وصف و معنى و تعريف كلمة إساحة:


إساحة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (إ) و سين (س) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح إساحة في معاجم اللغة العربية:



إساحة

جذر [سحة]

  1. إِساحة: (اسم)
    • مصدر أساحَ
  2. إِساحة: (اسم)
    • إساحة : مصدر أَساح
  3. أَساح: (فعل)
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح
    • أساح الفرسُ ونحوهُ بذنبه : أَرخاه
    • أساح كذا : جعله يسيحُ
    • أساح نهرًا ونحوَه : أجْراه
    • أساحه : أرسَلَهُ
  4. سَيْح: (اسم)

    • سَيْح : مصدر ساحَ
  5. سَيَّحَ: (فعل)
    • سيَّحَ يسيِّح ، تسييحًا ، فهو مُسَيِّح ، والمفعول مُسَيَّح - للمتعدِّي
    • سَيَّحَ الماءَ ، جَعَلَهُ يَسيحُ ، يَجْرِي
    • سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه
    • سَيَّحَ : نمَّقَ كلامَه
    • سَيَّحَ كذا : أساحَه
    • سَيَّحَ خطَّطَهُ ورقَّشَه
    • سيّح الزُّبدَ : أذابه وأساله سيّح المعدنَ : صَهَرَه ،
  6. سَيح: (اسم)
    • الجمع : سُيوحٌ ، أَسْياحٌ
    • السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأرض ( تسمية بالمصدر )
    • السَّيْحُ : الكساءُ المخطَّطُ
  7. مَسَائِحُ: (اسم)
    • مَسَائِحُ : جمع مَسيحة
  8. مَسِيح: (اسم)
    • مَسِيح : اسم المفعول من مَسَحَ


  9. مَسيح: (اسم)
    • الجمع : مُسَحَاءُ ، و مَسْحَى
    • صفة ثابتة للمفعول من مسَحَ
    • المَسِيحُ : المَمْسُوح بمثل الدُّهْن وبالبركة ليكون مَلِكًا أَو نَبيًّا ، وهذه من عادات اليهود والنَّصارى
    • ورجلٌ مَسِيحُ الوجه : ليس على أحد شِقَّيْ وجهه عَيْنٌ ولا حاجب
    • المَسِيحُ : العَرَقُ يُمْسَحُ من الوجه
    • المَسِيحُ : المِنْدِيلُ الخَشِن يُمْسَحُ به
    • المَسيح : لقب رسول الله عيسى ابن مريم عليه السلام
    • المَسيحُ الدَّجَّال : المسيخ الدَّجَّال ؛ شخص يدَّعي الألوهيّة ، يخرج آخر الزّمن يتّصف بالسّحر والكذب والتّمويه على النَّاس ، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات الساعة الكُبْرى
    • مَسِيحُ القَدَمَيْنِ : مُسَطَّحٌ
    • نَقْدٌ مَسِيحٌ : مُسْتَعْمَلٌ ، مُتَآكِلٌ
    • وَجْهٌ مَسِيحٌ : جَميلٌ ، حَسَنٌ
  10. مَسيحيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَسيح
    • المَسِيحِيُّ : مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَسِيحِ عليه السَّلام ، التَّابعُ لِدِينِهِ وَتَعَالِيمِهِ
  11. مَسيحيّة: (اسم)
    • مؤنَّث مَسيحيّ : فتاة مسيحيّة
    • المسيحيَّة : ديانة تُنْسَب إلى المسيح عليه السَّلام ، النَّصرانيَّة
  12. مُسَيَّح: (اسم)
    • المُسَيَّحُ : المخطَّط من الجرادِ
    • المُسَيَّحُ : الحمارُ الوحشِيُّ
  13. مُسَيَّح: (اسم)
    • مُسَيَّح : اسم المفعول من سَيَّحَ


  14. مُسَيِّح: (اسم)
    • مُسَيِّح : فاعل من سَيَّحَ
  15. مُسيح: (اسم)
    • مُسيح : فاعل من أَساح
  16. مِسّيح: (اسم)
    • المِسِّيحُ : الكثير السِّياحة
,
  1. إساحة
    • إساحة :-
      مصدر أساحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. أَساح
    • أساح - إساحة
      1 - أساح الفرس بذنبه : أرخاه . 2 - أساح الشيء : جعله « يسيح »، أي يجري ويسيل « أسالح النهر ».

    المعجم: الرائد

  3. أساحَ
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح :-
      أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سيح
    • " السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض ، وفي التهذيب : الماء الظاهر على وجه الأَرض ، وجمعُه سُيُوح .
      وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض .
      وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض ، وجمعه أَسْياح ؛ ومنه قوله : لتسعة أَسياح وسيح العمر (* قوله « لتسعة أَسياح إلخ » هكذا في الأصل .) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه ؛ قال الفرزدق : وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري ، بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ (* قوله « أَسحت بحري » كذا بالأصل وشرح القاموس ، والذي في الأساس أَسحت فيهم .) وفي حديث الزكاة : ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري .
      وفي حديث البراء في صفة بئرٍ : فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت .
      والسِّياحةُ : الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب ؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب ؛ وفي الحديث : لا سِياحة في الإِسلام ؛ أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض ، وأَصله من سَيْح الماء الجاري ؛ قال ابن الأَثير : أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات ؛ قال : وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس ؛ وقد ساح ، ومنه المَسيحُ بن مريم ، عليهما السلام ؛ في بعض الأَقاويل : كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح ؛ فإِذا كان كذلك ، فهو مفعول بمعنى فاعل .
      والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر ؛ وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ ؛ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس ، والمذاييع الذين يذيعون الفواحش .
      الأَزهري :، قال شمر : المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح ؛ والتَّسْييح في الثوب : أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد .
      وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد .
      وقوله تعالى : الحامدون السائحون ؛ وقال تعالى : سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً ؛ السائحون والسائحات : الصائمون ؛ قال الزجاج : السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون ، قال : ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض ؛ وقيل : إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ ، وهو مما في الكتب الأُوَل ؛ قيل : إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد .
      والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً ؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين ، فقال : هم الصائمون .
      والسَّيْح : المِسْحُ المُخَطَّطُ ؛ وقيل : السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش ؛ وقيل : السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة ؛ وقيل : هو ضرب من البُرود ، وجمعه سُيُوحٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وإِني ، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي ، شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى : البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ ، ولونُها خَصِيفٌ ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري : الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ ، وهي القَطاة .
      والسَّراة : الظهر .
      والخَصِيفُ : الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً .
      وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر : مخطط ؛ ابن شميل : المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ : واحدة بيضاء ، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد ؛ وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة ، ويقال : نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء .
      وجَرادٌ مُسَيَّحٌ : مخطط أَيضاً ؛ قال الأَصمعي : المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض ، واحدته مُسَيَّحة ؛ قال الأَصمعي : إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض ، فهو المُسَيَّحُ ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ ، قال : فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة ، فهو الغَوْغاءُ ، الواحدة غَوْغاءَة ، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً ، قال الأَزهري : هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ .
      الأَزهري : والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه ، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه ، شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح ؛ ويقال للحمار الوحشيّ : مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه ؛ قال ذو الرمة : تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ ، كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ (* قوله « تهاوى بي » الذي في الأساس : به .
      وقوله : أسحم ، الذي فيه أصحر ، وكل صحيح .) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به .
      وانْساحَ الثوبُ وغيره : تشقق ، وكذلك الصُّبْحُ .
      وفي حديث الغار : فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت ؛ ومنه ساحَة الدار ، ويروى بالخاء وبالصاد .
      وانْساحَ البطنُ : اتسع ودنا من السمن .
      التهذيب ، ابن الأَعرابي : يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض .
      وانْساحَ بالُه أَي اتسع ؛

      وقال : أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك ، بعدما يُراجِعُني بَثِّي ، فَيَنْساحُ بالُها

      ويقال : أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه .
      قال خليفة الحُصَيْني : ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله .
      وساح الظِّلُّ أَي فاءَ .
      وسَيْحٌ : ماء لبني حَسَّان بن عَوْف ؛

      وقال : يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ : نهر بالشام ؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ ، هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ ، ويذكر مع جَيْحانَ .
      وساحِينُ : نهر بالبصرة .
      وسَيْحُونُ : نهر بالهند .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إساحة في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
ساحة [مفرد]: ج ساحات وساح وسُوح: 1- فضاء أمام البناء أو بين الأبنية. 2- مكان واسع| ساحة الحرْب أو القتال أو المعركة: ميدان الحرب، أو القتال، أو المعركة- ساحة انتظار: مكان مُخصَّص لانتظار السَّيَّارات- ساحة مدينة: ميدان- ساحة هبوط: مكان واسع مُعدّ لهبوط الطَّائرات، مهبط. 3- فِناء "جلسنا في ساحة الدار- {فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ}"| ساحات شعبيَّة: أماكن فسيحَة بالأحياء لممارسة الرياضة أو الاجتماعات العامة- نزَل بساحة فلان: حلَّ عنده ضيفًا. 4- حَلْبة "ساحة لمصارعة الثيران"| ساحة ألعاب: مَلْعَب. 5- ناحية "عمَر اللهُ بك ساحَتَك"| بَريء السَّاحة: خالٍ ممّا اتُّهم به، غير مذنب. • ساحة القضاء: هيئة المحكمة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
إساحة [مفرد]: مصدر أساحَ.
المعجم الوسيط
المكان الواسع. وـ فضاء يكون بين الدُّور. ويقال: نزل بساحة فلانٍ: نزل به. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ المُنْذَرِينَ ). ويقال: هو بريء الساحة: غير مذنب. ( ج ) ساحٌ، وسُوحٌ. ويقال: احمرَّ اللُّوحُ واغْبَرَّتِ السُّوحُ: وقع الجدبُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: