وصف و معنى و تعريف كلمة إعطائهن:


إعطائهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (إ) و عين (ع) و طاء (ط) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح إعطائهن في معاجم اللغة العربية:



إعطائهن

جذر [عطئ]

  1. عَطا: (فعل)
    • عَطَوْتُ، أَعْطُو، اُعْطُ، مصدر عَطْوٌ
    • عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ
    • عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ
    • عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا
    • عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ ، وفي الحديث: حديث شريف أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ/
    • عَطَا صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي
    • عَطَا الظَّبْيُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ
  2. عَطَا  عِرْضَ أَخِيهِ:
    • تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ.
  3. عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ:
    • تَنَاوَلَهُ.
  4. عَطَا الظَّبْيُ:
    • رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ.


  5. عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ:
    • رَفَعَهَا.
  6. عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ:
    • تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ.
  7. عَطَا صَاحِبَهُ:
    • غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي.
  8. أزمنَ عنه عطاؤه:
    • أَبطأ وطال زمنُه.
  9. عاطاه الحبَّ:
    • بادله إياه.
  10. عاطاه الشَّيءَ:


    • ناوله إياه.
  11. فلانٌ لا يُغِبُّنَا عطاؤه:
    • أَي يأْتينا كلَّ يوم.
  12. إِعطاء : (اسم)
    • مصدر أعْطَى
    • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  13. إِعطاء : (اسم)
    • إعطاء : مصدر أَعْطَى
  14. عَطاء : (اسم)
    • الجمع : أَعْطِيَةٌ أَعْطِياتٌ
    • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
    • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
    • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
    • أجزل العطاءَ: أوسعه وأكثره،
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
  15. عَطاء : (اسم)
    • الجمع : عطاءات
    • عَطاء : عرضٌ تحريريٌّ من مقاول يتعهَّد فيه بتشييد محلٍّ نظير مبلغٍ معيَّن،
  16. عِطاء : (اسم)


    • عِطاء : مصدر عاطَى
  17. عطاء : (اسم)
    • عطاء : مصدر أَعْطَى
  18. عطاءات : (اسم)
    • عطاءات : جمع عَطاء
  19. مَعطاءُ : (اسم)
    • مَعطاءُ : فاعل من مَعِطَ
  20. مِعطاء : (اسم)
    • الجمع : مَعَاطٍ ، و معاطِيّ
    • المِعْطَاءُ : الكثيرُ العَطَاءِ، [ؤنث]
  21. اِسَتعطَى : (فعل)
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى
    • اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ
  22. اِستعطاء : (اسم)


    • اِستعطاء : مصدر إِسَتعطَى
  23. اِستِعطاء : (اسم)
    • مصدر اِسْتَعْطَى
    • اِسْتِعطاءُ النَّاسِ: اِسْتِجْداؤُهُمْ
  24. اِعتَطَّ : (فعل)
    • اعْتَطَّ الشيءَ: شَقَّهُ
  25. عاطَى : (فعل)
    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى
    • عاطاه الشَّيءَ: ناوله إياه
    • عاطاه الحبَّ: بادله إياه
,
  1. عَطَا (المعجم الغني)
    • [ع ط و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَطَوْتُ، أَعْطُو، اُعْطُ، مصدر عَطْوٌ.
      1. :-عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ :- : تَنَاوَلَهُ.
      2. :-عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ :- : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ.
      3. :-عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ :- : رَفَعَهَا.
      4. :-عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ :- : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ.
      5. :-عَطَا صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي.
      6. :-عَطَا الظَّبْيُ :- : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ.
  2. عَطَا (المعجم المعجم الوسيط)


    • عَطَا الشيءَ، وإِليه عَطَا ُ عَطْوًا: تناولَهُ.
      ويقال: عَطَا عِرْضَ أَخيه: تناوَلَهُ بالذِّمّ.
      وفي الحديث: حديث شريف أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ// .
      و عَطَا إِليه يَدَهُ: رَفَعَها.
      و عَطَا فلانًا: غَلَبَهُ في التَّعاطي.
  3. عَطا (المعجم الرائد)
    • عطا - يعطو ، عطوا
      1- عطا الشيء أو إليه : تناوله، أخذه. 2- عطا اليه يده : رفعها. 3- عطا الغزال أو نحوه : رفع رأسه ليتناول الأوراق.
  4. عطا (المعجم لسان العرب)
    • "العَطْدُ: الشدّة.
      والعَطَوَّدُ: الشديد الشاقُّ من كل شيء.
      وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ: شاق شديد، وقيل: بعيد؛

      قال: فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا،يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ: الانطلاقُ السريع؛

      قال: إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي.
      ويومٌ عَطَوَّدٌ: تامّ.
      قال الأَزهري: وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ؛

      وأَنشد: أَتْمٌ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا،مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ: الطويلُ.
      والعطوّد: المرتفع.
      وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل.
      وقال ابن شميل: هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء.
      "
  5. عطا (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ط ا: أعْطاهُ مالا والاسم العطاء و اسْتَعْطَى و تَعَطَّى سأل العَطاءَ ورجل مِعْطَاءٌ كثير الإعْطاءِ وامرأة مِعْطاءٌ أيضا ومِفعال يستوي فيه المُذكر والمؤنث و العَطِيَّةُ الشيء المُعْطَى والجمع العَطَايا وقولهم ما أعطاه للمال شاذ كقولهم ما أولاه للمعروف وما أكرمه لي لأن التعجب لا يدخل على أفعل وإنما يجوز منه ما سُمع من العرب ولا يُقاس عليه و المُعاطَاةُ المُناولة وفلان يَتَعاطَى كذا أي يخوض فيه وقيل في قوله تعالى {فتعاطى فعقر} أي قام على أطراف أصابع رجليه ثم رفع يديه فضربها وإذا أردت من زيد أن يُعطيك شيئا قلت هل أنت مُعْطِيَّهُ بياء مفتوحة مشددة وكذا تقول للجماعة هل أنتم مُعطيه لأن النون سقطت للإضافة وقُلبت الواو ياء وأُدغمت وفتحت ياءك لأن قبلها ساكنا وللاثنين هل أنتم مُعطيايَهُ بفتح الياء
  6. عَاطَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاطَاهُ الشيءَ مُعاطاةً وعِطاءً: ناوَلَهُ إِيَّاهُ.


  7. عاطاه الحبّ (المعجم عربي عامة)
    • بادله إياه.
  8. عاطاه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ناوله إياه.
  9. عَطاء1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَطاء1 :-
      جمع أَعْطِية (لغير المصدر)، جمع الجمع أَعْطِيات، مث عطاءان (لغير المصدر) وعطاوان (لغير المصدر): مصدر أعطى: هبة، ما يُعْطَى بدون مقابل :-كان كريمًا جزيل العطاء، - {كُلاًّ نُمِدُّ هَؤُلاَءِ وَهَؤُلاَءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ} :-
      • أجزل العطاءَ: أوسعه وأكثره، - أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين.
  10. عَطاء2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَطاء2 :-
      جمع عطاءات: عرضٌ تحريريٌّ من مقاول يتعهَّد فيه بتشييد محلٍّ نظير مبلغٍ معيَّن :-عطاءٌ مبدئيّ/ نهائيّ.
  11. عطا (المعجم الرائد)
    • عطا - و عطاء و عطاءة
      1-ما يعطى، جمع : أعطية، جج أعطيات
  12. قلّل عطاءه/ قلّل من عطائه (المعجم عربي عامة)
    • جعله قليلاً، أنقصه، خفَّضه :-تقليل المصروفات/ الإنتاج- قلَّل العدوّ من هجماته- قلَّل من عدد العاملين.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: