وصف و معنى و تعريف كلمة إضراما:


إضراما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ضاد (ض) و راء (ر) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح إضراما في معاجم اللغة العربية:



إضراما

جذر [ضرا]

  1. ضَرِمَ: (فعل)
    • ضرِمَ يَضرَم ، ضَرَمًا ، فهو ضارِم وضَرِم
    • ضرِمتِ النَّارُ: اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها
    • ضَرِمَ عَلَيْهِ : اِحْتَدَّ غَضَباً
    • ضرِم الشَّخصُ: اشتدَّ غضبُه أو جوعُه
    • ضَرِمَ في الطَّعامِ : اِشْتَدَّ في أَكْلِهِ
    • ضَرِم فلانٌ في الأَمْر: جَدَّ وأَسرع
  2. ضَرَم: (اسم)
    • الضَّرَمُ : الضِّرَام، ، وقود، ما تُشعل به النارُ من حطب ونحوه
  3. ضَرَم: (اسم)
    • ضَرَم : جمع ضَّرَمَةُ
  4. ضَرِم: (اسم)
    • وَلَدٌ ضَرِمٌ : جَائِعٌ
    • فَرَسٌ ضَرِمٌ : شَدِيدُ العَدْوِ


  5. ضَرِم: (اسم)
    • ضَرِم : فاعل من ضَرِمَ
  6. ضَرَّمَ: (فعل)
    • ضَرَّمْتُ، أُضَرِّمُ، ضَرِّمْ، مصدر تَضْرِيمٌ
    • ضَرَّمَ النَّارَ : أَشْعَلَهَا، أَوْقَدَهَا بِكَثَافَةٍ
  7. ضُرم: (اسم)
    • الضُّرْمُ : نباتٌ بَرَّيٌّ، من أَنواع الخزامى، من الفصيلة الشفوية، ورقه كورَق الشِّيحِ، وله ثَمَرٌ كالبلُّوطَ أَحمرُ إِلى السوادِ، وله زَهرٌ أَبيضُ صغيرٌ كزهرِ السَّعْترِ، كثير العسل؛ وهو طيبُ الرائحِة، وكذلك دُخانُه؛ وينبت في أَنحاء كثيرة من لبنان
  8. أَضْرَمَ: (فعل)
    • أضرمَ يُضرم ، إضرامًا ، فهو مُضرِم ، والمفعول مُضرَم
    • أَضْرَمَ النَّارَ: أَوْقَدَها وأَشعَلَها
    • أَضْرَمَ الشيَ: جعلَهُ يَضْرَمُ أَو يضطَرمُ
  9. تَضَرَّمَ: (فعل)
    • تضرَّمَ / تضرَّمَ على يتضرَّم ، تضرُّمًا ، فهو مُتضرِّم ، والمفعول مُتضرَّم عليه
    • تَضَرَّمَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ
    • تَضَرَّمَ الوَلَدُ بِسَبَبِ مُعَاكَسَةِ رَغَبَاتِهِ : اِحْتَدَمَ غَضَباً
    • تَضَرَّمَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ بِحِدَّةٍ وَاحْتِدَامٍ
  10. اِضطَرَمَ: (فعل)


    • اضطرمَ يضطرم ، اضطرامًا ، فهو مُضطرِم
    • اضطرم الشَّرُّ والحرْبُ بينَهُمْ: هاجَ واشتَدَّ
    • اِضْطَرَمَتِ النَّارُ : اِلْتَهَبَتْ، اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ مازالَتِ النِّيرانُ تَضْطَرِمُ
    • اِضْطَرَمَ الشَّيْبُ في رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ
  11. اِستَضرَمَ: (فعل)
    • اسْتَضْرَمَ الْحَبُّ ونَحْوُهُ: سَمِنَ وبَلَغَ أَن يُشْوَى بالنَّار
  12. ضِرَام: (اسم)
    • ضِرَام : جمع ضِّرَامَةُ
  13. ضِرام: (اسم)
    • الضِّرَامُ : اشتعال النَّار
    • الضِّرَامُ:ما تُضْرَمُ به النارُ من الْحَطَبِ وغَيرِه السريعِ الالتهاب مما ليس له جمر
    • واحدته: ضِرامة
    • ضِرَامُ النَّارِ : لَهِيبُهَا، اِضْطِرَامُهَا، اِتِّقَادُهَا
  14. إِضرام: (اسم)
    • إضرام : مصدر أَضْرَمَ
  15. مُضرَم: (اسم)
    • مُضرَم : اسم المفعول من أَضْرَمَ
  16. مُضرِم: (اسم)


    • مُضرِم : فاعل من أَضْرَمَ
  17. ضَريم: (اسم)
    • اِشْتَعَلَ الضَّرِيمُ : الْحَرِيقُ، وَكُلُّ مَا أُضْرِمَتْ بِهِ النَّارُ
    • الضَّرِيمُ : الحرِيقُ
    • الضَّرِيمُ :المحْتَرِقُ
  18. ضارِم: (اسم)
    • ضارِم : فاعل من ضَرِمَ
  19. مُتضرَّم: (اسم)
    • مُتضرَّم : اسم المفعول من تَضَرَّمَ
  20. مُتضرِّم: (اسم)
    • مُتضرِّم : فاعل من تَضَرَّمَ
  21. تَضَرُّم: (اسم)
    • مصدر تَضَرَّمَ
    • تَضَرُّمُ النَّارِ : اِشْتِعَالُهَا، اِتِّقَادُهَا
    • أَقْلَقَ أَهْلَهُ بِتَضَرُّمِهِ: بِاحْتِدَادِ غَضَبِهِ
  22. تضرُّم: (اسم)


    • تضرُّم : مصدر تَضَرَّمَ
  23. ضَرَمة: (اسم)
    • الضَّرَمةُ : الجمْرَةُ
    • الضَّرَمةُ :النارُ
    • الضَّرَمةُ :السَّعَفَةُ ونحوها في طرَفِها نارٌ
    • ما بها نافِحُ ضَرمَةٍ: أَحَدٌ
  24. تَضريم: (اسم)
    • مصدر ضَرَّمَ
    • تَضْرِيمُ النَّارِ فِي الحَطَبِ : إِضْرامُها، إِشْعَالُهَا، إِيقَادُهَا
  25. تَضْرِيم: (اسم)
    • تَضْرِيم : مصدر ضَرَّمَ
,
  1. ضرم
    • "الضَّرَمُ: مَصْدَرُ ضَرِمَ ضَرَماً.
      وضَرِمَت النارُ وتَضَرَّمَتْ واضْطَرَمَت: اشْتَعَلَتْ والْتَهَبَتْ، واضْطَرَمَ مَشِيبهُ كما، قالوا اشْتَعَلَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأنشد: وفي الْفَتى، بَعْدَ المَشِيب المُضْطَرِمْ،مَنافِعٌ ومَلْبَسٌ لِمَنْ سَلِمْ وهو على المثل.
      وأَضْرَمْتُ النارَ فاضْطَرَمَتْ وضَرَّمْتها فضَرِمَتْ وتَضرَّمَتْ: شُدِّدَ للمبالغة؛ قال زهير: وتَضْرَ، إذا ضَرَّيْتُموها فَتضْرَم (* وصدر البيت: متى تبعثوها ذميمةً).
      واسْتَضْرَمْتُها: أَوْقَدْتُها؛

      وأَنشد ابن دريد: حِرْمِيَّةٌ لم يَخْتَبِزْ أَهْلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا الليث: والضَّرِيمُ اسمٌ للحَريق؛

      وأَنشد: شَدّاً كما تُشَيِّعُ الضَّرِيما شَبَّهَ حفيفَ شدِّه بحَفيفِ النارِ إذا شَيَّعْتَها بالحطَبِ أي أَلْقَيْتَ عليها ما تُذَكِّيها به؛ روي ذلك عن الأَصمعي.
      وفي حديث الأُخدود: فأمَرَ بالأَخادِيدِ وأَضْرَمَ فيها النِّيرانَ، وقيل: الضَّريم كُلُّ شيءٍ أَضْرَمْتَ به النار.
      التهذيب: الضَّرَمُ من الحطب ما التهبَ سريعاً، والواحدةُ ضَرَمَةٌ.
      والضِّرامُ: ما دَقَّ من الحَطَبِ ولم يكن جَزْلاً تُثْقَبُ به النارُ، الواحد ضَرَمٌ وضَرَمَةٌ؛ ومنه قول الشاعر ونسبه ابن بري لأبي مريم: أَرَى خَلَلَ الرَّمادِ وَمِيضَ جَمْرٍ،أُحاذِرُ أَن يَشِبَّ له ضِرَامُ الجوهري؛: الضِّرامُ اشتِعالُ النارِ في الحَلْفاءِ ونحْوها.
      والضِّرامُ أَيضاً: دُقاق الحَطبِ الذي يُسْرعُ اشْتِعالُ النار فيه؛ وأَنشد ابن بري فيه: ولكِنْ بِهاتِيكِ البِقاعِ فأَوْقدِي بجَزْلٍ، إذا أَوْقَدْتِ، لا بِضرامِ (* قوله«ولكن بهاتيك البقاع» وأنشده في الأَساس: ولكن بهذاك اليفاع،بمثناة تحتية ففاء).
      والضَّرَمةُ: السَّعَفةُ والشِّيحةُ في طَرَفِها نارٌ.
      والضِّرامُ والضِّرامةُ: ما اشْتَعَلَ من الحَطَب، وقيل: الضِّرامُ جمعُ ضِرَامةٍ.
      والضِّرامُ أَيضاً من الحطب: ما ضَعُفَ ولانَ كالعرْفَج فما دُونَه، والجَزْل: ما غلُظ واشْتَدّ كالرِّمْثِ فما فَوْقَه، وقيل: الضِّرامُ من الحطب كلُّ ما لم يكن له جَمْرٌ، والجَزْلُ ما كان له جَمْرٌ.
      والضَّرَمةُ: الجَمرةُ، وقيل: هي النارُ نفسُها، وقيل: هي ما دَقَّ من الحَطَب.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: والله لَوَدَّ مُعاويةُ أَنه ما بَقِيَ مِنْ بني هاشمٍ نافِخُ ضَرَمةٍ؛ هي بالتحريك النارُ، وهذا يقال عند المُبالَغة في الهلاك لأن الكبير والصغير يَنْفُخانِ النار.
      وأَضْرَمَ النارَ إذا أَوْقدَها.
      وما بالدارِ نافخُ ضَرَمةٍ أي ما بها أَحدٌ، والجمعُ ضَرَمٌ؛ قال طُفَيْل: كأَنَّ، على أَعْرافِهِ ولجامِهِ،سَنَا ضَرَمٍ من عَرْفَجٍ مُتَلَهِّ؟

      ‏قال ثعلب: يقول مِنْ خِفَّةِ الجَرْي كأَنَّه يَضْطَرِمُ مِثْلَ النار.
      وقال ابن الأَعرابي: هو اشْقَرُ؛

      وأَنشد ابن بري للمُتَلَمِّس: وقَدْ أَلاحَ سُهَيْلٌ، بَعْدَما هَجَعُوا،كأَنَّه ضَرَمٌ بالكَفِّ مَقْبُوسُ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه:، قال قَيْسُ ابنُ أَبي حازم كان يخرج إلينا وكأَنَّ لِحْيَتهُ ضِرامُ عَرْفَجٍ؛ الضِّرامُ: لَهِبُ النارِ شُبِّهتْ به لأَنه كان يَخْضِبُها بالحِنَّاء.
      والضَّرَمُ: شدَّةُ العَدْوِ.
      ويقال: فرسٌ ضَرِمٌ شديدُ العَدْوِ؛ ومنه قوله: ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ والضَّرْيَمُ: الحَريقُ نَفْسُه؛ عن أَبي حنيفة.
      والضَّرَمُ: غضَبُ الجوع.
      وضَرِمَ عليه ضَرَماً وتَضَرَّمَ: تَحَرَّقَ.
      وضَرِمَ الشيءُ، بالكسر: اشتدّ حرُّه.
      يقال: ضَرِمَ الرجلُ إذا اشتدّ جوعُه.
      أَبو زيد: ضَرِمَ فلانٌ في الطَّعامِ ضَرَماً إذا جَدَّ في أكْله لا يَدْفَع منه شيئاً.
      ويقال: ضَرِمَ عليه وتَضَرَّمَ إذا احْتَدَّ غَضَباً.
      وتضَرَّمَ عليه: غَضِبَ.
      ابن شميل: المُضْطَرِمُ المُغْتَلِمُ من الجمال تراه كأَنه حُسْحِسَ بالنار، وقد أَضْرَمَتْه الغُلْمةُ.
      وضَرِمَ الفَرسُ في عَدْوِه ضَرَماً، فهو ضارِمٌ، واضْطَرمَ: وذلك فوق الإلْهابِ.
      وضَرِمَ الأَسَدُ إذا اشْتدَّ حَرُّ جوْفِه من الجوع، وكذلك كلُّ شيء اشْتَدَّ جُوعُه من اللَّواحِم.
      والضَّرِمُ: الجائعُ.
      واسْتَضْرَمَتِ الحَبّةُ: سَمِنَتْ وبَلَغَتْ أن تُشْوى.
      والضِّرْمُ والضَّرِمُ: فَرْخُ العُقابِ؛ هاتانِ عن اللحياني.
      والضَّرْم والضُّرْمُ: ضَرْبانِ من الشجر.
      قال أَبو حنيفة: الضُّرْمُ شجرٌ طَيِّبُ الرِّيح، وكذلك دخانُه طَيِّبٌ.
      وقال مرّة: الضُّرْمُ شجرٌ أَغبرُ الوَرَق وَرَقُه شبيهٌ بورَق الشِّيح، وله ثمر أَشْباهُ البَلُّوط، حُمْرٌ إلى السَّواد، وله وَرْدٌ أَبيض صغيرٌ كثيرُ العسَلِ.
      والضِّرامةُ: شجرُ البُطْم.
      والضِّرْيَمُ: ضَرْبٌ من الصَّمْغ.
      والضِّرامُ: ما اتَّسَعَ من الأَرض؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ضَرِمَ

    • ـ ضَرِمَ: اشْتَدَّ جُوعُه أو حَرُّهُ،
      ـ ضَرِمَ عليه: احْنَدَمَ غَضَباً، كتَضَرَّمَ،
      ـ ضَرِمَ في الطعامِ: جَدَّ في أكْلِهِ، لا يَدْفَعُ شيئاً منه،
      ـ ضَرِمتْ النارُ: اشْتَعَلَتْ.
      ـ أضْرَمَها وضَرَّمَها واسْتَضْرَمَها: أوْقَدَها فاضْطَرَمَتْ وتَضَرَّمَتْ.
      ـ ضِرامُ: دُقاقُ الحَطَبِ، أو ما ضَعُفَ ولانَ، أو ما لا جَمْرَ له، أو ما اشْتَعَلَ من الحَطَبِ، كالضِرامَةِ.
      ـ اضْطَرَمَ المَشيبُ: اشْتَعَلَ.
      ـ الضَرِمُ: الجائِعُ، وفَرْخُ العُقابِ، والفَرسُ العَدَّاءُ.
      ـ الضَّرَمةُ: السَّعَفَةُ، أو الشِّيحَةُ في طَرَفِها نارٌ، والجَمْرَةُ، والنارُ.
      ـ ضَرَمَةُ بنُ صِرْمَةَ: جَدٌّ لِهاشِمِ بن حَرْمَلَةَ.
      ـ الضُّرْمُ، والضِّرْمُ: شَجَرٌ طيِّبُ الريحِ، ثَمَرُهُ كالبَلُّوطِ، وزَهْرُهُ كزَهْرِ السَّعْتَرِ، ولعَسَلِهِ فَضْلٌ، أو هو الأسْطُو خُودُوسُ باليونانِيَّةِ.
      ـ الضِرامَةُ: شَجَرُ البُطْمِ.
      ـ ضِرْيَمُ: صَمْغُ شَجَرَةٍ.
      ـ الضَرْيَمُ: الحرِيقُ.
      ـ ضُرَيْمَةُ: حِصْنٌ باليمنِ.
      ـ ما بها نافِخُ ضَرَمةٍ، أي: أحدٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اضطرمَ
    • اضطرمَ يضطرم ، اضطرامًا ، فهو مُضطرِم :-
      اضطرمتِ النَّارُ ونحوُها ضرِمت؛ اشتعلت، التهبت، اتَّقدت :-اضطرمت مُدرَّجات المتفرِّجين غضبًا، - اضطرم الموقف بين المتخاصِمَيْن:-
      اضطرم الشَّرُّ بينهم: اشتدّ، - اضطرم الشَّيبُ في رأسه: انتشر فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تضرَّمَ
    • تضرَّمَ / تضرَّمَ على يتضرَّم ، تضرُّمًا ، فهو مُتضرِّم ، والمفعول مُتضرَّم عليه :-
      تضرَّمتِ النَّارُ والحربُ ضرِمت؛ اضطرمت؛ اشتعلت واتّقدت :-تضرّمت في نفسه نارُ الغضب.
      تضرَّم فلانٌ على فلان: احتدم غضبًا عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ضَرِمتِ
    • ضَرِمتِ النَّارُ ضَرِمتِ َ ضَرَمًا: اتَّقَدَتْ واشتَعَلَتْ.
      ويقال: ضَرِمَ فلانٌ: اشتَدَّ غَضَبُهُ أَوجُوعُهُ.
      و ضَرِمتِ الشيءُ: اشتَدَّ حَرُّهُ.
      و ضَرِمتِ فلانٌ في الأَمْر: جَدَّ وأَسرع.
      يقال: ضَرِمَ في عَدْوِه، وضَرِمَ في أَكله.
      فهو ضَرِمٌ، وضارِمٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أضرمَ
    • أضرمَ يُضرم ، إضرامًا ، فهو مُضرِم ، والمفعول مُضرَم :-
      أضرم النَّارَ أوقدها، أشعلها، ألهبها :-أضرَم الفِتنةَ/ الحربَ/ الغيظَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ضرِمَ
    • ضرِمَ يَضرَم ، ضَرَمًا ، فهو ضارِم وضَرِم :-
      ضرِمتِ النَّارُ اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها.
      ضرِم الشَّخصُ: اشتدَّ غضبُه أو جوعُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ضَرَم
    • ضرم - يضرم ، ضرما
      1- ضرمت النار : إشتعلت بشدة. 2- ضرم : إشتد غضبه. 3- ضرم : إشتد جوعه. 4- ضرم في الأمر : جد فيه مسرعا. 5- ضرم الشيء : اشتد حره.

    المعجم: الرائد

  9. ضَرِمَ
    • [ض رم]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ضَرِمَ، يَضْرَمُ، مصدر ضَرَمٌ.
      1. :-ضَرِمَ عَلَيْهِ :- : اِحْتَدَّ غَضَباً.
      2. :-ضَرِمَتِ النَّارُ فِي الْهَشِيمِ :- : اِتَّقَدَتْ، اِشْتَعَلَتْ.
      3. :-ضَرِمَ غَضَبُهُ :- : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ.
      4. :-ضَرِمَ في الطَّعامِ :- : اِشْتَدَّ في أَكْلِهِ.
      5. :-ضَرِمَ الفَرَسُ في عَدْوِهِ :- : جَدَّ فيهِ مُسْرِعاً.

    المعجم: الغني

  10. ضرم
    • ض ر م: الضِّرَامُ بالكسر اشتعال النار في الحَلْفاء ونحوها وهو أيضا دُقاق الحطب الذي يُسرع اشتعال النار فيه و الضَّرَمَةُ بفتحتين السعفة أو الشيحة في طرفها نار و ضَرِمَتِ النار من باب طرِب و تَضَرَّمَتْ و اضْطَرَمتْ أي التهبت و أضْرَمَها غيرها و ضَرَّمَها شُدِّد للمبالغة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. تَضَرَّمَ
    • [ض ر م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَضَرَّمَ، يَتَضَرَّمُ، مصدر تَضَرُّمٌ.
      1. :-تَضَرَّمَتِ النَّارُ :- : اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ.
      2. :-تَضَرَّمَ الوَلَدُ بِسَبَبِ مُعَاكَسَةِ رَغَبَاتِهِ :- : اِحْتَدَمَ غَضَباً.
      3. :-تَضَرَّمَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ عَلَيْهِ بِحِدَّةٍ وَاحْتِدَامٍ.

    المعجم: الغني

  12. اِضْطَرَمَ
    • [ض ر م]. (فعل: لازم، متعد بحرف).اِضْطَرَمَتْ، تَضْطَرِمُ، مصدر اِضْطِرامٌ.
      1. :-اِضْطَرَمَتِ النَّارُ :- : اِلْتَهَبَتْ، اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ. :-مازالَتِ النِّيرانُ تَضْطَرِمُ.
      2. :-اِضْطَرَمَ الشَّيْبُ في رَأْسِهِ :- : اِنْتَشَرَ.

    المعجم: الغني

  13. ضِرام
    • ضرام
      1- ضرام : اضطرام، اتقاد، اشتعال. 2- ضرام : لهب النار. 3- ضرام : ما تشعل به النار من الحطب. 4- ضرام : ما اتسع من الأرض.

    المعجم: الرائد

  14. اضطرمت
    • اضطرمت النَّارُ: ضَرِمَتْ.
      ويقال: اضطرم الشَّرُّ والحرْبُ بينَهُمْ: هاجَ واشتَدَّ.
      واضطرم الشَّيْبُ في الرَّأْسِ: انْتَشَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الضَّرَمةُ
    • الضَّرَمةُ : الجمْرَةُ.
      و الضَّرَمةُ النارُ.
      و الضَّرَمةُ السَّعَفَةُ ونحوها في طرَفِها نارٌ.
      ويقال: ما بها نافِحُ ضَرمَةٍ: أَحَدٌ

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الضِّرَامُ
    • الضِّرَامُ : اشتعال النَّار.
      و الضِّرَامُ ما تُضْرَمُ به النارُ من الْحَطَبِ وغَيرِه السريعِ الالتهاب مما ليس له جمر.
      واحدته: ضِرامة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ضَرَّمَ
    • [ض ر م]. (فعل: رباعي متعد). ضَرَّمْتُ، أُضَرِّمُ، ضَرِّمْ، مصدر تَضْرِيمٌ. :-ضَرَّمَ النَّارَ :- : أَشْعَلَهَا، أَوْقَدَهَا بِكَثَافَةٍ.

    المعجم: الغني

  18. إِضطَرَم
    • إضطرم - اضطراما
      1- إضطرمت النار : اشتعلت، اتقدت. 2- إضطرم الشيب في الرأس : انتشر.

    المعجم: الرائد

  19. ضَرَمة
    • ضرمة - ج، ضرم
      1- ضرمة : جمرة. 2- ضرمة : نار.

    المعجم: الرائد

  20. أَضْرَمَ
    • أَضْرَمَ النَّارَ: أَوْقَدَها وأَشعَلَها.
      و أَضْرَمَ الشيَ: جعلَهُ يَضْرَمُ أَو يضطَرمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَضَرَّمَتِ
    • تَضَرَّمَتِ النارُ وغَيْرُها: اضطَرَمَتْ.
      ويقال: تضَرَّمَ عليه غَضَبًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَضْرَمَ
    • [ض ر م]. (فعل: رباعي متعد). أضْرَمَ، يُضْرِمُ، مصدر إِضْرامٌ. :-أَضْرَمَ النَّارَ في الهَشيمِ :- : أَشْعَلَها، أَوْقَدَها.

    المعجم: الغني

  23. ضِرَامٌ
    • [ض ر م].
      1. :-ضِرَامُ النَّارِ :- : لَهِيبُهَا، اِضْطِرَامُهَا، اِتِّقَادُهَا. :-إِنَّ الشَّرَارَةَ الخَفِيَّةَ رُبَّمَا صَارَتْ ضِرَاماً. (التوحيدي).
      2. :-أَشْعَلَ النَّارَ بِضِرَامٍ أَوْ ضِرَامَةٍ :- : مَا تُشْعَلُ بِهِ النَّارُ مِنَ الْحَطَبِ سَرِيعِ الاشْتِعَالِ.

    المعجم: الغني

  24. مُضْطَرِمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ض ر م]. (فاعل مِن اِضْطَرَمَ).
      1. :-نَارٌ مُضْطَرِمَةٌ :- : مُشْتَعِلَةٌ.
      2. :-مُضْطَرِمُ العَوَاطِفِ :-: مُشْتَعِلُهَا.

    المعجم: الغني

  25. إِستَضرَم
    • إستضرم - استضراما
      1- إستضرم النار : أشعلها. 2- إستضرم الحب أو نحوه : سمن وبلغ أن يشوى بالنار.

    المعجم: الرائد



معنى إضراما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العِرْقُ أو الجُرْحُ ـُ ضَرْواً، وضُرُوًّا: بدا منه دم لا يكاد ينقطع. وـ الإناء ونحوه: سال بما فيه من سائل فلا يكاد ينقطع. وـ فلان وغيره: استخفى. فهو ضارٍ وضَرِيّ.( ضَرَى ) العِرْقُ وغيره ـِ ضَرْياً: ضَرَا.( ضَرِيَ ) ـَ ضَراً، وضَرَاءً، وضَراوَةً: اشتدَّ. وـ به أو عليه: لزمَه، أو أولع به. وـ اعتاده واجترأ عليه.( أَضْرَاهُ ): جَعَلَهُ يَضْرَى. وـ أَغْرَاهُ. ويقال: أضراه به، وأضراه عليه.( ضَرَّاهُ ): بالَغَ في إضرائه. ويقال: ضرَّاه به، وضرَّاه عليه.( اسْتَضْرَى ) الصَّيْد ونحوه: خَتَلَه من حيث لا يعلم. ويقال: استضرى له.( الضَّارِي ) من الجوارح والكلاب: المدرَّب على الصَّيد. وـ من السباع: المولع بأكل اللحم. وـ من الماشية: المعتاد رعي زروع الناس. ( ج ) ضوارٍ.( الضَّرَاءُ ): البَرَاز والفضاء. وـ الأرض المستوية فيها شجر تأويه السباع. وـ ما وارى وستر من شجر وغيره. ويقال: هو يَدِبّ له الضَّرَاء. أو يمشي له الضراء: يخدعه ويمكر به.( الضِّرْوُ ): الضَّارِي من أولاد الكلاب ونحوها. ( ج ) أضْرٍ، وضِراءٌ.( الضَّرِيُّ ): الضَّارِي من الجوارح والكلاب.
مختار الصحاح
ض ر ا : ضَرِيَ الكلب بالصيد بالكسر ضَراوةً بالفتح أي تعوَّد وكلب ضَارٍ وكلبة ضارِيةٌ و أضْراهُ صاحبه عوَّده وأضراه به أيضا أي أغراه و ضَرَّاهُ أيضا تَضْريةً وقد ضَرِيَ الرجل بكذا أيضا ضَراوةً ومنه قول عمر رضي الله عنه إياكم وهذه المجازر فإن لها ضراوة كضراوة الخمر وقد سبق في ج ز ر
الصحاح في اللغة
عِرْقٌ ضَرِيٌّ: لا يكاد ينقطع دمُه. وقد ضَرا يَضْرو ضَرْواً فهو ضارٍ أيضاً، إذا بدل منه الدم. والضِرْوُ بالكسر: صمغ شجرةٍ تدعى الكَمْكامَ، يجلب من اليمن. والضِرْوُ أيضاً: الضاري من أولاد الكلاب، والأنثى ضِرْوَةٌ، والجمع أضْرٍ وضِراء. قال ذو الرمّة: مُقَزَّعٌ أطلسُ الأطمار ليس له   إلا الضِراءَ وإلاّ صَيْدَها نَشَبُ وقد ضَرِيَ الكلب بالصيد يَضْرَى ضَراوَةً، أي تعوَّد. وكلبٌ ضارٍ وكلبةٌ ضارِيةٌ. وأضراهُ صاحبُه، أي درَّبه وعوَّده. وأَضْراهُ به أيضاً، أي أغراه. وكذلك التَضْرِيَةُ. قال زهير: وتَضْرى إذا ضَرَّيْتُمُوها فتَضْرَمِ وقد ضَريتُ بذلك الأمر أضْرى ضَراوَةً. واضْرَوْرى الرجل اضْريراءً: انتفخ بطنُه من الطعام واتَّخَمَ. والضَراء بالفتح: الشجر الملتفّ في الوادي. يقال: توارى الصيدُ منِّي في ضَراءِ. وفلانٌ يمشي الضَراء، إذا مشى مستخفياً فيما يوارى من الشجر. ويقال للرجل إذا خَتَلَ صاحبه: هو يمشي له الضَراءَ ويدبُّ له الخَمَر. قال بشر: عَطفْنا لهم عَطْفَ الضروسِ من المَلا   بشهْباءَ لا يمشي الضَراءَ رَقيبـهـا واسْتَضْرَيْتُ للصيد، إذا ختلْته من حيث لا يعلم.
لسان العرب
ضَرِيَ به ضَراً وضَراوَةً لهِجَ وقد ضَرِيتُ بهذا الأَمر أَضْرى ضَراوَةً وفي الحديث إن للإسلام ضَراوَةً أَي عادةً ولَهجاً به لا يُصْبَرُ عنه وفي حديث عمر رضي الله عنه إياكُمْ وهذه المَجازِرَ فإن لها ضَراوةً كضَراوَةِ الخمرِ وقد ضَرَّاه بذلك الأَمرِ وسِقاءٌ ضارٍ باللَّبَنِ يَعْتُقُ فيه ويَجُودُ طَعْمُه وجَرَّةٌ ضارِيَةٌ بالخَلِّ والنَّبيذِ وضَرِيَ النَّبِيذُ يَضْرى إذا اشْتَدَّ قال أَبو منصور الضاري من الآنِيَةِ الذي ضُرَّي بالخمر فإذا جُعِلَ فيه النَّبيذُ صار مُسْكِراً وأَوصلُه من الضَّراوَةِ وهي الدُّرْبَةُ والعادةُ وفي حديث علي كرم الله وجهه أَنه نهى عن الشُّرْبِ في الإناء الضَّاري هو الذي ضُرِّيَ بالخمر وعُوِّدَ بها فإذا جُعِلَ فيه العَصيرُ صار مُسْكراً وقيل فيه معنىً غير ذلك أَبو زيد لذِمْتُ به لَذَماً وضَرِيتُ به ضَرىً ودَرِبْتُ به دَرَباً والضَّراوَةُ العادة يقال ضَرِيَ الشيءُ بالشيء إذا اعْتادَه فلا يَكادُ يَصْبرُ عنه وضَرِيَ الكلْبُ بالصَّيْدِ إذا تَطَعَّم بلَحْمِه ودَمِه والإناءُ الضَّاري بالشَّراب والبيتُ الضَّاري باللَّحْم من كثرة الاعْتيادِ حتى يَبْقى فيه ريحُه وفي حديث عمر إن للَّحْم ضَراوَةً كضَراوَةِ الخمرِ أَي أَن له عادةً يَنزِعُ إليها كعادةِ الخمرِ وأَراد أَن له عادةً طَلاَّبَةً لأَكْله كعادةِ الخمرِ مع شارِبِها ذلك أَن من اعتاد الخمرَ وشُرْبَها أََسْرَفَ في النَّفَقة حِرْصاً عليها وكذلك من اعْتادَ اللحمَ وأَكلَه لم يَكَدْ يصبر عنه فدخل في باب المُسْرفِ في نفَقَته وقد نَهى الله عز وجل عن الإسْراف وكلْبٌ ضارٍ بالصَّيْدِ وقد ضَرِيَ ضَراً وضِراءً وضَراءً الأَخيرةِ عن أَبي زيد إذا اعْتادَ الصَّيْدَ والضِّرْوُ الكلبُ الضاري والجمع ضِراءٌ وأَضْرٍ مثل ذئبٍ وأَذْؤُبٍ وذئابٍ قال ابن أَحمر حتى إذا ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ صَبَّحَه أَضْري ابنِ قُرَّانَ باتَ الوْْحشَ والعََزَبَا أَراد باتَ وحْشاً وعَزباً وقال ذو الرمة مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ ليسَ له إلاَّ الضَّراءَ وإلاَّ صَيْدَها نَشَبُ وفي الحديث مَنِ اقْتَنى كلْباً إلا كلبَ ماشِيَةٍ أَو ضارٍ أَي كلباً مُعَوَّداً بالصيْد يقال ضَرِيَ الكلْبُ وأَضْراهُ صاحِبُه أَي عَوَّده وأَغراهُ به ويُجْمع على ضَوارٍ والمَواشي الضَّارية المُعتادَةُ لِرَعْي زُرُوع الناسِ ويقال كلبٌ ضارٍ وكلبةٌ ضارِيةٌ وفي الحديث إن قيساً ضِراءُ اللهِ هو بالكسر جمع ضِرْوٍ وهو من السِّباع ما ضَرِيَ بالصَّيْدِ ولَهِجَ بالفَرائِس المعنى أَنهم شُجْعان تَشْبيهاً بالسِّباعِ الضَّارية في شَجاعَتها والضِّرْوُ بالكَسْر الضَّاري من أَوْلادِ الكِلابِ والأُنثى ضِرْوَةٌ وقد ضَرِيَ الكلبُ بالصَّيْدِ ضَراوَةً أَي تَعَوَّد وأَضْراهُ صاحِبُه أَي عَوَّده وأَضْراهُ به أَي أَغراهُ وكذلك التَّضْرِية قال زهير متى تَبْعثُوها تَبْعَثُوها ذَمِيمَةً وتَضْرى إذا ضَرَّيْتُموها فتَضْرَم والضِّرْوُ من الجُذامِ اللَّطْخُ منه وفي الحديث أَن أَبا بكر رضي الله عنه أَكلَ مع رجلٍ به ضِرْوٌ من جُذامٍ أَي لطْخٌ وهو من الضَّراوَة كأَن الداءَ ضَرِيَ به حكاه الهَرَويُّ في الغَريبَيْن قال ابن الأَثير روي بالكسر والفتح فالكسرُ يريد أنَه دَاءٌ قد ضَرِيَ به لا يُفارِقُه والفتحُ من ضرا الجُرحُ يَضْرُو ضَرْواً إذا لم يَنْقَطِعْ سَيَلانُه أَي به قُرْحَة ذاتُ ضَرْوٍ والضِّرْوُ والضَّرْوُ شجرٌ طَيِّبُ الرِّيحِ يُسْتاكُ ويُجْعَل ورَقُه في العِطْرِ قال النابغة الجعْدي تَسْتَنُّ بالضِّروْ من بَراقِشَ أَوْ هَيْلانَ أَو ناضِرٍ منَ العُتُمِ ويروى أَو ضامِرٍ من العُتُم بَراقِشُ وهَيْلانُ مَوْضَعانِ وقيل هما وادِيانِ باليَمَن كانا للأُمم السالفة والضِّرْوُ المَحْلَب ويقال حَبَّةُ الخَضْراء وأَنشد هَنِيئاً لعُودِ الضِّرْوِ شَهْدٌ يَنالُه على خَضِراتٍ ماؤُهُنَّ رَفِيفُ أَي له بَرِيقٌ أراد عُودَ سِواكٍ من شجَرةِ الضَّرْوِ إذا اسْتاكَتْ به الجارِيَةُ قال أَبو حنيفة وأَكثَرُ مَنابِتِ الضِّرْوِ باليَمنِ وقيل الضِّرْوُ البُطْمُ نفسُه ابن الأَعرابي الضَّرْوُ والبُطْمُ الحبَّة الخَضْراءُ قال جارِية بن بدر وكأَن ماءَ الضَّرْوِ في أَنْيابِها والزَّنْجَبيلَ على سُلافٍ سَلْسَلِ قال أَبو حنيفة الضِّرْوُ من شَجَرِ الجِبالِ وهي مثل شَجَر البَلُّوطِ العَظيمِ له عَناقِيدُ كعَناقِيدِ البُطْمِ غيرَ أَنه أَكبرُ حبّاً ويُطْبَخُ ورَقُه حتى يَنْضَجَ فإذا نَضِجَ صُفِّيَ ورَقُه ورُدَّ الماءُ إلى النارِ فيعقد ويصير كالقُبَّيطى يُتداوى به من خُشُونةِ الصَّدرِ وَوَجَعِ الحلْقِ الجوهري الضِّرْوُ بالكسر صَمْغُ شَجَرةٍ تُدْعى الكَمْكامَ تُجْلَبُ من اليَمَن واضْرَوْرى الرجلُ ( * قوله « واضرورى الرجل إلخ » قال الصاغاني في التكملة هو تصحيف والصواب إظرورى بالظاء المعجمة وقد ذكرناه في موضعه على الصحة ويحوز بالطاء المهملة أيضاً ) اضْرِيراءً انتَفَخَ بطْنُه من الطَّعامِ واتَّخَمَ والضَّراءُ أَرضٌ مستويةٌ فيها السِّباعُ ونُبَذٌ من الشجر والضَّراء البَرازُ والفَضاءُ ويقال أَرضٌ مُسْتَويةٌ فيها شجر فإذا كانت في هَبْطةٍ فهي غَيْضَةٌ ابن شميل الضَّراءُ المُسْتَوي من الأَرضِ يقال لأَمْشِيَنَّ لك الضَّراءَ قال ولا يقال أَرضٌضَراءٌ ولا مكانٌ ضَرَاءٌ قال ونَزَلنا بضَراءٍ من الأَرض من الأَرض أَي بأَرضٍ مُسْتوية وفي حديث مَعْدِ يكرِبَ مَشَوْا في الضَّراءِ والضَّراءُ بالفتح والمدِّ الشجرُ المُلْتَفُّ في الوَادي يقال تَوارَى الصَّيْدُ منه في ضَرَاءِ وفلانٌ يَمْشِي الضَّراءَ إذا مَشَى مُسْتَخْفِياً فيما يُوارِي من الشَّجَر واسْتَضْرَيتُ للصَّيدِ إذا خَتَلْتَه من حيثُ لا يعلمَ والضَّراءُ ما وَارَاكَ من الشَّجَرِ وغيرِهِ وهو أَيضاً المشيُ فيما يُوارِيكَ عمن تَكِيدُه وتَخْتِلُه يقال فلانٌ لا يُدَبُّ له الضَّرَاءُ قال بشْرُ بن أَبي خازم عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّرُوسِ منَ المَلا بشَهْباءَ لا يَمْشِي الضُّرَاءَ رَقِيبُها ويقال للرجلُ إذا خَتَل صاحِبَه ومَكَرَ به هو يَدِبُّ له الضَّرَاءَ ويَمْشِي له الخَمَرَ ويقال لا أَمْشِي له الضَّراءَ ولا الخَمَرَ أَي أُجاهِرُهُ ولا أُخاتِلُه والضَّراءُ الاسْتِخْفاءُ ويقال ما وَارَاك من أَرضٍ فهو الضَّراءُ وما وَاراك من شجرٍ فهو الخَمَر وهو يَدِبُّ له الضَّراءَ إذا كان يَخْتِلُه ابن شميل ما وَارَاك من شيء وادَّارَأْتَ به فهو خَمَر الوَهدة خَمَر والأَكَمَة خَمَر والجبل خَمَر والشجرُ خَمَرٌ وما واراك فهو خَمَر أَبو زيد مكانٌ خَمِرٌ إذا كان يُغَطِّي كلِّ شيء ويُوارِيه وفي حديث عليّ رضي الله عنه يَمْشونَ الخَفاءَ ويَدِبُّون الضَّرَاءَ هو بالفتح وتخفيف الرَّاء والمدِّ الشجرُ المُلْتَفُّ يريدُ به المَكْرَ والخَدِيعَةَ والعِرْقُ الضَّارِي السَّائلُ قال الأَخطل يصف خمراً بُزِلَت لمَّا أَتَوْها بِمِصْباحٍ ومِبْزَلِهم سارتْ إليهم سُؤُورَ الأَبْجَلِ الضَّارِي والمِبْزَلُ عندَ الخَمّارِينَ هي حَدِيدةٌ تُغْرَزُ في زِقِّ الخَمْرِ إذا حَضَر المشتري ليكون أُنْموذَجاً للشَّراب ويشتريه حينئذ ويُستَعْمل في الحَضَر في أَسْقِيَةِ الماء وأَوْعِيَتِه يُعالَج بشيءٍ له لَوْلَبٌ كلما أُدِيرَ خَرَج الماءُ فإذا أَرادوا حَبْسَه رَدُّوه إلى مَوْضِعِه فيَحْتَبِسُ الماءُ فكذلك المِبْزَل وقال حميد نَزِيفٌ تَرَى رَدْعَ العَبِيرِ بجَيْبِها كما ضَرَّجَ الضَّارِي النَّزِيف المُكَلَّمَا أَي المَجْرُوحَ وقال بعضهم الضَّارِي السائِلُ بالدَّمِ من ضَرَا يَضْرُو وقيل الضاري العِرْقُ الذي اعْتادَ الفَصْدَ فإذا حانَ حِينُه وفُصِدَ كان أَسرعَ لخروج دَمِه قال وكلاهما صحيحٌ جيّد وقد ضَرَا العِرْقُ والضَّرِيُّ كالضَّارِي قال العجاج لها إذا ما هَدَرَتْ أَتِيُّ ممَّا ضَرَا العِرْقُ به الضَّرِيُّ وعِرْقٌ ضَرِيٌّ لا يكادُ ينقطع دَمُه الأَصمعي ضَرَا العِرْقُ يَضْرُِو ضَرْواً فهو ضارٍ إذا نَزا منه الدَّمُ واهتَزَّ ونَعَر بالدَّمِ قال ابن الأَعرابي ضَرَى يَضْرِي إذا سال وجَرَى قال ونَهَى عليٌّ رضي الله عنه عن الشُّرْبِ في الإناء الضارِي قال معناه السائِلُ لأَنه يُنَغِّصُ الشُّرْبَ إلى شارِبهِ ابن السكيت الشَّرَفُ كَبِدُ نَجْدٍ وكانت منازِلَ الملُوك من بني آكِلِ المُرارِ وفيها اليومَ حِمَى ضَرِيَّةَ وفي حديث عثمان كان الحِمَى حِمَى ضَرِيَّةَ على عَهْدِه ستَّةَ أَمْيالٍ وضَرِيَّةُ امرأَةٌ سُمِّي المَوضع بها وهو بأَرْضِ نَجْدٍ قال أَبو عبيدة وضَرِيَّة بِئرٌ وقال الشاعر فأَسْقَاني ضَرِيَّةَ خَيْرَ بِئْرٍ تَمُجّ الماءَ والحَبَّ التُّؤَامَا وفي الشَّرَفِ الرَّبَذَة وضَرِيَّةُ موضع قال نُصَيْب أَلا يا عُقابَ الوَكْرِ وَكْرِ ضَرِيَّةٍ سُقِيتِ الغَوادِي من عُقاب ومِنْ وَكْرِ وضَرِيَّةُ قَرْيَةٌ لبَني كلابٍ على طَرِيق البَصرة إلى مَكَّة وهي إلى مَكَّة أَقْرَب
الرائد
* ضرا يضرو: ضروا وضروا. (ضرو). 1-العرق أو الجرح: سال منه دم لا يكاد ينقطع. 2-الإناء: سال بما فيه. 3-إستخفى، إختبأ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: