وصف و معنى و تعريف كلمة إطباء:


إطباء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف همزة (إ) و طاء (ط) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح إطباء في معاجم اللغة العربية:



إطباء

جذر [طبء]

  1. طُبي: (اسم)
    • الجمع : أَطْبَاءٌ
    • طُبْيٌ، طِبْيٌ
    • الطِبْيُ : حلَمَة الضَّرْع التي فيها اللبَنُ وَالتي يرضَعُ منها الرضيعُ، وقد يُطْلَقُ على الضَّرْع والجمع : أَطْباءٌ
  2. أَطْبَاء: (اسم)
    • أَطْبَاء : جمع طُبي
  3. أطبّاء: (اسم)
    • أطبّاء : جمع طَبيب
  4. أَطْبَاء: (اسم)
    • أَطْبَاء : جمع طُّبْيُ، طِّبْي


  5. أَطْبَاء: (اسم)
    • أَطْبَاء :جمع طُّبْي
  6. طَبِّي: (اسم)
    • طَبِّي : فاعل من طَبيَ
  7. طَبيَ: (فعل)
    • طَبِيَ طَبًا أو طَبِّي
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء : اسْتَرْخى طِبْيُها
  8. طِبّيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الطِّبِّ
    • نَبَاتٌ طِبِّيٌّ : نَبَاتٌ يُسْتَعْمَلُ لأَغْرَاضِ الطِّبِّ
    • قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً : وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ
  9. طَبيب : (اسم)
    • الجمع : أطبّاء و أطِبّة
    • الطَّبِيبُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبِّ أو الطِّبابَةُ؛ هو الذي يُعَالجُ المرضى ونحوَهُم
    • مساعد الطَّبيب: شخص مدرَّب لتقديم مساعدة طبية أساسية تحت إشراف طبيب
    • طبيب شرعيّ: طبيب مختصّ بتحديد أسباب الوفيات من الناحية القانونيَّة، وهو مُؤهَّل للشهادة أمام المحاكم
    • طبيب اختصاصيّ: مختص في حقل طبيّ معيّن، كطبيب الأسنان، وطبيب الأطفال، وطبيب الأذن والأنف والحنجرة، وطبيب الأمراض النّسائيّة، وطبيب نفسيّ، وطبيب العيون أو غير ذلك
    • طبيب عام: ممارس عامّ، طبيب غير مختصّ في حقل طبِّيّ معيّن
    • الطَّبِيبُ :الحاذقُ الماهرُ
    • الطَّبِيبُ: الرَّفيقُ اللَّبِقُ والجمع : أطِبَّةٌ، وأطِبَّاءُ
    • طَبِيبٌ مَاهِرٌ : مُعَالِجُ الأَمْرَاضِ بِالطِّبِّ، مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبُّ
    • طَبِيبٌ اِخْتِصَاصِيٌّ : مُخْتَصٌّ فِي طِبٍّ مُعَيَّنٍ طَبِيبُ الطِّبِّ العَامِّ طَبِيبُ الأَسْنَانِ طَبِيبُ أَمْرَاضِ الأَطْفَالِ طَبِيبُ الأَمْرَاضِ الجِلْدِيَّةِ طَبِيبُ الأَمْرَاضِ العَقْلِيَّةِ طَبِيبُ العُيُونِ طَبِيبٌ شَرْعِيٌّ
  10. اِطَّبى : (فعل)


    • اطَّباهُ إليه: طباهُ
    • وقالوا: اطُّبَى القلوبَ حتى ما تَعْدِلُ به: تحبَّبَ إلى قلوبِ الناس وقرَّبها منه
    • اطَّباهُ صَادَقَهُ مخاتَلَةً ثمَّ قتَلَه
  11. طَب : (اسم)
    • طَب : مصدر طَبيَ
  12. طَبَّ : (فعل)
    • طَبَّ طبَبْتُ ، يَطُبّ ، اطْبُبْ / طُبّ ، طَبًّا ، فهو طابّ وطبيب ، والمفعول مَطْبوب
    • طَبَّ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ: دَاوَاهُ، عَالَجَهُ طَبَّ لَهُ أَوْ لِدَائِهِ
    • طَبَّ النَّاسَ : سَحَرَهُمْ
    • طَبَّ الصَّانِعُ : مَهَرَ، حَذَقَ
    • طَبَّ به: ترفَّق وتلطَّف
    • طَبَّ الشيءَ: أَصلَحَهُ وأَحكمَهُ
    • طَبَّ خُرَزَ السِّقاءِ ونحوِه: كساها بالطَّبابَة
  13. طَبَّبَ : (فعل)
    • طبَّبَ يُطبِّب ، تطبيبًا ، فهو مُطبِّب ، والمفعول مُطبَّب
    • طبَّب المريضَ :طبّه، عالجه وداواه أيها الطبيبُ
    • طَبِّبْ نفسَك: يضرب لمن يعظ غيره وينسى نفسه،
    • طبَّبَ الخيَّاطُ الثوبَ ونحوَه: زاد فيه قطعةً ليوسِّعه بها
  14. طِبَب : (اسم)
    • طِبَب : جمع طِّبَابَةُ
  15. طِبَب : (اسم)
    • طِبَب : جمع طُّبَّةُ
  16. طَبّ : (اسم)


    • مصدر طَبَّ
    • عَمِلَ لَهَا الطَّبَّ : السِّحْرَ
    • الطَبُّ : علاجُ الجسم والنفس
    • الطَبُّ :الرِّفْقُ وحسنُ الاحتيال
    • الطَبُّ :الدَّأَبُ والعادة
    • الطَّبُّ : الحِذْقُ والمهارة
    • الطَّبُّ: الحاذقُ الماهِرُ
    • الطَّبُّ: الرَّفيقُ الحكيمُ
  17. طُبّ : (اسم)
    • أَتَى الشَّيْءَ طُبّاً : مَهَارَةً، حِذْقاً
    • عَمِلَ لَهَا الطُّبَّ : السِّحْرَ
    • الطُّبُّ : الحِذْقُ والمهارة
  18. طِبّ : (اسم)
    • مصدر طَبَّ
    • يَتَعَاطَى الطِّبَّ : عِلاَجُ الْجِسْمِ وَالنَّفْسِ
    • طَالِبٌ فِي كُلِّيَّةِ الطِّبِّ : الكُلِّيَّةُ الَّتِي يَدْرُسُ فِيهَا الطُّلاَّبُ أُسْلُوبَ عِلاَجِ الأَمْرَاضِ وَتَشْرِيحِهَا الطِّبُّ العَامُّ طِبُّ العُيُونِ طِبُّ الأَطْفَالِ طِبُّ الأَسْنَانِ الطِّبُّ البَيْطَرِيُّ، إلخ
    • يَعْرِفُ كَيْفَ يُعَالِجُ الأُمُورَ بِطِبٍّ : بِرِفْقٍ وِحُسْنِ احْتِيَالٍ
    • يُمَارِسُ الطِّبَّ : السِّحْرَ
    • الطِّبّ النَّوويّ: (طب) فرع من الطِّب يستخدم الإشعاع النَّوويّ في تشخيص وعلاج الأمراض
    • طبّ الأسنان: (طب) فرع من الطبّ يختصُّ بعلاج الأسنان والعناية بها
    • طبّ الأعشاب: (طب) طبٌّ بديل يقوم على العلاج بالأعشاب
    • طِبّ إشعاعيّ: (طب) فرع من الطبّ يُعنَى فيه بالمواد المشعّة المفيدة في التشخيص والعلاج
    • طِبّ بيطريّ/ طِبّ الحيوان: (طب) معالجة الحيوانات والدواجن خاصة
    • طِبّ شرعيّ: (طب) طب يختص بتحديد طبيعة الإصابات أو الوفيات وأسبابها من الناحية القانونية أو تحليل الخطوط لمعرفة شخصيَّة المتهم خدمةً للعدالة
    • طِبّ طبيعيّ: (طب) طريقة للعلاج لا تستعمل العقاقير بل القوى الطبيعية كالهواء والشمس والتدليك
    • طِبّ نفسيّ/ طِبّ نفسانيّ: (طب) فرع من الطب يتناول دراسة ومعالجة الأمراض النفسيّة والعصبية والعقلية
    • طِبّ باطِنيّ: (طب) فرع من الطبّ يهتم بتشخيص الأمراض التي تصيب الأعضاء الداخليّة للجسم وما تسبّبه من آفات واضطرابات، وهو يختصُّ بالتشخيص والعلاج غير الجراحيّ
    • طبّ اجتماعيّ: (طب) فرع من الطبّ يُعنى بدراسة العوامل الاجتماعية والعادات والتقاليد والمعتقدات المؤدّية للأمراض، كما يُعنى بالأمراض الاجتماعيّة التي تنشأ عن أسباب ذات طبيعة اجتماعية، كإدمان المخدِّرات والخمر
    • طبّ وقائيّ: (طب) فرع من الطبّ يعمل على دعم الصحّة ومنع حدوث المرض، واقٍ من المرض أو يبطّئ تطوُّره
    • علم الطِّبّ: (طب) علم دراسة أسباب الأمراض البشريّة ومعالجتها، بما في ذلك طرق المداواة والشفاء المتعلِّقة بالأمراض التي يعالجها طبيب أو جرَّاح
  19. طَبيبة : (اسم)
    • الطَّبِيبَةُ : الشُّقَّةُ المستطيلةُ من الأَرض والثَّوبِ والسَّحابِ والجِلد والجمع : طبائبْ
  20. طبيب : (اسم)
    • طبيب : فاعل من طَبَّ
  21. طَوابِي: (اسم)
    • طَوابِي :جمع طابِيَة
  22. مُستطَبّ: (اسم)


    • مُستطَبّ : اسم المفعول من اِستَطَبَّ
  23. مُستطِبّ: (اسم)
    • مُستطِبّ : فاعل من اِستَطَبَّ
  24. مَطْبون: (اسم)
    • مَطْبون : اسم المفعول من طَبَنَ
  25. قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً:
    • وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ.
,
  1. طبي
    • "طَبَيْته عن الأمر: صَرَفْتَه.
      وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه.
      وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه؛ قال الشاعر: لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله «المفدى» هكذا في الأصل المعتمد عليه، وفي التهذيب: المقذى،بالقاف والذال المعجمة.) أَي لا يَسْتَميلُني.
      وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته: دَعَوْته،وقيل: دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً، وقيل: طَبَيْته قُدْته؛ عن اللحياني؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه،كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ‏

      ويروى: ‏يَطْبُوني أَي يَقُودُني.
      وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه؛ قال الجوهري: يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه، قال: وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه.
      يقال: طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت.
      والطَّباةُ: الأَحْمَقُ.
      والطُّبْيُ والطِّبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع، وقيل: هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ.
      الأصمعي: يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها، قال: والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ.
      التهذيب: والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له، مثلُ الكَلْبَة،فَلَها أَطْباءٌ.
      وفي حديث الضَّحَايا: ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ.
      قال ابن الأثير: وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّة: كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ.
      وفي المَثَل: جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين.
      وفي حديث عثمان: قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن؛ قال: هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه، فكيفَ إذا جَاوَزَه؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال: كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه،فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله «تجلت» هكذا في الأصل.) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ.
      ويقال: أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه.
      قال ابن بري: صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه.
      وقوله خالُّوه من الخُلَّة، وهي المَحَبَّة.
      وحكي عن أبي زياد الكلابي، قال: شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أطباء الكلبة

    • هو السبستان

    المعجم: الأعشاب

  3. أطباء الكلبة
    • هو السبستان

    المعجم: الأعشاب

  4. إِطَّبى
    • أطبى - إطباء
      1-أطبىه : دعاه

    المعجم: الرائد

  5. إطبى
    • إطبى - اطباء
      1- إطباه اليه : دعاه إليه. 2- إطباه : صادقه ودعاه خدعة ثم قتله.


    المعجم: الرائد

  6. طبيب
    • طبيب - ج، أطباء وأطبة
      1- طبيب : عالم بالطب معالج به. 2- طبيب : حاذق ماهر عارف بالأمور. 3- طبيب : قطعة مستطيلة من القماش. 4- طبيب : قطعة مستطيلة من الأرض والرمل والسحاب وغيرها.

    المعجم: الرائد

  7. طبب
    • "الطِّبُّ: علاجُ الجسم والنَّفسِ.
      رجل طَبٌّ وطَبِـيبٌ: عالم بالطِّبِّ؛ تقول: ما كنتَ طَبيباً، ولقد طَبِـبْتَ، بالكَسر.
      (* قوله «أرته من الجرباء إلخ» أنشده في جرب وركد غير أنه، قال هناك يصف حماراً طردته الخيل، تبعاً للصحاح، وهو مخالف لما نقله هنا عن الأزهري.) يصف حمار وحش خافَ الطِّرادَ فَلَجأَ إِلى جَبل، فصار في بعضِ شِعابه، فهو يَرَى أُفُقَ السماءِ مُسْتَطِـيلاً؛ قال الأَزهري: وذلك أَن الأُتُنَ أَلجأَت الـمِسْحَلَ إِلى مَضِـيقٍ في الجبل، لا يَرَى فيه إِلا طُرَّةً من السماء.
      والطِّبابَةُ، من السماء: طَريقُه وطُرَّتهُ؛ وقال الآخر: وسَدَّ السماءَ السِّجْنُ إِلا طِـبابَةً، * كَتُرْسِ الـمُرامي، مُسْتَكِنّاً جُنوبُها فالـحِمارُ رأَى السماء مُستطيلة لأَنه في شِعْب، والرجل رآها مستديرة لأَنه في السجن.
      وقال أَبو حنيفة: الطِّبَّة والطَّبيبةُ والطِّبابةُ: المستطيلُ الضَّيِّقُ من الأَرض، الكثيرُ النبات.
      والطَّبْطَبَةُ: صَوْتُ تَلاطُمِ السيل، وقيل: هو صوت الماء إِذا اضْطَرَب واصْطَكَّ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ صَوْتَ الماءِ، في أَمْعائها، * طَبْطَبَـةُ الـمِيثِ إِلى جِوائها عدّاه بإِلى لأَنَّ فيه معنى تَشَكَّى الـمِيث.
      وطَبْطَبَ الماءَ إِذا حركه.
      الليث: طَبْطَبَ الوادي طَبْطَـبَةً إِذا سالَ بالماءِ، وسمعت لصوته طَباطِبَ.
      والطَّبْطَبَـةُ: شيءٌ عَريض يُضْرَبُ بعضُه ببعض.
      الصحاح: الطَّبْطَبَة صوتُ الماءِ ونحوه، وقد تَطَبْطَبَ؛

      قال: إِذا طَحَنَتْ دُرْنِـيَّةٌ لِعيالِها، * تَطَبْطَبَ ثَدْياها، فَطار طَحِـينُها والطَّبْطابَةُ: خَشَبَةٌ عَريضَةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَة.
      وفي التهذيب: يَلْعَبُ الفارسُ بها بالكُرَة.
      ابن هانئ، يقال: قَرُبَ طِبٌّ، ويقال: قَرُبَ طِبّاً، كقولك: نِعْمَ رَجلاً، وهذا مَثَلٌ يقال للرجل يَسْـأَلُ عن الأَمر الذي قد قَرُبَ منه، وذلك أَن رجلاً قَعَدَ بين رِجْلي امرأَةٍ، فقال لها: أَبِكر أَم ثَيِّب؟ فقالت له: قَرُبَ طِبٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. الطِبُّ
    • ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ: عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ، يَطُبُّ ويَطِبُّ، والرِّفْقُ، والسِّحْرُ،
      ـ طِبُّ: الشَّهْوَةُ، والإِرادةُ، والشَّأنُ، والعادةُ،
      ـ طَبُّ: الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ، كالطَّبيبِ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ، كالتَّطْبِيبِ،
      ـ الطُّبُّ: موضع.
      ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ: المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ، الجمع: طِبابٌ وطِبَبٌ.
      ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ: السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ.
      ـ وما كنْتَ طَبيباً، ولقد طَبِبْتَ، طَبَبْتَ، الجمع: أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ.
      ـ مُتَطَبِّبُ: مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ. و"إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ.
      ـ "مَنْ أَحَبَّ طَبَّ": تَأنَّى للْأُمور، وتَلَطَّفَ.
      ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ: يَسْتَوْصِفُ.
      ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها: طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ.
      ـ طَبْطَبَةُ: صَوْتُ الماءِ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ.
      ـ طَبْطَابَةُ: خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ.
      ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً، فَهُدِيَتْ إليه، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ، قال لها: أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ؟ فقالت: "قَرُبَ طِبُّ"، ويُرْوَى طِبًّا، فَذَهَبَتْ مَثَلاً.
      ـ مُطابَّةُ: المُداوَرَةُ.
      ـ تَطْبيبُ: أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها.
      ـ طَبْطَبِيَّةُ: الدِّرَّةُ.
      ـ طَبْطَبَ: صَوَّتَ.
      ـ طَبَاطَبَا: إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال: طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا.
      ـ طَبْطابُ: طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. طَبِيَتِ
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء طَبِيَتِ َ طَبًا أو طَبِّي: اسْتَرْخى طِبْيُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. طَبي
    • طبي - يطبى ، طبى
      1-طبيت الناقة : استرخى «طبيها»، أي حلمة ضرعها التي فيها لبن

    المعجم: الرائد

  11. الطِبْيُ
    • الطِبْيُ : حلَمَة الضَّرْع التي فيها اللبَنُ وَالتي يرضَعُ منها الرضيعُ، وقد يُطْلَقُ على الضَّرْع. والجمع : أَطْباءٌ.
      وهي لغير الإنسان من الحيوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. طَبِّي
    • طبي - و طبي
      1-حلمة الضرع التي فيها اللبن، جمع : أطباء

    المعجم: الرائد

  13. طِبِّيٌّ
    • [ط ب ب]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الطِّبِّ).
      1. :-نَبَاتٌ طِبِّيٌّ :- : نَبَاتٌ يُسْتَعْمَلُ لأَغْرَاضِ الطِّبِّ.
      2. :-قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً :- : وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ.

    المعجم: الغني

  14. طُبْيٌ
    • جمع: أَطْبَاءٌ. [ط ب ي]. :-طُبْيُ النَّاقَةِ :- : حَلَمَةُ ضَرْعِهَا الَّتِي فِيهَا اللَّبَنُ، أَيْ مَا يَرْضِعُ مِنْهُ الرَّضِيعُ.

    المعجم: الغني

  15. إدارة الطابو
    • إدارة تسجيل الأراضي ، وتعني بالانجليزية: land registry department

    المعجم: مالية

  16. تدفّق الطبيات
    • مجموعة طلبيات صغيرة لشراء أو بيع أوراق مالية يرسلها وسطاء إلى وسطاء لحسابهم الخاصّ ويكون ذلك في الغالب مقابل دفعات نقدية. ، وتعني بالانجليزية: order flows

    المعجم: مالية

  17. فصل الطبيات
    • تقسيمها إلى طلبيات صغيرة لكي يمكن تنفيذها عن طريق نظام تنفيذ الطلبيات الصغيرةsmall orders execution system وهو ما تحظّره الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية. ، وتعني بالانجليزية: order splitting

    المعجم: مالية

  18. طابية
    • طابية
      1-عند الموارنة : ما يلبسه الكاهن على رأسه

    المعجم: الرائد

  19. الطبو
    • صوت الداعي اللطيف المستميل

    المعجم: معجم الاصوات

  20. غسْل عضو من أعضاء الجسم طبّيّا
    • حقنه بحقن مائيَّة متكرِّرة.

    المعجم: عربي عامة

  21. فحْص طبّيّ/ فحْص جسديّ
    • (طب) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة :-أَجْروا على المريض بعض الفحُوص/ الفُحوصات.

    المعجم: عربي عامة

  22. طَبَيْتُهُ
    • ـ طَبَيْتُهُ عنه: صَرَفْتُه،
      ـ طَبَيْتُ إليه: دَعَوْتُه، كاطَّبَيْتُه، وقُدْتُه.
      ـ طُـبْيُ وطِـبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْعِ التي من خُفٍّ وظِلْفٍ وحافِرٍ وسَبُعٍ، ج: أطْباءٌ.
      ـ طَبِيَتِ الناقَةُ طَبًى شَديداً: اسْتَرْخَى طُبْيُها.
      ـ '' جاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ'': اشْتَدَّ الأَمْرُ، وتَفَاقَمَ، فهي طَبِيَّةٌ وطَبْواءُ.
      ـ ذُو الطُّبْيَيْنِ: وَثِيلُ بنُ عَمْرٍو.
      ـ خِلْفٌ طَبِيٌّ: مُجَيَّبٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. طبن
    • "الطَّبَنُ، بالتحريك: الفِطْنَةُ.
      طَبِنَ الشيءَ وطَبِنَ له وطَبَنَ، بالفتح، يَطْبَنُ طَبَناً وطَبانةً وطبَانية وطُبُونة: فطِنَ له.
      ورجل طَبِنٌ: فَطِنٌ حاذِقٌ عالم بكل شيء؛ قال الأَعشى: واسْمَعْ فإِني طَبِنٌ عالمٌ،أَقْطَعُ من شِقْشِقَة الهَادِرِ.
      وكذلك طابنٌ وطُبُنَّةٌ؛ قيل: الطَّبَنُ الفِطْنَةُ للخير، والتَّبَنُ للشَّرِّ.
      أَبو زيد: طَبِنْتُ به أَطْبَنُ طَبَناً وطَبَنْتُ أَطْبِنُ طَبَانَة، وهو الخَدْعُ.
      وقال أَبو عبيدة: الطَّبَانَةُ والتَّبانة واحد،وهما شدَّة الفِطْنة.
      وقال اللحياني: الطَّبانة والطَّبانيَة والتَّبانَة والتَّبانِيَةُ واللَّقانَة واللَّقانِيَة واللَّحانة واللَّحانِية، معنى هذه الحروف واحد.
      ورجل طَبِنٌ تَبِنٌ: لَقِنٌ لَحِنٌ.
      وفي الحديث: أَن حَبَشِيّاً زُوِّجَ رُومِيَّةً فَطَبِنَ لها غُلامٌ رُوميٌّ، فجاءت بولد كأَنه وَزَغَة؛ قال شمر: طَبَنَ لها غلام أَي خَيَّبَها وخَدَعها؛

      وأَنشد: فقُلْتُ لها: بل أَنتِ حَنَّةُ حَوْقَلٍ،جَرى بالفِرَى، بيني وبينك، طابِنُ.
      أَي رفيقٌ داهٍ خَبٌّ عالم به.
      قال ابن الأَثير: الطَّبانَةُ الفِطْنة.
      طَبِنَ لكذا طَبانَةً فهو طَبِنٌ أَي هَجَمَ على باطنها وخَبَرَ أَمرها وأَنها ممن تُوَاتيه على المُراوَدة، قال: هذا إذا روي بكسر الباء، وإن روي بالفتح كان معناه خيبها وأَفسدها.
      والطَّبْنُ: الجمع الكثير من الناس.
      والطَّبْنُ: الخَلْقُ.
      يقال: ما أَدري أَيُّ الطَّبْنِ هو، بالتسكين، كقولك: ما أَدري أَيّ الناس هو،واختار ابن الأَعرابي ما أَدري أَيُّ الطَّبَنِ هو، بالفتح.
      وجاء بالطَّبْنِ أَي الكثير.
      والطِّبْنُ: البيتُ.
      والطِّبْنُ: ما جاءت به الريح من الحطب والقَمْشِ، فإِذا بني منه بيت فلا قوَّة له.
      والطِّبْنُ: القِرْقُ.
      والطُّبْنُ والطِّبْنُ والطَّبْنُ: خَطٌّ مستدير يلعب به الصبيان يسمونه الرَّحَى؛ قال الشاعر: من ذِكْرِ أَطْلالٍ ورَسْمٍ ضاحي،كالطِّبْنِ في مُخْتَلَفِ الرِّياحِ.
      ورواه بعضهم: كالطَّبْلِ.
      وقال ابن الأَعرابي: الطَّبْنُ والطِّبْنُ هذه اللعبة التي تسمى السُّدَّرَ؛

      وأَنشد: يَبِتْنَ يَلْعَبنَ حَوالَيَّ الطَّبَنْ الطَّبَنُ هنا: مصدر لأَنه ضرب من اللعب، فهو من باب اشتمل الصَّمّاء.
      والطُّبَنُ: اللُّعَبُ.
      الجوهري: والطُّبْنَةُ لعبة يقال لها بالفارسية سِدَرَهْ، والجمع طُبَنٌ مثل صُبْرَة وصُبَرٍ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الطُّبَنْ،ونَحْنُ نَعْدُو في الخَبَارِ والجَرَنْ.
      قال ابن بري: كذا أَنشده أَبو عمرو تَدَكَّلَتْ، بالكاف؛ قال: والتَّدَكُّلُ ارتفاعُ الرجل في نفسه، والطُّبَنُ واحدتها طُبْنَةٌ.
      ابن بري: والطَّبَانةُ أَن ينظر الرجل إلى حليلته، فإِما أَن يَحْظُلَ أَي يكفها عن الظهور، وإِما أَن يغضب ويَغارَ؛

      وأَنشد للجعدي: فما يُعْدِمْكِ لا يُعْدِمْكِ منه طَبانيةٌ، فيَحْظُلُ أَو يَغارُ.
      وَطَبَنَ النارَ يَطْبِنُها طَبْناً: دفنها كي لا تَطْفَأ، والطّابُون: مَدْفِنُها.
      ويقال: طابِنْ هذه الحَفِيرَة وطامِنْها.
      واطْبَأَنَّ قلبه واطْبَأَنَّ الرجل: سكن، لغة في اطْمَأَنَّ.
      وطأْبَنَ ظَهرَه: كطأْمَنَهُ،وهي الطُّمَأْنينة والطُّبَأْنِينة، والمُطْبَئِنُّ مثل المُطْمَئِنِّ.
      ابن الأَعرابي: الطُّبْنَةُ صوتُ الطُّنْبُور، ويقال للطنْبُور: طُبْنٌ؛

      وأَنشد: ‏فإِنَّكَ مِنّا، بينَ خَيْلٍ مُغِيرَةٍ وخَصْمٍ، كعُودِ الطُّبْنِ لا يَتَغَيَّبُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. طبَنَ
    • طبَنَ يطبِن ، طَبْنًا وطَبَانَةً ، فهو طابن ، والمفعول مَطْبون :-
      • طبَن الشيءَ فطِن له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. طَبَى
    • طبى - يطبي ، طبيا
      1- طباه اليه : دعاه بلطف. 2- طباه عنه : صرفه، أبعده. 3- طباه : قاده.

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: