-
زَواهُ
- ـ زَواهُ زَيًّا وزُوِيًّا : نَحَّاهُ ، فانْزَوَى ،
ـ زَوى سِرَّه عنه : طَواهُ ،
ـ زَوى الشيءَ : جَمَعَه ، وقَبَضَه .
ـ الزاوِيَةُ من البَيْتِ : رُكْنُ ، ج : زَوايا ، تَزَوَّى وزَوَّى وانْزَوَى : صارَ فيها ، وموضع بالبَصْرَة كانت به الوَقْعَةُ بينَ الحَجَّاجِ وعبدِ الرحمنِ بنِ الأشْعَثِ ، وقرية بِواسِطَ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ به قَصْرُ أنَسٍ ، وموضع بالأنْدَلُسِ ، وقرية بالمَوْصِلِ ،
المعجم: القاموس المحيط
-
الزَّوُّ
- ـ الزَّوُّ : القَرينانِ ، وكُلُّ زَوْجٍ ، والواحدُ : تَوٌّ ، وسَفِينَةٌ عَمِلَها المُتَوَكِّلُ ، لا جَبَلٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ ، وإنما غَرَّهُ قولُ البُحْتُرِي :
ولا جَبَلاً كالزَّوِّ يُوقَفُ تارَةً **** ويَنْقَادُ إمَّا قُدْتَهُ بِزِمامِ
ـ زَواوَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .
ـ زُوَيَّةُ : موضع بِبلاد عَبْسٍ .
ـ أزْوَى : جاءَ ومَعَهُ آخَرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انزوى
- انزوى / انزوى إلى يَنزوِي ، انْزَوِ ، انزواءً ، فهو مُنزوٍ ، والمفعول مُنْزَوًى إليه :-
• انزوى فلانٌ
1 - صار في زاوية :- انزوَى في ركن المسجد .
2 - اختلى بنفسه وانعزل عن الآخرين :- شابٌّ منزوٍ ، - انزوى خجلاً .
3 - انكمش ، انقبض وتجمَّع :- انزوى في جلده ، - انزوى مابين عينيه .
• انزوى القومُ بعضهم إلى بعض : تقاربوا وتضامّوا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَزْوَى
- أَزْوَى : جاءَ ومعهُ آخَرُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَزَوَّى
المعجم: المعجم الوسيط
-
تزوية
- تزوية :-
( الهندسة ) تشكُّل أو تكوُّن الزوايا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التزوية
- صوت الإنسان ينطق الحرف زايا
المعجم: معجم الاصوات
-
تَزَوَّى
- تزوى - تزويا
1 - تزوى : صار في الزاوية . 2 - تزوى : تقبض ، تجمع ، انكمش .
المعجم: الرائد
-
زوى
- زوى - تزوية
1 - زوى : صار في الزاوية . 2 - زوى الكلام في نفسه : هيأه . 3 - زوى الشيء : جمعه . 4 - زوى الشيء : طواه . 5 - زوى الشيء : قبضه . 6 - زوى : ما بين عينيه : عبس .
المعجم: الرائد
-
اِنْزِواءٌ
- [ ز و ي ]. ( مصدر اِنْزَوَى ).
1 . :- اِنْزَوَاءُ الرَّجُلِ في الغُرْفَةِ :- : جُلوسُهُ في زاوِيَتِها .
2 . :- اِنْزِواءُ الرَّجُلِ عَنِ الجَماعَةِ :- : اِعْتِزالُهُ ، اِنْقِباضُهُ .
المعجم: الغني
-
انْزواء
- انْزواء :-
مصدر انزوى / انزوى إلى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنزَوَى
- إنزوى - انزواء
1 - إنزوى : صار في الزاوية . 2 - إنزوى : إنقبض ، تجمع . 3 - إنزوى القوم بعضهم إلى بعضهم الآخر : تقاربوا وانضم بعضهم إلى بعضهم الآخر . 4 - إنزوى : تنحى ، إنطوى على نفسه ، إنعزل .
المعجم: الرائد
-
انزوى القوم بعضهم إلى بعض
المعجم: عربي عامة
-
انزوى فلان
- صار في زاوية :- انزوَى في ركن المسجد .
المعجم: عربي عامة
-
انْزَوَى
- انْزَوَى : صارَ في زَاوِيَةِ البيتِ ونحوِه .
و انْزَوَى انْقَبَضَ وتَجمَّعَ .
و انْزَوَى القومُ بعضُهم إِلى بعض : تدانَوْا وتضامُّوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْزَوَى
- [ ز و ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْزَوَى ، يَنْزَوي ، مصدر اِنْزِواءٌ .
1 . :- اِنْزَوى في غُرْفَةٍ مُظْلِمَةٍ :- : قَبَعَ ، جَلَسَ في زاوِيَتِها . :- اِنْزَوَى دونَ أَنْ يَنْبِسَ بِبِنْتِ شَفَةٍ .
2 . :- اِنْزَوَى الرَّجُلُ عَنِ الجَماعَةِ :- : اِنْقَبَضَ ، اِعْتَزَلَ .
3 . :- اِنْزَوى القَوْمُ بَعْضُهُمْ على بَعْضٍ :- : تَدانَوْا ، تَضامُّوا ، تَقارَبوا .
المعجم: الغني
-
زوي
- " الزَّيُّ : مصدر زَوى الشيءَ يَزْويه زَيّاً وزُوِيّاً فانْزَوى ، نَحَّاه فتَنَحَّى .
وزَواهُ : قبضه .
وزَوَيْت الشيءَ : جمعته وقبضته .
وفي الحديث : إن الله تعالى زَوى لي الأَرضَ فأُريتُ مشارقَها ومغاربَها ؛ زُوِيَتْ لي الأرض : جُمِعَت ؛ ومنه دُعاءُ السفر : وازْوِ لَنا البعيد أَي اجْمَعْه واطْوِه .
وزَوى ما بين عينيه فانْزَوى : جمَعه فاجتمع وقبضه ؛ قال الأَعشى : يَزيدُ ، يغُضُّ الطَّرْفَ عندي ، كأَنما زَوى بين عينيه عليَّ المَحاجِمُ (* قوله « عندي » في الصحاح : دوني ).
فلا يَنْبَسِطْ من بين عينيك ما انْزَوى ، ولا تَلْقَني إلاَّ وأَنفُك راغِمُ وانْزَوى القوم بعضُهم إلى بعض إذا تدانوْا وتضامُّوا .
والزَّاوية : واحدة الزَّوايا .
وفي حديث ابن عمر : كان له أَرْضٌ زَوَتْها أَرضٌ أُخرى أَي قرُبت منها فضيَّقتْها ، وقيل : أَحاطت بها .
وانْزَوَت الجِلدة في النار : تَقَبَّضَت واجتمعَت .
وفي الحديث : إن المسجدِ ليَنْزَوي من النُّخامة كما تَنْزَوي الجلدة في النار أَي ينضمُّ ويتقبَّضُ ، وقيل : أَراد أهل المسجد وهم الملائكة ؛ ومنه الحديث : أَعطاني رَيحانَتَيْن وزَوى عني واحدةً .
وفي حديث الدعاء : وما زَوَيْتَ عني أَي صرفتَه عني وقبضْتَه .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال إن الإيمان بدأَ غريباً وسيعود كما بدأَ ، فطوبى للغرباء إذا فسد الناسُ والذي نَفْسُ أَبي القاسم بيده لَيُزْوَأَنَّ الإيمانُ بين هذين المَسْجِدَيْن كما تأْرِزُ الحية في جحرها ، قال شمر : لم أَسمعْ زَوَأت بالهمز ، والصواب ليُزْوَيَنَّ أَي ليُجْمعنَّ وليُضَمَّنَّ ، من زَوَيت الشيء إذا جمعته ، وكذلك ليَأْرِزَنَّ أَي ليَنْضَمَّنَّ .
قال أَبو الهيثم : كلُّ شيء تام فهو مربَّع كالبيت والأَرض والدار والبساط له حدود أَربع ، فإذا نقصَت منها ناحيةٌ فهو أَزْوَرُ مُزَوّىً ، قال : وأَما الزَّوْءُ ، بالهمز ، فإن الأَصمعي يقول زَوْءُ المَنِيّة ما يحدث من هلاك المنيّة ، والزَّوْءُ : الهَلاك .
وقال ثعلب : زَوُّ المِنيَّة أَحْداثُها ؛ هكذا عبَّر بالواحد عن الجمع ؛
قال : من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثُمَّ عَيَّ به زَوجُ المِنيَّة ، إلا حَرَّة وقَدى وهذا البيت أورده الأَزهري والجوهري مستشهداً به على قول ابن الأَعرابي الزوُّ القدر ، يقال : قُضِي علينا وقُدِّرَ وحُمَّ وزُيَّ وزِيَّ ؛ وصورة إيراده : ولا ابنُ مامَةَ كَعْب حين عَيَّ ب ؟
قال ابن بري : والصواب ما ذكرناه أَولاً .
من ابنِ مامَةَ كعبٍ ثم عيَ به .
قال : والبيت لِمَامَة الإيادي أَبي كعب ، كذا ذكره السيرافي ، وقبله : ما كان من سُوقَةٍ أَسْقَى على ظَمإ خَمْراً بماءٍ ، إذا ناجُودُها بَرَدا وقوله : وقدى مثل جَمَزَى أَي تتوقَّد ؛
وأَنشد ابن بري أَيضاً للأَسود بن يََعْفُر : فيا لهف نفسي على مالِكٍ وهل ينفع اللهفُ زَوَّ القَدَرْ ؟ وأَنشد أَيضاً لمُتَمِّم بن نُوَيْرة : أَفبعدَ من ولدتْ بُسَيْبَة أَشْتَكي زَوَّ المَنِيَّة ، أَو أُرى أَتَوَجَّع ؟ (* قوله « بسيبة » هكذا في الأصل ).
ويروى : زَوَّ الحوادث ، ورواه ابن الأَعرابي بغير همز ، وهمزه الأَصمعي .
وزَواهُم الدَّهرُ أَي ذهب بهم ؛ قال بشر : فقد كانت لنا ، ولهُنَّ حتى زَوَتْها الحربُ ، أَيامٌ قِصار ؟
قال : زَوَتها رَدَّتها .
وقد زَوَوْهم أَي رَدُّوهم .
وزَوى اللهُ عني الشرَّ أَي صَرَفه .
وزَوَيْت الشيء عن فلان أَي نحَّيته .
وفي حديث أَبي هريرة أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان إذا أَراد سفراً أَمال براحِلَتِه ومدَّ إصْبَعَه وقال اللهم أَنتَ الصاحبُ في السَّفَرِ والخَلِيفَةُ في الأَهْلِ ، اللهم اصْحَبْنا بنُصْحٍ واقْلِبْنا بذِمَّة ، اللهم زَوِّلَنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السفَرَ ، اللهم إني أَعوذُ بكَ من وَعْثاء السَّفَر وكَآبةِ المُنْقَلَبِ .
ابن الأَعرابي : زَوَى إذا عَدَلَ كقولك زَوَى عنه كذا أَي عَدَلَه وصَرَفَه عنه ، وزَوَى إذا قَبَض ، وزَوَى جمَعْ ، ومصدَرُه كلُّه الزَّيُّ .
وقال : الزُّوِيُّ العدولُ من شيء إلى شيء ، والزَّيُّ في حالِ التَّنْحيَة وفي حال القَبْض .
وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال للنبي ، صلى الله عليه وسلم : عَجِبْت لما زَوَى اللهُ عنكَ من الدنيا ؛ قال الحربي : معناه لِمَا نُحِّيَ عنكَ وبُوعِدَ منك ، وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ : فيا لِقُصَيٍّ ، ما زَوَى اللهُ عنكُم ؟ المعنى : أَيُّ شيءٍ نَحَّى اللهُ عنكم من الخير والفَضْل ، وكذلك قوله ، صلى الله عليه وسلم : أَعطاني ربي اثنتين وزَوَى عنِّي واحدةً أَي نَحَّاها ولم يُجِبْني إليها .
وزَوَى عنه سِرََّهُ : طواه .
وزاوِيَة البيت : رُكْنُه ، والجمع الزَّوايا ، وتَزَوَّى صار فيها .
وتقول : زَوَى فلان المالَ عن وارِثِه زَيّاً .
والزَّوُّ : القَرِينانِ من السُّفُنِ وغيرِها .
وجاء زوّاً إذا جاء هو وصاحِبُه ، والعرب تقول لكل مفرَدٍ تَوٌّ ولكل زوجٍ زَوٌّ .
وأَزْوَى الرجلُ إذا جاء ومعه آخَرُ .
وزَوْزَيْته وزَوْزَيْت به إذا طَرَدْته .
الليث : الزَّوْزاةُ شِبْهُ الطَّرْدِ والشَّلِّ ، تقول : زَوْزَى به .
أَبو عبيد : الزَّوْزاةُ مصدرُ قولك زَوْزَى الرجلُ يُزَوْزِي زَوْزاةً ، وهو أَن ينصِب ظهْرَه ويُسْرع ويُقارِبَ الخَطْوَ ؛ قال ابن بري : ومنه قول رؤبة : ناجٍ وقد زَوْزَى بنا زِيزاءَه وقال آخر : مُزَوْزِياً لَمّا رآها زَوْزَتِ يعني نعامةً ورَأْلَها ، يقول : إذا رآها أَسْرَعَتْ أَسْرَع معها .
وزَوْزَى : نصَبَ ظَهْرَه وقارَب خَطْوَه في سُرْعة .
واسْتَوْزَى كزَوْزَى ؛ قال ابن مقبل : ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً ، شَكِيرُ جَحافِلِه قد كَتِنْ وقول ابن كَثْوة أَنشده ابن جني : وَلَّى نَعامُ بَني صَفْوانَ زَوْزَأَةً ، لمَّا رأَى أَسداً في الغابِ قد وَثَبا إنما أَراد زَوْزاةً ، فأَبدل الهمزةَ من الأَلف اضطراراً .
ورجل زُوازٍ وزُوازِيَة وزَوَنْزَى : قصيرٌ غَليظٌ ؛ وفي التهذيب : غليظ إلى القِصَر ما هو ؛ قال الراجز : وبَعْلُها زَوَنَّكٌ زَوَنْزَى وقال آخر : إذا الزَّوَنْزَى منهُم ذو البُرْدَيْن رَماهُ سَوَّارُ الكَرَى في العَيْنَين والزَّوَنْزى : الذي يَرى لنفْسِه ما لا يَراهُ غيرُه له .
وقال : رجلٌ زَوَنْزى ذو أُبَّهَةٍ وكِبْرٍ ، وحكى ابن جني : زَوَزَّى ، وقال : هو فَعَلَّل من مُضاعَفِ الواو .
أَبو تراب : زَوَّرْتُ الكلامَ وزَوّيْتُه أَي هَيَّأْتُه في نفسي .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كنْتُ زَوَّيْتُ في نفْسي كلاماً أَي جَمَعت والرواية زَوَّرْتُ ، بالراء ، وقد تقدم ذكره في موضعه .
والزاوية : موضع بالبصرة .
والزّايُ : حرف هجاء ؛ قال ابن جني : ينبغي أَن تكون منقلبة عن واو ولامُه ياءٌ ، فهو من لفظ زَوَيْت إلا أَن عينه اعتلَّت وسلمت لامه ، ولحق بباب غايٍ وطايٍ ورايٍ وثايٍ وآيٍ في الشذوذ ، لاعتلال عينه وصحة لامه ، واعتلالُها أَنها متى أُعربت فقيل هذه زايٌ حسَنة ، وكتَبْت زاياً صغيرةً أَو نحو ذلك فإنها بعد ذلك ملحقة في الإعلال بباب رايٍ وغاي ، لأَنه ما دام حرفَ هجاءٍ فأَلِفه غير مُنْقلبة ، قال : ولهذا كان عندي قولُهم في التَّهجِّي زايٌ أَحْسَن من غايٍ وطايٍ لأَنه ما دام حرفاً فهو غيرُِ مُتصرّف ، وأَلِفُه غيرُ مَقْضِيٍّ عليها بانقلاب ، وغايٌ وبابُه يتَصرف بالانْقلاب ، وإعلالُ العينِ وتصحيحُ اللامِ جارٍ عليه مَعْروفٌ فيه ، ولو اشْتَقَقْت منها فعَّلْت لقُلْت زَوَّيْت ، قال : وهذا مذهب أَبي علي ، ومن أَمالَها ، قال زَيَّيْت زاياً ، فإن كسَّرْتها على أَفْعالٍ قلتَ أَزْواءٌ ، وعلى قول غيره أَزْياء ، إن صَحَّت إمالتُها ، وإن كسَّرتَها على أَفْعُلٍ قلت أَزْوٍ وأَزْيٍ على المذهبين .
وقال الليث : الزاي والزاء لغتان ، وأَلفها ترجع في التصريف إلى الياء وتصغيرها زُيَيَّةٌ .
ويقال : زَوَّيْت زاياً في لغة من يقول الزايَ ، ومن ، قال الزّاءَ ، قال زَيَّيْت كما يقال يَيَّيْت ياءً ، ونظير زَوَّيْت كَوَّفْت كافاً .
الجوهري : الزاي حرفٌ يُمَدُّ ويُقْصَرُ ولا يكتب إلا بياءٍ بعد الأَلف ؛ قال ابن بري : قوله يقصر أَي يقال زَيْ مثل كَيْ ، ويُمَدُّ زاي بالأَلف ، وتقول : هي زايٌفزَيِّها .
وقال زيد بن ثابت في قوله عز وجل : ثم نُنْشِزُها ، قال : هي زايٌ فزَيِّها أَي اقْرَأْها بالزاي .
والزِّيُّ : اللِّباسُ والهَيْئَة ، وأَصله زِوْيٌ ، تقول منه : زَيَّيْته ، والقياس زَوَّيْتُه .
ويقال : الزِّيُّ الشارَةُ والهَيْئَةُ ؛ قال الراجز : ما أَنا بالبَصْرة بالبَصْرِيِّ ، ولا شبِيه زِيُّهُم بِزِيِّي وقرئ قوله تعالى : هُمْ أَحْسَنُ أَثاثاً وزِيّاً ؛ بالزاي والراء .
قال الفراء : من قَرأ وزِيّاً فالزِّيُّ الهيئة والمَنْظر ، والعرب تقول قد زَيَّيْتُ الجاريةَ أَي زَيَّنتُها وهَيَّأْتها .
وقال الليث : يقال تَزَيّاً فلان بزِيٍّ حسن ، وقد زَيَّيْته تَزِيَّةً .
قال ابن بُزُرْج :، قالوا من الزِّيِّ ازْدَيَيْت ، افْتَعَلْت ، وتَفَعَّلْت تَزَيَّيْت ، وفَعِلْت زَيِيت مثلُ رَضِيت ، قال : والعرب لا تقول فيها فَعِلْت إلا شاذَّةً ؛ قال حكيم الدِّيلي : فلَمّا رآني زَوَى وَجْهَهُ ، وقَرَّبَ من حاجِبٍ حاجِبا فلا بَرِحَ الزِّيُّ منْ وجْهِه ، ولا زالَ رائِدُه جادِبا الأُمَويّ : قِدْرٌ زُوَازِيَةٌ وهي التي تضم الجَزُورَ .
الأَصمعي : يقال قِدْرٌ زُوَزِيَةٌ وزُوَازِيَةٌ مثال عُلَبِطَةٍ وعُلابِطَةٍ للعَظِيمة التي تضُمُّ الجَزُور .
قال ابن بري : الذي ذكره أَبو عبيد والقَزّازُ زُؤَزِئَةٌ ، بهمزَتَين .
الجوهري : وزَوٌّ اسمُ جَبل بالعراق ؛ قال ابن بري : ليس بالعراق جبل يسمى زَوّاً ، وإنما هو سَمِعَ في شعر البحتري قَوْلَه يمدح المُعْتَزَّ بالله حين جَمَعَ مَرْكَبَيْنِ وشَحَنَهُما بالحَطَبِ وأَوْقَد فيهما نَاراً ، ويُسمَّى ذلك بالعراق زَوّاً في عَِيدِ الفُرْسِ يسمى الصّدق (* قوله « الصدق » هكذا في الأصل ، وفي القاموس في سذق : السذق ، محركة ، ليلة الوقود ، معرّب سذه ).
فقال : ولا جَبَلاً كالزَّوِّ .
"
المعجم: لسان العرب