وصف و معنى و تعريف كلمة إسهالكم:


إسهالكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (إ) و سين (س) و هاء (ه) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح إسهالكم في معاجم اللغة العربية:



إسهالكم

جذر [سهل]

  1. أَهالَ : (فعل)
    • أهالَ يُهيل ، أَهِلْ ، إهالةً ، فهو مُهيل ، والمفعول مُهال
    • أهال الرَّملَ عليه: دفعه من أعلى إلى أسفل
    • أَهَالَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  2. أهَالٍ : (اسم)
    • أهَالٍ : جمع أهل
,
  1. استهالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهالَ يستهيل ، اسْتهِلْ ، استهالةً ، فهو مُستهيل ، والمفعول مُستهال :-
      استهالَ الأمرَ وجده هائلاً ؛ مفزعًا :- استهال الهزيمةَ ، - استهال النَّاسُ منظرَ البركان يقذف بالحِمَم .
  2. اهْتَالَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اهْتَالَ فلانٌ : فَزِعَ ، مطاوع : هاله .
  3. اِنْهِيالٌ (المعجم الغني)
    • [ هـ ي ل ]. ( مصدر اِنْهَالَ ).
      1 . :- اِنْهِيالُ الْمَصَائِبِ :- : تَهَاطُلُهَا ، تَتالِيها .
      2 . :- اِنْهِيَالُ الشَّتَائِمِ :- : اِنْصِبَابُهَا ، كَيْلُهَا .
  4. استهالة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهالة :-
      مصدر استهالَ .
  5. انهيال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انهيال :-
      مصدر انهالَ على .


  6. إِستَهال (المعجم الرائد)
    • إستهال - استهالة
      1 - إستهال الأمر : وجده هائلا مخيفا
  7. إنهال (المعجم الرائد)
    • إنهال - انهيالا
      1 - إنهال التراب أو نحوه : انصب . 2 - إنهال عليه : انصب عليه بالشتم والضرب والأذى .
  8. استهال الأمر (المعجم عربي عامة)
    • وجده هائلاً ؛ مفزعًا :- استهال الهزيمةَ - استهال النَّاسُ منظرَ البركان يقذف بالحِمَم .
  9. اسْتَهَالَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَهَالَ الأَمرَ : وجده هائلاً .
  10. إِستَهَلّ (المعجم الرائد)

    • إستهل - استهالا
      1 - إستهل المكان : تبوأه واتخذه سهلا
  11. انهال التّراب عليه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع هالَ
  12. انهال القوم عليه شتما وضربا (المعجم عربي عامة)
    • تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه .
  13. انْهَالَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْهَالَ عليه : مطاوع هَالَهُ .
      و انْهَالَ القومُ عليه : تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه .
  14. اِنْهَالَ (المعجم الغني)
    • [ هـ ي ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْهَالَ ، يَنْهَالُ ، مصدر اِنْهِيَالٌ .
      1 . :- اِنْهَالَتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدَبٍ :- : اِنْصَبَّتْ ، تَهَاطَلَتْ ، تَتالَتْ .
      2 . :- اِنْهَالَ عَلَيْهِ ضَرْباً :- : أوْسَعَهُ ضَرْباً .
      3 . :- اِنْهَالَ عَلَيْهِ شَتْماً :- : اِنْصَبَّ عَلَيْهِ ، أثْقَلَهُ ، كَالَ لَهُ .


  15. انهالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انهالَ على ينهال ، انْهَلْ ، انهيالاً ، فهو مُنْهال ، والمفعول مُنهال عليه :-
      انهال التُّرابُ عليه مُطاوع هالَ : انصبّ :- انهالتِ القنابلُ على المدينة : سقطت :-
      انهيال أرضيّ : انزلاق كتلة جافّة من الصُّخور أو التُّربة .
      انهال القومُ عليه شتمًا وضربًا : تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه .
  16. هيل (المعجم لسان العرب)
    • " هَالَ عليه التُّرابَ هَيْلاً وأَهالَه فانْهالَ وهَيَّله فتَهَيَّل ، ويذمّ الرجل فيقال : جُرْفٌ مُنْهالٌ ،(* قوله « فيقال جرف منهال إلخ » عبارة المحكم : فيقال جرف منهال وسحاب منجال ، أَما جرف منهال فانما يعني ‏ .
      ‏ إلى آخر ما هنا ) فإِنما يعني أَنه ليس له حَزْم ولا عَقْل ؛ وأَما قولهم سحاب مُنْجال فمعناه أَنه لا يُطْمَع في خيره كأَنه مقلوب من مُنْجَلٍ .
      والهَيْل : ما لم ترفع به يدك ، والحَثْيُ : ما رفعت به يَدَك .
      وهالَ الرملَ : دفعه فانْهال ، وكذلك هَيَّلَه فَتَهَيَّل .
      والهَيْل والهَائل من الرمل : الذي لا يثبت مكانَه حتى يَنْهال فيسقط ، وهِلْتُه أَنا ؛

      وأَنشد : هَيْلٌ مَهِيلٌ من مَهِيلِ الأَهْيَلِ وفي حديث الخندَق : فعادت كثيباً أَهْيَلَ أَي رَمْلاً سائلاً ، والهَيْل والهَيَال والهَيْلانُ : ما انْهال منه ؛ قال مزاحم : بكل نَقاً وَعْثٍ ، إِذا ما عَلَوْتَه جرى نَصَفاً هَيْلانُه المُتَساوِقُ ورمل أَهْيَل : مُنْهال لا يثبت .
      وجاء بالهَيْل والهَيْلَمَان والهَيْلُمان أَي جاء بالمال الكثير ؛ الأَخيرة عن ثعلب ، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل ، شبه بالرّمل في كثرته ، فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم ؛ قال أَبو عبيد : أَي بالرمل والريح ، فالهَيْل من قوله تعالى : وكانت الجبالُ كَثيباً مَهِيلاً ؛ وقال ساعدة بن جُؤيَّة الهذلي يصف ضبُعاً نَبَشت قبراً : فذَاحَتْ بالوَتائر ثم بَدَّت يدَيْها ، عند جانِبِه ، تَهيلُ والهَيْلَمان ، فَيْعَلان ، والياء زائدة بدليل قولهم هَلْمان فسقطت الياء ، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل ، شبه بالرمل في كثرته فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم ، الأَلف والنون زائدتان فالوزن على هذا فعْلَمان .
      وانْهال عليه القوم : تتابعوا عليه وعَلَوْه بالشتم والضرب والقَهر .
      والأَهْيل : موضع ؛ قال المتنخل الهذلي : هل تَعرِف المنزلَ بالأَهْيَل ، كالوَشْمِ في المِعْصَمِ لم يَخْمُل والهَيُول : الهَبارُ المنبتُّ وهو ما تراه في البيت من ضَوْء الشمس يدخل في الكُوَّةِ ، عبرانية أَو رومية معرَّبة .
      والهالةُ : دارة القمر ؛

      قال : في هالَةٍ هِلالُها كالإِكْليل ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على عينها أَنها ياء لأَن فيه معنى الهَيُول الذي هو ضوء الشمس ، فإِن قلت : إِن الهَيُول رومية والهَالة عربية كانت الواو أَولى به لأَنّ انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عن الياء كما ذهب إِليه سيبويه ، والجمع هالاتٌ .
      الجوهري : هِلْتُ الدقيق في الجِراب صَبَبْته من غير كَيْل ، وكل شيء أَرسلته إِرْسالاً من رمل أَو تراب أَو طعام أَو نحوه قلت هِلْتُه أَهِيلهُ هَيْلاً فانْهال أَي جرى وانصبَّ ، وهو طعام مَهِيلٌ .
      وفي الحديث : أَن قوماً شكَوْا إِليه سرعة فَناء طعامهم فقال : أَتَكِيلون أَم تَهِيلون ؟ فقالوا : نَهِيلُ ، فقال : كِيلو ولا تَهِيلوا فإِنَّ البركة في الكَيْل .
      وفي المثل : أَراكِ مُحْسنَةً فَهِيلي ؛ قال ابن بري : يُضرب مثلاً للرجل يُسيء في فعله فيؤمر بذلك على الهُزْء به .
      وفي حديث العَلاء : أَوْصَى عند موته هِيلُوا عليَّ هذا الكثيبَ ولا تحفِروا لي .
      وتَهَيَّل : تصبَّب .
      وأَهَلْتُ الدقيق : لغة في هِلْت ، فهو مُهَال ومَهِيل .
      وهَيْلانُ في شعر الجعدي : حي من اليمن ، ويقال : هو مكان ؛ قال ابن بري بيت الجعدي هو قوله : كأَنَّ فاهَا ، إِذا تَوَسَّنُ ، من طِيبِ مِشَمٍّ وحُسْن مُبْتَسَم ، يُسَنُّ بالضَّرْوِ من بَرَاقِش أَو هَيْلانَ ، أَو ناضِرٍ من العُتُم والضرْوُ : شجر طيب الرائحة ، والعُتُم : الزيتون ، وقيل : نبت يشبهه .
      وقال أَبو عمرو : بَراقِش وهَيْلان واديان باليمن .
      وهَالةُ : أُم حمزة بن عبد المطلب .
      "
  17. هول (المعجم لسان العرب)
    • " الهَوْلُ : المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه منه كَهَوْل الليل وهَوْل البحر ، والجمع أَهْوال وهُؤُول ، والهُؤُول جمع هَوْل ؛ وأَنشد أَبو زيد : رَحَلْنا من بلاد بني تميم إِليك ، ولم تَكَاءَدْنا الهُؤُولُ يهمزون الواو لانضمامها .
      والهِيلَة : الهَوْلُ .
      وهالَنِي الأَمرُ يَهُولُني هَوْلاً : أَفزَعَني ؛ وقوله : وَيْهاً فِدَاءً لك يا فَضالَهْ أَجِرَّهُ الرُّمْحَ ، ولا تُهالَهْ فتح اللام لسكون الهاء وسكون الأَلف قبلها ، واختاروا الفتحة لأَنها من جنس الأَلف التي قبلها ، فلما تحرَّكت اللام لم يلتق ساكنان فتحذف الأَلف لالتقائهما ؛ قال ابن سيده : فأَما قول الآخر : إِضْرِبَ عنكَ الهُمُومَ طارِقَها ، ضَرْبَك بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَس فإِنَّ ابن جني ، قال : هو مَدْفوع مصنوع عند عامة أَصحابنا ولا رواية تثبُت به ، وأَيضاً فإِنه ضعيف ساقط في القياس ، وذلك لأَن التأْكيد من مواضع الإِطْناب والإِسْهاب فلا يَليق به الحَذْف والاختصار ، فإِذا كان السماعُ والقياسُ يدفعان هذا التأْويل وَجَب إِلغاؤه والعُدول إِلى غيره مما كثر استعماله وصحَّ قياسه .
      وهَوْلٌ هائلٌ ومَهُول ، وكَرِهَها بعضهم ، وقد جاء في الشعر الفصيح .
      والتَّهْوِيل : التفريع ؛ الأَزهري : أَمر هائل ولا يقال مَهُول إِلا أَن الشاعر قد ، قال : ومَهُولٍ ، منَ المَناهِل ، وَحْشٍ ذي عَراقيبَ آجِنٍ مِدْفانِ وتفسير المَهُول أَي فيه هَوْل ، والعرب إِذا كان الشيء هُوَ لَهُ أَخرجوه على فاعِل مثل دارِع لذي الدِّرْع ، وإِن كان فيه أَو عليه أَخرجوه على مَفْعول ، كقولك مَجْنون فيه ذاك ، ومَدْيون عليه ذاك .
      ومكان مَهِيل أَي مَخُوف ؛ قال رؤبة : مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوفُ (* قوله « قال رؤبة إلخ » نقل الصاغاني مثله عن الجوهري ثم ، قال : هذا تصحيف وصوابه مهبل بسكون الهاء وكسر الباء المعجمة بواحدة ، والمهبل المنقطع بين أرضين ).
      وكذلك مكان مَهالٌ ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : أَلا يا لَقَوْمي لِطَيفِ الخَيا لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلالِ أَجازَ إِلينا ، على بُعْده ، مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ

      ويقال : اسْتَهال فلان كذا يَسْتَهِيله ، ويقال يَسْتَهْوِله ، والجيِّد يَسْتَهِيله .
      وهُلْته فاهْتال : أَفزعته ففزع ، وقد هَوَّل عليه .
      والتَّهْوِيل والتَّهاوِيلُ : ما هُوِّلَ به ؛ قال : على تَهاوِيلَ لها تَهْوِيلُ التهذيب : التَّهاوِيلُ جماعة التَّهْوِيل ، وهو ما هالك من شيء ، وهَوَّل القومُ على الرجل .
      وفي حديث أَبي سفيان : أَن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً قطُّ إِلا كانت معه الأَهْوال ؛ هي جمع هَوْل وهو الخوف والأَمرُ الشديد .
      وفي حديث أَبي ذرٍّ : لا أَهُولَنَّك أَي لا أُخِيفُك فلا تَخَفْ مني .
      وفي حديث الوحْيِ : فهُلْت أَي خِفْت ورُعِبْت ، كقُلْتُ من القَوْل .
      وهَوَّل الأَمرَ : شنَّعه .
      والهُولةُ من النساء : التي تَهُول الناظرَ من حسنها ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : بَيْضاءُ صافِيةُ المَدامِعَ ، هُولةٌ للناظرين ، كدُرَّة الغَوَّاصِ ووَجْهُه هُولةٌ من الهُوَلِ أَي عَجَب .
      أَبو عمرو : يقال ما هو إِلاَّ هُولةٌ من الهُوَل إِذا كان كَرِيهَ المنظَر .
      والهُولةُ : ما يفزَّع به الصبي ، وكل ما هالك يسمَّى هُولةً ؛ قال الكميت : كَهُولَة ما أَوْقَدَ المُحْلِفُون ، لَدى الحالِفِينَ ، وما هَوَّلُوا وهَوَّل على الرجل : حَمل .
      وناقة خِولُ الجَنان : حديدةٌ .
      وتَهَوَّل للناقة تَهَوُّلاً : تشبَّه لها بالسبُع ليكون أَرْأَمَ لها على الذي تُرْأَم عليه ، وهو مثل تَذَأَّبت لها تَذَؤُّباً إِذا لبست لها لباساً تَتَشبَّه بالذئب ، قال : وهو أَن تستخْفي لها إِذا ظَأَرْتها على ولد غيرها فتَشَبَّهت لها بالسبع فيكون أَرْأَم لها عليه .
      والتَّهاوِيل : زينة التَّصاوِير والنُّقوش والوَشْي والسلاح والثياب والحَلْي ، واحدها تَهْويل .
      والتَّهاوِيل : الأَلوان المختلفة من الأَصْفر والأَحْمر .
      وهَوَّلت المرأَة : تزينت بزينة اللِّباس والحَلْيِ ؛

      قال : وهَوَّلتْ من رَيْطِها تَهاوِلا والتَّهاويل : ما على الهَوادِج من الصوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر ؛

      ويقال للرِّياض إِذا تزيَّنَت بِنَوْرها وأَزاهِيرها من بين أَصفر وأَحمر وأَبيض وأَخضر : قد علاها تَهْوِيلُها ؛ وقال عبد المسيح بن عَسَلة فيما أَخرجه الزرعُ من الأَلوان ؛ وفي المحكم : يصِف نباتاً : وعازِبٍ قد عَلا التَّهْويلُ جَنْبَتَهُ ، لا تنفعُ النَّعْل في رَقْراقِهِ الحافِي ومثله لعدي : حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَّهاوِيل ، شَكْل العِهْن في التُّوَمِ وروى الأَزهري بإِسناده عن ابن مسعود في قوله عز وجل : ولقد رآه نَزْلةً أُخرى ؛ قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : رأَيت لجبريل ، عليه الصلاة والسلام ، سِتَّمائة جَناح ينتَشِرُ من ريشه التَّهاوِيلُ والدرُّ والياقوتُ أَي الأَشياء المختلفة الأَلْوان ؛ أَراد بالتَّهاوِيل تَزايينَ ريشه وما فيه من صفرة وحمرة وبياض وخضرة مثل تَهاوِيلِ الرياض ؛ ويقال لما يخرج من أَلوان الزَّهْر في الرياض التَّهاوِيل ، واحدها تَهْوال ، وأَصلها ما يَهُول الإِنسانَ ويحيره .
      والتَّهْوِيلُ : شيء كان يفعل في الجاهليَّة ، كانوا إِذا أَرادوا أَن يستحلِفوا الرجل أَوْقَدُوا ناراً وأَلْقَوْا فيها مِلْحاً .
      والمُهَوِّل : المحلِّف ، وكان في الجاهلية لكل قوم نار وعليها سَدَنةٌ ، فكان إِذا وقع بين الرجلين خُصومة جاءَا إِلى النار فيحلَّف عندها (* قوله : يحلِّف عندها أي الخصم ) وكان السَّدَنة يطرَحون فيها مِلْحاً من حيث لا يشعُر يُهَوِّلون بها عليه ، واسم تلك النار الهُولَةُ ، بالضم ؛ التهذيب : كانت الهُولَةُ ناراً يُوقِدونها عند الحَلِف ويُلْقون فيها مِلْحاً فيَتَفَقَّع ، يُهَوِّلون بها ، وكذلك إِذا استحلفوا رجلاً ؛ قال أَوس بن حجر يصف حمار وحش : إِذا اسْتَقْبَلَتْه الشمسُ صَدَّ بِوَجْهِه ، كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّل حالِفُ وهِيلَ السكران يُهالُ إِذا رأَى تَهاوِيل في سكره فيفزع لها ؛ وقال ابن أَحمر يصف خمراً وشاربها : تَمَشَّى في مَفاصِلِه ، وتَغْشى سَناسِنَ صُلْبِه حتى يُهالا ورجل هَوَلْوَلٌ : خفيف ؛ حكاه ابن الأَعرابي ، وهو فَعَلْعَل ؛

      وأَنشد : هَوَلْوَلٌ إِذا ونَى القومُ نَزَلْ والمعروف حَوَلْوَل .
      والهَالُ : فُوهٌ من أَفْواهِ الطِّيبِ .
      والهَالةُ : دارةُ القمر ، وهَالةُ : الشمْسُ معرفة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالةَ أُمُّهُ ، سَبَاهِي الفُؤادِ ما يَعِيش بمَعْقُول ويروى أُمَّه ، يريد أَنه فَرس كريم كأَنما نُتِجَته الشمسُ ، ومُنْتَخَب حذِر كأَنه من ذَكاء قلْبه وشُهومته فزِعٌ ، وسَباهِي الفُؤاد : مُدَلَّهه غافِلهُ إِلا من المَرَح ، وهو مدكور في موضعه .
      وهَالةُ : اسم امرأَة عبد المطلب .
      وهَالٌ : من زجر الخيل .
      "


معنى إسهالكم في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، والمعنى: اليسير، الواضح، غير المعقد، الأرض المنبسطة وليست جرداء.
اصل اسم سَهْل: عربي
معجم الغني
**سَهَّلَ** \- [س هـ ل]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف).** سَهَّلْتُ**،** أُسَهِّلُ**،** سَهِّلْ**، مص. تَسْهِيلٌ. 1. "سَهَّلَ لَهُ أُمُورَهُ" : يَسَّرَهَا لَهُ، أيْ صَيَّرَهَا لَهُ سَهْلَةً. "سَهَّلَهُ اللهُ عَلَيْهِ". 2. "طَلَبَ مِنْهُ أنْ يُسَهِّلَ مِنَ الشُّرُوطِ الْمُقَدَّمَةِ" : أنْ يُخَفِّفَ مِنْهَا، أيْ أنْ يجْعَلَهَا مُيَسَّرَةً. 3. "سَهَّلَ أسْئِلَةَ الامْتِحَانِ" : جَعَلَهَا سَهْلَةً غَيْرَ صَعْبَةٍ وَغَيْرَ مُعُقَّدَةٍ. "يُسَهِّلُ لَهُ الطَّرِيقَ".


معجم الغني
**سَهْلٌ**، ةٌ - [س هـ ل]. (صف). 1. "وَجَدْتُهُ وَلَداً سَهْلاً" : لَيِّناً، مُتَسَاهِلاً، غَيْرَ عَسِيرٍ. "سَهْلُ الخُلُقِ" "سَهْلُ الْمُعَامَلَةِ" "يَبْكِي بِدُمُوعٍ تَنْسَابُ مِنْ عَيْنَيْهِ سَهْلَةً لَيِّنَةً بِلاَ مَانِعٍ". (جمال الغيطاني). 2. "لَيْسَ مِنَ السَّهْلِ الوُصُولُ إلَى قِمَّةِ الجَبَلِ": لَيْسَ مِنَ البَسَاطَةِ. 3. "اِرْتَفَعتِ النّبَاتَاتُ فِي السَّهْلِ" : ج:** سُهُولٌ**، أيِ الأرْضُ الْمُنْبَسِطَةُ الْمُمْتَدَّةُ وَمُسْتَقِيمَةُ السَّطْحِ. 4. "كِتَابٌ سَهْلُ العِبَارَةِ" : وَاضِحُ العِبَارَةِ لا صُعُوبَةَ فِيهِ. 5. "أهْلاً وَسَهْلاً" : مَنْصُوبَةٌ عَلَى الْمَفْعُولِيَّةِ، أيْ وَجَدْتَ أهْلاً وَنَزَلْتَ سَهْلاً لاَ وَعْراً.
معجم الغني
**سَهِلٌ** \- [س هـ ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "أمْرٌ سَهِلٌ" : لَيِّنٌ.
معجم الغني
**سَهُلَ** \- [س هـ ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَهُلَ**،** يَسْهُلُ**، مص. سُهُولَةٌ. "سَهُلَتْ أسْئِلَةُ الامْتِحَانِ" : تَيَسَّرَتْ، أيْ كَانَتْ بَسِيطَةً سَهْلَةً. "لاَ يَسْهُلُ عَلَيْكَ أنْ تُسَافِرَ وَحْدَكَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهَيْل [مفرد]: 1- تصغير سَهْل. 2- (فك) نجم من النجوم اليمانيَّة، قيل: عند طلوعه تنضج الفاكهة وينقضي القَيْظ "إذا طلع سُهَيل رُفع كيل ووُضع كيل [مثل]: يُضرب في تبدُّل الأحكام أو الأحوال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهولة [مفرد]: مصدر سهُلَ/ سهُلَ على| سُهولة الكلام: خُلوُّه من التَّكلُّف والتَّعقيد والتَّعسُّف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهليّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سَهْل2: على غير قياس "نبات سُهْليّ: ينبت في السّهل- بعير سُهْليّ: يرعى في السّهْل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسهيل [مفرد]: ج تسهيلات وتساهيلُ: مصدر سهَّلَ| تسهيلات ائتمانيَّة: تيسيرات يمنحها البنكُ لعملائه. • تسهيل الهمزة: (لغ، جد) تخفيفها؛ إبدالها من جنس حركة ما قبلها، أو جعل نطقها بين الهمزة والألف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسهَّلَ يتسهَّل، تسهُّلاً، فهو مُتسهِّل • تسهَّل الأمرُ: مُطاوع سهَّلَ: سهُل؛ يسُر؛ لان، خلاف تعسَّر "تسهَّل العملُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساهلَ يساهل، مساهلةً، فهو مُسَاهِل، والمفعول مُسَاهَل • ساهله: لاينه وسامحه "ساهل البائعُ المشتريَ في السّعر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساهلَ/ تساهلَ في يتساهل، تساهُلاً، فهو مُتساهِل، والمفعول مُتساهَلٌ فيه • تساهل معه/ تساهل في الأمر: تسامح "تساهل في عقابه- تساهل مع معارضيه/ إخوته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهلَّ يستهلّ، اسْتَهْلِلْ/ اسْتَهِلَّ، استهلالاً، فهو مُستهِلّ، والمفعول مُستهَلّ (للمتعدِّي) • استهلَّ الشَّهرُ: هَلّ، أهلّ؛ ظهر هلالُه. • استهلَّ المولودُ: رفع صوتَه بالبكاء وصاح عند الولادة. • استهلَّ الوجهُ: أشرق، تلألأ فرحًا. • استهلَّ المطرُ: هلَّ، أهلَّ؛ اشتدّ انصبابه "استهلت السماءُ: أتتْ بأول المطر- استهلت العين: تساقط دمعها". • استهلَّ الموسيقارُ الحفلَ بقطعة موسيقيَّة رائعة: بَدأه، افتتحه "استهلّ كلامه بالتَّحيَّة- استهلَلْنا الشهرَ"| مُستهَلّ الكلام: بدايته. • استهلَّ المرءُ السَّيفَ: استلَّه. • استهلَّ القومُ الشَّهرَ: رأوا هلالَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استسهلَ يستسهل، استسهالاً، فهو مُستسهِل، والمفعول مُستسهَل • استسهل الشَّيءَ: اعتبره سهْلاً؛ اعتبره يسيرًا، عكس استصعبه "استسهل المذاكرةَ/ الصَّعبَ- *لأستسهلَنَّ الصَّعبَ أو أُدركَ المنى*".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسهلَ يُسهل، إسْهالاً، فهو مُسهِل، والمفعول مُسهَل (للمتعدِّي) • أسهَل الشَّخصُ: نزل السَّهْلَ، أتاه. • أسهَلَ الشَّيءَ: يسّره، جعله سهلاً. • أسهَل الدَّواءُ ونحوُه البطنَ: ألانَ المعدَة فأجرى فضلات الطعام منها مرّات متكرِّرة على غير مألوف الطَّبيعة "أسهَله تناول الطَّعام الدَّسِم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسهال [مفرد]: 1- مصدر أسهلَ. 2- (طب) زيادة غير سويّة في سيولة الفضلات ومرّات إخراجها، على غير مألوف الطَّبيعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساهليَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من تساهُل: تسامحيَّة. 2- (سف) مذهب أخلاقيّ أو تصرُّف سلوكيّ يدعو إلى التَّراخي في تطبيق القواعد الأخلاقيَّة.
المعجم الوسيط
ـُ سُهُولَةً: مالَ إلى اللِّين وقَلَّت خشونته. فهو سَهْل، وهي سهلة.( أسْهَلَ ): نزل السَّهْلَ أو أَتَاه. وكان سهلاً مع الناس. وـ الشيء: جعله سهلاً. وـ الأمر: وجده سَهْلاً. وـ الدواءُ ونحوه البطنَ: أَلانَه وأَمْشَاه.( أُسْهِلَ ) البطنُ: لانَ ومَشى.( سَاهَلَهُ ): لايَنَه وسامَحَه.( سَهَّلَهُ ): أسْهَلَه.( تَساهَلَ ) الشيءُ: سهُل ولم يتعاسَرْ. وـ فلان: تسامح. وـ الناس بعضهم مع بعض: تياسروا وتسامحوا.( تَسَهَّلَ ): سَهُل.( اسْتَسْهَلَ ) فلان: شَرِب أو تعاطى مُسهِلاً. وـ الشيءَ: عَدَّه سهلاً. وـ وجده سهلاً.( الإسْهالُ ): ( في الطب ): نفْضُ ما في المعدة والأمعاء من الأخلاط على غير مأْلوف الطبيعة.( التَّسهيلُ ): ( عند المتأخِّرين من القراء والصرفيين ): نوعٌ من تخفيف الهمزة، وهو جعلها بَيْنَ بَيْن.( السَّهْلُ ): كلُّ شيءٍ يميل إلى اللِّين وقلَّة الخشونة. وـ من الأرض: خلافُ الحَزْن؛ وهي أرض منبسطة لا تبلغ الهَضْبة. ( مج ). ( ج ) سُهولٌ. ويقال: هو سَهْلُ الوجه: قليلُ لحمه، وهو مما يُسْتَحْسنُ عند العرب. وسَهْلُ الخَدَّين: سائلُ الخَدَّين، أي فيهما استرسالٌ وانبساطٌ ولينٌ. وسهلُ الخُلُقِ أو القيادِ أو المُعاملة: ليِّنٌ سلِس سمْح. وهي سَهلةٌ. ويقال في التَّحيَّةِ: أهلاً وسهلاً: لقيتَ أهلاً وحَلَلْتَ سهلاً.( السِّهْلُ ): ترابٌ كالرملِ يجيءُ به الماء. ( ج ) سُهُولٌ، وأسهال.( السُّهْلِيُّ ): المنسوب إلى السَّهل ( على غير قياس ). يقال: نبات سُهْليٌّ: ينبت في السَّهْل. وبعير سُهلِيٌّ: يرعى في السَّهْل.( السَّهُولُ ): الدواءُ المُسْهِلُ.( السُّهُولَةُ ) في الكلام: خلوّ اللفظ من التكلف والتعقيد والتَّعسُّف في السبك.( سُهَيلٌ ): نجم، قيل: عند طلوعه تنضج الفواكه وينقضي القيظ؛ وهو من النجوم اليمانية. وفي المثل: ( إذا طلع سهيل، رُفِع كيلٌ ووُضع كيل ): يضرب في تبدُّل الأحكام.( المُسهِلُ ): السَّهولُ.
مختار الصحاح
س ه ل : السَّهْلُ ضد الجبل وأرض سَهْلَةٌ والنسبة إلى السهل سَهْلِيٌّ بالضم على غير قياس و أسْهَلَ القوم صاروا إلى السهل ورجل سَهْلُ الخلق و السُّهُولةُ ضد الحزونة وقد سَهُلَ الموضع بالضم سُهُولةً و أسْهَلَ الدواء طبيعته و التَّسْهيلُ التيسير و التَّسَاهل التسامح و اسْتَسْهَلَ الشيء عده سهلا و سُهَيْلٌ نجم
الصحاح في اللغة
السَهْلُ: نقيض الجبَل. وأرضٌ سَهْلَةٌ، والنسبة إليه سُهْلِيُّ بالضم على غير قياس. وأَسْهَلَ القومُ: صاروا إلى السَهْلِ. ورجلٌ سَهْلُ الخُلُقِ. والسِهْلَةُ، بكسر السين: رملٌ ليس بالدُقاق. ونَهْرٌ سَهْلٌ: ذو سِهْلَةٍ. والسُهولَةُ: ضدُّ الحزونةِ. وقد سَهُلَ الموضع بالضم. وأَسْهَلَ الدواءُ الطبيعة. والتَسْهيلُ: التيسيرُ. والتَساهُلُ: التسامحُ. واسْتَسْهَلَ الشيءَ: عدّه سَهْلاً. وسُهَيْلٌ: نجمٌ.
تاج العروس

السَّهْلُ بالفتحِ والسَّهِلُ ككَتِفٍ : كُلُّ شَيْءٍ إلى اللِّينِ وقِلَّةِ الخُشُونَةِ كَما في الْمُحْكَمِ وأَنْشَدَ لِلْجَعْدِيِّ يَصِفُ سَحاباً :

حَتَّى إذا هَبَطَ الأَفْلاَجَ وانْقَطَعَتْ ... عنه الجَنُوبُ وحَلَّ الْغَائِطَ السَّهِلاَ قالَ : والنِّسْبَةُ إليه سُهْلِيٌّ بالضَّمِّ على غَيْرِ قِيَاسٍ وقد سَهْلَ ككَرُمَ سَهالَةً . وسَهَّلَهُ تَسْهِيلاً : يَسَّرَهُ وصَيَّرَهُ سَهْلاً وفي الدُّعاءِ : سَهَّلَ اللهُ عليْكَ الأَمْرَ ولك أي حَمَلَ مُؤْنَتَهُ عنك وخَفَّفَ عليك . والسَّهْلُ : الْغُرابُ . والسَّهْلُ مِنَ الأَرْضِ : ضِدُّ الْحَزْنِ وهوَ مِنَ الأَسْماءِ التي أُجْرِيَتْ مُجْرَى الظُّرُوفِ . ج : سُهُولٌ قالَ الله تَعالى : " تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِها قُصُوراً " وأَرْضٌ سَهْلَةٌ وقد سَهُلَتْ كَكَرُمَ سُهُولَةً جاءُوا بِهِ عَلى بِنَاءِ ضِدِّهِ وهو قَوْلُهم : حَزُنَتْ حُزُونَةً

وبَعِيرٌ سَهْلِيٌّ بالضَّمِّ : يَرْعَى فيهِ قالَ أبو عَمْرِو بنِ الْعَلاَءِ : يُنْسَبُ إلى الأَرْضِ السَّهْلَةِ : سُهْلِيٌّ بِضَمِّ السِّينِ وأَسْهَلُوا : صَارُوا فِيهِ ونَزَلُوهُ بعدَ ما كَانُوا نَازِلِينَ بالحَزْنِ ومنهُ حَديثُ رَمْيِ الْجِمارِ : ثُمَّ يأْخُذُ ذاتَ الشِّمالِ فيُسْهِلُ فَيَقُومُ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ أَرَادَ أنَّهُ يَصيرُ إلى بَطْنِ الْوَادِي

ورَجُلٌ سَهْلُ الْوَجْهِ عن اللِّحْيانِيِّ ولم يُفَسِّرْهُ قالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّهُ يَعْنِي بذلكَ قَلِيل لَحْمِهِ وهوَ مِمَّا يُسْتَحْسَنُ وفي صِفَتِهِ صلى الله عليه وسلم : أَنَّهُ سَهْلُ الخَدَّيْنِ صَلْتُهُما أي سَائِلُ الخَدَّيْنِ غيرُ مُرْتَفِعِ الوَجْنَتَيْنِ . والسِّهْلُةُ بالكَسْرِ : تُرابٌ كالرَّمْلِ يَجِيءُ بهِ الْمَاءُ وأَرْضٌ سَهِلَةٌ كفَرِحَةٍ : كَثِيرَتُها فَإِذا قُلْتَ : سَهْلَةٌ فهيَ نَقِيضُ حَزْنَةٍ قالَ الأَزْهَرِيُّ : لَمْ أَسْمَعْ سَهِلَةً لِغَيْرِ اللَّيْثِ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقالُ لِرَمْلِ البَحْرِ : السِّهْلَةُ هكذا قالَ بِكَسْرِ السِّينِ . وقالَ الجَوْهَرِيُّ : السِّهْلَةُ بالكسْرِ : رَمْلٌ ليسَ بالدَّقِيقِ وفي حديثِ أُمِّ سَلَمَةَ في مَقْتَلِ الحُسَيْنِ رَضِيَ اللهُ عنهما : إِنَّ جِبْرِيلَ عليْهِ السَّلامُ أَتّاهُ بِسِهْلَةٍ أو تُرابٍ أَحْمَرَ . قالَ ابنُ الأَثِيرِ : السِّهْلَةُ : رَمْلٌ خَشِنٌ ليسَ بالدُّقاقِ النَّاعِمِ . ونَهْرٌ سَهِلٌ ككَتِفٍ : ذو سِهْلَةٍ . وأَسْهِلَ الرَّجُلُ بالضَّمِّ وأُسْهِلَ بَطْنُهُ وأسْهَلَهُ الدَّواءُ : ألاَنَ بَطْنَهُ وهذا دَوَاءٌ مُسْهِلٌ . وسَاهَلَهُ مُسَاهَلَةً : ياسَرَهُ واسْتَسْهَلَهُ : عَدَّهُ سَهْلاً . وسُهَيْلٌ كزُبَيْرٍ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ إلَيْهِ نُسِبَ الإِمامُ أبو القاسِمِ عبدُ الرَّحمَنِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي الحسنِ الخَثْعَمِيُّ السُّهَيْلِيُّ مُؤَلِّفُ الرَّوْضِ الأُنُفِ وغيرِهِ وقالَ ابنُ الأَبَّارِ : بالْقُرْبِ مِنْ مَالَقَةَ سُمِّيَ بالكَوْكَبِ لأَنَّهُ لا يُرَى جَمِيعِ الأَنْدَلُسِ إلاَّ منه ماتَ بِمَرَّاكُشَ سنة 481

وسُهَيْلٌ : وَادٍ بِها أيْضاً . وسُهَيْلٌ : نَجْمٌ يَمَانِيٌّ عِنْدَ طُلُوعِهِ تَنْضَجُ الْفَواكِهُ ويَنْقَضِي الْقَيْظُ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : سُهَيْلٌ كَوْكَبٌ لا يُرَى بِخُرَاسانَ ويُرَى بِالْعِراقِ وقالَ اللَّيْثُ : بَلَغَنَا أَنَّ سُهَيْلاً كانَ عَشَّاراً على طَرِيقِ الْيَمَنِ ظَلُوماً فمَسَخَهُ اللهُ كَوْكَباً وقال ابنُ كُنَاسَةَ : سُهَيْلٌ يُرَى بالحِجازِ وفي جَمِيعِ أَرْضِ العَرَبِ ولا يُرَى بِأَرْضِ أَرْمِينِيَةَ وبَيْنَ رُؤْيَةِ أَهْلِ الحِجَازِ سُهَيْلاً وبَيْنَ رُؤْيَةِ أَهْلِ الْعِراقِ إِيَّاهُ عِشْرُونَ يَوْماً قالَ الشاعِرُ :

" إذا سُهَيْلٌ مَطْلَعَ الشَّمْسِ طَلَعْ

" فابْنُ اللَّبُونِ الْحِقُّ والْحِقُّ جَذَعْ ويُقالُ : إِنَّهُ يَطْلُعُ عندَ نَتاجِ الإِبِلِ فِإِذا حَالَتِ السَّنَةُ تَحَوَّلَتْ أَسْنانُ الإِبِلِ . وسُهَيْلُ بنُ رَافِعِ بنِ أبي عَمْرِو بنِ عائِذِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ غَنْمِ بنِ مالِكِ بنِ النَّجَّارِ الأَنْصارِيُّ : بَدْرِيٌّ . وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَدِيٍّ الأَنْصارِيُّ قالَ ابنُ الكَلْبِيِّ : بَدْرِيٌّ قُتِلَ مع عَلِيٍّ بِصِفِّينَ رَضِيَ اللهُ عنهماوسُهَيْلُ بنُ بَيْضاءَ وهي أُمُّهُ وأبوه وَهْبُ بنُ رَبيعَةَ القُرَشِيُّ الفِهْرِيُّ . وسُهَيْلُ بنُ عَامِرِ بنِ سَعْدٍ الأَنْصَارِيُّ قُتِلَ يَوْمَ بِئْرِ مَعُونَةَ . وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسِ بنِ عَبْدِ وَدٍّ العامِرِيُّ أبو يَزِيدَ الْقُرَشِيُّ أَحَدُ أَشْرَافِ قُرَيْشٍ وخُطَبائِهِم وكان أَعْلَمَ الشَّفَةِ . وسُهَيْلُ بنُ عَدِيٍّ الأَزْدِيُّ حَلِيفُ بني عَبْدِ الأَشْهَلِ قُتِلَ يَوْمَ الْيَمامَةِ . صَحابِيُّونَ رَضِيَ الله عنهم . وفَاتُهُ : سُهَيْلُ بنُ الحَنْظَلِيَّةِ العَبْشَمِيُّ وسُهَيْلُ بنُ خَلِيفَةَ أبو سُوِيَّةَ الْمِنْقَرِيُّ وسُهَيْلُ بنُ عُبَيْدِ بنِ النُّعْمانِ : لهم صُحْبَةٌ . وسَبَقَ للمُصَنِّفِ : سُهَيْلُ بنُ عُمْرٍو الجُمَحِيُّ في المُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهم تَبَعاً للصَّاغَانِيُّ ولم أجِدْ لَهُ ذِكْراً في مَعَاجِمِ الصَّحابَةِ وتقدَّم الكلامُ عليْهِ هناك . وسُهَيْلُ بنُ أبي حَزْمٍ مِهْرَانُ الْقُطَيْعِيُّ أبو بكرٍ عن أبي عِمْرَانَ الجَوْنِيِّ وثَابِتٍ وعنه بِشْرُ بنُ الوَلِيدِ وهُدْبَةُ قال أبو حاتِمٍ وجَماعَةٌ : ليس بالْقَوِيِّ و سُهَيْلُ بنُ أبي صَالِحٍ السَّمَّانُ أبو يَزِيدَ عن أبيهِ وابنِ المُسَيَّبِ وعنهُ شُعْبَةُ والحَمَّادانِ وعليُّ بنُ عاصِم قالَ ابنُ مَعِينٍ : ليسَ بِحُجةٍ وقالَ أبو حاتِمٍ : لا نَحْتَجُّ به وَوَثَّقَهُ نَاسٌ أَخْرَجَ حديثَهُ مُسْلِمٌ والبُخارِيُّ مَقْرُوناً تُوُفِّيَ سنة 124 : مُحَدِّثانِ ضَعِيفَانِوفَاتَهُ في الضُّعَفاءِ : سُهَيْلُ بنُ خَالِدٍ العَبْدِيُّ وسُهَيْلُ بنُ بَيَانٍ وسُهَيْلُ بنِ ذَكْوَانَ وسُهَيْلُ بنُ أبي فَرْقَدٍ وسُهَيْلُ ابنُ عُمَيْرٍ الأَخِيرُ مَجُهُولٌ . وسَهْلٌ : عِشْرُونَ صَحابِيّاً وهم : سَهْلُ بنُ سَعْدٍ وسَهْلُ بنُ بَيْضاءَ وسَهْلُ بنُ الْحارِثِ وسَهْلُ بنُ أبي حَثْمَةَ وسَهْلُ بنُ حِمَّانَ وسَهْلُ بنُ الحَنْظَلِيَّة وسَهْلُ بنُ حُنَيْفٍ وسَهْلُ ابنُ رَافِع بنِ خَدِيجٍ وسَهْلُ بنُ رَافِعِ بنِ أَبي عَمْرٍو وسَهْلُ بنُ الرَّبِيعِ وسَهْلُ ابنُ رُومِيٍّ وسَهْلُ بنُ سَعْدِ بنِ مالِكٍ وسَهْلُ بنُ أبي سَهْلٍ وسَهْلُ بنُ صَخْرٍ وسَهْلُ بنُ َأبي صَعْصَعَةَ وسَهْلُ مَوْلَى بني ظَفَرٍ وسَهْلُ بنُ عَامِرٍ وسَهْلُ بنُ عَتِيكٍ الأَنْصَارِيُّ وسَهْلُ ابنُ عَدِيٍّ الأَنْصارِيُّ فهؤلاء عِشْرُونَ . وفَاتَهُ : سَهْلُ بنُ عَدّيٍّ الخَزْرَجِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمْرٍو النَّجَّارِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمْرٍو القُرَشِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمْرٍو الْحارِثِيُّ وسَهْلُ بنُ قَرَظَةَ وسَهْلُ بنُ قَيْسٍ الأَنْصارِيُّ وسَهْلُ بنُ قَيْسٍ المُزَنِي وسَهْلُ بنُ مالكٍ وسَهْلُ بنُ مَنْجَابٍ وسَهْلُ بنُ يُوسُفَ فهؤلاء أَحَدَ عَشَر نَفْساً لهم صُحْبَةٌ أيضاً رَضِيَ اللهُ عنهم أَجمَعِينَ . وسَهْلٌ : مِائةُ مُحَدِّثٍ : فَمِنَ التَّابِعينَ : سَهْلُ بنُ أبي أُمَامَةَ وسَهْلُ بنُ مُعَاذٍ وسَهْلٌ أبو مِحْجَنٍ وسَهْلُ أبو الأَسَدِ وسَهْلُ بنُ ثَعْلَبَةَ وسَهْلُ بنُ حَارِثَةَ . ومِنْ أَتْباعِهِم : سَهْلُ بنُ عُقَيْلٍ وسَهْلُ بنُ أَسَدٍ وسَهْلُ بنُ محمدٍ وسَهْلُ بنُ صَدَقَةَ وسَهْلُ بنُ أبي الصَّلْتِ وسَهْلُ بنُ أَسْلَمَ وسَهْلُ ابنُ أبي سَهْلٍ وسَهْلُ بنُ يُوسُفَ . ومِنْ دُونِهِمْ من المُحَدِّثينِ : سَهْلُ بنُ بَكَّارٍ أبو بِشْرٍ البَصْرِيُّ المَكْفُوفُ وسَهْلُ بنُ تَمَّامِ بنِ بَزِيعٍ وسَهْلُ بنُ حَمَّادٍ الدَّلاَّلُ وسَهْلُ بنُ زَنْجَلَةَ الرَّازِيُّ وسَهْلُ بنُ صالِحٍ الأَنْطاكِيُّ وسَهْلُ بنُ صُقَيْرٍ الخِلاَطِيُّ وسَهْلُ بنُ عُثْمَانَ العَسْكَرِيُّ الحافِظُ وسَهْلُ بنُ محمدٍ العَسْكَريُّ وسَهْلُ بنُ محمدٍ أبو حاتِمٍ السِّجِسْتَانِيُّ وسَهْلُ بنُ هاشِمٍ بِدِمَشْقَ وسَهْلُ بنُ عبدِ اللهِ التَّسْتُرِيُّ . ومِمَّن تُكُلِّمِ فيه : سَهْلُ بنُ عامِرٍ البَجَلِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمَّارٍ وسَهْلُ بنُ قَرِينٍ وسَهْلُ بنُ يَزِيدَ وسَهْلٌ الفَزَارِيُّ وسَهْلٌ أبو حَرِيزٍ وسَهْلٌ الأَعرابِيُّ وسَهْلُ بنُ خَاقَانَ وسَهْلُ ابنُ عَلِيِّ وسَهْلُ بنُ تَمَّامٍ . وغيرُ هؤلاءِ مِمَّن اسْمُ أبيهِ أو جَدِّهِ سَهْلٌ أو سُهَيْلٌ أو سَهْلَةُ مِمَّن لهم تَراجِمُ في التَّوارِيخِ وكُتُبِ الحَدِيثِ ليسَ هذا مَحَلُّ اسْتِقصائِهِم . وسُهَيْلَةُ كجُهَيْنَةَ : كَذَّابٌ وفي الْمَثَلِ : أَكْذَبُ مِنْ سُهَيْلَةَ قالَ ألص أغانيُّ : وقيلَ : هي الرِّيحُ . والسَّهُولُ : كصَبُور : المَشُوُّ كما في العُبابِ . وسَهْلَةُ : حِصْنٌ بِأَبْيَنَ . وسَهْلَةُ : اسْمُ رَجُلٍ . وبِالْيَمَنِ ناحِيَةٌ تُعْرَفُ بالسَّهْلَيْنِ . وبَنُو سَهْلٍ : ة بِصَنْعَاءَ في نَواحِيها . والتَّسَاهُلُ : التَّسامُحُ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : أسْهَلُوا : اسْتَعْمَلُوا السُّهُولَةَ مَعَ النَّاسِ وأَحْزَنُوا : اسْتَعْمَلُوا الحَزْنَ مَعَ النَّاسِ قالَ لَبِيدٌ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه :

" فإِنْ يُسْهِلُوا فالسَّهْلُ حَظِّي وطُرْقَتِيوإِنْ يُحْزِنُوا أَرْكَبْ بِهِمْ كُلَّ مَرْكَبِ وفي الحديثِ : مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَقَدِ اسْتَهَلَّ مَكَانَهُ في جَهَنَّمَ . ورَجُلٌ سَهْلُ الْخُلُقِ : سَهْلُ الْمَقادَةِ

وكَلامٌ فيهِ سُهُولَةٌ وهو سَهْلُ المَأْخَذِ وهو مَجازٌ . وسَهْلَوَيْهِ : جَدُّ أبي بَكْرٍ محمدِ بنِ أَحمدَ بنِ سَعْدٍ السَّرْخَسِيِّ السَّهْلَوِيِّ المُحَدِّثِ . وأبو سَهْلٍ البُرْسَانِيُّ اسْمُهُ : كَثِيرُ ابنُ زِيَادٍ رَوَى عن مُسَّةَ الأَزْدِيَّةَ وعنهُ عليُّ بنُ عَبدِ الأَعْلَى . وأبو سَهْلٍ عن ابنِ عُمَرَ وعنهُ دَاوُدُ بنُ سُلَيْكٍ السَّعْدِيُّوأبو سَهْلَةَ الأَنْصارِيُّ لهُ صُحْبَةٌ . وأبو سَهْلَةَ مَوْلَى عُثْمانَ عَنْهُ وعنه قَيْسُ بنُ أبي حازِمٍ

وأبو سُهَيْلِ بنِ مالِكٍ الأَصْبَحِيُّ اسْمُهُ : نَافِعٌ عَمُّ سِيِّدِنا مالِك بنِ أَنَسٍ رَوَى عن أبيهِ وعنهُ مالِكٌ . والسَّهَلِيُّونَ بالضَّمِّ : جَماعَةٌ في طَيٍّءٍ ذَكَرَهُم الرُّشَاطِيُّ . وأمَّا قَوْلُ عُمَرَ بنِ أبي رَبِيعَةَ :

أيُّهَا الْمُنْكِحُ الثُّرَيَّا سُهَيْلاً ... عَمْرَكَ اللهُ كيفَ يَلْتَقِيَانِ فهو سُهَيْلُ بنُ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ

لسان العرب
السَّهْلُ نَقيضُ الحَزْن والنسبة إِليه سُهْلِيٌّ ونَهَرٌ سَهِلٌ ذو سِهْلَةٍ والسُّهولة ضد الحُزُونة وقد سَهُل الموضعُ بالضم ابن سيده السَّهْلُ كل شيء إِلى اللِّين وقِلة الخشونة والنسب إِليه سُهْلِيٌّ بالضم على غير قياس والسَّهِلُ كالسَّهْل قال الجعدي يصف سحاباً حتى إِذا هَبَط الأَفْلاحَ وانْقَطَعَتْ عنه الجَنوبُ وحَلَّ الغائطَ السَّهِلا وقد سَهُلَ سُهولةً وسَهَّله صَيَّره سَهْلاً وفي الدعاء سَهَّل اللهُ عليك الأَمرَ ولك أَي حَمَل مؤنَته عنك وخَفَّفَ عليك والسَّهْل من الأَرض نقيض الحَزن وهو من الأَسماء التي أُجريت مُجْرى الظروف والجمع سُهول وأَرض سَهْلة وقد سَهُلَتْ سُهولةً جاؤوا به على بناء ضده وهو قولهم حَزُنَتْ حُزُونةً وأَسْهَلَ القومُ صاروا في السَّهْل وأَسْهَلَ القومُ إِذا نزلوا السَّهْل بعدما كانوا نازلين بالحَزْن وفي حديث رمي الجمار ثم يأْخذ ذاتَ الشِّمال فيُسْهِل فيقوم مُسْتقبلَ القبلة أَسْهَلَ يُسْهِل إِذا صار إِلى السَّهْل من الأَرض وهو ضد الحَزْن أَراد أَنه صار إِلى بطن الوادي وأَسْهَلوا إِذا استعملوا السُّهولة مع الناس وأَحْزَنوا إِذا استعملوا الحُزونة قال لبيد فإِن يُسْهِلوا فالسَّهْلُ حَظِّي وطُرْقَتي وإِن يُحْزِنوا أَرْكَبْ بهم كُلَّ مَرْكَب وقول غَيْلان الرَّبَعي يَصف حَلْبة وأَسْهَلوهُنَّ دُقاقَ البَطْحا إِنما أَراد أَسْهَلوا بهنَّ في دُقاق البطحاء فحذف الحرف وأَوْصَل وبعيرٌ سُهْليٌّ يَرْعى في السُّهولة والتسهيل التيسير والتَّساهُل التسامُح واسْتَسْهَلَ الشيءَ عَدَّه سَهْلاً وفي الحديث من كَذَبَ عليّ مُتَعَمِّداً فقد اسْتَهَلَ مكانَه من جهنم أَي تَبَوَّأَ واتخذ مكاناً سَهْلاً من جهنَّم وهو افْتَعَل من السَّهْل وليس في جهنم سَهْلٌ أَعاذنا الله منها برحمته ورَجُلٌ سَهْلُ الوجه عن اللحياني ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه يُعْنى بذلك قلة لحمه وهو ما يُسْتَحْسَن وفي صفته صلى الله عليه وسلم أَنه سَهْل الخَدَّين صَلْتُهُما أَي سائل الخدين غير مرتفع الوجنتين ورَجُلٌ سَهْلُ الخُلُق والسِّهْلة والسِّهْل تراب كالرمل يجيء به الماء وأَرض سَهِلةٌ كثيرة السِّهْلة فإِذا قلت سَهْلة فهي نقيض حَزْنة قال أَبو منصور لم أَسمع سَهِلة لغير الليث ابن الأَعرابي يقال لرَمْل البحر السِّهْلة هكذا قاله بكسر السين أَبو عمرو بن العلاء ينسب إِلى الأَرض السَّهْلة سُهْلِيٌّ بضم السين الجوهري السِّهْلة بكسر السين رَمْلٌ ليس بالدُّقاق وفي حديث أُم سلمة في مَقْتَل الحسين عليه السلام أَن جبريل عليه السلام أَتاه بسِهْلة أَو تراب أَحمر السِّهْلة رمل خَشِن ليس بالدّقاق الناعم وإِسْهالُ البَطْن كالخِلْفَة وقد أُسْهِل الرَّجُلُ وأُسْهِل بطنُه وأَسْهَله الدَّواءُ وإِسْهالُ البطن أَن يُسْهِله دَواءٌ وأَسْهَل الدواءُ طبيعتَه والسَّهْل الغُرابُ وسَهْلٌ وسُهَيْلٌ اسمان وسُهَيْلٌ كوكبٌ يَمانٍ الأَزهري سُهَيْلٌ كوكب لا يُرى بخُراسان ويُرى بالعراق قال الليث بَلَغَنا أَن سُهَيْلاً كان عَشَّاراً على طريق اليمن ظَلوماً فمسَخَه الله كوكباً وقال ابن كُناسة سُهَيْلٌ يُرى بالحجاز وفي جميع أَرض العرب ولا يُرى بأَرض أَرمِينِيَة وبين رُؤية أَهل الحجاز سُهَيْلاً ورؤية أَهل العراق إِيَّاه عشرون يوماً قال الشاعر إِذا سُهَيْلٌ مَطْلَعَ الشَّمْسِ طَلَعْ فابْنُ اللَّبونِ الحِقُّ والحِقُّ جَذَعْ ويقال إِنه يَطْلُع عند نَتاج الإِبل فإِذا حالَتِ السَّنَةُ تَحَوَّلَت أَسنانُ الإِبل
الرائد
* سهل يسهل: سهولة. الأمر أو المكان: كان سهلا.سهل تسهيلا. الأمر أو المكان: جعله سهلا.
الرائد
* سهل. من الأمور: اللين.
الرائد
* سهل. ج سهول وسهولة. 1-أرض ممتدة مستقيمة السطح. 2-كل شيء لين غير خشن. 3-«هو سهل الخلق»: أي لينه. 4-«هو سهل الوجه»: أي قليل لحم الوجه. 5-«أهلا وسهلا»: تقال للترحيب، ومعناها: «لقيت أو صادفت أهلا، ووطئت سهلا».
الرائد
* سهل. تراب كالرمل يحمله الماء، ج سهول وأسهال.ق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: