وصف و معنى و تعريف كلمة إستيعاب:


إستيعاب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (إ) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) و عين (ع) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح إستيعاب في معاجم اللغة العربية:



إستيعاب

جذر [يعاب]

  1. اِستيعاب: (اسم)
    • مصدر اِسْتَوْعَبَ
    • اِسْتيعابُ أَفْكارِ الكِتابِ : فَهْمُها فَهْماً دقِيقاً
    • طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع
  2. وَعَبَ: (فعل)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب
    • وعَب الشَّيءَ : أخذه بأجمعه ، ولم يَدَع منه شيئًا
    • وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة
  3. وَعْب: (اسم)
    • وَعْب : مصدر وَعَبَ
  4. وَعب: (اسم)

    • الجمع : وِعَابٌ
    • مصدر وعَبَ
    • الوَعْبُ : الواسِعُ
,
  1. وعب
    • " الوَعْبُ : إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ ، كأَنه يأْتي عليه كلِّه ، وكذلك إِذا اسْـتُؤْصِلَ الشيءُ ، فقد اسْتُوعِبَ .
      وعَبَ الشيءَ وَعْباً ، وأَوْعَبه ، واسْتَوْعَبه : أَخَذَه أَجْمَعَ ، واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها ، عن اللحياني ، أَي لم يَدَعْ منها شيئاً .
      واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ : وَسِعَه ، منه .
      والإِيعابُ والاسْتِـيعابُ : الاسْتِئْصالُ ، والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ .
      وفي الحديث : إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة ، أَي تأْتي عليه ؛ وهذا على الـمَثَل .
      واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ .
      وقال حُذَيْفَة في الجُنُب : يَنام قبل أَن يَغْتَسِل ، فهو أَوْعَبُ للغُسل ، يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِـيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء ، وهو حديث ذكره ابن الأَثير ؛ قال : وفي حديث حُذَيْفَةَ : نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِـيَه .
      وبيتٌ وعِـيبٌ ووِعاءٌ وعِـيبٌ : واسعٌ يَسْتَوْعِب كلَّ ما جُعِلَ فيه .
      وطريقٌ وَعْبٌ : واسعٌ ، والجمع وِعابٌ ؛ ويقال لِـهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِـيبٌ .
      والوَعْبُ : ما اتَّسَع من الأَرض ، والجمعُ كالجمع .
      وأَوْعَبَ أَنْفَه : قَطَعه أَجْمَعَ ؛ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً : يَجْدَعُ ، مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِـبا ، * بَكْرٌ ، وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه : قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ .
      وفي الشَّتْم : جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِـباً .
      وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ .
      وفي الحديث : في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ ؛ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِـعَ جَمِـيعه ، ومعناهما اسْتُـؤْصِلَ .
      وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ ، فهو مُوعَبٌ .
      وأَوْعَبَ القومُ : حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِـبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ .
      وأَوْعَبَ بَنو فلان : جَلَوْا أَجمعون .
      قال الأَزهري : وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً ، فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ .
      ابن سيده : وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ ، لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه .
      وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ : جَمَعُوا لهم جَمْعاً ، هذه عن اللحياني .
      وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو .
      وفي حديث عائشة : كان المسلمون يُوعِـبون في النَّفير مع رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو .
      وفي الحديث : أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، يومَ الفتح .
      وفي الحديث الآخر : أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه ؛ وقال عَبِـيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً : أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا ، * نُفَراء من سَلْمَى لنا ، وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً .
      وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ : أَدْخَلَه فيه .
      وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الـحِجْر ، منه .
      وأَوْعَبَ في ماله : أَسْلَف ؛ وقيل : ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه .
      الجوهري : جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِـيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده .
      ورَكْضٌ وَعِـيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الـحُضْرَ كلَّه .
      وفي الشَّتْم : جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِـباً أَي مُسْتَـأْصِلاً ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وعَبَهُ
    • ـ وعَبَهُ : أَخَذَهُ أجْمَعَ ، كأَوْعَبَهُ واسْتَوْعَبَهُ .
      ـ أوْعَبَ : جَمَعَ ،
      ـ أوْعَبَ الجِذْعَ : اسْتَأصَلَهُ ،
      ـ أوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ : أدْخَلَهُ فيه كلَّه .
      ـ جاؤُوا مُوعِبينَ : إذا جَمَعُوا ما اسْتطاعوا من جَمْعٍ .
      ـ وَعْبُ من الطُّرُقِ : الواسِعةُ منها .
      ـ وِعابُ : مواضِعُ واسِعةٌ من الأرضِ .
      ـ بَيْتٌ وَعِيْبَ : واسِعٌ .
      ـ جاءَ الفَرَسَ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ : بأقْصى جُهْدِهِ .
      ـ هذا أوعَبُ لكذا : أحْرى لاسْتِيفائِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استوعبَ
    • استوعبَ يستوعب ، استيعابًا ، فهو مُستوعِب ، والمفعول مُسْتَوعَب :-
      استوعبَ المكانُ أو غيرُه الشَّيءَ وسِعه ، احتواه :- استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ ، - استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس .• استوعب الشَّيءَ : وعَبه ؛ أخذه بأجمعه .
      استوعب الحديثَ : تلقّاه واستوفاه ، فهم المقصودَ منه :- استوعب الدَّرسَ / المعلوماتِ / القضيّةَ .
      استوعب عطفُه جميعَ معاونيه : شَملهم وأحاط بهم .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استيعابيّ
    • استيعابيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى استيعاب .
      2 - مستفيض ، كامل ، شامل :- دراسة استيعابيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استيعابيَّة
    • استيعابيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استيعاب : :- تعمل الفنادق على زيادة طاقتها الاستيعابيّة خلال فترة الصيف ، - حرصت الدولة على زيادة القدرة الاستيعابيّة لبحيرة ناصر .
      2 - مصدر صناعيّ من استيعاب : شموليّة :- دعا لعقد مؤتمر يُظهر انفتاح الإسلام واستيعابيّته .
      3 - واعية ، إدراكيّة :- قرأ نصّ القانون قراءة استيعابيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market



    المعجم: مالية

  6. أَوعَب
    • أوعب - إيعابا
      1 - أوعب الشيء : أخذه كله . 2 - أوعب الشيء في الشيء : أدخله فيه كله . 3 - أوعب الشيء : قلعه من أصله . 4 - أوعب في ماله : أنفقه من غير مبالاة ولا تدبير . 5 - أوعب القوم : خرجوا كلهم إلى الغزو . 6 - أوعب الأمر : فرغ منه . 7 - أوعبه : قطع لسانه .

    المعجم: الرائد

  7. أوعبَ
    • أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب :-
      أوعب الشَّيءَ وعَبه ؛ أخذه بأجمعه :- أوعب الإناءُ الماءَ ، - أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة .
      أوعب الشَّيءَ في الشَّيء : أدخله فيه كُلَّه :- أوعب المفتاحَ في القفل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. استيعاب
    • ( أ ) بيع إصدار جديد بالكامل ( ب ) استيعاب الجمهور لإصدار جديد وقبوله . ، وتعني بالانجليزية : assimilation

    المعجم: مالية



  9. استوعب الحديث
    • تلقّاه واستوفاه ، فهم المقصودَ منه :- استوعب الدَّرسَ / المعلوماتِ / القضيّةَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. استوعب المكان أو غيره الشّيء
    • وسِعه ، احتواه :- استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ - استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس .

    المعجم: عربي عامة

  11. استوعب عطفه جميع معاونيه
    • شَملهم وأحاط بهم .

    المعجم: عربي عامة

  12. اِسْتَوْعَبَ


    • [ و ع ب ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَوْعَبْتُ ، أَسْتَوْعِبُ ، اِسْتَوْعِبْ ، مصدر اِسْتِيعابٌ .
      1 . :- يَسْتَوْعِبُ الفَصْلُ ثَلاثِينَ تِلْمِيذاً :- : يَتَّسِعُ ... :- تَسْتَوْعِبُ القِنِّينَةُ لِتْراً :- .
      2 . :- اِسْتَوْعَبَتْ كُلَّ حِكاياتِ جَدَّتِها :- : فَهِمَتْها . :- قَرَأَ الكِتابَ فاسْتَوْعَبَ أَفْكَارَهُ وَمَضَامِينَهُ .

    المعجم: الغني

  13. اِسْتيعابٌ
    • [ و ع ب ]. ( مصدر اِسْتَوْعَبَ ). :- اِسْتيعابُ أَفْكارِ الكِتابِ :- : فَهْمُها فَهْماً دقِيقاً .

    المعجم: الغني

  14. استيعاب
    • استيعاب :-
      1 - مصدر استوعبَ .
      2 - طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع :- تمّ استيعاب كافّة جوانب الموضوع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. استوعّب / يستوعب
    • يطلب شراء أوراق مالية كافية لاستيعاب تلك المعروضة للبيع بدون إحداث تخفيض كبير في سعرها . ، وتعني بالانجليزية : assimilate



    المعجم: مالية

  16. حساب استيعاب حساب آخر
    • حساب يُفْتَح لإظهار مصروفات غير مباشرة استوعبها الإنتاج ، وتعني بالانجليزية : absorption account

    المعجم: مالية

  17. استَوْعَبَهُ
    • استَوْعَبَهُ : أخَذَهُ أَجمعَ .
      و استَوْعَبَهُ استأْصله .
      و استَوْعَبَهُ الحديثَ : تلقَّاه واستوفاه .
      و استَوْعَبَهُ المكانُ أو الوعاءُ الشيءَ : وَسِعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إِستَوعَب
    • إستوعب - استيعابا
      1 - إستوعب المكان أو الوعاء الشيء : وسعه ، حواه ، تصمنه . 2 - إستوعب الحديث : تلقاه واستوفاه وفهمه . 3 - إستوعب الشيء : أخذه كله « استوعب علوم عصره ». 4 - إستوعب الشيء : قلعه من أصله .

    المعجم: الرائد

  19. معدّل الاستيعاب
    • معدّل قابلية ممتلكات للتأجير أو البيع في منطقة معيّنة . ، وتعني بالانجليزية : absorbed rate

    المعجم: مالية

  20. معدّل الاستيعاب أو التحميل
    • ( أ ) تقدير للمبيعات السنوية المتوقّعة أو لمعدّل الأشغال أو الإسكان ( ب ) سرعة بيع أو تأجير العقارات الخالية ، وتعني بالانجليزية : absorption rate

    المعجم: مالية

  21. الاستيعاب - التحميل
    • ( أ ) مشتريات أصول محليّة ومستوردة للاستثمار والاستهلاك من قبل الأسر والشركات والحكومات والتي يؤدّي تجاوزها إلى عجز في الحساب الجاري للبلاد ( ب ) مجموع الموارد الداخلية والخارجية التي يستخدمها الاقتصاد ، وتعني بالانجليزية : absorption

    المعجم: مالية

  22. امتص / يمتص ، استوعب / يستوعب ، تحمّل / يتحمّل ، دمج / يدمج ، ضم / يضم ، باع / يبيع بالكامل
    • ( أ ) يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى ( ب ) استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها ( ج ) بيع بالكامل ( د ) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء ( ه ) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء . ، وتعني بالانجليزية : absorb

    المعجم: مالية

  23. وعب
    • " الوَعْبُ : إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ ، كأَنه يأْتي عليه كلِّه ، وكذلك إِذا اسْـتُؤْصِلَ الشيءُ ، فقد اسْتُوعِبَ .
      وعَبَ الشيءَ وَعْباً ، وأَوْعَبه ، واسْتَوْعَبه : أَخَذَه أَجْمَعَ ، واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها ، عن اللحياني ، أَي لم يَدَعْ منها شيئاً .
      واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ : وَسِعَه ، منه .
      والإِيعابُ والاسْتِـيعابُ : الاسْتِئْصالُ ، والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ .
      وفي الحديث : إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة ، أَي تأْتي عليه ؛ وهذا على الـمَثَل .
      واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ .
      وقال حُذَيْفَة في الجُنُب : يَنام قبل أَن يَغْتَسِل ، فهو أَوْعَبُ للغُسل ، يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِـيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء ، وهو حديث ذكره ابن الأَثير ؛ قال : وفي حديث حُذَيْفَةَ : نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِـيَه .
      وبيتٌ وعِـيبٌ ووِعاءٌ وعِـيبٌ : واسعٌ يَسْتَوْعِب كلَّ ما جُعِلَ فيه .
      وطريقٌ وَعْبٌ : واسعٌ ، والجمع وِعابٌ ؛ ويقال لِـهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِـيبٌ .
      والوَعْبُ : ما اتَّسَع من الأَرض ، والجمعُ كالجمع .
      وأَوْعَبَ أَنْفَه : قَطَعه أَجْمَعَ ؛ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً : يَجْدَعُ ، مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِـبا ، * بَكْرٌ ، وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه : قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ .
      وفي الشَّتْم : جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِـباً .
      وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ .
      وفي الحديث : في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ ؛ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِـعَ جَمِـيعه ، ومعناهما اسْتُـؤْصِلَ .
      وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ ، فهو مُوعَبٌ .
      وأَوْعَبَ القومُ : حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِـبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ .
      وأَوْعَبَ بَنو فلان : جَلَوْا أَجمعون .
      قال الأَزهري : وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً ، فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ .
      ابن سيده : وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ ، لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه .
      وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ : جَمَعُوا لهم جَمْعاً ، هذه عن اللحياني .
      وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو .
      وفي حديث عائشة : كان المسلمون يُوعِـبون في النَّفير مع رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو .
      وفي الحديث : أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، يومَ الفتح .
      وفي الحديث الآخر : أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه ؛ وقال عَبِـيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً : أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا ، * نُفَراء من سَلْمَى لنا ، وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً .
      وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ : أَدْخَلَه فيه .
      وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الـحِجْر ، منه .
      وأَوْعَبَ في ماله : أَسْلَف ؛ وقيل : ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه .
      الجوهري : جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِـيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده .
      ورَكْضٌ وَعِـيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الـحُضْرَ كلَّه .
      وفي الشَّتْم : جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِـباً أَي مُسْتَـأْصِلاً ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: