وصف و معنى و تعريف كلمة إغاثتكن:
إغاثتكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (إ) و غين (غ) و ألف (ا) و ثاء (ث) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .
معنى و شرح إغاثتكن في معاجم اللغة العربية:
-
غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ:
-
غَثَتْ نَفْسُهُ:
- اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ.
-
غَثَّتِ الشَّاةُ:
-
غَثا : (فعل)
- غَثَا، يَغْثِي، مصدر غَثْيٌ، غَثَيَانٌ
- غَثَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ
- غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ : غَيَّمَتْ
- غَثَا الكَلاَمَ : خَلَطَهُ
-
غاثَ : (فعل)
- غاثَ يَغيث ، غِثْ ، غَيْثًا و غَوْثٌ، غِيَاثٌ ، فهو غائث ، والمفعول مَغيث
- غَاثَ اللهُ البلادَ غَاثَ غَيْثًا، وغِياثًا: أَنزل بها الغيثَ
- غَاثَ الْغَيْثُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَنَزَلَ بِهَا
- غَاثَهُ الله غَاثَهُ غَوْثًا: نصَرهُ وأَعانه
-
غثا : (فعل)
- غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ
- غثا الوادي :كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل
- غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر
- غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ
-
مُغاث : (اسم)
- المُغاث: نبات برِّيّ، ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تسحق ويضاف إليها الماء والسُّكَّر والسَّمن وموادّ أخرى، وكثيرًا ما تشربه النَّفساءُ وزائراتُها وينطق في العاميَّة بالتَّاء مُغات
-
مُغاث : (اسم)
- مُغاث : اسم المفعول من أَغَاثَ
-
مِغاث : (اسم)
-
غَثَّ : (فعل)
- غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه
- غَثَّ اللَّحْمُ : فَسَدَ
- غَثَّتِ الشَّاةُ : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ
- غَثَّ فِي خُلُقِهِ : سَاءَ
- غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ
- غَثَّ الْجُرْحُ : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ
- غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ : لَمْ يُوَافِقْهُ
- غَثَّ حديثُه:فسَد، رَدُؤ
- غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف
-
غثَى : (فعل)
- غثَت نفسُه :اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
- غثَى الكلامَ: خلَطه
- غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت
-
مَغِث : (اسم)
- رجلٌ مَغِث: مُصارع قويٌّ أَو شِرّير
-
مَغْث : (اسم)
-
مَغث : (اسم)
- المَغْثُ : المصارِعُ الشديدُ العلاج
- المَغْثُ :الشَّرُّ
-
مُغَثّ : (اسم)
- مُغَثّ : اسم المفعول من أَغَثَّ
-
مُغِثّ : (اسم)
-
اِستَغَثَّ : (فعل)
- استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ
- اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه
-
اِستغاثة : (اسم)
- اِستغاثة : مصدر اِستَغاثَ
-
إِغثاث : (اسم)
-
غَثْو : (اسم)
-
غُثُوّ : (اسم)
-
غاثٍ : (اسم)
-
غاثٍ : (اسم)
-
غاثي : (اسم)
-
غاثي : (اسم)
,
-
غثت السّماء بالسّحاب (المعجم عربي عامة)
-
غثت نفسه (المعجم عربي عامة)
- اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء.
-
غثت نفسه (المعجم عربي عامة)
-
مغث (المعجم لسان العرب)
- "المَغْثُ: التباس الشُّجَعاء في الحرب والمعركة.
والمَغْثُ: العَرْك في المصارعة.
ومَغَثَ (* قوله «مغث» ظاهر صنيع القاموس أَنه من باب كتب لكن ضبط المضارع في أصل اللسان يقتضي أنه من باب منع وهو القياس.) الدواءَ في الماء يَمْغَثه مغْثاً: مرثه.
والمَغْثُ: اللطخ.
ومَغَثْتُ عِرْضَه بالشتم ومَغَثَ عِرْضَه يَمْثَثه مغثاً: لطخه؛ قال صخر بن عمير: مَمْغُوثَةٌ أَعراضُهُم مُمَرْطَله،كما تُلاثُ بالهِناء الثَّمَله مَمْغُوثة أَي مُذَلَّلة، وصوابه مَمْغُوثةً، بالنصب، وقبله: فَهَلْ عَلِمْتَ فُحَشاءَ جَهَلَهْ والمُمَرْطَلة: الملطخة بالعيب.
والثَّملة: خرقة تُغْمَس في الهِناء.
ويقال: بينهما مِغاثٌ أَي لحاءٌ وحِكاكٌ.
الجوهري: مَغَثُوا عِرْض فلان أَي شانوه ومضَغُوه.
ومغَثَ الشيءَ يَمْغَثه مَغْثاً: دَلَكَه ومَرَسه.
ورجل مَغْثٌ ومُماغِثٌ: مُمارِسُ مُصارع شديدُ العلاج.
ورجل مُماغِثٌ إِذا كان يُلاحُّ الناس ويُلادُّهم.
ومغثَ المطرُ الكَلأَ يَمْغَثُه مَغْثاً،فهو مَمْغُوثٌ ومَغِيثٌ: أَصابه المطر فغسله، فغيَّر طعمه ولونه بصُفرة وخَبَّثَه وصرعه.
ومَغَثَهم بشَرٍّ مَغْثاً: نالهم.
ومغثوا فلاناً إِذا ضربوه ضرباً ليس بالشديد كأَنهم تَلْتَلُوه.
والمَغْثُ عِند العرب: الشَّرُّ؛
وأَنشد: نُوَلِّيها الملامةَ إِن أَلِمْنا،إِذا ما كان مَغْثٌ، أَو لِحاءُ معناه: إِذا ما كان شر أَو مُلاحاة.
ورجل مَغِيثٌ ومَغِثٌ: شِرِّيرٌ، على النسب.
ومَغْثُ الحُمَّى: تَوْصِيمُها.
ورجل مَمْغُوثٌ: محموم؛ عن ابن الأَعرابي.
وقد مُغِثَ إِذا حُمَّ.
وفي حديث خيبر: فمَغَثَتْهم الحُمَّى أَي أَصابتهم وأَخذتهم.
وأَصل المَغْثِ: المَرْسُ والدَّلْكُ بالأَصابع.
وفي حديث عثمان: أَنَّ أُمَّ عَيَّاشٍ، قالت: كنتُ أَمْغَثُ له الزبيبَ غُدْوَةً فيشربه عَشِيَّةً، وأَمْغَثُه عَشيَّةً فيشربه غُدْوَةً.
وفي الحديث: أَنه، قال للعباس: اسقونا، يعني من سِقايتِه، فقال: إِنَّ هذا شرابٌ قد مُغِث ومُرِث أَي نالته الأَيدي وخالَطَتْه.
سَلمَة: مَغَثْتُه وغَتَتُّه ومَصَحْتُه وغَطَطْتُه: بمعنى غرَّقته، وكذلك قَمَسْتُه.
والمُغاثُ: أَهونُ أَدواء الإِبل؛ عن الهَجَريّ، قال قروة: سبعة أَيام يأْكل فيها ويشرب ثم يبرأُ.
وماغِثٌ: لقبُ عُتَيْبَة بن الحارث.
"
-
غيث (المعجم لسان العرب)
- "الغَيْثُ: المطر والكَلأُ؛ وقيل: الأَصلُ المطر، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً؛
أَنشد ثعلب: وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى، ويُولَى مَرَّةً، فيُثِيبُ يقول: أَنا كشجر يؤْكل، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ، والجمع: أَغْياثٌ وغُيوثٌ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي: لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ: أَصابَها، ويقال: غاثَهم اللهُ، وأَصابَهم غَيْثٌ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ؛ ومنه الحديث: فادْعي الله يَغِيثُنا، بفتح الياء.
وغِيثَتِ الأَرضُ، تُغاثُ غَيْثاً، فهي مَغِيثةٌ، ومَغْيُوثة: أَصابها الغَيْثُ.
وغِيثَ القومُ: أَصابَهم الغَيْثُ.
قال الأَصمعي: أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء، قال: سمعت ذا الرُّمة يقول: قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها: كيفَ كان المطرُ عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا.
وفي حديث رُقَيقةَ: أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم، بكسر الغين، أَي سُقِيتم الغَيثَ، وهو المطر، والسؤَال منه: غِثنا؛ ومِن الإِغاثة، بمعنى الإِعانة: أَغِثْنا؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله، قلت: غِثْنا، بالكسر، والأَصل غُيِثْنا، فحذفت الياء، وكسرت الغين؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ: غَيْثاً.
والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء.
وفي حديث زكاة العسل: إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ، قال ابن الأَثير: يعني النَّحْلَ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ، وهما من تَوابع الغَيْثِ.
وغَيْثٌ مُغِيثٌ: عامٌّ.
وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ؛ قال رؤبة: نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله «قال رؤبة إلخ» صدره كما في التكملة: أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف: الانضاد الاشراف.
وأرزي أَسند.
أي نفضل عليه ونضعف، بضم النون.) والغَيِّثُ: عَيْلَم الماءِ.
وفرس ذو غَيِّثٍ: على التشبيه، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ.
وغَيَّثَ الأَعمَى: طلبَ الشيءَ؛ عن كراع، وهو بالعين أَيضاً، وهو الصحيح؛ قال ابن سيده: وأُرى العين المهملة تصحيفاً.
وغَيَّثٌ: رجل من طَيِّئٍ.
وبنو غَيْثٍ، أَو غَيِّثٍ: حَيٌّ.
وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ، وماؤُه مِلْح.
ومَغِيثَة: رَكِيَّةٌ أُخرى، غذبةُ الماءِ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ؛
وأَنشد أَبو عمرو: شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا،ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه، أَو شَرَّا"
تعليقـات: