وصف و معنى و تعريف كلمة إسهابكم:


إسهابكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (إ) و سين (س) و هاء (ه) و ألف (ا) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح إسهابكم في معاجم اللغة العربية:



إسهابكم

جذر [سهب]

  1. هابٍ : (اسم)
    • هابٍ : فاعل من هَبا
  2. هابَ : (فعل)
    • هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ
    • لاَ يَهَابُ أَحَداً: لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً
    • هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
    • هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم،
  3. هابّ : (اسم)
    • هابّ : فاعل من هبَّ
  4. وَهّاب : (اسم)
    • صيغة مبالغة من وهَبَ
    • رَجُلٌ وَهَّابٌ: مَنْ يُعْطِي كَثِيراً، الْمُسْرِفُ
    • الوهَّاب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُتفضِّل بالعطاء بلا عِوَض، والمانح الفضل بلا غَرَض، والمُعطي الحاجة بغير سؤال


,
  1. أهب (المعجم لسان العرب)
    • "الأُهْبَةُ: العُدَّةُ ‏.
      ‏تَأَهَّبَ: اسْتَعَدَّ‏.
      ‏وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه، وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ‏.
      ‏وأُهْبَةُ الحَرْبِ: عُدَّتُها، والجمع أُهَبٌ ‏.
      ‏والإِهابُ: الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ، والجمع القليل آهِبَةٌ‏.
      ‏أَنشد ابن الأَعرابي: سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ، على غير قياس، مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ، جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ، وقد قيل أُهُبٌ، وهو قِياس‏.
      ‏قال سيبويه: أَهَبٌ اسم للجمع، وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مـما يكسر عليه فِعالٌ ‏.
      ‏وفي الحديث: وفي بَيْتِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها، والعَطِنَةُ: الـمُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها ‏.
      ‏وفي الحديث: لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ‏.
      ‏قال ابن الأَثير: قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء‏.
      ‏وقيل: المعنى: من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة، فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له ‏.
      ‏وفي الحديث: أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ‏.
      ‏ومنه قول عائشة في صفة أَبيها، رضي اللّه عنهما: وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها‏.
      ‏وأُهْبانُ: اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب، فإِن كان من الهبة، فالهمزة بدل من الواو، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ‏.
      ‏ (* قوله «ذكرأهاب» في القاموس وشرحه: }و{في الحديث ذكر أهاب }كسحاب{ وهو }موضع قرب المدينة{ هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا هـ ملخصاً‏.
      ‏وكذا ياقوت.)، وهو اسم موضع بنواحِي الـمَدينةِ بقُرْبها‏.
      ‏قال ابن الأَثير: ويقال فيه يَهابُ بالياءِ.
      "
  2. هبا (المعجم لسان العرب)
    • "ابن شميل: الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجوه الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً‏.
      ‏وقال: أَقول أَرَى في السماء هَباء، ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ‏.
      ‏ابن سيده وغيره: الهَبْوةُ الغَبَرَةُ، والهَباءُ الغُبار، وقيل: هو غُبار شبه الدُّخان ساطِعٌ في الهَواء؛ قال رؤبة: تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ، وهَبْواتِ الدُّقَق؟

      ‏قال ابن بري: الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب، والواحد منه الدُّقَّى كما تقول الجُلَّى والجُلَل‏.
      ‏وفي حديث الصوم: وإِن حالَ بينكم وبينه سَحاب أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ؛ الهَبْوة: الغَبَرَة، والجمع أَهْباء، على غير قياس‏.
      وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ: شِبه الغُبار يرتفع في الجوّ‏.
      ‏وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع، وأَهْبَيْتُه أَنا ‏.
      والهَباء: دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض ‏.
      ‏وأَهْبى الفرَسُ: أَثار الهَباء؛ عن ابن جني، وقال أَيضاً: وأَهْبَى الترابَ فعَدَّاه؛

      وأَنشد: أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْبايا جاء بإِهْبايا على الأَصل‏.
      ‏ويقال: أَهْبَى الترابَ إِهْباء، وهي الأَهابيّ؛ قال أَوْس بن حَجَر: أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَم وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو: اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد‏.
      ‏الأَصمعي: إِذا سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت، فإِن طَفِئَت البتة قيل هَمَدَت، فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ، غير مهموز ‏.
      ‏قال الأَزهري: فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هَبا إِذا فَرَّ، وهَبا إِذا مات أَيضاً، وتَها إِذا غَفَل، وزها إِذا تكبَّر، وهزا إِذا قَتَل، وهزا إِذا سار، وثَها إِذا حَمُقَ‏.
      والهَباء: الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار‏.
      ‏وقوله عز وجل: فجعلناه هَباءً منْثُوراً؛ تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعمالهم حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور‏.
      ‏التهذيب: أَبو إسحق في قوله هَباء مُنْبَثّاً، فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً، ومثله: وسُيِّرَتِ الجِبالُ فكانت سَراباً؛ وقيل: الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها من دُقاق الغُبار، وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء‏.
      ‏وفي الحديث: أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم‏.
      ‏ويقال‏.
      ‏جاء فلان يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه؛ قال ذلك الأَصمعي، كما يقال جاء يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً‏.
      ‏وقال ابن الأَثير: التَّهَبِّي مَشْي المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً ‏.
      ‏وموضعٌ هابي التراب: كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة‏.
      ‏والهابي من التراب: ما ارْتفَعَ ودَقَّ؛ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي: تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً، دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيمُ وتُرابٌ هابٍ؛ وقال أَبو مالك بن الرّيب: تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَه تُراباً، كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ، هابِيا (* هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرثي بها نفسه.) والهابي: تُراب القبر؛

      وأَنشد الأَصمعي: وهابٍ، كجُثْمانِ الحَمامةِ، أَجْفَلَتْ به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَلِ (* قوله« مجفل» هو بضم الميم، وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ.) وقوله: يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ، كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباع؟

      ‏قال ابن قتيبة في تفسيره: شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَنه يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء، وهُبًّى: نُجُوم قد استترت بالهباء، واحدها هابٍ، وقِباعٌ: قابِعةٌ في الهباء أَي داخلة فيه؛ وفي التهذيب: وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبهه بعين الكلب نهاراً، وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس، وعين الناعس مُغْمِضة، ويبدو من عينيه الخَفِيُّ، فكذلك النجم الذي يهتدى به هو هابٍ كعين الكلب في خَفائه، وقال في هُبًّى: وهو جمع هابٍ مثل غُزًّى جمع غازٍ، والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِلا قليلاً نه، يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتدي به، وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذا قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع، إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذي هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة، وجمع القابعَ على قِباعٍ كما جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ‏.
      ‏النهاية في حديث الحسن: ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ؛ قال: الهَباء في الأَصل ما ارتفع من تحت سَنابك الخيل، والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس، فشبه بها أَتباعه‏.
      ‏ابن سيده: والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم ‏.
      والهَبْوُ: الظليم ‏.
      والهَباءَةُ: أَرض ببلاد غَطَفان، ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهير العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ، قتله في جَفْر الهباءَة وهو مُسْتَنْقع ماء بها ‏.
      ‏ابن سيده: الهَبَيُّ الصبي الصغير، والأُنثى هَبَيَّةٌ؛ حكاهما سيبويه، قال: وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ، وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنما بني من أَول وهلة على السكون، ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً في المذكر وهَبْياةً في المؤنث؛ قال: فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَنه بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ‏.
      ‏قال الجوهري: والهَبَيُّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة ‏.
      ‏وهَبِي: زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي؛ وقال الكميت: نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ، وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِينا النهاية: وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موضع الأَصابع منها، قال: وكذا روي وشرح.
      "
  3. هبا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هبا يهبُو ، اهْبُ ، هَبْوًا وهُبُوًّا ، فهو هابٍ :-
      • هبا الغبارُ ثار وارتفع.
      • هبا العطرُ: سطَع :-هبت رائحة العطور النِّسائيّة.
      • هبا الرَّمادُ: اختلط بالتُّراب وهمد.
  4. هَباء (المعجم الرائد)
    • هباء - ج، أهباء وأهبية
      1- هباء : غبار. 2- هباء : تراب دقيق في الهواء لا يرى إلا في ضوء الشمس. 3- هباء من الناس القليلو العقل.


  5. نهب (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْبُ: الغَنيمة.
      وفي الحديث: فأُتِـيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة، والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ؛ وفي شعر العباس بنِ مرداس: كانتْ نِهاباً، تَلافَيْتُها * بِكَرِّي على الـمُهرِ، بالأَجرَعِ والانْتِهابُ: أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ.
      والإِنْهاب: إِباحَتُه لمن شاءَ.
      ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه: أَخذه.
      وأَنْهَبَه غَيرَه: عَرَّضَه له؛ يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه، فانْتَهبوه ونَهَبُوه، وناهَبُوه: كلُّه بمعنًى.
      ونَهَبَ الناسُ.
      (* قوله «ونهب الناس إلخ» مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة.) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم؛ وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان، يقال: لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ.
      والنُّهْبَة، والنُّهْبَـى، والنُّهَيْبَـى، والنُّهَّيْبَـى: كلُّه اسمُ الانْتِهاب، والنَّهْبِ.
      وقال اللحياني: النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ؛ والنُّهْبةُ والنُّهْبى: اسمُ الانْتِهابِ.
      وفي الحديث: لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ، يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم، وهو مؤْمِنٌ.
      النَّهْبُ: الغارةُ والسَّلْبُ؛ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ.
      وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه، فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها، قال: فساقَها، فأَخْرَجَها، ثم، قال للناس: هي النُّهَّيْبَـى، وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ؛ ومنه الـمَثَلُ: لا يَجْتَمِـعُ ذلك حتى تجْتَمِـعَ مِعْزَى الفِزْر.
      وفي الحديث: أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ، فلم يأْخُذُوه، فقال: ما لكم لا تَنْتَهِـبُون؟، قالوا: أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبـى؟، قال: إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبـى العساكِر، فانْتَهِـبُوا.
      قال ابن الأَثير: النُّهْبَـى بمعنى النَّهْبِ، كالنُّحْلى والنُّحْلِ، للعَطِـيَّةِ.
      قال: وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ، كالعُمْرَى والرُّقْبـى.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِـي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر، قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني، فإِن انْتَبَهْتُ، تَنَفَّلْتُ بالصلاة؛ قال: والنَّهْبُ ههنا بمعنى الـمَنْهوبِ، تَسميةً بالمصدر؛ وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ: أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْـ * ـدِ، بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ؟ عُبَيْدٌ، مصغَّر: اسم فرسه.
      وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ: أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً.
      والمُناهَبَةُ: الـمُباراةُ في الـحُضْرِ والجَرْيِ؛ فرسٌ يُناهِبُ فرساً.
      وتَناهَبَ الفَرسانِ: ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِـبَه؛ وقال الشاعر: ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ.
      (* قوله «وفرس منهب» أي كمنبر فائق في العدو.)، على طَرْحِ الزائد، أَو على أَنه نُوهِبَ، فَنَهَبَ؛ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه: وإِن تُناهِـبْه، تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ: فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى.
      وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه.
      ويقال للفَرَسِ الجَوادِ: إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ؛ قال ذو الرمة: والخَرْقُ، دُونَ بَناتِ السَّهْبِ، مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِـيم والنَّعامة.
      وفي النوادر: النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ.
      والنَّهْبُ: الغارة.
      (* قوله «والنهب الغارة» واسم موضع أيضاً.
      والنهبان، مثناه: جبلان بتهامة.
      والنهيب، كأمير: موضع، كما في التكملة.).
      ومِنْهَبٌ: أَبو قبيلة.
      "
  6. هَبا (المعجم الرائد)
    • هبا - يهبو ، هبوا وهبوا
      1- هبا الغبار : ارتفع وانتشر. 2- هبا الرماد : اختلط بالتراب. 3- هبا : مات. 4- هبا : مشى مشيا بطيئا. 5- هبا الفرس : فر، هرب.
  7. الهَبَاءةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبَاءةُ : القطعةُ من الهَباء.
  8. الهَبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبَاءُ : التُّرابُ الذي تُطيره الريحُ ويلزَقُ بالأَشياء، أَو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إِلاَّ في ضوءِ الشمس.
      وفي التنزيل العزيز:الواقعة آية 5 الهَبَاءُ 6 وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسًّا فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) ) .
      و الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل. والجمع : أَهْبيَةٌ، وأَهْبَاءٌ.
      وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها.


  9. الهَبْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبْوَةُ : الغَبَرَة
  10. الهَبْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبْوُ : ما هَمَدَ من لهيب النار قدرَ ما يستطيعُ إِنسانٌ أَن يُقَرّب يدَه منها.
  11. وهَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وهَبَ يهَب ، هَبْ ، هِبَةً ووَهْبًا ، فهو واهِب ، والمفعول مَوْهوب :-
      • وهَب اللهُ فلانًا عِلمًا/ وهَب له عِلمًا أعطاه إيَّاه بلا عِوَض :-وهَب ابنَه مالاً، - وهب أمواله للأعمال الخيريّة، - {يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ} :-
      • شكرت الواهبَ وبُورك لك في الموهوب [حديث]: عبارة تهنئة تقال للمولود له، - وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك.
      • هَبْ فلانًا منطلقًا: اعدُدْه واحسبه (وهي كلمة للأمر فقط، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى) :-هَبْني فعلت كذا.
  12. هبن (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو عمرو: الهَبُونُ العنكبوت، ويقال: الهَبُورُ، بالراء، العنكبوت.
      "
  13. نَهْبُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ نَهْبُ: الغَنيمَةُ، الجمع: نِهابٌ. وضَرْبٌ من الرَّكْضِ، وكُلُّ ما انْتُهِبَ.
      ـ نَهَبَ النَّهْبَ: أخَذَهُ، كانْتَهَبَهُ، والاسْمُ: النُّهْبَةُ والنُّهْبى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى.
      ـ نَهْبانِ: جَبَلانِ بِتهامَةَ.
      ـ تَناهَبَتِ الإِبِلُ الأرضَ: أخَذَتْ منها بقَوائِمِها كثيراً.
      ـ مُناهَبةُ: المُبارَاةُ في الحُضْرِ.
      ـ نَهَبوه: تَناوَلُوه بِكَلامِهِمْ، كنَاهَبوهُ،
      ـ نَهَبَ الكَلْبُ: أخَذَ بِعُرْقُوبِ الإِنسانِ.
      ـ انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه.
      ـ مُنْهِبٌ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ مِنْهَبٍ: فَرَسُ عُوَيَّةَ بنِ سَلْمى، والفَرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ.
      ـ نَهِيْبٌ: موضع.
      ـ مُناهِبٌ: فَرَسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ، من ولدِ الحَرونِ.
      ـ مُنْتَهَبُ: بلد قُرْبَ وادي القُرى.
      ـ مَنْهُوبُ: المَطْلوبُ المُعَجَّلُ.
      ـ زَيْدُ الخَيْلِ (بنُ مُنْهِبٍ، أو ابنُ مُهَلْهِلٍ) النَّبْهانِيُّ: صَحابِيُّ شاعِرٌ.
  14. هباء جوّيّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة.
  15. هَبَاءةٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ب و]. : الْقِطْعَةُ مِنَ الْهَبَاءِ.
  16. هَبَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَهْبَاءٌ. [هـ ب و] .
      1. :-تَطَايَرَ الْهَبَاءُ :- : الْغُبَارُ الْمُتَطَايِرُ بِفِعْلِ الرِّيحِ.
      2. :-ذَهَبَ عَمَلُهُ هَبَاءً مَنْثُوراً :- : ذَهَبَ ضَيَاعاً بِلاَ فَائِدَةٍ. الفرقان آية 23وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً (قرآن).
  17. هَبْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • هَبْوَة :-
      جمع هَبْوات وهَبَوات وأهْباء: ريحٌ تهبُّ بالغبار فيرتفع في الجوِّ :-عطَّلت سفرَنا أهباءُ الزَّوبعة.
  18. هَبْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَبْو :-
      1 - مصدر هبا.
      2 - ما همَد من لهيب النَّار قدر ما يستطيع الإنسان أن يقرِّب يده منها.
  19. هَباءَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَباءَة :-
      قطعة من الهباء.
  20. هَباء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَباء :-
      جمع أهْباء وأَهْبيَة:
      1 - غبار، تراب تطيِّره الرِّيحُ ويلزق بالأشياء، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاّ في ضوء الشَّمس :-هَباء الزَّوبعة.
      2 - ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به :- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا. فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} :-
      • ذهَب عملُه هَباءً: أي: هدرًا، انتهى إلى لا شيء، بدون جدوى.
      3 - قليلو العقل من النَّاس.
      هَباء جَوِّيّ: (الكيمياء والصيدلة) مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة.
  21. هُبُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هُبُوّ :-
      مصدر هبا.


  22. هباءً (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كالهباء ( ما يُرى في الكُوى مع ضوء الشمس كالغبار)
      سورة :الفرقان، آية رقم :23
  23. هباءً منبثـّـا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • غبارًا متفرقا منتشِرا
      سورة :الواقعة، آية رقم :6
  24. هَباءة (المعجم الرائد)
    • هباءة
      1-قطعة من الهباء
  25. هَبوة (المعجم الرائد)
    • هبوة
      1- هبوة : غبرة، جمع : هبوات وأهباء. 2- هبوة : «أهباء الزوبعة» : شبه الغبار يرتفع في الجو..


معنى إسهابكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَهْبٌ** \- ج:** سُهوبٌ**. [س هـ ب]. "رَعَتِ الْمَاشِيَةُ فِي السَّهْبِ" : الأرْضُ البَعِيدَةُ السَّهْلَةُ. 2. "أرْضٌ سَهْبٌ" : فَلاَةٌ، وَاسِعَةٌ. 3. "فَرَسٌ سَهْبٌ" : شَدِيدُ الجَرْيِ. 4. "مَضَى سَهْبٌ مِنَ اللَّيْلِ" : وَقْتٌ مِنْهُ.
Advertisements
معجم الغني
**سَهَبَ** \- [س هـ ب]. (ف: ثلا. متعد).** سَهَبْتُ**،** أسْهَبُ**،** اِسْهَبْ**، مص. سَهْبٌ. "سَهَبَ الكَأْسَ" : أخَذَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهبَّ يستَهِبّ، اسْتَهْبِبْ/ اسْتَهِبَّ، استهبابًا، فهو مُسْتَهِبّ، والمفعول مُسْتَهَبّ • استهبَّ الرِّيحَ: 1- طلَب هُبوبها. 2- جعل الريح تهبّ، أثارها وأهاجها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسهبَ/ أسهبَ في يُسهب، إسهابًا، فهو مُسهِب ومُسهَب، والمفعول مُسهَب (للمتعدِّي) • أسهب الشَّخصُ: 1- أطنب، أكثر من الكلام وأطال "تحدَّث عن الأمّ ودورها فأسهب"| بإسهاب: بتفصيل. 2- أكثر من العطاء. • أسهب كلامَه/ أسهب في كلامِه: أطال فيه وتوسَّع "أسهب في الحديث عن طموحاته".
المعجم الوسيط
ـَ سَهْباً: أخَذَه.( أسْهَبَ ): نزل السَّهْبَ. وـ المكان: صار لا يَمنعُ الماء ولا يُمسِكُه. وـ فلان: حفر فبلغ الرملَ فلمْ يُدركْ ماءً. وـ شَرِه وطَمِع حتى لا تنتهي نفسه من شيء. وـ أمعن في الشيء وأطال فيه وتوسَّع. وـ أكثر من العطاء. ويقال: أسهب العطاء وفيه. وـ أكثر من الكلام وأطال. ويقال: أسهب كلامه وفيه، وفي كلامه إسهابٌ. وـ الفرس وغيره: اتَّسع في الجري وسبق. وـ الرضيع: بالغ في الرَّضَاع. وـ الماشية: أهملها ترعى.( أُسْهِبَ ) فلانٌ: صار يهذي من لَدْغِ حيَّةٍ أو عقرب ونحوِهما. وـ تغيَّر لونه أو وجهه من حُبٍّ أو فزع أو مرض.( اسْتَهَبَ ) فلانٌ: أكثر من العطاء.( التَّسْهِيبُ ): ذهاب العقل. ( والفعل عنه مُمَاتٌ ).( السَّهْبُ ): الفلاة. وـ من الأرض: ما بَعُدَ منها واستَوَى في سهولة؛ وهي أجوافُ الأرض. يقال: قطعوا سهباً من الأرض. وـ من الخيل: الشديدُ الجَرْي، البطيءُ العَرَق. وـ الفرس الواسعُ الجَرْيِ الشديد. وـ من اللَّيْل: وقتٌ منه. يقال: مضى سَهْبٌ من الليل. ( ج ) سُهُوب.( السُّهْبُ ) من الأرض: السَّهْب. ( ج ) سُهُوب. وسهوب الفلاة: نواحيها التي لا مسلك فيها.( السَّهْبَةُ ): البئرُ البعيدةُ القعر. ( ج ) سِهاب.( المُسْهَبُ ): يقال: رجل مُسْهَبٌ: طويل. وطويلٌ مُسْهَبٌ: مُفرِطُ الطول.( المُسْهَبَةُ ): مؤنَّث المسهَبِ. وـ من الآبار: السَّهْبَة.
مختار الصحاح
س ه ب : أسْهَبَ أكثر الكلام فهو مُسْهَبٌ بفتح الهاء ولا يقال بكسر الهاء وهو نادر
الصحاح في اللغة
السَهْبُ الفلاةُ، والفرسُ الواسعُ الجَرْي. وبئرٌ سَهْبَةٌ: بعيدةُ القَعْرِ، ومُسْهَبَةٌ أيضاً بفتح الهاء. وحفروا فأسهبوا: بلغوا الرملَ ولم يَخرج الماء. وأسهَبَ الفرسُ: اتّسع في الجري وسَبَقَ. وأَسْهَبَ الرجلُ، إذا أكثر من الكلام فهو مُسْهَبٌ بفتح الهاء، ولا يقال بكسرها، وهو نادر. وأُسْهِبَ الرَجُلُ على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ، إذا ذهب عَقلُه من لَدْغِ الحيةِ.
تاج العروس

السَّهْبُ : الفَلاَةُ جمعه سهب وقال الفَضْلُ بنُ العَبَّاس اللَّهَبِيُّ :

ونَحْلُلْ من تِهَامَةَ كُلَّ سَهْبٍ ... نَقِيِّ التُّرْبِ أَوْدِيَةً رِحَابا

أَبَاطِحَ مِن أَبَاهِرَ غَيْرَ قَطْع ... وَشَائِظ لم يُفَارِقن الذُّبَابا السَّهْبُ : الفَرَسُ الوَاسِعُ الجَرْي . وأَسْهَبَ الفرسُ : اتَّسَع في الجَرْي وسَبَق . السِّهْبُ : الشَّدِيدُ الجَرْي البَطِيءُ العَرَقِ من الخَيْلِ . قال أَبو دُوَاد :

وقَدْ أَغْدُو بِطِرْفٍ هَيْ ... كلٍ ذِي مَيْعَةٍ سَهْبِ كالمُسْهَبِ بِالفَتْح وتُكْسر هَاؤُه يقال : الفَصِيحُ في الجَوَادِ الكَسْرُ خَاصَّة كما اعتمد عَلَيْه أَبو الحَجَّاج الشَّنْتَمريّ المَعْرُوفُ بالأَعْلَم . والسَّهْبُ : ما بَعُدَ من الأَرْضِ واسْتَوَى في طُمَأْنِينَة وهي أَجْوَافُ الأَرْض وطُمَأْنِينَتُهَا الشَّيْءَ القَلِيلَ تَقُودُ اليومَ واللَّيْلَة ونحو ذلك وَهُوَ بُطُونُ الأَرْضِ تَكُونُ في الصَّحَارِي والمُتُونِ وربمَا تَسِيلُ وربَما لا تَسِيل لأَنَّ فِيهِ غِلَظاً وسُهُولاً تُنْبت نباتاً كثيراً وفيها خَطَرَاتٌ مِنْ شَجَر أَي أَمَاكِنُ فِيهَا شَجَر وأَمَاكن لا شجر فيها كذا في لسان العرب . السَّهْبُ : الأَخْذُ . ومضَى سَهْبٌ من الليل أَي وَقْتٌ . السَّهْبُ : سَبَخَةٌ م وهي بَيْنَ الحَمَّتَيْن فالمِضْبَاعَة . السُّهْبُ بالضَّمِّ : المُسْتَوِي مِنَ الأَرْضِ في سُهُولَة ج سُهُوبٌ . وقيل : السُّهُوبُ : المسْتَوِيَةُ البَعِيدةُ . وقَالَ أَبو عَمْرو : السُّهُوبُ : الوَاسْعَةُ من الأَرْض . قال الكُمَيْتُ :

" أَبَارِقُ إِنْ يَضْغَمْكُمُ اللَّيْثُ ضَغْمَةًيَدَعْ بَارِقاً مِثْلَ اليَبَابِ من السُّهْبِ أَو سُهُوبُ الفَلاَةِ : نَوَاحِيها الَّتي لاَ مَسْلَكَ فِيهَا . وأَسْهَبَ الرَّجُلُ : أَكْثَرَ مِنَ الْكَلاَم فَهُوَ مُسْهِب بالكَسْر ومُسْهَبٌ بالفَتْح . قال الجَعْدِيُّ :

" غَيْرُ عَيِيٍّ ولا مُسْهِب

ويُرْوَى مُسْهَب . وقد اخْتُلِفَ في هذِه الكَلِمَةِ فَقَالَ أَبُو زَيْد : المُسْهَبُ : الكَثِيرُ الكَلاَمِ أَي بالفَتْحِ خَاصَّةً ومِثْلُه في أَدَبِ الكَاتِبِ لابْنِ قُتَيْبَةَ ومُخْتَصَرِ العَيْنِ للزُّبَيْدِيّ . وقال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : أَسْهَبَ الرجلُ : أَكْثَرَ من الكَلاَم فهو مُسْهَبٌ بفتح الهاء ولا يقال بِكَسْرِها وَهُو نَادِرٌ . وقال ابن بَرِّيّ : قال أَبُو عَلِيٍّ البَغْدَادِيُّ : رَجُلٌ مُسْهَبٌ بالفتح إِذا أَكْثَرَ الكلامَ في الخَطإِ فإِن كَانَ ذلِك في صَوَاب فهو مُسْهِبٌ بالكسر لا غير . أَي البَلِيغ المُكْثِرُ مِنَ الصَّواب بالكَسْرِ وبه أَجَابَ أَبُو الحَجَّاج الأَعْلَمُ في كِتَابِ ابْنِ عَبَّادٍ مَلِكِ الأَنْدَلُس ونسبَهُ إِلَى البَارِعِ لأَبِي عَلِيٍّ ثم نَقل عَنْ أَبِي عُبَيْدَة : أَسْهَب فهو مُسْهَبٌ بالفتح إِذَا أَكْثَرَ في خَرَف وتَلَف ذِهْن . وعَن الأَصْمَعِيّ : أَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ إِذا خَرِف وأُهْتِر فإِن أَكْثَرَ من الخطإِ قيل : أَفْنَد فهو مُفْنَد . ثم قال في آخِرِ الجَوَاب : فَرَأْيُ مَملُوكِك - أَيَّدَك اللهُ - واعْتِقَادُه أَنَّ المُسْهَب بالفَتْح لا يُوصَف بِهِ البَلِيغ المُحْسِن ولا المُكْثِرُ المُصِيبُ أَلا تَرَى إِلى قَوْلِ مَكِّيِّ بنِ سَوَادَةَ :

حَصٌِ مُسْهَبٌ جَرِيءٌ جَبَانٌ ... خَيْرُ عِيِّ الرِّجال عِيُّ السُّكُوتِ أَنَّه قَرَنَ فِيهِ المُسْهَب بالحَصِر ورَدَفَه بالصِّفَتَيْن وجَعَل المُسْهَبَ أَحَقَّ بالعيِّ من السَّاكِتِ والحَصِرِ فقال :

" خَيرُ عِيِّ الرِّجَال عِيُّ السُّكوتِوالدَّليلُ على أَن المُسْهِب بالكسر يقال لِلْبَلِيغ المُكْثِرِ من الصَّوَابِ أَنَّهم يَقُولُون لِلْجَوَادِ مِنَ الْخَيْل : مُسْهِب بالكَسْرِ خَاصَّة ؛ لأَنَّهُما بمَعْنَى الإِجَادَةِ والإِحْسَان . ولَيْسَ قَوْلُ ابْنِ قُتَيْبَةَ والزُّبَيْديّ في المُسْهَب بالفَتْح هو المُكْثِرُ هُوَ البَلِيغُ المُصِيب ؛ لأَنَّ الإِكْثَارَ من الكَلاَم دَاخِلٌ في معنى الذَّمِّ . انتهى كَلامُ الأَعْلَم حَسْبَما نَقَلَه شَيْخُنا . وفي لسان العرب : ومما جَاءَ فِيهِ أَفْعَل فهو مُفْعَلٌ أَسْهَبَ فهو مُسَهَبٌ وأَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ فهذه الثَّلاَثَة جَاءَت بالفَتْح . حَكَاه القَاضِي أَبُو بَكْر بْنُ العَرَبِيّ في تَرْتيب الرِّحْلة وابنُ دريد في الجَمْهَرَة وابْنُ الأَعْرَابِيّ في النَّوَادِر ومثله فِي كتَاب لَيْس لابْنِ خَالَوَيْه إِلاَّ أَنَّه قَالَ : وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ : بَالَغَ . هذَا قَوْلُ ابْنِ دُرَيْد . وقال ثعْلَب : أَسْهَب فَهُو مُسْهَب في الكلاَمِ . قال : ووجدْتُ بعد سَبْعِين سَنَةً حَرْفاً رَابِعاً وَهُوَ : أَجْرَشَتِ الإِبِلُ : سَمِنَت فهي مُجْرَشَةٌ . قُلت : واسْتدْرَكُوا أَيْضاً : أَهْتَر فَهُوَ مُهْتَر ونَقَلَه عبد البَاسِطِ البُلْقِينيّ ويَأتي للمُصَنِّف . ورأَيْتُ في نَفْح الطِّيبِ لِلشِّهَابِ المَقَّرِيّ ما نَصُّه : رأَيتُ في بَعْضِ الحَواشِي الأَنْدَلُسِيَّة - أَي كِتَاب التَّوْسِعَة كما حَقَّقَه شَيْخُنَا - أَنَّ ابْنَ السِّكِّيت ذَكَر في بَعْضِ كُتُبه فِيمَا جَعَله بَعْضُ العَرَب فَاعِلاً وبعضُهُم مَفْعُولاً : رَجُلٌ مُسْهَبٌ ومُسْهِب للكَثِيرِ الكَلاَم وهذا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُما وَاحِدٌ . انْتَهَى وهو رَأْيُ المُصَنِّف أَي عَدَمُ التَّفْرِقَةِ . وفي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ قِيلَ له : ادْعُ اللهَ لَنَا فَقَالَ : أَكْرَهُ أَنْ أَكُونَ مِنَ المُسْهَبِين بفَتْحِ الهَاءِ أَي الكَثِيرِي الكَلاَمِ وأَصْلُه من السَّهْب ؛ وَهُوَ الأَرْضُ الوَاسِعَةُ . قلت : وسَيَأْتِي للمُصَنِّف في جَذَع : أَجْذَعَ فَهُو مُجْذَعٌ لِمَا لاَ أَصْلَ لَهُ ولا ثَبَات نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ عن ابن عَبَّاد ولَمْ أَرَ أَحَداً أَلْحَقَه بِنَظَائِرِه فَتَأَمَّلْ ذَلِكَ . أَسْهَب : شَرِهَ وطَمِعَ وفي نُسْخَةٍ أَو طَمِعَ حَتَّى لا تَنْتَهِيَ نَفْسُه عَنْ شَيْءٍ فهو مُسْهِب ومُسْهَب بفَتْحِ الهَاءِ إِذا أَمْعَن في الشَّيْء وأَطَالَ ومنه حديث الرؤيا : كلوا واشربوا وأَسْهِبُوا وأَمْعِنُوا . وفي آخر أَنَّه بَعث خيلاً فأَسْهَبَتْ شَهْراً أَي أَمعَنَتْ في سَيرها . وأُسْهِبَ بالضَّمِّ على ما لم يُسَمَّ فاعلُه فهو مُسْهَبٌ بالفتح : ذَهَبَ عَقْلُه . وَقِيل : المُسْهَب : الذَّاهِبُ العَقْل مِنْ لَدْغِ الحَيَّة أَو العَقْرَب وقِيلَ : هُوَ الَّذِي يَهْذِي مِنْ خَرَف . والتَّسْهِيبُ : ذَهَابُ العَقْل والفِعْلُ مِنْه مُمَاتٌ . قال ابْنُ هَرْمَة :

أَمْ لاَ تَذَكَّرُ سَلْمَى وَهْي نَازِحَةٌ ... إِلاَّ اعْتَرَاكَ جَوَى سُقْمٍ وتَسْهِيبِ وَفِي حَدِيث عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْه : وضُرِبَ عَلَى قَلْبِهِ بالإِسْهَابِ وقيل : هو ذَهَابُ العَقْلِ . أُسْهِبَ الرَّجُلُ فهو مُسْهَبٌ إِذَا تَغَيَّر لونُه من حُبٍّ أَو فَزَعٍ أَو مَرَضٍ ورجل مُسْهَبُ الجِسْمِ إِذَا ذَهَبَ جِسْمُه مِنْ حُبٍّ عَنْ يَعْقُوب . وحَكَى اللِّحْيَانِيّ : رَجُلٌ مُسْهِب العَقْلِ بِالكَسْرِ ومُسْهِمٌ عَلى البَدَل قَالَ : وكَذلك الجِسْم إِذَا ذَهَب مِنْ شِدَّةِ الحُبِّ . قال أَبُو حَاتِم : أُسْهِبَ السَّلِيمُ إِسْهَاباً فهو مُسْهَبٌ إِذَا ذَهَب عَقْلُه وطَاشَ وأَنْشَد :

" فَبَاتَ شَبْعَانَ وَبَاتَ مُسْهَبَاوبِئرٌ سَهْبَةٌ : بَعِيدَةُ القَعْرِ يَخْرُجُ مِنْهَا الرِّيحُ ومُسهَبَةٌ أَيضاً بفَتْح الهَاءِ إِذا غَلَبَتْكَ سِهْبَتُهَا بالكَسْرِ حتى لا تَقْدرَ على المَاءِ . قال شَمِر : المُسْهَبَةُ مِن الرَّكَايَا : الَّتِي يَحْفِرُونَهَا حَتَّى يَبْلُغُوا تُرَاباً مَائِقاً فَيْغْلِبُهم تَهَيُّلاً فيَدعُونَها . وعَن الكسائيّ : بئرٌ مُسْهَبَةٌ : التي لا يُدْرَكُ قَعْرُهَا ومَاؤُهَا . وأَسْهَبُوا : حَفَرُوا فهَجَمُوا عَلَى الرَّمْل أَو الرِّيحِ . قال الأَزْهَرِيُّ : وإِذا حَفَر القَوْمُ فَهَجَمُوا عَلَى الرِّيحِ وأَخْلَفَهم المَاءُ يُقَالُ : أَسْهَبُوا . وأَنْشَدَ فِي وَصْفِ بِئرٍ كَثِيرَةِ المَاءِ :

" حَوْضٌ طَوِيٌّ نِيلَ مِنْ إِسْهَابِها

" يَعْتَلِجُ الآذِيُّ مِنْ حَبَابِها قال : هي المُسْهَبَة حُفِرَت حَتَّى بَلَغَتْ غَيْلَمَ المَاءِ أَلا تَرَى أَنَّه قَالَ : نِيلَ مِنْ أَعْمَقِ قَعْرِهَا وإذَا بَلَغَ حَافِرُ البِئرِ إِلَى الرَّمْلِ قِيلَ : أَسْهَبَ . أَو أَسْهَبُوا إِذَا حَفَرُوا حَتَّى بَلَغُوا الرَّمْلَ ولم يَخْرُج المَاء فلَم يُصِيبُوا خَيْراً وَهَذِه عن اللِّحْيَانِيّ وعَنْ ثَعْلَب : أَسْهَبَ فَهُو مُسْهِب إِذا حفر بِئراً فبلَغ المَاءَ . أَسْهَبُوا الدَّابَّةَ إِسْهَاباً إِذَا أَهْمَلُوهَا تَرْعَى فَهِيَ مُسْهَبَةٌ . قال طُفَيْلٌ الغَنَوِيُّ :

نَزَائِعَ مَقْذُوفاً عَلَى سَرَوَاتِها ... بما لم تُخَالِسْهَا الغُزَاةُ وتُسْهَب أَي قَدْ أُعْفِيَت حتى حَمَلَتِ الشَّحْمَ عَلَى سَرَوَاتِها كَذَا في التَّكْمِلَةِ . قال بَعْضُهُم : وَمِنْ هَذَا قِيل للمكْثَارِ مُسْهَبٌ كَأَنه تُرِكَ والكَلامَ يَتَكَلَمِ بِمَا شَاءَ كَأَنَّه وُسِّع عَلَيْهِ أَن يَقُولَ مَا شَاءَ . أَسْهَبَ الشاةَ مَنْصُوب وَلَدُهَا مَرْفُوعٌ إِذَا رَغَثَها : لَحَسَها : أَسْهَبَ الرَّجُلُ كَلاَمَه : أَطَالَه . وَفِي كَلاَمِه إِسْهَابٌ وإِطْنابٌ وأَسْهَبَ إِذا أَكْثر من العطاء كاسْتَهَبَ والمُسْتَهَبُ : الجَوَادُ قَالَه اللَّيْثُ . ومكان مُسْهَب بالفَتْح : لا يَمْنَعُ المَاءَ ولا يُمْسِكُه . والمُسْهِبُ بالكَسْرِ : الغَالِبُ المُكْثِرُ في عَطَائِهِ . والسَّهْبَى : مَفَازَة قال جَرِير :

" سَارُوا إِلَيْكَ مِنَ السَّهْبَى ودُونَهُمُفَيْحَانُ فالحَزْنُ فَالصَّمَّانُ فالوَكَفُ الوَكَفُ لِبَنِي يَرْبُوع . والمُسْهَبُ : فَرَسٌ جُبَيْر بْنِ مَرِيض وكانَ صَاحِبَ الخَيْلِ وَفِيه يَقُولُ :

لَئن لَمْ يَكُنْ فِيكُنّ مَا أَتَّقِي بِهِ ... غَدَاةَ الرّهان مُسْهَبُ ابْنِ مَريض

لَينقضينْ حَدُّ الرَّبِيعِ وبَيْنَنَا ... من البَحْر لُجٌّ لا يُخَاضُ عريض كذا في كتاب البَلاَذُرِيّ . السَّهْبَاءُ بالمَدِّ : بِئرٌ لبنِي سَعْد . هي أَيضاً رَوْضَة مَعْرُوفَةٌ مَخْصُوصَةٌ بهذا الاسم . قَالَ الأَزْهَرِيّ : وَرَوْضةٌ بِالصَّمَّان تُسْمَى السَّهْبَاءَ . وَرَاشِدُ بنُ سِهَابِ بْنِ عَبْدَةَ كَذَا في التكملة والصواب أَنه ابن جهبل ابن عبدة بن عصر كَكِتَابٍ : شَاعِرٌ هكذا ضبطه المفجّع البصريّ وقال : من قاله بالمعجمة فقد أَخطأَ . ولَيْسَ لَهُم سِهَابٌ المُهْمَلَةِ غَيْرُه وهو أَخُو أَوْسِ بْنِ سِهَابِ . والسَّهْبُ : مَوْضِعٌ باليَمَن . مِنْه أَبو حُذَافَة إِسماعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بن سنبه

لسان العرب
السَّهْبُ والمُسْهَبُ والمُسْهِبُ الشديدُ الجَرْيِ البَطِيءُ العَرَقِ من الخَيْل قال أَبو داود وقد أَغْدُو بِطِرْفٍ هَيْ ... كَلٍ ذِي مَيْعَةٍ سَهْبِ والسَّهْبُ الفرسُ الواسعُ الجَرْيِ وأَسْهَبَ الفرسُ اتَّسَعَ في الجَرْي وسَبَقَ والمُسْهِبُ والمُسْهَبُ الكثيرُ الكلامِ قال الجعْدِيُّ غَيْرُ عَيِيٍّ ولا مُسْهِب ويروى مُسْهَب قال وقد اختُلف في هذه الكلمة فقال أَبو زيد المُسْهِبُ الكثير الكلام وقال ابن الأَعرابي أَسْهَب الرجلُ أَكثرَ الكلام فهو مُسْهَب بفتح الهاءِ ولا يقال بكسرها وهو نادر قال ابن بري قال أَبو علي البغدادي رجل مُسْهَبٌ بالفتح إِذا أَكثر الكلام في الخطإِ فإِن كان ذلك في صواب فهو مُسْهِبٌ بالكسر لا غير ومما جاءَ فيه أَفْعَلَ فهو مُفْعَلٌ أَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ وأَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ إِذا أَفْلَس وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وفي حديث الرُّؤْيا أَكَلُوا وشَرِبُوا وأَسْهَبُوا أَي أَكثَروا وأَمْعَنُوا أَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ بفتح الهاءِ إِذا أَمْعَنَ في الشيءِ وأَطال وهو من ذلك وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما قيل له ادْعُ اللّهَ لنا فقال أَكْرَه أَن أَكونَ من المُسْهَبِين بفتح الهاءِ أَي الكَثِيري الكلام وأَصله من السَّهْب [ ص 476 ] وهو الأَرضُ الواسِعةُ ويُجمع على سُهُبٍ وفي حديث علي رضي اللّه عنه وفرَّقَها بسُهُبِ بِيدِها وفي الحديث أَنه بعث خيلاً فأَسْهَبَتْ شَهْراً أَي أَمْعَنَتْ في سَيْرِها والمُسْهِبُ والمُسْهَبُ الذي لا تَنْتَهِي نَفْسُه عن شيءٍ طَمَعاً وشَرَهاً ورَجل مُسْهَبٌ ذاهِبُ العَقْلِ من لَدْغِ حَيَّةٍ أَو عَقْرَبٍ تقول منه أُسْهِبَ على ما لم يُسمَّ فاعله وقيل هو الذي يَهْذي من خَرَفٍ والتَّسْهِيبُ ذَهابُ العقل والفعلُ منه مُماتٌ قال ابن هَرْمةَ أَمْ لا تَذَكَّرُ سَلْمَى وهْيَ نازِحةٌ ... إِلاَّ اعْتَراكَ جَوَى سُقْمٍ وتَسْهِيبِ وفي حديث علي رضي اللّه عنه وضُرِبَ على قَلْبِه بالإِسْهابِ قيل هو ذَهابُ العقل ورجُل مُسْهَبُ الجسْمِ إِذا ذَهَبَ جِسْمُهُ مِن حُبٍّ عن يعقوب وحكى اللحياني رجل مُسْهَبُ العقل بالفتح ومُسْهَمٌ على البدل قال وكذلك الجسْم إِذا ذَهَبَ مِن شِدّةِ الحُبِّ وقال أَبو حاتم أُسْهِبَ السَّلِيمُ إِسْهاباً فهو مُسْهَبٌ إِذا ذهب عَقْلُه وعاشَ وأَنشد فباتَ شَبْعانَ وبات مُسْهَبَا وأَسْهَبْتُ الدَّابَّةَ إِسْهاباً إِذا أَهْمَلْتَها تَرْعَى فهي مُسْهَبةٌ قال طفيل الغنوي نَزائِعَ مَقْذُوفاً على سَرَواتِها ... بِما لَمْ تُخالِسْها الغُزاةُ وتُسْهَبُ أَي قد أُعْفِيَتْ حتى حَمَلَتِ الشَّحْمَ على سَرَواتِها قال بعضهم ومن هذا قيل للمِكْثارِ مُسْهَبٌ كأَنه تُرِكَ والكلام يتكلم بما شاءَ كأَنه وُسِّعَ عليه أَن يقول ما شاءَ وقال الليث إِذا أَعْطَى الرجلُ فأَكثرَ قيل قد أَسْهَبَ ومَكانٌ مُسْهِبٌ لا يَمْنَع الماءَ ولا يُمْسِكُه والمُسْهَبُ المُتَغَيِّرُ اللَّوْنِ مِن حُبٍّ أَو فَزَعٍ أَو مَرَضٍ والسُّهْبُ مِن الأَرضِ المُسْتَوي في سُهُولَةٍ والجمع سُهُوبٌ والسَّهْبُ الفَلاةُ وقيل سُهُوبُ الفَلاةِ نَواحِيها التي لا مَسْلَكَ فيها والسَّهْبُ ما بَعُدَ من الأَرضِ واسْتَوَى في طُمَأْنِينَةٍ وهي أَجْوافُ الأَرضِ وطُمَأْنِينَتُها الشيءَ القَلِيلَ تَقُودُ الليلةَ واليومَ ونحو ذلك وهو بُطُونُ الأَرضِ تكون في الصَّحارِي والمُتُونِ وربما تَسِيلُ وربما لا تَسِيلُ لأَنَّ فيها غِلَظاً وسُهُولاً تُنْبِتُ نَباتاً كثيراً وفيها خَطَراتٌ مِنْ شَجَرٍ أَي أَماكِنُ فيها شَجَرٌ وأَماكِنُ لا شجر فيها وقيل السُّهُوبُ المُسْتَوِيَةُ البَعِيدَةُ وقال أَبو عمرو السُّهُوبُ الواسِعةُ من الأَرضِ قال الكميت أَبارِقُ إِن يَضْغَمْكُمُ اللَّيْثُ ضَغْمةً ... يَدَعْ بارِقاً مِثْلَ اليَبابِ مِنَ السَّهْبِ وبِئْرٌ سَهْبةٌ بَعِيدَةُ القَعْر يخرج منها الريحُ ومُسْهَبةٌ أَيضاً بفتح الهاءِ والمُسْهَبةُ من الآبارِ التي يَغْلِبُكَ سِهْبَتُها حتى لا تَقْدِرَ على الماءِ وتُسْهِلَ وقال شمر المُسْهَبةُ من الرَّكايا التي يَحْفِرُونَها حتى يَبْلُغوا تُراباً مائقاً فيَغْلِبُهم [ ص 477 ] تَهَيُّلاً فيَدَعُونَها الكسائي بئر مُسْهَبةٌ التي لا يُدْرَكُ قَعْرُها وماؤُها وأَسْهَبَ القومُ حَفَروا فهَجَمُوا على الرَّمْلِ أَو الرِّيحِ قال الأَزهري وإِذا حَفَر القومُ فَهَجَمُوا على الرِّيحِ وأَخْلَفَهُم الماءُ قيل أَسْهَبُوا وأَنشد في وصْفِ بِئر كثيرة الماءِ حَوْضٌ طَوِيٌّ نِيلَ من إِسْهابِها ... يَعْتَلِجُ الآذِيُّ مِنْ حَبابِها قال وهي المُسْهَبةُ حُفِرت حتى بَلَغَتْ عَيْلَم الماءِ أَلا ترى أَنه قال نِيلَ مِن أَعْمَقِ قَعْرِها وإِذا بَلغَ حافِرُ البئرِ إِلى الرَّمْل قيل أَسْهَبَ وحَفَر القومُ حتى أَسْهَبُوا أَي بَلَغُوا الرَّمْل ولم يَخْرُجِ الماءُ ولم يُصِيبوا خيراً هذه عن اللحياني والمُسْهِبُ الغالب المُكْثِرُ في عَطائِه ومَضى سَهْبٌ من الليل أَي وَقْتٌ والسَّهْباءُ بِئر لبني سعد وهي أَيضاً رَوْضةٌ مَعْرُوفة مَخْصوصة بهذا الاسم قال الأَزهري ورَوْضةٌ بالصَّمَّان تسمى السَّهْباءَ والسَّهْبى مفازةٌ قال جرير سارُوا إِليكَ مِنَ السَّهْبى ودُونَهُمُ ... فَيْجانُ فالحَزْنُ فالصَّمَّانُ فالوَكَفُ والوَكَفُ لبني يَرْبُوعٍ
الرائد
* سهب يسهب: سهبا. الشيء: أخذه.
الرائد
* سهب. ج سهوب. 1-مص. سهب. 2-من الأرض: البعيدة السهلة. 3-فرس شديد الجري قليل العرق. 4-من الليل: الوقت منه.
الرائد
* سهب. من الأرض: البعيدة السهلة، ج سهوب.ر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: