وصف و معنى و تعريف كلمة إعتاق:


إعتاق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (إ) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح إعتاق في معاجم اللغة العربية:



إعتاق

جذر [عاق]

  1. ‏إعتاق‏: (مصطلحات)
    • ‏ تحرير الرقبة ‏ . ( فقهية )
  2. اِعتاق: (اسم)
    • اِعتاق : مصدر أَعْتَقَ
  3. اِعتاقَ: (فعل)
    • إِعْتاقُ عَبْدٍ : تَحْريرُهُ ، تَخْليصُهُ مِنَ الرِّقِّ والعُبُودِيَّةِ
    • اعْتَاقَهُ : عاقه
  4. أَعْتَقَ: (فعل)

    • أعتقَ يُعتق ، إعتاقًا ، فهو مُعتِق ، والمفعول مُعتَق
    • أعتق العبدَ : حرَّره من عبوديَّته ورقِّه أعتق رقبةً ،
    • أعْتَقَ المال : أصْلَحَهُ
  5. عَتَقَ: (فعل)
    • عتَقَ يَعتِق ، عمصدر عَتْقٌ ، عِتْقٌ ، عَتَاقٌ ، عَتَاقَةٌ ، فهو عاتِقٌ ، وعتيقٌ والجمع : عُتَقَاءُ وهي عتيقٌ ، وعتيقَةٌ والجمع : عَتَائقُ
    • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
    • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
    • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ ، سَبَقَ
    • عَتَقَ صاحِبَهُ بِفَمِهِ : عَضَّهُ
    • عَتَقَ الْيَمِينُ : سَبَقَتْ ، وَجَبَتْ
    • عَتَقَ الْعَبْدُ : خَرَجَ مِنَ الْعُبُودِيَّةِ
    • عَتَقَ الشيءُ : قدُم وبلغ نهايتَه ومداه
    • عَتَقَ : بلغ نهايتَه ومَدَاهُ
  6. عَتُقَ: (فعل)
    • عتُقَ يعتُق ، عِتْقًا وعَتَاقةً ، فهو عَتِيقٌ ، وهي عتيقٌ وعتيقة
    • عتُق الشَّيءُ : عتَق ؛ قدُم وبلغ نهايتَه ومداه
    • عَتُقَ الرَّجُلُ : كَرُمَ
    • عَتُقَتِ اليَمينُ عَلَيْهِ : قَدُمَتْ ، وَجَبَتْ
  7. عَتْق: (اسم)
    • عَتْق : مصدر عَتَقَ
  8. عَتَّقَ: (فعل)
    • عتَّقَ يعتِّق ، تعتيقًا ، فهو معتِّق ، والمفعول معتَّق هي معتَّقَة
    • عَتَّقَ الثَّوْبَ : صَيَّرَهُ عَتِيقاً
    • عَتَّقَهُ بِفَمِهِ : عَضَّهُ
    • عَتَّقَ الخمرَ : تركها لِتَقْدَمَ وتطيب


  9. عَتق: (اسم)
    • مصدر عتَقَ
  10. عَوِق: (اسم)
    • الجمع : أعواقٌ
    • عِوَق ، عَوِق
    • العَوِقُ : العائقُ
  11. عَوْق: (اسم)
    • عَوْق : مصدر عاقَ
  12. عَوَّقَ: (فعل)
    • عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق
    • عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ ، عَاقَهُ
    • عَوَّقَهُ عن كذا : عاقه
  13. عَوق: (اسم)
    • الجمع : أعواق
    • العَوْقُ : الأمر الشاغل
    • العَوْقُ : الذي لا خير عنده
    • العَوْقُ : مُنْعرَج الوادي
    • مصدر عاقَ


  14. عُتُق: (اسم)
    • عُتُق : جمع عَتيق
  15. عُتَّق: (اسم)
    • عُتَّق : جمع عاتِق
  16. عُوَّق: (اسم)
    • عُوَّق : جمع عائِق
  17. عِتق: (اسم)
    • مصدر عَتَقَ ، عَتُقَ
    • عِتْقُ رَقَبَةٍ : تَحْرِيرُهَا
    • العِتْقُ : : نَجَابَةٌ ، شَرَفٌ
  18. عتَّقَ: (فعل)
    • عتَّق الخمرَ وغيرَها تركها زمانًا لتَقْدُم وتطيب


  19. عوَق: (اسم)
    • العُوَقُ : العائقُ
    • العُوَقُ : الجبانُ
    • العُوَقُ : من لا يزال يُعوِّقُهُ أمرٌ عن حاجته
  20. مُعَتَّقة: (اسم)
    • مفعول من عَتَّقَ
    • خَمْرٌ مُعَتَّقَةٌ : خَمْرٌ قَدِيمَةٌ جَيِّدَةٌ ، أَيِ الَّتِي تُرِكَتْ لِتَقْدُمَ
  21. مُعتَق: (اسم)
    • مفعول مِن أَعْتَقَ
    • عَبْدٌ مُعْتَقٌ : مُحَرَّرٌ
  22. مُعتَق: (اسم)
    • مُعتَق : اسم المفعول من أَعْتَقَ
  23. مُعتِق: (اسم)
    • مُعتِق : فاعل من أَعْتَقَ


  24. معتَّق: (اسم)
    • معتَّق : اسم المفعول من عَتَّقَ
  25. معتِّق: (اسم)
    • معتِّق : فاعل من عَتَّقَ
,
  1. إِعْتاقٌ
    • [ ع ت ق ]. :- إِعْتاقُ عَبْدٍ :- : تَحْريرُهُ ، تَخْليصُهُ مِنَ الرِّقِّ والعُبُودِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  2. إعتاق
    • ‏ تحرير الرقبة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. أَعْتَق
    • أعتق - إعتاقا
      1 - أعتق العبد : حرره . 2 - أعتق الماشية : أصلحها ، عني بها . 3 - أعتق الفرس : أعجله وأطلقه .

    المعجم: الرائد

  4. أعتقَ
    • أعتقَ يُعتق ، إعتاقًا ، فهو مُعتِق ، والمفعول مُعتَق :-
      أعتق العبدَ حرَّره من عبوديَّته ورقِّه :- أعتق رقبةً ، - حثَّ الإسلامُ على إعتاق العبيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عوق
    • " رجل عَوْق : لا خير عنده ، والجمع أَعْواق .
      ورجل عُوَق : جبان ، هذَليَّة وعاقَهُ عن الشيء يَعُوقه عَوْقاً : صرفه وحبسه ، ومنه التَّعْويقُ والاعْتِياق ، وذلك إِذا أَراد أَمراً فصرفه عنه صارفٌ ، وأَصل عاقَ عَوَق ثم نُقل من فَعَل إِلى فَعُلٍ ، ثم قلبت الواو في فَعُلْتُ أَلِفاً فصارَ عاقْتُ ، فالتقى ساكنان : العين المعتلة المقلوبة أَلِفاً ولام الفعل ، فحذفت العين لالتقائهما ، فصار التقدير عَقْتُ ، ثم نقلت الضمة إِلى الفاء لأَن أَصله قبل القلب فَعُلت فصار عُقْت ، فهذه مراجعة أَصل إِلاَّ أَن ذلك الأَصل الأَقرب لا الأَبعد ، أَلا ترى أَن أَول أَحوال هذه العين في صِيَغِه إِنما هو فتحة العين التي أُبدلت منها الضمة ؟ وهذا كله تعليل ابن جني .
      وتقول : عاقَني عن الوجه الذي أَردتُ عائِقٌ وعاقَتْني العَوائِقُ ، الواحدة عائقةٌ ، قال : ويجوز عاقَني وعَقانِي بمعنى واحد .
      والتَّعْويقُ : تَرْبيث الناس عن الخير .
      وعَوَّقَه وتَعَوَّقه ؛ الأَخيرة عن ابن جني ، واعْتاقَه ، كله : صرفه وحبسه .
      ورجل عُوَقَة وعُوَق وعَوِق (* قوله « وعوق » هكذا بالأصل مضبوطاً ككتف ، وفي شرح القاموس : عوق كعنب عن ابن الأعرابي ، وضبطه بعض ككتف ).
      أَي ذو تَعْوِيقٍ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، قال أَي ذو تَعْويقٍ للناس عن الخير وتربيث لأَصحابه لأَن علل الأُمور تحبسه عن حاجته ؛

      أَنشد ابن بري للأَخطل : مُوطَّأُ البيتِ مَحْمودٌ شَمائلُه ، عند الحَمَالةِ ، لا كَزُّ ولا عُوَقُ كذلك عَيّق ، وقيل : عيِّق إتباع لضَيّق .
      يقال : عَوِقٌ لَوِقٌ وضَيّق لَيّق عَيّق .
      ورجل عُوَّق : تَعْتاقُه الأُمور عن حاجته ؛ قال الهذلي : فِدىً لِبَني لِحْيان أُمي فإِنهم أَطاعوا رئيساً منهمُ غير عُوَّقِ والعَوْق : الرجل الذي لا خير عنده ؛ قال رؤبة : فَداك منهم كلُّ عَوْقٍ أَصْلَدِ والعَوْق : الأَمر الشاغل .
      وعَوائِقُ الدهر : الشواغل من أَحداثه .
      والتَّعَوُّق : التَّثَبُّط .
      والتَّعْوِيقُ : التَّثْبيط .
      وفي التنزيل : قد يعلم الله المُعَوِّقين منكم ؛ المُعَوِّقون : قوم من المنافقين كانوا يُثَبِّطون أَنصار النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وذلك أَنهم ، قالوا لهم : ما محمدٌ وأَصحابه إِلاَّ أُكْلَةُ رأْسٍ ، ولو كانوا لَحْماً لالتقمهم أَبو سفيان وحِزْبُه ، فخلُّوهم وتعالوا إِلينا فهذا تَعْويقُهم إِياهم عن نُصْرة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو تَفْعِيل من عَاقَ يَعُوق ؛ وأَما قول الشاعر : فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قريبٍ ، لَعاقَك ، عن دُعاء الذِّئبِ ، عَاقِ إِنما أَراد عائق فقلب ، وقيل : هو على توهُّم عَقَوْته ، وهو مذكور في موضعه .
      والعَيُّوقُ : كوكب أَحمر مضيء بِحِيالِ الثُّرَيّا في ناحية الشَّمال ويطلع قبل الجوزاء ، سمي بذلك لأَنه يَعُوق الدَّبَران عن لقاء الثُّرَيّا ، قال أَبو ذؤَيب : فَوَرَدْنَ ، والعَيوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْضُرَباءِ ، خَلْفَ النجمِ ، لا يَتَتَلَّع ؟

      ‏ قال سيبويه : لزمته اللام لأَنه عندهم الشيء بعينه ، وكأَنه جعل من أُمَّةٍ كل واحد منها عَيُّوقٌ ، قال : فإِن قلت هل هذا البناء لكل ما عَاقَ شيئاً ؟ قيل : هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النجمُ كالدَّبَران والسِّمَاكِ .
      وقال ابن الأَعرابي : هذا عَيُّوق طالعاً ، فحذف الأَلف واللام وهو ينويهما فلذلك يبقى على تعريفه الذي كان عليه ، وكذلك كل ما فيه الأَلف واللام من أَسماء النجوم والدَّراري ، فلك أَن تحذفهما منه وأَنت تنويهما ، فيبقى فيه تعريفه الذي كان مع الأَلف واللام ، وقيل : الدَّبَرانُ نجم يلي الثرَيّا إِذا طلع علم أَن الثُّرَيّا قد طلعت .
      قال الأَزهري : عَيُّوق فَيْعُول يحتمل أَن يكون بناؤه من عَوْق ومن عَيْق لأَنَّ الواو والياء في ذلك سواء ؛

      وأَنشد : ‏ وعاندَت الثُّرَيّا ، بعد هَدْءٍ ، مُعاندةً لها العَيُّوقُ جَارَ ؟

      ‏ قال الجوهري : العَيُّوق نجم أَحمر مضيء في طرف المَجَرَّة الأَيمن يتلو الثُّرَيّا لا يتقدمه ، وأَصله فَيْعُول ، فلما التقى الياء والواو والأُولى ساكنة صارتا ياءً مشددة .
      وتقول : ما عَاقتِ المرأَةُ عند زوجها ولا لاقَتْ أَي ما حَظِيَتْ عنده .
      قال الأَزهري : يقال ما لاقَتْ ولا عاقَتْ أَي لم تَلْصَق بقلبه ، ومنه ‏

      يقال : ‏ لاقَتِ الدَّواةُ أَي لَصِقَتْ ، وأَنا أَلَقْتُها ، كأَن عَاقَتْ إِتباع للاقَتْ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على الواو وإِن لم نعرف أَصله لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء ، وروى شمر عن الأُموي : ما في سقائه عَيْقةٌ من الرُّبِّ ؛ قال الأَزهري : كأَنه ذهب به إِلى قوله ما لاقَتْ ولا عاقَتْ ، قال : وغيره يقول ما في نِحْيه عَيقةٌ ولا عَمَقَة .
      والعُوَاق والعَوِيقُ : صوت قُنْبِ الفرس ، وقيل : هو الصوت من كل شيء ، قال : هو العَوِيقُ والوَعيقُ ؛

      وأَنشد : إِذا ما الرَّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ ، سمعتَ لها ، إِذا هَدَرَتْ ، عُوَاقَ ؟

      ‏ قال الأَزهري :، قال اللحياني سمعت عَاقْ عَاقْ وعاقِ عاقِ وغَاقْ غَاقْ وغاقِ غاقِ لصوت الغراب ، قال : وهو نُعَاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد .
      وعُوق : اسم .
      قال الأَزهري : العُوقُ أَبو عُوج بنِ عُوق .
      وعُوق : موضع بالحجاز ؛ قال الشاعر : فَعُوقٌ فَرُمَاحٌ فاللِوَى من أَهله قَفْر ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعُوق موضع لم يُعَيَّن .
      والعَوَقَةُ : حي من اليمن ؛

      وأَنشد : ‏ إِنِّي امْرُؤٌ حَنْظَلِيٌّ في أَرُومَتِها ، لا من عَتِيكٍ ، ولا أَخواليَ العَوَقَهْ ويَعُوقُ : اسم ضم كان لِكنانَةَ عن الزجاج ، وقيل : كان لقوم نوح ، عليه السلام ، وقيل : كان يُعْبد على زمن نوح ، عليه السلام ؛ قال الأَزهري : يقال إِنه كان رجلاً من صالحي زمانه قبل نوح ، فلما مات جَزِعَ عليه قومُه فأَتاهم الشيطان في صورة إِنسان فقال : أُمَثِّله لكم في مِحْرابكم حتى تروه كلما صليتم ، ففعلوا ذلك فتَمادَى ذلك بهم إِلى أَن اتخذوا على مثاله صنماً فعبدوه من دون الله تعالى ، وقد ذكره الله في كتابه العزيز ، وكذلك يُغُوث ؛ بالغين المعجمة والثاء المثلثة ، اسم صنم أَيضاً كان لقوم نوح ، والياء فيهما زائدة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. عتق
    • " العِتْقُ : خلاف الرِّق وهو الحرية ، وكذلك العَتاقُ ، بالفتح ، والعَتاقةُ ؛ عَتَقَ العبدُ يَعْتِقُ عِتْقاً وعَتْقاً وعَتاقاً وعَتاقَةً ، فهو عَتيقٌ وعاتِقٌ ، وجمعه عُتَقاء ، وأَعْتَقْتُه أَنا ، فهو مُعْتَقٌ وعَتيقٌ ، والجمع كالجمع ، وأَمَةٌ عَتيقٌ وعَتيقَةٌ في إِماءٍ عَتائِق .
      وفي الحديث : لن يَجْزي ولدٌ والده إِلاَّ أَن يجده مملوكاً فيشتريه فيَعْتِقَه ؛ قال ابن الأَثير : وقوله فيَعْتِقَه ليس معناه استئناف العِتْقِ فيه بعد الشراء لأَن ال إجماع منعقد أَن الأَب يَعْتقُ على الابن إِذا ملكه في الحال وإِنما معناه أَنه إِذا اشتراه فدخل في ملكه عتق عليه ، فلما كان الشِّراءُ سبباً لعَتقِه أُضيف العِتقُ إِليه ، وإِنما كان هذا جَزاء له لأَن ال عِتْقَ أَفضل ما يُنْعِم به أَحدٌ على أَحد ، إِذ خلصه بذلك من الرقِّ وجَبَر به النقص الذي له وتكمل له أَحكام الأَحرار في جميع التصرفات .
      وفلان مَولى عَتاقَةٍ ومَوْلىً عَتيقٌ ومَوْلاةٌ عتيقةٌ ومَوالٍ عُتَقاء ونساء عَتائق : وذلك إِِذا أُعْتِقْنَ .
      وحلف بالعَتاقِ أَي الإِعْتاق .
      وعَتيقٌ : اسم الصدِّيق ، رضي الله عنه ، قيل : سمي بذلك لأَن الله تبارك وتعالى أَعْتَقَه من النار ، واسمه عبد الله بن عثمان ؛ روت عائشة أَن أَبا بكر دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا أَبا بكر أَنت عَتيقُ الله من النار ، فمِنْ يومئذ سُمِّي عَتيقاً .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه سمي عَتيقاً لأَنه أُعْتِقَ من النار ؛ سماه به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقيل : كان يقال له عَتيقٌ لجماله .
      وعَتَقَتْ عليه يمينٌ تَعْتِقُ : سبقت وتقدمت ، وكذلك عَتُقَتْ ، بالضم ، أَي قَدُمت ووجبت كأَنه حفظها فلم يحنث .
      وعَتَقَتْ منِّي يمين أَي سبقت ؛ وأَنشد لأَوس بن حجر : عليّ أَليَّةٌ عَتَقَتْ قديماً ، فليس لها ، وإِن طُلِبَتْ ، مَرامُ أَي لزمتني ، وقيل أَي ليس لها حيلة وإِن طُلِبَتْ .
      أَبو زيد : أَعْتَقَ يمينَه أَي ليس لها كفارة .
      وعَتَقَت الفرسُ تَعْتِقُ وعَتُقتِ عِتْقاً : سبقت الخيل فَنَجَتْ .
      وفرس عاتِقٌ : سابق .
      ورجل مِعْتاقُ الوَسيقَة إِذا طَرَدَ طَريدةً سبق بها ، وقيل : سَبَقَ بها وأَنجاها ؛ قال أَبو المثلم يرثي صخراً : حامِي الحَقيقَةِ نسَّالُ الوَدِيقة ، مِعْتاقُ الوَسيقَةِ ، لا نِكْسٌ ولا وان ؟

      ‏ قال : ولا يقال مِعْناق .
      والعاتِقُ : الناهض من فِراخ القطا .
      قال أَبو عبيد : ونرى أَنه من السبق على أَنه يَعْتقُ أَي يسبق .
      يقال : هذا فرخ قطاة عاتِقٌ إِذا كان قد اسْتَقَلّ وطار .
      وعِتاقُ الطير : الجوارح منها ، والأَرْحَبِيَّاتُ العِتاقُ : النجائب منها ، وقيل : العاتِقُ من الطير فوق الناهض ، وهو في أَول ما يَتَحَسَّرُ ريشه الأَول وينبت له ريش جُلْذِيّ أَي شديد ، وقيل : العاتِقُ من الحمام ما لم يُسِنّ ويَسْتَحْكِم ، والجمع عُتَّق .
      وجارية عاتِقٌ : شابة ، وقيل : العاتِقُ البكر التي لم تَبِنْ عن أَهلها ، وقيل : هي التي بين التي أَدركت وبين التي عَنَسَتْ : والعاتِقُ : الجارية التي قد أَدركت وبلغت فخُدِّرَتْ في بيت أَهلها ولم تتزوج ، سمّيت بذلك لأنها عَتَقَتْ عن خدمة أَبويها ولم يملكها زوج بعدُ ، قال الفارسي : وليس بقوي ؛ قال الشاعر : أَقِيدي دَماً ، يا أُمَّ عمرو ، هَرَقْتِه بكفَّيْك ، يوم الستر ، إِذ أَنْتِ عاتِقُ وقيل : العاتِقُ الجارية التي قد بلغت أَن تَدَرَّعَ وعَتَقَتْ من الصِّبا والاستعانة بها في مِهْنَةِ أَهلها ، سمِّيت عاتِقاً بها ، والجمع في ذلك كله عَواتِق ؛ قال زهير بن مسعود الضبي : ولم تَثِقِ العَواتِقُ من غٍيورٍ بغَيْرَتِه ، وخَلَّيْنَ الحِجالا وفي الحديث : خرجب أُم كلثوم بنت عقبة وهي عاتِقٌ قبل هجرتها ؛ قال ابن الأَثير : العاتِقُ الشابة أَول ما تُدْرِكُ ، وقيل : هي التي لم تَبِنْ من والديها ولم تتزوج وقد أَدركت وشَبَّت ، ويجمع على العُتَّقِ ، ومنه حديث أُم عطية : أُمِرْنا أَن نخرج في العيدين الحُيَّض والعُتَّق ، وفي رواية : العَواتِق ؛ يقال : عَتَقَتِ الجارية ، فهي عاتِقٌ ، مثل حاضَتْ ، فهي حائضٌ .
      وكل شيء بلغ إِناهُ فقد عَتَقَ .
      والعَتقُ : الكريم الرَّائعُ من كل شيء والخيارُ من كل شيء التمر والماء والبازي والشَّحْم .
      والعِتْقُ : الكَرَمُ ؛ يقال : ما أَبْيَنَ العِتْقَ في وجه فلان يعني الكرم .
      والعِتْقُ : الجمال .
      وفرس عَتقٌ : رائع كريم بَيِّن العِتْقِ ، وقد عَتُقَ عَتاقَةً ، والاسم العِتْقُ ، والجمع العِتاقُ .
      وامرأَة عَتِيقةٌ : جميلة كريمة ؛ وقوله : هِجانُ المُحَيَّا عَوْهَجُ الخَلْقِ ، سُرْبِلَتْ من الحُسْنِ سِرْبالاً عَتِيقَ البَنائقِ يعني حَسَن البنائق جميلها .
      والعُتُقُ : الشجر التي يتخذ منها القسيّ العربية ؛ عن أَبي حنيفة ، قال : يراد به كَرَمُ القوس لا العِتْق الذي هو القِدَم .
      وقال مُرَّة عن أَبي زياد : العِتْق الشجر التي تعمل منها القِسِيُّ ، قال : كذا بلغني عن أَبي زياد والذي نعرفه العُتُق .
      والعَتيقُ : فحل من النخل معروف لا تَنْفُضُ نخلته .
      وعَتيقُ الطير : البازي ؛ قال لبيد : فانْتَضَلْنا ، وابنُ سَلْمى قاعدٌ ، كعَتيقِ الطير يُغْضى ويُحَلّ ابن سلمى : النعمان ، وإِنما ذكر مقامته مع الربيع بين يدي النعمان .
      ابن الأَعرابي : كلُّ شيء بلغ النهاية في جودةٍ أَو رداءة أَو حسن أَو قبح ، فهو عَتيقٌ ، وجمعه عَتُقٌ .
      والعاتِقةُ من القوس : مثل العاتِكَةِ ، وهي التي قَدُمت واحْمَرّت .
      والعَتيقُ : القديم من كل شيء حتى ، قالوا رجل عَتيقٌ أَي قديم .
      وفي الحديث : عليكم بالأَمر العَتيقِ أَي القديم الأَول ، ويجمع على عِتاقٍ كشريف وشِرافٍ .
      ومنه حديث ابن مسعود : إِنهنَّ من العِتاقِ الأُوَلِوهنِّ من تلادي ؛ أَراد بالعِتاقِ الأُولِ السور اللاتي أُنْزِلت أَولاً بمكة وأَنها من أَول ما تعلَّمه من ا لقرآن .
      وقد عَتُقَ عِتْقاً وعَتاقَةً أَي قَدُم وصار عَتيقاً ، وكذلك عَتَقَ يَعْتُقُ مثل دَخَل يدخُل ، فهو عاتِقٌ ، ودنانير عُتُقٌ ، وعتَّقْتُه أَنا تَعْتيقاً .
      وفي التنزيل : ولْيَطَّوَّفوا بالبيت العَتيقِ .
      وفي حديث ابن الزبير أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إِنما سَمَّى الله البيتَالعَتيقَ لأَن الله أَعْتَقَه من الجبابرة فلم يَظْهر عليه جَبَّار قط ، والبيت العَتيقُ بمكة لقدمه لأَنه أَول بيت وضع للناس ؛ قال الحسن : هو البيت القديم ، دليله قوله تعالى : إن أَول بيت وُضِعَ للناس للَّذِي بِبَكَّة مباركاً ؛ وقيل : لأَنه أُعْتِقَ من الغرق أَيام الطوفان ، دليله قوله تعالى : وإُذْ بوَّأْنا لإِبراهيم مكان البيت ؛ وهذا دليل على أَن البيت رُفِع وبقي مكانُه ، وقيل : إِنه أُعْتِقَ من الجبابرة ولم يَدَّعِهِ منهم أُحد ، وقيل : سمي عَتيقاً لأَنه لم يملكه أَحد ، والأَول أَولى .
      وقال بعض حُذَّاق اللغويين .
      العِتْقُ للمَوَات كالخمر والتمر ، والقِدَمُ للمَوَات والحيوانِ جميعاً .
      وخمر عَتِيقةٌ : قديمة حُبست زماناً في ظرفها ؛ فأَما قول الأَعشى : وكأَنَّ الخَمْر العَتيقَ من الإِسْفَنْطِ مَمْزوجةٌ بماءٍ زُلالٍ فإِنه قد يُوَِجَّه على تذكير الخمر ، فإِما أَن يكون تذكير الخمر معروفاً .
      وإِما أَن يكون وَجهَّهَا على إِرادة الشراب ، ومثله كثير ، أَعني الحمل على المعنى ، قال أَبو حنيفة : وإِن شئت جعلت فَعيلاً هنا في معنى مفعول كما تقول عينٌ كحيلٌ ، فتكون الخمر مؤنثة على اللغة المشهورة .
      ويقال لجَيَّدِ الشراب عاتقٌ ، والعاتِقُ : الخمر القديمة ؛ قال حسان : كالمِسْكِ تَخْلِطُه بماء سَحابةٍ أَو عاتِقٍ ، كدم الذَّبيحِ مُدَامِ وقد عَتَقَت الخمرُ وعَتَّقَها .
      والمُعَتَّقَةُ : من أَسماء الطِّلاء والخمر ؛ قال الأَعشى : وسَبيئَة مما تُعَتِّقُ بابِلٌ ، كدَمِ الذَّبيحِ سَلَبْتُها جِرْيالَها والمُعَتَّقَةُ : الخمر التي عَتِّقَتْ زماناً حتى عَتُقَتْ .
      والعاتِقُ : كالعَتِيقَةِ ، وقيل : هي التي لم يَفُضَّ أَحدٌ ختامها كالجارية العاتِقِ ، وقيل : هي لم تُفْتَضَّ ؛ قال لبيد : أُغْلي السِّباءَ بكل أَدْكَنَ عاتِقٍ ، أَو جَونةٍ قُدِحَت وفُضَّ خِتامُها وبَكْرَةٌ عَتيقَةٌ إِذا كانت نجيبة كريمة .
      وقال أَعرابي : لا نَعُدُّ البَكْرةَ بَكْرَةً حتى تَسْلم من القَرْحة والعُرَّة ، فإِذا منهما فقد عَتُقَتْ وثبتت ، ويروى نبتت .
      وعَتُقت : قدُمت ؛ وكل ذلك عن ابن الأَعرابي .
      وقال ثعلب : قد عَتَقَتْ ، بالفتح ، تَعْتِق عِتْقاً أَي نَجَتْ فسبقت .
      وأعْتقها صاحبها أَي أََعجلها وأَنجاها .
      وعَتَق السمن وعَتْق : يعني قَدُم ؛ عن اللحياني .
      والعَتيقُ : الماء ، وقيل : الطِّلاء والخمر ، وقيل : اللبن .
      وعَتَّقَ بِفِيه يُعَتِّقُ إِذا بَزَمَ وعض .
      والعِتْقُ : صلاح المال .
      وعَتَقَ المال عِتْقاً : صلح ، وعَتَقَه وأَعْتَقه فَعَتَق : أَصلحه فصلح ، وعَتُقَ فلان بعد استعلاج يَعْتُق ، فهو عَتيقٌ : رقَّ وصار عَتيقاً ، وهو رقة الجلد ، أَي رَقَّت بَشَرته بعد الغلظ والجفاء ، وعَتَقَ التمر وغيره وعَتُقَ ، فهو عَتيقٌ : رقَّ جلده ، وعَتُقَ يَعْتُق إِذا صار قديماً .
      وقال أَبو حنيفة : العَتيقُ اسم للتمر عَلَم ؛ وأَنشد قول عنترة : كَذَب العَتيقُ وماءُ شَنّ باردٌ ، إِن كنتِ سائِلَتي غَبُوقاً فاذهبي قيل : إِنه أَراد بالعَتيق التمر الذي قد عَتُق ؛ خاطب امرأَته حين عاتبته على إِيثار فرسه بأَلبان إِبله فقال لها : عَلَيك بالتمر والماء البارد وذَرِي اللبن لفرسي الذي أَحميك على ظهره ، وقال : هو الماء نفسه ؛ وهذه الأَبيات قيل إِنها لعنترة ، وقال ابن خالويه : إِنها لخُزَز بن لَوْذَان السدوسي ، وهي : كَذَب العتيقُ وماء شنّ باردٌ ، إِن كنت سائِلَتي غَبوقاً فاذهبي لا تُنْكِري فرسي وما أَطعمْتُه ، فيكونَ لونُكِ مثلَ لون الأَجْرَبِ إِني لأَخْشَى أَن تَقول حَليلَتي : هذا غُبار ساطعٌ فَتَلَبَّبِ إنِّ الرجالَ لهُمْ إِليك وسِيلةٌ أَن يأْخذوك تَكَحَّلي وتخَضَّبي ويكون مَرْكَبُكِ القَلوصَ وظِلَّهُ ، وابنُ النَّعامَةِ يوم ذلك مَرْكَب ؟

      ‏ قال : والعَتيقُ التمر الشهْريزُ ، وجمعه عَتُق .
      والعاتِقُ : ما بين المَنْكب والعُنُقِ ، مذكر وقد أُنث وليس بثبت ؛ وزعموا أَن هذا البيت مصنوع وهو : لا نَسَبَ اليومَ ولا خُلَّةٌ ، اتِّسَعَ الفَتْقُ على الراتِقِ لا صُلْحَ بيني ، فاعْلَموهُ ، ولا بينكُمُ ، ما حَمَلَتْ عاتِقي سيفي وما كنَّا بنَجْدٍ ، وما قَرْقَر قُمْرُ الوادِ بالشاهِق ؟

      ‏ قال ابن بري : والعاتِقُ مؤنثة ، واستشهد بهذه الأَبيات ونسبها لأبي عامر جدِّ العباس بنِ مِرْداس وقال : ومن روى البيت الأَول : اتَّسَعَ الخرقُ على الراقِع فهو لأَنس بن العباس بن مرداس ؛ قال اللحياني : هو مذكر لا غير ، وهما عاتِقانِ والجمع عُتْق وعُتَّق وعواتِقُ .
      ورجل أَمْيَلُ العاتِقِ : معْوَجُّ موضع الرداء .
      والعاتِقُ : الزِّقُّ الواسع الجيد ؛ وبه فسر بعضهم قول لبيد : أَغْلى السِّباءَ بكل أَدْكَنَ عاتِقٍ وقد تقدم ؛ قال الأَزهري : جعل العاتِقَ زقاًّ لما رآه نعتاً للأَدْكن وإِنما أراد بالعاتِقِ جيّدَ الخمر وهو كقوله : أَو جَوْنةٍ قُدِحَتْ ، وإِنما قدح ما فيها ، والجَونة : الخابية ، والقَدْح الغَرْف .
      وقال الجوهري : هو الزِّقّ الذي طابت رائحته ، وقوله بِكُلّ يعني من كل ، والسِّباء : اشتراء الخمر .
      والعاتِقُ أَيضاً : المزادة الواسعة .
      والمُعَتَّقةُ : ضرب من العطر .
      وأَبو عَتيقٍ : كنية ، ومنه ابن أَبي عَتيقٍ هذا الماجِنُ المعروف ، وإِنما قيل قَنْطرة عَتيقَةٌ ، بالهاء ، وقنطرة جَديدٌ ، بلا هاء ، لأَن العَتيقَةَ بمعنى الفاعلة والجديد بمعنى المفعولة ليُفْرَقَ بين ما له الفعل وبين ما الفعل واقع عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إعتاق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَاقَ** - [ع و ق]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عُقْتُ**،** أَعُوقُ**،** عُقْ**، مص. عَوْقٌ. "عَاقَهُ عَنْ عَمَلِهِ" : مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**عَاقَ** - [ع ي ق]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عِقْتُ**،** أَعِيقُ**،** عِقْ**، مص. عَيْقٌ. "عَاقَهُ الْمَرَضُ عَنِ الْعَمَلِ" : مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ.
معجم الغني
**عَاقٌّ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ع ق ق]. (فا. مِنْ عَقَّ). "إِنَّهُ لَابْنٌ عَاقٌّ" : عَاصٍ، أَيْ مَنْ يُخَالِفُ أَوَامِرَ وَالِدَيْهِ وَرَغَبَاتِهِمَا.
معجم الغني
**عَاقَّ** - [ع ق ق]. (ف: ربا. متعد).** عَاقَقْتُ**،** أُعَاقُّ**،** ** مص. مُعَاقَّةٌ. "عَاقَّ أَبَوَيْهِ" : خَالَفَهُمَا، عَصَاهُمَا، عَقَّهُمَا.
الرائد
* إعتاق اعتياقا. (عوق) *ر.*©عاق©.
الرائد
* عاق يعوق: عوقا. (عوق) ه عن الأمر: منعه عنه وشغله وأخره «عاقه المرض عن العمل».
الرائد
* عاق يعيق: عيقا. (عيق) *ر.*©عاق يعوق©.
الرائد
* عاق معاقة. (عقق) ه: خالفه.
الرائد
* عاق. 1-فا. 2-ولد يستخف بوالده ويعصى أمره ويترك الإحسان إليه، ج عققة وأعقة، م عاقة ج عواق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: