وصف و معنى و تعريف كلمة إسلامكما:


إسلامكما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و سين (س) و لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح إسلامكما في معاجم اللغة العربية:



إسلامكما

جذر [سلام]

  1. إِسلام : (اسم)
    • مصدر أسلمَ
    • الإِسلامُ : الخضوع لله على أي دين من الأَديان
    • الإِسلامُ :الدينُ الذي بعث الله به محمدًا صَلَّى الله عليه وسلَّم
    • الشَّريعة الإسلاميَّة: التعاليم القرآنيّة ومصادر التشريع الأخرى كالسُّنَّة والإجماع،
    • دار الإسلام: بلاد المسلمين،
    • مذاهب الإسلام: الحنفيّ والشافعيّ والمالكيّ والحنبليّ
,
  1. السَّلْمُ
    • ـ السَّلْمُ : الدَّلْوُ بعُرْوَةٍ واحدَةٍ ، كدَلْوِ السَّقَّائينَ , ج : أسْلُمٌ وسِلامٌ ، ولَدْغُ الحَيَّةِ ،
      ـ السِّلْمُ : المُسالِمُ ، والصُّلْحُ ، ويُفْتَحُ ، ويُؤَنَّثُ ، والسَّلامُ ، والإِسْلامُ .
      ـ السَلَمَ : السَّلَفُ ، والاسْتِسْلامُ ، وشجرٌ ، الواحِدَةُ : السَلَمَه .
      ـ أرضٌ مَسْلوماءُ : كثيرَتُهُ ، والاسْمُ من التَّسْلِيمِ ، والأَسْرُ ، والأَسيرُ .
      ـ السَّلِمَةُ : الحِجارَةُ , ج : سِلامٍ ، والمرأةُ الناعمَةُ الأَطْرافِ ،
      ـ ابنُ قَيْسٍ الجَرْمِيُّ وابنُ حَنْظَلَةَ السُّحَيْمِيُّ : صَحابِيَّانِ ،
      ـ بنو سَلِمَةَ : بَطْنٌ من الأَنْصارِ ، وابنُ كهْلاء : في بَجيلَةَ ، وابنُ الحَارِثِ في كِنْدَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ذُهْلٍ ، وابنُ غَطَفانَ بنِ قَيْسٍ ، وعُمَيْرَةُ بنُ خُفافِ بن سَلِمَةَ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ البَدْرِيُّ الأُحُدِيُّ ، وعَمْرُو بنُ سَلِمَةَ الهَمْدانِيُّ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ المُرادِيُّ ، وأخْطَأَ الجَوْهَرِيُّ في قولِهِ : وليس سَلِمَةُ في العربِ غيرَ بَطْنِ الأَنْصَارِ .
      ـ سَلَمَةُ : أربعونَ صَحابياً ، وثلاثونَ محدِّثاً ، أو زُهاؤُهُما .
      ـ سَلَمَةُ الخَيْرِ ، وسَلَمَةُ الشَّرِّ : رجُلانِ معروف .
      ـ أُمُّ سَلَمَةَ : بنْتُ أُمَيَّةَ ، وبنْتُ يَزيد ، وبنْتُ أبي حَكيمٍ ، أو هي أُمُّ سُلَيْمٍ أو أُمُّ سُلَيْمانَ : صَحابيَّاتٌ .
      ـ السَّلامُ : من أسماء الله تعالى .
      ـ السَّلامَةُ : البَرَاءةُ من العُيوبِ ، واللَّدِيغُ ، كالسَّليمِ والمَسْلُومِ ، وموضع قُرْبَ سُمَيْساطَ ، واسمُ مكةَ ، وجبلٌ بالحجازِ .
      ـ قصْرُ السَّلامِ : للرشيدِ بالرَّقَّةِ ، وشجرٌ ويكسرُ . قيلَ لأَعرابِيٍّ : السَّلامُ عليكَ . قال : الجَثْجاثُ عليكَ . قيل : ما هذا جوابٌ ؟ قال : هُما شَجَرانِ مُرَّانِ ، وأنتَ جَعَلْتَ علَيَّ واحِداً ، فَجَعَلْتُ عليكَ الآخَرَ .
      ـ سِلامٍ : ماءٌ .
      ـ سُلامٍ : موضع .
      ـ سُلَيْمٍ : ابنُ مَنْصُورٍ ، أبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَة من جُذامَ ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابياً .
      ـ أُمُّ سُلَيْمٍ بنتُ مِلْحانَ ، وبنْتُ سُحَيْمٍ : صَحابيَّتانِ .
      ـ ذاتُ السُّلَيْمِ : موضع .
      ـ دَرْبُ سُلَيْمٍ : بِبِغْدَادَ .
      ـ سُلَيْمَة : اسْمٌ .
      ـ أبو سُلْمى : والِدُ زُهَيْرٍ الشاعِرِ .
      ـ سَلْمَى : كُنْيَةُ الوَزَغِ .
      ـ سَلْمَانُ : جبلٌ ، وبطنٌ من مُرادٍ ، منهم عُبَيْدَةُ السَّلْمانِيُّ وغيرُهُ .
      ـ ابنُ سَلاَمَةَ ، وابنُ ثُمامَةَ ، وابنُ خالِدٍ ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ عامِرٍ ، وابنُ الإِسْلامِ الفارِسِيُّ : صَحابيُّونَ .
      ـ أبو سَلْمَانَ : الجُعَلُ .
      ـ السُّلَّمُ : المِرْقاةُ ، والمِرْق , ج : سَلاليمُ وسَلاَلِمُ ، والغَرْزُ ، وَفَرَسُ زَبَّانَ بنِ سَيَّارٍ ، وكواكِبُ أسْفَلَ من العانَةِ عن يَمِينِها ، والسَّبَبُ إلى الشيء .
      ـ سَلَمَ الجِلْدَ يَسْلِمُهُ : دَبَغَهُ بالسَّلَمِ ،
      ـ سَلَمَ الدَّلْوَ : فَرَغَ من عَمَلِها ، وأحْكَمَهَا . سَلِمَ من الآفَةِ ، سلامةً ، وسَلَّمَهُ اللُّه تعالى منها تَسْلِيماً .
      ـ سَلَّمْتُهُ إليه تَسْلِيماً فَتَسَلَّمَهُ : أعْطَيْتُهُ فَتناوَلَهُ .
      ـ التَّسْلِيمُ : الرِّضا ، والسَّلامُ .
      ـ أسْلَمَ : انْقادَ ، وصارَ مُسْلِماً ، كتَسَلَّمَ ،
      ـ أسْلَمَ العَدُوَّ : خَذَلَهُ ،
      ـ أسْلَمَ أمْرَهُ إلى الله تعالى : سَلَّمَه .
      ـ تَسالَمَا : تَصَالَحَا .
      ـ سالَمَا : صالَحا .
      ـ اسْتَلَمَ الحَجَرَ : لَمَسَه إما بالقُبْلَةِ أو باليَدِ ، كاسْتَلأَمَهُ ،
      ـ اسْتَلَمَ الزَّرْعُ : خَرَجَ سُنْبُلُه .
      ـ هو لا يُسْتَلَمُ على سَخَطِه : لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُهُ .
      ـ الأْسَيْلِمُ : عِرْقٌ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ .
      ـ اسْتَسْلَمَ : انْقاد ،
      ـ اسْتَسْلَمَ ثَكَمَ الطريقِ : رَكِبَهُ ولم يُخْطِئْهُ .
      ـ كان يُسَمَّى محمداً ، ثم تَمَسْلَمَ ، أي : تَسَمَّى بِمُسْلِمٍ .
      ـ أُسالِمُ : جَبَلٌ بالسَّراةِ .
      ـ مدينةُ سالِمٍ : بالأَنْدَلُسِ .
      ـ السَّلامِيَّةُ : ماءةٌ لبني حَزْنٍ بجَنْبِ الثَّلْماءِ ، وماءةٌ أُخْرى .
      ـ سَلَّامٍ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ خَيْفُ سَلاَّمٍ : بمكة .
      ـ سَلَمْيَةُ : بلد ، منه عَتيقٌ السَّلَمانِيُّ .
      ـ ذو سَلَمٍ : موضع .
      ـ ذو سَلَمِ : بنُ شَديدِ بنِ ثابِتٍ .
      ـ سَلْمَى : موضع بنَجْدٍ ، وأُطُمٌ بالطائِفِ ، وجبَلٌ لِطَيِّئٍ شَرْقِيَّ المدينةِ ، وحَيٌّ ، ونَبْتٌ وصحابيانِ ، وسِتَّ عَشْرَةَ صَحَابِيَّةً .
      ـ أُمُّ سَلْمَى : امرأةُ أبي رافِعٍ .
      ـ سُلْمى : سُلْمَى بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلْمَى ، وابنُ غِياثٍ ، وابنُ مُنْقِذٍ ، وأبو سُلْمَى القَتَبانِيُّ ، أو سَلْمى .
      ـ السُّلامانُ : شجرٌ ، وماءٌ لبني شَيْبَانَ ، واسمٌ
      ـ سَلامٍ : عبدُ اللهِ بنُ سَلامٍ الحِبْرُ ، وأخوهُ سَلَمَةُ بنُ سَلامٍ ، وابنُ أخيهِ سلامٌ ،
      ـ سَلامُ بنُ عَمرٍو : صحابِيُّونَ ، وأبو علِيٍّ الجُبَّائِيُّ المُعْتَزِلِيُّ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سَلامٍ ، ومحمدُ بنُ موسى بنِ سَلامٍ السَّلامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ ،
      ـ سَلَّام : ابنُ سَلْمٍ ، وابن سُلَيْمٍ ، وابنُ سُلَيْمَانَ ، وابنُ أبي سَلاَّمٍ ، وابنُ شُرَحْبيلٍ ، وابنُ أبي عَمْرَةَ ، وابنُ مِسْكِينٍ ، وابنُ أبي مُطيعٍ : محدِّثونَ . واخْتُلِفَ في سَلاَّمِ بنِ أبي الحُقَيْقِ ، وسَلاَّمِ بنِ محمدِ بنِ ناهِضٍ , وسعدِ بنِ جعفَرِ بنِ سَلاَّمٍ ، ومحمدِ بنِ سَلاَّمٍ البيْكَنْدِيِّ ،
      ـ سَلامٍ : دارُ السَّلامِ : الجنةُ .
      ـ نَهْرُ السلامِ : دَجْلَةُ .
      ـ مدينَةُ السلامِ : بَغْدَادُ ، وإليها نُسِبَ الحافِظُ محمدُ بنُ ناصِرٍ ، وعبدُ اللهِ ابنُ موسَى المُحَدِّثَانِ ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ السَّلامِيُّونَ .
      ـ سلامَةُ بنُ عُمَيْرِ بنِ أبي سَلامَةَ : صَحابِيُّ
      ـ سَيَّارُ بنُ سَلامَةَ : مُحدِّثٌ .
      ـ بِنْتُ الحُرِّ الأَزْدِيَّةُ ، وبِنْتُ مَعْقِلٍ الخُزَاعِيَّةُ ، وسَلامَةُ حاضِنَةُ إبراهيمَ بنِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم : صحابِيَّاتٌ ،
      ـ سَلَّامة : بنتُ عامِرٍ مَوْلاةٌ لعائِشَةَ ، وسَلاَّمَةُ المُغَنِّيَةُ التي هَوِيها عبدُ الرحمن بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ ، وهي سَلاَّمَةُ القَسِّ .
      ـ السَّلاَّمِيَّةُ : قرية بالمَوْصِلِ ، منها عبدُ الرحمنِ بنُ عِصْمَةَ المُحدِّثُ ، وآخرونَ .
      ـ السُّلامَى : عَظْمٌ في فِرْسِنِ البعيرِ ، وعِظامٌ صِغارٌ طولُ إصْبَعٍ أو أقَلُّ في اليَدِ والرِجْلِ , ج : سُلامَياتٌ .
      ـ سَلامى : ريحُ الجَنوبِ .
      ـ السَّليمُ : اللَّديغُ ، أو الجَريحُ الذي أشْفَى على الهَلَكَةِ ،
      ـ السَّليمُ من الحافِرِ : بَينَ الأَمْعَزِ والصَّحْنِ من باطِنِه ، والسالِمُ من الآفاتِ , ج : سُلَماءُ .
      ـ هو لا يَتَسالَمُ خَيْلاهُ ، أي : لا يَقُولُ صِدْقاً فَيُسْمَعَ منه .
      ـ إذا تَسالَمَتِ الخَيْلُ : تَسايَرَتْ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً .
      ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ : يُقالُ للجِلْدَةِ بينَ العَينِ والأَنْفِ : سالِمٌ ، غَلَطٌ ، واسْتِشْهَادُهُ بِبَيْتِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ باطِلٌ .
      ـ ذاتُ أسْلامٍ : أرْضٌ تُنْبِتُ السَّلَمَ .
      ـ سَلْمُ بنُ زُرَيْرٍ ، وابنُ جُنادَةَ ، وابنُ إبراهيمَ ، وابنُ جَعْفَرٍ ، وابنُ أبي الذُّبالِ ، وابنُ عبدِ الرحمنِ ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ قُتَيْبَةَ ، وابنُ قَيْسٍ : مُحدِّثونَ .
      ـ بابُ سَلْمٍ : مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ ، وبِشِيرازَ يُشْبِهُ أن يكونَ من إحْدَاهُما أبو خَلَفٍ محمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّلْمِيُّ الطَّبَرِيُّ ، مُؤَلِّفُ كتابِ الكتابَةِ ، وهو بَديعٌ في فَنِّهِ .
      ـ سُلَّمِيُّ بنُ جَنْدَلٍ : فَرْدٌ .
      ـ سُلْمانينُ : موضع .
      ـ ذو السَّلومَةِ : من ألْهانِ بنِ مالِكٍ ،
      ـ سَلُّومَةُ ، وسُلُّومةُ : بنْتُ حُرَيْثِ بنِ زَيْدٍ ، امْرَأةُ عَدِيِّ بنِ الرِقاعِ .
      ـ لا بذي تَسْلَمُ ، أي : لا واللهِ الذي يُسَلِّمُكَ ،
      ـ يقالُ : بِذي تَسْلَمانِ وتَسْلَمونَ وتَسْلَمِينَ وتَسْلَمْنَ ، واذْهَبْ بذي تَسْلَمُ ، واذْهَبَا بذي تَسْلَمانِ ، أي : اذْهَبْ بِسَلامَتِكَ ، لا تُضَافُ ذو إلاَّ إلى تَسْلَمُ ، كما لا تَنْصِبُ لَدُنْ غير غُدْوَةٍ .
      ـ أَسْلَمْتُ عنه : تَرَكْتُه بعدَما كُنْتُ فيه .
      ـ قولُ الحُطَيْئَة : جَدْلاء مُحْكَمَةٌ من صُنْعِ سَلاَّم , أرادَ من صُنْعِ داوُدَ ، فَجَعَلَهُ سُلَيْمَانَ ، ثم غَيَّرَهُ ضَرورَةً .
      ـ سُلَيْمانُ ابْنُ أبي سُلَيْمانَ ، وابنُ ط أبي ط صُرَدٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ مُسْهِرٍ ، وابن هاشمٍ وابن أكَيمَةَ : صحابيونَ
      ـ أم سليمان صَحابِيَّتانِ .
      ـ مُسْلِمٌ : زُهاءُ عشرينَ صَحابياً ،
      ـ مَسْلَمَة : مَسْلَمَةُ بنُ مخلدٍ ،
      ـ ابنُ أسْلَمَ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ هانِئٍ ، وابنُ شَيْبَانَ : صحابِيُّونَ .
      ـ مُسْلِمٍ ومُسَلَّمٍ وسَلَمٍ وسَلْمٍ ومُسْلِمَةٍ ومَسْلَمَةٍ وأَسْلَمَ وسُلَيْمَة وسالُمٍ : أسْماءٌ .
      ـ السُّلالِمُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ .
      ـ سَلَمونُ : خمسةُ مَواضِعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استسلمَ
    • استسلمَ / استسلمَ لـ يَستسلِم ، استسلامًا ، فهو مُستسلِم ، والمفعول مستسلَمٌ له :-
      استسلم الشَّخصُ / استسلم الشَّخصُ للشَّيء انقادَ وخضع وتوقّف عن المقاومة :- استسلم للتَّهديدات / للضُّغوط / لشهواته وملذَّاته ، - استسلمت المدينةُ بعد حصار طويل :-
      استسلامٌ مُخْزٍ : انقياد بلا مقاومة ، - استسلم له : أقرّ له بالغلبة .
      استسلم لله : خضع خضوعًا مُطلقًا لإرادته :- { بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. استلمَ
    • استلمَ يستلم ، استلامًا ، فهو مُستلِم ، والمفعول مُستلَم :-
      استلم الحاجُّ الحجرَ الأسود في الكعبة لمسَه بالقُبلة أو اليد ، أو مسحه بكَفِّه :- استلم يدَ والدِه : مسحَها وقبَّلها .
      استلم الرِّسالَة : تسلَّمها وتلقَّاها
      • إشعار بالاستلام : بطاقة ذات لون ممّيز ترسل إلى المرسل إليه للتوقيع على الاستلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استسلاميَّة
    • استسلاميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استسلام : :- لم يقبل الحلول الاستسلاميّة ، - صيغة / شروط استسلاميّة .
      2 - مصدر صناعيّ من استسلام : نزعة لدى البعض تجعلهم خاضعين للأحداث خضوعًا تامًّا من غير أن يكون لديهم أيّ ردّ فعل :- لم يستطع بعض الحكام التخلّص من الاستسلاميّة التي ظهرت في معظم قراراتهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. استسلام أو تسليم
    • تسليم الأمر للعدو وغالبا ما يكون ذلك بإمضاء وثيقة تحوي شروط الاستسلام . قد تستعمل الكلمة في سياق غير عسكري كأن تقول :- شعر أعضاء الحزب بأن رئيسهم استسلم لضغط حزب اليمين .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة



  6. اِسْتِسْلاَمٌ
    • [ س ل م ]. ( مصدر اِسْتَسْلَمَ ). :- لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ الاِسْتِسْلاَمُ :-: إِلاَّ الخُضُوعُ ، الإذْعانُ . :- الْمَوْتُ وَلاَ الاِسْتِسْلاَمُ .

    المعجم: الغني

  7. إِستَسلَم
    • إستسلم - استسلاما
      1 - إستسلم : إنقاد ، خضع . 2 - إستسلم الطريق : لم يخطئه . 3 - إستسلم الجيش القى سلاحه وانقاد للعدو .

    المعجم: الرائد

  8. استسلم الشّخص / استسلم الشّخص للشّيء
    • انقادَ وخضع وتوقّف عن المقاومة :- استسلم للتَّهديدات / للضُّغوط / لشهواته وملذَّاته - استسلمت المدينةُ بعد حصار طويل :- ° استسلامٌ مُخْزٍ

    المعجم: عربي عامة



  9. استسلم لله
    • خضع خضوعًا مُطلقًا لإرادته :- { بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَسْلَمَ
    • اسْتَسْلَمَ : انقادَ .
      و اسْتَسْلَمَ سَنَنَ الطريق : ركِبَهُ ولم يُخطِئْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِسْتَسْلَمَ
    • [ س ل م ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَسْلَمْتُ ، أَسْتَسْلِمُ ، اِسْتَسْلِمْ ، مصدراِسْتِسْلاَمٌ .
      1 . :- اِسْتَسْلَمَ العَدُوُّ بَعْدَ اِنْدِحَارِهِ :-: سَلَّمَ سِلاَحَهُ .
      2 . :- اِسْتَسْلَمَ الْمُتَمَرِّدُ :- : اِنْقَادَ ، خَضَعَ . :- ضَعيفُ الشَّخْصِيَّةِ ، يَسْتَسْلِمُ بِسُهولَةٍ لأَهْوائِهِ .
      3 . :- اِسْتَسْلَمَ الطَّرِيقَ :-: عَرَفَهُ ولم يُخْطِئْهُ .

    المعجم: الغني

  12. استلم الحاجّ الحجر الأسود في الكعبة
    • لمسَه بالقُبلة أو اليد ، أو مسحه بكَفِّه :- استلم يدَ والدِه


    المعجم: عربي عامة

  13. استلم الرّسالة
    • تسلَّمها وتلقَّاها ° إشعار بالاستلام

    المعجم: عربي عامة

  14. استلمَ
    • استلمَ الزرعُ : خرج سُنْبُلُه .
      و استلمَ الحاجُّ الحجرَ الأَسودَ بالكعبة : لمَسَهُ بالقُبلةِ أَو اليد .
      ويقال : فلان لا يُسْتَلَم على سَخَطِه : لا يُصْطَلَحُ على ما يكرَهُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِسْتَلَمَ
    • [ س ل م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِسْتَلَمْتُ ، أَسْتَلِمُ ، اِسْتَلِمْ ، مصدر اِسْتِلامٌ .
      1 . :- اِسْتَلَمَ الحاجُّ الحَجَرَ الأسْوَدَ :-: لَمَسَهُ بِاليَدِ أَوْ قَبَّلَهُ .
      2 . :- اِسْتَلَمَ الزَّرْعُ :- : خَرَجَ سُنْبُلُهُ .
      3 . :- اِسْتَلَمَ بَضائِعَ جَديدَةً :- : أَخَذَها .
      4 . :- اِسْتَلَمْتُ كَأْسَ عَصِيرٍ :-: تَناوَلْتُهُ .
      5 . :- لَمْ يَسْتَلِمْ إِلاَّ رِسالَةً واحِدَةً مِنْ أَهْلِهِ :- : لَمْ يَتَوَصَّلْ ...

    المعجم: الغني

  16. عقد استلم أو ادفع
    • عقد يلزم المشتري بأن يتسلّم أي منتج معروض ويدفع سعر الشراء نقداً أو أن يدفع مبلغاً محدّداً إذا امتنع عن تسلّمه . ، وتعني بالانجليزية : take - or - pay contract

    المعجم: مالية

  17. استلام
    • تسلّم المشتري للأصل محلّ قد آجل أو مستقبلي من البائع ، وتعني بالانجليزية : taking delivery

    المعجم: مالية

  18. اسْتَلاَمَ
    • اسْتَلاَمَ : استحقَّ اللومَ .
      فهو مستليم .
      ويقال : استلام إِليهم : استذمَّ ، أَو أَتاهم بما يَلومونه عليه .
      و اسْتَلاَمَ إِلى ضيفه : لم يُحسن إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  19. اِسْتِلامٌ
    • [ س ل م ]. ( مصدر اِسْتَلَمَ ).
      1 . :- اِسْتِلامُ رِسالَةٍ :-: تَسَلُّمُها ، أَخْذُها بِاليَدِ .
      2 . :- اِسْتِلامُ الحَجَرِ الأسْودِ :- : لَمْسُهُ أَوْ تَقْبِيلُهُ في أَعْمالِ مَناسِكِ الحَجِّ .

    المعجم: الغني

  20. استلام
    • ‏ تقبيل ولمس , مثل تقبيل الحجر الأسود ولمسه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. إيصال استلام عهدة
    • وثيقة يصدرها بنك يضمن فيها أن الورقة محلّ عقد الخيار مودعة لديه وأنها متاحة للتسليم حسب الأصول . ، وتعني بالانجليزية : escrow receipt

    المعجم: مالية

  22. إِستلم
    • إستلم - استلاما
      1 - إستلم الزرع : خرج سنبله . 2 - إستلم الحجر الأسود في الكعبة : لمسه بالقبلة أو باليد .

    المعجم: الرائد

  23. استلام الركن اليماني ‏
    • الركن اليماني مكان في الكعبة يقوم الحاج بمسه أو يشير إليه إذا تعذر مسه أثناء الطواف ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. لأم
    • " اللُّؤْم : ضد العِتْقِ والكَرَمِ .
      واللَّئِيمُ : الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس ، وقد لَؤُم الرجلُ ، بالضم ، يَلْؤُم لُؤْماً ، على فُعْلٍ ، ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ ، ولآمةً على فَعالةَ ، فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍ ولُؤَماءَ ، ومَلأَمانُ ؛ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس ؛

      قال : إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً ، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين : جبل معروف ، والأُنثى مَلأَمانةٌ .
      وقالوا في النِّداء : يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ .
      ويقال للرجل إِذا سُبَّ : يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ .
      وأَلأَمَ : أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم .
      ويقال : قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً ، فهو مُلْئِمٌ .
      وأَلأمَ : ولَدَ اللِّئامَ ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ، واسْتَلأمَ أَصْهاراً (* قوله « واستلأم اصهاراً لئاماً » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس : واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً ).
      لِئاماً ، واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه : نسبَه (* قوله « ولأمه نسبه إلخ » عبارة شرح القاموس : ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم ، وأنشد ابن الأَعرابي : يروم أذى الأحرار كلّ ملأم ).
      إِلى اللُّؤْمِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ ، ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ : الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ .
      والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام .
      والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام .
      والمُلْئِمُ : الرجل اللَّئيم .
      والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال : الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام .
      والَّلأْم : الاتفاقُ : وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا : اجتمعوا واتَّفقوا .
      وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا .
      ويقال : الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا ؛ ومنه قول الأَعشى : يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكين أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما ، فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني ، ولا تقل يُلاوِمني .
      وفي حديث ابن أُمّ مكتوم : لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني ، وقد تخفف الهمزة فتصير ياء ، ويروى يُلاوِمني ، بالواو ، ولا أَصل له ، وهو تحريف من الرُّواة ، لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم .
      وفي حديث أَبي ذر : مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة ، والأَصل لاءَمكم .
      ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَه ولأَّمَه وأَلأَمَه : أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ .
      واللِّئْمُ : الصلح ، مهموز .
      ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما .
      وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم .
      ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت ، وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما ؛ ومنه قولهم : هذا طعامٌ لا يُلائمُني ، ولا تقل يُلاوِمُني ، فإِنما هذا من اللَّوْم .
      واللِّئْم : الصُّلح والاتفاقُ بين الناس ؛

      وأَنشد ثعلب : إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب ، رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم .
      واللِّئْم : فِعْلٌ من الملاءَمة ، ومعناه الصلح .
      ولاءَمَني الأَمرُ : وافقني .
      وريشٌ لُؤَامٌ : يُلائم بعضُه بعضاً ، وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ، فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب ؛ وقال أَوْس بن حَجَر : يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ ، فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ : عليه ريشٌ لُؤامٌ ؛ ومنه قول امرئ القيس : نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً ، لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل ‏

      ويروى : ‏ كَرَّكَ لأْمَيْنِ .
      ولأَمْتُ السهم ، مثل فَعَلْت : جعلت له لُؤاماً .
      واللُّؤامُ : القُذَذُ الملتَئِمة ، وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً : جعل عليه ريشاً لُؤاماً .
      والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ .
      الليث : أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه ، ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم .
      وفي حديث جابر : أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا ، فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما .
      يقال : لأَمَ ولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق .
      وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى .
      وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه ، والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ ، وهذا الناسُ أَلآمُ ؟ وقالوا : لولا الوِئام هلك اللِّئام ؛ قيل : معناه الأَمثال ، وقيل : المتلائمون .
      وفي حديث عمر : أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته ، فقال : أَيها الناس ، ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء ، ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه ، والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه ؛ وأَنشد ابن بري : فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ ، وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة .
      وقوله لُمات أَي أَشباهاً .
      واللُّمَة أَيضاً : الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة .
      واللِّئْمُ : السيْف ؛ قال : ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ : الشديد من كل شيء .
      والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ : متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا ؛ قال عديّ بن زيد : حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ ، شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِ والَّلأْمةُ : الدرع ، وجمعها لُؤَم ، مِثل فُعَل ، وهذا على غير قياس .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ ؛ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة .
      واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : لَبِسَها .
      وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ ؛

      قال : وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً ، كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ (* قوله « كأنك » تقدم له في مادة فلح : كأنه ؟

      ‏ قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء ، أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك ؟ والَّلأْمةُ : السّلاح ؛ كلها عن ابن الأَعرابي .
      وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل ؛ قال عنترة : إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري : اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع ، ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر ، على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة . غيره : اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة .
      والمُلأَّم ، بالتشديد : المُدَرَّع .
      وفي الحديث : لما انصرف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ ، عليه السلام ، فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة ؛ اللأْمة ، مهموزةً : الدرعُ ، وقيل : السلاح .
      ولأْمةُ الحرب : أَداتها ، وقد يترك الهمز تخفيفاً .
      ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة ، وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه ؛ وقال بعضهم : الَّلأْمة الدرع الحصِينة ، سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها ؛ قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ : بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها ، مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله : وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ ، وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها : كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها ، على نفسِه ، عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر : من المُلاءَمة ، عنه أَيضاً ، وأَما يعقوب فقال : هو من السِّلام ، وهو مذكور في موضعه .
      واللُّؤْمة : جماعة أَداةِ الفدَّان ؛ قاله أَبو حنيفة ، وقال مرة : هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها .
      الجوهري : اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان ، وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت .
      ابن الأَعرابي : اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض ، فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ ، وجمعها عُيُنٌ .
      قال ابن بري : اللُّؤْمة السِّكَّة ؛

      قال : كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس .
      وَلأْم : اسم رجل ؛

      قال : إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم ، ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى ، ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها "

    المعجم: لسان العرب



معنى إسلامكما في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو على صيغة المبالغة لمن يُكثر من السلام على الآخرين. وابن سلام الجمحي مؤلف طبقات الشعراء.
اصل اسم سَلاّم: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
صائب سلام:

صائب سليم سلام (1905 - 2000). سياسي ورجل أعمال لبناني، يعتبر من أهم رجال الدولة في سنوات ما قبل الحرب الأهلية. شغل عدة مرات منصب رئيس الحكومة بين 1952 و1973 في عهد 4 رؤساء مختلفين. أسس سنة 1945 طيران الشرق الأوسط كما ترأس من سنة 1957 إلى سنة 1982 جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية‌. يعتبر نجله تمام خليفته السياسي.

تمام سلام:

تمام صائب سلام (مواليد 1945) سياسي لبناني مكلف برئاسة الحكومة اللبنانية، وهو نجل رئيس الوزراء السابق صائب سلام. وكان قد خلف والده سنة 1983 ولغاية سنة 2000 على رأس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية‌ وهو الآن رئيسها الفخري. كما اسس وتراس جمعية كشافة المقاصد الإسلامية والدفاع المدني المقاصدي. بعد استقاله الرئيس نجيب ميقاتي من رئاسة الحكومة تم التوافق على اسمه من قبل تحالف 14 آذار وجبهه النضال الوطني ممثلة بالنائب وليد جنبلاط كي يكون رئيساً للحكومة.




معجم الغني
**سَلاَمٌ** - [س ل م]. (مص. سَلَمَ). 1. "السَّلامُ" : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى لِسَلاَمَتِهِ مِنَ النَّقْصِ وَالعَيْبِ وَسِيَادَةِ الطُّمَأْنِينَةِ فِي أَجْوَائِهِ. 2. "مَتَى يَسُودُ السَّلاَمُ بَيْنَ النَّاسِ" : الهُدُوءُ والسِّلْمُ وَالطُّمَأْنِينَةُ وَعَدَمُ اللُّجُوءِ إلَى الحَرْبِ.   "تَحَقَّقَ السَّلاَمُ بَعْدَ حَرْبٍ مَهُولَةٍ". 3. "سَلامُ الشُّجْعانِ" : صُلْحٌ مُشَرِّفٌ لِلْمَهْزومينَ الَّذين حاربوا بِشَجاعَةٍ. 4. "سَلامُ إِذعانٍ" : صُلْحٌ مَفْروضٌ. 5. "وَصَلَ إلَى الشَّاطِئِ بِسَلاَمٍ" : سَالِماً، أيْ لَمْ يُصَبْ بِأَذىً . 6 . " السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ، وَعَلَيْكُمُ السَّلاَمُ " : عِبَارَةٌ لِلتَّحِيَّةِ وَرَدِّ التَّحِيَّةِ بِمَعْنَى الأَمَان والسِّلْم .  ![إبراهيم آية 23]** تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ**! (قرآن). 7. "زَارَ مَدِينَةَ السَّلاَمِ وَنْهْرَ السَّلاَمِ" : بَغْدَادَ وَدِجْلَةَ. 8. "عَبْدُ السَّلاَمِ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
الرائد
* سلام. 1-مص. سلم. 2-تسليم. 3-صلح. 4-أمان. 5-تحية. 6-شجر مر الطعم. 7-من أسماء الله الحسنى. 8-«دار السلام»: الجنة. 9-«دار السلام»: مدينة «بغداد».
الرائد
* سلام. عظام الأصابع.
الرائد
* سلام. 1-مص. سالم. 2-حجارة. 3-شجر مر الطعم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: