد موروثة أوحى المكان بتراثيَّته وأسطوريّته
  23. وراثيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وِراثة
    • سيادة القوَّة الوراثيَّة: (الأحياء) قدرة أحد الوالدين أو النَّوع على نقل الخواصّ الفرديّة إلى النَّسل لدرجة استبعاد الطَّرف الآخر
    • الهندسة الوراثيّة: (الأحياء) علم يبحث في تحسين السلالة أو النوع وتعديل خصائصها عن طريق التحكّم في الجينات الحاملة للصفات الوراثية، ويستفاد منه طبيًّا
  24. اِنْصَرَفَ عَنْهُ وَهُوَ في حالَةٍ يُرْثَى لَها:
    • تَرَكَهُ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ.
  25. أُصِيبَ بِالرَّثْيَةِ:
    • دَاءُ الْمَفَاصِلِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالرُّومَاتِزْمِ.
,
  1. رثث
    • "الرَّثُّ والرِّثَّةُ والرَّثيثُ: الخَلَق الخَسيسُ البالي من كل شيء.
      تقول: ثوبٌ رَثٌّ، وحَبْلٌ رَثٌّ، ورجل رَثُّ الهيئةِ في لُبْسه؛ وأَكثر ما يُستعمل فيما يُلبس، والجمع رِثاثٌ.
      وفي حديث ابن نَهيكٍ: أَنه دَخلَ على سَعْدٍ، وعنده متاع رَثٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ.
      وقد رَثَّ الحبلُ وغيره يَرِثُّ ويَرُثُّ رثاثَة ورُثُوثة، وأَرَثَّ، وأَرثَّه البِلى، عن ثعلب.
      وأَرثَّ الثوبُ أَي أَخْلَق؛ قال ابن دريد: أَجاز أَبو زيد: رَثَّ وأَرَثَّ، وقال الأَصمعي: رَثَّ بغير أَلف؛ قال أَبو حاتم: ثم رجع بعد ذلك وأَجاز رَثَّ وأَرَثَّ؛ وقول دُرَيد بن الصِّمَّة: أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبدِ بعاقبةٍ، وأَخْلَفَتْ كلَّ مَوْعِدِ يجوز أَن يكون على هذه اللغة، ويجوز أَن تكون الهمزة في الاستفهام دخلت على رَثَّ.
      وأَرَثَّ الرجلُ: رًثَّ حَبْلُه، والاسم من كل ذلك الرِّثَّةُ.
      ورجل رَثُّ الهَيئة: خَلَقُها باذُّها.
      وفي خَلْقه رَثاثةٌ أَي بَذاذَة.
      وقد رَثَّ يَرُثُّ رَثاثةً، ويرِثُّ رُثوثةً.
      والرَّثُّ والرِّثَّةُ جميعاً: رَديءُ المتاع، وأَسْقاطُ البَيْت من الخُلْقانِ.
      وارْتَثَثْنا رِثَّةَ القوم، وارْتَثُّوا رِثَّةَ القوم: جَمَعُوها أَو اشترَوها.
      وتُجْمَع الرِّثَّةُ رِثاثاً.
      والرِّثَّة: خُشارة الناس وضُعَفاؤُهم، شُبِّهُوا بالمتاع الرديء.
      وروى عَرْفجةُ عن أَبيه، قال: عَرَّفَ عَلِيٌّ رِثَّةَ أَهلِ النَّهْر، قال: فكان آخِرُ ما بَقِيَ قِدْرٌ، قال: فلقد رأَيتُها في الرَّحَبة، وما يَغْتَرفُها أَحدٌ.
      والرِّثَّة: المتاعُ وخُلْقانُ البيتِ، والله أَعلم.
      والرِّثَّة: السَّقَطُ من متاع البيت من الخُلْقان، والجمع رِثَثٌ، مثل قِرْبةٍ وقِرَبٍ، ورِثاثٌ مثلُ رِهْمةٍ ورِهام.
      وفي الحديث: عَفَوْتُ لكم عن الرِّثَّة؛ هي متاعُ البيت الدُّونُ؛ قال ابن الأَثير: وبعضهم يرويه الرِّثْية، والصوابُ الرِّثَّة، بوزن الهِرَّة.
      وفي حديث النُّعْمان بن مُقَرِّنٍ يومَ نَهاوَنْد: أَلا إِن هؤٌلاء قد أَخْطَرُوا لم رِثَّة، وأَخْطَرْتم لهم الإِسلامَ؛ وجمعُ الرِّثَّة رِثاثٌ.
      وفي الحديث: فجَمَعْتُ الرِّثاثَ إِلى السائب.
      والمُرْتَثُّ: الصَّريعُ الذي يُثْخَنُ في الحَرْب ويُحْمَلُ حَيّاً ثم يموت؛ وقال ثعلب: هو الذي يُحْمَلُ من المَعْرَكة وبه رَمَق، فإِن كان قتيلاً، فليس بمُرْتَثٍّ.
      التهذيب: يقال للرجل إِذا ضُربَ في الحَرْبِ فأُثْخِنَ، وحُمِلَ وبه رَمَق ثم ماتَ: قد ارْتُثَّ فلانٌ، وهو افْتُعِلَ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، أَي حُمِلَ من المعركة رَثيثاً أَي جَريحاً وبه رَمَقٌ؛ ومنه قولُ خَنْساءَ حين خَطَبَها دريدُ ابن الصِّمَّة، على كِبَرِ سِنِّه: أَتَرَوْنَني تاركةً بني عَمِّي، كأَنهم عَوالي الرِّماحِ،ومُرْتَثَّةً شيخَ بني جُشَمٍ؟ أَرادت: أَنه مذ أَسَنَّ وقَرُبَ من الموت وضَعُف، فهو بمنزلة مَن؛حُمِلَ من المَعْركة، وقد أَثْبَتَتْه الجراحُ لضَعْفِه.
      وفي حديث كعب بن مالك: أَنه ارْتُثَّ يومَ أُحُدٍ، فجاءَ به الزبيرُ يَقُود بزِمام راحلته؛ الارْتثاثُ: أَن يُحْمَلَ الجريحُ من المَعْركة، وهو ضعيف قد أَثْخَنَتْه الجِراح.
      والرَّثِيث أَيضاً: الجريح، كالمُرْتَثِّ.
      وفي حديث زيد بن صُوحانَ: أَنه ارْتُثَّ يوم الجَمل، وبه رَمَقٌ.
      وفي حديث أُم سلمة: فرآني مُرْتَثَّةً أَي ساقطةً ضعيفة؛ وأَصلُ اللفظة من الرَّثِّ: الثوب الخَلَق.
      والمُرْتَثُّ، مُفْتَعِل، منه.
      وارْتَثَّ بنو فلانٍ ناقةً لهم أَو شاةً: نَحَروها من الهُزال.
      والرِّثَّة: المرأَة الحَمقاءُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أرث

    • "أَرَّثَ بين القوم: أَفْسَدَ.
      والتَّأْرِيثٌ: الإِغْراء بين القوم.
      والتَّأْرِيثُ أَيضاً: إِيقادُ النار.
      وأَرَّثَ النارَ: أَوْقَدها؛ قال عديّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها،عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ، هي: اتَّقَدَتْ؛

      قال: فإِنَّ، بأَعْلى ذِي المَجازة، سَرْحةً طَويلاً، على أَهل المَجازة، عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ، وحَرَّقُوا على أَصْلِها، حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم، قال: كنت مع عمر، رضي الله عنه، وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ.
      التأْريثُ: إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها.
      والإِراثُ والأَرِيثُ: النارُ.
      وصِرارٌ، بالصاد المهملة: موضع قريب من المدينة.
      والإِراثُ: ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها؛ وقيل: هي النارُ نفْسُها؛

      قال: مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ، طَلْقُ اليَدَيْن،له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ

      ويقال: أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً، وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض، وهو إِيقادُها؛

      وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ، بالضم: عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد، ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار، عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها.
      والإِراثُ: الرَّماد؛ قال ساعدة بن جُؤية: عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد، كأَنه حَمامٌ، بأَلبادِ القِطارِ، جُثُوم؟

      ‏قال السُّكَّرِيُّ: أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر.
      والإِرْثُ: الأَصلُ.
      قال ابن الأَعرابي: الإِرْثُ في الحَسَب، والوِرثُ في المال.
      وحكى يعقوب: إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ، على البدل.
      الجوهري: الإِرْثُ المِيراثُ، وأَصل الهمزة فيه واو.
      يقال: هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل.
      وفي حديث الحج: إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم، يريد به ميراثَهم مِلَّته، ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله: فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان.
      وأَصلُ همزته واو، لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ.
      والإِرْثُ من الشيء: البقية من أَصله، والجمع إِراث؛ قال كثير عزة: فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن،حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة: سوادٌ وبياض.
      كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء: وهي الرَّقْطاء،فيها سواد وبياض.
      والأُرَثُ والأُرَفُ: الحُدودُ بين الأَرضين، واحدتها أُرْثة وأُرْفة.
      ابن سيده: والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين، وأَرَّثَ الأَرْضَيْن: جعل بينهما أُرْثة؛ قال أَبو حنيفة: الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ؛ قال: والأُرْثُ شبيه بالكُعْر، إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه، قال: وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه، مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب، غير أَن لا شَوْك فيه، فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء، وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه، غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ، ومنابتُه غَلْظُ الأَرض.
      والأُرْثة: الأَكَمَةُ الحمراء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الرَثُّ
    • ـ الرَثُّ: البالي، كالأَرَثِّ والرَّثيثِ، والسَّقَطُ من مَتاعِ البيتِ، كالرِّثَّة، الجمع: رِثَثٌ ورِثاثٌ.
      ـ رِثَّةُ: الحَمْقاءُ، وضُعَفاءُ الناسِ.
      ـ رَثاثَةُ ورُثُوثَةُ: البَذاذَةُ. وقد رَثَّ يرِثُّ، وأرَثَّ، وأرَثَّهُ غيرهُ،
      ـ ارْتُثَّ، على المَجْهولِ: حُمِلَ مِنَ المَعْرَكَةِ رَثِيثاً، أي: جَريحاً، وبه رَمَقٌ.
      ـ مُرِثُّ: من رَثَّ حَبْلُهُ.
      ـ ارْتَثَّ ناقَةً له: نَحَرَها من الهُزالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرَّثْيَةُ
    • ـ الرَّثْيَةُ: وجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، أو وَرَمٌ في القوائِمِ، أو مَنْعُكَ الالْتِفاتَ من كِبَرٍ أو وَجَعٍ، والضَّعْفُ، والحُمْقُ، كالرَّثِيَّةِ فيهما، فِعْلُ الكُلِّ كَسَمِعَ.
      ـ رَثَيْتُ المَيِّتَ رَثْياً ورِثاءً ورِثَايَةً، ومَرْثاةً ومَرْثِيَةً، ورَثَوْتُه: بَكَيْتُه، وعَدَّدْتُ مَحَاسِنَهُ، كَرَثَّيْتُه تَرْثِيَةً، وتَرَثَّيْتُه، ونَظَمْتُ فيه شِعْراً،
      ـ رَثَيْتُ حَديثاً عنه أرْثِي رِثايَةً: ذَكَرْتُه، وحَفِظْتُه.
      ـ رجُلٌ أرْثَى: لا يُبْرِمُ أمْراً.
      ـ ورَثَى له: رَحِمَهُ، ورَقَّ له.
      ـ امرأةٌ رَثَّاءَةٌ ورَثَّايَةٌ: نَوَّاحَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الرَّثْيَةُ
    • الرَّثْيَةُ : الضَّعْف والفُتُور.
      ويقال: في أَمره رَثْيَة.
      و الرَّثْيَةُ الحُمْقُ.
      و الرَّثْيَةُ وجَع المفاصل أَو الرُّكَب أَو الأَطراف، وهو ما يعرف بالروماتزم.
      و الرَّثْيَةُ كلُّ ما منعك من الانبعاث من وجع أَو كِبَر.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رَثِيَ
    • [ر ث ي]. (فعل: ثلاثي لازم). رَثِيَ،يَرْثَى، مصدر رَثْيٌ، رَثىً. :-رَثِيَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَتْهُ الرَّثْيَةُ، أيْ دَاءُ الْمَفَاصِلِ، أوْ أصَابَهُ الحُمْقُ أَوِ الضَّعْفُ وَالفُتورُ.

    المعجم: الغني

  7. رَثية
    • رثية - و رثية
      1- رثية : ضعف. 2- رثية : حمق، غباوة. 3- رثية : داء المفاصل أو الأعصاب.

    المعجم: الرائد

  8. رَثِيَ
    • رَثِيَ رَثِيَ َ رَثْيًا، ورَثًى: أَصابته الرِّثْيَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَثْي
    • رثي - ترثية
      1-رثي الميت : رثاه

    المعجم: الرائد

  10. الرَّثِيَّةُ
    • الرَّثِيَّةُ : الرَّثْيَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَثْيَةٌ
    • [ر ث ي].
      1. :-فِي أَمْرِهِ رَثْيَةٌ :- : ضَعْفٌ وَفُتُورٌ.
      2. :-بِهِ رَثْيَةٌ :- : حُمْقٌ.
      3. :-أُصِيبَ بِالرَّثْيَةِ :- : دَاءُ الْمَفَاصِلِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالرُّومَاتِزْمِ.

    المعجم: الغني

  12. تَرَثَّى
    • ترثى - ترثيا
      1-ترثى الميت : رثاه، بكاه

    المعجم: الرائد

  13. رَثي
    • رثي - يرثى ، رثى ورثيا
      1-أصابه داء المفاصل أو الأعصاب

    المعجم: الرائد

  14. وراثيَّة
    • وراثيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى وِراثة: :-أمراض/ أموال/ صفات/ عوامل وراثيّة.
      • سيادة القوَّة الوراثيَّة: (الأحياء) قدرة أحد الوالدين أو النَّوع على نقل الخواصّ الفرديّة إلى النَّسل لدرجة استبعاد الطَّرف الآخر.
      • الهندسة الوراثيّة: (الأحياء) علم يبحث في تحسين السلالة أو النوع وتعديل خصائصها عن طريق التحكّم في الجينات الحاملة للصفات الوراثية، ويستفاد منه طبيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. المَرْثِيَةُ
    • المَرْثِيَةُ : المَرْثَاةُ. والجمع : مَرَاثٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رَثْي
    • رَثْي :-
      مصدر رثَى/ رثَى لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تُراثيَّة
    • تُراثيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تُراث: :-تحظى الأعمال التراثيّة باهتمام شديد من قِبل الدولة.
      2 - مصدر صناعيّ من تُراث: كون الشَّيء ذا حضارة عريقة وتقاليد موروثة :-أوحى المكان بتراثيَّته وأسطوريّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. رثا
    • "الرَّثْوُ: الرَّثِيئة من اللَّبَن؛ قال ابن سيده: وليس على لفظه في حكم التصريف لأَن الرَّثِيئة مهموزة، بدليل قولهم رَثَأْت اللبنَ خَلَطْته، فأَمَّا قولهم رجلٌ مَرْثُوٌّ أَي ضعيفُ العَقْل فمن الرَّثِيَّة.
      ورَثَوْت الرجل: لغة في رثَأْتُه، ورَثَتِ المرأَة بَعْلها تَرْثيه وتَرْثُوه رِثايةً.
      قال ابن سيده: وحكى اللحياني رثَيْت عنه حديثاً أَي حَفِظْته، والمعروف نثَّيْت عنه خبراً أَي حَمَلْته.
      وقال في موضع آخر: وأُرى اللحياني حكى رَثَوْت عنه حديثاً حَفِظته وإِنما المعروف نَثَوْتُ عنه خَبَراً، وفي الصحاح: رَثَيْت عنه حديثاً أَرثي رِثايةً إِذا ذكَرْتَه عنه.
      ورَثَيْت عنه حديثاً أَرْثي رِثايةً إِذا ذكَرْته عنه، وحكي عن العُقَيلي رثَوْنا بيننا حديثاً ورَثَيْناه وتناثيناه مثله.
      والرَّثْيَة، بالفتح: وجَعٌ في الرُّكْبَتَين والمفاصِل.
      وقال ابن سيده: وجعُ المفاصِل واليَدين والرجْلين، وقيل: وجعٌ وظُلاعٌ في القوائِمِ،وقيل: هو كُلُّ ما مَنَعك من الانْبعاث من وجَع أَو كِبَرٍ؛ قال رؤبة فشَدَّد: فإِن تَرَيْني اليَومَ ذا رثيَّهْ وقال أَبو نُخَيْلة يصف كِبَره: وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي،ورَثْيَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ،وصارَ للفَحْلِ لساني ويَدِي ‏

      ويروى: ‏في تشددِ، قال: الرَّثْية انْحِلال الرُّكَب والمفاصِل، وقد رَثِيَ رَثْياً؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: والقياس رَثىً، وقال ثعلب: والرَّثْيَة والرَّثِيَّة الضَّعف.
      التهذيب: الرَّثْية داءٌ يعرَِض في المفاصِل ولا هَمْز فيها، وجَمْعها رَثَياتٌ؛

      وأَنشد شمر لجوَّاس‎ ‎بن‎ نُعَيْمٍ أَحد بني الهُجَيْم بن عمرو بن تَمِيم، قال السكري: ويُعْرَف بابن أُمِّ نَهارٍ، وأُمُّ نهارٍ هي أُمُّ أَبيه وبها يُعرف: وللكَبير رَثَيات أَرْبَعُ: الرُّكَبتان والنَّسا والأَخْدَعُ ولا يزالُ رأْسُه يَصَّدَّعُ،وكلُّ شيءٍ بعدَ ذاكَ يَيْجَعُ والرَّثْيَةُ: الحُمْق.
      وفي أَمْره رَثْية أَي فُتُور؛ وقال أَعرابي: لهم رَثْيَةٌ تَعْلو صريمة أَهْلِهمْ،وللأَمْر يَوْماً راحةٌ فقَضاءُ ابن سيده: ورجل مَرْثوءٌ من الرَّثْية نادرٌ أَي أَنه مما همز ولا أَصل له في الهَمْز.
      ورجل أَرْثى: لا يُبْرِمُ أَمْراً، ومَرْثُوٌّ: في عقْله ضَعْف، وقياسه مَرْثِيٌّ، فأَدخلوا الواو على الواو كما أَدخلوا الياء على الواو في قولهم أَرضٌ مَسْنِيَّة وقَوْسٌ مَغْريّة.
      ورَثى فلان فلاناً يَرْثيهِ رَثْياً ومَرْثِيَةً إِذا بكاهُ بعد مَوته.
      قال: فإِن مدَحَه بعد موته قيل رثَّاهُ يُرَثِّيه تَرْثِيةً.
      ورَثَيْت الميّتَ رَثْياً ورِثاءً ومَرْثاةً ومَرْثِيةً ورَثَّيْته: مَدَحْته بعد الموت وبَكَيْته.
      ورثَوْت الميّت أَيضاً إِذا بكَيْته وعدَّدت محاسنه،وكذلك إِذا نظَمْت فيه شعراً.
      ورَثَت المرأَةُ بعْلها تَرْثِيه ورَثِيَتْه تَرْثاهُ رِثايَةً فيهما؛ الأَخيرة عن اللحياني، وتَرَثَّت كرَثَّت؛ قال رؤبة: بكاءِ ثكْلى فَقَدتْ حَميما،فهي تُرَثِّي بِأَبا وابْنِيما ‏

      ويروى: ‏وابْناما، ولم يَحْتَشِمْ من الأَلف مع الياء لأَنها حكاية، والحكاية يجوز فيها ما لا يجوز في غيرها، أَلا ترى أَنهم، قالوا مَن زيداً في حكاية رأَيتُ زيْداً، ومَن زيدٍ في حكاية مَرَرْتُ بزَيْدٍ؟ وكلُّ ذلك مذْكورٌ في مواضعه.
      وامرأَة رثَّاءَةٌ ورثَّاية: كثيرة الرِّثاء لبَعْلِها أَو لغيره مِمَّن يُكْرمُ عندَها تَنُوحُ نِياحةً، وقد تقدم في الهمز،فمن لم يهمز أَخرجه على أَصله، ومن همزه فلأَنَّ الياء إِذا وقعت بعد الأَلف الساكنة هُمِزَت، وكذلك القول في سَقَّاءَةٍ وسَقَّايَةٍ وما أَشْبَهَها.
      قال ابن السكيت:، قالت امرأَة من العرب رَثأْتُ زَوْجي بأَبيات،وهَمَزَت؛ قال الفراء: رُبَّما خرجت بهم فَصاحَتُهم إِلى أَنْ يهمزوا ما‏ ليس ‏بمَهموز، قالوا: رَثَأْت المَيت ولَبَّأْت بالحَجِّ وحَلأْت السَّويقَ تَحْلِئَةً إِنما هو من الحَلاوةِ.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّرَثِّي،وهو أَن يُنْدَب المَيِّتُ فيقال وَافُلاناهْ.
      ورَثَيْتُ له: رَحِمْتُهُ.
      ويقال: ما يَرْثِي فلانٌ لي أَي ما يَتَوَجَّع ولا يُبالِي.
      وإِنِّي لأَرْثِي له مَرْثاةً ورَثْياً.
      ورَثَى له أَي رَقَّ له.
      وفي الحديث: أَنّ أُخْتَ شَدَّادِ بن أَوْسٍ بَعَثَتْ إليه عند فِطْرِه بقَدَحِ لَبَنٍ وقالت: يا رسول الله، إِنما بَعَثْت به إِليكَ مَرْثِيةً لكَ من طُول النهارِوشِدّة الحرِّ أَي تَوَجُّعاً لكَ وإِشْفاقاً، من رَثَى له إِذا رَقّ وتوجع، وهي من أَبنية المصادر نحو المَغْفِرَة والمَعْذِرَة، قال: وقيل الصواب أَن يقال مَرْثاةً لكَ من قولهم رثَيْت للحيِّ رَثْياً ومَرْثاةً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ورث
    • "الوارث: صفة من صفات الله عز وجل، وهو الباقي الدائم الذي يَرِثُ الخلائقَ، ويبقى بعد فنائهم، والله عز وجل، يرث الأَرض ومَن عليها،وهو خير الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْكَ العِباد إِليه وحده لا شريك له.
      وقوله تعالى: أُولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس؛ قال ثعلب: يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ وله منزل في الجنة، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره؛ قال: وهذا قول ضعيف.
      وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَةً وإِراثَةً.
      أَبو زيد: وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثاً ومَيراثاً.
      وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً.
      ويقال: وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ،فصار ميراثه لك.
      وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه: هب لي من لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب؛ أَي يبقى بعدي فيصير له ميراثي؛ قال ابن سيده: إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة، ولا يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ، لقول النبي، صلى الله عليه وسلم، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا، فهو صدقة؛ وقوله عز جل: وورث سليمان داود؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ورَّثهُ نُبوَّتَه ومُلْكَه.
      وروي أَنه كان لداود، عليه السلام، تسعة عشر ولداً،فَوَرِثَه سليمانُ، عليه السلام، من بينهم، النبوةَ والمُلكَ.
      وتقول: وَرِثْتُ أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه، بالكسر فيهما، وِرْثاً وَوِراثَةً وإِرْثاً، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو، ورِثَةً، الهاءُ عِوَضٌ من الواو، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة، وهما متجانسان والواو مضادَّتهما، فحذفت لاكتنافهما إِياها، ثم جعل حكمها مع الأَلف والتاء والنون كذلك، لأَنهن مبدلات منها، والياء هي الأَصل، يدلك على ذلك أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ، ولم تسقط الواو مِن يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ،لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَعُ فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز، قال: وذلك لا يوجب فساد ما قلناه،لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين.
      وتقول: أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ، وهم وَرَثَةُ فلان، وَوَرَّثَهُ توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ، وتوارثوه كابراً عن كابر.
      وفي الحديث: أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ، دُورَ المهاجرين، النساءُ.
      تَخْصِيصُ النساءِ بتوريث الدور؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون على معنى القسمة بين الورثةِ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن، فاختار لهن المنازل للسُّكْنَى؛ قال: ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبيل الرفق بهنّ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في أَيدي نسائه بعده.
      ابن الأَعرابي: الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاثُ والتُّراثُ واحد.
      الجوهري: المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها، والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو.
      ابن سيده: والوِرْثُ والإِرْثُ والتُّرَاثُ والمِيراثُ: ما وُرِثَ؛ وقيل: الوِرْث والميراثُ في المال، والإِرْثُ في الحسَب.
      وقال بعضهم: وَرِثْتُهُ ميراثاً؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنَّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى ابن عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل: وهو شديد المحال، مِن الحَوْلِ، قال: لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر، فافهم.
      وقوله عز وجل: ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهما فتبقيان بما فيهما، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنهم يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وقد أَوْرَثَنِيه.
      وفي التنزيل العزيز: وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرضَ الجنة، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء.
      وَوَرَّثَ في ماله: أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة.
      الأَزهري: وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَن ليس منهم، فجعل له نصيباً.
      وأَورَثَ وَلَدَه: لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه، هذه عن أَبي زيد.
      وتَوارثْناهُ: وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً.
      ويقال: وَرَّثْتُ فلاناً من فلان أَي جعلت ميراثه له.
      وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي تركه له.
      وفي الحديث في دعاءِ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري، واجعلهما الوارثَ مني؛ قال ابن شميل: أَي أَبْقِهما معي صحيحين سليمين حتى أَموت؛ وقيل: أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكبر وانحلال القُوى النفسانية، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُوى والباقِيَيْنِ بعدها؛ وقال غيره: أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعملَ به، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَة والظلمة إِلى الهدى؛ وفي رواية: واجعله الوارث مني؛ فَرَدَّ الهاءَ إِلى الإِمْتاع،ة فلذلك وَحَّدَهُ.
      وفي حديث الدعاءِ أَيضاً: وإِليكَ مآبي ولك تُراثي؛ التُّراثُ: ما يخلفه الرجل لورثته، والتاءُ فيه بدل من الواو.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنيه، قال: بعث (* «أنه، قال: بعث» كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا.) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَهل عرفة، فقال: اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه، فإِنكم على إِرْثٍ من إِرث إِبراهيم.
      قال أَبو عبيد: الإِرْث أَصله من الميراث، إِنما هو وِرْثٌ فقلبت الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو، كما، قالوا للوِسادة إِسادة، وللوِكافِ إِكاف، فكأَنَّ معنى الحديث: أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي ترك الناس عليه بعد موته، وهو الإِرْثُ؛

      وأَنشد: فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ، فإِنَّهُمْ لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ، لم تَخُنْه زَوافِرُه وقول بدر بن عامر الهذلي: ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً،ضَرَعاً صَغيراً، ثم لا تَعْلُوني أَراد أَن الحوادث تتداوله، كأَنها ترثه هذه عن هذه.
      وأَوْرَثَه الشيءَ: أَعقبه إِياه.
      وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً، كذلك.
      وأَوْرَث المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً،وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ المال والمجد.
      ووَرَّثَ النارَ: لغة في أَرَّثَ، وهي الوِرْثَةُ.
      وبنو وِرْثَةَ: ينسبون إِلى أُمهم.
      ووَرْثانُ: موضع؛ قال الراعي: فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها،واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِلا ‏

      ويروى: ‏أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. رثَى
    • رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ، ارْثِ ، رِثاءً ورَثْيًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ :-
      • رثى الميِّتَ بكلمة ونحوِها رثاه، عدّد محاسنه وبكاه :-رثاه بقصيدة.
      • رثى لحاله: رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له :-رثى للتُّعساء/ لشهداء فلسطين، - حالته النفسيّة تدعو للرِّثاء، - شيء يُرثى له: يستدعي الشَّفقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. رثأ
    • "الرَّثيِئةُ: اللَبنُ الحامِضُ يُحْلَب عليه فَيَخْثُر.
      قال اللحياني: الرَّثِيئة، مهموزة: أَن تَحْلُب حَليباً على حامِضٍ فَيرُوبَ ويَغْلُظَ، أَو تَصُبَّ حَلِيباً على لبن حامِضٍ، فَتَجْدَحَه بالـمِجْدَحةِ حتى يَغْلُظَ.
      قال أَبو منصور: وسمعت أَعرابيّاً من بني مُضَرِّس يقول لخادِمٍ له: ارْثَأْ لي لُبَيْنَةً أَشْرَبُها.
      وقد ارْتَثَأْتُ أَنا رَثِيئةً إِذا شَرِبْتَها.
      ورَثَأَه يَرْثَؤُه رَثْأً: خَلَطه.
      وقيل: رَثَأَه: صَيَّره رَثِيئَةً.
      وأَرْثَأَ اللبَنُ: خَثُر، في بعض اللغات.
      ورَثأَ القومَ ورثَأَ لهم: عَمِلَ لهم رَثِيئةً.
      ويقال في المثَل: الرَّثِيئةُ تَفْثأُ الغضَبَ أَي تَكْسِرُهُ وتُذْهِبُه.
      وفي حديث عمرو بن معد يكرب: وأَشْرَبُ التِّينَ مع اللَّبَنِ رَثِيئةً أَو صَرِيفاً.
      الرَّثِيئةُ: اللبَنُ الحَلِيبُ يُصَبُّ عليه اللبنُ الحامِضُ فَيرُوبُ من ساعَته.
      وفي حديثِ زيادٍ: لَهُوَ أَشْهى إِليَّ مِن رَثِيئةِ فُثِئَتْ بسُلالةِ ثَغَبٍ.
      (* قوله «بسلالة ثغب» كذا هو في النهاية، وأورده في ث غ ب بسلالة من ماء ثغب.) في يَوْمٍ شدِيدِ الوَدِيقةِ.
      ورَثَؤُوا رَأْيَهم رَثْأً: خَلَطُوه.
      وارْتَثَأَ عليهم أَمْرُهم: اخْتَلَطَ.
      وهم يَرْتَثِئُون أَمْرَهم: أُخِذ من الرَّثِيئةِ وهو اللبَّن الـمُخْتَلِطُ، وهم يَرْثَؤُون رَأْيَهم رَثْأً أَي يَخْلِطُون.
      وارْتَثأَ فلان في رَأْيه أَي خَلَّطَ.
      والرَّثْأَةُ: قِلَّةُ.
      (* قوله «والرثأة قلة» أثبتها شارح القاموس نقلاً عن أُمهات اللغة.) الفِطْنةِ وضَعْفُ الفُؤَادِ.
      ورجلٌ مَرْثُوءٌ: ضَعِيفُ الفُؤَادِ قَلِيلُ الفِطنْةِ؛ وبه رَثْأَةٌ.
      وقال اللحياني: قيل لأَبي الجَرّاح: كيفَ أَصْبَحْتَ؟ فقال: أَصْبَحْتُ مَرْثُوءاً مَوْثُوءاً، فجعله اللحياني من الاخْتِلاط وإِنما هو من الضَّعْف.
      والرَّثِيئةُ: الحُمق، عن ثعلب.
      والرُّثْأَةُ: الرُّقْطةُ.
      كبش أَرْثَأُ ونعجة رَثْآءُ.
      وَرَثَأْتُ الرَّجلَ رَثْأً: مَدَحْتُه بعد موته، لغة في رَثَيْتُه.
      ورَثَأَتِ المرأَةُ زوجها، كذلك؛ وهي المَرْثِئةُ.
      وقالت امرأَة من العرب: رَثَأْتُ زَوْجي بأَبيات، وهمَزتْ، أَرادت رَثَيْتُه.
      قال الجوهري: وأَصله غير مهموز.
      قال الفرّاء: وهذا من المرأَة على التوهم لأَنها رأَتهم يقولون: رَثَأْتُ اللبن فَظَنَّتْ أَنَّ الـمَرْثِيةَ منها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. رثَى
    • رثى - يرثي ، رثيا ورثاء ورثاية ومرثاة ومرثية
      1- رثى الميت : بكاه وعدد صفاته الحميدة. 2- رثى الميت : نظم فيه شعرا يبكيه فيه ويعدد صفاته الحميدة. 3- رثى له أو لحاله : رحمه ورق له.

    المعجم: الرائد

  23. رثن
    • "الرَّثَانُ: قِطَار المطر يفصل بينها سكونٌ.
      وقال ابن هاني: الرَّثَانُ من الأَمطار القِطار المتتابعة يفصل بينهن ساعات، أقل ما بينهن ساعة وأَكثر ما بينهن يوم وليلة.
      وأَرض مُرَثَّنَةٌ تَرْثِيناً ومُرَثَّمَة ومُثَرَّدةٌ كل ذلك إذا أَصابها مطر ضعيف.
      وفي نوادر الأَعراب: أَرض مَرْثُونة أَصابتها رَثْنَة أَي مَرْكُوكة، وأَصابها رَثَانٌ ورِثامٌ، وقد رُثِّنَتِ الأَرضُ تَرْثِيناً؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: والقياس رُثِنَتْ كطُلَّتْ وبُغِشَتْ ورُثِنَتْ (* قوله «ورثنت» هكذا في الأصل، ولعلها ورشت).
      وطُشَّتْ وما أَشبه ذلك.
      الأَزهري:، قال بعض من لا أَعتمده: تَرَثَّنَتِ المرأَةُ إذا طلت وجهها بغُمْرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. تَرَثَّاهُ
    • تَرَثَّاهُ : رثَاهُ.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنه نهى عن التَّرَثِّي //: ندب الميت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. رثَا
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ :-
      • رثا الصَّديقُ الميتَ بكاه وعدّد محاسنه :-رثا والدَه بقصيدة، - رثا أستاذه بكلمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى إرثه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ رَثْواً، ورِثاءً: بكاه وعدّد محاسنه.( الرَّثْو ): اللبن الرائب يختلطُ بالحامض فيخثر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: