إغاثة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (إ) و غين (غ) و ألف (ا) و ثاء (ث) و تاء المربوطة (ة) .
" الغَيْثُ : المطر والكَلأُ ؛ وقيل : الأَصلُ المطر ، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً ؛
أَنشد ثعلب : وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى ، ويُولَى مَرَّةً ، فيُثِيبُ يقول : أَنا كشجر يؤْكل ، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ ، والجمع : أَغْياثٌ وغُيوثٌ ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي : لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ : أَصابَها ، ويقال : غاثَهم اللهُ ، وأَصابَهم غَيْثٌ ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ ؛ ومنه الحديث : فادْعي الله يَغِيثُنا ، بفتح الياء . وغِيثَتِ الأَرضُ ، تُغاثُ غَيْثاً ، فهي مَغِيثةٌ ، ومَغْيُوثة : أَصابها الغَيْثُ . وغِيثَ القومُ : أَصابَهم الغَيْثُ . قال الأَصمعي : أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء ، قال : سمعت ذا الرُّمة يقول : قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها : كيفَ كان المطرُ عندكم ؟ فقالت : غِثْنا ما شئنا . وفي حديث رُقَيقةَ : أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم ، بكسر الغين ، أَي سُقِيتم الغَيثَ ، وهو المطر ، والسؤَال منه : غِثنا ؛ ومِن الإِغاثة ، بمعنى الإِعانة : أَغِثْنا ؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله ، قلت : غِثْنا ، بالكسر ، والأَصل غُيِثْنا ، فحذفت الياء ، وكسرت الغين ؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ : غَيْثاً . والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء . وفي حديث زكاة العسل : إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ ، قال ابن الأَثير : يعني النَّحْلَ ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ ، وهما من تَوابع الغَيْثِ . وغَيْثٌ مُغِيثٌ : عامٌّ . وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ ؛ قال رؤبة : نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله « قال رؤبة إلخ » صدره كما في التكملة : أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف : الانضاد الاشراف . وأرزي أَسند . أي نفضل عليه ونضعف ، بضم النون .) والغَيِّثُ : عَيْلَم الماءِ . وفرس ذو غَيِّثٍ : على التشبيه ، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ . وغَيَّثَ الأَعمَى : طلبَ الشيءَ ؛ عن كراع ، وهو بالعين أَيضاً ، وهو الصحيح ؛ قال ابن سيده : وأُرى العين المهملة تصحيفاً . وغَيَّثٌ : رجل من طَيِّئٍ . وبنو غَيْثٍ ، أَو غَيِّثٍ : حَيٌّ . وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ ، وماؤُه مِلْح . ومَغِيثَة : رَكِيَّةٌ أُخرى ، غذبةُ الماءِ ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ ؛
وأَنشد أَبو عمرو : شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا ، ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه ، أَو شَرَّا "
المعجم: لسان العرب
غوث
" أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه . قال : ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره ، وإِنما يأْتي بالضم ، مثل البُكاء والدُّعاء ، وبالكسر ، مثل النِّداءِ والصِّياحِ ؛ قال العامريّ : بَعَثْتُكَ مائِراً ، فلَبِثْتَ حَوْلاً ، مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (* قوله « متى يأْتي غواثك » كذا في الصحاح والذي في التهذيب : متى يرجو .)؟
قال ابن بري : البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص ؛ قال : وصوابه بَعَثْتُك قابِساً ؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة ، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً ، فتوجه إِلى مصر ، فأَقام بها سنة ، ثم جاءَها بنار ، وهو يَعْدُو ، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ ، فقال : تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة : بعَثْتُكَ قابِساً ( البيت )؛ وقال بعض الشعراء في ذلك : ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا ، إِذ بَعَثْناهُ ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ ، أَرْسَلوه قابساً ، فَثَوى حَوْلاً ، وسَبَّ العَجلَ ؟
قال الشيخ : الأَصل في قوله يجي يجيء ، بالهمز ، فخفف الهمزة للضرورة . والمِشْمَلَةُ : كِساء يُشْتَملُ به ، دون القَطِيفة . وحكى ابن الأَعرابي : أَجابَ اللهُ غِياثَه . والغُواث ، بالضم : الإِغاثةُ . وغَوَّثَ الرجلُ ، واسْتَغاثَ : صاحَ واغَوْثاه والاسمُ : الغَوْث ، والغُواثُ ، والغَواثُ . وفي حديث هاجَرَ ، أُمّ إِسمعيلَ : فهل عِندَك غَواثٌ ؟ الغَواثُ ، بالفتح ، كالغِياثِ ، بالكسر ، مِن الإِغاثة . وفي الحديث : اللهم أَغِثْنا ، بالهمزة ، من الإِغاثة ؛ ويقال فيه : غاثَه يَغِيثُه ، وهو قليل ؛
قال : وإِنما هو مِن الغَيْثِ ، لا الإِغاثة . واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه ، والاسم الغِياثُ ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها . وتقول : ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا ، قال : واغَوْثاه ، قال الأَزهري : ولم أَسمع أَحداً يقول : غاثه يغُوثُه ، بالواو . ابن سيده : وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ : صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً ، والأُولى أَعلى . التهذيب : والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به . وينقول الواقع في بَلِيَّة : أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي . ويقال : اسْتَغَثْتُ فلاناً ، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة ؛ وغَوْثٌ : جائزٌ ، في هذه المواضع ، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث . وغَوْثٌ ، وغِياثٌ ، ومُغِيثٌ : أَسماء . والغَوْثُ : بَطْنٌ من طَيِّئ . وغَوْثٌ : قبيلة من اليمن ، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ بن سَبَأَ . التهذيب : وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد ؛ ومنه قول زهير : ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ : صَنَم كان لمَذْحِج ؛ قال ابن سنيده : هذا قول الزجاج . "
المعجم: لسان العرب
معنى إغاثة في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
I
إغاثة [مفرد]:
1- مصدر أغاثَ.
2- إسعاف، إعانة، نجدة| وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم.
II
إغاثة [مفرد]: مصدر أغاثَ| وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإعانة اللاجئين وتشغيلهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغاثة [ مفرد ] : 1 - مصدر أغاث . 2 - إسعاف ، إعانة ، نجدة ° وكالة إغاثة اللاجئين : وكالة تابعة للأمم المتحدة لإغاثة - [ 1649 ] - اللاجئين وتشغيلهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغاثة [ مفرد ] : مصدر أغاث ° وكالة إغاثة اللاجئين : وكالة تابعة للأمم المتحدة لإعانة اللاجئين وتشغيلهم .