وصف و معنى و تعريف كلمة إضافي:


إضافي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح إضافي في معاجم اللغة العربية:



إضافي

جذر [ضفي]

  1. إِضافيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى إضافة
    • ثمن إضافيّ : مبلغ إضافيّ يضاف إلى السِّعر الأصليّ
    • زمن إضافيّ : مدّة في زمن اللّعب تُضاف بعد انتهاء الزمن المقرّر
    • عَمَلٌ إِضافِيٌّ : زائِدٌ عَلَى مَا هُوَ مُعْتادٌ وَمَحْدُودٌ كان الْمُعَلِّمُ يُعْطِينا ساعاتٍ إِضافِيَّةً في مادَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِ
  2. إضافي: (مصطلحات)
    • ( أ ) مبلغ يضاف إلى قيمة شهادة إيداع بعد تاريخ شرائها
    • ( ب ) الإضافات - المكوّنات والخدمات المتعلّقة بمنتج بعد بيعه . ( مالية )
  3. قيد إضافي دفتري: (مصطلحات)
    • إلتزامات مالية غير مدعومة بأية أوراق مالية ولكنها تظهر في حسابات دفتر الأستاذ . ( مالية )
  4. محرّر إضافي لكمبيالة: (مصطلحات)

    • مَن يوقّع كمبيالة المقترض كضمان إضافي للقرض وهو أيضاً مسؤول عن سدادها مثل المظهر أو الضامن . ( مالية )
  5. مؤمّن عليه إضافي: (مصطلحات)
    • مؤمّن عليه إضافة إلى المؤمّن عليه الرئيسي . ( مالية )
  6. ربح سهم إضافي: (مصطلحات)
    • يوزّع على المساهمين إذا حقّقت الشركة أرباحاً فوق العادة . ( مالية )
  7. تخزين إضافي: (مصطلحات)
    • وحدة تخزين إضافية في حاسوب . ( مالية )
  8. ضَيْف: (اسم)
    • ضَيْف : مصدر ضافَ


  9. ضَيْف: (اسم)
    • ضَيْف : جمع ضَّيْفُ
  10. ضَيْف: (اسم)
    • ضَيْف : جمع ضَّائفُ
  11. ضَيَّفَ: (فعل)
    • ضيَّفَ يضيِّف ، تضييفًا ، فهو مُضيِّف ، والمفعول مُضيَّف
    • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه : أَمالَهُ
    • ضيَّفَ فلانًا : أضافه ؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  12. ضَيف: (اسم)
    • الجمَعُ : أَضيافٍ ، و ضُيوفٍ ، و ضِيافٍ ، و ضِيفانٍ
    • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ ( يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما ، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ )
    • ضيف ثقيل : غير مرغوب فيه
  13. ضيف: (اسم)
    • الجمع : أَضْيافٌ
    • الضِّيفُ : الجانِبُ والناحِيَةُ


  14. الإسترداد الإضافي: (مصطلحات)
    • إستخراج أكبر قدر ممكن من النفط في إحتياطي ثبت وجوده في طبقة حاوية بطرق الإسترداد الأولية والثانوية . ( قانونية )
  15. العمل الإضافي: (مصطلحات)
    • هو العمل الذي يؤدّيه الأجير بعد انتهاء العمل المخصّص لعمله . ( قانونية )
,
  1. إضافي
    • ( أ ) مبلغ يضاف إلى قيمة شهادة إيداع بعد تاريخ شرائها ( ب ) الإضافات - المكوّنات والخدمات المتعلّقة بمنتج بعد بيعه . ، وتعني بالانجليزية : add - on

    المعجم: مالية

  2. إضافيّ
    • إضافيّ :-
      اسم منسوب إلى إضافة : :- عملٌ إضافيّ :-
      • ثمن إضافيّ : مبلغ إضافيّ يضاف إلى السِّعر الأصليّ .
      • زمن إضافيّ : ( الرياضة والتربية البدنية ) مدّة في زمن اللّعب تُضاف بعد انتهاء الزمن المقرّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِضافيّ
    • إضافي
      1 - إضافي : مكمل ، متمم : « شرط إضافي ، بند إضافي ». 2 - إضافي : زائد : « مبلغ إضافي ».

    المعجم: الرائد

  4. أجر إضافي للذين ينطوي عملهم على مخاطر
    • وهو اصطلاح أمريكي . أمّا المرادف البريطاني له فهو danger money ، وتعني بالانجليزية : combat pay

    المعجم: مالية

  5. تخزين إضافي
    • وحدة تخزين إضافية في حاسوب ، وتعني بالانجليزية : secondary storage

    المعجم: مالية



  6. ضمان إضافي لصالح الكفيل
    • ( أ ) ضمان يقدّم إلى كفيل بتعويضه عن أيّة خسارة يتكبّدها في حالة عدم وفاء الطرف المكفول بالتزاماته ( ب ) سند تمّ الحصول عليه من خلال ممارسة حقّ خيار أو تنفيذ صكّ خيار ، وتعني بالانجليزية : back bond

    المعجم: مالية

  7. قسط إضافي سداداً لأصل الدين
    • مبلغ يدفعه مقترض ويزيد عن ما هو مبيّن في جدول السداد وذلك بهدف تخفيض عبء ديونه . ، وتعني بالانجليزية : additional principal payment

    المعجم: مالية

  8. قيد إضافي دفتري
    • إلتزامات مالية غير مدعومة بأية أوراق مالية ولكنها تظهر في حسابات دفتر الأستاذ ، وتعني بالانجليزية : book credit

    المعجم: مالية

  9. محرّر إضافي لكمبيالة
    • مَن يوقّع كمبيالة المقترض كضمان إضافي للقرض وهو أيضاً مسؤول عن سدادها مثل المظهر أو الضامن ، وتعني بالانجليزية : co - maker


    المعجم: مالية

  10. إِضافِيٌّ
    • [ ض ي ف ]. :- عَمَلٌ إِضافِيٌّ :- : زائِدٌ عَلَى مَا هُوَ مُعْتادٌ وَمَحْدُودٌ . :- كان الْمُعَلِّمُ يُعْطِينا ساعاتٍ إِضافِيَّةً في مادَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِ :- .

    المعجم: الغني

  11. ضيف
    • " ضِفْتُ الرجل ضَيْفاً وضِيافةً وتَضَيَّفْتُه : نزلتُ به ضَيْفاً ومِلْتُ إليه ، وقيل : نزلت به وصِرْت له ضَيفاً .
      وضِفْتُه وتَضَيَّفْتُه : طلبت منه الضِّيافةَ ؛ ومنه قول الفرزدق : وجَدْت الثَّرى فينا إذا التُمِسَ الثَّرى ، ومَنْ هو يَرْجُو فَضْلَه المُتَضَيِّف ؟

      ‏ قال ابن بري : وشاهِد ضِفْتُ الرجل قولُ القطامي : تَحَيَّزُ عَني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها ، كما انْحازَتِ الأَفْعى مَخافةَ ضارِب وقد فسر في ترجمة حيز .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : ضافَها ضَيْفٌ فأَمَرَتْ له بمِلْحَفَةٍ صفراء ؛ هو من ضفت الرجل إذا نزلت به في ضِيافَتهِ ؛ ومنه حديث النَّهْديِّ : تَضَيَّفْتُ أَبا هريرة سَبْعاً .
      وأَضَفْتَه وضَيَّفْتَه : أَنْزَلْتَه عليك ضَيْفاً وأَمَلْتَه إليك وقَرَّبْتَه ، ولذلك قيل : هو مُضافٌ إلى كذا أَي مُمالٌ إليه .
      ويقال : أَضافَ فلان فلاناً فهو يُضيفُه إضافةً إذا أَلجأَه إلى ذلك .
      وفي التنزيل العزيز : فأَبَوْا أَن يضيفوهما ؛

      وأَنشد ثعلب لأَسماء بن خارجة الفزاري يصف الذئب : ورأَيتُ حَقّاً أَن أُضَيِّفَه ، إذْ رامَ سِلْمِي واتَّقى حَرْبي استعار له التضييفَ ، وإنما يريد أَنه أَمَّنَه وسالمه .
      قال شمر : سمعت رجاء بن سَلَمَة الكوفي يقول : ضَيَّفْتُه إذا أَطْعَمْتَه ، قال : والتضييفُ الإطعام ، قال : وأَضافَه إذا لم يُطْعِمْه ، وقال رجاء : في قراءة ابن مسعود فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما : يُطْعِمُوهما .
      قال أَبو الهيثم : أَضافَه وضَيَّفَه عندنا بمعنًى واحد كقولك أَكْرَمَه اللّه وكرَّمه ، وأَضَفْته وضَيَّفْتُه .
      قال : وقوله عز وجل فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما ، سأَلاهم الإضافةَ فلم يفعلوا ، ولو قُرِئت أَن يُضِيفُوهما كان صواباً .
      وتَضَيَّفْتُه : سأَلته أَن يُضِيفَني ، وأَتيتُه ضَيْفاً ؛ قال الأَعشى : تَضَيَّفْتُه يَوْماً ، فأَكْرَمَ مَقْعَدي ، وأَصْفَدَني على الزَّمانةِ قائدا وقال الفرزدق : ومنّا خَطِيبٌ لا يُعابُ ، وقائلٌ ومَنْ هو يَرْجو فَضْلَه المُتَضَيِّفُ

      ويقال : ضَيَّفْتُه أَنزلته منزلة الأَضياف .
      والضَّيْفُ : المُضَيَّفُ يكون للواحد والجمع كعدلٍ وخَصْمٍ .
      وفي التنزيل العزيز : هل أتاك حديثُ ضَيْفِ إبراهيمَ المُكْرَمِينَ ، وفيه : هؤلاء ضَيْفي فلا تَفْضَحُونِ ؛ على أَن ضيفاً قد يجوز أَن يكون ههنا جمع ضائف الذي هو النازل ، فيكون من باب زَوْرٍ وصَوْمٍ ، فافهم ، وقد يكسَّر فيقال أَضْيافٌ وضُيُوفٌ وضِيفانٌ ؛ قال : إذا نَزَلَ الأَضْيافُ ، كان عَذَوَّراً على الحَيِّ حتى تَسْتَقِلَّ مَراجِلُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : الأَضْيافُ هنا بلفظ القِلَّة ومعناها أَيضاً ، وليس كقوله : وأَسْيافُنا من نَجْدَةٍ تَقْطُرُ الدّما في أَنْ المراد بها معنى الكثرة ، وذلك أَمْدَحُ لأَنه إذا قَرَى الأَضْيافَ بمراجِلِ الحيّ أَجمعَ ، فما ظنُّك لو نزل به الضيِّفانُ الكثيرون ؟ التهذيب : قوله هؤلاء ضَيْفِي أَي أَضيافي ، تقول هؤلاء ضَيْفِي وأَضْيافي وضُيوفي وضِيافي ، والأُنثى ضَيْفٌ وضَيْفةٌ ، بالهاء ؛ قال البَعيث : لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه ، وهي ضَيْفَةٌ ، فجاءَت بِيَتْنِ للضِّيافة أَرْشَما وحرَّفه أَبو عبيدة فعزاه إلى جرير ؛ قال أَبو الهيثم : أَراد بالضَّيْفة في البيت أَنها حملتْه وهي حائض .
      يقال : ضافَتِ المرأةُ إذا حاضت لأَنها مالت من الطُّهر إلى الحَيض ، وقيل : معنى قوله وهي ضَيْفة أَي ضافت قوماً فحبِلت في غير دار أَهلها .
      واسْتَضافه : طلب إليه الضِّيافة ؛ قال أَبو خِراشٍ : يَطِيرُ إذا الشَّعْراء ضافتْ بِحَلْبِه ، كما طارَ قِدْحُ المُسْتَضِيفِ المُوَشَّمُ وكان الرجل إذا أَراد أَن يَسْتَضيف دار بِقدْحٍ مُوَشَّم ليُعْلم أَنه مُسْتَضِيف .
      والضَّيْفَن : الذي يَتْبَعُ الضَّيْفَ ، مشتقّ منه عند غير سيبويه ، وجعله سيبويه من ضفن وسيأْتي ذكره .
      الجوهري : الضَّيْفن الذي يجيء مع الضَّيْفِ ، والنون زائدة ، وهو فَعْلَن وليس بفَيْعَلٍ ؛ قال الشاعر : إذا جاء ضَيْفٌ ، جاء للضَّيْفِ ضَيْفَنٌ ، فأَوْدَى بما تُقْرى الضُّيُوفُ الضَّيافِنُ وضافَ إليه : مال ودَنا ، وكذلك أَضاف ؛ قال ساعدة بن جؤية يصف سحاباً : حتى أَضافَ إلى وادٍ ضَفادِعُه غَرْقَى رُدافَى ، تراها تَشْتَكي النَّشَجا وضافَني الهمُّ كذلك .
      والمُضاف : المُلْصَق بالقوم المُمال إليهم وليس منهم .
      وكلُّ ما أُمِيلَ إلى شيء وأُسْنِد إليه ، فقد أُضِيفَ ؛ قال امرؤ القيس : فلما دخَلْناه ، أَضفنا ظُهورَنا إلى كلِّ حارِيٍّ قَشِيبٍ مُشَطَّبِ أَي أَسْنَدْنا ظُهورَنا إليه وأَملْناها ؛ ومنه قيل للدّعيِّ مُضاف لأَنه مُسْنَدٌ إلى قوم ليس منهم .
      وفي الحديث : مَضِيفٌ ظهرَه إلى القُبَّة أَي مُسْنِدُه .
      يقال : أَضفتُه إليه أُضِيفُه .
      والمُضاف : المُلْزَق بالقوم .
      وضافه الهمُّ أَي نزَلَ به ؛ قال الراعي : أَخُلَيْدُ ، إنَّ أَباك ضافَ وِسادَهُ هَمَّانِ ، باتا جَنْبَةً ودخِيلا أَي بات أَحدُ الهَمَّيْنِ جَنْبَه ، وباتَ الآخرُ داخِلَ جَوْفِه .
      وإضافةُ الاسم إلى الاسم كقولك غلام زيد ، فالغلام مضاف وزيد مضاف إليه ، والغَرَض بالإضافة التخصيص والتعريف ، ولهذا لا يجوز أَن يُضافَ الشيء إلى نفسه لأَنه لا يُعَرِّفُ نفسه ، فلو عرَّفها لما احتيج إلى الإضافة .
      وأَضفت الشيء إلى الشيء أَي أَمَلْتُه ، والنحويون يسمون الباء حرف الإضافة ، وذلك أَنك إذا قلت مررت بزيد فقد أَضفت مرورَك إلى زيد بالباء .
      وضافت الشمس تَضِيفُ وضَيَّفَت وتَضيَّفتْ : دنت للغروب وقرُبت .
      وفي الحديث : نَهى رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن الصلاة إذا تَضَيَّفت الشمسُ لغروب ؛ تضيَّفت : مالت ، ومنه سمي الضَّيْفُ ضَيْفاً من ضافَ عنه يَضِيف ؛ قال : ومنه الحديث : ثلاثُ ساعات كان رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَنهانا أَن نُصَلِّي فيها : إذا طلعت الشمس حتى ترتفع ، وإذا تضَيَّفت للغروب ، ونصفَ النهار .
      وضاف السهمُ : عَدَل عن الهَدَف أَو الرميَّة ، وفيه لغة أُخرى ليست في الحديث : صافَ السهم بمعنى ضافَ ، والذي جاء في الحديث ضافَ ، بالضاد .
      وفي حديث أَبي بكر ، قال له ابنه : ضِفْتُ عنك يوم بَدرٍ أَي مِلْتُ عنكَ وعدَلْتُ ؛ وقول أبي ذؤيب : جَوارِسُها تَأْوِي الشعُوفَ دَوائِباً ، وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَضِيفاً كِرابُها أَراد ضائفاً كِرابُها أَي عادِلةً مُعْوَجَّةً فوضع اسم المفعول موضع المصدر .
      والمُضافُ : الواقع بين الخيل والأَبْطال وليست به قوَّة ؛ وأَما قول الهذلي : أَنت تُجِيبُ دَعْوةَ المَضوفِ فإنما استعمل المفعول على حذف الزائد ، كما فُعل ذلك في اسم الفاعل نحو قوله : يَخْرُجْن من أَجْوازِ ليلٍ غاضِي وبني المَضُوف على لغة من ، قال في بِيع بُوعَ .
      والمضاف : المُلْجأُ المُحْرَجُ المُثْقَلُ بالشرّ ؛ قال البُرَيْق الهذلي : ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دعا ، إذا ما دعا اللِّمّة الفَيْلَمُ (* قوله « إذا ما دعا اللمة إلخ » هكذا في الأصل ، وأنشده الجوهري في مادة ف ل م : إذا فرّ ذو اللمة الفيلم ) هكذا رواه أَبو عبيد بالإطلاق مرفوعاً ، ورواه غيره بالإطلاق أيضاً مجروراً على الصفة للِّمّة ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنَّ الرواية الصحيحة إنما هي الإسكان على أَنه من الضرب الرابع من المُتَقارَب لأَنك إن أَطلقتها فهي مُقْواة ، كانت مرفوعة أَو مجرورة ؛ أَلا ترى أَن فيها : بعثت إذا طَلَعَ المِرْزَمُ وفيها : والعَبدَ ذا الخُلُق الأَفْقَما وفيها : وأَقضي بصاحبها مَغْرَمِي فإذا سكّنت ذلك كله فقلت المِرْزَمْ الأَفقمْ مغرمْ ، سَلِمت القِطعةُ من الإقواءِ فكان الضرْب فلْ ، فلم يخرج من حكم المتقارَب .
      وأَضفتُه إلى كذا أَي أَلجأْته ؛ ومنه المُضاف في الحرب وهو الذي أُحيط به ؛ قال طرفة : وكَرِّي إذا نادى المُضافُ مُحَنَّباً ، كَسِيدِ الغَضَا ، نَبَّهْتَه ، المُتَوَرِّد ؟

      ‏ قال ابن بري : والمُسْتَضاف أَيضاً بمعنى المضاف ؛ قال جوَّاس بن حَيّان الأَزْدِيّ : ولقد أُقْدِمُ في الرَّوْ عِ ، وأَحْمِي المُسْتَضافا ثم قد يحْمَدُني الضَّيْفُ ، إذا ذَمَّ الضِّيافا واستضافَ من فلان إلى فلان : لجأَ إليه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ومارَسَني الشَّيْبُ عن لِمَّتي ، فأَصبحْتُ عن حقِّه مُسْتَضيفا وأَضافَ من الأَمر : أَشْفَقَ وحَذِر ؛ قال النابغة الجعدي : أَقامتْ ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ ، وكان النَّكيرُ أَن تُضِيفَ وتَجْأَرا وإنما غَلَّبَ التأنيث لأَنه لم يذكر الأَيام .
      يقال : أَقَمْتُ عنده ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ ، غلَّبوا التأْنيث .
      والمَضُوفةُ : الأَمر يُشْفَقُ منه ويُخافُ ؛ قال أَبو جندب الهذلي : وكُنْتُ إِذا جاري دَعا لِمَضُوفةٍ ، أُشَمِّرُ حتى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَري يعني الأَمْر يُشْفِقُ منه الرَّجُل ؛ قال أَبو سعيد : وهذا البيت يروى على ثلاثة أَوجه : على المَضُوفةِ ، والمَضِيفَةِ ، والمُضافةِ ؛ وقيل : ضافَ الرَّجلُ وأَضافَ خاف .
      وفي حديث علي ، كرم اللّه وجهه : أَنَّ ابن الكَوَّاء وقَيْسَ بن عَبادٍ (* قوله « عباد » كذا بالأصل ، والذي في النهاية عبادة .) جاآه فقالا له : أَتَيْناكَ مُضافين مُثْقَلَيْنِ ؛ مُضافين أَي خائفَين ، وقيل : مُضافين مُلْجَأَيْن .
      يقال : أَضافَ من الأَمر إذا أَشْفَق .
      وحَذِر من إضافةِ الشيء إلى الشيء إذا ضَمَّه إليه .
      يقال : أَضافَ من الأَمر وضافَ إذا خافه وأَشْفَقَ منه .
      والمَضُوفة : الأَمر الذي يُحذَرُ منه ويُخافُ ، ووجهه أَن تجعل المُضافَ مصدراً بمعنى الإضافة كالمُكْرَم بمعنى الإكْرام ، ثم تصفَ بالمصدر ، وإلا فالخائف مُضِيف لا مُضاف .
      وفلان في ضِيفِ فلان أَي في ناحيته .
      والضِّيفُ : جانبا الجبل والوادي ، وفي التهذيب : الضِّيفُ جانِبُ الوادي ؛ واستعار بعض الأَغْفالِ الضِّيفَ للذَّكر فقال : حتى إذا وَرَّكْت من أَْتَيْرِ سواد ضِيفَيْهِ إلى القُصَيْرِ وتضايف الوادب : تضايَقَ .
      أَبو زيد : الضِّيفُ ، بالكسر ، الجَنْبُ ؛

      قال : يَتْبَعْنَ عَوْداً يَشْتَكي الأظَلاَّ ، إذا تَضايَفْنَ عليه أْنْسَلاَّ يعني إذا صِرْنَ منه قريباً إلى جَنْبِه ، والقاف فيه تصحيف .
      وتَضايَفَه القوم إذا صاروا بِضِيفَيْه .
      وفي الحديث : أَنَّ العَدُوَّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحناء الوادي ومَضايفه .
      والضِّيفُ : جانِبُ الوادي .
      وناقةٌ تُضِيفُ إلى صوت الفحل أَي إذا سمعته أَرادت أَن تأْتيه ؛ قال البُرَيْقُ الهذلي : منَ المُدَّعِينَ إذا نُوكِروا ، تُضِيفُ إلى صَوْتِه الغَيْلَمُ الغيلم : الجاريةُ الحَسْناء تَسْتأْنِسُ إلى صوته ؛ ورواية أَبي عبيد : تُنِيفُ إلى صَوته الغيلم "

    المعجم: لسان العرب



معنى إضافي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إضافيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إضافة: "عملٌ إضافيّ"| ثمن إضافيّ: مبلغ إضافيّ يضاف إلى السِّعر الأصليّ. • زمن إضافيّ: (رض) مدّة في زمن اللّعب تُضاف بعد انتهاء الزمن المقرّر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إضافيّات [جمع]: (كم) موادّ تُضاف إلى بعض المكوّنات الرئيسيّة بنسب ضئيلة لتحسين صفات الموادّ الأساسية أو للعمل على تثبيتها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إضافيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إضافة: "كمِّيّة/ قُوَّة/ مُخَصّصات إضافيّة". 2- مصدر صناعيّ من إضافة. 3- (سف) مذهب يقول: إنّ العمليّات العقليّة هي ظواهر مصاحبة للعمليّات الدماغيّة من دون أن تؤثِّر فيها.
الرائد
* إضافي. 1-مكمل، متمم: «شرط إضافي، بند إضافي». 2-زائد: «مبلغ إضافي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: