وصف و معنى و تعريف كلمة إغراء:


إغراء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف همزة (إ) و غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح إغراء في معاجم اللغة العربية:



إغراء

جذر [غرء]

  1. إِغراء: (اسم)
    • الجمع : إغراءات
    • مصدر أَغْرَى
    • يُحَاوِلُ إغْرَاءهُ بِالْمَالِ : إغْوَاءهُ ، جَذْبَهُ ، أنْ جَعْلَهُ يَمِيلُ إلَيْهِ
    • سَقَطَ تَحْتَ إغْرَاءِ الْمَظَاهِرِ الكَاذِبَةِ : أَيْ تَحْتَ التَّضْلِيلِ ، التَّشْوِيقِ
    • إغْرَاءُ الرِّبْحِ : إغْوَاؤُهُ
    • إغْرَاءُ الْمَجْدِ : سِحْرُهُ وجَاذِبِيَّتُهُ
    • الإِغْرَاءُ الإِغْرَاءُ ( في النحو ) : تنبيهُ المخاطَب على أمر محمود ليلزمه
    • إغراء في النَّفس : ما يحمل على فعلٍ باستهواء ،
    • الإغراء عند المرأة : اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها ، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد ،
    • وسائل الإغراء : ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة
    • ( النحو والصرف ) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه ، كقولنا : العملَ الصالحَ ، أخاك أخاك ، الصدقَ والأمانةَ ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره ( الزمْ )
  2. إِغراء: (اسم)
    • إغراء : مصدر أَغْرَى
  3. أَغْرَى: (فعل)
    • أغرى يُغري ، أغْرِ ، إغراءً ، فهو مُغرٍ ، والمفعول مُغرًى
    • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها : أثارتهم إغراءٌ لا يقاوم
    • أغْرَى وَلَدَهُ بِالجِدِّ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ أغَرى أتْبَاعَهُ بالفَضِيلَةِ
    • أغْرَاهُ بِوُعُودِهِ الْمَعْسُولَةِ : اِجْتَذَبَهُ هَذَا الأمْرُ لاَ يُغْرِينِي
    • أغْرَى بَيْنَ القَوْمِ : أفْسَدَ بَيْنَهُمُ
    • أغْرَى العَداوَة بَيْنَهُمْ : ألْقَاها ، المائدة ، آية 14 فأغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ والبغْضَاءَ ( قرآن )
    • أغراه بالشَّيء / أغراه على الشَّيء : حضَّه عليه
    • ابتسامة مغرية : فيها إغراء ،
    • حركات مغرية : فيها إغراء ،
    • سعر مغرٍ : مناسب ، ملائم ،
    • عرض مغرٍ : يثير الرغبة ،
    • فتاة مغرية : فيها إغراء ،
    • نَظْرة مغرية : فيها إغراء
  4. غَرا: (فعل)

    • غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ
    • غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ
    • غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ
    • غَرَا الرَّجُلُ : عَجِبَ
    • غَرَا الرجلُ : عَجِبَ
  5. مَغْرِيّ: (اسم)
    • مَغْرِيّ : اسم المفعول من غَريَ
  6. مُغرّي: (اسم)
    • مُغرّي : فاعل من غَرَّى
  7. مُغري: (اسم)
    • مُغري : فاعل من أَغْرَى
  8. الإغراء: (مصطلحات)
    • التحريض ، ومنه : إغراء الكلب بالصيد : تحريضه عليه . ( فقهية )


,
  1. إغْرَاءٌ
    • [ غ ر و ]. ( مصدر أَغْرَى ).
      1 . :- يُحَاوِلُ إغْرَاءهُ بِالْمَالِ :- : إغْوَاءهُ ، جَذْبَهُ ، أنْ جَعْلَهُ يَمِيلُ إلَيْهِ .
      2 . :- سَقَطَ تَحْتَ إغْرَاءِ الْمَظَاهِرِ الكَاذِبَةِ :- : أَيْ تَحْتَ التَّضْلِيلِ ، التَّشْوِيقِ .
      3 . :- إغْرَاءُ الرِّبْحِ :- : إغْوَاؤُهُ .
      4 . :- إغْرَاءُ الْمَجْدِ :- : سِحْرُهُ وجَاذِبِيَّتُهُ .

    المعجم: الغني

  2. إغراء
    • إغراء :-
      جمع إغراءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أغرى وأُغريَ بـ
      إغراء الثَّروة / إغراء السِّينما : ما يثير الرَّغبة أو الشَّهوة ، - إغراء في النَّفس : ما يحمل على فعلٍ باستهواء ، - الإغراء عند المرأة : اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها ، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد ، - وسائل الإغراء : ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة .
      2 - ( النحو والصرف ) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه ، كقولنا : العملَ الصالحَ ، أخاك أخاك ، الصدقَ والأمانةَ ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره ( الزمْ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إغراء
    • إغراء
      1 - مصدر أغرى . 2 - في النحو : هو دعوة المخاطب إلى ملازمة أمر محمود ، نحو : « الإخلاص ، الإخلاص ». والإخلاص مفعول به لفعل محذوف وتقديره « الزم ».

    المعجم: الرائد



  4. الإِغْرَاءُ
    • الإِغْرَاءُ الإِغْرَاءُ ( في النحو ) : تنبيهُ المخاطَب على أمر محمود ليلزمه .
      يقال : أخاك أخاك ، والمروءةَ والنجدةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَغْرَى
    • أغرى - إغراء
      1 - أغراه بالأمر : أولعه به وحمله عليه . 2 - أغرى بين القوم : أفسد بينهم . 3 - أغرى العداوة بين القوم القاها .

    المعجم: الرائد

  6. أُغريَ
    • أُغريَ بـ يُغرَى ، إغْراءً ، والمفعول مُغْرًى به :-
      أُغري بجمالها أُولع به ، أُثير به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أغرى
    • أغرى يُغري ، أغْرِ ، إغراءً ، فهو مُغرٍ ، والمفعول مُغرًى :-
      • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها أثارتهم :- إغراءٌ لا يقاوم :-
      • ابتسامة مغرية : فيها إغراء ، - حركات مغرية : فيها إغراء ، - سعر مغرٍ : مناسب ، ملائم ، - عرض مغرٍ : يثير الرغبة ، - فتاة مغرية : فيها إغراء ، - نَظْرة مغرية : فيها إغراء .
      • أغراه بالشَّيء / أغراه على الشَّيء : حضَّه عليه :- أغراه بقبول الوظيفة ، - أغرته اللّذة بارتكاب المحرّمات ، - إنّ أصدقاءه يغرونه على الزّواج ، - { لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إلاَّ قَلِيلاً } :-? أغرى الكلبَ بالصَّيد / أغرى الولدَ بالفضيلة .
      أغرى العداوةَ بين النَّاس : ألقاها بينهم :- أغرى بين جيرانه : أفسد بينهم ، - { فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ } .
      أغرى المهملُ زميلَه : حمَله على عدم تحمُّل المسئوليَّة والبعد عن مبادئ السّلوك المقبول والتصرُّف السليم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. غرا
    • " الغِراءُ : الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ ، تقول منه : غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ .
      وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً : لَصِقَ به وغَطَّاه .
      وفي حديث الفَرَعِ : لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ ؛ قال : الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ .
      ومنه الحديث : فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ ، وهي بالفتح والقصر ، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء .
      وفي الحديث : لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ .
      وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي : فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به .
      يقال : غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري ، بالكسر ، يَغْرى ، بالفتح ، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ .
      وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً : أُولِعَ به ، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ ، والاسم الغَرْوى ، وقيل : الاسم الغَراءُ ، بالفتح والمد .
      وحكى أَبو عبيد : غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت ؛ ومنه قول كثير : إِذا قُلْتُ أَسْلُو ، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً ، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل ؟

      ‏ قال : وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً .
      وغَرِيَ به غَراةً ، فهو غَرِيٌّ : لَزِقَ به ولَزمه ؛ عن اللحياني .
      وفي حديث جابر : فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا .
      وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه ؛ وقال في بيت كثير : إِذا قُلتُ أَسْلُو ، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً ، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل ؟

      ‏ قال : هو من غارَيْت .
      وقال خالد بن كُلْثوم : غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت ، وأَنشد أَيضاً بيت كثير .
      ويقال : غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ .
      وقال أَبو عبيدة : هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً .
      وأَغْرَى بينهم العَداوة : أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ ، والاسم الغَراةُ .
      والإِغْراءُ : الإِيسادُ .
      وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه ، وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً ؛ قال الحرث : لا تُحِلْنا على غَراتِكَ ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً .
      وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه ؛ قال الهذلي : ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ ، يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ : طَلاهُ .
      وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت ، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ .
      ويقال : غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته ، بالواو والياء ، أَغْرُوه وأَغْريه .
      وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ ؛ قال أَوس : لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل : أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ ؛ قيل : يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ ؛ عن أَبي عليّ في البصريات ، وقيل : بأَحَد السَّهْمَيْنِ .
      وقال ثعلب : أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ .
      قال الأَزهري : ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن ؛ حكاه المُفَضَّل ، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن ، قال : وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به ، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ ؛ قال ابن بري : يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين ، وقيل : بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء .
      والغِراءُ : ما طُليَ به .
      قال بعضهم : غَرَى السَّرْجِ ، مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل ، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه .
      وقال أَبو حنيفة : قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة .
      والغَريُّ : صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله « والغري صبغ أحمر » هو هكذا في الأصل ، وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني ) كأَنه يُغْرَى به ؛

      قال : كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث : الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً .
      ويقال أَيضاً : أَغْرَيْتُه ، ويقال : مَطْلِيٌّ مُغَرّى ، بالتشديد .
      والغَرِيُّ : صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ ؛

      أَنشد ثعلب : كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد : الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ ، وأَنشد البيت .
      والغَرَى : مقصورٌ : الحسن .
      والغَريّ : الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ ، وفي التهذيب : الحَسن الوَجْه ؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى : وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ ، إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه ؛ حكاها سيبويه ؛

      أَنشد ثعلب : لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنشد ثعلب : لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان ؟

      ‏ قال : وهما بناءَان طويلان ، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش ، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه ؛ قال خطام المجاشعي : أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ ، غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ ، وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ : موضعٌ ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ : وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ ، وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ : موضعٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ .
      والغَرَا : وَلدُ البقرة ؛ وفي التهذيب : البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة ؛ قال الفراء : ويكتب بالأَلف ، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ ، وجمعه أَغْراءٌ .
      ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ : غَراً أَيضاً .
      ابن شميل : الغَرا مَنقُوصٌ ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً .
      وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه .
      يقال : أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ .
      والغَرْوُ : العَجَب .
      ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب ؛ ومنه قول طَرَفة : لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها : أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك ؟ وفي الحديث : لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ ؛ الغَرْوُ : العَجَبُ .
      وغَرَوْت أَي عجبت .
      ورَجلٌ غِراءٌ : لا دابَّةَ له ؛ قال أَبو نُخَيْلة : بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ : بَرَدَ ماؤُه ؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم : كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه ، وهو من الواو .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إغراء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إغراء [مفرد]: ج إغراءات (لغير المصدر): 1- مصدر أغرى وأُغريَ بـ| إغراء الثَّروة/ إغراء السِّينما: ما يثير الرَّغبة أو الشَّهوة- إغراء في النَّفس: ما يحمل على فعلٍ باستهواء- الإغراء عند المرأة: اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد- وسائل الإغراء: ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة. 2- (نح) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه، كقولنا: العملَ الصالحَ، أخاك أخاك، الصدقَ والأمانةَ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره (الزمْ).


معجم اللغة العربية المعاصرة
إغراء [ مفرد ] : ج إغراءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أغرى وأغري بـ ° إغراء الثروة / إغراء السينما : ما يثير الرغبة أو الشهوة - إغراء في النفس : ما يحمل على فعل باستهواء - الإغراء عند المرأة : اجتذاب الرجل إما بتوسل مفاتنها ، وإما بالكلام المبطن الواعد - وسائل الإغراء : ما يتعلق بالتجاذب الجنسي بين الرجل والمرأة . 2 - ( نح ) حث المخاطب على أمر محمود ليلزمه ، كقولنا : العمل الصالح ، أخاك أخاك ، الصدق والأمانة ، وحكمه النصب بفعل محذوف تقديره ( الزم ) .
الرائد
* إغراء. (غرو) 1-مص. أغرى. 2-في النحو: هو دعوة المخاطب إلى ملازمة أمر محمود، نحو: «الإخلاص، الإخلاص». والإخلاص مفعول به لفعل محذوف وتقديره «الزم».




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: