وصف و معنى و تعريف كلمة إضبارتين:


إضبارتين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ضاد (ض) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح إضبارتين في معاجم اللغة العربية:



إضبارتين

جذر [ضبار]

  1. ضَبَرَ: (فعل)
    • ضبَرَ يَضبِر ، ضَبْرًا وضَبَرانًا ، فهو ضابر ، والمفعول مَضْبور
    • ضَبَرَ الْحَجَرَ : نَضَّدَهُ
    • ضَبَرَ : قَفَزَ
    • ضَبَرَ الفَرَسُ ونحوه: جَمَعَ قوائمَهُ ووَثب
    • ضَبَرَ الوجهُ: تغَيَّرَ
    • ضَبَرَ الشيءَ ضَبْرًا: جَمَعَهُ وشَدَّهُ
    • ضَبَرَ الكتبَ وغيرَها: جَمَعَها وجَعَلَها إِضْبَارَةً
  2. أَضْبار: (اسم)
    • أَضْبار : جمع ضَّبْرُ
  3. ضَبِرّ: (اسم)
    • الضَّبِرُّ : الشديدُ
    • الضَّبِرُّ من الأَفراس والرجال: الوثَّابُ
  4. ضَبْر: (اسم)
    • ضَبْر : مصدر ضَبَرَ


  5. ضَبَّرَ: (فعل)
    • ضَبَّرْتُ، أُضَبِّرُ، ضَبِّرْ، تَضْبِيرٌ
    • ضَبَّرَ اللَّحْمُ :كَثُفَ، اِمْتَلأَ، صَلُبَ
    • ضَبَّرَ أَغْرَاضَهُ : جَمَعَهَا
  6. ضَبر: (اسم)
    • الجمع : ضُبُورٌ
    • الضَّبْرُ : شدَّة تَلْزيز العظام واكتناز اللَّحمِ
    • وفَرَسٌ ضَبْرٌ: مُجْتَمِعُ الخَلْق
    • الضَّبْرُ: الدَّبَّابَة، كانت تتخذ من خشب يغشَّى بالجلد، يحتمي به الرجال ويتقدمون إِلى الحصون لدقّ جدرانها ونقبها
    • الضَّبْرُ :الجماعةُ
    • الضَّبْرُ :شجَرُ جَوْزِ الْبَرِّ، وهو جوزٌ صُلْبٌ ينَوِّرُ ولا يعقِدُ: [جَوزُ الطِّيب
    • أَلْقَاهُ فِي ضَبْرِهِ : فِي قَبْرِهِ
  7. أَضْبَرَ: (فعل)
    • أضْبَرَ : ضَبَرَ
  8. ضُبّار: (اسم)
    • الضُّبَّارُ : شجرٌ طَيِّبُ الحَطَبِ يُشْبهُ شجرَ البَلُّوطِ
  9. ضِبار: (اسم)
    • ضِبار : جمع ضِّبْر
  10. مَضْبور: (اسم)


    • مَضْبور : اسم المفعول من ضَبَرَ
  11. مَضبور: (اسم)
    • المَضْبورُ : المُضَبَّرُ
    • المَضْبورُ :المنجلُ
  12. مُضَبَّر: (اسم)
    • فرس مضبَّر الخَلْقِ: موثَّقُه
  13. ضَبير: (اسم)
    • الضَّبيرُ : الشديدُ
  14. ضُبُور: (اسم)
    • ضُبُور : جمع ضَبر
  15. ضابر: (اسم)
    • ضابر : فاعل من ضَبَرَ
  16. إِضبارة: (اسم)


    • الجمع : إضبارات و أضابيرُ
    • الإِضبارَةُ : الحُزْمَةُ من الصُّحُفِ، ضُمَّ بعضُها إِلى بعض
    • مِلَفّ؛ حزمة من الأوراق ضُمّ بعضُها إلى بعض
    • إِضْبارَةُ الْمَصاريفِ : مَلَفَّاتٌ
  17. ضَبَائِرُ: (اسم)
    • ضَبَائِرُ : جمع ضُبارة
  18. ضُبُور: (اسم)
    • ضُبُور : جمع ضَّبْرَةُ
  19. ضُبارة: (اسم)
    • الجمع : ضَبَائِرُ
    • ضُبَارَةٌ، ضِبَارَةٌ
    • ضُبَارَةٌ مِنَ الصُّحُفِ : الْحُزْمَةُ مِنَ الصُّحُفِ
  20. أَضَابيرُ: (اسم)
    • أَضَابيرُ : جمع إضَبَارةُ ، أَضْبارة
  21. ضَبارة: (اسم)
    • الضَّبَارَةُ : اجتماعُ الخَلْق وتَوَثُّقُه
  22. ضَبَاركُ: (اسم)


    • ضَبَاركُ : جمع ضِّبْرَاكُ
  23. ضَبَاركُ: (اسم)
    • ضَبَاركُ : جمع ضُّبَرِكُ
  24. ضُبور: (اسم)
    • ضُبور :جمع ضِّبْر
  25. ضَبَران: (اسم)
    • مصدر ضبَرَ
,
  1. ضبر (المعجم لسان العرب)
    • "ضَبَرَ الفَرَسُ يَضْبُر ضَبْراً وضَبَراناً إِذا عَدَا، وفي المحكم: جَمَع قوائمه ووَثَبَ، وكذلك المقيَّد في عَدْوه.
      الأَصمعي: إِذا وثَب الفرسُ فوقع مجوعةً يداه فذلك الضَّبْر؛ قال العجاج يمدح عمر‎ ‎بن‎ عبيدالله بن معمر القرشي: لَقَدْ سَمَا ابن مَعْمَرٍ حين اعْتَمَرْ مَغْزًى بَعيداً مِنْ بَعيد وضَبَرْ،تَقَضِّيَ البَازِي إِذا البَازِي كَسَرْ يقول: ارتفع قَدْرُه حين غَزَا موضعاً بعيداً من الشام وجمع لذلك جيشاً.
      وفي حديث سعد بن أَبي وقَّاصٍ: الضَّبْر ضَبر البَلْقاء والطعن طعن أَبي مِحْجَنٍ؛ البَلْقاء: فرس سعد، واكن أَبو مِحْجن قد حبسه سعدٌ في شرب الخمر وهم في قتال الفُرْس، فلما كان يوم القَادِسِيَّة رأَى أَبو محْجن الثقفي من الفُرْس قوّة، فقال لامرأَة سعد: أَطلقيني ولكِ اللهَ عليَّ أَن أَرجع حتى أَضع رِجْلي في القيد؛ فحلته، فركب فَرَساً لسعد يقال لها البَلْقاء، فَجَعَل لا يَحْمِل على ناحية من نواحي العدوّ إِلا هزمهم، ثم رجع حتى وضع رِجْله في القيد ووَفى لها بذمَّته، فلما رجع سعد أَخبرته بما كان من أَمره فخلى سبيله.
      وفرس ضِبِرٌّ، مثال طِمِرٍّ، فِعِلٌّ منه، أَي وثَّاب، وكذلك الرجل.
      وضَبَّر الشيءَ: جمعه.
      والضَّبْر والتَّضْبِير: شدة تَلْزِيز العظام واكتناز اللحم؛ جَمَلٌ مَضْبُور ومُضَبَّر، وفرس مُضَبَّر الخلق أَي مُوَثَّقُ الخلق، وناقة مُضَبَّرة الخَلْق.
      ورجل ضِبِرٌّ: شديد.
      ورجل ذو ضَبَارَةٍ في خلقه: مجتمع الخلق، وقيل: وَثِيقُ الخلق؛ وبه سمي ضَبَارَةُ، وابن ضَبَارة كان رجلاً من رؤساء أَجناد بني أُمية.
      والمَضْبُور: المجتمع الخلق الأَملس؛ ويقال للمِنْجل: مَضْبُور.
      الليث: الضَّبْر شدة تَلْزِيز العظام واكتناز اللحم، وجمل مُضَبَّر الظهر؛

      وأَنشد: مُضَبَّر اللَّحْيَيْن نَسْراً مِنْهَسا وأَسد ضُبَارِم وضُبَارِمَة منه فُعالم عند الخليل.
      والإِضْبَارَةُ: الحُزْمة من الصُّحُف، وهي الإِضْمَامَة.
      ابن السكيت: يقال جاء فلان بإِضْبَارَةٍ من كُتب وإِضْمامةٍ من كُتب، وهي الأَضَابِير والأَضَامِيم.
      الليث: إِضْبارَةٌ من صُحُف أَو سهام أَي حُزْمة،وضُبَارَةُ لغة، وغير الليث لا يجيز ضُبَارة من كُتُب، ويقول: أَضْبَارة وإِضْبارة.
      وضَبَّرت الكُتب وغيرها تضبِيراً: جمعتها.
      الجوهري: ضَبَرت الكُتب أَضْبُرُها ضَبْراً إِذا جعلتها إِضْبارَة.
      وفي حديث النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر قوماً يخرجون من النار ضَبَائِرَ ضَبَائِرَ، كأَنها جمع ضِبَارَةٍ مثل عِمَارَةٍ وعَمائِر.
      وكل مجتمع: ضِبَارَة.
      والضَّبَائِر: جماعات الناس.
      يقال: رأَيتهم ضَبائرَ أَي جماعات في تَفْرقة.
      وفي حديثٍ آخر: أَتَتْه الملائكةُ بحريرة فيها مِسْك ومن ضَبائِر الريحان.
      والضُِّبَار: الكُتُب، لا واحد لها؛ قال ذو الرمة: أَقولُ لِنَفْسي واقِفاً عند مُشْرِفٍ، على عَرَصَاتٍ، كالضبَارِ النَّوَاطق والضَّبْر: الجماعة يغزون على أَرجلهم؛ وقال في موضع آخر: الجماعة يغزون.
      يقال: خرج ضَبْرٌ من بني فلان؛ ومنه قول ساعدة بن جؤية الهذلي: بَيْنا هُمُ يَوْماً كذلك رَاعَهُمْ ضَبْرٌ، لباسُهُمُ القَتيرُ مُؤَلَّبُ القَتِير: مسامير الدروع وأَراد به ههنا الدروع.
      ومؤلب: مُجمَّع، ومنه تَأَلَّبُوا أَي تجمَّعوا.
      والضَّبْر: الرَّجَّالة.
      والضَّبْر: جلد يُغَشَّى خَشَباً فيها رجال تُقَرَّبُ إِلى الحُصون لقتال أَهلها، والجمع ضُبُورٌ، ومنه قولهم: إِنا لا نأْمَنُ أَن يأْتوا بضُبُور؛ هي الدَّبَّابات التي تُقَرَّب للحصون لتنقب من نحتها، الواحدة ضَبْرة.
      وضَبَرَ عليه الصَّخْر يَضْبُره أَي نَضَّدَه؛ قال الراجز يصف ناقة (* قوله: «يصف ناقة» في شرح القاموس، قال الصاغاني: والصواب يصف جملاً، وهذا موضع المثل: استنوق الجمل.
      والرجز لأَبي محمد الفقعسي والرواية شؤون رأسه): ترى شُؤُون رأْسِها العَوارِدا مَضْبُورَةً إِلى شَباً حَدائِدا،ضَبْرَ بَراطِيلَ إِلى جَلامِدا والضَّبْرُ والضَّبِر: شجر جَوْز البرّ ينوّر ولا يعقد؛ وهو من نبات جبال السَّرَاةِ، واحدته ضَبِرَة؛ قال ابن سيده: ولا يمتنع ضَبْرَة غير أَني لم أَسمعه.
      وفي حديث الزهري: أَنه ذكر بني إِسرائيل فقال: جعل الله عِنَبَهُمُ الأَرَاكَ وجَوْزَهم الضَّبْرَ ورُمَّانهم المَظَّ؛ الأَصمعي: الضَّبْر جَوْز البر، الجوهري: وهو جوز صلب، قال: وليس هو الرُّمان البري،لأَن ذلك يسمى المَظّ.
      والضُّبَّار: شجر طيّب الحَطَب؛ عن أَبي حنيفة.
      وقال مرة: الضُّبَّار شجر قريب الشبه من شجر البَلُّوط وحَطَبه جيد مثل حطب المَظّ، وإِذا جمع حطبه رطباً ثم أُشعلت فيه النار فَرْقَعَ فَرْقَعَة المَخَاريق، ويفعل ذلك بقرب الغيَاض التي تكون فيها الأُسْد فتهرب، واحدته ضُبَّارة.
      ابن الأَعرابي: الضَّبْر الفقر، والضَّبْر الشد، والضَّبْر جمع الأَجزاء؛ وأَنشد:مضبورةً إِلى شباً حدائدا،ضبر براطيلَ إِلى جلامدا وقول العجاج يصف المنجنيق: وكل أُنثى حَمَلَتْ أَحْجارا،تُنْتَجُ حين تَلْقَح ابْتِقارا قد ضُبِرَ القومُ لها اضْطبارا،كأَنما تجمَّعوا قُبّارا أَي يخرج حجرها من وسطها كما تُبْقر الدابة.
      والقُبّار من كلام أَهل عمان: قومٌ يجتمعون فيحوزون ما يقع في الشِّباك من صَيْد، البحر، فشبه جَذْب أُولئك حِبالَ المنْجَنِيق بجذب هؤُلاء الشباك بما فيها.
      ابن الفرج: الضِّبْر والضِّبْن الإِبْط؛

      وأَنشد لجندل: ولا يَؤُوبُ مُضْمَراً في ضِبْرِي زادِي، وقد شَوَّلَ زَادُ السَّفْرِ أَي لا أَخْبَأُ الطعام في السفر فَأَؤُوب به إِلى بيتي وقد نفد زاد أَصحابي ولكني أُطعمهم إِياه.
      ومعنى شَوَّلَ أَي خف، وقلَّما تُشَوِّلُ القِرْبةُ إِذا قلّ ماؤها.
      وعامر بن ضَبارة، بالفتح (* قوله: «وعامر بن ضبارة بالفتح» كذا بالأَصل.
      وفي القاموس وشرحه: وعمرو بن ضبارة، بالضم، وضبطه بعضهم بالفتح).
      وضُبَيْرَة: اسم امرأَة؛ قال الأَخطل: بَكْرِيَّةٌ لم تكُنْ دَارِي لها أَمَماً،ولا ضُبَيْرَةُ مِمَّن تَيَّمَت صَدَدُ ويروى صُبَيْرَةُ.
      وضَبَّار: اسم كلب؛

      قال: سَفَرَتْ فَقُلْت لَها: هَجٍ، فَتَبَرْقَعَتْ،فَذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا"
  2. ضَبَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ضَبَرَ الفَرَسُ يَضْبِرُ ضَبْراص وضَبَرَاناً: جَمَعَ قَوائِمَه ووثَبَ،
      ـ ضَبَرَ الكتُبَ ضَبْراً: جَعَلَها إِضْبارَةً،
      ـ ضَبَرَ الصَّخْرَ: نَضَّدَه.
      ـ فَرَسٌ ضِبِرٌّ: وَثَّابٌ.
      ـ تَضْبِيرُ: الجَمْعُ، وشِدَّةُ تَلْزيرِ العِظامِ، واكِتنازُ اللحْمِ.
      ـ جَمَلٌ مَضْبُورٌ ومُضَبَّرٌ ورجُلٌ ذُو ضَبارَةٍ: مُجْتَمِعُ الخَلْقِ مُوَثَّقُهُ، وكذا أسَدٌ ضُبارِمٌ وضُبارِمَةٌ.
      ـ أَضْبارَةُ: الحُزْمَةُ من الصُّحُفِ، ج: أضابِيرُ.
      ـ ضِبارُ وضُبارُ: الكُتُبُ، بِلا واحدٍ.
      ـ ضَبْرُ: الجَمَاعَةُ يَغْزونَ، وجِلْدٌ يُغَشَّى خَشَبَاً فيها رِجالٌ تُقَرَّبُ إلى الحُصُونِ لِلقِتالِ، ج: ضُبُورٌ، وشَجَرُ جَوْزِ البَرِّ، كالضَّبِرِ، وجَوْزُ بَوَّا،
      ـ ضِبْرُ: الإِبْطُ.
      ـ ضُبَّارُ: شَجَرٌ يُشْبِه شَجَرَ البَلُّوطِ، الواحِدَةُ: ضُبَّارَةٌ.
      ـ ضُبَيْرَةُ: امرأةٌ.
      ـ ضَبَّارُ: كَلْبٌ.
      ـ ضَبُورُ وضِبِرُّ ومُضَبَّرُ: الأَسَدُ.
      ـ ضَبِيرُ: الشديدُ، والذَّكَرُ.
      ـ ضَيْبَرُ: جَبَلٌ بالحجازِ.
      ـ ضِبارَى: رجُلٌ من تَمِيمٍ،
      ـ ضَبارَى: في الرَّبَابِ.
      ـ عَمْرُو بنُ ضُبارَةَ: فارِسُ رَبيعَةَ.
      ـ ضُبارَةُ بنُ السُّلَيْكِ: من الثِّقاتِ.
      ـ ضُبارَةُ وضِبارَةُ: الحُزْمَةُ.
  3. ضبَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضبَرَ يَضبِر ، ضَبْرًا وضَبَرانًا ، فهو ضابر ، والمفعول مَضْبور :-
      ضبَر الشَّيءَ جمعه وشدَّه :-ضبَر الكُتبَ وغيرَها: جمعها وجعلها إضبارة.
  4. ضَبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَبَرَ ضَبَرَ ِ ضَبْرًا، وضَبَرَانًا: قَفَزَ.
      و ضَبَرَ الفَرَسُ ونحوه: جَمَعَ قوائمَهُ ووَثب.
      ويقال: ضبر المُقَيَّدُ.
      و ضَبَرَ الوجهُ: تغَيَّرَ.
      و ضَبَرَ الشيءَ ضَبْرًا: جَمَعَهُ وشَدَّهُ.
      ويقال: ضَبَرَ الكتبَ وغيرَها: جَمَعَها وجَعَلَها إِضْبَارَةً.
  5. ضَبر (المعجم الرائد)
    • ضبر - يضبر ، ضبرا وضبرانا
      1- ضبر الكتب : جعلها «إضبارة»، أي حزمة. 2- ضبر الشيء : جمعه وشده. 3- ضبر المقيد أو الحيوان : جمع رجليه أو قوائمه ووثب. 4- ضبر الحجارة : نضدها، صفها.
  6. ضبرك (المعجم لسان العرب)
    • "الضِّبْراكُ والضُّبارِك: الشديد الطولِ الضَّخْمُ الثقيل، وقد يقال ذلك للثقيل الكثير الأَهل؛ قال الفرزدق: ورَدُوا أُراقَ بجَحْفَلٍ من تَغْلِبٍ،لَجِبِ العَشِيِّ ضُبارِكِ الأَركانِ ابن السكيت: يقال للأَسد ضُبارِمٌ وضُبارك، وهما من الرجال الشجاع.
      الجوهري: رجل ضِبْراكٌ أَي ضخم، وكذلك الضُّبارِك؛ قال الراجز: أَعْدَدْتُ فيها بازلاً ضُبارِكا،يَقْصُر يَمْشي، ويَطُولُ بارِك؟

      ‏قال: والجمع الضَّبارِكُ بالفتح.
      "


  7. ضَبَرَ (المعجم الغني)
    • [ض ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). ضَبَرْتُ، أَضْبُرُ، اُضْبُرْ، مصدر ضَبْرٌ.
      1. :-ضَبَرَ الكُتُبَ :- : جَمَعَهَا، أَوْ جَعَلَهَا إِضْبَارَةً.
      2. :-ضَبَرَ الْحَجَرَ :- : نَضَّدَهُ.
      3. :-ضَبَرَ الْحَيَوَانُ :- : جَمَعَ قَوَائِمَهُ وَوَثَبَ. :-ضَبَرَ الْمُقَيَّدُ.
  8. ضِبْرِكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضِبْرِكُ: المرأةُ العَظيمَةُ الفَخِذَيْنِ.
      ـ ضُبارِكُ: الأَسَدُ، والثَّقيلُ الكثيرُ الأهْلِ، والشَّديدُ الضَّخْمُ، كالضِّبْراكِ.
  9. الضَّبْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّبْرُ : شدَّة تَلْزيز العظام واكتناز اللَّحمِ.
      وفَرَسٌ ضَبْرٌ: مُجْتَمِعُ الخَلْق.
      و الضَّبْرُ الدَّبَّابَة، كانت تتخذ من خشب يغشَّى بالجلد، يحتمي به الرجال ويتقدمون إِلى الحصون لدقّ جدرانها ونقبها.
      و الضَّبْرُ الجماعةُ.
      و الضَّبْرُ شجَرُ جَوْزِ الْبَرِّ، وهو جوزٌ صُلْبٌ ينَوِّرُ ولا يعقِدُ: [جَوزُ الطِّيب]. والجمع : ضُبُورٌ.
  10. ضَبارة (المعجم الرائد)
    • ضبارة - و ضبارةج، ضبائر
      1- ضبارة : حزمة من الأوراق. 2- ضبارة : حزمة من السهام. 3- ضبارة : جماعة الناس. 4- ضبارة : قوي جسيم.
  11. ضَبَّرَ (المعجم الغني)
    • [ض ب ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). ضَبَّرْتُ، أُضَبِّرُ، ضَبِّرْ، تَضْبِيرٌ.
      1. :-ضَبَّرَ اللَّحْمُ :- :كَثُفَ، اِمْتَلأَ، صَلُبَ.
      2. :-ضَبَّرَ أَغْرَاضَهُ :- : جَمَعَهَا.
  12. إِضبارَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَضابيرُ. [ض ب ر].
      1. :-وَضَعَ على مَكْتَبِهِ إِضْبارَةً مِنَ الصُّحُفِ :- : حُزْمَةً، إِضْمامَةً. :-في مَكْتَبِ الْمُديرِ أَضَابيرُ كَثيرَةٌ :- :-إِضْبارَةُ أَسْماءِ التَّلامِيذِ :- :-إِضْبارَةُ الأساتِذَةِ.
      2. :-إِضْبارَةُ الْمَصاريفِ :- : مَلَفَّاتٌ.
  13. إِضبارة (المعجم الرائد)
    • إضبارة - ج، أضابير وإضبارات
      1- إضبارة : حزمة من الورق. 2- إضبارة : ملف.
  14. المَضْبورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضْبورُ : المُضَبَّرُ.
      و المَضْبورُ المنجلُ.
  15. المُضَبَّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُضَبَّرُ المُضَبَّرُ يقال: فرس مضبَّر الخَلْقِ: موثَّقُه.
  16. ضَبْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ضُبُورٌ. [ض ب ر]. (مصدر ضَبَرَ).
      1. :-أَلْقَاهُ فِي ضَبْرِهِ :- : فِي قَبْرِهِ.
      2. :-جَاءوا ضَبْراً :- : جَمَاعَةً.
  17. ضبر (المعجم الرائد)
    • ضبر - ج، ضبور
      1- مصدر ضبر. 2- آلة من خشب تغطى بجلد كان المقاتلون يزحفون تحتها إلى الحصون لدكها أو لقتال أهلها. 3- فقر. 4- شجر الجوز البري. 5- جماعة.
  18. مضبر (المعجم الرائد)
    • مضبر
      1- مضبر : أسد. 2- مضبر : وثاب. 3- مضبر : فرس قوي البنية.
  19. الإِضبارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِضبارَةُ : الحُزْمَةُ من الصُّحُفِ، ضُمَّ بعضُها إِلى بعض. والجمع : أَضابيرُ.
  20. الضَّبِرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّبِرُّ : الشديدُ.
      و الضَّبِرُّ من الأَفراس والرجال: الوثَّابُ.
  21. ضُبَارَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ضَبَائِرُ. [ض ب ر]. :-تَرَاكَمَتْ ضُبَارَةٌ مِنَ الصُّحُفِ :- : الْحُزْمَةُ مِنَ الصُّحُفِ. :-ضُبَارَةُ السِّهَامِ.
  22. إضْبارة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إضْبارة :-
      جمع إضبارات وأضابيرُ: مِلَفّ؛ حزمة من الأوراق ضُمّ بعضُها إلى بعض.
  23. ضَبير (المعجم الرائد)
    • ضبير
      1- ضبير : أسد. 2- ضبير : شديد، قوي.
  24. ضُبور (المعجم الرائد)
    • ضبور
      1- ضبور : أسد. 2- ضبور : شديد، قوي.
  25. أضْبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أضْبَرَ : ضَبَرَ.


معنى إضبارتين في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* ضبار. كتب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: