وصف و معنى و تعريف كلمة إرزيز:


إرزيز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف همزة (إ) و راء (ر) و زاي (ز) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح إرزيز في معاجم اللغة العربية:



إرزيز

جذر [رزز]

  1. إِرزيز: (اسم)
    • صوتٌ يسمع من بعيد
    • إرزيز المريض : رعدته المصوِّتة واضطرابه
  2. الإرزيز: (اسم)
    • صوت المريض باضطراب وارتعاد
  3. رَزَّزَ: (فعل)
    • رزَّزَ يُرزِّز ، ترزيزًا ، فهو مُرزِّز ، والمفعول مُرزَّز
    • رزَّز الشَّيءَ : ثبَّته
    • رَزَّزَ الوَرَقَ : صَقَلَهُ
    • رَزَّزَ أَمْرَهُ : مَهَّدَهُ ، وَطَّأهُ
    • رَزَّزَ الطَّعَامَ : خَلَطَهُ بِالرُّزِ
  4. رُزَز: (اسم)

    • رُزَز : جمع رَزّة
,
  1. رَزَّتِ
    • ـ رَزَّتِ الجَرادَةُ تَرُزُّ وتَرِزُّ : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأرضِ لتَبِيضَ ، كأَرَزَّتْ ،
      ـ رَزَّ الرجلَ : طَعَنَهُ ،
      ـ رَزَّ البابَ : أصْلَحَ عليه الرَّزَّة ، وهي حديدَةٌ يُدْخَلُ فيها القُفْلُ ،
      ـ رَزَّ الشيءَ في الشَّيءِ : أثْبَتهُ ،
      ـ رَزَّتِ السماءُ : صَوَّتَتْ من المَطَرِ .
      ـ الرُّزُّ : الأُرْزُ ، وتَقَدَّمَتْ لُغَاتُهُ .
      ـ طَعامٌ مُرَزَّزٌ : مُعَالَجٌ به ،
      ـ رِزُّ : الصَّوْتُ تَسْمَعُه من بَعيدٍ ، كالرِّزِّيزَى ، أو أعَمُّ ، أو صَوْتُ الرَّعْدِ ، وهَديرُ الفَحْلِ .
      ـ تَرْزيزُ القِرْطاسِ : صَقْلُهُ ،
      ـ تَرْزيزُ في الأَمْرِ : تَوْطِئَتُه .
      ـ ارْتَزَّ البَخيلُ عند المَسْأَلَةِ : بَقِيَ وَبَخِلَ ،
      ـ ارْتَزَّ السَّهْمُ في القِرْطاسِ : ثَبَتَ .
      ـ رَزيزُ : نَبْتٌ يُصْبَغُ به .
      ـ رُزَيْزُ : أبو البَرَكَاتِ المُسْلِمُ بنُ البَرَكاتِ بنِ الرُّزَيْزِ ، شيخٌ لِلدِّمْياطِيِّ .
      ـ إِرْزِيزُ : الرِّعْدَةُ ، والطَّعْنُ ، وبَرَدٌ صِغارٌ كالثَّلْجِ ، والطويلُ الصَّوْتِ .
      ـ رَزازُ : الرَّصاصُ ،
      ـ رَزَّازُ : أبو جَعْفَرِ بنُ البَخْتَرِيِّ ، وعثمانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْعانَ ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بَيانٍ ، وسَعيدُ بن محمدِ بن سَعيدٍ ، مُدَرِّسُ النِّظامِيَّةِ ، وحَفيدُهُ سَعيدٌ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بن عَلُّويَةَ ، ومحمدُ بنُ النَّفيس بنِ مُنْجِبٍ الرَّزَّازُون : محدِّثون .
      ـ رَزْرَزَهُ : حَرَّكَه ،
      ـ رَزْرَزَ الحِمْلَ : سَوَّاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إرْزيز
    • إرْزيز :-
      صوتٌ يسمع من بعيد :- إرزيز البرق / القطار ، - إرزيز المريض : رعدته المصوِّتة واضطرابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِرزيز
    • إرزيز
      1 - إرزيز : رعد . 2 - إرزيز : صوت يسمع من بعد . 3 - إرزيز : ما يحدث صوتا قويا . 4 - إرزيز : رعدة واضطراب . 5 - إرزيز برد صغار كالثلج . 6 - إرزيز : طعن او ضرب ينفذ ويخترق .

    المعجم: الرائد

  4. الإرزيز
    • صوت المريض باضطراب وارتعاد

    المعجم: معجم الاصوات

  5. رزز
    • " رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ : أَثبته فَثَبَتَ .
      والرَّزُّ : رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه ؛ قال يونس النحوي : كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول : جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه ، لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه ، جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك .
      وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه : أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ ، وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا .
      وقال الليث : يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى ، وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها .
      ورَزّةُ الباب : ما ثبت فيه من (* كذا بياض بالأصل ).. ‏ .
      ‏ وهو منه .
      والرَّزَّة : الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ ، وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة .
      وتَرْزِيزُ البياضِ : صَقْلُه ، وهو بياض مُرَزَّز .
      والرَّزِيزُ : نَبتٌ يصبغ به .
      والرِّزُّ ، بالكسر : الصوتُ ، وقيل : هو الصوت تسمعه من بعيد ، وقيل : هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو .
      يقال : سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد .
      والإِرْزِيزُ : الطويلُ الصوت .
      والرَّز : أَن يسكت من ساعته .
      ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل : الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً ، والجَرْسُ مثله .
      ورِزُّ الرعد ورَزيزه : صوته .
      ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى ، مثال خِصِّيصَى : وهو الوجع .
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه : من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ ؛ الرِّزُّ في الأَصل : الصوت الخفيُّ ؛ قال الأَصمعي : أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها .
      قال أَبو عبيد : وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ ؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ : رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا ، دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم : كأَنَّ ، في رَبابِهِ الكِبارِ ، رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَار ؟

      ‏ قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ ، كرم الله وجهه ، من وَجَدَ رِزًّا في بطنه : إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط ، وهذا كما جاء في الحديث : أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ ، فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين ، وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث ، قال : وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه ، وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وقال القتيبي : الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء ، كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ ، وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه .
      يقال : إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث ؛ وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً : لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها ، لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ ، ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا .
      ورِزُّ الفَحْلِ : هَدِيره .
      والإِرْزِيزُ : الصوتُ ، وقال ثعلب : هو البَرَدُ ، والإِرْزِيزُ ، بالكسر : الرِّعْدَةُ ؛

      وأَنشد بيت المتنخل : قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه ، من جُلْبَةِ الجُوعِ ، جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ : بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج .
      والإِرْزِيزُ : الطَّعْنُ الثابت .
      ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة .
      وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه .
      وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ .
      وفي حديث أَبي الأَسود : إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط ، وهو افْتَعَلَ ، من رَزَّ إِذا ثَبَتَ ، ويروى : أَرَزَ ، بالتخفيف ، أَي تقبَّض .
      والرُّزُّ والرُّنْزُ : لغة في الأُرْزِ ، الأَخيرة لعبد القيس ؛ قال ابن سيده : وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما ، قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ ، وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية .
      وطعام مُرَزَّرٌ : فيه رُزٌّ .
      قال الفراء : ولا تقل أُرْز ، وقال غيره : رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَزَبَهُ
    • ـ رَزَبَهُ : لَزِمَهُ فلم يَبْرَحْ .
      ـ إِرْزَبُّ : القَصِيرُ والكبيرُ ، والغَلِيظُ الشديدُ ، والضَّخْمُ ، وفَرْجُ المَرْأةِ ، أو الضَّخْمُ منه .
      ـ مِرْزابُ : المِيزابُ ، والسَّفينَةُ العَظيمَةُ ، أو الطويلَةُ .
      ـ إِرْزَبَّةُ ومِرْزَبَّةُ ، أو الأُولَى فقط : عُصَيَّةٌ من حَدِيدٍ .
      ـ مَرْزَبَةُ : رياسَةُ الفُرْسِ ، وهو مَرْزُبانُهُمْ ، الجمع : مَرَازِبَةٌ .
      ـ مَرْزُبانِيَّةُ : قرية بِبَغْدادَ .
      ـ مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ : الأَسَدُ .
      ـ رَأْسُ المَرْزُبانِ : موضع قُرْبَ الشِّحْرِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِرْسُ
    • ـ إِرْسُ : الأصلُ الطَّيِّبُ ،
      ـ أَريسيُّ وإِرِّيسُ : الأكَّارُ ، ج : أرِيسُونَ وإرِّيسُونَ وأرارِسَةٌ وأرارِيسُ وأرارِسُ .
      ـ أرَسَ يَأْرِسُ أرْساً وأرَّسَ تأريساً : صار أريساً .
      ـ إِرِّيْسُ : الأمير .
      ـ أرَّسَهُ تأريساً : اسْتَعْمَلَهُ ، واسْتَخْدَمَهُ ، وبِئْرُ أرِيسٍ ،
      ـ أرِيْسٌ : بالمدينة . ****

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَرسَح
    • أرسح - إرساحا
      1 - أرسحه : هزله ، أضعفه

    المعجم: الرائد

  4. الإرْس
    • الإرْس : الأَصل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أَرْسَب
    • أرسب - إرسابا
      1 - أرسبه او الشيء : جعله يرسب

    المعجم: الرائد

  6. إرْسَاءٌ
    • [ ر س و ]. ( مصدر . أَرْسَى ). :- إِرْسَاءُ السَّفِينَةِ فِي الْمَرْسَى :- : إِيقَافُهَا .

    المعجم: الغني

  7. إرساء
    • إرساء :-
      مصدر أرسى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أرسبَ


    • أرسبَ يُرسب ، إرسابًا ، فهو مُرسِب ، والمفعول مُرسَب :-
      أرسب الطَّالبَ عمَل على إخفاقه في الامتحان .
      أرسب الجسمَ في الماء : أسقطه فيه وجعله يغوص إلى أسفل :- من الضرر إرساب الجيفات في الآبار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الإِرْزَبَّةُ
    • الإِرْزَبَّةُ : المِطْرَقةُ الكبيرةُ تكسر بها الحجارة .
      و الإِرْزَبَّةُ عُصَيَّةٌ من حديد . والجمع : أَرَازِبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِرزَبّة
    • إرزبة - ج ، أرازب
      1 - إرزبة : مطرقة كبيرة تكسر بها الحجارة . 2 - إرزبة : عصا صغيرة من حديد .

    المعجم: الرائد

  11. أَرْسَى
    • أرسى - إرساء
      1 - أرسى الشيء : ثبت . 2 - أرسى الشيء : أثبته « أرسى السفينة ». 3 - أرسى الوتد في الأرض : ضربه فيها .



    المعجم: الرائد

  12. أرسى
    • أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أرست السَّفينةُ رسَتْ ؛ توقفت عند الشاطئ .
      أرسى الملاَّحُ السَّفينةَ :
      1 - أوقفها في الميناء .
      2 - أخرجها من الماء :- { بِسْمِ اللهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا } .
      أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء : أقامها وثبّتها :- أرسى القواعدَ / حجرَ الأساس / السَّلامَ ، - { وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } :-
      أرسى المناقصةَ / أرسى المزادَ : أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. رسا
    • " رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى : ثَبَتَ ، وأَرْساه هو .
      ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض ، وجبالٌ راسِياتٌ .
      والرَّواسِي من الجبال : الثَّوابتُ الرَّواسخُ ؛ قال الأَخفش : واحدتها راسِيةٌ .
      ورَسَتْ قَدَمُه : ثبَتَتْ في الحَرْب .
      ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً : بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير ، وأَرْساها هو .
      وفي التنزيل العزيز في قصة نوح ، عليه السلام ، وسفينته : بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا ، وقرئَ : مُجْرِيهَا ومُرْسِيها ، على النعت لله عز وجل ؛ الجوهري : من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا ، بالضم ، من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت ، ومَجْراها ومَرْساها ، بالفتح ، من رَسَت وجَرَت ؛ التهذيب : القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا في مُجْراها ، فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر مُجْراها ؛ قال أَبو إسحق : من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعنى بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها ، وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ ، قال : ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريها ويُرْسيها ، ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة ، وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها .
      وقوله عزَّ وجل : يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها ؛ قال الزجاج : المعنى يسْأَلُونَكَ عن الساعة متَى وقُوعُها ، قال : والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق .
      والمِرْساةُ : أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها ، وهو أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حتى لا تَسِير ، تُسَمِّيها الفُرْسُ « لَنْكَرْ ».
      قال ابن بري : يقال أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها ؛ قال الأَحوص : سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ ، وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْرِ وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل : أَلْقَت مَرَاسِيَها .
      قال ابن سيده : ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت .
      ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ : هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت .
      التهذيب : والفَحْل من الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَت قِيلَ رَسَا بِهَا ؛ وقال رؤْبة : إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَا بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِها اشمعَلَّت : انْتَشَرَتْ ، وقوله : بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَة الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها .
      ويقال : أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا .
      الجوهري : وربم ؟

      ‏ قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها .
      وقِدْرٌ راسِيَة : لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها .
      وقوله تعالى : وقُدُورٍ رَاسِياتٍ ؛ قال الفراءُ : لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها .
      والرَّاسِيَةُ : التي تَرْسُو ، وهي القائمة .
      والجبال الرَّوَاسِي والرَّاسِياتُ : هي الثَّوابِتُ .
      ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث : ذكره .
      ورَسَوْت له إذا ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه .
      ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً ، ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً : رَفَعه وحَدَّث به عنه ؛ قال ابن بري :، قال عُمر بن قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم : أَبا مَالِكٍ ، لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَنا وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها ، رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَةً تَبَازَخُ مِنْها ، حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها قوله : حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها .
      ابن الأَعرابي : الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ .
      ورَسَسْتُ الحَدِيثَ أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة : خَلِيلَيَّ ، عُوجَا ، بارَكَ اللهُ فِيكُمَا ، على دارِ مَيٍّ ، أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَا كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ ، لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَما أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ ، وأَسْعِفا هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّما أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ ، ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّما وفي حديث النَّخَعي : إني لأَسْمَعُ الحديثَ (* قوله « إني لأسمع الحديث إلخ » هكذا في الأصل .
      ولفظ النهاية : إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحدث به الخادم ، أرسه في نفسي أي اثبته إلخ ).
      فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه في نَفْسي ؛ قال أَبو عبيد : أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّثُ به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث ؛ وقال الفراء : معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِدُ ذِكْرَه .
      ورَسا الصومَ إذا نَواهُ .
      وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه ، وساراهُ إذا فاخَرَه .
      ورَسا بينَهم رَسْواً : أَصْلَح .
      والرَّسْوَةُ : السِّوارُ من الذَّبْلِ ، وقال كراع : الرَّسْوَةُ الدَّسْتِينَجُ ، وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر ، وقيل : الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذا كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ .
      الجوهري : الرَّسْوَةُ شيء من خَرَزٍ يُنْظَمُ .
      ابن الأَعرابي : الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر .
      والرَّسِيُّ : العمود الثابتُ في وسَط الخِباءِ .
      الجوهري : تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ ، بكسر النون ، لضرب من التَّمْرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رسح
    • " الرَّسَحُ : خِفَّةُ الأَلْيَتَين ولصوقهما .
      رجل أَرْسَحُ بَيِّنُ الرَّسَح : قليل لحم العجز والفخذين ، وامرأَة رَسْحاءُ ؛ وقد رَسِحَ رَسَحاً .
      وفي حديث الملاعنة : إِن جاءت به أَرْسَحَ ، فهو لفلان ؛ الأَرْسَحُ : الذي لا عَجُزَ له ؛ وفي الحديث : لا تَسْتَرْضِعُوا أَولادكم الرُّسْحَ ولا العُمْشَ ، فإِن اللبن يُورثُ الرَّسَحَ ؛ الليث : الرَّسَحُ أَن لا يكون للمرأَة عجيزة ، وقد رَسِحَتْ رَسَحاً ، وهي الزَّلاَّء والمِزْلاجُ .
      والأَرْسَحُ : الذئب ، لذلك ، وكل ذئب أَرْسَحُ لأَنه خفيف الوَرِكَينِ ، وقيل لامرأَةٍ من العرب : ما بالُنا نراكُنَّ رُسْحاً ؟ فقالت : أَرْسَحَتْنا نارُ الزَّحْفَتَينِ .
      وقيل للسِّمْع الأَزَلِّ : أَرْسَحُ .
      والرَّسْحاءُ : القبيحة من النساء ، والجمع رُسْحٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أرس
    • " الإِرْس : الأَصل ، والأَريس : الأَكَّارُ ؛ عن ثعلب ‏ .
      ‏ وفي حديث معاوية : بلغه أَن صاحب الروم يريد قصد بلاد الشام أَيام صفين ، فكتب إِليه : تاللَّه لئن تممْتَ علة ما بَلَغَني لأُصالحنَّ صاحبي ، ولأَكونن مقدمته إِليك ، ولأَجعلن القُسطنطينية الحمراء حُمَمَةً سوداء ، ولأَنْزِعَنَّك من المُلْكِ نَزْعَ الإِصْطَفْلينة ، ولأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرارِسَةِ تَرْعى الدَّوابِل ، وفي رواية : كما كنت ترعى الخَنانيص ؛ والإِرِّيس : الأَمير ؛ عن كراع ، حكاه في باب فِعِّيل ، وعَدَلَه بإِبِّيلٍ ، والأَصل عنده فيه رِئّيسٌ ، عل فِعِّيل ، من الرِّياسةِ ‏ .
      ‏ والمُؤرَّس : المُؤمَّرُ فقُلِبَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كتب إِلى هِرَقْلَ عظيم الروم يدعوه إِلى الإسلام وقال في آخره : إِن أَبَيْتَ فعليك إِثم الإِرِّيسين ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَرَس يأْرِسُ أَرْساً إِذا صار أَريساً ، وأَرَّسَ يُؤَرِّسُ تأْريساً إِذا صار أَكَّاراً ، وجمع الأَرِيس أَرِيسون ، وجمع الإِرِّيسِ إِرِّيسُونٌ وأَرارِسَة وأَرارِسُ ، وأَرارِسةٌ ينصرف ، وأَرارِسُ لا ينصرف ، وقيل : إِنما ، قال ذلك لأَن الأَكَّارينَ كانوا عندهم من الفُرْسِ ، وهم عَبَدَة النار ، فجعل عليه إِثمهم ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : أَحسِب الأَريس والإِرِّيس بمعنى الأَكَّار من كلام أَهل الشام ، قال : وكان أَهل السَّواد ومن هو على دين كِسْرى أَهلَ فلاحة وإِثارة للأَرض ، وكان أَهل الروم أَهلَ أَثاثٍ وصنعة ، فكانوا يقولون للمجوسي : أَريسيٌّ ، نسبوهم إِلى الأَريس وهو الأَكَّارُ ، وكانت العرب تسميهم الفلاحين ، فأَعلمهم النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنهم ، وإِن كانوا أَهل كتاب ، فإِن عليهم من الإِثم إِن لم يؤْمنوا بنبوته مثل إِثم المجوس وفَلاَّحي السَّواد الذين لا كتاب لهم ، قال : ومن المجوس قوم لا يعيدون النار ويزعمون أَنهم على دين إِبراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وأَنهم يعبدون اللَّه تعالى ويحرّمون الزنا وصناعتهم الحراثة ويُخْرِجون العُشر مما يزرعون غير أَنهم يأْكلون المَوْقوذة ، قال : وأَحسبهم يسجدون للشمس ، وكانوا يُدعَوْن الأَريسين ؛ قال ابن بري : ذكر أَبو عبيدة وغيره أَن الإِرِّيسَ الأَكَّارُ فيكون المعنى أَنه عبر بالأَكَّارين عن الأَتباع ، قال : والأَجود عندي أَن يقال : إِن الإِرِّيس كبيرهم الذي يُمْتَثَلُ أَمره ويطيعونه إِذا طلب منهم الطاعة : ويدل على أَن الإِرِّيس ما ذكرت لك قول أَبي حِزام العُكْليّ : لا تُبِئْني ، وأَنتَ لي ، بك ، وَغْدٌ ، لا تُبِئْ بالمُؤَرَّسِ الإِرِّيسا ‏

      يقال : ‏ أَبَأْتُه به أَي سَوَّيته به ، يريد : لا تُسَوِّني بك ‏ .
      ‏ والوَغْدُ : الخسيس اللئيم ، وفصل بقوله : لي بك ، بين المبتدإِ والخبر ، وبك متعلق بتبئني ، أَي لا تبئني بك وأَنت لي وغد أَي عَدوٌّ لي ومخالف لي ، وقوله : لا تبئْ بالمؤَرَّس الإِرِّيسا أَي لا تُسَوِّ الإِرِّيسَ ، وهو الأَمير ، بالمُؤَرَّس ؛ وهو المأْمور وتابعه ، أَي لا تُسَوِّ المولى بخادمه ، فيكون المعنى في قول النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لهِرَقل : فعليك إِثم الإِرِّيسين ، يريد الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم ، وأَنت إِرِّيسُهم الذي يجيبون دعوتك ويمتثلون أَمرك ، وإِذا دعوتهم إِلى أَمر أَطاعوك ، فلو دعوتهم إِلى الإِسلام لأَجابوك ، فعليك إِثم الإِرِّيسين الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم ، وذلك يُسْخِط اللَّهَ ويُعظم إِثمهم ؛ قال : وفيه وجه آخر وهو أَن تجعل الإِرِّيسين ، وهم المنسوبون إِلى الإِرِّيس ، مثل المُهَلَّبين والأَشْعَرين المنسوبين إِلى المُهَلَّب وإِلى الأَشْعَر ، وكان القياس فيه أَن يكون بياءَي النسبة فيقال : الأَشْعَرِيُّون والمُهَلَّبيُّون ، وكذلك قياس الإِرِّيسين الإِرِّيسيُّون في الرفع والإِرِّيسيِّين في النصب والجر ، قال : ويقوي هذا رواية من روى الإِرِّيسيِّين ، وهذا منسوب قولاً واحداً لوجود ياءَي النسبة فيه فيكون المعنى : فعليك إِثم الإِرِّيسيين الذين هم داخلون في طاعتك ويجيبونك إِذا دعوتهم ثم لم تَدْعُهُم إِلى الإِسلام ، ولو دعوتهم لأَجابوك ، فعليك إِثمهم لأَنك سبب منعهم الإِسلام ولو أَمرتهم بالإِسلام لأَسلموا ؛ وحكي عن أَبي عبيد : هم الخَدَمُ والخَوَلُ ، يعني بصَدِّه لهم عن الدين ، كما ، قال تعالى : ربَّنا إِنَّا أَطَعْنا سادتنا وكُبراءَنا ؛ أَي عليك مثل إِثمهم ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير :، قال أَبو عبيد في كتاب الأَموال : أَصحاب الحديث يقولون الإِريسيين مجموعاً منسوباً والصحيح بغير نسب ، قال : ورده عليه الطحاوي ، وقال بعضهم : في رَهط هِرَقل فرقةٌ تعرف بالأَروسِيَّة فجاءَ على النسب إِليهم ، وقيل : إِنهم أَتباع عبد اللَّه بن أَريس ، رجل كان في الزمن الأَول ، قتلوا نبيّاً بعثه اللَّه إِليهم ، وقيل : الإِرِّيسون الملوك ، واحدهم إِرِّيس ، وقيل : هم العَشَّارون ‏ .
      ‏ وأَرْأَسَة بن مُرِّ بن أُدّ : معروف ‏ .
      ‏ وفي حديث خاتم النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فسقط من يد عثمان ، رضي اللَّه عنه ، في بئر أَريسَ ، بفتح الهمزة وتخفيف الراء ، هي بئر معروفة قريباً من مسجد قُباء عند المدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. رزب
    • " الـمِرْزَبَة والإِرْزَبَّة : عُصَيَّة من حديدٍ .
      والإِرْزَبَّة : التي يُكْسر بها الـمَدَرُ ، فإِن قُلْتَها بالميم ، خَفَّفْتَ الباءَ ، وقُلْتَ الـمِرْزَبَة ؛

      وأَنشد الفراءُ : ضَرْبك بالـمِرْزَبَةِ العُودَ النَّخِرْ وفي حديث أَبي جهل : فإِذا رجلٌ أَسودُ يَضْرِبُه بِمِرْزَبةٍ .
      الـمِرْزَبة ، بالتخفيفِ : الـمِطْرَقةُ الكبيرةُ التي تكون للحدَّادِ .
      وفي حديث الـمَلك : وبيدِه مِرْزَبَة .
      ويقال لها : الإِرْزَبَّة أَيضاً ، بالهمز والتشديدِ .
      ورجلٌ إِرْزَبٌّ ، ملحق بِجِرْدَحْلٍ : قصيرٌ غليظٌ شديدٌ .
      وفَرْجٌ إِرْزَبٌّ : ضَخْمٌ ؛ وكذلك الرَّكَب ؛

      قال : إِنَّ لها لرَكَباً إِرْزَبَّا ، * كأَنه جَبْهَةُ ذَرَّى حبَّا والإِرْزَبُّ : فَرْجُ المرأَةِ ، عن كراع ، جَعَلَه اسماً له .
      الجوهري : رَكَبٌ إِرْزَبٌّ أَي ضَخْمٌ ؛ قال رؤْبة : كَزّ الـمُحَيَّا ، أُنَّح ، إِرْزَبّ ورجل إِرْزَبٌّ : كبيرٌ .
      قال أَبو العباس : الإِرْزَبُّ العظيم الجسيمُ الأَحْمَق ؛

      وأَنشد الأَصمعي : كَزّ الـمُحَيَّا ، أُنَّح ، إِرْزَبّ والمِرْزابُ : لغة في الميزابِ ، وليست بالفصيحة ، وأَنْكَرَه أَبو عبيد .
      والمِرزابُ : السفينة العظيمة ، والجمعُ المرازيبُ ؛ قال جرير : يَنْهَسْنَ من كلِّ مَخْشِـيِّ الرَّدَى قُذُفٍ ، * كما تَقاذَف ، في اليَمِّ ، الـمَرازيبُ الجوهري : المرازِيبُ السُّفُنُ الطِّوالُ .
      وأَما الـمَرازِبةُ من الفُرْسِ فمُعَرَّبٌ ، الواحِدُ مَرْزُبانٌ ، بضم الزاي .
      وفي الحديث : أَتيتُ الـحِـيرَة فرأَيْتُهم يسْجُدون لـمَرْزُبانٍ لهم : هو ، بضم الزاي ، أَحَدُ مَرَازِبة الفُرْسِ ، وهو الفارِسُ الشُّجاعُ ، المقدّمُ على القَوْمِ دون الـمَلِك ، وهو مُعَرَّب ؛ ومنه قولهم للأَسَدِ : مَرْزُبان الزَّأْرَةِ ، والأَصل فيه أَحَدُ مَرازِبة الفُرْسِ ؛ قال أَوسُ بن حَجَر ، في صفَةِ أَسَد : لَيْثٌ ، عليه ، من البَرْدِيِّ ، هِبْرِيةٌ ، * كالـمَرْزُبانيِّ ، عَيَّالٌ بأَوْصال ؟

      ‏ قال ابن بري : والـهِبْرِيةُ ما سَقَط عليه من أَطْرافِ البَرْدِيِّ ؛

      ويقال للـحَزازِ في الرأْس : هِبْرِية وإِبْرِية .
      والعَيَّالُ : الـمُتَبَخْتِرُ في مَشْيِـه ، ومن رواه : عَيَّارٌ ، بالراءِ ، فمعناه : أَنه يَذْهَب بأَوْصالِ الرِّجالِ إِلى أَجَمَتِه ؛ ومنه قولهم : ما أَدْرِي أَيُّ الرِّجالِ عارَه أَي ذَهَبَ به ؛ والـمَشهورُ فيمن رواه : عَيَّالٌ ، أَن يكون بعدَه بآصالِ ، لأَن العَيَّال الـمُتَبَختر أَي يخرُج العَشِـيَّاتِ ، وهي الأَصائلُ ، متَبَخْتِراً ؛ ومن رواه : عَيَّار ، بالراءِ ، قال الذي بعدَه بأَوْصالِ .
      والذي ذكره الجوهري عَيَّالٌ بأَوْصالِ ، وليس كذلك في شعره ، إِنما هو على ما قَدَّمنا ذِكره .
      قال الجوهري : ورواه المفَضَّل كالـمَزبراني ، بتقديم الزاي ، عَيّارٌ بأَوْصال ، بالراءِ ، ذهب إِلى زُبْرَةِ الأَسَد ، فقال له الأَصْمَعي : يا عَجَباهْ ! الشيءُ يُشَبَّه بنفسِه ، وإِنما هو الـمَرْزُبانيُّ ؛ وتقول : فلانٌ على مَرْزَبة كذا ، وله مَرْزَبة كذا ، كما تقول : له دَهْقَنة كذا .
      ابن بري : حكي عن الأَصمعي أَنه يقال للرئيس من العجم مَرْزُبان ومَزْبُران ، بالراءِ والزاي ، قال : فعلى هذا يصحّ ما رواه الـمُفَضَّل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رسب
    • " الرُّسُوبُ : الذَّهابُ في الماءِ سُفْلاً .
      رَسَبَ .
      (* قوله « رسب » في القاموس أنه على وزن صرد وسبب .) الشيءُ في الماءِ يَرْسُب رُسُوباً ، ورَسُبَ : ذهَبَ سُفلاً .
      ورَسَبَتْ عَيْناه : غارَتَا .
      وفي حديث الحسن يَصِفُ أَهلَ النار : إِذا طَفَتْ بهم النارُ ، أَرْسَبَتْهُم الأَغْلالُ ، أَي إِذا رَفَعَتْهم وأَظْهَرَتْهُم ، حَطَّتْهم الأَغْلالُ بثِقَلِها إِلى أَسْفَلِها .
      وسَيْفٌ رَسَبٌ ورَسُوبٌ : ماضٍ ، يَغِـيبُ في الضَّريبةِ ؛ قال الهذلي : أَبيض كالرَّجْعِ ، رَسُوب ، إِذا * ما ثاخَ في مُحْتَفَلٍ ، يَخْتَلِـي وكان لرسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَيْفٌ يقال له رَسُوبٌ أَي يَمْضِـي في الضَّريبةِ ويَغِـيبُ فيها .
      وكان لخالد بن الوليد سَيْفٌ سَمَّاه مِرْسَباً ، وفيه يقول : ضَرَبْتُ بالـمِرْسَبِ رأْسَ البِطْريقِ ، * بصارِمٍ ذِي هَبَّةٍ فَتِـيقِ .
      ( قوله : « ضربت بالمرسب رأس البطريق بصارم إلخ » أورد الصاغاني في التكملة بين هذين المشطورين ثالثاً وهو « علوت منه مجمع الفروق » ثم ، قال : وبين أضرب هذه المشاطير تعاد لأَن الضرب الأول مقطوع مذال والثاني والثالث مخنونان مقطوعان اهـ وفيه مع ذلك أن القافية في الأول مقيدة وفي الأخيرين مطلقة .) كأَنه آلةٌ للرُّسوبِ .
      وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : قُبِّحْت من سالِفةٍ ، ومِن قَفا * عَبْدٍ ، إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ ، طَفَ ؟

      ‏ قال أَبو العباس : معناه أَن الـحُلَماءَ إِذا ما تَرَزَّنوا في مَحافِلِهِم ، طَفا هو بجَهْلِه ، أَي نَزَا بجَهْلِه .
      والمَرَاسِبُ : الأَواسِـي .
      والرَّسوبُ : الحليم .
      وفي النوادر : الرَّوْسَبُ والرَّوْسَمُ : الداهِـيةُ .
      والرَّسُوب : الكَمَرة ، كأَنها لِـمَغيبِها عند الجماعِ .
      وجَبَل راسِبٌ : ثابتٌ .
      وبَنُو راسبٍ : حيٌّ من العرب .
      قال : وفي العربِ حَيَّانِ يُنْسبان إِلى راسبٍ : حيّ في قُضاعة ، وحيٌّ في الأَسْد الذين منهم عبداللّه بن وهب الراسبِـي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إرزيز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَزَّزَ** - [ر ز ز]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَزَّزْتُ**،** أُرَزِّزُ**،** رَزِّزْ**، مص. تَرْزِيزٌ. 1. "رَزَّزَ الوَرَقَ" : صَقَلَهُ. 2. "رَزَّزَ أَمْرَهُ" : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ. "رَزَّزْتُ لَكَ الأمْرَ". 3. "رَزَّزَ الطَّعَامَ": خَلَطَهُ بِالرُّزِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إرْزيز [مفرد]: صوتٌ يسمع من بعيد "إرزيز البرق/ القطار- إرزيز المريض: رعدته المصوِّتة واضطرابه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رزَّزَ يُرزِّز، ترزيزًا، فهو مُرزِّز، والمفعول مُرزَّز • رزَّز الطَّعامَ: صنَعه بالأُرز. • رزَّز الشَّيءَ: ثبَّته "رزَّز القفلَ بالباب".
مختار الصحاح
ر ز ز : الرَّزَّةُ الحديدة التي يدخل فيها القفل و رَزَّ الباب أصلح عليه الرَّزَّةَ وبابه رد و الرُّزُّ بالضم لغة في الأرز
الصحاح في اللغة
أبو زيد: رَزَّتِ الجرادة تَرُزُّ رَزُّا ورُزوزاً، وهو أن تدخلَ ذَنَبَها في الأرض فتلقيَ بيضها. أَرزَّتْ مِثْلُهُ. وقد رَزَزْتُ الشيءَ في الأرض رَزَّاً، أي أثبتُّه فيها. ورَزَّزْتُ لك الأمرَ ترزيزاً، أي وَطَّأْتُهُ لك. ورَزَّهُ رَزَّةً، أي طَعَنَهُ طَعْنَةً. وارْتَزَّ السهمُ في القرطاس، إذا ثبت فيه. وارْتَزَّ البخيل عند المسألة إذا بَقِيَ وبَخِلَ. والرَزَّةُ: الحديدةُ التي يُدخَل فيها القُفْلُ. وقد رَزَزْتُ البابُ، أي أصلحت عليه الرَزَّةَ. والرُزُّ بالضم: لغة في الأرْزِ. والرِزُّ بالكسر: الصوت الخفيِّ. تقول: سمعت رِزَّ الرعدِ وغيره. الأصمعي: يقال: وجدت في بطني رِزَّاً رِزِّيزي أيضاً أي وَجَعاً. وترزيزُ البَياضِ: صَقله، وهو بياضٌ مُرَزَّزٌ. والرَزيزُ: نبت يصبغ به. والإرْزيزُ بالكسر: الرِعْدة. قال المتنخِّل: قد حالَ بين تَراقيهِ ولَـبَّـتِـهِ   من جُلْبَةِ الجوع جَيَّارٌ وإرْزيزُ والإرْزيزُ أيضاً: بَرَدٌ صِغارٌ شبيهٌ بالثلج.
تاج العروس

رَزَّت الجَرادَةُ تَرُزُّ بالضَّمِّ وتَرِزُّ بالكسْر رَزّاً . غَرَزَت ذَنَبَها في الأَرض وأَدخلَتْه فيها لِتَبِيضَ أَي تُلقِيَ بَيْضَها كأَرَزَّت إرْزازاً وهذه عن الليث . رَزَّ الرَّجُلَ رَزَّةً : طعنَه طَعنةً . رَزَّ البابَ يَرُزُّه رَزّاً : أَصلحَ عليه الرَّزَّةَ وهي حديدةٌ يُدْخَلُ فيها القُفْلُ سُمِّيَت لأَنَّه يُرَزُّ فيها القفلُ أَي يُدْخَل والجَمع رَزَّاتٌ . رَزَّ الشّيءَ في الشَّيءِ كالمِسمار في الحائط والسِّكّينِ في الأَرض : أَثبتَه فارْتَزَّ : ثَبَتَ . في الأَساس : رَزَّت السَّماءُ تَرُزُّ رَزّاً : صَوَّتت من المَطر . وأَصل الرَّزِّ بالكَسْر هو الصّوت الخَفِيُّ كما سيأْتي . والرُّزُّ بالضَّمِّ وهو الأُرْزُ المَعروف قد تقدَّمت لُغاتُه في أَرْز وطعامٌ مُرَزَّز كمُعَظَّم : مُعالَجٌ به أَي بالرُّزِّ نقله الصَّاغانِيّ . الرِّزُّ بالكسر : الصَّوت الخَفِيّ وقيل : هو الصَّوْت تسْمَعُه من بعيد وقيل : هو الصَّوت تسْمَعُه ولا يُدْرَى ما هُو كالرِّزِّيزَى مثال خِصِّيصَى هو أَعَمُّ يكون شديداً ويكون خفيفاً . الرِّزُّ : صَوتُ الرَّعْدِ أَو أَعَمّ والجِرْسُ مثلُه . قيل : الرِّزُّ : هدير الفَحْل . قال ذو الرُّمَّة يصف بعيراً يهدِر في الشِّقشِقَة :

رَقْشاءَ تَنْتاخُ اللُّغامَ المُزْبِدا ... دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا وقال أَبو النَّجْم :

كاَنَّ في رَبابِه الكِبَارِ ... رِزَّ عِشارٍ جُلْنَ في عِشارِ وفي حديث عليّ رضي الله عنه : مَن وَجد في بَطنه رِزّاً فلينْصَرِف فليتَوَضَّأْ قال الأَصمعي : أَراد بالرِّزِّ الصَّوتَ في البَطْنِ من القَرْقَرَة ونَحوِها . قال أَبو عُبيد : وكذلك كلّ صوتٍ ليس بالشَّديد فهو رِزٌّ . قال الأَزْهَرِيّ : هذا الحديث هكذا جاء في كتُب الغريب عن عليٍّ نفسِه وأَخرجَه الطَّبرانيّ عن ابن عُمَرَ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلّم وقال القُتَيبِيُّ : الرِّزّ : غَمْزُ الحَدَث وحَرَكَته في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إلى دخول الخَلاء كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرقَرَة وأَصل الرِّزّ : الوجَع يجده الرَّجلُ في بطْنِه . يقال : إنَّه يجدُ رِزّاً في بطْنه أَي وجَعاً وغَمْزاً للحدَث . وقال أبو النَّجم يذكر إبِلاً عِطاشاً

لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها لم تَجْفُلِ ... من شَهوةِ الماءِ ورِزٍّ مُعْضِلِ يقول : لو جُرَّت قِربَةٌ يابسةٌ وَسْطَ هذه الإبِلِ لم تَنفِر من شِدَّة عطَشِها وذُبُولِها وشدَّة ما تجده في أَجْوافِها من حرارة العَطَش بالوَجَع فسمَّاه رِزّاً . وتَرْزِيزُ القِرْطاسِ : صَقْلُه . وهو بَياضٌ مُرَزَّزٌ : مُعالَجٌ بالأَرُزِّ كما في الأَساس وهذا كما يقولون مُنَشّىً . من المجاز : التَّرْزِيزُ في الأَمْر : تَوْطِئَتُه يقال : رَزَّزْتُ أَمرَكَ عندَ فلان ورَزَّزْت لكَ الأَمرَ تَرْزِيزاً أَي وَطَّأْتُه لك وثَبَّتّه ومَهَّدْته قال الزَّمَخْشَرِيّ . وارْتَزَّ البخيل عند المَسْأَلة إذا بقي ثابتاً مكانه وبَخِلَ ولم يَنْبَسِط وهو افْتَعَل من رَزَّ إذا ثَبَت وبه فُسِّر حديث أَبي الأَسود : إن سُئِلَ ارْتَزَّ . ويُروَى : أَرَزَ بالتَّخفيف أَي تقَبَّضَ وقد ذُكر في موضعه . ارْتَزَّ السَّهْمُ في القِرطاسِ أَي ثبت فيه . وفي الأَساس : وقعَ السهمُ على الأَرضِ فارْتَزَّ ثمَّ اهْتَزَّ فإذا هو في ظَهر يَرْبُوع . والرَّزيزُ كأَمير : نَبْتٌ يُصبَغ به . الرُّزَيْز كزُبَيْر هو أَبو البَرَكات المُسَلَّمُ بنُ البركات بن الرُّزَيْز شيخٌ للدِّمياطيّ الحافظ هكذا قاله الحافظ وقد راجعتُ معظم شيوخ الدِّمياطِيّ في محلِّه فلم أَجِدْه وإنّما ذكر فيمن اسمُه مُسْلِم اثنين أَو ثلاثة ولعلَّه في مُعجَم آخر من مَعاجمه . وشمس الدِّين مُحَمَّد بن الرُّزَيْز : مُحَدِّث ذكره الحافظ . والإرْزِيزُ بالكَسْرَة : الرَّعْدَةُ قاله ثَعلب وأَنشدَ بيتَ المُتَنَخِّل :

قدْ حالَ بينَ تَراقِيه ولَبَّتِه ... من جُلْبَةِ الجُوعِ جَيَّارٌ وإرْزِيزُ

لسان العرب
رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ أَثبته فَثَبَتَ والرَّزُّ رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه قال يونس النحوي كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا وقال الليث يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها ورَزّةُ الباب ما ثبت فيه من ( * كذا بياض بالأصل ) وهو منه والرَّزَّة الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة وتَرْزِيزُ البياضِ صَقْلُه وهو بياض مُرَزَّز والرَّزِيزُ نَبتٌ يصبغ به والرِّزُّ بالكسر الصوتُ وقيل هو الصوت تسمعه من بعيد وقيل هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو يقال سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد والإِرْزِيزُ الطويلُ الصوت والرَّز أَن يسكت من ساعته ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً والجَرْسُ مثله ورِزُّ الرعد ورَزيزه صوته ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى مثال خِصِّيصَى وهو الوجع وفي حديث عليّ بن أَبي طالب كرم الله وجهه من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ الرِّزُّ في الأَصل الصوت الخفيُّ قال الأَصمعي أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها قال أَبو عبيد وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم كأَنَّ في رَبابِهِ الكِبارِ رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَارِ قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ كرم الله وجهه من وَجَدَ رِزًّا في بطنه إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط وهذا كما جاء في الحديث أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث قال وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال القتيبي الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه يقال إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا ورِزُّ الفَحْلِ هَدِيره والإِرْزِيزُ الصوتُ وقال ثعلب هو البَرَدُ والإِرْزِيزُ بالكسر الرِّعْدَةُ وأَنشد بيت المتنخل قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه من جُلْبَةِ الجُوعِ جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج والإِرْزِيزُ الطَّعْنُ الثابت ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ وفي حديث أَبي الأَسود إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط وهو افْتَعَلَ من رَزَّ إِذا ثَبَتَ ويروى أَرَزَ بالتخفيف أَي تقبَّض والرُّزُّ والرُّنْزُ لغة في الأُرْزِ الأَخيرة لعبد القيس قال ابن سيده وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية وطعام مُرَزَّرٌ فيه رُزٌّ قال الفراء ولا تقل أُرْز وقال غيره رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ
الرائد
* رزز ترزيزا. 1-الورق: صقله. 2-أمره: مهده. 3-الشيء: ثبته. 4-الطعام: خلطه بالرز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: