وصف و معنى و تعريف كلمة إستطلاع:


إستطلاع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف همزة (إ) و سين (س) و تاء (ت) و طاء (ط) و لام (ل) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح إستطلاع في معاجم اللغة العربية:



إستطلاع

جذر [طلاع]

  1. اِستِطلاع: (اسم)
    • مصدر اِسْتَطْلَعَ
    • حُبُّ الاسْتِطْلاَعِ : رَغْبَةٌ شَدِيدَةٌ في مَعْرِفَةِ كُلِّ شَيْءٍ يَدْفَعُهُ الفُضُولُ
    • استطلاع رأي : طريقة فنِّيَّة لجمع المعلومات التي تُستخدم في استطلاع رأي مجموعة من الناس في مكان مُعيَّن ووقت مُعيَّن عن موضوع مُعيَّن ، ويتمّ ذلك بمقابلة أفراد هذه المجموعة وسؤالهم أو توزيع الأسئلة عليهم للإجابة عنها ،
    • استطلاعٌ صَحَفِيّ : بحث يقوم به كاتب أو أكثر ، ويشتمل على تحقيق مكان أو حادث بالوصف والتصوير ، أو عملية إعداد الأخبار أو المعلومات في تقارير ،
    • رحلة استطلاعيَّة : رحلة للتعرف على الأشياء وجمع المعلومات
  2. اِستطلاع: (اسم)
    • اِستطلاع : مصدر اِستَطلَعَ
  3. اِستَطلَعَ: (فعل)
    • استطلعَ يستطلع ، استطلاعًا ، فهو مُستطلِع ، والمفعول مُستطلَع
    • استطلَعَ الشيءَ : طلبَ طُلُوعَهُ ومعرفته
    • اِسْتَطْلَعَهُ حَوْلَ الأَحْدَاثِ الأَخِيرَةِ : طَلَبَ رَأْيَهُ حَوْلَ حَقِيقَتِها وَظُرُوفِهَا
    • اِسْتَطْلَعَ رَأْيَ أَقْرِبَائِهِ : نَظَرَ ما عِنْدَهُمْ مِنْ رَأْيٍ
    • اِلْتَفَتَ يَسْتَطْلِعُ مَصْدَرَ الصَّوْتِ : يَسْتَقْصِي
    • استطلَعَ الشيء : ذهب
  4. طَلَعَ: (فعل)

    • طلَعَ / طلَعَ بـ / طلَعَ على / طلَعَ في / طلَعَ من يَطلُع ، طُلُوعًا ، فهو طالِع ، والمفعول مطلوع - للمتعدِّي
    • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور : ُ بدا وظهر وانكشف
    • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ ، نَمَا
    • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ ، صَعِدَ فِيهِ
    • طَلَعَ مِنْ بِلاَدِهِ : هَجَرَهَا ، غَادَرَهَا
    • طَلَعَتْ رُوحُهُ : خَرَجَتْ ، لَفَظَ أَنْفَاسَهُ الأَخِيرَةَ
    • طَلَعَ عَلَى الأَمْرِ : عَلِمَهُ
    • طلَع على القوم : أقبل عليهم ، أتاهم
    • طَلَعَ عَلَيْنَا : هَجَمَ
    • طَلَعَ الْمَكَانَ : بَلَغَهُ أَوْ قَصَدَهُ
    • طَلَعَ الشمسُ أو الكوكبُ طَلَعَ طلُوعًا : بدَا وظَهَرَ من عُلوٍّ
    • طَلَعَ منه أو فيه كل كذا : عرفه فيه
    • طَلَعَ النّخْلُ : خَرَجَ طلْعها
    • طلَعَ بالشَّيء : أظهره ، أتى به جديدًا
    • طلَع على القوم : هجَم عليهم
    • طَلَعَ عنه : غَابَ حتى لا يراه
    • طَلَعَ السهمُ ونحوُهُ عن الهدف : جاوزَهُ
    • طلَعت سِنُّه : برزت
    • طلَعت النخلةُ : خرج طلعها
  5. طَلَّعَ: (فعل)
    • طَلَّعْتُ ، أُطَلِّعُ ، طَلِّعْ ، مصدر تَطْلِيعٌ
    • طَلَّعَ النَّخْلُ : خَرَجَ طَلْعُهُ
    • طَلَّعَ الكَيْلَ : مَلأَهُ
  6. طَلع: (اسم)
    • الجمع : أَطْلُع و طُلُوع
    • طَلْعُ النَّخْلِ : مَادَّةُ إِخْصَابِهِ تُجْمَعُ فِي غِلاَفٍ يُشْبِهُ الكُوزَ يَنْفَتِحُ عَنْ حَبٍّ مَنْضُودٍ
    • طَلْعُ الْمَسَافَةِ : مِقْدَارُهَا
    • نَادَاهُ مِنْ طَلْعٍ : مِنْ مَكَانٍ عَالٍ يُطَّلَعُ مِنْهُ
    • الطَّلْعُ : المكانُ المُشْرِف الذي يُطّلعُ منه
  7. طُلُع: (اسم)
    • طُلُع : جمع طِلاَع
  8. طُلُع: (اسم)
    • طُلُع : جمع طَّلوع


  9. طُلّع: (اسم)
    • طُلّع : جمع طالِع
  10. طِلع: (اسم)
    • الجمع : طُلُوع و أطلاعٌ
    • الطِّلْعُ : الاطِّلاع
    • الطِّلْعُ : المكان يُطَّلَعُ منه على ما فيه أو حَوْلَهُ
    • الطِّلْعُ : الناحية
,
  1. إستطلاع
    • إستطلاع
      1 - مصدر استطلع . 2 - تحقيق صحافي مصور إجمالا يكتبه موفد الصحيفة . ويعرف ب 010 « الريبورتاج ». 3 - استكشاف « طائرة استطلاع ».

    المعجم: الرائد

  2. إستطلاع الأسعار من صانعي السوق
    • الإستفسار من صانعي السوق الموازنية عن مدى الأسعار أي أعلى وأدنى سعر ، وتعني بالانجليزية : shopping the street

    المعجم: مالية

  3. طلع
    • " طَلَعَتِ الشمس والقمر والفجر والنجوم تَطْلُعُ طُلُوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً ، فهي طالِعةٌ ، وهو أَحَد ما جاء من مَصادرِ فَعَلَ يَفْعُلُ على مَفْعِلٍ ، ومَطْلَعاً ، بالفتح ، لغة ، وهو القياس ، والكسر الأَشهر .
      والمَطْلِعُ : الموضع الذي تَطْلُعُ عليه الشمس ، وهو قوله : حتى إِذا بلغ مَطْلِعَ الشمس وجدها تَطْلُع على قوم ، وأَما قوله عز وجل : هي حتى مَطْلِعِ الفجر ، فإِن الكسائي قرأَها بكسر اللام ، وكذلك روى عبيد عن أَبي عمرو بكسر اللام ، وعبيد أَحد الرواة عن أَبي عمرو ، وقال ابن كثير ونافع وابن عامر واليزيدي عن أَبي عمرو وعاصم وحمزة : هي حتى مَطْلَع الفجر ، بفتح اللام ، قال الفراء : وأَكثر القراء على مطلَع ، قال : وهو أَقوى في قياس العربية لأَن المطلَع ، بالفتح ، هو الطلوع والمطلِع ، بالكسر ، هو الموضع الذي تطلع منه ، إِلا أَن العرب تقول طلعت الشمس مطلِعاً ، فيكسرون وهم يريدون المصدر ، وقال : إِذا كان الحرف من باب فعَل يفعُل مثل دخل يدخل وخرج يخرج وما أَشبهها آثرت العرب في الاسم منه والمصدر فتح العين ، إِلا أَحرفاً من الأَسماء أَلزموها كسر العين في مفعل ، من ذلك : المسجِدُ والمَطْلِعُ والمَغْرِبُ والمَشْرِقُ والمَسْقِطُ والمَرْفِقُ والمَفْرِقُ والمَجْزِرُ والمسْكِنُ والمَنْسِكُ والمَنْبِتُ ، فجعلوا الكسر علامة للاسم والفتح علامة للمصدر ، قال الأَزهري : والعرب تضع الأَسماء مواضع المصادر ، ولذلك قرأَ من قرأَ : هي حتى مطلِع الفجر ، لأَنه ذَهَب بالمطلِع ، وإِن كان اسماً ، إِلى الطلوع مثل المَطْلَعِ ، وهذا قول الكسائي والفراء ، وقال بعض البصريين : من قرأَ مطلِع الفجر ، بكسر اللام ، فهو اسم لوقت الطلوع ، قال ذلك الزجاج ؛ قال الأَزهري : وأَحسبه قول سيبويه .
      والمَطْلِعُ والمَطْلَعُ أَيضاً : موضع طلوعها .
      ويقال : اطَّلَعْتُ الفجر اطِّلاعاً أَي نظرت إِليه حين طلَع ؛

      وقال : نَسِيمُ الصَّبا من حيثُ يُطَّلَعُ الفَجْرُ (* قوله « نسيم الصبا إلخ » صدره كما في الاساس : إذا قلت هذا حين أسلو يهيجني ) وآتِيكَ كل يوم طَلَعَتْه الشمسُ أَي طلَعت فيه .
      وفي الدعاء : طلعت الشمس ولا تَطْلُع بِنَفْسِ أَحد منا ؛ عن اللحياني ، أَي لا مات واحد منا مع طُلُوعها ، أَراد : ولا طَلَعَتْ فوضع الآتي منها موضع الماضي ، وأَطْلَعَ لغة في ذلك ؛ قال رؤبة : كأَنه كَوْكَبُ غَيْمٍ أَطْلَعا وطِلاعُ الأَرضِ : ما طَلعت عليه الشمسُ .
      وطِلاعُ الشيء : مِلْؤُه ؛ ومنه حديث عمر ، رحمه الله : أَنه ، قال عند موته : لو أَنَّ لي طِلاعَ الأَرضِ ذهباً ؛ قيل : طِلاعُ الأَرض مِلْؤُها حتى يُطالِعَ أَعلاه أَعْلاها فَيُساوِيَه .
      وفي الحديث : جاءه رجل به بَذاذةٌ تعلو عنه العين ، فقال : هذا خير من طِلاعِ الأَرض ذهباً أَي ما يَمْلَؤُها حتى يَطْلُع عنها ويسيل ؛ ومنه قول أَوْسِ بن حَجَرٍ يصف قوساً وغَلَظَ مَعْجِسها وأَنه يملأُ الكف : كَتُومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دُونَ مِلْئِها ، ولا عَجْسُها عن مَوْضِعِ الكَفِّ أَفْضَلا الكَتُوم : القَوْسُ التي لا صَدْعَ فيها ولا عَيْبَ .
      وقال الليث : طِلاعُ الأَرضِ في قول عمر ما طَلَعَتْ عليه الشمسُ من الأَرض ، والقول الأَوَّل ، وهو قول أَبي عبيد : وطَلَعَ فلان علينا من بعيد ، وطَلْعَتُه : رُؤْيَتُه .
      يقال : حَيَّا الله طَلْعتك .
      وطلَع الرجلُ على القوم يَطْلُع وتَطَلَع طُلُوعاً وأَطْلَع : هجم ؛ الأَخيرة عن سيبويه .
      وطلَع عليهم : أَتاهم .
      وطلَع عليهم : غاب ، وهو من الأَضْداد .
      وطَلعَ عنهم : غاب أَيضاً عنهم .
      وطَلْعةُ الرجلِ : شخْصُه وما طلَع منه .
      وتَطَلَّعه : نظر إِلى طَلْعَتِه نظر حُبٍّ أَو بِغْضةٍ أَو غيرهما .
      وفي الخبر عن بعضهم : أَنه كانت تَطَلَّعُه العين صورةً .
      وطَلِعَ الجبلَ ، بالكسر ، وطلَعَه يَطْلَعُه طُلُوعاً : رَقِيَه وعَلاه .
      وفي حديث السُّحور : لا يَهِيدَنَّكُمُ الطالِعُ ، يعني الفجر الكاذِب .
      وطَلَعَتْ سِنُّ الصبي : بَدَتْ شَباتُها .
      وكلُّ بادٍ من عُلْوٍ طالِعٌ .
      وفي الحديث : هذا بُسْرٌ قد طَلَعَ اليَمَن أَي قَصَدَها من نجْد .
      وأطْلَعَ رأْسه إِذا أَشرَف على شيء ، وكذلك اطَّلَعَ وأَطْلَعَ غيرَه واطَّلَعَه ، والاسم الطَّلاعُ .
      واطَّلَعْتُ على باطِنِ أَمره ، وهو افْتَعَلْتُ ، وأَطْلَعَه على الأَمر : أَعْلَمَه به ، والاسم الطِّلْعُ .
      وفي حديث ابن ذي بزَن :، قال لعبد المطلب : أَطْلَعْتُك طِلْعَه أَي أَعْلَمْتُكَه ؛ الطِّلع ، بالكسر : اسم من اطَّلَعَ على الشيء إِذا عَلِمَه .
      وطَلعَ على الأَمر يَطْلُع طُلُوعاً واطَّلَعَ عليهم اطِّلاعاً واطَّلَعَه وتَطَلَّعَه : عَلِمَه ، وطالَعَه إِياه فنظر ما عنده ؛ قال قيس بم ذريح : كأَنَّكَ بِدْعٌ لمْ تَرَ الناسَ قَبْلَهُمْ ، ولَمْ يَطَّلِعْكَ الدَّهْرُ فِيمَنْ يُطالِعُ وقوله تعالى : هل أَنتم مُطَّلِعُون فاطَّلَع ؛ القرَّاء كلهم على هذه القراءة إِلا ما رواه حسين الجُعْفِيّ عن أَبي عمرو أَنه قرأَ : هل أَنتم مُطْلِعونِ ، ساكنة الطاء مكسورة النون ، فأُطْلِعَ ، بضم الأَلف وكسر اللام ، على فأُفْعِلَ ؛ قال الأَزهري : وكسر النون في مُطْلِعونِ شاذّ عند النحويين أَجمعين ووجهه ضعيف ، ووجه الكلام على هذا المعنى هل أَنتم مُطْلِعِيّ وهل أَنتم مُطْلِعوه ، بلا نون ، كقولك هل أَنتم آمِرُوهُ وآمِرِيَّ ؛ وأَما قول الشاعر : هُمُ القائِلونَ الخَيْرَ والآمِرُونَه ، إِذا ما خَشُوا من مُحْدَثِ الأَمْرِ مُعْظَما فوجه الكلام والآمرون به ، وهذا من شواذ اللغات ، والقراء الجيدة الفصيحة : هل أَنتم مُطَّلِعون فاطَّلَعَ ، ومعناها هل تحبون أَن تطّلعوا فتعلموا أَين منزلتكم من منزلة أَهل النار ، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فرأَى قَرِينَه في سواء الجحيم أَي في وسط الجحيم ، وقرأَ قارئ : هل أَنتم مُطْلِعُونَ ، بفتح النون ، فأُطْلِعَ فهي جائزة في العربية ، وهي بمعنى هل أَنتم طالِعُونَ ومُطْلِعُونَ ؛ يقال : طَلَعْتُ عليهم واطَّلَعْتُ وأَطْلَعْتُ بمعنًى واحد .
      واسْتَطْلَعَ رأْيَه : نظر ما هو .
      وطالَعْتُ الشيء أَي اطَّلَعْتُ عليه ، وطالَعه بِكُتُبه ، وتَطَلَّعْتُ إِلى وُرُودِ كتابِكَ .
      والطَّلْعةُ : الرؤيةُ .
      وأَطْلَعْتُك على سِرِّي ، وقد أَطْلَعْتُ من فوق الجبل واطَّلَعْتُ بمعنى واحد ، وطَلَعْتُ في الجبل أَطْلُعُ طُلُوعاً إِذا أَدْبَرْتَ فيه حتى لا يراك صاحبُكَ .
      وطَلَعْتُ عن صاحبي طُلُوعاً إِذا أَدْبَرْتَ عنه .
      وطَلَعْتُ عن صاحبي إِذا أَقْبَلْتَ عليه ؛ قال الأَزهري : هذا كلام العرب .
      وقال أَبو زيد في باب الأَضداد : طَلَعْتُ على القوم أَطلُع طُلُوعاً إِذا غِبْتَ عنهم حتى لا يَرَوْكَ ، وطلَعت عليهم إِذا أَقبلت عليهم حتى يروك .
      قال ابن السكيت : طلعت على القوم إِذا غبت عنهم صحيح ، جعل على فيه بمعنى عن ، كما ، قال الله عز وجل : ويل لمطففين الذين إِذا اكتالوا على الناس ؛ معناه عن الناس ومن الناس ، قال وكذلك ، قال أَهل اللغة أَجمعون .
      وأَطْلَعَ الرامي أي جازَ سَهْمُه من فوق الغَرَض .
      وفي حديث كسرى : أَنه كان يسجُد للطالِعِ ؛ هو من السِّهام الذي يُجاوِزُ الهَدَفَ ويَعْلُوه ؛ قال الأَزهري : الطالِع من السهام الذي يقَعُ وراءَ الهَدَفِ ويُعْدَلُ بالمُقَرْطِسِ ؛ قال المَرَّارُ : لَها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَى ، ولا شاخِصاتٌ ، عن فُؤادي ، طَوالِعُ أَخبر أَنَّ سِهامَها تُصِيبُ فُؤادَه وليست بالتي تقصُر دونه أَو تجاوزه فتُخْطِئُه ، ومعنى قوله أَنه كان يسجد للطالع أَي أَنه كان يخفض رأْسه إِذا شخَص سهمُه فارتفع عن الرَّمِيّةِ وكان يطأْطئ رأْسه ليقوم السهم فيصيب الهدف .
      والطَّلِيعةُ : القوم يُبعثون لمُطالَعةِ خبر العدوّ ، والواحد والجمع فيه سواء .
      وطَلِيعةُ الجيش : الذي يَطْلُع من الجيش يُبعث لِيَطَّلِعَ طِلْعَ العدوّ ، فهو الطِّلْعُ ، بالكسر ، الاسم من الاطّلاعِ .
      تقول منه : اطَّلِعْ طِلْعَ العدوّ .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا غَزا بعث بين يديه طَلائِعَ ؛ هم القوم الذين يبعثون ليَطَّلِعُوا طِلْع العدوّ كالجَواسِيسِ ، واحدهم طَلِيعةٌ ، وقد تطلق على الجماعة ، والطلائِعُ : الجماعات ؛ قال الأَزهري : وكذلك الرَّبِيئةُ والشَّيِّفةُ والبَغِيَّةُ بمعنى الطَّلِيعةِ ، كل لفظة منها تصلح للواحد والجماعة .
      وامرأَة طُلَعةٌ : تكثر التَّطَلُّعَ .
      ويقال : امرأَة طُلَعةٌ قُبَعةٌ ، تَطْلُع تنظر ساعة ثم تَخْتَبئُ .
      وقول الزِّبْرِقانِ بن بَدْرٍ : إِن أَبْغَضَ كنائِني إِليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ أَي التي تَطْلُعُ كثيراً ثم تَخْتَبِئُ .
      ونفس طُلَعةٌ : شَهِيّةٌ مُتَطَلِّعةٌ ، على المثل ، وكذلك الجمع ؛ وحكى المبرد أَن الأَصمعي أَنشد في الإِفراد : وما تَمَنَّيْتُ من مالٍ ولا عُمُرٍ إِلاَّ بما سَرَّ نَفْسَ الحاسِدِ الطُّلَعَهْ وفي كلام الحسن : إِنَّ هذه النفوسَ طُلَعةٌ فاقْدَعوها بالمواعِظِ وإِلا نَزَعَتْ بكم إِلى شَرِّ غايةٍ ؛ الطُّلَعةُ ، بضم الطاء وفتح اللام : الكثيرة التطلّع إِلى الشيء أَي أَنها كثيرة الميْل إِلى هواها تشتهيه حتى تهلك صاحبها ، وبعضهم يرويه بفتح الطاء وكسر اللام ، وهو بمعناه ، والمعروف الأَوَّل .
      ورجل طَلاَّعُ أَنْجُدٍ : غالِبٌ للأُمور ؛

      قال : وقد يَقْصُرُ القُلُّ الفَتَى دونَ هَمِّه ، وقد كانَ ، لولا القُلُّ ، طَلاَّعَ أَنْجُدِ وفلان طَلاَّعُ الثَّنايا وطَلاَّعُ أَنْجُدٍ إِذا كان يَعْلُو الأُمور فيَقْهَرُها بمعرفته وتَجارِبِه وجَوْدةِ رأْيِه ، والأَنْجُد : جمع النَّجْدِ ، وهو الطريق في الجبل ، وكذلك الثَّنِيَّةُ .
      ومن أَمثال العرب : هذه يَمِينٌ قد طَلَعَتْ في المَخارِمِ ، وهي اليمين التي تَجْعل لصاحبها مَخْرَجاً ؛ ومنه قول جرير : ولا خَيْرَ في مالٍ عليه أَلِيّةٌ ، ولا في يَمِينٍ غَيْرِ ذاتِ مَخارِمِ والمَخارِمُ : الطُّرُقُ في الجبال ، واحدها مَخْرِمٌ .
      وتَطَلَّعَ الرجلَ : غَلَبَه وأَدْرَكَه ؛

      أَنشد ثعلب : وأَحْفَظُ جارِي أَنْ أُخالِطَ عِرسَه ، ومَوْلايَ بالنَّكْراءِ لا أَتَطَلَّع ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال تَطالَعْتَه إِذا طَرَقْتَه ووافَيْتَه ؛

      وقال : تَطالَعُني خَيالاتٌ لِسَلْمَى ، كما يَتَطالَعُ الدَّيْنَ الغَرِيمُ وقال : كذا أنشده أَبو علي .
      وقال غيره : إِنما هو يَتَطَلَّعُ لأَن تَفاعَلَ لا يتعدّى في الأكثر ، فعلى قول أَبي عليّ يكون مثل تَخاطأَتِ النَّبْلُ أَحشاءَه ، ومِثْلَ تَفاوَضْنا الحديث وتَعاطَيْنا الكأْسَ وتَباثَثْنا الأَسْرارَ وتَناسَيْنا الأَمر وتَناشَدْنا الأَشْعار ، قال : ويقال أَطْلَعَتِ الثُّرَيَّا بمعنى طَلَعَتْ ؛ قال الكميت : كأَنَّ الثُّرَيَّا أَطْلَعَتْ ، في عِشائِها ، بوَجْهِ فَتاةِ الحَيِّ ذاتِ المَجاسِدِ والطِّلْعُ من الأَرَضِينَ : كلُّ مطمئِنٍّ في كلِّ رَبْوٍ إِذا طَلَعْتَ رأَيتَ ما فيه ، ومن ثم يقال : أَطْلِعْني طِلْعَ أَمْرِكَ .
      وطِلْعُ الأَكَمَةِ : ما إِذا عَلَوْتَه منها رأَيت ما حولها .
      ونخلة مُطَّلِعةٌ : مُشْرِفةٌ على ما حولها طالتِ النخيلَ وكانت أَطول من سائرها .
      والطَّلْعُ : نَوْرُ النخلة ما دامِ في الكافُور ، الواحدة طَلْعةٌ .
      وطَلَعَ النخلُ طُلوعاً وأَطْلَعَ وطَلَّعَ : أَخرَج طَلْعَه .
      وأَطْلَعَ النخلُ الطَّلْعَ إِطْلاعاً وطَلَعَ الطَّلْعُ يَطْلُعُ طُلُوعاً ، وطَلْعُه : كُفُرّاه قبل أَن ينشقّ عن الغَرِيضِ ، والغَرِيضُ يسمى طَلْعاً أَيضاً .
      وحكى ابن الأَعرابي عن المفضل الضبّيّ أَنه ، قال : ثلاثة تُؤْكَلُ فلا تُسْمِنُ : وذلك الجُمَّارُ والطَّلْعُ والكَمْأَةُ ؛ أَراد بالطَّلْع الغَرِيض الذي ينشقّ عنه الكافور ، وهو أَوَّلُ ما يُرَى من عِذْقِ النخلة .
      وأَطْلَعَ الشجرُ : أَوْرَقَ .
      وأَطْلَعَ الزرعُ : بدا ، وفي التهذيب : طَلَعَ الزرعُ إِذا بدأَ يَطْلُع وظهَر نباتُه .
      والطُّلَعاءُ مِثالُ الغُلَواء : القَيْءُ ، وقال ابن الأَعرابي : الطَّوْلَعُ الطُّلَعاءُ وهو القيْءُ .
      وأَطْلَعَ الرجلُ إِطْلاعاً : قاءَ .
      وقَوْسٌ طِلاعُ الكَفِّ : يملأُ عَجْسُها الكفّ ، وقد تقدم بيت أَوس بن حجر : كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ وهذا طِلاعُ هذا أَي قَدْرُه .
      وما يَسُرُّني به طِلاعُ الأَرض ذهباً ، ومنه قول الحسن : لأَنْ أَعْلم أَنِّي بَرِيءٌ من النِّفاقِ أَحَبُّ إِليَّ من طِلاعِ الأَرض ذهباً .
      وهو بِطَلْعِ الوادِي وطِلْعِ الوادي ، بالفتح والكسر ، أَي ناحيته ، أُجري مجرى وزْنِ الجبل .
      قال الأَزهري : نَظَرْتُ طَلْعَ الوادي وطِلْعَ الوادي ، بغير الباء ، وكذا الاطِّلاعُ النَّجاةُ ، عن كراع .
      وأَطْلَعَتِ السماءُ بمعنى أَقْلَعَتْ .
      والمُطَّلَعُ : المَأْتى .
      ويقال : ما لهذا الأَمر مُطَّلَعٌ ولا مُطْلَعٌ أَي ما له وجه ولا مَأْتًى يُؤْتى إِليه .
      ويقال : أَين مُطَّلَعُ هذا الأَمر أَي مَأْتاه ، وهو موضع الاطِّلاعِ من إِشْرافٍ إِلى انْحِدارٍ .
      وفي حديث عمر أَنه ، قال عند موته : لو أَنَّ لي ما في الأَرض جميعاً لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ ؛ يريد به الموقف يوم القيامة أَو ما يُشْرِفُ عليه من أَمر الآخرة عَقِيبَ الموت ، فشبه بالمُطَّلَعِ الذي يُشْرَفُ عليه من موضع عالٍ .
      قال الأَصمعي : وقد يكون المُطَّلَعُ المَصْعَدَ من أَسفل إِلى المكان المشرف ، قال : وهو من الأَضداد .
      وفي الحديث في ذكر القرآن : لكل حرْف حَدٌّ ولكل حدٍّ مُطَّلَعٌ أَي لكل حدٍّ مَصْعَدٌ يصعد إِليه من معرفة علمه .
      والمُطَّلَعُ : مكان الاطِّلاعِ من موضع عال .
      يقال : مُطَّلَعُ هذا الجبل من مكان كذا أَي مأْتاه ومَصْعَدُه ؛ وأَنشد أَبو زيد (* قوله « وأنشد أبو زيد إلخ » لعل الأنسب جعل هذا الشاهد موضع الذي بعده وهو ما أنشده ابن بري وجعل ما أنشده ابن بري موضعه ): ما سُدَّ من مَطْلَعٍ ضاقَت ثَنِيَّتُه ، إِلاَّ وَجَدْت سَواءَ الضِّيقِ مُطَّلَعا وقيل : معناه أَنَّ لكل حدٍّ مُنْتَهكاً يَنْتَهِكُه مُرْتَكِبُه أَي أَنَّ الله لم يحرِّم حُرْمةً إِلاَّ علم أَنْ سَيَطْلُعُها مُسْتَطْلِعٌ ، قال : ويجوز أَن يكون لكل حدٍّ مَطْلَعٌ بوزن مَصْعَدٍ ومعناه ؛ وأَنشد ابن بري لجرير : إني ، إِذا مُضَرٌ عليَّ تحَدَّبَتْ ، لاقَيْتُ مُطَّلَعَ الجبالِ وُعُور ؟

      ‏ قال الليث : والطِّلاعُ هو الاطِّلاعُ نفسُه في قول حميد بن ثور : فكانَ طِلاعاً مِنْ خَصاصٍ ورُقْبةً ، بأَعْيُنِ أَعْداءٍ ، وطَرْفاً مُقَسَّم ؟

      ‏ قال الأَزهري : وكان طِلاعاً أَي مُطالَعةً .
      يقال : طالَعْتُه طِلاعاً ومُطالَعةً ، قال : وهو أَحسن من أَن تجعله اطِّلاعاً لأَنه القياس في العربية .
      وقول الله عز وجل : نارُ اللهِ المُوقَدةُ التي تَطَّلِع على الأَفْئِدةِ ؛
      ، قال الفراءُ : يَبْلُغُ أَلَمُها الأَفئدة ، قال : والاطِّلاعُ والبُلوغُ قد يكونان بمعنى واحد ، والعرب تقول : متى طَلَعْتَ أَرْضنا أَي متى بَلَغْت أَرضنا ، وقوله تطَّلع على الأَفئدة ، تُوفي عليها فَتُحْرِقُها من اطَّلعت إِذا أَشرفت ؛ قال الأَزهري : وقول الفراء أَحب إِليَّ ، قال : وإِليه ذهب الزجاج .
      ويقال : عافى الله رجلاً لم يَتَطَلَّعْ في فِيكَ أَي لم يتعقَّب كلامك .
      أَبو عمرو : من أَسماء الحية الطِّلْعُ والطِّلُّ .
      وأَطْلَعْتُ إِليه مَعْروفاً : مثل أَزْلَلْتُ .
      ويقال : أَطْلَعَني فُلان وأَرْهَقَني وأَذْلَقَني وأَقْحَمَني أَي أَعْجَلَني .
      وطُوَيْلِعٌ : ماء لبني تميم بالشَّاجِنةِ ناحِيةَ الصَّمَّانِ ؛ قال الأَزهري : طُوَيْلِعٌ رَكِيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحية الشَّواجِنِ عَذْبةُ الماءِ قريبة الرِّشاءِ ؛ قال ضمرة ابن ضمرة : وأَيَّ فَتًى وَدَّعْتُ يومَ طُوَيْلِعٍ ، عَشِيَّةَ سَلَّمْنا عليه وسَلَّما (* قوله « وأي فتى إلخ » أنشد ياقوت في معجمه بين هذين البيتين بيتاً وهو : رمى بصدور العيس منحرف الفلا فلم يدر خلق بعدها أين يمما ) فَيا جازيَ الفِتْيانِ بالنِّعَمِ اجْزِه بِنُعْماه نُعْمَى ، واعْفُ إن كان مُجْرِما "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَلَعَ
    • ـ طَلَعَ الكَوْكَبُ والشمسُ ، طُلوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً : ظَهَرَ ، كأَطْلَعَ ، وهما للمَوضِعِ أيضاً ،
      ـ طَلَعَ على الأمْرِ طُلوعاً : عَلِمَهُ ، كاطَّلَعَهُ ، وتَطَلَّعَهُ .
      ـ طَلَعَ فُلانٌ عَلَيْنا : أتَانَا ، كاطَّلَعَ ،
      طَلَعَ عنْهُمْ : غابَ ، ضِدٌّ ،
      ـ طَلَعَ سنُّ الصَّبِيِّ : بَدَت شَباتُها ،
      ـ طَلَعَ أرضَهُمْ : بَلغَهَا ،
      ـ طَلَعَ النَّخْلُ : خَرَجَ طَلْعُهُ ، كأَطْلَعَ ، وطَلَّعَ ،
      ـ طَلَعَ بِلادَهُ : قَصَدَها ،
      ـ طَلَعَ الجبَلَ : عَلاهُ ، كطَلِعَ .
      ـ حَيَّا اللّهُ طَلْعَتَهُ : رُؤْيَتَهُ ، أو وجْهَهُ .
      ـ طالِعُ : السهمُ يَقَعُ وراءَ الهَدَفِ ، والهِلالُ .
      ـ رجُلٌ طَلاَّعُ الثَّنايَا والأَنْجُدِ : مُجَرِّبٌ لِلْأُمُورِ ، رَكَّابٌ لَها ، يَعْلُوها ويَقْهَرُها بِمَعْرِفَتِهِ وتَجَارِبِهِ وجَوْدَةِ رأيِهِ ، والذي يَؤُمُّ مَعالِيَ الأُمُورِ .
      ـ طَلْعُ : المقْدارُ ، تقولُ : الجَيْشُ طَلْعُ ألْفٍ ،
      ـ طَلْعُ من النَّخْلِ : شيءٌ يَخْرُجُ كأنه نَعْلانِ مُطْبَقانِ ، والحَمْلُ بينهما مَنْضودٌ ، والطَّرَفُ مُحدَّدٌ ، أو ما يَبْدُو من ثَمَرَتِهِ في أوَّلِ ظُهُورِها ، وقِشْرُه يُسَمَّى : الكُفُرَّى ، وما في داخِلِهِ : الإِغْريضُ لبيَاضِهِ ،
      ـ طِلْعُ : الاسمُ من الاطِّلاعِ ، ومنه : اطَّلِعْ طِلْعَ العَدُوِّ ، والمكانُ المُشْرِفُ الذي يُطَّلَعُ منه ، والناحِيَةُ ، وكلُّ مُطْمَئِّنٍ من الأرضِ أو ذاتِ رَبْوةٍ ، والحَيَّةُ .
      ـ أطْلَعْتهُ طِلْعَ أمرِي : أَبْثَثْتُه سِرِّي .
      ـ طِلاعُ الشيءِ : مِلْؤُهُ ، ج : طُلْعٌ ،
      ـ نَفْسٌ طُلَعَةٌ : تُكْثِرُ التَّطَلُّعَ إلى الشيءِ .
      ـ امرأةٌ طُلَعَةٌ خُبَأَةٌ : تَطْلُعُ مَرَّةً ، وتَخْتَبِئُ أُخْرَى .
      ـ طُوَيْلِعٌ : عَلَمٌ ، وماءٌ لبني تَميمٍ بناحِيَةِ الصَّمَّانِ ، أو رَكيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ ، عَذْبَةُ الماءِ ، قَريبَةُ الرِّشاءِ .
      ـ طَوْلَعُ والطُّلَعاءُ : القَيْءُ .
      ـ طَليعَةُ الجَيْشِ : من يُبْعَثُ ليَطَّلِعَ طِلْعَ العَدُوِّ ، للْوَاحِد والجَميعِ ، ج : طَلاِئعُ .
      ـ أطْلَعَ : قَاءَ ،
      ـ أطْلَعَ إليه مَعْروفاً : أسْدَى ،
      ـ أطْلَعَ الرَّامي : جازَ سَهْمُه من فَوقِ الغَرَضِ ،
      ـ أطْلَعَ فلاناً : أعْجَلَهُ ،
      ـ أطْلَعَ على سِرِّهِ : أظهَرَهُ .
      ـ نَخْلَةٌ مُطْلِعَةٌ : طالَتِ النَّخِيلَ .
      ـ طَلَّعَ كَيْلَهُ تَطْلِيعاً : مَلأَهُ .
      ـ اطَّلَعَ على باطِنِهِ : ظَهَرَ ،
      ـ اطَّلَعَ هذه الأرضَ : بَلَغَها .
      ـ مُطَّلَعُ : المَأْتَى ، وموضِعُ الاطِّلاعِ من إشْرافٍ إلى انحِدارٍ ، وقولُ عُمَرَ ، رضي الله تعالى عنه : لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ : تَشْبيهٌ لما يُشْرَفُ عليه من أمْرِ الآخِرَةِ بذلك ،
      ـ في الحديثِ : '' مانَزَلَ من القرآنِ آيَةٌ إِلاَّ لَها ظَهْرٌ وبَطْنٌ ، ولكُلِّ حَرْفٍ حَدٌّ ، ولكلِّ حَدٍّ مُطَّلَع ''، أي : مَصْعَدٌ يُصْعَدُ إليه من مَعْرِفَةِ علْمِهِ ،
      ـ مُطَّلِعُ : القَوِيُّ العَالي القَاهِرُ .
      ـ طالَعَهُ طِلاعاً ومُطالَعَةً : اطَّلَعَ عليه ،
      ـ طالَعَ بالحالِ : عَرَضَها .
      ـ تَطَلَّعَ إلى وُرُودِهِ : اسْتَشْرَفَ ،
      ـ تَطَلَّعَ في مَشْيِهِ : زَافَ ،
      ـ تَطَلَّعَ المِكْيالُ : امْتَلأَ .
      ـ قَوْلُهُم : عافىَ اللَّهُ مَنْ لَمْ يَتَطَلَّع في فَمِكَ ، أي : لَمْ يَتَعَقَّبْ كلامَكَ .
      ـ اسْتَطْلَعَهُ : ذَهَبَ به ،
      ـ اسْتَطْلَعَ رَأْيَ فُلانٍ : نَظَرَ ما عِنْدَهُ ، وما الذي يَبْرُزُ إليه من أمْرِهِ ،
      ـ قولُهُ تَعالى : { هَلْ أنْتُمْ مُطَّلِعونَ فاطَّلَعَ }، أي : هَلْ أنْتُمْ تُحِبُّونَ أنْ تَطَّلِعُوا فَتَعْلَمُوا أيْنَ مَنْزِلَتُكُم من مَنْزِلَةِ الجَهَنَّمِيِّينَ ، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فَرَأى قَرينهُ في سَواءِ الجَحيمِ ،
      ـ قَرَأ جَماعاتٌ : { مُطْلِعُونَ }، كمُحْسِنُونَ ، { فأُطْلِعَ }.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استطلعَ
    • استطلعَ يستطلع ، استطلاعًا ، فهو مُستطلِع ، والمفعول مُستطلَع :-
      استطلع الرَّأيَ ونحوَه طلَب الاطّلاعَ عليه وأراد معرفته واستكشافه :- استطلع رأيَ صديقه في مسألة ، - استطلع مواقعَ / أخبار العدوّ ، - استطلع هلالَ رمضان .
      استطلع الشَّخصَ :
      1 - طلَب طلوعَه .
      2 - سأله عن حقيقة أمره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. اطَّلعَ
    • اطَّلعَ / اطَّلعَ إلى / اطَّلعَ على يَطَّلِع ، اطِّلاعًا ، فهو مُطَّلِع ، والمفعول مُطَّلَع :-
      اطَّلع الأمرَ / اطَّلع على الأمر تعرّف عليه ، علم به :- اطّلع المحامي على ملف القضيَّة ، - اطّلع الخبر ، - { لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا } .
      اطَّلع إلى المستقبل : نظر إليه :- اطّلع إلى التطور التكنولوجي ، - { لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى } .
      اطَّلع على المكان : أشرف عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِطْلاعٌ
    • [ ط ل ع ]. ( مصدر أَطْلَعَ ).
      1 . :- إِطْلاعُهُ بِأَمْرٍ مَّا :-: إِعْلامُهُ بِهِ .
      2 . :- إِطْلاعُ نَجْمٍ :- : ظُهورُهُ .

    المعجم: الغني

  5. أَطلع
    • أطلع - إطلاعا
      1 - أطلعه على الأمر : أظهره له ، أعلمه به . 2 - أطلع النجم أو الشمس : ظهر . 3 - أطلع النبات : خرج . 4 - أطلع الشجر : أورق . 5 - أطلع النخل : أخرج « طلعه »، وهو أول ما يظهر من ثمره . 6 - أطلعت النخلة : طالت . 7 - أطلع الفجر : نظر إليه حين طلع . 8 - أطلع على الشيء : أشرف عليه . 9 - أطلع الرامي : مر سهمه من فوق الغرض . 11 - أطلع اليه معروفا : أحسن به إليه . 12 - أطلع عليه : أتاه فجأة . 13 - أطلع : قاء . 14 - أطلعه : أعجله .

    المعجم: الرائد

  6. أطلعَ


    • أطلعَ يُطلع ، إطلاعًا ، فهو مُطِلع ، والمفعول مُطلَع ( للمتعدِّي ) :-
      أطلع النَّخلُ خرج طَلْعُه .
      أطلع الشَّجرُ أو النَّباتُ : أورق .
      أطلع الزَّرعَ بالماء : جعله يبدو ويظهر .
      • أطلعه السِّرَّ / أطلعه على السِّرِّ : أعلمه به ، أظهره له :- أطلعه على ما حدث في غيابه ، - أطلعه على مكنون نفسه ، - { وَمَا كَانَ اللهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. استطلاع الرأي
    • معرفة وجهة نظر الإدارات التي تتأثر بقرار إداري قبل إصدارة .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  8. استطلاع الرأي
    • معرفة وجهة نظر الإدارات التي تتأثر بقرار إداري قبل إصدارة
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  9. استطلع الرّأي ونحوه
    • طلَب الاطّلاعَ عليه وأراد معرفته واستكشافه :- استطلع رأيَ صديقه في مسألة - استطلع مواقعَ / أخبار العدوّ - استطلع هلالَ رمضان .



    المعجم: عربي عامة

  10. استطلع الشّخص
    • طلَب طلوعَه .

    المعجم: عربي عامة

  11. استطلَعَ
    • استطلَعَ الشيءَ : طلبَ طُلُوعَهُ ومعرفته .
      و استطلَعَ رأيَهُ : نظر ما هو .
      وقد يقال : استَطلَعَهُ رأيَه .
      و استطلَعَ الشيء : ذهب .
      ( الاستطلاع الصَّحفي ) : بحث يقوم به كاتب أو أكثر ، يشتمل على تحقيق مكان أو حادث بالوصَف والتصوير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِسْتَطْلَعَ
    • [ ط ل ع ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَطْلَعْتُ ، أَسْتَطْلِعُ ، اِسْتَطْلِعْ ، مصدر اِسْتِطْلاَعٌ .
      1 . :- اِسْتَطْلَعَهُ حَوْلَ الأَحْدَاثِ الأَخِيرَةِ :-: طَلَبَ رَأْيَهُ حَوْلَ حَقِيقَتِها وَظُرُوفِهَا .
      2 . :- اِسْتَطْلَعَ رَأْيَ أَقْرِبَائِهِ :- : نَظَرَ ما عِنْدَهُمْ مِنْ رَأْيٍ .
      3 . :- اِلْتَفَتَ يَسْتَطْلِعُ مَصْدَرَ الصَّوْتِ :- : يَسْتَقْصِي .

    المعجم: الغني

  13. اِسْتِطْلاعٌ
    • [ ط ل ع ]. ( مصدر اِسْتَطْلَعَ ).
      1 . :- أَنْجَزَ اسْتِطْلاَعاً حَوْلَ سَيْرِ مَعَامِلِ الْمَدينَةِ :- : تَحْقِيقاً ، أَيْ نَقْلُ مَعْلُومَاتٍ وَحَقَائِقَ عَنْهَا .
      2 . :- تُحَلِّقُ طَاِئَرَةُ الاسْتِطْلاَعِ فَوْقَ مَكَانِ الْحَادِثِ :-: طَائِرَةُ الاِسْتِكْشافِ لِمَعْرِفَةِ ما يَجْرِي .
      3 . :- فِيهِ حُبُّ الاسْتِطْلاَعِ :- : لَهُ رَغْبَةٌ شَدِيدَةٌ في مَعْرِفَةِ كُلِّ شَيْءٍ يَدْفَعُهُ ، الفُضُولُ .

    المعجم: الغني

  14. اِطِّلاعٌ
    • [ ط ل ع ]. ( مصدر اِطَّلَعَ ).
      1 . :- لَهُ اطِّلاعٌ واسِعٌ بِالعُلومِ الحَديثَةِ :- : لَهُ عِلْمٌ وَمَعْرِفَةٌ .
      2 . :- بَعْدَ الاطِّلاعِ على النَّتائِجِ :- : بَعْدَ الوُقوفِ عَلَيْها والتَّمَعُّنِ فيها .

    المعجم: الغني

  15. استطلاع
    • استطلاع :-
      1 - مصدر استطلعَ .
      2 - بحث حول موضوع معين يشمل وصفًا لمختلف جوانبه من خلال مجموعة أسئلة توجَّه إلى مجموعة أشخاص للحصول على معلومات حول موضوع البحث
      استطلاع رأي : طريقة فنِّيَّة لجمع المعلومات التي تُستخدم في استطلاع رأي مجموعة من الناس في مكان مُعيَّن ووقت مُعيَّن عن موضوع مُعيَّن ، ويتمّ ذلك بمقابلة أفراد هذه المجموعة وسؤالهم أو توزيع الأسئلة عليهم للإجابة عنها ، - استطلاعٌ صَحَفِيّ : بحث يقوم به كاتب أو أكثر ، ويشتمل على تحقيق مكان أو حادث بالوصف والتصوير ، أو عملية إعداد الأخبار أو المعلومات في تقارير ، - حُبُّ الاستطلاع : الميل إلى الاطلاع والمعرفة ، - رحلة استطلاعيَّة : رحلة للتعرف على الأشياء وجمع المعلومات .
      3 - محاولة لاكتشاف مواقع العدوّ وضبط تحرّكاته وجمع معلومات عن وسائل دفاعه لتقدير قوّته الحقيقيّة :- تقوم الأقمار الصناعيّة بالدور الأكبر في عمليات الاستطلاع :-
      • طائرة استكشاف أو استطلاع : طائرة تجمع معلومات عن مكان معين ، وتقوم بالتقاط الصور لمعرفة حالة العدو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إِستَطلَع
    • إستطلع - استطلاعا
      1 - إستطلع : رأيه : نظر ما هو ، طلبه . 2 - إستطلعه رأيه : نظر ما عنده من رأي . 3 - إستطلع الشيء : طلب طلوعه ومعرفته . 4 - إستطلعه : سأله عن حقيقة أمره .

    المعجم: الرائد

  17. إِطَّلَع
    • إطلع - اطلاعا
      1 - إطلع الأمر أو عليه : علمه « اطلع على علوم عصره ». 2 - إطلع : طلعه : عرف باطن أمره . 3 - إطلع عليه : أتاه فجأة . 4 - إطلع الفجر : نظر إليه حين طلع . 5 - إطلع على الشيء : أشرف عليه . 6 - إطلع : للأمر : قوي عليه .

    المعجم: الرائد

  18. بعد الاطّلاع
    • بعد فترة محدّدة من تاريخ تقديم الورقة للقبول ، وتعني بالانجليزية : after sight

    المعجم: مالية

  19. عند الاطّلاع
    • كمبيالة تستحقّ الدفع عند الاطّلاع لا في تاريخ محدّد ، وتعني بالانجليزية : at sight

    المعجم: مالية

  20. اطّلع إلى المستقبل
    • نظر إليه :- اطّلع إلى التطور التكنولوجي - { لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى }.

    المعجم: عربي عامة

  21. اطّلع الأمر / اطّلع على الأمر
    • تعرّف عليه ، علم به :- اطّلع المحامي على ملف القضيَّة - اطّلع الخبر - { لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا }.

    المعجم: عربي عامة

  22. اطّلع على المكان
    • أشرف عليه .

    المعجم: عربي عامة

  23. اطَّلَعَ
    • اطَّلَعَ : طلَعَ ونظر .
      وفي التنزيل العزيز : الصافات آية 55 فَاطَّلعَ فَرَآهُ في َسوَاء الجَحِيمِ ) ) .
      و اطَّلَعَ عَلَى الأمر : عَلِمَهُ .
      و اطَّلَعَ على الشيء : أشرف عليه .
      وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 18 لَو اطَّلعت عَلَيهمْ لَوَلَّيتَ مِنْهُمْ فِرَارًا ) ) .
      و اطَّلَعَ إليه : تطلّع ونظر ليعرفه .
      وفي التنزيل العزيز : القصص آية 38 فَاجْعَلْ ِلي صَرْحًا لَعَلِّي أطَّلِعُ إلَى إِلهِ مُوسَى ) ) .
      و اطَّلَعَ للأمر : قَويَ عليه وسيطر .
      و اطَّلَعَ الأمْرَ : عَلِمَهُ وأدرك أسراره .
      و في التنزيل العزيز : مريم آية 78 أطَّلَعَ الغيبَ أمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَن عَهْدًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اِطَّلَعَ
    • [ ط ل ع ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِطَّلَعْتُ ، أَطَّلِعُ ، اِطَّلِعْ ، مصدر اِطِّلاعٌ .
      1 . :- اِطَّلَعَ الأسْرارَ أو على الأسْرارِ :- : اِكْتَشفَها ، تَعَرَّفَها ، عَلِمَها . :- ما كانَ لِيَطَّلِعَ أَحَدٌ على سِرِّهِ لَوِ احْتَفَظَ بِهِ لِنَفْسِهِ .
      2 . :- اِطَّلَعَ على سَيْرِهِ :- : أَشْرَفَ . الكهف آية 18 لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِراراً ( قرآن ).
      3 . :- اِطَّلَعَ على عُلومِ عَصْرِهِ :- : تَعَرَّفَها بِإِمْعانٍ وَدِقَّةٍ .
      4 . :- اِطَّلَعَ الفَجْرَ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ حِينَ طَلَعَ .
      5 . :- اِطَّلَع عَلَيْهِ :- : أَتاهُ فَجْأةً .
      6 . :- اِطَّلَعَ لِلأَمْرِ :- : قَوِيَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  25. أطلعه السّرّ / أطلعه على السّرّ
    • أعلمه به ، أظهره له :- أطلعه على ما حدث في غيابه - أطلعه على مكنون نفسه - { وَمَا كَانَ اللهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ }.

    المعجم: عربي عامة



معنى إستطلاع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَلاَّعٌ** - [ط ل ع]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلطَّالِعِ). "هُوَ طَلاَّعُ الثَّنَايَا" : مُحَنَّكٌ وَعَارِفٌ بِالأُمُورِ وَمُطَّلِعٌ عَلَيْهَا.
معجم الغني
**طِلاَعٌ** - ج :** طُلُعٌ** . [ط ل ع]. 1. "سَهْلٌ طِلاَعٌ" : طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ. 2. "طِلاَعُ الشَّيْءِ" : مِلْؤُهُ. 3. "إِنَاءٌ طِلاَعٌ" : مَلْآنُ. 4. "عَيْنٌ طِلاَعٌ" : مَلْأى مِنَ الدَّمْعِ.
الرائد
* إستطلاع. (طلع) 1-مص. استطلع. 2-تحقيق صحافي مصور إجمالا يكتبه موفد الصحيفة. ويعرف ب010 «الريبورتاج». 3-استكشاف «طائرة استطلاع».
الرائد
* طلاع. 1-يطلع إلى الأعلى. 2-«هو طلاع الثنايا»: عارف بالأمور شديد مجرب.
الرائد
* طلاع. ج طلع. 1-اطلاع، معرفة. 2-من الشيء: ملؤه. 3-من الشيء: قدره. 4-«قدح طلاع»: ملآن. 5-«عين طلاع»: ملأى من الدمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: