-
أزَى
- ـ أزَى الظِّلُّ يَأْزُو : قَلَصَ .
ـ ي : أَزَى إليه أَزْياً وأُزِيًّا : انْضَمَّ ، وضَمَّ ،
ـ يَأْزُو الظِّلُّ أُزِيًّا : قَلَصَ ، كأَزِيَ ،
ـ أَزَى له أَزْياً : أَتاهُ من وجهِ مَأْمَنِهِ لِيَخْتِلَهُ ،
ـ أَزَى الرَّجلَ : أَجْهَدَهُ ، كآزاهُ ، فهوَ مَأْزُوٌّ ومُؤْزًى ،
ـ أَزَى مالَه : نَقَصَه .
ـ يومٌ آزٍ : شديدُ الحَرِّ .
ـ تَآزَى القومُ : تَدَانَوُا ، أَو خاصٌّ بالجُلوسِ .
ـ إِزاءُ : سَبَبُ العَيْشِ ، أَو ما سُبِّبَ من رَغدِهِ وفَضْلِهِ ،
ـ إِزاءُ لِلْحَرْبِ : مُقيمُها ،
ـ إِزاءُ لِلمالِ : سائِسُها ، وجميعُ ما بين الحَوْضِ إلى مَهْوَى الرَّكِيَّةِ مِن الطَّيِّ ، أَو حَجَرٌ ، أَو جِلْدٌ ، أَو جُلَّةٌ يُوضَعُ عليها الحَوْضُ ، أو مَصَبُّ الماءِ في الحَوْضِ .
ـ هُمْ إزاؤُهُم : أَقْرانُهُم .
ـ آزَى على صَنِيعِه إيزاءً : أفْضَلَ ،
ـ آزَى عن فُلانٍ : هابَه ،
ـ آزَى الشيءَ : حاذاهُ وجَاراهُ .
ـ تَأَزَّى عنه : نَكَصَ ،
ـ تَأَزَّى القِدْحُ : أصابَ الرَّمِيَّةَ فاهْتَزَّ فيها ،
ـ تَأَزَّى الحَوْضَ : جَعَلَ له إزاءً ، كأَزَّاهُ تَأْزِيَةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
أزِبَتِ
- ـ أزِبَتِ الإِبِلُ : لَمْ تَجْتَرَّ .
ـ إِزْبُ : القَصِيرُ والغَلِيظُ ، والداهِيةُ ، واللَّئيمُ ، والدَّميمُ ، والدَّقيقُ المَفاصِلِ الضَّاوِيُّ لا تزيدُ عِظامُهُ ، وإنما زِيادَتُه في بَطْنِهِ وسُفْلَتِه .
ـ أَزَبُّ العَقَبة ، في : ز ب ب ، وَوَهِمَ مَنْ ذَكَرَهُ هنا .
ـ أَزِبُ : الطَّوِيلُ ، الأَزيب .
ـ أَزْبَةُ : الشِّدَّةُ ، والقَحْطُ .
ـ إزابٌ : ماءٌ لِبَني العَنْبَرِ .
ـ أَزَبَ الماءُ : جَرى ، ومنه : المِئْزابُ ، أو هو فارِسيُّ مُعَرَّبٌ ، أيْ : بُلِ الماءَ .
ـ إِبلٌ آزِبَةٌ : ضامِزَةٌ .
ـ تَأَزَّبُوا المالَ بينَهُمْ : اقْتَسَمُوه .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَزَات
- أزات - إزاتة
1 - كثر عنده الزيت
المعجم: الرائد
-
أَزْأَف
- أزأف - إزآفا
1 - أزأف عليه : أتم قتله . 2 - أزأفه بطنه : امتلأ وأثقله فلم يستطع أن يتحرك .
المعجم: الرائد
-
أَزْأَم
- أزأم - إزآما
1 - أزأمه على الأمر : حمله ، أكرهه . 2 - أزأم الجرح : عالجه حتى شفي .
المعجم: الرائد
-
أزاخ
- أزاخ - إزاخة
1 - أزاخه : نحاه ، أبعده
المعجم: الرائد
-
إِزاحَةٌ
- [ ز و ح ، ز ي ح ]. ( مصدر أَزَاحَ ).
1 . :- عَمِلَ عَلَى إِزَاحَتِهِ مِنْ مَكَانِهِ :- : إِبْعَادِهِ ، تَنْحِيَتِهِ .
2 . :- رَفَضَتْ إِزَاحَةَ اللِّثَامِ عَنْ وَجْهِهَا :- : إِزَالَتَهُ .
3 . :- إِزَاحَةُ السَّتَائِرِ :- : رَفْعُهَا .
المعجم: الغني
-
إزاحة
- إزاحة :-
1 - مصدر أزاحَ .
2 - ( الطبيعة والفيزياء ) حجم السائل المزاح من قِبَل الجِسْم الطافي ، ويُعتبر مقياسًا لحجم السُّفن .
• الإزاحة الزَّاويَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) البُعْد الزَّاوي للمتحرِّك في أيَّة نقطة كانت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إزاحة
- إزاحة :-
1 - مصدر أزاحَ .
2 - ( الطبيعة والفيزياء ) حجم السائل المزاح من قِبَل الجِسْم الطافي والذي يُعتبر مقياسًا لحجم السُّفن .
• الإزاحة الزَّاويَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) البُعْد الزَّاوي للمتحرِّك في أيَّة نقطة كانت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَزَاح
- أزاح - إزاحة
1 - أزاحه : نحاه عن موضعه . 2 - أزاح الشيء : أزاله . 3 - أزاح الشيء : أبعده ، أرفعه ، أذهبه « أزاح الستار عن التمثال ». 4 - أزاح : « أزحت علته في ما احتاج إليه » : قضيت حاجته .
المعجم: الرائد
-
أزاح
- أزاح - إزاحة
1 - « أزحت علته في ما احتاج إليه » : قضيت حاجته .
المعجم: الرائد
-
أزاحَ
- أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إِزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :-
• أزاحَ الكرسيَّ زاحَه ، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :- أزاح اللِّثامَ عن وجهه ، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك ، - أزاح الله ُعلَّتَه :-
• أزاح اللِّثام عن القضيّة : كشفها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أزاحَ
- أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :-
• أزاحَ الكرسيَّ زاحَه ، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :- أزاح اللِّثامَ عن وجهه ، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك ، - أزاح الله ُعلَّتَه :-
• أزاح اللِّثام عن القضيّة : كشفها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زوخ
- " زُوَاخ : موضع ، يصرف ولا يصرف .
"
المعجم: لسان العرب
-
زوح
- " التهذيب : الزَّوْحُ تفريق الإِبل ، ويقال : الزَّوْحُ جَمْعُها إِذا تفرّقت ؛ والزَّوْحُ : الزَّوَلانُ .
شمر .
زاحَ وزاخَ ، بالحاء والخاء ، بمعنى واحد إِذا تَنَحَّى ؛ ومنه قول لبيد : لو يقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه ، زاحَ عن مثلِ مَقامي وزَحَل ؟
قال : ومنه زاحتْ علَّته ، وأَزَحْتُها أَنا .
وزاحَ الشيءَ زَوْحاً ، وأَزاحَه : أَزاغه عن موضعه ونَحَّاه .
وزاحَ هو يَزُوحُ ، وزاحَ الرجلُ زَوْحاً : تباعد .
والزَّواحُ : الذهابُ ؛ عن ثعلب : وأَنشد : إِني زعيمٌ يا نُوَيْقَةُ ، إِنْ نَجَوْتِ من الزَّواحْ "
المعجم: لسان العرب
-
زأف
- " زأَفَه يَزْأَفُه زأْفاً : أَعْجَله .
وقد أَزْأَفْتُ عليه أَي أَجْهَزْتُ عليه .
وموت زُؤاف وزُؤامٌ : كَريه ، وقيل : وحِيٌّ .
وأَزْأَفَ فلاناً بطنُه : أَثْقَلَه فلم يَقْدِر أَن يتحرّك .
"
المعجم: لسان العرب
-
زأم
- " زَئِمَ الرجلُ زَأَماً ، فهو زَئِمٌ ، وازْدَأَمَ : فَزِع واشتد ذُعْرُه ؛ وزَأَمَهُ هو : ذَعَرَهُ : ورجل زئِمٌ : فَزِعٌ .
ورجل مِزْآمٌ : وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ .
وزَئِمَ به إذا صاح به .
وزُئِم أَي ذُعِرَ ، على ما لم يسم فاعله .
وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته ، مثل أَذْأَمْتُهُ .
وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل .
ويقال : ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة .
وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً : مات موتاً وَحِيّاً ؛ هذه عن اللحياني .
وموت زُؤامٌ : عاجل ، وقيل سريع مُجْهِزٌ ، وقيل كَريه ، وهو أَصح .
وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي .
ابن شميل في كتاب المنطق له : زَئِمْتُ الطعام زَأْماً ، قال : والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه .
وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ .
وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم .
وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة .
والزَّأْمُ : شدة الأَكل ، وفي الصحاح : والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب ؛ وقال : ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه ، وجرحٌ مُزْأَمٌ ؛ قال أَبو منصور : هكذا ، قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي ، وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً ، بالراء ، قال : والذي ، قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه .
وقال أَبو زيد : أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه .
قال أَبو منصور : وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح ، في قول ابن شميل ، أُخذ من هذا .
قال ابن شميل : وزَأَمَهُ القُرُّ ، وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة .
ويقال : ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً .
والزَّأْمَةُ : الصوت الشديد ، وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً .
وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح ، عن ابن الأَعرابي ، كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار .
الفراء : الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال ، من الزُّؤَام وهو الموت .
"
المعجم: لسان العرب
-
زيح
- " زاحَ الشيءُ يَزيحُ زَيْحاً وزُيُوحاً وزِيُوحاً وزَيَحاناً ، وانْزاحَ : ذهب وتباعد ؛ وأَزَحْتُه وأَزاحَه غيرُه .
وفي التهذيب : الزَّيْحُ ذهابُ الشيء ، تقول : قد أَزَحْتُ علته فزاحتْ ، وهي تَزيحُ ؛ وقال الأَعْشى : وأَرْمَلَةٍ تَسْعَى بشُعْثٍ ، كأَنها وإِياهُم ، رُبْدٌ أَحَثَّتْ رِئالَها هَنَأْنا ، فلم تَمْنُنْ علينا ، فأَصْبَحتْ رَخيَّةَ بالٍ ، قد أَزَحْنا هُزالَها ابن بري : قوله : هنأْنا أَي أَطعمنا .
والشعْثُ : أَولادُها .
والرُّبْدُ : النعامُ .
والرُّبْدَةُ : لونها .
والرِّئالُ : جمع رَأْلٍ ، وهو فَرْخُ النعام .
وفي حديث كعب بن مالك : زاحَ عني الباطلُ أَي زال وذهب .
وأَزاحَ الأَمرَ : قضاه .
"
المعجم: لسان العرب