وصف و معنى و تعريف كلمة إغلاء:


إغلاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف همزة (إ) و غين (غ) و لام (ل) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح إغلاء في معاجم اللغة العربية:



إغلاء

جذر [غلء]

  1. إِغلاء: (اسم)
    • مصدر أغلى
  2. إِغلاء: (اسم)
    • إغلاء : مصدر أَغْلَى
  3. الإغلاء: (اسم)
    • صوت غليان وفوران الماء من الحرارة
  4. أَغْلَى: (فعل)

    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى
    • أغلى السِّعْر : رفعه ، جعله غاليًا
    • أغْلَى مَا اشْتَرَاهُ مِنَ السُّوقِ : اِشْتَرَاهُ غَالياً
    • أغْلَى الفَوَاكِهَ فِي السُّوقِ : وَجَدَهَا غَالِيَةً
    • أغْلَتِ الْمَرْأَةُ القِدْرَ : جَعَلتْ مَا فِيهَا يَفُورُ ، يَغْلِي
    • أَغْلَى الرَّجُلُ : سَلَّمَ مِنْ بُعْدٍ وأشَارَ
    • أَغْلَى الكَرْمُ : التفَّ ورقُه وكثُرَتْ أَغصانُهُ وطال
    • أَغْلَى الكَرْمَ : خَفَّفَ من ورقه ليرتفعَ ويجودَ
  5. مَغليّ: (اسم)
    • مَغليّ : اسم المفعول من غَلَى
  6. مُغْلي: (اسم)
    • مُغْلي : فاعل من أَغْلَى
  7. مُغلّي: (اسم)
    • مُغلّي : فاعل من غَلَّى
,
  1. إغلاء
    • إغلاء :-
      مصدر أغلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. إغلاء
    • إغلاء :-
      مصدر أغلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الإغلاء
    • صوت غليان وفوران الماء من الحرارة

    المعجم: معجم الاصوات

  4. أغْلَى
    • أغلى - إغلاء
      1 - أغلى السعر : جعله غاليا . 2 - أغلى الشيء : وجده غاليا . 3 - أغلى الشيء : اشتراه بثمن غال . 4 - أغلى القدر : جعلها تغلي . 5 - أغلى الكرم : خفف من ورقه . 6 - أغلى النبات : نما والتف وعظم . 7 - أغلى : سلم من بعد وأشار .

    المعجم: الرائد

  5. أغلى
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :-
      أغلى السِّعْرَ رفعه ، جعله غاليًا :- بضاعةٌ مُغْلاة ، - الاحتكار والإغلاء من الألعاب التي يجيدها اللصوصُ ، - أغلى المضاربون أثمانَ الأراضي السَّكنيّة في العاصمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أغلى
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :-
      أغلى الماءَ غَلاَه ؛ جعله يغلي ، سخّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :- أغلى القِدْرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. غَلْقَةُ
    • ـ غَلْقَةُ وغِلْقَةُ وغَلْقَى : شُجَيْرَةٌ مُرَّةٌ بالحِجازِ وتِهامَةَ ، غايةٌ للدِّباغِ ، والحَبَشَةُ تَسُمُّ بها السلاحَ فَيَقْتُلُ من أصابَهُ .
      ـ إهابٌ مَغْلُوقٌ : دُبغَ به .
      ـ غَلَقَ البابَ يَغْلِقُهُ : لُثْغَةٌ أو لُغَيَّةٌ رَديئةٌ في أغْلَقَهُ ،
      ـ غَلَقَ في الأرضِ : أمْعَنَ .
      ـ رَجُلٌ أو جَمَلٌ غَلْقٌ : كبيرٌ أعْجَفُ ، أَو أحْمَرُ .
      ـ بابٌ غُلُقٌ : مُغْلَقٌ ،
      ـ غَلَقُ : المِغْلاَقُ ، وهو : ما يُغْلَقُ به البابُ ، كالمُغْلُوقِ .
      ـ مِغْلَقُ : سَهْمٌ في المَيْسِرِ ، أو السَّهْمُ السابعُ في مُضَعَّفِ المَيْسِرِ ، ج : مغَاليقُ ،
      ـ مَغالِقُ : من نُعوتِ القِداحِ التي يكونُ لها الفَوْزُ ، وليستْ من أسْمائِها .
      ـ غَلِقَ الرَّهْنُ : اسْتَحَقَّهُ المُرْتَهِنُ ، وذلك إذا لم يُفْتَكَكْ في الوَقْتِ المَشْرُوطِ ،
      ـ غَلِقَتِ النَّخْلَةُ : دَوَّدَتْ أُصولُ سَعَفِها فانْقَطَعَ حَمْلُهَا ،
      ـ غَلِقَ ظَهْرُ البَعيرِ : دَبِرَ دَبَراً لا يبْرأ .
      ـ اسْتَغْلَقَني في بَيْعَتِهِ : لم يَجْعَلْ لي خياراً في رَدِّه .
      ـ اسْتَغْلَقَتْ عَلَيَّ بَيْعَتُهُ : صارَ كَذَلِكَ ،
      ـ اسْتَغْلَقَ عليه الكلامُ : أُرْتِجَ .
      ـ كلامٌ غَلِقٌ : مُشْكِلٌ .
      ـ غَلَّاقُ : رجُلٌ من تَميمٍ ، وشاعرٌ .
      ـ خالدُ بنُ غَلاَّقٍ : محدِّثٌ ، أَو هو خالدُ بنُ عَلاَّقٍ .
      ـ عَيْنُ غَلاقِ : موضع .
      ـ غَوْلَقانُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ إِغْلاَقُ : الإِكْرَاهُ ، وضدُّ الفتح ، والاسمُ : الغَلْقُ ، وإِدْبَارُ ظَهْرِ البعيرِ بالأَحْمالِ المُثْقَلَةِ .
      ـ مُغالَقَةُ : المُراهَنَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. غَفَرَهُ
    • ـ غَفَرَهُ يَغْفِرُهُ : سَتَرَهُ ،
      ـ غَفَرَ المَتاعَ في الوِعاءِ : أدْخَلَهُ وستَرَهُ ، كأغْفَرَهُ ،
      ـ غَفَرَ الشَّيْبَ بالخِضابِ : غَطَّاهُ .
      ـ غَفَرَ اللّهُ له ذَنْبَه يَغْفِرُهُ غَفْراً وغِفْرَةً حَسَنَةً ومَغْفِرَةً وغُفُوراً وغُفْراناً وغَفِيراً وغَفِيرَةً : غَطَّى عليه ، وعَفا عنه .
      ـ اسْتَغْفَرَهُ من ذَنْبِهِ واسْتَغْفَرَهُ إِياهُ : طَلَبَ منه غَفْرَهُ .
      ـ غَفُورُ وغَفَّارُ : من صفاتِ اللهِ تعالى .
      ـ غَفَرَ الأمرَ بغُفْرَتِهِ وغَفِيرَتِهِ : أصْلَحَه بما يَنْبَغِي أن يُصْلَحَ به .
      ـ مِغْفَرُ ومِغْفَرَةُ وغِفَارَةُ : زَرَدٌ من الدِّرْعِ يُلْبَسُ تحتَ القَلَنْسُوَةِ ، أو حَلَقٌ يَتَقَنَّعُ بها المُتَسَلِّحُ .
      ـ غِفَارَةُ : خِرْقَةٌ تُوَقِّي بها المرأةُ خِمارَها من الدُّهْن ، والرُّقْعَةُ التي على حَزِّ القَوْسِ الذي يَجْرِي عليه الوَتَرُ ، والسَّحابَةُ فَوْقَ السَّحابةِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، وجَبَلٌ .
      ـ غَفْرُ : البَطْنُ ،
      ـ غَفْرُ وغَفَرُ : زِئْبِرُ الثوبِ .
      ـ غَفِرَ واغْفَارَّ : ثارَ زِئْبِرُهُ ، ووَلَدُ الأُرْوِيَّةِ ، ج : أغْفارٌ وغِفَرَةٌ وغُفُورٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ أنْجُمٍ صِغارٌ ، وشيءٌ كالجُوالِقِ ،
      ـ غِفْرُ : وَلَدُ البَقَرَةِ ، ودُوَيبَّةٌ ،
      ـ غَفَرُ : صِغارُ الكَلأِ ، وشَعَرُ العُنُقِ واللَّحْيَيْنِ والقَفا ، كالغُفَارِ والغَفيرِ ، وهو غَفِرُ القَفا وهي غَفِرَةُ الوَجْهِ .
      ـ الجَمَّاءُ الغَفيرُ : البَيْضَةُ التي تَجْمَعُ الرأسَ وتَضُمُّه .
      ـ جاؤُوا جَمّاً غَفيراً وجَمَّ الغَفيرِ وجَمَّاءَ الغَفيرِ والجَمَّاءَ الغَفيرَ وجَمَّاءَ غَفيراً وجَمَّاءَ الغَفيرَى وجَمَّ الغَفيرَةِ وجَمَّاءَ الغَفيرَةِ والجَمَّاءَ الغَفيرَةَ وجَمَّاءَ غَفيرَةً والجَمَّ الغَفيرَ وبِجَمَّاءِ الغَفيرِ والغَفيرَةِ ، أي جَميعاً : شَريفُهُم ووضِيعُهُم ، لم يَتَخَلَّفْ أحدٌ ، وهُم كثيرونَ ، وهو عندَ سِيبويهِ اسمٌ موضوعٌ موضعَ المَصْدَرِ ، أي : مَرَرْتُ بهم جُمُوماً غَفيراً ، وجَعَلَهُ غيرهُ مَصْدَراً ، وأجازَ ابنُ الأَنْبارِيِّ فيه الرَّفْعَ على تقدير : هُمْ . وقال الكسائِيُّ : العَرَبُ تَنْصِبُ الجَمَّاءَ الغَفيرَ في التَّمامِ ، وتَرْفَعُه في النُّقْصانِ .
      ـ غَفَرَ المريضُ : نُكِسَ ، كغُفِرَ
      ـ غَفَرَ العاشِقُ : عادَ عيدُهُ ،
      ـ غَفَرَ الجُرْحُ : انْتَقَضَ ،
      ـ غَفَرَ الجَلَبُ السُّوقَ : رَخَّصَها .
      ـ مَغَافِرُ ومَغافِيرُ : المغاثِيرُ ، الواحِدُ مِغْفَرٌ ومُغْفُرٌ ومُغْفُورٌ ومِغْفارٌ ومِغْفيرٌ .
      ـ مَغْفُوراءُ : الأرضُ ذاتُ مَغافيرَ .
      ـ تَغَفَّرَ وتَمَغْفَرَ : اجْتَناها .
      ـ ‘‘ هذا الجَنَى لا أنْ يُكَدَّ المُغْفُرُ ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ في تَفْضيلِ الشيءِ ، يقالُ ذلكَ لِمَنْ يَنالُ الخَيْرَ الكثيرَ .
      ـ غُفَيْرَةُ : امرأةٌ .
      ـ الحَسَنُ بنُ غُفَيْرٍ العَطَّارُ : محدِّثٌ .
      ـ بَنُو غافِرٍ : بَطْنٌ .
      ـ بنو غِفارٍ : رَهْطُ أبي ذرٍّ الغِفارِيِّ .
      ـ ما فيه غَفيرَةٌ : لا يَغْفِرُ لأَحَدٍ ذَنْبَاً .
      ـ غَوْفَرُ : البِطِّيخُ الخَرِيفِيُّ ، أو نَوْعٌ منه .
      ـ غَفَّارِيَّةُ : قرية بِمصْرَ .
      ـ غُفْرٌ : حِصْنٌ باليَمنِ .
      ـ أغْفَرَ النَّخْلُ إغْفَاراً : رَكِبَ البُسْرَ شيءٌ كالقِشْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أغفلَ
    • أغفلَ يُغفل ، إغفالاً ، فهو مُغفِل ، والمفعول مُغْفَل :-
      أغفل واجباتِه غفل عنها ، أهملها وتركها من غير نسيان :- أغفل بعض التفاصيل ، - أغفل فترةً من حياته ، - لا يُغفل المدرِّسُ الأمينُ شيئًا من واجباته .
      أغفل المديرَ عن تأخُّره عن العمل : جعله يَغفُل عنه أو ينساه :- أغفل اللهُ قلبَه عن ذكره ، - { وَلاَ تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا }: ختم اللهُ على قلبه وجعله غافلاً عن الحقائق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَغْفَل
    • أغفل - إغفالا
      1 - أغفل الشيء : أهمله . 2 - أغفله : وجده غافلا غير مهتم . 3 - أغفل الكتاب : تركه من غير نقاط وحركات . 4 - أغفله : سأله وقت شغله ولم ينتظر فراغه . 5 - أغفله عن الشيء : جعله غافلا عنه ، غير مهتم به .

    المعجم: الرائد

  5. أَغْلَس


    • أغلس - إغلاسا
      1 - أغلس : دخل في « الغلس »، أي في ظلمة آخر الليل . 2 - أغلس : سار في الغلس .

    المعجم: الرائد

  6. أَغلف
    • أغلف - إغلافا
      1 - أغلف الشيء : جعل له غلافا . 2 - أغلف الشيء : أدخله في الغلاف .

    المعجم: الرائد

  7. أَغْلَط
    • أغلط - إغلاطا
      1 - أغلطه : أوقعه في الغلط

    المعجم: الرائد

  8. أَغْلَظ
    • أغلظ - إغلاظا
      1 - أغلظ له في القول : عنفه بكلام شديد قاس . 2 - أغلظ الشيء : وجده غليظا . 3 - أغلظ المسافر : نزل بـ « الغلظ »، أي الأرض الخشنة



    المعجم: الرائد

  9. أغلطَ
    • أغلطَ يُغلط ، إغلاطًا ، فهو مُغلِط ، والمفعول مُغلَط :-
      أغلط فلانًا أوقعه في الخَطأ :- لقد أغلطني بما ذكر لي من معلومات غير موثوقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أغلظَ
    • أغلظَ / أغلظَ لـ يُغْلِظ ، إغلاظًا ، فهو مُغلِظ ، والمفعول مُغلَظ :-
      أغلظ اليمينَ أكّدها ، شدّدها .
      أغلظ لفلان القولَ / أغلظ لفلانٍ في القول : خاطبه بعبارات جافّة وقاسية ، اشتدّ عليه فيه :- أغلظتُ القولَ لمن كذَب عليَّ وغشَّني .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِغفارّ
    • إغفار - اغفيرارا
      1 - إغفار الثوب : ظهر وبره

    المعجم: الرائد

  12. أَغْفَر
    • أغفر - إغفارا
      1 - أغفر الشيء في الوعاء : أدخله فيه وستره

    المعجم: الرائد

  13. أغفرَ
    • أغفرَ يُغفِر ، إِغْفَارًا ، فهو مُغْفِر ، والمفعول مُغْفَرٌ ( للمتعدِّي ) :-
      • أغفرتِ الأرضُ أنبتت الغَفَر ، وهو نوع من النبات ينبت في السُّهول والرُّبى كأنّه عصافير خُضْر قيام .
      أغفر الشَّيْبَ بالخِضاب : ستره .
      أغفر الشَّيءَ في الرَّمْلِ : خبَّأه فيه وستره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إغلاق
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) هو القيام يتغيير حالة أي حادثة ، أو مشكلة ، أو تغيير ، أو غيرها إلى حالة مغلق .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  15. إغلاق
    • إغلاق :-
      1 - مصدر أغلقَ .
      2 - ( الاقتصاد ) إيقاف العمل في المؤسَّسة أو المصنع من قبِل السُّلطة أو ربّ العمل :- تمّ إغلاق المعمل بعد إفلاس صاحبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إغلاق مركز نزولي
    • شراء أوراق مالية أو عملات أو سلع لإغلاق مركز نزولي مفتوح ، وتعني بالانجليزية : bear closing

    المعجم: مالية

  17. خيار إغلاق
    • أسلوب دفاعي يتعلّق بسعر التنفيذ تتبعه شركة مهدّدة باستيلاء هي غير راغبة فيه . ، وتعني بالانجليزية : lock - up option

    المعجم: مالية

  18. الإِغْلاَقُ
    • الإِغْلاَقُ الإِغْلاَقُ ( في علم الاقتصاد ) : وَقْفُ ربّ العمل استغلالَ المنشأَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَغْلَق
    • أغلق - إغلاقا
      1 - أغلق الباب أو نحوه : أطبقه ، ثبت ما يتحرك منه سادا به فتحته . 2 - أغلق عليه الأمر : لم يستطع فهمه وحله . 3 - أغلقه على شيء : أكرهه عليه ، أجبره . 4 - أغلقه الأمر : أغضبه شديدا . 5 - أغلق : ظهره بالذنوب : أثقله بها .

    المعجم: الرائد

  20. حدّ الإغلاق
    • اصطلاح يستخدم في سوق العقود المستقبلية ليصف حداًّ أعلى أو أدنى لحركة سعر خلال فترة تعامل واحدة ، وتعني بالانجليزية : lock - limit

    المعجم: مالية

  21. أغلقَ
    • أغلقَ يُغلق ، إغلاقًا ، فهو مُغلِق ، والمفعول مُغلَق :-
      أغلق البابَ ونحوَه
      1 - غلَقه ؛ أوصده ، أقفله ، عكس فتحه :- أغلق نافذةً / غرفة / ممرًّا ، - أغلق على المجوهرات :-
      أغلق الملفَّ : ختم القضيّة ، - أُغلِق عليه الأمرُ : لم يستطع حلَّه ، تعذّر عليه إدراكه ، - أغلق فمَه : منعه من الكلام ، - اجتماع مُغلَق : ممنوع على الجمهور حضوره ، - سِرٌّ مغلَق : لا يعرفه أحد ، - كلامٌ مُغلق : مُشين ، مُبهَم ، - يغلق عينيه : يرفض الأخذ في الاعتبار أو الاعتراف .
      2 - أحكم الغلقَ أو القَفْل :- { وَأَغْلَقَتِ الأَبْوَابَ } [ قرآن ] .
      أغلق المنشأةَ : أوقف عملها واستغلالها :- أغلق مصنعًا / حسابًا في المصرف ، - أغلق المحلّ مؤقتًا ، - أغلق المدرسةَ : أوقف التَّعليمَ فيها لسبب ما .
      أغلق الحدودَ ونحوَها : منَع عبورَها واجتيازَها :- بعد الانقلاب العسكريّ أغلقت الحكومة الحدود والمطارات والموانئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. غلس
    • " الغَلَسُ : ظلام آخر الليل ؛ قال الأَخطل : كَذَبَتْكَ عُيْنُك أم رأَيتَ بِوَاسِطٍ ، غَلَسَ الظَّلام ، من الرَّباب خَيالا ؟ وغَلَّسْنا : سِرنا بِغَلَسٍ ، وهو التَّغلِيسُ .
      وفي حديث الإِفاضة : كنَّا نُغَلِّسُ من جَمْعٍ إِلى مِنًى أَي نَسِير إِليها ذلك الوقتَ ، وغَلَّسَ يُغَلِّس تَغلِيساً .
      وغَلَّسْنا الماء : أَتيناه بغَلَس ، وكذلك القَطا والحُمُر وكل شيء ورَدَ الماء ؛

      أَنشد ثعلب : يُحرِّك رَأْساً كالكَباثَةِ ، واثِقاً بِوِرْدِ قَطاةٍ غَنَّسَتْ وِرْدَ مَنْهَل ؟

      ‏ قال أَبو منصور : الغَلَس أَول الصُّبح حتى يَنْتَشِر في الآفاق ، وكذلك الغَبَس ، وهما سواد مختلط ببياض وحُمْرَة مثل الصبح سواء .
      وفي الحديث : كان يُصَلِّي الصبحً بغَلَسٍ ؛ الغَلس : ظلمة آخر الليل إِذا اختلطت بِضَوءِ الصَّباح .
      والتَغْلِيسُ : وِرْدُ الماء أَوّل ما يتفجر الصبح ؛ قال لبيد : إِنَّ مِنْ وِرْدِيَ تَغْلِيسَ النَّهَلْ ووقع في وادي تُغَلِّسَ ، وتُغَلِّسَ غير مصروف مثل تُخُيِّب (* قوله « مثل تخيب » عبارة القاموس : ووقع في وادي تخيب ، بضم التاء والخاء وفتحها وكسر الياء غير مصروف .) وهو الباطل والداهية .
      أَبو زيد : وَقَعَ فلانٌ في أُغْوِيَّةٍ وفي وامِئَةٍ وفي تُغْلِّسَ ، غير مصروف ، وهي جميعاً الدَّاهِيَة والباطل .
      وحَرَّة غَلاَّس : معروفة ، وهي الحِرارُ (* قوله « وهي الحرار إلخ » عبارة شرح القاموس : إحدى حرار العرب .) في بلاد العرب .
      والمُغَلِّس : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. غلف
    • " الغِلاف : الصِّوان وما اشتمل على الشيء كقَمِيص القَلْب وغِرْقِئِ البيض وكِمام الزَّهْر وساهُور القَمر ، والجمع غُلُفٌ .
      والغِلافُ : غلاف السيف والقارورة ، وسيف أَغْلَف وقوس غَلْفاء ، وكذلك كل شيء في غِلاف : وغَلَف القارُورة وغيرها وغلَّفها وأَغْلَفها : أَدخلها في الغِلاف أَو جعل لها غلافاً ، وقيل : أَغْلَفَها جعل لها غِلافاً ، وإذا أَدخلها في غلاف قيل : غَلَفها غَلْفاً .
      وقلب أَغْلفُ بيِّن الغُلْفة : كأَنه غُشِّي بغلاف فهو لا يَعِي شيئاً .
      وفي التنزيل العزيز : وقالوا قلوبنا غُلْفٌ ، وقيل : معناه صُمٌّ ، ومن قرأَ غُلُفٌ أَراد جمع غِلاف أَي أَن قلوبنا أَوْعِية للعِلم كما أَن الغلاف وِعاء لما يُوعَى فيه ، وإذا سكنت اللام كان جمع أَغلف وهو الذي لا يعي شيئاً .
      وفي صفته ، صلى اللّه عليه وسلم : يَفْتَح قُلوباً غُلْفاً أَي مُغَشَّاة مغطاة ، واحدها أَغلف .
      وفي حديث حذيفة والخُدريّ : القلوب أَربعة فقلب أَغلف أَي عليه غِشاء عن سَماع الحق وقبوله ، وهو قلب الكافر ، قال : ولا يكون غُلُف جمع أَغلف لأَنَّ فُعُلاً ، بالضم ، لا يكون جمع أَفعل عند سيبويه إلا أَن يضطر شاعر كقوله : جَرَّدُوا منها وِراداً وشُقُر ؟

      ‏ قال الكسائي : ما كان جمع فِعال وفَعُول وفَعِيل ، فهو على فُعُلٍ مثقل .
      وقال خالد بن جنْبة : الأَغلف فيما نرى الذي عليه لِبْسة لم يدَّرِعْ منها أَي لم يُخرِج منها .
      وتقول : رأَيت أَرْضاً غَلْفاء إذا كانت لم تُرع قبلنا ففيها كلُّ صغير وكبير من الكلإِ ، كما يقال غلام أَغلف إذا لم تُقطع غُرْلَتُه ، وغَلَّفْت السرْج والرحْل ؛

      وأَنشد : يَكادُ يرْمي الفاتِرَ المُغَلَّفا ورجل مُغَلَّف : عليه غِلاف من هذا الأَدَم ونحوها .
      والغُلْفَتان : طَرفا الشاربين مما يلي الصِّماغين ، وهي الغُلْفة والقُلْفة .
      وغلام أَغلف : لم يختتن كأَقْلَف .
      والغَلَفُ : الخِصْب الواسع .
      وعامٌ أَغلف : مُخْصِب كثير نباته .
      وعيش أَغلَف : رَغَدٌ واسع .
      وسنة غَلْفاء : مُخْصِبة .
      وغَلَف لِحْيَته بالطيب والحِنَّاء والغالية وغَلَّفها : لطخها ، وكرهها بعضهم وقال : إنما هو غَلاَّها .
      وتَغَلَّفَ الرجلُ بالغالية وسائر الطيب واغْتَلَفَ ؛ الأَوّل عن ثعلب ، وقال اللحياني : تَغَلَّفَ بالغالية وتَغَلَّلَ ، وقال بعضهم : تَغَلَّفَ بالغالية إذا كان ظاهراً ، فإذا كان داخلا في أُصول الشعر قيل تَغَلَّلَ ، وغَلَفَ لِحْيَته بالغالية غَلْفاً .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : كنت أُغَلِّفُ لحيته بالغالية أَي ألطخها ؛ وأَكثر ما يُقال غَلَفَ بها لحيته غَلْفاً وغلَّفها تغليفاً .
      والغالية : ضَرْبٌ مركَّب من الطِّيب .
      والغَلْفُ : شجر يُدْبَغُ به مثل الغَرْف ، وقيل : لا يُدْبغُ به إلا مع الغرف .
      والغَلِفُ ، بفتح الغين وكسر اللام : نبت شبيه بالحَلق ولا يأْكله شيء إلا القُرود ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      والغُلْفَة وغَلْفانُ : موضعان .
      وبنو غَلْفانَ : بطن .
      والغَلْفاء : لَقَب سَلَمَة عم امرئ القيس ومعديكَرِبَ بن الحرث بن عَمْرو أَخي شَراحِيل (* قوله « أخي شراحيل إلخ » عبارة الصحاح : اخي شرحبيل بن الحرث إلخ .) ابن الحرث ، يُلَقَّب بالغَلْفاء لأَنه أَوَّل من غَلَّفَ بالمِسْك ، زعموا ؛ وابن غَلْفاء : من شعرائهم ، يقول : أَلا ، قالت أُمامةُ يَوْمَ غَوْلٍ : تَقَطَّعَ بابن غَلْفاء الحِبالُ "

    المعجم: لسان العرب

  24. غلظ
    • " الغِلَظُ : ضدّ الرّقّةِ في الخَلْق والطبْعِ والفِعْل والمَنْطِق والعيْش ونحو ذلك .
      غَلُظَ يَغْلُظ غِلَظاً : صار غلِيظاً ، واستغلظ مثله وهو غَلِيظ وغُلاظ ، والأُنثى غَلِيظة ، وجمعها غِلاظٌ ، واستعار أَبو حنيفة الغِلَظَ للخمْر ، واستعاره يعقوب للأَمر فقال في الماء : أَمّا ما كان آجِناً وأَمّا ما كان بَعِيدَ القعر شديداً سقيُه ، غَليظاً أَمرُه .
      وغلَّظ الشيءَ : جعله غَليظاً .
      وأَغْلَظَ الثوبَ : وجده غَليظاً ، وقيل : اشتراه غليظاً .
      واسْتَغلظَه : ترك شراءه لغِلَظه .
      وقوله تعالى : وأَخَذْن منكم مِيثاقاً غليظاً ؛ أَي مؤكّداً مشدَّداً ، قيل : هو عَقْد المَهر .
      وقال بعضهم : الميثاق الغليظ هو قوله تعالى : فإِمْساكٌ بمعروف أَو تَسْريح بإِحسان ، فاستُعمل الغِلَظُ في غير الجَواهِر ، وقد استعمل ابن جني الغِلظ في غير الجواهر أَيضاً فقال : إِذا كان حرف الروي أَغْلَظ حكماً عندهم من الرِّدف مع قوّته فهو أَغْلظ حكماً وأَعلى خطَراً من التأْسيس لبُعده .
      وغَلُظَت السُّنبلة واسْتَغْلظت : خرج فيها القمح .
      واستغلظ النباتُ والشجر : صار غَلِيظاً .
      وفي التنزيل العزيز : كزرْع أَخرج شَطْأَه فآزَرَه فاستغلظ فاستوى على سُوقه ، وكذلك جميع النبات والشجر إِذا استحكمت نِبْتَتُه .
      وأَرض غلِيظة : غير سَهلة ، وقد غَلُظت غِلَظاً ، وربما كني عن الغَلِيظ من الأَرض بالغِلَظ .
      قال ابن سيده : فلا أَدري أَهو بمعنى الغَلِيظ أَم هو مصدر وصف به .
      والغَلْظُ : الغَلِيظُ من الأَرض ، رواه أَبو حنيفة عن النضر ورُدَّ ذلك عليه ، وقيل إِنما هو الغِلَظُ ، قالوا : ولم يكن النضر بثقة .
      والغَلْظُ من الأَرض : الصُّلْب من غير حجارة ؛ عن كراع ، فهو تأْكيد لقول أَبي حنيفة .
      والتغْلِيظ : الشدّة في اليمين .
      وتَغْلِيظُ اليمين : تشدِيدُها وتَوكِيدها ، وغَلَّظ عليه الشيءَ تغليظاً ، ومنه الدية المُغَلّظة التي تجب في شبه العمد واليمينُ المُغلَّظة .
      وفي حديث قتل الخَطإِ : ففيها الدِّية مغلّظة ؛ قال الشافعي : تغليظ الدية في العَمْد المَحْض والعمد الخطإِ والشهرِ الحرامِ والبَلدِ الحرام وقتل ذي الرحم ، وهي ثلاثون حِقّة من الإِبل وثلاثون جَذَعة وأَربعون ما بين ثِنِيّة إِلى بازِل عامِها كلُّها خَلِفة أَي حامل .
      وغَلَّظْتُ عليه وأَغْلَظْتُ له وفيه غِلْظة وغُلْظة وغَلْظة وغِلاظةٌ أَي شِدَّة واسْتطالة .
      قال اللّه تعالى : وليَجِدوا فيكم غِلْظة ؛ قال الزجاج : فيها ثلاث لغات غِلظة وغُلظة وغَلظة ؛ وقد غلَّظَ عليه وأَغْلَظ وأَغْلَظ له في القول لا غير .
      ورجل غَلِيظ : فَظٌّ فيه غِلْظة ، ذو غِلْظة وفَظاظةٍ وقَساوة وشدّة .
      وفي التنزيل العزيز : ولو كنتَ فَظّاً غَلِيظَ القلبِ .
      وأَمر غَلِيظٌ : شَدِيد صَعْب ، وعَهْد غليظ كذلك ؛ ومنه قوله تعالى : وأَخذْن منكم مِيثاقاً غَلِيظاً .
      وبينهما غِلْظةٌ ومغالظةٌ أَي عَداوة .
      وماء غَلِيظ : مُرٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. غلط
    • " الغَلَطُ : أَن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجه الصواب فيه ، وقد غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غَلَطاً وأَغْلَطَه غيره ، والعرب تقول : غَلِطَ في مَنْطِقِه ، وغَلِتَ في الحِساب غَلَطاً وغَلَتاً ، وبعضهم يجعلُهما لغتين بمعنىً .
      قال : والغَلَطُ في الحِساب وكلِّ شيءٍ ، والغَلَتُ لا يكون إِلا في الحساب .
      قال ابن سيده : ورأَيت ابن جني قد جمعَه على غِلاطٍ ، قال : ولا أَدْري وجْهَ ذلك .
      وقال الليث : الغَلَطُ كل شيءٍ يَعْيا الإِنسان عن جهة صوابه من غير تعمد .
      وقد غالَطَه مُغالَطةً .
      والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ : الكلام الذي يُغْلَطُ فيه ويُغالَطُ به ؛ ومنه قولهم : حَدَّثْتُه حديثاً ليس بالأَغالِيطِ .
      والتغْلِيطُ : أَن تقول للرجل غَلِطْتَ .
      والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ : ما يُغالَطُ به من المسائل ، والجمع الأَغالِيطُ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، نَهى عن الغَلُوطاتِ ، وفي رواية الأُغْلُوطاتِ ؛ قال الهرويّ : الغَلُوطاتُ تُركت منها الهمزة كما تقول جاء لَحْمَرُ بترك الهمزة ، قال : وقد غَلِطَ مَن ، قال إِنها جمع غَلُوطةٍ ، وقال الخطابي : يقال مسأَلة غَلُوطٌ إِذا كان يُغْلَطُ فيها كما يقال شاة حَلُوبٌ وفرَس رَكُوب ، فإِذا جعلتها اسماً زِدْتَ فيها الهاء فقلت غَلُوطة كما يقال حَلوبة ورَكوبة ، وأَراد المسائل التي يُغالَطُ بها العلماء ليَزِلُّوا فيَهِيجَ بذلك شَرٌّ وفِتنة ، وإِنما نهَى عنها لأَنها غير نافعة في الدِّين ولا تكاد تكون إِلا فيما لا يقع ، ومثله قول ابن مسعود : أَنْذَرْتُكم صِعابَ المَنْطِق ؛ يريد المسائلَ الدَّقيقةَ الغامِضةَ .
      فأَما الأُغْلُوطاتُ فهي جمع أُغْلوطة أُفْعولة من الغَلَط كالأُحْدُوثةِ والأُعْجُوبةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إغلاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إغلاء [مفرد]: مصدر أغلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغلاء [ مفرد ] : مصدر أغلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغلاء [ مفرد ] : مصدر أغلى .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: