وصف و معنى و تعريف كلمة إرمكن:


إرمكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (إ) و راء (ر) و ميم (م) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح إرمكن في معاجم اللغة العربية:



إرمكن

جذر [رمك]

  1. رَمَكَ : (فعل)
    • رَمَكَ رُمُوكًا
    • رَمَكَ في المكانِ، وبه : أقامَ فيه لا يَبْرَحُ
    • رَمَكَ في الطَّعامِ: لم يَعَفْ منه شيئا
  2. أَرْمَكَ : (فعل)
    • أرْمَكَه : جَعَله يَرْمُكُ
  3. اِرمَكَّ : (فعل)
    • ارْمَكَّ : لطُفَ ودَقّ
    • ارْمَكَّ الجمَلُ: كان فيه رُمكَةُ
    • ارْمَكَّ الجمَلُ: ضَمُرَ وهَزلَ
  4. أَرَمَ: (فعل)
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم
    • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
    • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
    • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه
    • أرَم الطَّعامَ: أكله ولم يترك منه شيئًا أرمتِ الماشيةُ الكلأَ
    • أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا


  5. أَرَمَّ: (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ
    • أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ، وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ /
  6. أَرِم: (فعل)
    • أَرِم أَرِم أَرَما:
    • فَنِيَ
    • أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا
  7. أَرْم: (اسم)
    • اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد
  8. أَرْم: (اسم)
    • أَرْم : مصدر أَرَمَ
  9. أُرَم: (اسم)
    • أُرَم : جمع أُرمة
  10. أُرَّم: (اسم)


    • الأُرَّم : الأَضراس، كأَنَّها جمع أَرِم
    • وفلان يحرُقُ عليك الأُرّمَ: يحكُّ أَضراسَه بعضها ببعض من الغيظ
  11. أُرُوم: (اسم)
    • أُرُوم : جمع إِرَم
  12. أروم: (اسم)
    • أروم : جمع أَرُومة
  13. أُروم: (اسم)
    • أُروم : جمع أُرمة
  14. أَرُومة: (اسم)
    • الجمع : أرومات و أروم
    • أَرُومة / أُرُومة
    • هُوَ طَيِّبُ الأُرُومَةِ:شَرِيفُ الأُرومَةِ مِنْ حَسَبٍ وَنَسَبٍ، وَأَصْلٍ شَرِيفٍ
    • أُرُومَةُ الشَّجَرَةِ : أَصْلُهَا وَمَا يَبْقَى مِنْهَا فِي الأرْضِ بَعْدَ القَطْعِ
    • طيِّب الأرُومة: كريم الأصل
    • خليّة ذات نواة في مُخّ العظم، تنشأ منها كُريّات الدَّم الحمراء
  15. آرِم: (اسم)
    • آرِم : فاعل من أَرَمَ
  16. مَأْروم: (اسم)


    • مَأْروم : اسم المفعول من أَرَمَ
  17. إِرَم: (اسم)
    • الجمع : آرام و أُرُوم
    • اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد
  18. وارِم: (اسم)
    • فاعل من وَرِمَ
    • جِلْدٌ وَارِمٌ : مُنْتَفِخٌ مِنْ مَرَضٍ أَنْفٌ وَارِمٌ
  19. وارم: (اسم)
    • وارم : فاعل من وَرِمَ
  20. مُورَّم: (اسم)
    • مُورَّم : اسم المفعول من ورَّمَ
  21. مُورِّم: (اسم)
    • مُورِّم : فاعل من ورَّمَ
  22. إِرمام: (اسم)


    • إرمام : مصدر أَرَمَّ
  23. موَرَّم: (اسم)
    • مفعول من وَرَّمَ
    • وَجْهٌ مُوَرَّمٌ : مُنْتَفِخٌ
  24. أرمام: (اسم)
    • أرمام : جمع رِّمَّةُ
  25. مَورِم: (اسم)
    • المَوْرِمُ : منبتُ الأَضراس
,
  1. أرم
    • "أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ: أَكله؛ عن ثعلب.
      وأَرَمَتِ الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً: أَكَلَتْ.
      وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ، بالكسر،أَي عَضَّ عليه.
      وأَرَمَه أَيضاً: أَكَلَه؛ قال الكميت: ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً،وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبينا أَي من كثرتها؛ قال ابن بري: صوابه ونأْرِم، بالنون، لأَن قبله: تَضِيقُ بنا الفِجاجُ، وهُنَّ فِيجٌ،ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِينا ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة.
      ويقال: أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء.
      وقال أَبو حنيفة: أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً.
      وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس.
      والأُرَّمُ: الأَضراس؛ قال الجوهري: كأَنه جمع آرِمٍ.
      ويقال: فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض، وقيل: الأُرّمُ أَطراف الأَصابع.
      ابن سيده: وقالوا هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً؛

      قال: أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّما أَضْحَوا غِضاباً، يَحْرُقُونَ الأُرَّما أَنْ قُلْت: أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَ؟

      ‏قال ابن بري: لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولاً ثانياً بإِسقاط حرف الجر، تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّهم فَعلوا ذلك، فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسرت إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ، وقال أَبو رياش: الأُرَّمُ الأَنيابُ؛

      وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ: بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ،نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَ؟

      ‏قال ابن بري: كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال: حَرَقَ نابَه يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف.
      الجوهري: ويقال الأُرَّم الحِجارة؛ قال النضر بن شميل: سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قول الشاعر: يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَ؟

      ‏قال: الحَصَى.
      قال ابن بري: ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُق عَليَّ الأُرَّمَ، من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت.
      والأَرْمُ: القطع.
      وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً: قطعتهم.
      وأَرَمَ الرجلَ يَأْْرِمهُ أَرْماً: ليَّنَه؛ عن كُراع.
      وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ: لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ.
      والأَرُومةُ: الأَصْل.
      وفي حديث عُمير بن أَفْصى: أَنا من العرب في أَرُومة بِنائها؛ قال ابن الأَثير: الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل.
      وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت؛ أَرِمَ المالُ إِذا فَنِيَ.
      وأَرض أَرِمةٌ: لا تنبت شيئاً، وقيل: إِنما هو أُرِمْتَ من الأَرْمِ الأَكل، ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم؛ وقال الخطابي: أَصله أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً، فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت في ظَلِلْت؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم، وهي لغة ناسٍ من بكر بن وائل، وسنذكره في رمم.
      والإِرَمُ: حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة، والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مثل ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع.
      وفي الحديث: ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّة وخِرَبها فيه الخُمْس؛ الآرام: الأَعْلام، وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب في المَفازة يُهْتَدَى بها، واحدها إِرَم كعِنَب.
      قال: وكان من عادة الجاهلية أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارةً يعرفُونه بها، حتى إِذا عادوا أَخذوه.
      وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: لا يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً.
      ابن سيده: الإِرَمُ والأَرِمُ الحجارة، والآرامُ الأَعْلام، وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ، واحدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ؛ وقال اللحياني: أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ.
      والأُرومُ أَيضاً: الأَعْلام، وقيل: هي قُبُور عادٍ؛ وعَمَّ به أَبو عبيد في تفسير قول ذي الرمة: وساحِرة العُيون من المَوامي،تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُومُ فقال: هي الأَعْلام؛ وقوله أَنشده ثعلب: حتى تَعالى النِّيُّ في آرامه؟

      ‏قال: يعني في أَسْنِمَتِها؛ قال ابن سيده: فلا أَدْري إِن كانت الآرام في الأَصل الأَسْمة، أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِها وطُولها.
      وإِرَمٌ: والِدُ عادٍ الأُولَى، ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسماً للقبيلة، وقيل: إِرَمُ عادٌ الأَخيرة، وقيل: إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها.
      وفي التنزيل: بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، وقل فيها أَيضاً أَرامٌ.
      قال الجوهري في قوله عز وجل: إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، قال: من لم يُضِف جعل إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم، ومن قرأَة بالإِضافة ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ.
      وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذاتِ العِماد، وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق، وقيل غيرها.
      والأَرُوم، بفتح الهمزة: أَصْل الشجرة والقَرْن؛ قال صخر الغيّ يهجو رجلاً: تَيْسَ تُيُوسٍ، إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً، أَرُومه نَقِدُ قوله: يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه، وقد جاء على هذا حروف منها قولهم: يَيْجَع ظَهراً، ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه، ونصب تَيْسَ على الذَّمِّ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي: أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي،وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُومِ وقولهم: جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق.
      وإِرَمٌ: اسم جبل؛ قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ: فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائحا (* قوله «فجني ألعسا» هكذا في الأصل وشرح القاموس).
      وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ، بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة، وهو موضع من ديار جُذام، أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني جِعال بن رَبيعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أرَمَ

    • ـ أرَمَ ما على المائدةِ: أكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ شيئاً،
      ـ أرَمَ فلاناً: لَيَّنَهُ،
      ـ أرَمَ السَّنَةُ القَوْمَ: قَطَعَتْهُم، فهي أرِمةٌ،
      ـ أرَمَ الشيءَ: شَدَّهُ،
      ـ أرَمَ عليه: عَضَّ،
      ـ أرَمَ الحَبْلَ: فَتَلَه شديداً. وكرُكَّعٍ: الأَضْراسُ، وأطْرافُ الأَصابعِ، والحِجارَةُ، والحَصَى.
      ـ أرضٌ مَأرومةٌ وأرْماءُ: لم يُتْرَكْ فيها أصلٌ ولا فَرْعٌ.
      ـ الآرام: الأَعْلامُ، أَو خاصٌّ بعادٍ، الواحدُ: إِرَمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، وأيْرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ.
      ـ الأرُومُ: الأَعْلامُ، وقُبور عادٍ،
      ـ الأرُومُ من الرأسِ: حُروفُه.
      ـ إرَمٍ وأَرام: والدُ عادٍ الأولى أَو الأَخِيرةِ، أَو اسْمُ بَلْدَتِهِم، أَو أُمِّهِم، أَو قَبِيلَتِهم. وإِرَمُ ذاتُ العماد دمَشْقُ، أَو الإِسْكَنْدَرِيَّةُ، أو موضع بفارِسَ. وإرَمُ الكَلْبَةِ، أو إِرَمِيُّ الكَلْبَةِ: ع بين البَصْرَة ومكةَ. وكسَحابٍ: جَبَلٌ وماءٌ بديارِ جُذامَ بأطْرافِ الشامِ ومُلْتَقَى قَبائِل الرأسِ.
      ـ الأَرومةُ، الأُرومةُ: الأصلُ ,ج: أرومٌ.
      ـ رأسٌ مُؤَرَّمٌ: ضَخْمُ القَبائلِ.
      ـ بَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ: واسِعةُ الأَعْلى.
      ـ ما به أرَمٌ، وأريمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، أيْرَمِيٌّ، وإيْرَمِيٌ: أَحدٌ، ولا عَلَمٌ.
      ـ جارِيةٌ مَأْرومةٌ: حَسَنَةُ الأَرْمِ، أَي: مَجْدولةُ الخَلْقِ.
      ـ أرَما واللهِ وأرَمَ والله بمعنى: أَما واللهِ وأَمَ والله.
      ـ أُرْمُ: موضع بِطَبَرِسْتانَ.
      ـ أُرْمِيَةُ: بلد بأَذْرَبيجانَ.
      ـ أَرومٍ: جَبَلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ.
      ـ أَأرَمَ َ: موضع.
      ـ بِئْرُ إِرْمَى: قُرْبَ المدينةِ.
      ـ الأوْرَمُ: في و ر م.
      ـ آرِمُ: بلد بمازَنْدَرانَ، منه: خُسْرُو بنُ حَمْزَةَ المُؤَدِّبُ، وقرية قُرْبَ دِهِسْتانَ.
      ـ آرامٌ: جَبَلٌ بين الحَرَمَينِ.
      ـ ذاتُ آرامٍ: جَبَلٌ بديارِ الضِّباب.
      ـ ذو آرامٍ: حَزنٌ به آرامٌ، جَمَعَتْها عادٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أرَمَ
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم :-
      أرَم الطَّعامَ أكله ولم يترك منه شيئًا :-أرمتِ الماشيةُ الكلأَ.
      أرَم على الشّيء: عضَّ عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِرَم
    • أرم - يأرم ، أرما
      1- أرمت الماشية المرعى : أتت عليه فلم تدع منه شيئا. 2- أرم : ما على المائدة : أكله كله. 3- أرم الشيء : شده. 4- أرم على الشيء : عض عليه. 5- أرم الحبل : فتله شديدا. 6- أرم الشيء : لينه.

    المعجم: الرائد

  5. أرمَّ
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ (للمتعدِّي) :-
      أرمَّ العَظْمُ رَمَّ2؛ بَلِي :-أرمَّ الميتُ.
      أرمَّ اللهُ الشَّيءَ: جعله رميمًا باليًا :- {أَرَمَّ ذَاتَ الْعِمَادِ} [قرآن] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَرُومة
    • أَرُومة / أُرُومة :-
      جمع أرومات وأروم:
      1 - أروم؛ أصل الشَّجرة، أو ما يبقى منها في الأرض بعد قَطعها، وتُستعمل للحَسَب :-هذا شجر ترتقي أرومته إلى مئات السنين، - صديقي حسن الخُلُق كريم الأرومة:-
      • طيِّب الأرُومة: كريم الأصل.
      2 - (الأحياء) خليّة ذات نواة في مُخّ العظم، تنشأ منها كُريّات الدَّم الحمراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَرُومة
    • أَرُومة / أُرُومة :-
      جمع أرومات وأُرُوم:
      1 - أروم؛ أصل الشَّجرة، أو ما يبقى منها في الأرض بعد قطعها :-هذا شجر ترتقي أرومته إلى مئات السنين.
      2 - حَسَب
      • طيِّب الأرُومة: كريم الأصل.
      3 - (الأحياء) خليّة ذات نواة في مُخّ العظم تنشأ منها كُريّات الدم الحمراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أرم
    • أرم - إرماما
      1- أرم العظم : بلي. 2- أرم العظم : مثلا بالمخ. 3- أرم الى اللهو : مال إليه. 4- أرم : سكت.

    المعجم: الرائد

  9. أرَمَّ
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ.
      وكذلك أرَمَّ الميِّت.
      و أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ.
      ويقال للشاةِ المهزولةِ: ما يُرِمُّ منها مَضرِبٌ: أي إذا كُسِرَ عَظْمٌ من عظامها لم يُصَبْ فيه مخٌ.
      و أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال.
      و أرَمَّ سَكَتَ.
      وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَرَمَ
    • أَرَمَ عليه أَرَمَ ِ أَرْمًا: عضَّ.
      و أَرَمَ الشيءَ: استأصله.
      يقال: أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه.
      وأَرَمَ الجدبُ الماشيةَ.
      و أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَرِم
    • أَرِم أَرِم َ أَرَما: فَنِيَ.
      و أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا.
      فهو أَرِمٌ وآرِمٌ، وهي أَرْماء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَرْم
    • أَرْم :-
      1 - مصدر أرَمَ/ أرَمَ على.
      2 - اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد :- {أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [قرآن] .
      3 - اسم قبيلة عاد وهي من القبائل البائدة التي كانت تسكن حضرموت، وقيل: جدّ قوم عاد :- {أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الأرمامُ
    • الأرمامُ الأرمامُ حَبْلٌ أرمامٌ: بال، كقولهم: ثوب أخلاقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَرُومَةٌ
    • جمع: أُرُومٌ. [أ ر م]. :-هُوَ طَيِّبُ الأُرُومَةِ، شَرِيفُ الأُرومَةِ :-: مِنْ حَسَبٍ وَنَسَبٍ، وَأَصْلٍ شَرِيفٍ.
      2. :-أُرُومَةُ الشَّجَرَةِ :- : أَصْلُهَا وَمَا يَبْقَى مِنْهَا فِي الأرْضِ بَعْدَ القَطْعِ.

    المعجم: الغني

  15. أرم
    • أ ر م: قوله تعالى {بعاد إرم ذات العماد} فمن لم يضف جعل إرم اسمه ولم يصرفه لأنه جعل عادا اسم أبيهم وإرم اسم القبيلة وجعله بدلا منه ومن قرأ بالإضافة ولم يصرفه جعله اسم أمهم أو اسم بلدة

    المعجم: مختار الصحاح

  16. وَارِمٌ
    • [و ر م]. (فاعل من وَرِمَ). :-جِلْدٌ وَارِمٌ :- : مُنْتَفِخٌ مِنْ مَرَضٍ. :-أَنْفٌ وَارِمٌ.

    المعجم: الغني

  17. مُوَرَّمٌ
    • [و ر م]. (مفعول من وَرَّمَ). :-وَجْهٌ مُوَرَّمٌ :- : مُنْتَفِخٌ.

    المعجم: الغني

  18. أرم
    • أرم
      1-وإرم. حجارة تنصب في الصحارى علامة يهتدى بها،ج أرام وأروم

    المعجم: الرائد

  19. أرمّ العظْم
    • رَمَّ2؛ بَلِي :-أرمَّ الميتُ.

    المعجم: عربي عامة

  20. أرمّ الله الشّيء
    • جعله رميمًا باليًا :- {أَرَمَّ ذَاتَ الْعِمَادِ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  21. أرْمَكَه
    • أرْمَكَه : جَعَله يَرْمُكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إِرَمُ
    • إِرَمُ : قوم منهم عاد، وقيل مدينة كبيرة لهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَروم
    • أَروم :-
      1 - أصل الشَّجرة أو ما يبقى منها في الأرض بعد قطعها.
      2 - حَسَبٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إرمام
    • أرمام
      1-حبل بال

    المعجم: الرائد

  25. مورم
    • مورم
      1-منبت الأضراس، جمع : موارم

    المعجم: الرائد



معنى إرمكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في المكانِ، وبه ـُ رُمُوكاً: أَقام فيه لا يبرح. وـ في الطعام: لم يعف منه شيئاً.( أرْمَكَهُ ): جعله يَرْمَكُ.( ارْمَكَّ ): لَطُفَ ودَقَّ. وـ الجمل: كان فيه رُمْكَة. وـ ضمُر وهزُل.( اسْتَرْمَكَ ) القوم: استهجنوا في أحسابهم.( الرَّامِكُ ): المقيم بالمكان لا يبرح. والرَّامِك: ضرب من الطيب في لونه رُمكة.( الرَّمَكَةُ ): الضَّعِيف. وـ الفَرَس البِرْذَوْنَةُ تُتَّخَذُ للنّسل. ( مو ). ( ج ) رَمَك، ورِماك. ( جج ) أرماك.( الرُّمْكةُ ): لون الرماد أَو أشدّ كدورة منه حتى يدخلها سواد.
مختار الصحاح
ر م ك : الرَّمَكَةُ بفتحتين الأنثى من البراذين وجمعها رِمَاكٌ مثل ثمار وأثمار و يَرْمُوكُ موضع بناحية الشام ومنه يوم يرموك
الصحاح في اللغة
رَمَكَ بالمكان يَرْمُكُ رُموكاً: أقام به، وأَرْمَكْتُهُ أنا. والرَمَكَةُ: الأنثى من البراذين، والجمع رِماكٌ ورَمَكاتٌ، وأَرْماكٌ أيضاً. والرامِكُ والرامَكُ: شيء أسود يُخلَطُ بالمسك. والرُمْكَةُ من ألوان الإبل، يقال جملٌ أَرْمَكُ وناقةٌ رَمْكاءُ. قال أبو عبيد: هو الذي اشتدّت كُمْتَتُهُ حتَّى يدخلَها سوادٌ. وقد ارْمَكَّ البعيرُ ارْمِكاكاً.
تاج العروس

الرَّمَكَةُ مُحَرَّكَةً : الفَرَس والبِرذَوْنَةُ التي تُتَّخَذُ للنَّسلِ عن اللَّيثِ وقال الجوهري : هي أُنْثَى البَراذِين رَمَكٌ زادَ الجوهري والرِّماكُ والرَّمَكاتُ وجَمْعُ الجَمْعِ أَرْماكٌ وهذه عن الفَرّاءِ نقلها الجوهري مثال ثَمَرَةٍ وتمَرٍ وثِمارِ وثَمَراتٍ وأَثْمارٍ . والرَّمَكَةُ : الرَجُلُ الضَّعِيفُ . والرّامِكُ كصاحِبٍ : شَيءٌ أَسْوَدُ كالقارِ يُخْلَطُ بالمسكِ فيُجْعَلُ سُكَّا وتَتَضَيَّقُ بهِ المَرأَةُ ويُفْتَحُ والكَسرُ أَعْلَى قال خَلَفُ بنُ خَلِيفَةَ الأَقْطَعُ :

إِنَّ لَكَ الفَضْلَ على صُحْبَتِي ... والمِسْكُ قد يَستَصْحِبُ الرّامِكَا وقال ابنُ سِيدَه : الرّامِكُ : المُقِيمُ بالمَكانِ لا يَبرَحُ مَجْهُوداً كان أو غَيرَه أَو خاصٌّ بالمَجْهُودِ وقَدْ رَمَكَ بالمَكانِ رُمُوكًا : إِذا أَقامَ بهِ وقال أَبو زَيْدٍ : رَمَكَ الرَّجُلُ : إِذا أَوْطَنَ البَلَدَ فلم يبرَحْ وأَرْمَكْتُه أَنا

ورَمَكَت الإِبِلُ تَرمُكُ رُمُوكًا : عَكَفَتْ على الماءِ فاخْتلِيَ لها فعُلِفَتْ عليهِ وأَرْمَكَها راعِيها . والرُّمْكَةُ بالضمِّ : لونُ الرَّمادِ وهي وُرقَةٌ في سَواد وقيل : هي دُونَ الوُرْقَةِ . وقِيلَ : الرُّمْكةُ في أَلْوانِ الإِبِلِ : حُفرَةٌ يُخالِطُها سَوادٌ عن كُراع . وقالَ الأَصْمَعِي : إِذا اشْتَدَّتْ كُمْتَةُ البَعِيرِ حَتّى يَدْخلَها سَوادٌ فتِلْكَ الرّمْكَةُ . وكلُّ لَوْنٍ يُخالِطُ غُيرَتَه سَوادٌ فهو أَرْمَكُ قالَ الشّاعِرُ :

" والخيلُ تَجْتَابُ الغُبارَ الأَرْمَكَا وقد ارْمَكَّ الجَمَلُ ارْمِكاكًا فهو أَرْمَكُ ومِنْهُ حَدِيث جابِرٍ رضي اللَّهُ تَعالَى عنهُ : وأَنَا عَلَى جَمَلٍ أَرْمَكَ . وناقَةٌ رَمْكاءُ : لَوْنُها كذلك . ورَمَكَانُ مُحَرَّكَةً : عن ابن دُرَيْد وهو في التَّكمِلَة بفَتْحٍ فسُكونٍ . ويَرمُوكُ : واد بناحِيَةِ الشّامِ وهو يَفْعُول ومنه يَوْمُ اليَرمُوكِ كانَ في زَمَنِ عُمَرَ رضي اللَّه تعالَى عَنْه وكانَ من أَعْظَمِ فُتُوحِ المُسلِمِينَ وقال فيه القَعْقاعُ بنُ عَمْرو :

فَضَضْنَا بِها أَبْوابَها ثُمّ قابَلَتْ ... بِنَا العِيسُ باليَرمُوكِ جَمْعَ العَشائِرِ وأَرْمُكُ بضَمِّ المِيمِ : جَزِيرَةٌ ببَحْرِ اليَمَنِ قُربَ جَزِيرَةِ كَمَرانَ وقد أَهْمَلَه نَصْرٌ وياقُوت . ومن المَجازِ : اسْترمَكَ القَوْمُ : إِذا اسْتُهْجِنُوا في أَحْسابِهِم على التَّشْبِيه بالرَّمَكَةِ . وقالَ ابن عَبّادٍ : ارْمَكَّ الشيء ارْمِكاكًا : إِذا لَطُفَ وَدَقَّ

قال : وارْمَكَّ البَعِيرُ : إِذا ضَمُرَ ونَهِكَ

ومما يستدرك عليه : رَمَكَ في الطَّعامِ يَرمُكُ رُمُوكًا ورَجَنَ يَرجُنُ رُجُونًا : إِذا لَم يَعَفْ مِنْه شَيئًا كذا في اللِّسانِ والمُحِيطِ . وقال ثَعْلَبٌ : قِيلَ لامْرأَةٍ : أي النِّساءِ أَحَبُّ إِلَيكِ ؟ قالَتْ : بَيضاءُ وسِيمَةٌ أَو رَمْكاءُ جَسِيمَة هَؤلاءِ أُمَّهاتُ الرجالِ وهو مَجازٌ

وفي الحَدِيثِ اسمُ الأَرْضِ العَلْياء الرِّمْكاءُ قال ابنُ الأَثِيرِ : هو تَأْنِيث الأرْمَكِ . وقد تُجْمَعُ الرَّمَكَةُ على الرُّمُكِ بضَمَّتَيْنِ نَقَله ابنُ سِيدَه . وقال ابنُ الأَعرابِي : قال حُنَيفُ الحَناتِمِ وكانَ من آبَلِ العَرَبِ : الرَّمْكاءُ من النُّوقِ بُهْيَا والحَمْراءُ صُبرَى والخَوّارَةُ غُزْرَى والصَّهْباءُ سُرعَى يعني أَنّها أَبْهى وأَصْبَرُ وأَغْزَرُ وأَسْرَعُ . وقالَ أَبو عَمْرو في قَوْلِ رُؤْبَةَ :

" لا تَعْدِلِيني بالرذالاتِ الحَمَكْ

" ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبدٍ فَلِكْ

" يَربض في الرَّوْثِ كِبرذَوْنِ الرَمَكْ قال : الرَّمَكُ هنا أَصْلُه بالفارِسِيَّةِ رَمَهْ . قال : وقَوْلُ النّاسِ الرَّمَكَةُ خَطَأٌ . وقال : رَمَكَ الرَّجُلُ : إِذا هُزِلَ وذَهَبَ ما في يَدَيْهِ . وهذه دَابَّةٌ رامِكَةٌ وقَدْ رَمَكَتْ رُمُوكًا . والرَّمَكُ مُحَرَّكَةً : موضِعٌ بالقُربِ من مَضِيقِ عُيُونِ القَصَبِ من مَنازِلِ حاجِّ مِصْرَ . ورامَكُ كهاجَرَ : جَدّ أبي القاسِم عَبدِ اللَّهِ بنِ مُوسَى النَّيسابُورِيّ نَزِيل بَغْدادَ رَوَى عن عبد اللَّهِ بن أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ وعنه الحاكِمُ أَبو عَبدِ اللَّهِ مات ببَغْدادَ سنة 347

لسان العرب
: الرَّمَكة : الفرس والبِرْذَوْنةُ التي تتخذ للنسل معرّب والجمع رَمَكٌ وأَرْماك جمع الجمع . الجوهري : الرَّمَكة الأُنثى من البراذين والجمع رماك و رَمَكات و أَرْماك عن الفراء مثل ثِمار وأَثمار وأَما قول رؤبة : ولا تَعْدِلِينِي بالرُّذالاتِ الحَمَكْ ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبْد فَلِكْ يَرْبِض في الروث كبِرْذَون الرَّمَكْ فإِن أَبا عمرو قال : الرَّمَك في بيت رؤبة أَصله بالفارسية رَمَهْ قال : وقول الناس رَمَكة خطأ . أَبو زيد : رَمَكَ الرجل إِذا أَوْطَنَ البلد فلم يبرح و رَمَكْتُ في المكان و أَرْمَكْتُ غيري . ابن الأَعرابي : رَمَكَ ودَمَك بالمكان ومَكد إِذا أَقام فيه . ابن سيده : الرَّامِكُ بكسر الميم المقيم في المكان لا يبرح مجهوداً كان أَو غير مجهود وخص به بعضهم المجهود رَمَك بالمكان يَرْمُك رُموكاً : أَقام به و أَرْمكه غيره . و رَمَكَت الإِبل تَرْمُك رُموكاً : حبست على الماء واخْتُليَ لها فعلفت عليه و أَرْمَكها راعيها . و رَمَك في الطعام يَرْمُكُ رُموكاً ورَجَن فيه يَرْجُنُ رُجوناً إِذا لم يَعَفْ منه شيئاً . و الرَّامِكُ بالكسر : الذي يسميه الناس الرامَك وهو شيء يصير في الطيب . ابن سيده : و الرامِكُ و الرامَكُ والكسر أَعلى شيء أَسود كالقار يخلط بالمسك فيجعل سُكًّا قال : إِن لك الفَضْلَ على صُحْبتي والمِسْك قد يسْتَصْحبُ الرَّامِكَا غيره : الرامِكُ تَتَضيَّق به المرأَة . و الرُّمْكة : لون الرماد وهي وُرْقة في سواد وقيل : الرُّمْكة دون الوُرْقة وقيل : الرُّمْكة في أَلوان الإِبل حمرة يخلِطها سواد عن كراع . الأَصمعي : إِذا اشتدت كُمْتَةُ البعير حتى يدخلها سواد فتلك الرُّمْكة وكل لون يخالط غُبرته سواد فهو أَرْمَك قال الشاعر : والخيل تَجْتابُ الغُبار الأَرْمَكَا وقد ارْمَكَّ البعيرُ ارْمِكاكاً وهو أَرْمَكُ وربما استعير ذلك للمرأَة . قال ثعلب : قيل لامرأَة أَيُّ النساءِ أَحب إِليكِ قالت : بيضاء وَسِيمة أَو رَمْكاء جَسِيمة هؤلاء أُمهات الرجال . الجوهري : و الرُّمْكة من أَلوان الإِبل ويقال : جمل أَرْمَكُ وناقة رَمْكاءُ . وفي حديث جابر : وأَنا على جمل أَرْمَكَ هو الذي في لونه كُدُورةٌ . وفي الحديث : اسم الأَرض العلياء الرَّمْكاءُ قال ابن الأَثير : هو تأْنيث الأَرْمَكِ قال : ومنه الرَّامِكُ وهو شيء أَسود يخلط بالطيب وقول الشاعر : يَجُرُّ مِن عَفَائه حَبِيَّا جَرَّ الأَسِيفِ الرُّمُكَ المَرْعِيَّا كذا رواه أَبو حنيفة قال ابن سيده : ولا أَدري ما هو إِلا أَن يكون جرّ الأَسيفِ الرَّمَكَ فأَما إِذا قال الرُّمُكَ بضمتين فإِنه لا يقول إِلا المرعية لأَن الرُّمُك بضمتين جمع مكَسر . ابن الأَعرابي : قال حنيف الحَناتم وكان من آبلِ العرب : الرَّمْكاء من النوق بُهْيَا والحَمْراء صُبْرى والخَوَّارة غُزْرَى والصَّهْباء سُرْعَى يعني أَنّها أَبْهَى وأَصْبر وأَغْزر وأَسْرع . و الأَرْمَكُ من الإِبل : أَسود وهو في ذلك مُشْرَبٌ كُدْرة وهو شديد سواد الأُذنين والدُّفوف وما عدا أُذني الأَرْمَك ودُفُوفه مشرب كدرة . و الرَّمَكان و اليَرْمُوك موضعان . الجوهري : يَرْمُوك موضع بناحية الشام ومنه يوم اليَرْمُوك كانت به وقعة عظيمة بين المسلمين والروم في زمن عمر بن الخطاب
الرائد
* رمك يرمك: رموكا. 1-بالمكان أو فيه: أقام به. 2-ت الجمال على الماء: لزمته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: