وصف و معنى و تعريف كلمة إسرافيل:


إسرافيل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (إ) و سين (س) و راء (ر) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح إسرافيل في معاجم اللغة العربية:



إسرافيل

جذر [سرفل]

  1. إِسرافيل: (اسم)
    • أحد الملائكة المقرّبين وهو المُوكَّل بالنفخ في الصُّور يوم القيامة
  2. سَرَف: (اسم)
    • سَرَف : إسراف ؛ مجاوزة الحَدّ ، عكس التقتير
    • السَّرَفُ : الضراوة بالشيء والوَلُوعُ به وفي حديث عائشة : حديث شريف إِنّ لِلّحْم سَرَفًا كَسَرَف الْخَمْر / : ضراوة
    • سَرَف الماء : ما ذهب منه في غير شيء ولا نفع
  3. سَرَفَ: (فعل)
    • سَرَفَتِ سرْفًا
    • سَرَفَتِ السُّرْفَةُ الشجرةَ : أكلَتْ ورقَها
    • سَرَفَتِ الأم ولَدها : أفسَدتهُ بكَثرة اللَّبَن
  4. سَرِف: (اسم)

    • سرف العقل : قليلُه
    • سَرِفُ الفؤَادِ : غافِلُه
    • مكانٌ سَرِف : كثيرُ السرفَةِ
  5. سَرِف: (اسم)
    • سَرِف : فاعل من سَرِفَ
  6. سَرِفَ: (فعل)
    • سَرِفَ سَرَفًا فهو سَرِف
    • سَرِفَ الطعامُ : ائْتَكَل حتى كأن السُّرْفَة أصابتْه
    • سَرِفَ الشيءَ : أْغْفَلَهُ
    • سَرِفَ الشيءَ : أَخْطَأَهُ في الحديث : حديث شريف أرَدتكم فسَرِفتكم /
    • سَرِفَ الشيءَ : جَهِلَهُ
    • سَرِفَ القومَ : جاوزهم
  7. سُرَف: (اسم)
    • سُرَف : جمع سُرفة
  8. سرْف: (اسم)
    • سرْف : مصدر سَرَفَ


,
  1. إِسْرافيلُ
    • ـ إِسْرافيلُ : اسمُ مَلَكٍ ، وقيل خُماسِيٌّ هَمْزَتهُ أصْلِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَرَفُ
    • ـ سَرَفُ : ضِدُّ القَصْدِ ، والإِغْفالُ ، والخَطَأُ .
      ـ سَرِفَهُ : أغْفَلَهُ ، وجَهِلَهُ .
      ـ سَرَفُ من الخَمْرِ : ضَراوَتُها ، وجَدُّ محمدِ بنِ حاتِمٍ المُحدِّثِ ،
      ـ في الحديثِ : '' لا يَنْتَهِبُ الرجُلُ نُهْبَةً ذاتَ سَرَفٍ وهو مُؤْمِنٌ '': ذاتَ شَرَفٍ وقَدْرٍ كبيرٍ ، ورُوِي شَرَفٍ أيضاً .
      ـ سَرِفُ : موضع قُرْبَ التَّنْعيمِ .
      ـ رجلٌ سَرِفُ الفُؤادِ : مُخْطِئُه غافِلُه .
      ـ سُرْفَةُ : دُوَيْبَّةٌ تَتّخِذُ بَيْتاً من دِقاقِ العِيدانِ فَتَدْخُلُهُ وتَموتُ ، ومنه المَثَلُ : '' أصْنَعُ من سُرْفَةٍ ''.
      ـ سَرَفَتِ السُّرْفَةُ الشجرةَ : أكَلَتْ ورَقَها ،
      ـ أرْضٌ سَرِفَةٌ : كثيرَتُها ،
      ـ سَرَفَتِ الأمُّ ولَدَها : أفْسَدَتْهُ بِسَرَفِ اللَّبَنِ .
      ـ سُرُفُ : شيءٌ أبْيَضُ كأَنَّهُ نَسْجُ دُودِ القَزِّ .
      ـ سَروفُ : الشديدُ العَظيمُ .
      ـ سَريفُ : السَّطْرُ من الكَرْمِ .
      ـ أُسْرُفُّ : الآنُكُ ، مُعَرَّبُ : أُسْرُبٍّ .
      ـ ذَهَبَ ماءُ الحَوْضِ سَرَفاً : فاضَ من نَواحِيهِ .
      ـ إسْرَافِيلُ : لُغَةٌ في إسْرافينَ ، أعْجَمِيٌّ مُضافٌ إلى إيلَ .
      ـ إِسْرافُ : التَّبْذيرُ ، أو ما أُنْفِقَ في غَيْر طاعَةٍ .
      ـ مُسْرِفٌ : لَقَبُ مُسْلِمِ بنِ عُقْبَةَ المُرِّيِّ صاحِبِ وَقْعَةِ الحَرَّةِ ، لأنَّهُ أسْرَفَ فيها .
      ـ سِيرافُ : بلد بِفارِسَ أعْظَمُ فُرْضَةٍ لَهُمْ ، كانَ بِناؤُهُمْ بالسَّاجِ في تَأنُّقٍ زائِدٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إسْرافيل
    • إسْرافيل :-
      أحد الملائكة المقرّبين وهو المُوكَّل بالنفخ في الصُّور يوم القيامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. سرفل
    • " إِسْرافِيلُ وإِسْرافِينُ وكان القَنانيُّ يقول سَرافِيل وسَرافِين وإِسْرائيل وإِسْرائِينُ ، وزعم يعقوب أَنه بدلٌ اسمُ مَلَكٍ ، قال : وقد تكون همزة إِسْرافِيل أَصلاً فهو على هذا خُماسيَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. سرف
    • " السَّرَف والإسْرافُ : مُجاوزةُ القَصْدِ .
      وأَسرفَ في ماله : عَجِلَ من غير قصد ، وأَما السَّرَفُ الذي نَهَى اللّه عنه ، فهو ما أُنْفِقَ في غير طاعة اللّه ، قليلاً كان أَو كثيراً .
      والإسْرافُ في النفقة : التبذيرُ .
      وقوله تعالى : والذين إذا أَنْفَقُوا لم يُسْرِفُوا ولم يَقْتُروا ؛ قال سفيان : لم يُسْرِفُوا أَي لم يضَعُوه في غير موضعه ولم يَقْتُروا لم يُقَصِّروا به عن حقه ؛ وقوله ولا تُسْرِفوا ، الإسْرافُ أَكل ما لا يحل أَكله ، وقيل : هو مُجاوزةُ القصد في الأَكل مما أَحلَّه اللّه ، وقال سفيان : الإسْراف كل ما أُنفق في غير طاعة اللّه ، وقال إياسُ بن معاوية : الإسرافُ ما قُصِّر به عن حقّ اللّه .
      والسَّرَفُ : ضدّ القصد .
      وأَكَلَه سَرَفاً أَي في عَجَلة .
      ولا تأْكلُوها إسْرافاً وبِداراً أَن يَكْبَرُوا أَي ومُبادَرة كِبَرهِم ، قال بعضهم : إِسْرافاً أَي لا تَأَثَّلُوا منها وكلوا القوت على قدر نَفْعِكم إياهم ، وقال بعضهم : معنى من كان فقيراً فليأْكل بالمعروف أَي يأْكل قَرْضاً ولا يأْخذْ من مال اليتيم شيئاً لأَن المعروف أَن يأْكل الإنسان ماله ولا يأْكل مال غيره ، والدليل على ذلك قوله تعالى : فإذا دفعتم إليهم أَموالهم فأَشْهِدُوا عليهم .
      وأَسْرَفَ في الكلام وفي القتل : أَفْرَط .
      وفي التنزيل العزيز : ومَن قُتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سُلطاناً فلا يُسرِف في القتل ؛ قال الزجاج : اخْتُلِفَ في الإسراف في القتل فقيل : هو أَنْ يقتل غير قاتل صاحبه ، وقيل : أَن يقتل هو القاتلَ دون السلطان ، وقيل : هو أَن لا يَرْضى بقتل واحد حتى يقتل جماعةً لشرف المقتول وخَساسة القاتل أَو أَن يقتل أَشرف من القاتل ؛ قال المفسرون : لا يقتل غير قاتله وإذا قتل غير قاتله فقد أَسْرَفَ ، والسَّرَفُ : تجاوُزُ ما حُدَّ لك .
      والسَّرَفُ : الخطأُ ، وأَخطأَ الشيءَ : وَضَعَه في غير حَقِّه ؛ قال جرير يمدح بني أُمية : أَعْطَوْا هُنَيْدَةَ يَحْدوها ثمانِيةٌ ، ما في عَطائِهمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ أَي إغْفالٌ ، وقيل : ولا خطأ ، يريد أَنهم لم يُخْطِئوا في عَطِيَّتِهم ولكنهم وضَعُوها موضعها أَي لا يخْطِئون موضع العَطاء بأَن يُعْطُوه من لا يَسْتَحقُّ ويحرموه المستحق .
      شمر : سَرَفُ الماء ما ذهَب منه في غير سَقْي ولا نَفْع ، يقال : أَروت البئرُ النخيلَ وذهب بقية الماء سَرَفاً ؛ قال الهذلي : فكأَنَّ أَوساطَ الجَدِيّةِ وَسْطَها ، سَرَفُ الدِّلاء من القَلِيبِ الخِضْرِم وسَرِفْتُ يَمينَه أَي لم أَعْرِفْها ؛ قال ساعِدةُ الهذلي : حَلِفَ امْرِئٍ بَرٍّ سَرِفْتُ يَمِينَه ، ولِكُلِّ ما ، قال النُّفُوسُ مُجَرّبُ يقول : ما أَخْفَيْتُك وأَظْهَرْت فإنه سيظهر في التَّجْرِبةِ .
      والسَّرَفُ : الضَّراوةُ .
      والسَّرَفُ : اللَّهَجُ بالشيء .
      وفي الحديث : أَنَّ عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت : إنَّ للَّحْم سَرَفاً كسَرَفِ الخمر ؛ يقال : هو من الإسْرافِ ، وقال محمد بن عمرو : أَي ضَراوةً كضراوةِ الخمر وشدّة كشدَّتها ، لأَن من اعتادَه ضَرِيَ بأَكله فأَسْرَفَ فيه ، فِعْلَ مُدَمِن الخمر في ضَراوته بها وقلة صبره عنها ، وقيل : أَراد بالسرَفِ الغفلة ؛ قال شمر : ولم أَسمع أَن أحداً ذَهب بالسَّرَفِ إلى الضراوة ، قال : وكيف يكون ذلك تفسيراً له وهو ضدّه ؟ والضراوة للشيء : كثرةُ الاعتِياد له ، والسَّرَف بالشيء : الجهلُ به ، إلا أَن تصير الضراوةُ نفسُها سَرَفاً ، أَي اعتيادُه وكثرة أَكله سرَفٌ ، وقيل : السّرَفُ في الحديث من الإسرافِ والتبذير في النفقة لغير حاجة أَو في غير طاعة اللّه ، شبهت ما يَخْرج في الإكثار من اللحم بما يخرج في الخمر ، وقد تكرر ذكر الإسراف في الحديث ، والغالب على ذكره الإكثار من الذُّنُوب والخطايا واحْتِقابِ الأَوْزار والآثام .
      والسَّرَفُ : الخَطَأُ .
      وسَرِفَ الشيءَ ، بالكسر ، سَرَفاً : أَغْفَلَه وأَخطأَه وجَهِلَه ، وذلك سَرْفَتُه وسِرْفَتُه .
      والسَّرَفُ : الإغفالُ .
      والسَّرَفُ : الجَهْلُ .
      وسَرِفَ القومَ : جاوَزهم .
      والسَّرِفُ : الجاهلُ ورجل سَرِفُ الفُؤاد : مُخْطِئُ الفُؤادِ غافِلُه ؛ قال طَرَفةُ : إنَّ امْرأً سَرِفَ الفُؤاد يَرى عَسَلاً بماء سَحابةٍ شَتْمِي سَرِفُ الفؤاد أَي غافل ، وسَرِفُ العقل أَي قليل .
      أَبو زيادٍ الكلابي في حديث : أَرَدْتكم فسَرِفْتُكم أَي أَغْفَلْتُكم .
      وقوله تعالى : من هو مُسْرِفٌ مُرْتاب ؛ كافر شاكٌّ .
      والسرَفُ : الجهل .
      والسرَفُ : الإغْفال .
      ابن الأَعرابي : أَسْرَفَ الرجل إذا جاوز الحَدَّ ، وأَسْرَفَ إذا أَخْطأَ ، وأَسْرَفَ إذا غَفَل ، وأَسرف إِذا جهِلَ .
      وحكى الأَصمعي عن بعض الأعرابي وواعده أَصحاب له من المسجد مكاناً فأخلفهم فقيل له في ذلك فقال : مررت فسَرِفْتُكم أَي أَغْفَلْتُكم .
      والسُّرْفةُ : دُودةُ القَزِّ ، وقيل : هي دُوَيْبَّةٌ غَبْراء تبني بيتاً حسَناً تكون فيه ، وهي التي يُضرَبُ بها المثل فيقال : أَصْنَعُ من سُرْفةٍ ، وقيل : هي دُويبة صغيرة مثل نصف العَدَسة تثقب الشجرة ثم تبني فيها بيتاً من عِيدانٍ تجمعها بمثل غزل العنكبوت ، وقيل : هي دابة صغيرة جدّاً غَبْراء تأْتي الخشبة فَتَحْفِرُها ، ثم تأْتي بقطعة خشبة فتضعها فيها ثم أُخرى ثم أُخرى ثم تَنْسِج مثل نَسْج العنكبوت ؛ قال أَبو حنيفة : وقيل السُّرْفةُ دويبة مثل الدودة إلى السواد ما هي ، تكون في الحَمْض تبني بيتاً من عيدان مربعاً ، تَشُدُّ أَطراف العيدان بشيء مثل غَزْل العنكبوت ، وقيل : هي الدودة التي تنسج على بعض الشجر وتأْكل ورقه وتُهْلِكُ ما بقي منه بذلك النسج ، وقيل : هي دودة مثل الإصبع شَعْراء رَقْطاء تأْكل ورق الشجر حتى تُعَرِّيَها ، وقيل : هي دودة تنسج على نفسها قدر الإصْبع طولاً كالقرطاس ثم تدخله فلا يُوصل إليها ، وقيل : هي دويبة خفيفة كأَنها عنكبوت ، وقيل : هي دويبة تتخذ لنفسها بيتاً مربعاً من دقاق العيدان تضم بَعضها إلى بعض بلعابها على مثال الناووس ثم تدخل فيه وتموت .
      ويقال : أَخفُّ من سُرْفة .
      وأَرض سَرِفةٌ : كثيرة السُّرْفةِ ، ووادٍ سَرِفٌ كذلك .
      وسَرِفَ الطعامُ إذا ائْتَكل حتى كأَنَّ السرفة أَصابته .
      وسُرِفَتِ الشجرةُ : أَصابتها السُّرْفةُ .
      وسَرِفَةِ السُّرْفةُ الشجرةَ تَسْرُفها سَرْفاً إذا أَكلت ورَقها ؛ حكاه الجوهري عن ابن السكيت .
      وفي حديث ابن عمر أَنه ، قال لرجل : إذا أَتيتَ مِنًى فانتهيت إلى موضع كذا فإن هناك سَرْحةً لم تُجْرَدْ ولم تُسْرَفْ ، سُرَّ تحتها سبعون نبيّاً فانزل تحتها ؛ قال اليزيدي : لم تُسْرَفْ لم تُصِبْها السُّرْفةُ وهي هذه الدودة التي تقدَّم شرحها .
      قال ابن السكيت : السَّرْفُ ، ساكن الراء ، مصدر سُرِفَتِ الشجرةُ تُسْرَفُ سَرْفاً إذا وقعت فيها السُّرْفةُ ، فهي مَسْرُوفةٌ .
      وشاة مَسروفَةٌ : مقطوعة الأُذن أَصلاً .
      والأَُسْرُفُّ : الآنُكُ ، فارسية معرَّبة .
      وسَرِفٌ : موضع ؛ قال قيس بن ذَريحٍ : عَفا سَرِفٌ من أَهْله فَسُراوِعُ وقد ترك بعضهم صَرْفَه جعله اسماً للبقعة ؛ ومنه قول عيسى بن أَبي جهمة الليثي وذكر قيساً فقال : كان قَيْسُ بن ذَريحٍ منَّا ، وكان ظريفاً شاعراً ، وكان يكون بمكة ودونها من قُدَيْدٍ وسَرِف وحولَ مكة في بواديها .
      غيره : وسَرِف اسم موضع .
      وفي الحديث : أَنه تزوّج مَيْمُونةً بِسَرِف ، هو بكسر الراء ، موضع من مكة على عشرة أَميال ، وقيل : أَقل وأكثر .
      ومُسْرِفٌ : اسم ، وقيل : هو لقب مسلم بن عُقْبَةَ المُرِّي صاحب وقْعةٍ الحَرَّة لأَنه قد أَسْرفَ فيها ؛ قال عليّ بن عبد اللّه بن العباس : هُمُ مَنَعُوا ذِمارِي ، يومَ جاءتْ كتائِبُ مُسْرِفٍ ، وبنو اللَّكِيعَهْ وإسرافيلُ : اسم أعْجمي كأَنه مضاف إلى إيل ، قال الأخفش : ويقال في لغة إسْرافِينُ كما ، قالوا جِبْرِينَ وإِسْمعِينَ وإسْرائين ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَرَفُ
    • ـ سَرَفُ : ضِدُّ القَصْدِ ، والإِغْفالُ ، والخَطَأُ .
      ـ سَرِفَهُ : أغْفَلَهُ ، وجَهِلَهُ .
      ـ سَرَفُ من الخَمْرِ : ضَراوَتُها ، وجَدُّ محمدِ بنِ حاتِمٍ المُحدِّثِ ،
      ـ في الحديثِ : '' لا يَنْتَهِبُ الرجُلُ نُهْبَةً ذاتَ سَرَفٍ وهو مُؤْمِنٌ '': ذاتَ شَرَفٍ وقَدْرٍ كبيرٍ ، ورُوِي شَرَفٍ أيضاً .
      ـ سَرِفُ : موضع قُرْبَ التَّنْعيمِ .
      ـ رجلٌ سَرِفُ الفُؤادِ : مُخْطِئُه غافِلُه .
      ـ سُرْفَةُ : دُوَيْبَّةٌ تَتّخِذُ بَيْتاً من دِقاقِ العِيدانِ فَتَدْخُلُهُ وتَموتُ ، ومنه المَثَلُ : '' أصْنَعُ من سُرْفَةٍ ''.
      ـ سَرَفَتِ السُّرْفَةُ الشجرةَ : أكَلَتْ ورَقَها ،
      ـ أرْضٌ سَرِفَةٌ : كثيرَتُها ،
      ـ سَرَفَتِ الأمُّ ولَدَها : أفْسَدَتْهُ بِسَرَفِ اللَّبَنِ .
      ـ سُرُفُ : شيءٌ أبْيَضُ كأَنَّهُ نَسْجُ دُودِ القَزِّ .
      ـ سَروفُ : الشديدُ العَظيمُ .
      ـ سَريفُ : السَّطْرُ من الكَرْمِ .
      ـ أُسْرُفُّ : الآنُكُ ، مُعَرَّبُ : أُسْرُبٍّ .
      ـ ذَهَبَ ماءُ الحَوْضِ سَرَفاً : فاضَ من نَواحِيهِ .
      ـ إسْرَافِيلُ : لُغَةٌ في إسْرافينَ ، أعْجَمِيٌّ مُضافٌ إلى إيلَ .
      ـ إِسْرافُ : التَّبْذيرُ ، أو ما أُنْفِقَ في غَيْر طاعَةٍ .
      ـ مُسْرِفٌ : لَقَبُ مُسْلِمِ بنِ عُقْبَةَ المُرِّيِّ صاحِبِ وَقْعَةِ الحَرَّةِ ، لأنَّهُ أسْرَفَ فيها .
      ـ سِيرافُ : بلد بِفارِسَ أعْظَمُ فُرْضَةٍ لَهُمْ ، كانَ بِناؤُهُمْ بالسَّاجِ في تَأنُّقٍ زائِدٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسْرُ


    • ـ أَسْرُ : الشَّدُّ ، والعَصْبُ ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ ، ـ الأُسْرُ : احْتِباسُ البَوْلِ .
      ـ عُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ ، أو هي لَحْنٌ : عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه .
      ـ أُسُرُ : قوائِمُ السَّريرِ ،
      ـ أَسَرُ : الزُّجاجُ .
      ـ إِسارُ : ما يُشَدُّ به ، ج : أُسُرٌ ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ .
      ـ أسيرُ : الأَخيذُ ، والمُقَيَّدُ ، والمَسْجونُ ، ج : أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى ، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ .
      ـ أُسْرَةُ : الدِّرْعُ الحَصينَةُ ،
      ـ أُسْرَةُ من الرَّجُلِ : الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ .
      ـ تَأسَّرَ عليه : اعْتَلَّ ، وأبْطأَ .
      ـ أسارونُ : من العَقاقيرِ .
      ـ { وشَدَدْنا أسْرَهُم }: مَفاصِلَهُم ، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا ، أو مَعْناه : أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : أسيراً وأُسَيْرٌ وأُسَيْرَةٌ . وإسْرالٌ : في اللامِ .
      ـ تآسيرُ السَّرْجِ : السُّيورُ بها يُؤْسَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَطْرُ
    • ـ سَطْرُ وسَطَرُ : الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ ، ج : أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ ، جج : أساطيرُ ، والخَطُّ ، والكِتابَةُ ،
      ـ سَطْرُ : العَتودُ من الغنمِ ، والقَطْعُ بالسيفِ ،
      ـ ساطِرُ : للقَصَّابِ ،
      ـ ساطورُ : لِما يُقطعُ به .
      ـ اسْتَطَرَه : كَتَبَه .
      ـ أَساطِيرُ : الأحاديثُ لا نِظامَ لها ، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ وأُسْطُورٍ ، وبالهاءِ في الكلِّ .
      ـ سَطَّرَ تَسْطِيراً : ألَّفَ ،
      ـ سَطَّرَ عَلَيْنا : أتانا بالأسَاطِيرِ .
      ـ مُسَيْطِرُ : الرَّقيبُ الحافِظُ ، والمُتَسَلِّطُ ، كالمُسَطِّرِ ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ .
      ـ مُسْطارُ : الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها ، أو الحامِضَةُ ، أو الحديثَةُ ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ .
      ـ أسْطَرَ اسمِي : تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي ،
      ـ أسْطَرَ فلانٌ : أخطأ في قِراءَتِهِ .
      ـ ساطِرونُ : مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ .
      ـ سُطْرَةُ : الأُمْنِيَّةُ .
      ـ سَطْرَى : قرية بِدِمَشْقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. السَّرْوُ
    • ـ السَّرْوُ : شَجَرٌ معروف ، واحِدَتُه : بهاءٍ ، وما ارْتَفَعَ عن الوادِي ، وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجَبَلِ ، ودُودٌ يَقَعُ في النَّباتِ ، ومَحَلَّةُ حِمْيَرَ ، ومَواضِعُ ذُكِرَتْ قُبَيْلُ ، وإلقاءُ الشيءِ عَنْكَ ، كالإِسْراءِ والتَّسْرِيَةِ ، والمُرُوءَةُ في شَرَفٍ . سَرُوَ وسَرَا وسَرِيَ ، سَرَاوَةً وسَرْواً وسَراً وسَرَاءً ، فهو سَرِيٌّ ، ج : أسْرِياءُ وسُرَواءُ وسُرًى .
      ـ سَرَاةُ : اسمُ جَمْعٍ ، ج : سَرَواتٌ ، وهي سَرِيَّةٌ من سَرِيَّاتٍ وسَرَايا .
      ـ تَسَرَّى : تَكَلَّفَه ، أو أخَذَ سُرِّيَّةً .
      ـ سَرْوَةُ وسِرْوَةُ وسُرْوَةُ : السَّهْمُ الصَّغيرُ القَصيرُ ، أو عَريضُ النَّصْلِ طَوِيلُه .
      ـ سَرَاةُ : الظَّهْرُ ، ج : سَرَواتٌ ،
      ـ سَرَاةُ من النَّهارِ : ارْتِفاعُه ،
      ـ سَرَاةُ من الطَّريقِ : مَتْنُه .
      ـ محمدُ بنُ سَرْوٍ : وَضَّاعٌ لِلحَديثِ .
      ـ انْسَرَى الهَمُّ عَنِّي ، وسُرِّيَ : انْكَشَفَ .
      ـ سِرْوُ : بلد قُرْبَ دِمْياطَ ، وقرية بِبَلْخَ .
      ـ سَرْوانُ : قرية بِسِجِسْتانَ .
      ـ اسْتَرَيْتُهُم : اخْتَرْتُهم ،
      ـ اسْتَرَى المَوْتُ الحَيَّ : اخْتارَ سَراتَهُم .
      ـ سَرَتِ الجَرادَةُ : باضَتْ . وإسرايِيِلُ وإسرائِيِلُ واسْرايِينُ واسْرِينُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. إسطاطيقي
    • إسطاطيقي
      1 - علم الجمال



    المعجم: الرائد

  6. أَسْطَى
    • أسطى - إسطاء
      1 - أسطى عليه : قسا عليه وقهره

    المعجم: الرائد

  7. إِسطاع
    • إسطاع - اسطياعا
      1 - إستطاع

    المعجم: الرائد

  8. أسطُر
    • أسطر - إسطارا
      1 - أسطر الشيء : أخطأ في قراءته

    المعجم: الرائد



  9. أسطار
    • أسطار - و إسطار
      1 - ما « يسطر »، أي بكتب ، جمع : أساطير

    المعجم: الرائد

  10. إِسْرافٌ
    • [ س ر ف ]. ( مصدر أَسْرَفَ ).
      1 . :- بالَغَ في إِسْرافِ ما عِنْدَهُ مِنْ مالٍ :- : تَبْدِيدُهُ وَصَرْفُهُ بِلاَ فائِدَةٍ .
      2 . :- الإٍسْرافُ في الحَديثِ :- : الإِطالَةُ .
      3 . :- الإِسْرافُ في الأَكْلِ :-: الإِفْراطُ فِيهِ . :- إِنَّ الإِسْرافَ في الأكْلِ شَرَهٌ وَخِيمُ العَواقِبِ . ( إِسحق الحسيني ).

    المعجم: الغني

  11. أَسْرَف
    • أسرف - إسرافا
      1 - أسرف في الإنفاق أو في الكلام : جاوز الحد . 2 - أسرف : أخطأ . 3 - أسرف : غفل نسي ، أهمل . 4 - أسرف : جهل .

    المعجم: الرائد

  12. أسرفَ
    • أسرفَ / أسرفَ على / أسرفَ في يُسرِف ، إسرافًا ، فهو مُسْرِف ، والمفعول مُسْرَف ( للمتعدِّي ) :-
      أسرف الشَّخصُ / أسرف في الأمر بالغ ، أفرط وجاوز الحدَّ :- أسرَف في الكلام / الثناء / القتل / الظلم ، - يُسرف في خزن البضائع ، - { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } - { وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ }: المجاوزون الحدّ في الضّلال والطغيان ، - { فَلاَ يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ }: نهي عن التمثيل بالقتيل أو قتل غير القاتل :-
      يسرف في تبديد طاقته : يستنفد طاقته إلى حدّ الإنهاك .
      أسرف مالَه : بدَّدَه وجاوز الحدّ في إنفاقه وتبذيره :- أفلس من الإسراف ، - هدر ثروته بإسرافه .
      أسرف على نفسه : أكثر من الذنوب والخطايا والآثام ، أفرط في الجناية :- { قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سرف
    • " السَّرَف والإسْرافُ : مُجاوزةُ القَصْدِ .
      وأَسرفَ في ماله : عَجِلَ من غير قصد ، وأَما السَّرَفُ الذي نَهَى اللّه عنه ، فهو ما أُنْفِقَ في غير طاعة اللّه ، قليلاً كان أَو كثيراً .
      والإسْرافُ في النفقة : التبذيرُ .
      وقوله تعالى : والذين إذا أَنْفَقُوا لم يُسْرِفُوا ولم يَقْتُروا ؛ قال سفيان : لم يُسْرِفُوا أَي لم يضَعُوه في غير موضعه ولم يَقْتُروا لم يُقَصِّروا به عن حقه ؛ وقوله ولا تُسْرِفوا ، الإسْرافُ أَكل ما لا يحل أَكله ، وقيل : هو مُجاوزةُ القصد في الأَكل مما أَحلَّه اللّه ، وقال سفيان : الإسْراف كل ما أُنفق في غير طاعة اللّه ، وقال إياسُ بن معاوية : الإسرافُ ما قُصِّر به عن حقّ اللّه .
      والسَّرَفُ : ضدّ القصد .
      وأَكَلَه سَرَفاً أَي في عَجَلة .
      ولا تأْكلُوها إسْرافاً وبِداراً أَن يَكْبَرُوا أَي ومُبادَرة كِبَرهِم ، قال بعضهم : إِسْرافاً أَي لا تَأَثَّلُوا منها وكلوا القوت على قدر نَفْعِكم إياهم ، وقال بعضهم : معنى من كان فقيراً فليأْكل بالمعروف أَي يأْكل قَرْضاً ولا يأْخذْ من مال اليتيم شيئاً لأَن المعروف أَن يأْكل الإنسان ماله ولا يأْكل مال غيره ، والدليل على ذلك قوله تعالى : فإذا دفعتم إليهم أَموالهم فأَشْهِدُوا عليهم .
      وأَسْرَفَ في الكلام وفي القتل : أَفْرَط .
      وفي التنزيل العزيز : ومَن قُتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سُلطاناً فلا يُسرِف في القتل ؛ قال الزجاج : اخْتُلِفَ في الإسراف في القتل فقيل : هو أَنْ يقتل غير قاتل صاحبه ، وقيل : أَن يقتل هو القاتلَ دون السلطان ، وقيل : هو أَن لا يَرْضى بقتل واحد حتى يقتل جماعةً لشرف المقتول وخَساسة القاتل أَو أَن يقتل أَشرف من القاتل ؛ قال المفسرون : لا يقتل غير قاتله وإذا قتل غير قاتله فقد أَسْرَفَ ، والسَّرَفُ : تجاوُزُ ما حُدَّ لك .
      والسَّرَفُ : الخطأُ ، وأَخطأَ الشيءَ : وَضَعَه في غير حَقِّه ؛ قال جرير يمدح بني أُمية : أَعْطَوْا هُنَيْدَةَ يَحْدوها ثمانِيةٌ ، ما في عَطائِهمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ أَي إغْفالٌ ، وقيل : ولا خطأ ، يريد أَنهم لم يُخْطِئوا في عَطِيَّتِهم ولكنهم وضَعُوها موضعها أَي لا يخْطِئون موضع العَطاء بأَن يُعْطُوه من لا يَسْتَحقُّ ويحرموه المستحق .
      شمر : سَرَفُ الماء ما ذهَب منه في غير سَقْي ولا نَفْع ، يقال : أَروت البئرُ النخيلَ وذهب بقية الماء سَرَفاً ؛ قال الهذلي : فكأَنَّ أَوساطَ الجَدِيّةِ وَسْطَها ، سَرَفُ الدِّلاء من القَلِيبِ الخِضْرِم وسَرِفْتُ يَمينَه أَي لم أَعْرِفْها ؛ قال ساعِدةُ الهذلي : حَلِفَ امْرِئٍ بَرٍّ سَرِفْتُ يَمِينَه ، ولِكُلِّ ما ، قال النُّفُوسُ مُجَرّبُ يقول : ما أَخْفَيْتُك وأَظْهَرْت فإنه سيظهر في التَّجْرِبةِ .
      والسَّرَفُ : الضَّراوةُ .
      والسَّرَفُ : اللَّهَجُ بالشيء .
      وفي الحديث : أَنَّ عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت : إنَّ للَّحْم سَرَفاً كسَرَفِ الخمر ؛ يقال : هو من الإسْرافِ ، وقال محمد بن عمرو : أَي ضَراوةً كضراوةِ الخمر وشدّة كشدَّتها ، لأَن من اعتادَه ضَرِيَ بأَكله فأَسْرَفَ فيه ، فِعْلَ مُدَمِن الخمر في ضَراوته بها وقلة صبره عنها ، وقيل : أَراد بالسرَفِ الغفلة ؛ قال شمر : ولم أَسمع أَن أحداً ذَهب بالسَّرَفِ إلى الضراوة ، قال : وكيف يكون ذلك تفسيراً له وهو ضدّه ؟ والضراوة للشيء : كثرةُ الاعتِياد له ، والسَّرَف بالشيء : الجهلُ به ، إلا أَن تصير الضراوةُ نفسُها سَرَفاً ، أَي اعتيادُه وكثرة أَكله سرَفٌ ، وقيل : السّرَفُ في الحديث من الإسرافِ والتبذير في النفقة لغير حاجة أَو في غير طاعة اللّه ، شبهت ما يَخْرج في الإكثار من اللحم بما يخرج في الخمر ، وقد تكرر ذكر الإسراف في الحديث ، والغالب على ذكره الإكثار من الذُّنُوب والخطايا واحْتِقابِ الأَوْزار والآثام .
      والسَّرَفُ : الخَطَأُ .
      وسَرِفَ الشيءَ ، بالكسر ، سَرَفاً : أَغْفَلَه وأَخطأَه وجَهِلَه ، وذلك سَرْفَتُه وسِرْفَتُه .
      والسَّرَفُ : الإغفالُ .
      والسَّرَفُ : الجَهْلُ .
      وسَرِفَ القومَ : جاوَزهم .
      والسَّرِفُ : الجاهلُ ورجل سَرِفُ الفُؤاد : مُخْطِئُ الفُؤادِ غافِلُه ؛ قال طَرَفةُ : إنَّ امْرأً سَرِفَ الفُؤاد يَرى عَسَلاً بماء سَحابةٍ شَتْمِي سَرِفُ الفؤاد أَي غافل ، وسَرِفُ العقل أَي قليل .
      أَبو زيادٍ الكلابي في حديث : أَرَدْتكم فسَرِفْتُكم أَي أَغْفَلْتُكم .
      وقوله تعالى : من هو مُسْرِفٌ مُرْتاب ؛ كافر شاكٌّ .
      والسرَفُ : الجهل .
      والسرَفُ : الإغْفال .
      ابن الأَعرابي : أَسْرَفَ الرجل إذا جاوز الحَدَّ ، وأَسْرَفَ إذا أَخْطأَ ، وأَسْرَفَ إذا غَفَل ، وأَسرف إِذا جهِلَ .
      وحكى الأَصمعي عن بعض الأعرابي وواعده أَصحاب له من المسجد مكاناً فأخلفهم فقيل له في ذلك فقال : مررت فسَرِفْتُكم أَي أَغْفَلْتُكم .
      والسُّرْفةُ : دُودةُ القَزِّ ، وقيل : هي دُوَيْبَّةٌ غَبْراء تبني بيتاً حسَناً تكون فيه ، وهي التي يُضرَبُ بها المثل فيقال : أَصْنَعُ من سُرْفةٍ ، وقيل : هي دُويبة صغيرة مثل نصف العَدَسة تثقب الشجرة ثم تبني فيها بيتاً من عِيدانٍ تجمعها بمثل غزل العنكبوت ، وقيل : هي دابة صغيرة جدّاً غَبْراء تأْتي الخشبة فَتَحْفِرُها ، ثم تأْتي بقطعة خشبة فتضعها فيها ثم أُخرى ثم أُخرى ثم تَنْسِج مثل نَسْج العنكبوت ؛ قال أَبو حنيفة : وقيل السُّرْفةُ دويبة مثل الدودة إلى السواد ما هي ، تكون في الحَمْض تبني بيتاً من عيدان مربعاً ، تَشُدُّ أَطراف العيدان بشيء مثل غَزْل العنكبوت ، وقيل : هي الدودة التي تنسج على بعض الشجر وتأْكل ورقه وتُهْلِكُ ما بقي منه بذلك النسج ، وقيل : هي دودة مثل الإصبع شَعْراء رَقْطاء تأْكل ورق الشجر حتى تُعَرِّيَها ، وقيل : هي دودة تنسج على نفسها قدر الإصْبع طولاً كالقرطاس ثم تدخله فلا يُوصل إليها ، وقيل : هي دويبة خفيفة كأَنها عنكبوت ، وقيل : هي دويبة تتخذ لنفسها بيتاً مربعاً من دقاق العيدان تضم بَعضها إلى بعض بلعابها على مثال الناووس ثم تدخل فيه وتموت .
      ويقال : أَخفُّ من سُرْفة .
      وأَرض سَرِفةٌ : كثيرة السُّرْفةِ ، ووادٍ سَرِفٌ كذلك .
      وسَرِفَ الطعامُ إذا ائْتَكل حتى كأَنَّ السرفة أَصابته .
      وسُرِفَتِ الشجرةُ : أَصابتها السُّرْفةُ .
      وسَرِفَةِ السُّرْفةُ الشجرةَ تَسْرُفها سَرْفاً إذا أَكلت ورَقها ؛ حكاه الجوهري عن ابن السكيت .
      وفي حديث ابن عمر أَنه ، قال لرجل : إذا أَتيتَ مِنًى فانتهيت إلى موضع كذا فإن هناك سَرْحةً لم تُجْرَدْ ولم تُسْرَفْ ، سُرَّ تحتها سبعون نبيّاً فانزل تحتها ؛ قال اليزيدي : لم تُسْرَفْ لم تُصِبْها السُّرْفةُ وهي هذه الدودة التي تقدَّم شرحها .
      قال ابن السكيت : السَّرْفُ ، ساكن الراء ، مصدر سُرِفَتِ الشجرةُ تُسْرَفُ سَرْفاً إذا وقعت فيها السُّرْفةُ ، فهي مَسْرُوفةٌ .
      وشاة مَسروفَةٌ : مقطوعة الأُذن أَصلاً .
      والأَُسْرُفُّ : الآنُكُ ، فارسية معرَّبة .
      وسَرِفٌ : موضع ؛ قال قيس بن ذَريحٍ : عَفا سَرِفٌ من أَهْله فَسُراوِعُ وقد ترك بعضهم صَرْفَه جعله اسماً للبقعة ؛ ومنه قول عيسى بن أَبي جهمة الليثي وذكر قيساً فقال : كان قَيْسُ بن ذَريحٍ منَّا ، وكان ظريفاً شاعراً ، وكان يكون بمكة ودونها من قُدَيْدٍ وسَرِف وحولَ مكة في بواديها .
      غيره : وسَرِف اسم موضع .
      وفي الحديث : أَنه تزوّج مَيْمُونةً بِسَرِف ، هو بكسر الراء ، موضع من مكة على عشرة أَميال ، وقيل : أَقل وأكثر .
      ومُسْرِفٌ : اسم ، وقيل : هو لقب مسلم بن عُقْبَةَ المُرِّي صاحب وقْعةٍ الحَرَّة لأَنه قد أَسْرفَ فيها ؛ قال عليّ بن عبد اللّه بن العباس : هُمُ مَنَعُوا ذِمارِي ، يومَ جاءتْ كتائِبُ مُسْرِفٍ ، وبنو اللَّكِيعَهْ وإسرافيلُ : اسم أعْجمي كأَنه مضاف إلى إيل ، قال الأخفش : ويقال في لغة إسْرافِينُ كما ، قالوا جِبْرِينَ وإِسْمعِينَ وإسْرائين ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. سطر
    • " السَّطْرُ والسَّطَرُ : الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها ؛ قال جرير : مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه ، ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَرا والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ ؛ عن اللحياني ، وسُطورٌ .
      ويقال : بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً .
      والسَّطْرُ : الخَطُّ والكتابة ، وهو في الأَصل مصدر .
      الليث : يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولين ونحو ذلك ؛

      وأَنشد : إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لقائلٌ : يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وقال الزجاج في قوله تعالى : وقالوا أَساطير الأَوّلين ؛ خَبَرٌ لابتداء محذوف ، المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين ، معناه سَطَّرَهُ الأَوَّلون ، وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ ، كما ، قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث .
      وسَطَرَ بَسْطُرُ إِذا كتب ؛ قال الله تعالى : ن والقلم وما يَسْطُرُونَ ؛ أَي وما تكتب الملائكة ؛ وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُه سَطْراً وسَطَّرَه واسْتَطَرَه .
      وفي التنزيل : وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ .
      وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً : كتب ، واسْتَطَرَ مِثْلُهُ .
      قال أَبو سعيد الضرير : سمعت أَعرابيّاً فصيحاً يقول : أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي ، فإِذا كتبه قيل : سَطَرَهُ .
      ويقال : سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً إِذا ‏ قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ ؛ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ : ساطُورٌ .
      الفراء : يقال للقصاب ساطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ .
      وقال ابن بُزُرج : يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ : أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ ، وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ .
      قال الأَزهري : هو ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي هو فيه .
      والأَساطِيرُ : الأَباطِيلُ .
      والأَساطِيرُ : أَحاديثُ لا نظام لها ، واحدتها إِسْطارٌ وإِسْطارَةٌ ، بالكسر ، وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ وأُسْطُورٌ وأُسْطُورَةٌ ، بالضم .
      وقال قوم : أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍ وأَسْطارٌ جمعُ سَطْرٍ .
      وقال أَبو عبيدة : جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُرٌ على أَساطير ، وقال أَبو أُسطورة وأُسطير وأُسطيرة إِلى العشرة .
      قال : ويقال سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً ، ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ .
      وسَطَّرَها : أَلَّفَها .
      وسَطَّرَ علينا : أََتانا بالأَساطِيرِ .
      الليث : يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل .
      يقال : هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف .
      وفي حديث الحسن : سأَله الأَشعث عن شيء من القرآن فقال له : والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي ما تُرَوِّجُ .
      يقال : سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويلَ ونَمَِّّْقَها ، وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُ والسُّطُرُ .
      والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ : المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ ، وأَصله من السَّطْر لأَن الكتاب مُسَطَّرٌ ، والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ .
      يقال : سَيْطَرْتَ علينا .
      وفي القرآن : لست عليهم بِمُسْيِطرٍ ؛ أَي مُسَلَّطٍ .
      يقال : سَيْطَرَِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ ، فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ ، وقد تقلب السين صاداً لأَجل الطاء ، وقال الفراء في قوله تعالى : أَم عندهم خزائن ربك أَم هم المُسَيْطِرُونَ ؛ قال : المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين ، وقال الزجاج : المسيطرون الأَرباب المسلطون .
      يقال : قد تسيطر علينا وتصيطر ، بالسين والصاد ، والأَصل السين ، وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً .
      يقال : سطر وصطر وسطا عليه وصطا .
      وسَطَرَه أَي صرعه .
      والسَّطْرُ : السِّكَّةُ من النخل .
      والسَّطْرُ : العَتُودُ من المَعَزِ ، وفي التهذيب : من الغنم ، والصاد لغة .
      والمُسَيْطِرُ : الرقيب الحفيظ ، وقيل : المتسلط ، وبه فسر قوله عز وجل : لستَ عليهم بمسيطر ، وقد سَيْطْرَ علينا وسَوْطَرَ .
      الليث : السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر ، وهو الرقيب الحافظ المتعهد للشيء .
      يقال : قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ ، وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر ، ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة ، كما أَنك تقول من آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ ، فإِذا جاءت ياء ساكنة بعد ضمة لم تثبت ، ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال (* قوله : « في حال » لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مثل وقولك أَعيس إلخ ).
      مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمعه بِيضٌ ، وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ ، فاجترت الياء ما قبلها فكسرته ، وقالوا أَكْيَسُ كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى ، وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه ، وأَيما فعلوا فهو القياس ؛ وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى ، ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ ، أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها على كسرتها ، فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات ، فلما تراوحت الضمة والكسرة كان الواو أَحسن ، وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجعت الياء .
      قال أَبو منصور : سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ ، فهو مُسَيْطِرٌ ، ولم يستعمل مجهول فعله ، وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه .
      قال : وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ ، هذا عند النحويين خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة ، وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسرت الضاد من أَجل الياء الساكنة ، وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذا نقصته ، وهو مذكور في موضعه ؛ وأَما قول أَبي دواد الإِيادي : وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى ، مِنَ الحَضْرِ ، عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرونِ فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر ، وهو مدينة بين دِجْلَةَ والفرات ، غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله .
      التهذيب : المُسْطَارُ الخمر الحامض ، بتخفيف الراء ، لغة رومية ، وقيل : هي الحديثة المتغيرة الطعم والريح ، وقال : المُسْطَارُ من أَسماء الخمر التي اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام ، قال : وأُراه روميّاً لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب ؛ قال : ويقال المُسْطار بالسين ، قال : وهكذا رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال : هو الحامض منه .
      قال الأَزهري : المسطار أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء .
      الجوهري : المسطار ،(* قوله : « الجوهري المسطار بالكسر إلخ » في شرح القاموس ، قال الصاغاني : والصواب الضم ، قال : وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ من اسطارّ يسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ ).
      بكسر الميم ، ضرب من الشراب فيه حموضة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. سرفن
    • " إِسْرافينُ وإِسْرافيلُ ، وكان القَنانِيُّ يقول سَرافينُ وسَرافِيلُ وإِسْرائِيلُ وإِسرائينُ ، وزعم يعقوب أَنه بَدَلٌ : اسم مَلَك ، وقد تكون همزة إِسرافِيلَ أَصلاً فهو على هذا خماسي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. طيع
    • الطَّيْعُ : لغة في الطوْع مُعاقِبةٌ .

    المعجم: لسان العرب



معنى إسرافيل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إسْرافيل [مفرد]: أحد الملائكة المقرّبين وهو المُوكَّل بالنفخ في الصُّور يوم القيامة.
لسان العرب
إِسْرافِيلُ وإِسْرافِينُ وكان القَنانيُّ يقول سَرافِيل وسَرافِين وإِسْرائيل وإِسْرائِينُ وزعم يعقوب أَنه بدلٌ اسمُ مَلَكٍ قال وقد تكون همزة إِسْرافِيل أَصلاً فهو على هذا خُماسيَّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: