وصف و معنى و تعريف كلمة إغضاء:


إغضاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف همزة (إ) و غين (غ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح إغضاء في معاجم اللغة العربية:



إغضاء

جذر [غضء]

  1. إِغضاء: (اسم)
    • مصدر أغضى / أغضى على / أغضى عن
    • ( طب ) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
  2. إِغضاء: (اسم)
    • إغضاء : مصدر أَغْضَى
  3. أَغْضَى: (فعل)
    • أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى
    • أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ
    • أَغْضَى فلانٌ : قارب بين أَجفانه
    • يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ : يَصُدُّ وَجْهَهُ
    • أغْضَى اللَّيْلُ : أظْلَمَ
    • أَغْضَى على الشيءِ : سكت وصبر
    • أَغْضَى عنه طرْفَهُ : حوَّله عنه
    • أَغضَى عينًا على قذًى : صبَرَ على أَذًى
  4. غَضًا: (اسم)

    • غَضًا : جمع غَضَاةُ
  5. غَضا: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً ، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا
    • هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ
    • ذِئْبُ الغَضَا ( مثل ) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ
  6. غَضا: (فعل)
    • غَضَا ، يَغْضُو ، مصدر غَضْوٌ
    • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • غَضَا الْجَمَلُ : أَكَلَ الغَضَا
    • غَضَا عَلَى الشيءِ : سكت
    • غَضَا عَلَى القَذَى : سَكَتَ ، صَبَرَ
    • غَضَا فلانٌ : كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا
    • غَضَا : قاربَ بين أَجفانه
  7. مُغْضي: (اسم)
    • مُغْضي : فاعل من أَغْضَى
,
  1. إغضاء
    • إغضاء :-
      1 - مصدر أغضى / أغضى على / أغضى عن .
      2 - ( طب ) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أَغْضَى
    • أغضى - إغضاء
      1 - أغضى على الأمر : سكت وصبر « أغضى على أخطاء صديقه ». 2 - أغضى : عينه : طبق جفنيها حتى لا يبصر شيئا . 3 - أغضى عنه طرفه : سده أو صده . 4 - أغضى الليل : أظلم .

    المعجم: الرائد

  3. أغضى
    • أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى :-
      أغضى عينَه أطبق جفنيه حتى لا يُبصر .
      أغضى عنه الطَّرْفَ : حوَّله عنه ، سدَّه أو صدَّه .
      أغضى على الظُّلْم : سكَت عنه ، صبَر عليه :-* يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته *:-
      أغضى عينًا على قذًى : صبر على أذًى .
      أغضى عن الشَّيءِ :
      1 - تجاهله وحوَّل بصرَه عنه .
      2 - سامح وتغاضى :- أغضى عن أخطاء صديقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. غضا
    • " غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت : سَكَتّ ؛ وقول الطرماح : غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه ، وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا ، وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع ، والأَوَّل أَجْوَد .
      والإِغْضاءُ : إِدْناءُ الجُفُونِ .
      وغَضى الرجلُ وأَغْضى : أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه .
      وأَغْضى عَيْناً على قَذىً : صَبَر على أَذىّ .
      وأَغْضى عنه طَرْفَه : سَدَّه أَو صَدَّهُ ؛ أَنشد ثعلب : دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ ، وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر : كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة ؛ وقال الآخر : لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاك ؟

      ‏ قال ابن بري : أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى ؛ فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر : فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ ، ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ ، رضي الله عنه : فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى ، وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى ، وأَقولُ لعَلَّ وعَسى ؛ ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر (* هو الفرزدق .): يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه ، فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت .
      ولَيلٌ غاضٍ : غاطٍ .
      وقال ابن بزُرْج : لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ ، ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ ؛

      وأَنشد : عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى : أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ .
      وأَغْضَى الليلُ : أَظْلَم .
      ولَيلٌ مُغْضٍ : لُغَةٌ قليلة ، وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ ؛ قال رؤبة : يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ ، نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي ، كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ : القَطِرانُ ، يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها .
      ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ : شَدِيدَة الظُّلْمَةِ .
      ونارٌ غاضِيَةٌ : عَظيمة مُضيئةٌ ، وهو من الأَضْدادِ .
      قال الأَزهري : قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى ، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب .
      ورَجلٌ غاضٍ : طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ ، وقد غَضَا يَغْضو .
      والغَضَى : شَجَر ؛ ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ : كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها ، وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم : ذِئبُ غَضًى .
      والغَضَى : من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى ؛ ابن سيده : وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك ، واحِدتُه غَضاةٌ ؛ قال أَبو حنيفة : وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً ؛

      وأَنشد : لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ ، ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ

      ويقال لِمَنْبِتِها : الغَضْيا .
      وأَهلُ الغَضَى : أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك ؛ قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة : لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه ، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها : رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ ، وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد : كَرِهْتُهم لها أَو بها .
      ابن السكيت : يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا ، مقصورٌ ، قال : شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى .
      وإِبلٌ غَضَويَّةٌ : منسوبة إِلى الغَضَى ؛

      قال : كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها ، بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها ؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ : يأْكل الغَضَى ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه ، شَثْنُ المَشافِرِ ، أَمْ بعيرٌ غاضِ ؟ وبعيرٌ غَضٍ : يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى ، والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا ، وقد غَضِيَتْ غَضًى ، وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ .
      والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال : رَمِثَتْ وغَضِيَتْ ، فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ .
      وأَرْض غَضْيا : كثيرة الغَضى .
      والغَضْياءُ ، ممدودٌ : منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه .
      والغَضَى : الخَمَرُ ؛ عن ثعلب ، والعرب تقول : أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى ، وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ ، يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ ، فيما ذكر ثعلب ، وقيل : الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ ، ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً .
      وذِئابُ الغَضَى : بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة ، شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها .
      وغَضْيَا ، معرِفةٌ مقصورٌ : مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ ، لا يَنْصَرِفان ؛

      قال : ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً ، فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد : وأَحْرِيَنْ ، فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً .
      أَبو عمرو : الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ .
      وغَضْيانُ : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : فَصَبَّحَتْ ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً ، بغَضْيانَ ، ثَجُوجَ العُنْبُبِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أغط
    • أغط - إغطاطا
      1 - أغط الشيء في الماء : غمسه فيه وجعله يغوص فيه

    المعجم: الرائد

  2. أَغضف
    • أغضف - إغضافا
      1 - أغضف الليل : أظلم . 2 - أغضف السحاب : ظهر وفيه دلائل المطر . 3 - أغضفت السماء : غطاها الغيم . 4 - أغضفت الثمرة : استرخت وتدلت في شجرها . 5 - أغضف المكان : كثرت فيه الماشية

    المعجم: الرائد

  3. أغْضَن
    • أغضن - إغضانا
      1 - أغضنت السماء : دام مطرها . 2 - أغضنت عليه الحمى : دامت وقويت . 3 - أغضن عليه الليل : أظلم

    المعجم: الرائد



  4. أغطى
    • أغطى - إغطاء
      1 - أغطاه : ستره وأخفاه وغطاه . 2 - أغطت الشجرة : طالت أغصانها وانبسطت على الأرض . 3 - أغطى الكرم : جرى فيه الماء . 4 - أغطى الليل : أظلم .

    المعجم: الرائد

  5. أَغْصَن
    • أغصن - إغصانا
      1 - أغصن العنقود : كبر حبه . 2 - أغصنت الشجرة : نبتت أغصانها .

    المعجم: الرائد

  6. أَغْضَب
    • أغضب - إغضابا
      1 - أغضبه : حمله على الغضب . 2 - أغضبت العين : قذفت ما فيها .

    المعجم: الرائد

  7. أَغصّ


    • أغص - إغصاصا
      1 - أغصه بالشيء : جعله « يغص » به ، أي يعترض في حلقه فيمنعه التنفس . 2 - أغص عليه الأرض : ضيقها . 3 - أغصه المه ، أحزنه ، أضر به .

    المعجم: الرائد

  8. أغصنَ
    • أغصنَ يُغصن ، إغصانًا ، فهو مغصِن :-
      أغصن العنقودُ كبر حبُّه .
      • أغصنتِ الشَّجرةُ : نبَتت أغصانُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أغضبَ
    • أغضبَ يُغضِب ، إغضابًا ، فهو مُغضِب ، والمفعول مُغضَب :-
      أغضب أستاذَه أسخطه ، وأثار أعصابَه ، حمله على الغضب :- أغضبه هذا الكلام ، - أغضبتني تصرُّفاته ، - فلان أقلُّ شيء يُغضبه ، - أغضب والديه بتغيُّبه عن المنزل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إغطاش
    • إغطاش - اغطيشاشا
      1 - إغطاش البصر : أظلم وضعف



    المعجم: الرائد

  11. أغطش
    • أغطش - إغطاشا
      1 - أغطش الليل : أظلم . 2 - أغطش الله الليل : جعله مظلما .

    المعجم: الرائد

  12. أغصَّ
    • أغصَّ يُغِصّ ، أغْصِصْ / أغِصَّ ، إغصاصًا ، فهو مُغِصّ ، والمفعول مُغَصّ :-
      أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء جعله يَغَصّ به ، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه :- يُغِصّ الدَّواءُ المريضَ بمرارته .
      أغصَّ الأرضَ عليهم : ضيَّقها عليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أغطشَ
    • أغطشَ يُغطش ، إغطاشًا ، فهو مُغطِش ، والمفعول مُغطَش ( للمتعدِّي ) :-
      أغطش اللَّيلُ / أغطش البصرُ أظلم .
      أغطش اللهُ اللَّيلَ : أظلمه :- { وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. غضن
    • " الغَضْنُ والغَضَنُ : الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها ، وجمعه غُضُون ؛ قال كعب بن زهير : إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه ، رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا .
      التهذيب : الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ ، وكذلك غُضُون الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد ؛

      وأَنشد : تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا .
      وغُضُونُ الأُذُنِ : مَثانِيها ، وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْنٌ وغَضَنٌ .
      وقال اللحياني : الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ ؛

      وأَنشد : خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي ، كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ ، ذا غُضُونِ .
      واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ ؛ قال : وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُون بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر ، والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد .
      وقد تَغَضَّنَ ، وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ .
      والتَّغْضِينُ أَيضاً : الرِّجاعُ .
      والمُغاضَنَة : المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة .
      والأَغْضَنُ : الكاسِرُ عَيْنَه خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً ؛

      قال : يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ .
      والغَضَنُ : تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه .
      وغَضَنُ العَيْنِ : جِلْدَتُها الظاهرة .
      ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه : أَصبح جلده غَضْنَة واحدة ، وقد يقال بالباء .
      ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك .
      الأَزهري : أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَي لأُطيلَنَّ عناءك ، ويقال غَضْنك ؛

      وأَنشد : أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا ، نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا .
      وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً : حبسه .
      ويقال : ما غَضَنك عنا أَي ما عاقك عنا .
      ابن الأَعرابي : غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني ، بالصاد ، وهو غلط ، والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير .
      وغَضَنَتِ الناقة بولدها وغَضَّنَتْ : أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِينَ خَلْقُه .
      قال أَبو زيد : يقال لذلك الولد غَضِينٌ ، والاسم الغِضانُ .
      وغَضَّنَتِ السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً : دام مطرها .
      وأَغْضَنَتْ عليه الحُمَّى : دامت وأَلَحَّتْ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. غطي
    • " غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطِيّاً : امْتَلأَ .
      يقال للرجُلِ إِذا امْتَلأَ شَباباً : غَطَى يَغْطِي غَطْياً وغُطِيّاً ؛ قال رجل من قيس : يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فيه الشَّبابُ مَعاً ، وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدُ وهذا البيت في الصحاح : وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وكذلك أَنشده أَبو عبيد ؛ ابن بري :، قال ابن الأَنباري أَكثرُ الناسِ يروي هذا البيت : وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ وإِنما هو : وأَخْطأَتْه عيونُ الجنِّ والحَسَدُ وبعده : ساجِي العُيونِ غَضِيض الطَّرْفِ تَحْسِبُه يوماً ، إِذا ما مَشى ، في لِينِه أَوَدُ اللحياني : غَطاهُ الشبابُ يَغْطِيه غَطْياً وغُطِيّاً وغَطَّاه كلاهما أَلْبَسَه ، وغَطَاه الليلُ وغَطَّاه : أَلْبَسَه ظُلْمَته ؛ عنه أَيضاً .
      وغَطَتِ الشَجرة وأَغْطتْ : طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَت على الأَرض فأَلْبَسَت ما حولها ؛ وقوله أَنشده ابن قتيبة : ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ غاطِيَةٌ ، يُعْصَرُ منها مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُ إِنما عَنى به الداليَةَ ، وذلك لسُمُوِّها وبُسُوقها وانتِشارِها وإِلْباسِها .
      المفضل : يقال للكَرْمةِ الكثيرةِ النَّوامي غاطِيةٌ .
      والنَّوامي : الأَغْصانُ ، واحِدَتُها نامِيةٌ .
      وغَطَى الشيءَ يَغْطِيه غَطْياً وغَطَّى عليه وأَغْطاه وغَطَّاه : سَتَره وعَلاه ؛

      قال : أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ ، فمَنْ يَكُنْ قِناعُه مَغْطِيّاً فإِني مُجْتَلى وفي التهذيب : فإني لَمُجْتَلى .
      وفلانٌ مَغْطِيُّ القِناعِ إِذا كان خامِلَ الذِّكْرِ ؛ وقال حسان : رُبَّ حِلْمٍ أَضاعه عَدَمُ الما ل ، وجَهْلٍ غَطَّى عليه النَّعِيم ؟

      ‏ قال أَبو عبد الله بنُ الأَعرابي : حُكِيَ أَنَّ حسانَ بنَ ثابت صاحَ قبلَ النُّبوّة فقال : يا بَني قَيْلةَ ، يا بَني قَيْلة ، قال : فجاءه الأَنصارُ يْهْرَ عُونَ إِليه ، قالوا : ما دَهاكَ ؟، قال لهم : قلتُ الساعةَ بيتاً خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدّعِيَه غيري ، قالوا : هاتِه ، فأَنشَدهم هذا البيت : رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَه عَدَمُ المالِ والغِطاءُ : ما غُطِّيَ به .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى أَن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ في الصلاةِ .
      ابن الأَثير : من عادة العرب التَّلَثُّم بالعَمائمِ على الأَفْواه فنُهوا عن ذلك في الصلاة ، فإِنْ عَرَضَ له التَّثاؤب جاز له أَن يُغَطِّيه بثَوْبه أَو يده لحديث ورد فيه .
      وقالوا : اللهمَّ أَغْطِ على قَلْبه أَي غَشِّ قلْبَه .
      وفعَلَ به ما غطاه أَي ما ساءَه .
      وماءٌ غاطٍ : كثيرٌ ، وقد غَطى يَغْطِي ؛ قال الشاعر : يَمُرُّ كمُزْبِدِ الأَعْرافِ غاطِ ابن سيده : وغَطا الشيءَ غَطْواً وغَطَّاه تَغْطِيةً وأَغْطاه واراهُ وسَتَرَه .
      قال : وهذه الكلمة واويَّة وبائيَّة ، والجمع الأَغْطِيَة ، وقد تَغَطَّى .
      والغِطاءُ : ما تَغَطَّى به أَو غَطَّى به غيرَه .
      والغِطايةُ : ما تغَطَّتْ به المرأَةُ من حشْو الثياب تحت ثيابها كالغِلالة ونحوها ، قُلبَت الواو فيها ياء طَلَبَ الخفَّة مع قربِ الكسرة .
      وغَطا الليلُ يَغْطُو ويَغْطِي غُطْواً وغَطُوّاً إِذا غَسا وأَظْلَم ، وقيل : ارْتَفَع وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلبسه ، وغَطا الماء .
      وكل شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقدْ غَطا عليه ؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة : كذَوائِب الحَفاءِ الرَّطِيبِ غَطا به عَبْلٌ ، ومَدَّ بجانبيه الطُّحْلُبُ غَطا به : ارْتَفَع .
      وليلٌ غاطٍ : مظْلِمٌ ؛ قال العجاج : حتى تَلا أَعْجازَ لَيْلٍ غاطِ

      ويقال : غَطا عليهم البَلاءُ .
      وأَغْطَى الكَرْمُ : جَرى الماءُ فيه وزادَ ، وكلُّ ذلك مذكورٌ في الواو والياء ،"

    المعجم: لسان العرب

  16. غصن
    • " الغُصْنُ : غُصْنُ الشجر ، وفي المحكم : الغُصْنُ ما تشعب عن ساق الشجرة دِقاقُها وغِلاظُها ، والجمع أَغْصانٌ وغُصُون وغِصَنة ، مثل قُرْطٍ وقِرَطَةٍ ، والغُصْنة : الشُّعْبة الصغيرة منه .
      يقال : غُصْنَة واحدة ، والجمع غُصْنٌ ، وتكرّر في الحديث ذكر الغُصْنِ والأَغْصانِ .
      وغَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُه غَصْناً : قَطَعه وأَخَذَه .
      وقال القَنانيُّ : غَصَنْتُ الغُصْنَ غَصْناً إذا مددته إليك ، فهو مَغْصُون .
      ابن الأَعرابي : غَصَنني فلان عن حاجتي يَغْصِنُني أَي ثناني عنها وكفني ؛ قال الأَزهري : هكذا أَقْرأَنيه المُنْذري في النوادر ، وغيره يقول غَضَنَني ، بالضاد ، يَغْضِنُني ، وهو شمر ، قال : وهو صحيح .
      وما غَصَنك عني أَي ما شَغَلك ، مشتق من الغُصْنَة ، كم ؟

      ‏ قالوا في هذا المعنى : ما شَعَبك عني أَي ما شَغَلك ، فاشتقوه من الشُّعْبَةِ ، والأَعرف ما غَضَنك عني .
      وغَصَّنَ العُنْقُودُ وأَغْصَنَ : كَبُر حَبُّه شيئاً .
      وثور أَغْصَن : في ذنبه بياض .
      وغُصْنٌ وغُصَيْن : اسمان .
      قال ابن دريد : وأَحْسِبُ أَن بني غُصَيْن بطن .
      وأَبو الغُصْن : كُنْيَة جُحَى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. غصص
    • " الغصة : الشَّجَا .
      وقال الليث : الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة ، وغَصصْت باللقمة والماء ، والجمع الغُصَصُ .
      والغَصَصُ ، بالفتح : مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ ، فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ .
      وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً : شَجِيت ، وخصّ بعضهم به الماء .
      وفي الحديث في قوله تعالى : خالصاً سائغاً للشاربين ، قيل : إِنه من بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه .
      يقال : غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه .
      ورجل غَصّانُ : غاصٌّ ؛ قال عدي بن زيد : لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ ، كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي وأَغْصَصْته أَنا .
      قال أَبو عبيد : غَصَصْت لغة الرِّباب .
      والغُصّةُ : ما غَصِصْت به ، وغُصَصُ الموتِ منه .
      وغَصَّ المكانُ بأَهْله : ضاقَ .
      والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم .
      وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت ؛ قال الطرماح : أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا ، وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ وذو الغُصّة : لقبُ رجل من فُرْسان العرب .
      والغَصْغَصُ : ضرْبٌ من النبات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. غطش
    • " الغَطَشُ في العين : شِبْهُ العَمَشُ ، غَطِشَ غَطَشاً واغْطاش ، ورجل غَطِشٌ وأَغْطَشُ وقد غَطِشَ وامرأَة غَطْشَى بَيّنا الغَطَشِ .
      والغَطَشُ : الضعف في البصر كما يَنْظُر ببعض بصره ؛ ويقال : هو الذي لا يفتح عَيْنَيه في الشمس ؛ قال رؤبة : أُرِيهُمُ بالنظَرِ التغْطِيش والغُطَاشُ : ظلمةُ الليل واختلاطُه ، ليل أَغْطَشُ وقد أُغْطشَ الليلُ بنفسه .
      وأَغْطَشَه اللَّه أَي أَظْلَمه .
      وغَطَشَ الليلُ ، فهو غاطِشٌ أَي مُظْلم .
      الفراء في قوله تعالى : وأَغطَشَ لَيْلَها ، أَي أَظلم ليلَها .
      وقال الأَصمعي : الغَطْشُ السَّدَفُ .
      يقال : أَتيتُه غَطْشاً وقد أَغطَشَ الليل ، وجعل أَبو تراب الغَطْشَ مُعاقِباً للغَبَش .
      ومفَازةٌ غَطْشى : غَمَّةُ المَسالكِ لا يُهتدى فيها ؛ حكاه أَبو عبيد عن الأَصمعي .
      وفلاة غَطْشَى : لا يُهتدى لها .
      والمُتَغاطِشُ : المُتعامي عن الشيء .
      وفلاة غَطْشاءُ وغَطِيشٌ : لا يُهتدى فيها لطريق .
      وفلاة غَطْشى ، مقصور ؛ عن كراع : مُظْلمة حكاها مع ظَمْأَى وغَرْثَى ونحوِهما مما قد عُرِفَ أَنه مقصور ؛ قال الأَعشى : ويَهْماء بالليل غَطْشى الفَلا ةِ ، يُؤْنِسُني صوْتُ فيَّادِها الأَصمعي في باب الفلوات : الأرض اليَهْماء التي لا يهتدى فيها لطَريق ، والغَطْشى مثلُه .
      وغَطِّشُ لي شيئاً حتى أَذْكُر أَي افتح لي .
      اللحياني : غَطِّشْ لي شيئاً ووَطَّشْ لي شيئاً أَي افتح لي شيئاً ووجْهاً .
      وسَمَتَ لهم يسْمِتُ سَمْتاً إِذا هو هيَّأَ لهم وجهَ العمل والرأْي والكلام ، وقد وَحَى لهم يَحي ووَطّشَ بمعنى واحد ؛ من لغة أَبي ثروان .
      والمُتغاطِشُ : المتعامي عن الشيء .
      أَبو سعيد : هو يتَغاطَشُ عن الأَمر ويَتَغاطَسُ أَي يَتَغافَلُ .
      ومِياهُ غُطَيْشٍ : من أَسماء السَّراب ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال أَبو علي : وهو تصغير الأَغْطَش تصغير الترخيم وذلك لأَن شدة الحر تَسْمَدِرُّ فيه الأَبصارُ فيكون كالظلمة ونظيره صَكّةُ عُمَيٍّ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في تقوية ذلك : ظَلِلْنا نخْبِطُ الطَّلْماءَ طِهْراً لَدَيْه ، والمَطِيُّ له أُوارُ "

    المعجم: لسان العرب

  19. غضف
    • " غَضَفَ العُودَ والشيءَ يَغْضِفُه غَضْفاً فانغضَفَ وغَضَّفَه فَتَغَضَّفَ : كسره فانكسر ولم يُنْعِم كسره .
      وتغضَّف عليه أَي مالَ وتَثنَّى وتكسَّر ، وتَغَضَّفت الحَيّة : تلَوّت وتكسّرت ؛ قال أَبو كبير الهُذلي : إلا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ ، باللَّيلِ ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ وكلُّ متثن متكسّر مُسترْخ أَغْضَفُ ، والأُنثى غَضْفاء .
      وغَضِفت الأُذن غَضَفاً وهي غَضْفاء : طالت واسْترخت وتكسّرت ، وقيل : أَقبلت على الوجه ، وقيل : أَدبرت إلى الرأْس وانكسر طرَفُها ، وقيل : هي التي تتثنى أَطرافها على باطنها ، وهي في الكلاب إقبال الأُذن على القفا .
      وكلبٌ أَغْضَفُ وكلاب غُضْف ، وقد غَضِفَ ، بالكسر ، إذا صار مسترخي الأُذن .
      التهذيب : التَّغَضُّفُ والتغَضُّنُ والتغيُّفُ واحد ، ومن ذلك قيل للكلاب غُضْفٌ إذا استرخت آذانها على المحارة من طولها وسَعتها .
      وقال ابن الأَعرابي : الغاضِفُ من الكلاب المتكسّر أَعلى أُذنه إلى مقدَّمه ، والأَغضفُ إلى خلفه .
      والغُضْفُ : كلاب الصيْد من ذلك صفة غالبة .
      وغَضَفَ الكلبُ أُذنه غَضْفاً وغَضَفاناً وغَضْفاناً : لَواها ، وكذلك إذا لوتْها الرِّيح ، وقيل : غَضَفها أَرخاها وكسرها .
      والغَضَفُ ، بالتحريك : اسْتِرْخاء في الأُذن ، وفي التهذيب : الغضف استرخاء أَعلى الأُذن على محارتها من سَعتها وعِظَمها .
      والغَضْفاء من المعز : المُنْحَطَّةُ أَطراف الأُذنين من طولهما .
      والمُغْضِفُ : كالأَغضف .
      ابن شميل : الغَضَفُ في الأُسْد استرخاء أَجفانها العُلا على أَعينها ، يكون ذلك من الغَضَب والكِبَر ، قال : ومن أَسماء الأَسد الأَغْضَفُ ، وقال أَبو النجم يصف الأُسد : ومُخْدِرات تأْكل الطَّوّافا ، غُضْف تَدُقُّ الأَجَمَ الحَفَّاف ؟

      ‏ قال : ويقال الغَضَفُ في الأُسُد كثرة أَوبارها وتثنِّي جلودها ؛ وقال القُطامي : غُضْف الجِمامِ تَرَحَّلُوا وقال الليث : الأَغْضف من السباع الذي انكسر أَعلى أُذنه واستَرخَى أَصله ، وأُذنٌ غَضْفاء وأَنا أَغْضِفُها ، وانْغَضفَت أُذنه إذا انكسرت من غير خِلْقة ، وغَضِفت إذا كانت خِلْقة ، والغَضَفُ انكسارها خلقة ؛ وقوله : لما تآزَيْنا إلى دِفء الكُنُفْ ، في يَوْمِ ريحٍ وضَبابٍ مُنْغَضِفْ إنما عنى بالمنغضف الضباب الذي بعضه فوق بعض .
      ويقال للسماء أَغْضَفَت إذا أَخالَت للمطر ، وذلك إذا لَبِسها الغَيم ، كما يقال ليل أَغضف إذا أُّلبِسَ ظَلامه .
      ويقال : في أَشفاره غَضَفٌ وغَطَف بمعنى واحد .
      ونخلة مُغْضِف ومُغْضِفة : كثر سَعَفُها وساءَ ثمرها .
      وثمرة مُغْضِفة : لم يَبْدُ صَلاحُها .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه ذكر أَبواب الرِّبا ثم ، قال : ومنه الثمرة تُباع وهي مُغْضِفة ؛ قال شمر : ثمَرَة مُغْضفة إذا تقاربت من الإدْراك ولمَّا تُدْرِك .
      وقال أَبو عمرو : المُغْضِفَة المُتدَلِّية في شجرها مسترخية ، وكلُّ مُسترخ أَغضف ؛ رواه عنه أَبو عبيد ؛ قال : وإنما أَراد عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنها تباع ولم يَبْدُ صَلاحُها فلذلك جعلها مُغْضفة .
      وقال أَبو عدنان :، قالت لي الحَنظلِيّة أَغْضفَت النخلة إذا أُوقِرَتْ ؛ ومنه الحديث : أَنه قدم خَيْبر بأَصحابه وهم مُسْعِنُون والثمرةُ مُغضفة .
      ويقال : نزل فلان في البئر فانغَضَفَت عليه أَي انهارت عليه .
      وتغضفت البئر إذا تهدَّمت أَجْوالُها .
      وانْغَضَفت عليه البئر : انْحَدرت ؛ قال العجاج : وانْغَضَفَتْ في مُرْجَحِنّ أَغْضَفا شبه ظلمة الليل بالغُبار .
      وانغَضَف القوم في الغبار : دخلوا فيه .
      وغَضَف يَغْضِفُ غُضُوفاً : نَعِم بالُه ، فهو غاضِفٌ .
      والغاضِفُ : الناعمُ البال ؛

      وأَنشد : ‏ كَمِ اليومَ مَغْبُوطٌ بخَيْرِك بائسٌ ، وآخَرُ لم يُغْبَطْ بخَيْرِك غاضِفُ وعَيْشٌ أَغْضَفُ وغاضف : واسع ناعِم رَغَدٌ بَيِّنُ الغَضَف .
      ابن الأَعرابي : سنة غَضْفاء إذا كانت مخْصِبة .
      وقال مَعْن بن سَوادةَ : عيشٌ أَغضف إذا كان رَخِيّاً خَصِيباً .
      ويقال : تَغَضَّفت عليه الدنيا إذا كثر خيرها وأَقبلت عليه .
      وعَطَنٌ مُغْضِفٌ إذا كثُر نَعَمُه ورواه ابن السكيت مُعْصِف ، وقال : هو من العَصْف وهو ورق الزرع وإنما أَراد خُوص سعَف النخل ؛ وقال أُحَيحةُ بن الجلاح : إذا جُمادى مَنَعَتْ قَطْرَها ، زانَ جَنابي عَطنٌ مُغْضِفُ أَراد بالعَطَن ههنا نخيلة الرّاسخةَ في الماء الكثيرةَ الحمل ، وقد تقدّم هذا البيت في ترجمة عصف أَيضاً ، وذكرنا هناك ما فيه من الاختلاف .
      وغَضَف الفرسُ وغيره يَغْضِفُ غَضْفاً : أَخذ من الجَرْي بغير حساب .
      والغَضَفُ : شجر بالهند يشبه النخل ويتخذ من خوصِه جِلال ، وقال الليث : هو كهيئة النخل سواء من أَسفله إلى أَعْلاه سعَفٌ أَخضر مغشًّى عليه ونواه مقشَّر بغير لِحاء ؛ قال أَبو حنيفة : الغَضَفُ خوص جيد تتخذ منه القِفاع التي يُحمل فيها الجهاز كما يحمل في الغرائر ، تتخذ أعدالاً فلها بقاء ، ونبات شجره كنبات النخل ولكن لا يطول ويُخرج في رؤوسها بُسْراً بَشِعاً لا يؤكل ، قال : وتتخذ من خوصه حُصْر أَمثال البُسط تسمى السِّمام ، الواحدة سُمَّةٌ ، وتُفْتَرش السُّمّة عِشرين سنة .
      الدينوري : وأَجود اللِّيف للحبال الكِنْبارُ ، وهو ليف النّارَجِيل ، وأَجْود الكنبار الصِّيني ، وهو أَسود يسمونه القَطِيّا ، والغُضْفُ القَطا الجُونُ ؛ قال ابن بري : صوابه والغَضَفُ القَطا الجُوني . غيره : والغَضَفة ضرب من الطير قيل إنها القَطاة الجونيّة ، والجمع غَضَفٌ وغُضَيْفٌ : موضع .
      وسَهم أَغْضَفُ أَي غَلِيظُ الرِّيش ، وهو خلاف الأَصْمع .
      وأَغْضَف الليلُ أَي أَظلم واسْودَّ .
      وليل أَغْضَفُ وقد غَضِف غَضَفاً .
      وتَغَضَّف علينا الليل : أَلبسنا ؛

      وأَنشد : بأَحْلامِ جُهّال إذا ما تَغَضَّفوا التهذيب : والأغضف الليل ؛

      وأَنشد : في ظِلِّ أَغْضَفَ يَدْعُو هامَه البُوم الأَصمعي : خَضَفَ بها وغَضَفَ بها إذا ضَرطَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. غضب
    • " الغَضَبُ : نَقِـيضُ الرِّضَا .
      وقد غَضِبَ عليه غَضَباً ومَغْضَبَةً ، وأَغْضَبْتُه أَنا فَتَغَضَّبَ .
      وغَضِبَ له : غَضِبَ على غيره من أَجله ، وذلك إِذا كان حَيّاً ، فإِن كان ميتاً قلت : غَضِبَ به ؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّة يَرْثِـي أَخاه عَبْدَاللّه : فإِن تُعْقِب الأَيامُ والدَّهْرُ ، فاعْلَمُوا ، * بني قَارِبٍ ، أَنـَّا غِضَابٌ بمَعْبَدِ .
      (* قوله « فاعلموا » كذا أنشده في المحكم وأنشده في الصحاح والتهذيب تعلموا .) وإِنْ كانَ عبدُاللّه خَلَّى مَكانَه ، * فما كانَ طَيَّاشاً ولا رَعِشَ اليَدِ قوله مَعْبد يعني عبدَاللّه ، فاضْطُرَّ .
      ومَعْبَدٌ : مشتق من العَبْدِ ، فقال : بمَعْبَدٍ ، وإِنما هو عَبْدُاللّه ابن الصِّمَّة أَخوه .
      وقوله تعالى : غير الـمَغْضوبِ عليهم يعني اليهود .
      < ص : ؟

      ‏ قال ابن عرفة : الغَضَبُ ، من المخلوقين ، شيءٌ يُداخِل قُلُوبَهم ؛ ومنه محمود ومذموم ، فالمذموم ما كان في غير الحق ، والمحمود ما كان في جانب الدين والحق ؛ وأَما غَضَبُ اللّه فهو إِنكاره على من عصاه ، فيعاقبه .
      وقال غيره : المفاعيل ، إِذا وَلِـيَتْها الصفاتُ ، فإِنك تُذَكِّر الصفات وتجمعها وتؤنثها ، وتترك المفاعيل على أَحوالها ؛ يقال : هو مَغْضُوبٌ عليه ، وهي مَغْضُوبٌ عليها .
      وقد تكرر الغضب في الحديث مِن اللّه ومِن الناس ، وهو مِن اللّه سُخْطُه على مَن عَصاه ، وإِعْراضُه عنه ، ومعاقبته له .
      ورجلٌ غَضِبٌ ، وغَضُوبٌ ، وغُضُبٌّ ، بغير هاء ، وغُضُبَّة وغَضُبَّة ؛ بفتح الغين وضمها وتشديد الباء ، وغَضْبانُ : يَغْضَبُ سريعاً ، وقيل : شديد الغَضَب .
      والأُنثى غَضْبَى وغَضُوبٌ ؛ قال الشاعر : هَجَرَتْ غَضُوبُ وحَبَّ مَنْ يَتَجَنَّبُ .
      (* قوله « وحب من إلخ » ضبط في التكملة حب بفتح الحاء ووضع عليها صح .) والجمع : غِضَابٌ وغَضَابَـى ، عن ثعلب ؛ وغُضابَـى مثل سَكْرَى وسُكارى ؛

      قال : فإِنْ كُنْتُ لم أَذكُرْكِ ، والقومُ بَعْضُهُمْ * غُضَابَـى على بَعْضٍ ، فَما لي وذَائِمُ وقال اللحياني : فلانٌ غَضْبانُ إِذا أَردتَ الحالَ ، وما هو بغَاضِبٍ عليك أَن تَشْتِمَهُ .
      قال : وكذلك يقال في هذه الحروف ، وما أَشبهها ، إِذا أَردتَ افْعَلُ ذاك ، إِن كنتَ تُرِيدُ أَن تفعل .
      ولغة بني أَسد : امرأَةٌ غَضْبَانةٌ ومَلآنة ، وأَشباهُها .
      وقد أَغْضَبَه ، وغاضَبْتُ الرجلَ أَغْضَبْتُه ، وأَغْضَبَنِـي ، وغَاضَبه : راغَمه .
      وفي التنزيل العزيز : وذا النُّون إِذ ذَهَبَ مُغَاضِـباً ؛ قيل : مُغاضِـباً لربه ، وقيل : مُغاضِـباً لقومه .
      قال ابن سيده : والأَوَّل أَصَحُّ لأَن العُقُوبة لم تَحِلَّ به إِلاَّ لـمُغاضَبَتِه رَبَّه ؛ وقيل : ذَهَبَ مُراغِماً لقومه .
      وامرأَةٌ غَضُوبٌ أَي عَبُوس .
      وقولهم : غَضَبَ الخَيْلِ على اللُّجُم ؛ كَنَوْا بغَضَبِها ، عن عَضِّها على اللُّجُم ، كأَنها إِنما تَعَضُّها لذلك ؛ وقوله أَنشده ثعلب : تَغْضَبُ أَحْياناً على اللِّجامِ ، * كغَضَبِ النارِ على الضِّرَامِ فسره فقال : تَعَضُّ على اللِّجامِ من مَرَحِها ، فكأَنها تَغْضَبُ ، وجَعَلَ للنار غَضَباً ، على الاستعارة ، أَيضاً ، وإِنما عَنى شِدَّةَ التهابها ، كقوله تعالى : سَمِعُوا لها تَغَيُّظاً وزَفيراً ؛ أَي صَوْتاً كصَوْتِ الـمُتَغَيِّظ ، واستعاره الراعي للقِدْرِ ، فقال : إِذا أَحْمَشُوها بالوَقودِ تَغَضَّبَتْ * على اللَّحْمِ ، حتى تَتْرُكَ العَظْمَ بادِيا وإِنما يريد : أَنها يَشتَدُّ غَلَيانُها ، وتُغَطْمِطُ فيَنضَجُ ما فيها حتى يَنْفَصِلَ اللحمُ من العظم .
      وناقة غَضُوبٌ : عَبُوسٌ ، وكذلك غَضْبى ؛ قال عنترة : يَنْباعُ من ذِفْرى غَضُوبٍ جَسْرَةٍ ، * زَيَّافةٍ مِثلِ الفَنِـيقِ الـمُقْرَمِ وقال أَيضاً : هِرٌّ جَنِـيبٌ ، كـلَّما عَطَفَتْ له * غَضْبـى ، اتَّقاها باليَدَيْنِ وبالفَمِ والغَضُوبُ : الـحَيَّة الخبيثة .
      والغُضابُ : الجُدَرِيُّ ، وقيل : هو داء آخر يَخرُجُ وليس بالجُدَرِيِّ . وقد غَضِبَ جِلدُه غَضَباً ، وغُضِبَ ؛ كلاهما عن اللحياني ، قال : وغُضِبَ ، بصيغة فعل المفعول ، أَكثر .
      وانه لَـمَغْضُوبُ البَصَر أَي الجِلدِ ، عنه .
      وأَصْبَح جِلدُه غَضَبةً واحدةً ، وحكى اللحياني : غَضَبةً واحدةً وغَضْبةً واحدةً أَي أَلبَسَه الجُدَرِيُّ .
      الكسائي : إِذا أَلبَسَ الجُدَرِيُّ جِلدَ الـمَجدُورِ ، قيل : أَصبحَ جِلدُه غَضْبةً واحدةً ؛ قال شمر : روى أَبو عبيد هذا الحرف ، غَضْنةً ، بالنون ، والصحيح غَضْبةً بالباء ، وجَزْم الضاد ؛ وقال ابن الأَعرابي : الـمَغْضُوبُ الذي قَد رَكِـبَه الجُدَرِيُّ .
      وغُضِبَ بَصَرُ فلان إِذا انْتَفَخَ من داءٍ يُصيبه ، يقال له : الغُضابُ والغِضابُ .
      والغَضْبةُ بَخْصةٌ تكون في الجَفْنِ الأَعْلى خِلْقةً .
      وغَضِبَتْ عينُه وغُضِـبَتْ .
      ( قوله وغضبت عينه وغضبت » أي كسمع وعني كما في القاموس وغيره .
      وَرِمَ ما حَوْلها .
      الفراء : الغُضابيُّ الكَدِرُ في مُعاشَرته ومُخالَقته ، مأْخوذ من الغُضاب ، وهو القَذَى في العينين .
      والغَضْبةُ : الصَّخْرةُ الصُّلْبةُ الـمُرَكَّبةُ في الجَبلِ ، الـمُخالِفَةُ له ؛

      قال : أَو غَضْبة في هَضْبةٍ ما أَرْفَعا وقيل : الغَضْبُ والغَضْبةُ صَخْرة رقيقة ؛ والغَضْبةُ : الأَكَمة ؛ والغَضْبة : قِطْعةٌ من جِلْدِ البعير ، يُطْوَى بعضُها إِلى بعض ، وتُجْعَلُ شبيهاً بالدَّرَقة .
      التهذيب : الغَضْبةُ جُنَّة تُتَّخذ من جُلود الإِبل ، تُلْبَسُ للقتال .
      والغَضْبةُ : جِلْدُ الـمُسِنِّ من الوُعُول ، حين يُسْلَخ ؛ وقال البُرَيْقُ الـهُذَليُّ : فَلَعَمْرُ عَرْفِكَ ذِي الصُّماحِ ، كما * غَضِبَ الشِّفارُ بغَضْبةِ اللِّهْمِ ورجل غُضَابٌ : غَلِـيظُ الجِلْدِ .
      والغَضْبُ : الثَّوْرُ .
      والغَضْبُ : الأَحمر الشديد الـحُمْرة .
      وأَحمرُ غَضْبٌ : شديدُ الـحُمْرة ؛ وقيل هو الأَحْمر في غِلَظٍ ؛ ويُقَوِّيه ما أَنشده ثعلب : أَحْمَرُ غَضْبٌ لا يُبالي ما اسْتَقَى ، * لا يُسْمِـعُ الدَّلْوَ ، إِذا الوِرْدُ التَقَ ؟

      ‏ قال : لا يُسْمِـعُ الدَّلْوَ : لا يُضَيِّقُ فيها حتى تَخفَّ ، لأَنه قَوِيٌّ على حَمْلها .
      وقيل : الغَضْبُ الأَحْمَرُ من كل شيء .
      وغَضُوبُ والغَضُوبُ : اسم امرأَة ؛

      وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية : هَجَرَتْ غَضُوبُ ، وحَبَّ من يَتَجَنَّبُ ، * وعَدَتْ عَوادٍ دُونَ وَلْيِـكَ تَشْعَبُ وقال : شابَ الغُرابُ ، ولا فُؤَادُكَ تارِكٌ * ذِكْرَ الغَضُوبِ ، ولا عِتابك يُعْتِبُ فمَن ، قال غَضُوب ، فعلى قولِ مَنْ ، قال حارث وعَبَّاس ، ومَن ، قال الغَضُوب ، فعلى من ، قال الحارث والعباس .
      ابن سيده : وغَضْبَـى اسم للمائة من الإِبل ، حكاه الزجاجي في نوادره ، وهي معرفة لا تُنوَّن ، ولا يَدخلُها الأَلف واللام ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ومُسْتَخْلِفٍ ، من بَعْدِ غَضْبَـى ، صَريمةً ، * فأَحْرِ به لِطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيا وقال : أَراد النون الخفيفة فوقف .
      ووجدت في بعض النسخ حاشية : هذه الكلمة تصحيف مِن الجوهري ومِن جماعة ، وأَنها غَضْيا ، بالياءِ المثناة من تحتها مقصورة ، كأَنها شبهت في كثرتها بمنبت ، ونسب هذا التشبيه ليعقوب .
      وعن أَبي عمرو : الغَضْيا ، واستشهد بالبيت أَيضاً .
      والغِضَابُ : مكان بمكة ؛ قال ربيعة بنُ الـحَجْدَر الهذلي : أَلا عادَ هذا القلبَ ما هو عائدُه ، * وراثَ ، بأَطْرافِ الغِضابِ ، عَوائدُه "

    المعجم: لسان العرب



معنى إغضاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إغضاء [مفرد]: 1- مصدر أغضى/ أغضى على/ أغضى عن. 2- (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغضاء [ مفرد ] : 1 - مصدر أغضى / أغضى على / أغضى عن . 2 - ( طب ) مرض يتمثل باسترخاء الجفن الأعلى للعين .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: