وصف و معنى و تعريف كلمة إصبعكما:


إصبعكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و صاد (ص) و باء (ب) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح إصبعكما في معاجم اللغة العربية:



إصبعكما

جذر [صبع]



معنى إصبعكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَبَعَ** \- [ص ب ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَبَعْتُ**،** أَصْبَعُ**،** اِصْبَعْ**، مص. صَبْعٌ، مَصْبَعَةٌ. 1. "صَبَعَ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ" : أَشَارَ نَحْوَهُ بِأُصْبُعِهِ. 2. "صَبَعَ الوَلَدَ" : أَصَابَ أُصْبُعَهُ. 3. "صَبَعَ فِي الطَّعَامِ" : أَدْخَلَ أُصْبُعَهُ فِيهِ. "مَا صَبَعَ فِي الطَّعَامِ". 4. "صَبَعَ الوَلَدَ عَلَى مَكَانِهِ" : دَلَّهُ عَلَيْهِ بِالإِشَارَةِ. 5. "صَبَعَ الإِنَاءَ" : صَبَّ مَا فِيهِ مِنْ بَيْنِ أُصْبُعَيْهِ لَئِلاَّ يَنْتَشِرَ فَيَنْدَفِقَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أُصْبُع/ إِصْبَع [مفرد]: ج أصابعُ: 1- (شر) عضو مستطيل ينشعِب من طرف الكفّ أو القدم، ولكلمة إصبَع تسع صيغ، بتثليث حركتي الهمزة والباء فيها (مؤنّثة، وقد تذكَّر) "أصابع اليد خمسة: الإبهام، السّبابة، الوسطى، الخنصر، البنصر- إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللهِ يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ [حديث]: يتحكَّم فيها بسهولة- {يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي ءَاذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ}"| أشار له بإصبعه: استدعاه- أطراف الأصابع: رءوسها، البنان- بصمة الأصابع: ما تتركه الأصابعُ من أثر أو علامة تُمكّن من تحقيق هويَّة شخص، دمغتها- بين أصابعه: في متناول يده، يتحكَّم فيه بسهولة- تُعَدّ على الأصابع: قليلة العدد محصورة- خماسيّ الأصابع: ذو خمسة أصابع في كفّ أو قدم- عضَّ أصابعَه: ندم- على رءوس أصابعه: بهدوء، دون ضوضاء- فروج الأصابع: فَتَحَاتها- قصبة الإصبع: أنملتها- له في هذا الأمر إصبع: له أثر أو بَصْمة أو تدخُّل- وضع إصبعَه على الأمر: عرف حقيقة أمرٍ، اهتدى إلى سرٍّ. 2- كُلّ ما هو على شكل إصبع "إصبع موز/ ديناميت- أصابع العروس: صنف من العنب طويل الحبّ- أصابع من البطاطس- أصابع زينب: ضرب من الحلواء ببغداد يدعى أصابع زينب". • ذو أصابع كفِّيَّة: (شر) ذو وترات كأقدام الإوَزّ. • مفردات الأصابع: (حن) ثدييَّات مُعيَّنة من ذوات الحافر كالخيول ووحيدات القرن، من رتبة مفردات الأصابع، لها عدد مفرد من الأصابع. • أصابع هَرْمَس: (نت) نبات برِّيّ تظهر أزهارُه في الخريف قبل الورق، يزرع لزهره، وتستخدم عصارة بصلاته في الطبّ.


المعجم الوسيط
به، وصَبَعَ عليه ـَ صَبْعاً: أشار نحوه بإصبَعِهِ سخريةً. وـ في الشيء: أدخل إصبَعَه فيه. ويقال: ما صبع في الطعام: لم يتناول منه شيئاً. وـ فلاناً: أصاب إصبعه. وـ فلاناً على الشيء: دلَّه عليه بالإشارة. وـ الإناءَ: صبَّ ما فيه من بين إصبَعَين لئلاَّ ينتشر فيندفق.( الإصْبَعُ، والأُصْبُعُ ): أحدُ أطراف الكفّ أو القدم. ( ج ) أصابع. وتطلق الإصبعُ على الأثرِ. يقال: عليه من الله إصبعٌ حسنةٌ: أثرُ نعمةٍ. وهو حَسَنُ الإصبع في ماله. وله في هذا الأمر إصبع. وـ ( في الكيمياء ): مادة مشكَّلة على هيئة عود أسطوانيّ.( الأُصْبوعُ ): الإصبَعُ. ( ج ) أصابيعُ.
مختار الصحاح
ص ب ع : الإصْبَعُ يذكر ويؤنث وفيه خمس لغات إصْبَعٌ و ِأُصْبَعٌ بكسر الهمزةئ وضمها والباء مفتوحة فيهما و إصْبِعٌ باتباع الكسرة الكسرة و أُصْبُع باتباع الضمة الضمة و أَصْبِعٌ بفتح الهمزة وكسر الباء


الصحاح في اللغة
الإصْبَعُ يذكَّر ويؤنَّث، وفيه لغات: إصْبَعٌ وأُصْبَعٌ بكسر الهمزة وضمها والباء مفتوحة فيهما، ولك أن تُتْبِعَ الضمةَ الضمةَ فتقول أُصْبُعٌ، ولك أن تُتْبِعَ الكسرةَ الكسرةَ فتقول إصْبِعٌ. وفيه لغة خامسة إِصْبِعٌ مثال اضْرِبْ. قال أبو زيد: صَبَعْتُ بفلان وعلى فلان أَصْبَعُ صَبْعاً، إذا

أشرتَ نحوه بإصْبَعِكَ مغتاباً. وصَبَعْتُ فلاناً على فلانٍ: دَلَلتُهُ عليه بالإشارة. وقال أبو عبيد في المصنَّف: صَبَعْتُ الإناء، إذا كان فيه شراب فوضعت عليه إصْبَعَكَ حتَّى سال عليه ما فيه في إناء آخر. ويقال: للراعي على ماشيته إصْبَعٌ، أي أثرٌ حسنٌ. وأنشد الأصمعي للراعي: ضَعيفُ العَصا بادي العُروقِ تَرى له   عليها إذا

ما أَجْدَبَ الناسُ إصْبَـعـا
تاج العروس

الأصْبعُ مثلَّثةَ الهَمزَةِ ومع كلِّ حركَةٍ تُثَلَّثُ الباءُ المُوحَّدَةُ فهي تسعُ لغاتٍ ذكرَ الجَوْهَرِيّ منها خَمساً وهي بكسْرِ الهَمزَةِ وضَمِّها والباءُ مفتوحَةٌ فيهما وبإتباعِ الكَسرةِ الكسرَةَ وإتباعِ الضَّمَّةِ الضَّمَّةَ وأَصبِعْ كأَضْرِبُ أَنا أَي بفتح الهَمزةِ مع كسر الباءِ وثِنتانِ زادَهُما الصَّاغانِيُّ وهي بكسر الأَوَّلِ وضَمِّ الثالثِ وبإتباعِ الفتحِ الفتحَةَ كأَفكَلَ وثِنتانِ زادَهُما المُصَنِّفُ وهما بفتح الأَوَّلِ وضَمِّ الثّالثِ وبضَمِّ الأَوَّلِ وكَسر الثّالثِ والعاشِرُ : أُصْبوعٌ بالضَّمِّ كأُظفورٍ وأُرْغولٍ وقد جمعَهُما في بيتٍ وهو :

تَثليثُ با إصْبعٍ مَعْ كَسْرِ هَمزَتِه ... من غيرِ قَيْدٍ معَ الأُصبوعِ قد كمُلا

قال شيخُنا : وقولُه : معَ كسْر هَمزتِه فيه نَظَرٌ ولو قال : مع ضبْطِ همزَتِه بغير قيْدٍ لكانَ أَنَصَّ على المُرادِ . ويأْتي في أُنمُلَةٍ بيتٌ آخرُ أَعذَبُ من هذا قلتُ : وهي بكسْر الأَوَّلِ وضَمِّ الثّالثِ نادِرٌ كلُّ ذلكَ عن كُراعٍ في كتابيه : المُجَرَّد والمُنَضَّد وحكاهُنَّ أَيضاً اللِّحيانِيُّ في نوادرِه عن يونُسَ . وقال ياقوت في المُعجم : في إصْبَعِ اليَدِ ثلاثُ لُغاتٍ جيِّدَةٌ مُستعملَةٌ وهنَّ : إصْبَع ونَظائرُه قليلَةٌ جاءَ منه : إبْرَم : نَبْتٌ وإبْيَن : اسمُ رَجُلٍ نُسِبَتْ إليه عَدَنُ إبيَنْ وإشْفَى : للمِثْقَبِ وإنْفحَةٌ . وإصْبِعٌ كإثْمِد وأُصبُعٌ كأُبلُم . وحَكَى النَّحَوِيُّونَ لغةً رابعةً رديئةً وهي أَصْبِع بفتح أَوَّلِه مع كسْرِ الثّالثِ انتهى . مؤَنَّثَةٌ في كلِّ ذلكَ وقد تُذَكَّرُ والغالبُ التّأْنيثُ كما في العُبابِ زاد شيخُنا في الإصْبع وفي أَسمائها خصوصاً كالخِنْصَرِ والبِنْصَرِ نَعَمْ جَزَمَ قَوْمٌ بتَذكيرِ الإبهامِ وفي اللسانِ رُوِيَ عن النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم أَنَّه دَمِيَتْ إصبَعُه في حَفْرِ الخَندَقِ فقال :

هلْ أَنتِ إلاّ إِصْبَعٌ دَمِيَتْ ... وفي سبيلِ اللهِ ما لَقِيَتْ فأمّا ما حكاهُ سيبويه من قولهم : ذهبَتْ بعضُ أَصابِعِه فإنَّه أَنَّثَ البعضَ لأَنَّه إصْبَعٌ في المَعنى وإن ذُكِرَ الإصبع مُذَكَّراً جازَ لأَنَّه ليسَ فيها علامةُ التّأْنيثِ وقال شيخُنا : والتَّذكيرُ إنَّما ذكرَه شِرذِمَةٌ كابنِ فارِسٍ وتبِعَهُ المُصنِّفُ قلتُ : ونقله الليثُ أَيضاً فقال : يُقال : هذا إصبَعٌ على التَّذكير في بعض اللُّغاتِ وأَنشدَ لِلَبيدٍ رضي الله عنه :

مَنْ يَمْدُدِ اللهُ عليه إصْبَعا ... بالخَيرِ والشَّرِّ بأَيٍّ أُولِعَا وقال الصَّاغانِيُّ : ليسَ الرَّجَزُ للَبيدٍ ما قالَه اللَّيثُ ولكنَّه روي على غير وَجهٍ :

مَنْ يَجعَل اللهُ عليه إصبعا ... في الخَير أَو في الشَّرِّ يَلقاهُ مَعاج : أَصابِعُ وأَصابيعُ بزيادَةِ الياء والإصْبَعُ كدِرْهَمٍ : جبلٌ بنَجْدٍ نقله ياقوت بغير أَلِفٍ ولامٍ . وذو الإصبع : حُرثانُ بنِ مُحَرِّث بنِ الحارثِ بنِ شَباةَ بن وَهبِ بنِ ثعلبَةَ بنِ الظَّربِ بن عَمرو بنِ عبّادِ بنِ يَشْكُرَ بنِ عَدوانَ العَدْوانِيُّ الحكيمُ الشَّاعِرُ الخطيبُ المُعَمَّرُ قيل له ذلكَ لأَنَّه نهَشَتْ أَفعى إبهامَ رِجلِه فقطعَها فلُقِّبَ به وقيل : كانت له إصبعٌ زائدَةٌ . ذو الإصْبَع : حِبّانُ بنُ عبدِ اللهِ التَّغلِبِيُّ الشَّاعِرُ من ولَدِ عَنْزِ بنِ وائلٍ أَخي بَكر وتَغلِبَ ابنَي وائلٍ وبه تَعرِفُ أَنَّ الصَّوابَ في نسبِه العَنْزِيُّ بل قيل في هذا أَيضاً : ذُو الأَصابِعِ . وذُو الإِصبَعِ : شاعِرٌ آخَرُ مُتأَخِّرٌ لمْ يُسَمَّ من مُدَّاحِ الوَليدِ بنِ يزيدَ بنِ عبد الملك بنِ مَروانَ كما في التَّكملَةِ وفي التَّبصيرِ : هو ذو الإصبَعِ الكَلبِيُّ شاعِرٌ في التّابعينَ . قلتُ : وساقَ نسبَه الصَّاغانِيّ في العباب فقال : هو حَفصُ بنُ حبيبٍ بنِ حُرَيْثِ بنِ حسّانَ بنِ مالِكِ بنِ عبدِ مَناةَ بنِ امْرِئِ القَيْسِ بن عَبْد الله بنِ عُلَيْمِ بنِ جَنابٍ الكَلْبِيُّ . وقال في التَّكملَةِ : ذو الإصبعِ الكَلْبِيُّ وذو الإصبَعِ العُلَيْمِيُّ : شاعرانِ . قلتُ : وهو غَلَطٌ والصّوابُ أَنَّهما واحِدٌ وفي كتاب الشُّعراءِ للآمِدِيِّ - بعدَما ذكَرَ ذا الإصبَع الكَلْبِيَّ - ما نَصُّه : وذو الإصبَعِ أَنشدَ له أَبو عَمروٍ الشَّيبانِيُّ في كتاب الحُروفِ أَبياتاً في مَدحِ الوليد بنِ يزيدَ قلتُ : فهذا يدُلُّ على أَنَّ الذي مَدَحَ الوليدَ غيرُ الكَلبِيِّ وكأَنَّ المُصنِّف لم يَرَ الفَرْقَ بينَهما فتأَمَّلْ . وزَكِيُّ الدِّينِ عبدُ العظيمِ بنِ عبدِ الواحِدِ بن أَبي الإصبَعِ الشَّاعِرُ المِصرِيُّ متأَخِّرٌ كتبَ عنه الحافظُ شَرَفُ الدِّينِ عبدُ المُؤمِن بنُ خلَفٍ الدِّمياطِيُّ شيئاً من شِعرِه . وذو الأَصابِع التَّميمِيُّ أَو الخُزاعِيُّ أَو الجُهَنِيُّ : صَحابِيٌّ رضي الله عنه سكَنَ بيتَ المَقدِسِ له حديثٌ في مُسنَدِ أَحمدَ مَتْنُهُ : " عليكَ ببيتِ المَقدِسِ " . منَ المَجاز : يُقال : لِلرَّاعي على ماشيَتِه إصْبَعٌ : أَي أَثَرٌ حَسَنٌ يُشارُ إليها بالأصابعِ لحُسنِها وسِمَنِها وحُسْنِ أَثَرِ الرُّعاةِ فيها ويقال أَيضاً : فلانٌ من الله عليه إصبَعٌ حسَنَةٌ أَي أَثَرُ نِعمَةٍ حسَنَةٍ وإنَّما قيل للأَثَرِ الحَسَنِ : إصبَعٌ لإشارَةِ النّاسِ إليهِ بالإصبَعِ . وقال ابنُ الأَعرابيِّ : إنَّه لَحَسَنُ الإصبَعِ في مالِه وحَسَنُ المَسِّ في ماله أَي حَسَنُ الأَثَرِ وأَنشدَ :

أَورَدَها راعٍ مَرِئُ الإصْبَعِ ... لَمْ تَنتَشِرْ عنهُ ولم تَصَدَّعِ وأَنشدَ الأَصمعيُّ للراعي :

" ضَعيفُ العَصا بَادِي العُرُوقِ تَرَى لهُعليه إذا ما أَجدَبَ النَّاسُ إصْبَعا وإصْبَعُ خَفَّانَ : بِناءٌ عظيمٌ قربَ الكوفَةِ من أَبنيَةِ الفُرْسِ قال ياقوت : أَظُنُّهُم بَنَوه مَنْظَرَةً هناكَ على عادَتهم في مثلِه . وذاتُ الإصبَعِ : رُضَيْمَةٌ لبني أَبي بَكر بن كِلابِ عن الأَصمعيِّ وقيل : هي في ديارِ غَطَفانَ والرِّضامُ : صُخورٌ كِبارٌ يُرْضَمُ بعضُها على بعضٍ نقله ياقوت . منَ المَجاز : هو مُغِلُّ الإصْبَعِ أَي خائنٌ وأَنشدَ ابنُ الأَعرابيِّ للكلابيِّ :

حدَّثْتَ نفسَكَ بالبقاءِ ولمْ تكُنْ ... للغَدْرِ خائنَةً مُغِلَّ الإصبَعِوأَصابِعُ الفَتياتِ كذا في العُباب والتَّكملةِ وفي المِنهاجِ لابنِ جَزْلَةَ : أَصابِعُ الفِتيانِ وفي اللسانِ : أَصابِعُ البُنَيَّاتِ : رَيْحانَةٌ تُعرَفُ بالفَرَنْجَمُشْكِ قال أَبو حنيفة : تَنبُتُ بأَرضِ العَرَب من أَطرافِ اليَمَنِ . قلتُ وفَرَنْجَمُشْك فارِسِيَّةٌ ويُقال أَيضاً : افْرَنْجَمُشْك بزيادة الأَلِف وهو قريبٌ من المَرْزَنْجُوش في أَفعاله شَمُّهُ يفتَح سِدَدَ الدِّماغِ وينفَعُ من الخَفقانِ من بَرْدٍ وقد رأَيْتُه باليَمَنِ كثيراً . وأَصابِعُ هُرْمُسَ هو فُقَّاحُ السُّورِنْجانِ وقوَّتُه كقوَّةِ السُّورِنْجانِ . وأَصابِعُ العَذارَى : صِنْفٌ من العِنَبِ أَسودُ طِوالٌ كالبَلُّوطِ شُبِّهَ ببَنانِهِنَّ المُخَضَّبَةِ وعُنقودُهُ نحوُ الذِّراعِ مُتداخِسُ الحَبِّ وله زبيبٌ جَيِّدٌ ومنابِتُه السَّراةُ . وأَصابِعُ صُفْرٌ : أَصلُ نباتٍ شكلُه كالكَفِّ أَبْلَقُ من صُفرَةٍ وبَياضٍ صُلبٌ فيه يسيرٌ من حلاوَةٍ ومنه أَصفرُ مع غُبرَةٍ بغيرِ بَياضٍ . قاله ابنُ جَزْلَة نافعٌ من الجُنونِ خاصَّةً ومن السُّمومِ ولَدْغِ الهَوامِّ ويَحُلُّ الفضولَ الغليظَةَ . وأَصابِعُ فِرعَونَ : شيءٌ شِبْهُ المَراويدِ في طول الإصبَع أَحمَرُ يُجلَبُ من بَحرِ الحِجازِ مُجَرَّبٌ لإلحامِ الجِراحاتِ سَريعاً . وذاتُ الأَصابِعِ : ع قال حسّانُ بنُ ثابتٍ رضي الله عنه :

عَفَتْ ذاتُ الأَصابِعِ فالجِواءُ ... إلى عَذراءَ مَنزِلَها خلاءُ في الصِّحاحِ : قال أَبو زَيدٍ : صَبَعَ به وعليه كمَنَعَ صَبعاً : أَشارَ نَحوَهُ بإصبَعِه مُغتاباً . صَبَعَ فُلاناً على فُلانٍ : دَلَّه عليه بالإشارَةِ ومثلُه في العُبابِ . وقيلَ : صَبَعَ به وعليه : أَرادَه بشَرٍّ والآخَرُ غافِلٌ لا يَشْعُرُ وهذا كلُّه مأْخوذٌ من الإصبَع لأَنَّ الإنسانَ إذا اغتابَ إنساناً أَشارَ إليه بإصبعِه وإذا دَلَّ إنساناً على طريقٍ أَو شيءٍ خَفِيٍّ أَشارَ إليه بالإصبَعِ . ويُقال : ما صَبَعَكَ علينا . صَبَعَ الإناءَ : وضَعَ عليه إصبَعَه حتّى سالَ عليه ما في إناءٍ آخرَ نقله الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عُبيدٍ في المُصنَّفِ وقيلَ : صَبَعَ الإناءَ إذا كانَ فيه شرابٌ وقابَلَ بينَ إصبعيهِ ثمَّ أَرسلَ ما فيه في شيءٍ ضَيِّقِ الرَّأْسِ . قال الأَزْهَرِيّ : وصَبْعُ الإناءِ : أَنْ يُرسِلَ الشَّرابَ الذي فيه بين طَرَفي الإبهامَيْنِ أَو السَّبَّابَتَيْنِ لئلاّ ينتشرَ فيندفِقَ . صَبَعَ الدَّجاجَةَ صَبْعاً : أَدخلَ فيها إصبَعَه ليعلَمَ أَنَّها تبيضُ أمْ لا نقله الزَّمخشريُّ والصَّاغانِيُّ . منَ المَجاز : الصَّبْعُ والمَصْبَعَةُ : الكِبْرُ التّامُّ والتِّيهُ والمَصبوع : المُتكبِّرُ قاله ابْن الأَعْرابِيِّ . ويقال لمن يتكبَّرُ في وِلايته : صَبَعَه الشَّيطانُ وأَدرَكَته أَصابِعُ الشَّيطانِ . وممّا يُستدرك عليه : صبَعَه صَبْعاً : أَصابَ إصبَعَهُ . وصَبَعَ بينَ القومِ صَبْعاً : دلَّ عليهم غيرَهم . وله إصبَعٌ في هذا الأمرِ كقولِهم : رِجْلٌ وهو مَجازٌ . وصَبَعَ على القومِ صَبعاً : طلع عليهم وقيل : أَصلُه صَبَأَ بالهَمزِ فأَبدَلوا . وفي الحديثِ : " قلْبُ المؤْمِنِ يبينَ إصبَعَينِ مِنْ أصابِعِ الله يُقَلِّبُه كيفَ شاءَ " وفي بعض الرِّوايات : " قُلوبُ العِبادِ بينَ إصبَعينِ " معناهُ أَنَّ تَقَلُّبَ القُلوبِ بينَ حُسْنِ آثاره وصنعه تبارَكَ وتعالى وقيل : هو جارٍ مَجرى التَّمثيلِ والكِنايَةِ عن سُرعَةِ تقلُّبِ القُلوبِ وإطلاقُها عليه مَجازٌ . وأَبو الإصبَعِ : محمَّدُ بنُ سُنَيسٍ الصُّورِيُّ : مُحَدِّثٌ مَرَّ للمُصَنِّفِ في سنس . ويقال : قُرِّبَ إليه طَعامٌ فما صَبَعَ فيه أَي ما أَدخَلَ إصبَعَه فيه وقد مَرَّ في الهَمزِ . ويقول الإنسانُ في الأَمر الشّاقِّ إذا أُضيفَ إلى الرَّجُلِ القَوِيِّ المُستقلِّ بعبئه : إنَّه يأْتي عليه بإصبَعٍ . وكذا إنَّه يَكفيه بصُغرى أَصابِعِه

لسان العرب
الأَصْبَعُ واحدة الأَصابِع تذكر وتؤنث وفيه لغات الإِصْبَعُ والأُصْبَعُ بكسر الهمزة وضمها والباء مفتوحة والأَصْبُعُ والأُصْبِعُ والأَصْبِعُ والإِصْبِعُ مثال اضْرِبْ والأُصْبُعُ بضم الهمزة والباء والإِصْبُعُ نادِرٌ والأُصْبُوعُ الأُنملة مؤنثة في كل ذلك حكى ذلك اللحياني عن يونس روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه دَمِيَتْ إِصْبَعُه في حَفْر الخَنْدَق فقال هَلْ أَنْتِ إِلاَّ إِصْبَعٌ دَمِيتِ وفي سَبِيلِ اللهِ ما لَقِيتِ فأَما ما حكاه سيبويه من قولهم ذهبتْ بعض أَصابِعه فإِنه أَنث البعض لأَنه إِصبع في المعنى وإِن ذَكَّرَ الإِصبعَ مُذَكِّر جاز لأَنه ليس فيها علامة التأْنيث وقال أَبو حنيفة أَصابع البُنَيّاتِ ( * « اصابع البنيات في القاموس اصابع الفتيات قال شارحه كذا في العباب والتكملة وفي المنهاج لابن جزلة اصابع الفتيان وفي اللسان اصابع البنيات ) نبات يَنْبُت بأَرض العرب من أَطراف اليمن وهو الذي يسمى الفَرَنْجَمُشْكَ قال وأَصابِعُ العذارَى أَيضاً صنف من العنب أَسود طِوال كأَنه البَلُّوطُ يشبّه بأَصابِع العذارَى المُخَضَّبةِ وعُنْقُودُه نحو الذراع متداخِسُ الحب وله زبيب جيِّد ومَنابِتُه الشّراةُ والإِصْبَعُ الأَثَر الحسَنُ يقال فلان من الله عليه إِصْبَعٌ حسَنة أَي أَثَرٌ نعمة حسنة وعليك منك اصْبَعٌ خسَنة أَي أتَرٌ حسَن قال لبيد مَنْ يَجْعَلِ اللهُ إِصْبَعا في الخَيْرِ أَو في الشّرِّ يَلْقاهُ مَعا وإِنما قيل للأَثر الحسن إِصبع لإِشارة الناس إِليه بالإِصبع ابن الأَعرابي إِنه لحسنُ الإِصْبَعِ في ماله وحسَنُ المَسِّ في ماله أَي حسَن الأَثر وأَنشد أَورَدَها راعٍ مَرِيءِ الإِصْبَعِ لم تَنْتَشِرْ عنه ولم تَصَدَّعِ وفلانٌ مُغِلُّ الإِصْبَع إِذا كان خائناً قال الشاعر حَدَّثْتَ نَفْسَكَ بالوَفاءِ ولم تَكُنْ للغَدْرِ خائِنةً مُغِلَّ الإِصْبَعِ وفي الحديث قَلْبُ المؤمِن بين إِصْبَعَيْنِ من أَصابِع الله يُقَلّبُه كيف يشاء وفي بعض الروايات قلوب العباد بين إِصبعين معناه أَن تقلب القلوب بين حسن آثاره وصُنْعِه تبارك وتعالى قال ابن الأَثير الإِصبع من صفات الأَجسام تعالى الله عن ذلك وتقدّس وإِطلاقها عليه مجاز كإِطلاق اليد واليمين والعين والسمع وهو جار مجرى التمثيل والكناية عن سرعة تقلب القلوب وإِن ذلك أَمر معقود بمشيئة الله سبحانه وتعالى وتخصيص ذكر الأَصابع كناية عن أَجزاء القدرة والبطش لأَن ذلك باليد والأَصابع أَجزاؤها ويقال للراعي على ماشيته إِصبع أَي أَثر حسن وعلى الإِبل من راعيها إِصبع مثله وذلك إِذا أَحسن القيام عليها فتبين أَثره فيها قال الراعي يصف راعياً ضَعِيفُ العَصا بادِي العُروقِ تَرَى له عليها إِذا ما أَجْدَبَ الناسُ إِصْبَعا ضَعِيفُ العَصا أَي حاذِقُ الرَّعْيةِ لا يضرب ضرباً شديداً يصفه بحسن قيامه على إِبله في الجدب وصَبَعَ به وعليه يَصْبَعُ صَبْعاً أَشار نحوَه بإِصْبَعِه واغتابه أَو أَراده بشَرٍّ والآخر غافل لا يُشْعُر وصَبَعَ الإِناء يَصْبَعُه صَبْعاً إِذا كان فيه شَرابٌ وقابَلَ بين إِصْبَعَيْهِ ثم أَرسل ما فيه في شيء ضَيِّقِ الرأْس وقيل هو إِذا قابل بين إِصبعيه ثم أَرسل ما فيه في إِناء آخَرَ أَيَّ ضَرْبٍ من الآنيةِ كان وقيل وضَعْتَ على الإِناءِ إِصْبَعَك حتى سال عليه ما في إِناء آخر غيره قال الأَزهري وصَبْعُ الإِناء أَن يُرْسَل الشَّرابُ الذي فيه بين طرفي الإِبهامين أَو السبَّابتين لئلا ينتشر فيندفق وهذا كله مأْخوذ من الإِصبع لأَن الإِنسان إِذا اغتاب إِنساناً أَشار إِليه بإِصبعه وإِذا دل إِنساناً على طريق أَو شيء خفي أَشار إِليه بالإِصبع ورجل مَصْبُوعٌ إِذا كان متكبراً والصَّبْعُ الكِبْر التامُّ وصَبَعَ فلاناً على فلان دَلَّه عليه بالإِشارة وصَبَعَ بين القوم يَصْبَعُ صَبْعاً دل عليهم غيرهم وما صَبَعَك علينا أَي ما دَلَّك وصَبَع على القوم يَصْبَعُ صَبْعاً طلع عليهم وقيل إِنما أَصله صَبَأَ عليهم صَبْأً فأَبْدَلُوا العين من الهمزة وإِصْبَعٌ اسم جبل بعينه
الرائد
* صبع يصبع: صبعا. 1-به أو عليه: أشار نحوه بإصبعه. 2-في الشيء: أدخل إصبعه فيه. 3-ه على الشيء: دله عليه بالإشارة.
الرائد
* صبع يصبع: صبعا ومصبعة. 1-ه: أصاب إصبعه. 2-الشيء: أدخل فيه إصبعه. 3-في الطعام: أدخل إصبعه فيه. 4-ه: جعله متكبرا. 5-بين القوم: دل عليهم غيرهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: