وصف و معنى و تعريف كلمة إغضاؤهم:


إغضاؤهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (إ) و غين (غ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح إغضاؤهم في معاجم اللغة العربية:



إغضاؤهم

جذر [غضؤ]

  1. إِغضاء : (اسم)
    • مصدر أغضى/ أغضى على/ أغضى عن
    • (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
  2. إِغضاء : (اسم)
    • إغضاء : مصدر أَغْضَى
,
  1. غُشِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُشِيَ علي، كعُنِيَ، غَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، والاسم: الغَشْيَةُ.
      ـ {ومن فَوْقهمْ غَواشٍ}: أغْماءٌ،
      ـ عَلَى بَصَرِهِ وقَلْبِهِ غَشْوَةٌ وغُشْوَةٌ وغِشْوَةٌ وغَشاوَةٌ وغُشاوَةٌ وغِشاوَةٌ وغاشِيَةٌ وغُشْيَةٌ وغُشايَةٌ وغِشايَةٌ: غطاءٌ. وغَشَّى اللّهُ على بَصَرِهِ تَغْشِيَةً، وأغْشَى وغَشِيَهُ الأمرُ، وتَغَشَّاهُ وأَغْشَيْتُه إيَّاهُ، وغَشَّيْتُه.
      ـ غاشِيَةُ: القِيامَةُ، والنارُ، وقَميصُ القَلْبِ، وجِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيفِ من أسْفَلِ شارِبِهِ إلى نَعْلِهِ، أو ما يَتَغَشَّى قَوائِمَهُ من الأسْفارِ، وداءٌ في الجوفِ، والسُّؤَّالُ يأْتُونَكَ، والزُّوَّارُ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ، وحَديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ،
      ـ غِشاءُ القَلْبِ والسَّرْجِ والسيفِ وغيرِهِ: ما تَغَشَّاهُ.
  2. غشش (المعجم لسان العرب)

    • "الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل، قال: ومن هذا الغشُّ في البياعات.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: ليس منَّا من غَشّا:، قال أَبو عبيدة: معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر: المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة.
      وفي رواية: مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا.
      وفي حديث أُم زرع: ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ،وقيل: هو من النميمة، والرواية بالمهملة.
      وقد غَشَّه غِشّاً: لم يَمْحَضْه النَّصيحة؛ وشيء مَغْشُوش.
      ورجل غُشَّ: غاشٌّ، والجمع غُشّونَ؛ قال أَوس‎ ‎بن‎ حجر: مُخَلّفون، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ،غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُور؟

      ‏قال: ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً، والرواية المشهورة: غُسّو الأَمانةِ.
      واستَغَشّه واغْتَشّه: ظن به الغِشَّ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه؛ قال كُثيِّر عزة: فقُلْتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ: لَيْتَنِي،وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ،سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا؛ قال الشاعر: أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ،ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله «ومنتصح» في الأساس ومؤتمن.) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً: غَلَّ.
      ورجل غَشٌّ: عظيمُي السُّرّة؛ قال:ليس بغَشٍّ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ.
      والغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها.
      ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب.
      والغَشَاش والغِشَاش: العَجَلةُ.
      يقال: لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة؛

      وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية: وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ، ثم طارَا الأَزهري: يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس؛ قال الأَزهري: هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً، وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة؛ وقال القَطامي.
      على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق: فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي: مكانَ رعائيا.
      وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ، كلاهما: قليلٌ.
      قال الأَزهري: شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه.
      والغَشَشُ: المَشْرب الكدِرُ؛ عن ابن الأَنباري، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة.
      "
  3. غصن (المعجم لسان العرب)
    • "الغُصْنُ: غُصْنُ الشجر، وفي المحكم: الغُصْنُ ما تشعب عن ساق الشجرة دِقاقُها وغِلاظُها، والجمع أَغْصانٌ وغُصُون وغِصَنة، مثل قُرْطٍ وقِرَطَةٍ، والغُصْنة: الشُّعْبة الصغيرة منه.
      يقال: غُصْنَة واحدة، والجمع غُصْنٌ، وتكرّر في الحديث ذكر الغُصْنِ والأَغْصانِ.
      وغَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُه غَصْناً: قَطَعه وأَخَذَه.
      وقال القَنانيُّ: غَصَنْتُ الغُصْنَ غَصْناً إذا مددته إليك، فهو مَغْصُون.
      ابن الأَعرابي: غَصَنني فلان عن حاجتي يَغْصِنُني أَي ثناني عنها وكفني؛ قال الأَزهري: هكذا أَقْرأَنيه المُنْذري في النوادر، وغيره يقول غَضَنَني، بالضاد، يَغْضِنُني، وهو شمر، قال: وهو صحيح.
      وما غَصَنك عني أَي ما شَغَلك، مشتق من الغُصْنَة، كم؟

      ‏قالوا في هذا المعنى: ما شَعَبك عني أَي ما شَغَلك، فاشتقوه من الشُّعْبَةِ، والأَعرف ما غَضَنك عني.
      وغَصَّنَ العُنْقُودُ وأَغْصَنَ: كَبُر حَبُّه شيئاً.
      وثور أَغْصَن: في ذنبه بياض.
      وغُصْنٌ وغُصَيْن: اسمان.
      قال ابن دريد: وأَحْسِبُ أَن بني غُصَيْن بطن.
      وأَبو الغُصْن: كُنْيَة جُحَى.
      "
  4. إِغتَشّ (المعجم الرائد)
    • إغتش - اغتشاشا
      1- إغتشه : اتهمه بالغش. 2- إغتشه : عده غاشا.
  5. أغصنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغصنَ يُغصن ، إغصانًا ، فهو مغصِن :-
      • أغصن العنقودُ كبر حبُّه.
      • أغصنتِ الشَّجرةُ: نبَتت أغصانُها.


  6. غصَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غصَنَ يَغصِن ، غَصْنًا ، فهو غاصِن ، والمفعول مَغْصون :-
      • غصَن أغصانَ الحديقة قطعها.
  7. غصَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غصَّنَ يغصِّن ، تغصينًا ، فهو مُغصِّن :-
      • غصَّن العنقودُ أغصن، كبُر حبُّه.
      • غصَّنتِ الشَّجرةُ: نبتت أغصانُها.
  8. إِستَغَشّ (المعجم الرائد)
    • إستغش - استغشاشا
      1-إستغشه : ظن به الغش
  9. غضن (المعجم لسان العرب)
    • "الغَضْنُ والغَضَنُ: الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها،وجمعه غُضُون؛ قال كعب بن زهير: إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه،رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا.
      التهذيب: الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ، وكذلك غُضُون الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد؛

      وأَنشد: تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا.
      وغُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها، وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْنٌ وغَضَنٌ.
      وقال اللحياني: الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ؛

      وأَنشد: خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي،كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ، ذا غُضُونِ.
      واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ؛ قال: وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُون بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر، والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد.
      وقد تَغَضَّنَ، وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ.
      والتَّغْضِينُ أَيضاً: الرِّجاعُ.
      والمُغاضَنَة: المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة.
      والأَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَه خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً؛

      قال: يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ.
      والغَضَنُ: تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه.
      وغَضَنُ العَيْنِ: جِلْدَتُها الظاهرة.
      ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه: أَصبح جلده غَضْنَة واحدة، وقد يقال بالباء.
      ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك.
      الأَزهري: أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَي لأُطيلَنَّ عناءك، ويقال غَضْنك؛

      وأَنشد: أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا،نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا.
      وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً: حبسه.
      ويقال: ما غَضَنك عنا أَي ما عاقك عنا.
      ابن الأَعرابي: غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني، بالصاد، وهو غلط، والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير.
      وغَضَنَتِ الناقة بولدها وغَضَّنَتْ: أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِينَ خَلْقُه.
      قال أَبو زيد: يقال لذلك الولد غَضِينٌ، والاسم الغِضانُ.
      وغَضَّنَتِ السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً: دام مطرها.
      وأَغْضَنَتْ عليه الحُمَّى: دامت وأَلَحَّتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "
  10. غَضَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ غَضَنَهُ يَغْضِنُه ويَغْضُنُه: حَبَسَه، وعاقَه،
      ـ غَضَنَ الناقةُ بِولدِها: ألْقَتْهُ لغَيْرِ تَمامٍ، كغَضَّنَتْ، والاسْمُ: غِصانٌ.
      ـ غَضْنُ، غَضَنُ: كلُّ تَثَنٍّ في ثَوْبٍ أو جِلْدٍ أو دِرْعٍ, ج: غُضونٌ، والعَناءُ، والتَّعَبُ.
      ـ مُغاضَنَةُ: مُكاسَرَةُ العَيْنَيْنِ.
      ـ غُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها.
      ـ أَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَهُ خِلْقَةً أو عَدَاوَةً أو كِبْراً.
  11. غَضَن (المعجم الرائد)
    • غضن - يغضن ويغضن ، غضنا وغضانا
      1- غضنه عن الأمر من عه، حبسه، عاقه. 2- غضنت الناقة بولدها : ولدته لغير تمام.
  12. غضِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ :-
      • غضِنتِ العينُ انكسرت خِلْقَة.
      • غضِنتِ الجبهَةُ: ظهرت تجاعيدُها.
  13. غضَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غضَّنَ يغضِّن ، تغضينًا ، فهو مُغَضِّن ، والمفعول مُغَضَّنٌ (للمتعدِّي) :-
      • غضَّنتِ السّماءُ دام مطرُها.
      • غضَّن الشّيءَ: ثنَّاه وجعَّده :-دخلْتُ عليه فغضَّن لي جبهتَه.
  14. غُصْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُصْنُ: ما تَشَعَّبَ من ساقِ الشجرِ دِقاقُها وغِلاظُها، والصغيرةُ: غُصْنَةُ,ج: غُصونٌ وغِصَنَةٌ وأغْصانٌ.
      ـ غَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُه: مَدَّهُ إليه،
      ـ غَصَنَ الشيءَ: أخَذَه أو قَطَعَه،
      ـ غَصَنَ فلاناً عن حاجتِه: ثَناهُ، وكفَّه.
      ـ ذو غُصْنِ: وادٍ من حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ.
      ـ أبو غُصْنِ: دُجَيْنُ بنُ ثابتِ بنِ دُجَيْنٍ، وليس بِجُحَى، كما توهَّمَه الجَوْهَرِيُّ، أو هو كُنْيَتُه.
      ـ أغْصَنَ العُنْقودُ,وغَصَّنَ: كَبِرَ حَبُّهُ.
      ـ ثَوْرٌ أغْصَنُ: في ذَنَبِه بَياضٌ.
      ـ غُصْنٌ، وغُصَيْنٌ: اسْمانِ.


  15. غسف (المعجم لسان العرب)
    • "الغَسَفُ: السَّواد؛ قال الأَفوه: حتى إذا ذَرَّ قَرْنُ الشمْسِ أَو كَرَبَتْ،وظَنَّ أَنْ سَوْفَ يُولي بَيْضَه الغَسَفُ ابن بري: والغَسَفُ الظُّلْمة؛ قال الراجز: حتى إذا الليلُ تَجَلَّى وانْكَشَفْ،وزال عن ذلك الرُّبى حتى انغَسَفْ وقرأَ بعضهم: ومن شرّ غاسِفٍ إذا وَقَب؛ ومنه قول الأَفوه: وظَنَّ أَن سوف يولي بيضه الغسف"
  16. غَشْواءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَشْواءُ: فَرَسٌ معروف،
      ـ غَشْواءُ من المَعْزِ: التي تَغَشَّى وجْهَها بياضٌ.
      ـ فَرَسٌ أغْشَى: كذلك.
      ـ غَشْوُ: النَّبْقُ.
      ـ غَشِيَهُ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ،
      ـ غَشِيَهُ فُلاناً: أتاهُ، كغَشَاهُ يَغْشوهُ،
      ـ غَشِيَهُ فُلانَةَ: جامَعَها.
      ـ اسْتَغْشَى ثَوْبَهُ، واسْتَغْشَى به: تَغَطَّى به كَيْلاَ يَسْمَعَ ولا يَرَى.
      ـ غُشِّيَ: موضع.
  17. غَصن (المعجم الرائد)
    • غصن - يغصن ، غصنا
      1- غصن الغصن : قطعه. 2- غصن الشيء : أخذه. 3- غصنه عن حاجته : ثناه وكفه ومنعه. 4- غصن : «ما غصنك عني» : ما شغلك عني.
  18. غسم (المعجم لسان العرب)
    • "الغَسَمُ: السواد كالغَسفَ؛ عن كراع.
      وقال النضر: الغَسَمُ اختلاط الظُّلْمة؛

      وأَنشد لساعدة ابن جؤية: فظَلَّ يَرْقُبُه، حَتَّى إذا دَمَسَتْ ذَاتُ العِشاء بأَسْدَافٍ مِنَ الغَسَمِ وقال رؤبة: مُخْتَلِطاً غُبارُه وغَسَمُه وأَنشد ابن سيده بيت الهذلي (* قوله «وأنشد ابن سيده» كذا في الأصل وليس في المحكم شيء من هذا البيت، بل الذي أنشده كذلك هو الأزهري وانشاده الأول للجوهري).
      فَظَلَّ يَرْقُبه، حتى إذا دَمَسَتْ ذاتُ الأَصِيلِ بأَثْناءٍ من الغَسَم؟

      ‏قال: يعني ظُلْمة الليل.
      وليل غاسِمٌ: مُظْلِم؛ وقال رؤبة أَيضاً: عن أَيِّدٍ مِنْ عِزِّكم لا يَغْسِمُه والغَسَم والطَّسَم عند الإمساء، وفي السماء غُسَمٌ من سحاب وأَغْسامٌ،ومثله أَطْسامٌ من سحاب ودُسَمٌ وأَدْسام، وطُلَسٌ من سحاب، وقد أَغْسَمْنا في آخر العَشِيِّ.
      "


  19. إنغسف (المعجم الرائد)
    • إنغسف - انغسافا
      1-إنغسف الشيء : انكشف
  20. أغسف (المعجم الرائد)
    • أغسف - إغسافا
      1-دخل في «الغسف»، أي الظلمة
  21. غَسَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَسَفُ: الظُّلْمَةُ.
      ـ أَغْسَفُوا: أَظْلموا.
  22. الغَسَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الغَسَمُ: السَّوادُ، واخْتِلاطُ الظُّلْمَةِ، والهَبْوَةُ، والغَبَرَةُ.
      ـ غَسَمَ اللَّيلُ وأغْسَمَ: أظْلَمَ.
      ـ في السَّماءِ أغْسامٌ وغُسَمٌ: قِطَعٌ من سَحابٍ.
  23. غَسَم (المعجم الرائد)

    • غسم - ج، أغسام
      1- غسم : سواد. 2- غسم : ظلام. 3- غسم : غبرة. 4- غسم : قطعة متفرقة من السحاب.
  24. غَسَم (المعجم الرائد)
    • غسم - يغسم ، غسما وغسوما
      1-غسم الليل : أظلم
  25. غسف (المعجم الرائد)
    • غسف
      1- غسف : ظلمة. 2- غسف : سواد.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: