وصف و معنى و تعريف كلمة إغماء:


إغماء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف همزة (إ) و غين (غ) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح إغماء في معاجم اللغة العربية:



إغماء

جذر [غمء]

  1. إِغماء: (اسم)
    • الإِغْمَاءُ : فَقْدُ الحِسِّ والحركةِ لعارض
    • مصدر أُغْمِيَ على
  2. إِغماء: (اسم)
    • إغماء : مصدر أُغْمِيَ
  3. أُغْمِيَ: (فعل)
    • أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه
    • أُغْمِي عليه : غُمِي عليه ؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض
    • أُغْمِيَ اليومُ والليلُ : غُمِيَ
    • أُغْمِيَ اليَوْمُ : دامَ غَيْمُهُ
    • أُغْمِيَ علينا الهلال ، فهو مُغْمًى : إِذا حال دون ، رؤيته غيمٌ أَو ضَبَابٌ
    • أُغْمِيَ عليه الخبرُ : أُغْمِيَ خَفِيَ
  4. غَما: (فعل)

    • غَمَا غَمْوًا
    • غَمَا البيتَ : سَقَفَهُ
  5. مَغْمِيّ: (اسم)
    • مَغْمِيّ : اسم المفعول من غُميَ
  6. ‏الإغماء‏: (مصطلحات)
    • فقدان الحس والحركة لعارض ‏ . ( فقهية )
,
  1. إغماء
    • إغماء :-
      1 - مصدر أُغْمِيَ على .
      2 - ( طب ) فقد الحسّ والحركة لعارض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. الإِغْمَاءُ
    • الإِغْمَاءُ : فَقْدُ الحِسِّ والحركةِ لعارض .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أُغْمِي
    • أغمي - إغماء
      1 - أغمي عليه : عرض له عارض فقد معه الوعي . 2 - أغمي اليوم : دام غيمه . 3 - أغمي الليل : كان مظلما .

    المعجم: الرائد

  4. أُغْمِيَ
    • أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه :-
      أُغْمِي عليه غُمِي عليه ؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :- أُغْمِي عليه من الفزع ، - في حالة إغماء ، - أُغْمِي عليه إثر الحادث :-
      أُغْمِيَ علينا الهلال : إذا حال دون رؤيته غيم أو ضباب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. غما
    • " ابن دريد : غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِ غَمْياً إذا غَطَّاه ، وقيل : إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب ‏ .
      ‏ والغُّما : سَقْفُ البيت ، وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان ، وهو الغِماءُ أَيضاً ، والكلمة واوية ويائيَّة ‏ .
      ‏ وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه : غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا ‏ .
      ‏ ورجلٌ غَمًى : مُغْمًى عليه : وامرأة غَمًى كذلك ، وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ ، وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال : رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : غميان في التذكير والتأنيث ‏ .
      ‏ ويقال : تَرَكْتُ فلاناً غَمًى ، مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه ‏ .
      ‏ قال ابن بري : أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر ‏ .
      ‏ يقال : غُمِيَ عليه غَمًى وأُغْمِيَ عليه إغْماءً ، وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه ، وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول ‏ .
      ‏ أَبو بكر : رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع ، ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى ‏ .
      ‏ وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ ‏ .
      ‏ التهذيب : ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ ؛

      وأَنشد : فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى ، بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِع ؟

      ‏ قال : يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم ، تَشِفّ : تَحَرَّكُ ‏ .
      ‏ الفراء : تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا ‏ .
      ‏ وقال : غَمًى البيت فقَصر ، وقال : أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة ، قال : أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك ‏ .
      ‏ والغَمَى : سَقْفُ البيتِ ، فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت ، وقيل : الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه ، والتثنية غَمَيان وغَمَوان ؛ عن اللحياني ، قال : والجمع أَغْمِيةٌ ، وهو شاذٌ ، ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ ، والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ ، وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ ‏ .
      ‏ وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه ‏ .
      ‏ ابن دريد : وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى ؛ وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه : مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّر ؟

      ‏ قال : تَنَشَّر خرج من كناسه ‏ .
      ‏ قال ابن بري : غَمى كل شيءٍ أَعلاه ‏ .
      ‏ والغَمى أَيضاً : ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً : مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا : دامَ غَيْمُه ‏ .
      ‏ وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا : غُمَّ هلالُها ، ولَيْلَة مُغْماةٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث الصوم : فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ ، وفي رواية : فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ ‏ .
      ‏ يقال : أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ ، فهو مُغْمىً ومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة ، كما يقال علينا ‏ .
      ‏ وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ ، وليس من لفظِ غُمَّ ‏ .
      ‏ الجوهري : ويقال صُمْنا للِغُمَّى وللْغَمَّى ، بالفتح والضم ، أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال ، وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية ؛ ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه ، كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه ، وهي لَيْلَةُ الغُمَّى ؛ قال الراجز : لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُه ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا ، وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ ‏ .
      ‏ التهذيب : وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم ، وفي رواية : فإن أُغْمِيَ عليكم ، وفي رواية : فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ ، والمعنى واحدٌ ‏ .
      ‏ يقال : غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ ، وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى ‏ .
      ‏ وكان على السماء غَمْيٌ ، مثل غَشْيٍ ، وغَمٌّ ، فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. غُمِيَ
    • ـ غُمِيَ على المرِيضِ ، وأُغْمِيَ : غُشِيَ عليه ، ثم أَفَاقَ .
      ـ رجلٌ غَمًى : مَغْمِيٌّ عليه ، للواحِدِ والجميعِ ، أو هُما غَمَيانِ ، وهُمْ أغْماءٌ .
      ـ غَمَى ، وغِماءُ : سَقْفُ البَيْتِ ، أو ما فَوْقَهُ من التُّرابِ وغيرِهِ ، ويُثَنَّى غَمَيانِ وغَمَوانِ ، ج : أغْمِيَةٌ وأغْماءٌ . وقد غَمَيْتُ البَيْتَ وغَمَّيْتُه .
      ـ غَمَى : ما غُطِّي به الفَرَسُ لِيَعْرَقَ .
      ـ أُغْمِيَ يَوْمُنا : دامَ غَيْمُه ،
      ـ أُغْمِيَتْ لَيْلَتُنا : غُمَّ هِلالُها .
      ـ في السماءِ غَمْيٌ وغَمًى : إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ ، وليس من غُمَّ .
      ـ غَمَا واللّهِ : أمَا واللّهِ .
      ـ غامِياءُ : من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغَمُّ
    • ـ الغَمُّ : الكَرْبُ ، كالغَمَّاءِ والغُمَّةِ , ج : غُمومٌ .
      ـ غَمَّهُ فاغْتَمَّ وانْغَمَّ : أحْزَنَهُ .
      ـ ما أغَمَّكَ لي وإلَيَّ وعَلَيَّ ، من الغَمِّ ، للحُزْنِ ،
      ـ أغَمَّ الحِمارَ وغيرَهُ : ألْقَمَ فَمَهُ ومَنْخِرَيْهِ الغِمامَةَ ، وهي الغِمام ،
      ـ أغَمَّ الشيءَ : غَطَّاهُ فانْغَمَّ ،
      ـ أغَمَّ يَوْمُنا : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، كأَغَمَّ ، فهو يَوْمٌ غَمٌّ .
      ـ غامٌّ ومِغَمٌّ : ذو حَرٍّ ، أو ذو غَمٍّ ، ولَيْلَةٌ غَمٌّ وغَمَّى وغَمَّةٌ .
      ـ أمْرٌ غُمَّةٌ : مُبْهَمٌ .
      ـ غُمَّ الهِلالُ ، فهو مَغْمومٌ : حالَ دونَهُ غَيْمٌ رَقيقٌ ، يُقالُ : صُمْنا لِلغَمَّى ، ويُمَدُّ ، وتُضَمُّ الأولَى ، وللغُمِّيَّةِ .
      ـ غُمَّ عليه الخَبَرُ : اسْتَعْجَمَ .
      ـ الغَمامَةُ : السَّحابَةُ ، أو البَيْضاءُ ، وقد أغَمَّتِ السماءُ , ج : غَمامٌ وغَمائمُ ، وفَرَسٌ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ ، أو لِبَعْض مُلوكِ آلِ المُنْذِرِ .
      ـ الغَمامُ : سَيْفُ جَعْفَرٍ الطَّيَّارِ ، رضي اللّهُ تعالى عنه ،
      ـ غَيْمٌ وبَحْرٌ مُغَمِّمٌ : كثيرُ الماءِ .
      ـ كُراعُ الغَميمِ : وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ ، والغُميمِ وَهَمٌ ،
      ـ إنَّما الغُمَيْمُ : وادٍ بِديارِ حَنْظَلَةَ ،
      ـ الغُمَيّمُ : ماءٌ لبَني سَعْدٍ .
      ـ الغُمامُ : الزُّكامُ .
      ـ المَغْمومُ : المَزْكومُ .
      ـ الغَمَّاءُ والغُمَّى : الداهِيَةُ .
      ـ اغْتَمَّ النَّبْتُ : طالَ ، وكثُرَ .
      ـ أرْضٌ مُغِمَّةٌ : كثيرَةُ النَّباتِ .
      ـ الغَمَمُ : سَيَلانُ الشَّعَرِ حتى تَضيقَ الجَبْهَة والقفا ، يُقالُ : هو أغَمُّ الوَجْهِ والقَفا .
      ـ سَحابٌ أغَمُّ : لا فُرْجَة فيه .
      ـ الغَمْغَمَةُ : أصْواتُ الثِّوَرَةِ عند الذُّعْرِ ، والأبْطالِ عند القِتالِ ، والكَلامُ الذي لا يُبَيَّنُ ، كالتَّغَمْغُمِ .
      ـ الغَميمُ : لَبَنٌ يُسَخَّنُ حَتَّى يَغْلُظَ ، والغَميسُ .
      ـ غُمَّى : قرية ، والأمْرُ الشَّديدُ لا يُتَّجَهُ له ، وغَمَّى ،
      ـ غَمَّى : الغَبَرَةُ ، والظُّلْمَةُ ، والشِّدَّةُ تَغُمُّ القَوْمَ في الحَرْبِ .
      ـ الغُمومُ من النُّجومِ : صِغارُها الخَفِيَّةُ .
      ـ الغُمَّةُ : قَعْرُ النِّحْيِ .
      ـ غامَمْتُهُ ، أي : غَمَمْتُهُ وغَمَّني .
      ـ الغِمامَةُ : خَريطَةٌ لِفَمِ البَعيرِ ونَحْوِه ، يُمْنَعُ بها الطَّعامَ ، وما يُشَدُّ به عَيْنا الناقَةِ أو خَطْمُها ، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ ، والغُمامَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غمى
    • غمى - ج ، أغماء وأغمية
      1 - غمى : سقف البيت . 2 - غمى : ما غطي به الفرس ليعرق . 3 - غمى من الشيء : : أعلاه . 4 - غمى : « رجل غمى » : مغمى عليه .



    المعجم: الرائد

  4. أُغْمِي
    • أغمي - إغماء
      1 - أغمي عليه : عرض له عارض فقد معه الوعي . 2 - أغمي اليوم : دام غيمه . 3 - أغمي الليل : كان مظلما .

    المعجم: الرائد

  5. أُغْمِيَ
    • أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه :-
      أُغْمِي عليه غُمِي عليه ؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :- أُغْمِي عليه من الفزع ، - في حالة إغماء ، - أُغْمِي عليه إثر الحادث :-
      أُغْمِيَ علينا الهلال : إذا حال دون رؤيته غيم أو ضباب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إغماء
    • إغماء :-
      1 - مصدر أُغْمِيَ على .
      2 - ( طب ) فقد الحسّ والحركة لعارض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. الإِغْمَاءُ
    • الإِغْمَاءُ : فَقْدُ الحِسِّ والحركةِ لعارض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أغْمي عليه
    • غُمِي عليه ؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :- أُغْمِي عليه من الفزع - في حالة إغماء - أُغْمِي عليه إثر الحادث :- ° أُغْمِيَ علينا الهلال

    المعجم: عربي عامة

  9. أُغْمِيَ
    • أُغْمِيَ عليه : غُمِيَ عليه .
      فهو مُغْمًى عليه .
      و أُغْمِيَ اليومُ والليلُ : غُمِيَ .
      ويقال : أُغْمِيَ علينا الهلال ، فهو مُغْمًى : إِذا حال دون ، رؤيته غيمٌ أَو ضَبَابٌ .
      و أُغْمِيَ عليه الخبرُ : أُغْمِيَ خَفِيَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أُغْمِيَ


    • [ غ م ي ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ).
      1 . :- أُصِيبَ فِي رَأْسِهِ فأُغْمِيَ عَلَيْهِ :- : أفْقَدَتْهُ الإِصَابَةُ الحِسَّ بالأَشْيَاءِ الْمُحيطَةِ بِهِ ، لَم يَعُدْ يَشْعُرْ بِشَيءٍ .
      2 . :- أُغْمِيَ اليَوْمُ :- : دامَ غَيْمُهُ .

    المعجم: الغني

  11. غمى
    • غ م ى : أُغْمِيَ عليه بضم الهمزة فهو مُغْمًى عليه و غُمِيَ عليه بالضم فهو مُغْمِيٌّ عليه على مفعول و أُغْمِيَ عليه الخبر أي استعجم مثل غُمَّ ويقال صُمْنا لِلغُمَّى بضم الغين وفتحها إذا غُمَّ عليهم الهلال وهي ليلة الغُمَّى

    المعجم: مختار الصحاح

  12. غَمَى
    • غَمَى البيتَ غَمَى ِ غَمْيًا : غَمَاهُ غَمْوًا

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غَمَّى
    • غَمَّى البيتَ : غَمَاه .
      و غَمَّى الشيءَ : ستره وغطَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. غَمَّى
    • غَمَّى :-
      شديدة من شدائد الدهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. غَمًى
    • غَمًى :-
      مصدر غُمِيَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غمى
    • غمى
      1 - غمى الغبرة . 2 - غمى : ظلمة . 3 - غمى : شدة في الحرب .

    المعجم: الرائد

  17. الغَمَى
    • الغَمَى .
      سقف البيت .
      و الغَمَى من كلِّ شيء : أعلاه .
      و الغَمَى ما غُطِّيَ به الفَرَسُ ليَعْرَق .
      و الغَمَى ما غُطِّيَ به وجهُ الدابّة وهي تدور في الطاحون أَو السَّاقية حتى لا تُصاب بالدُّوار .
      ويقال : رجلٌ غَمًى ، ورجالٌ غَمًى ، وامرأةٌ غَمًى : مُغْمًى عليه مشرِفٌ على الموت . والجمع : أَغْماءٌ .
      ويقال : كان على السماء غَمًى : إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الغَمَّى
    • الغَمَّى : الشدَّة تَغُمّ القوم في الحرب .
      و الغَمَّى الغَبَرة .
      و الغَمَّى الظُّلمة .
      ويقال : ليلةٌ غَمَّى ، وهي التي يُطْلَبُ فيها الهلال فتحول بينه وبين الناس غَمامةٌ أَو ضبابة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الغُمَّى
    • الغُمَّى : الشديدةُ من شدائد الدهر .
      ويقال : إِنَّهم لفي غمَّى من أَمرهم ، إِذا كانوا في أمرٍ مُلتَبِس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. غَمى
    • غمى - يغمي
      1 - غمى البيت : سقفه بالطين والخشب . 2 - غمى الشيء : غطاه .

    المعجم: الرائد

  21. غُمِيَ
    • غُمِيَ على يُغْمى ، غَمْيًا وغَمًى ، والمفعول مَغْمِيٌّ عليه :-
      غُمِي عليه عرَض له ما أفقده الحِسَّ والحركة ، غُشِي عليه :- صدمته سيارة فغُمي عليه وفقد وعيَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. غما
    • " ابن دريد : غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِ غَمْياً إذا غَطَّاه ، وقيل : إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب ‏ .
      ‏ والغُّما : سَقْفُ البيت ، وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان ، وهو الغِماءُ أَيضاً ، والكلمة واوية ويائيَّة ‏ .
      ‏ وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه : غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا ‏ .
      ‏ ورجلٌ غَمًى : مُغْمًى عليه : وامرأة غَمًى كذلك ، وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ ، وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال : رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : غميان في التذكير والتأنيث ‏ .
      ‏ ويقال : تَرَكْتُ فلاناً غَمًى ، مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه ‏ .
      ‏ قال ابن بري : أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر ‏ .
      ‏ يقال : غُمِيَ عليه غَمًى وأُغْمِيَ عليه إغْماءً ، وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه ، وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول ‏ .
      ‏ أَبو بكر : رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع ، ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى ‏ .
      ‏ وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ ‏ .
      ‏ التهذيب : ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ ؛

      وأَنشد : فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى ، بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِع ؟

      ‏ قال : يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم ، تَشِفّ : تَحَرَّكُ ‏ .
      ‏ الفراء : تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا ‏ .
      ‏ وقال : غَمًى البيت فقَصر ، وقال : أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة ، قال : أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك ‏ .
      ‏ والغَمَى : سَقْفُ البيتِ ، فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت ، وقيل : الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه ، والتثنية غَمَيان وغَمَوان ؛ عن اللحياني ، قال : والجمع أَغْمِيةٌ ، وهو شاذٌ ، ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ ، والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ ، وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ ‏ .
      ‏ وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه ‏ .
      ‏ ابن دريد : وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى ؛ وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه : مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّر ؟

      ‏ قال : تَنَشَّر خرج من كناسه ‏ .
      ‏ قال ابن بري : غَمى كل شيءٍ أَعلاه ‏ .
      ‏ والغَمى أَيضاً : ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً : مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا : دامَ غَيْمُه ‏ .
      ‏ وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا : غُمَّ هلالُها ، ولَيْلَة مُغْماةٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث الصوم : فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ ، وفي رواية : فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ ‏ .
      ‏ يقال : أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ ، فهو مُغْمىً ومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة ، كما يقال علينا ‏ .
      ‏ وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ ، وليس من لفظِ غُمَّ ‏ .
      ‏ الجوهري : ويقال صُمْنا للِغُمَّى وللْغَمَّى ، بالفتح والضم ، أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال ، وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية ؛ ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه ، كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه ، وهي لَيْلَةُ الغُمَّى ؛ قال الراجز : لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُه ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا ، وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ ‏ .
      ‏ التهذيب : وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم ، وفي رواية : فإن أُغْمِيَ عليكم ، وفي رواية : فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ ، والمعنى واحدٌ ‏ .
      ‏ يقال : غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ ، وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى ‏ .
      ‏ وكان على السماء غَمْيٌ ، مثل غَشْيٍ ، وغَمٌّ ، فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. غمم
    • " الغمُّ : واحد الغُمُومِ .
      والغَمُّ والغُمَّةُ : الكَرْبُ ؛ الأخيرة عن اللحياني ؛ قال العجاج : بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ ؛ وقال الآخر : لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه ، في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ : كالغَمِّ .
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ ، قال : وهي عربية .
      ويقال : ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ .
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له .
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ .
      وفي التنزيل العزيز : ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً ؛ قال أَبو عبيد : مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ ، وقيل : أي مُغَطّىً مستوراً .
      والغُمَّى : الشديدة من شدائد الدهر ؛ قال ابن مقبل : خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا ، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس ؛ قال طرفة : لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي ، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال : إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس ؛ قال الشاعر : وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى ، وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع ؟

      ‏ قال ابن حمزة : إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها ، وإذا فتحْت أَولها مددت ، قال : والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله « في الأول » كذا في الأصل ، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد )، قال مغلس : حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها ، وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ : قَعْرُ النِّحْي وغيره .
      وغُمَّ علي الخَبَرُ ، على ما لم يسم فاعله ، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ .
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً : سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ .
      وليلةُ غَمَّاءَ : آخر ليلة من الشهر ، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي ؛

      قال : ليلةُ ُغُمَّى * طامِسٌ هِلالُها ،(* قوله « ليلة غمى إلخ » أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب ) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى .
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى ، بالفتح والضم ، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله .
      وصُمْنا للغَمَّاء ، بالفتح والمد .
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية .
      وفي الحديث : أنه ، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة ؛ قال شمر : يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق ، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته ، وفي غُمَّ ضمير الهلال ، قال : ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا ، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه .
      وفي حديث وائل ابن حجر : ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه ، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها ؛ وقال أَبو دواد : ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى ، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول : غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم ؛ وقال جرير : إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ ، ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم ؟

      ‏ قال : والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية .
      قال الأَزهري : وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم ، وسنذكرهما في المعتل .
      أَبو عبيد : ليلةٌ غَمَّى ، بالفتح مثال كَسْلى ، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال .
      قال الأزهري : فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد ، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد .
      وفي حديث عائشة : لما نُزِلَ برسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج ، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر .
      وغَمَّ القمرُ النجوم : بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها .
      وغَمَّ يومُنا ، بالفتح ، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ .
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ : ذو غَمّ ؛

      قال : في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل : هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر .
      وأَغَمَّ يومُنا مثله .
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ .
      ورجل مَغْموم : مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ ، فهو مَغْموم إذا التبس .
      والغِمامةُ ، بالكسر : خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام ، غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً ، والجمع الغَمائم .
      والغِمامة : ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها .
      أَبو عبيد : الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها ، وجمعها غَمائم ؛ قال القطامي : إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً ، شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث : الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ .
      ويقال : غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً ، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه ؛ الغِمامة ، بالكسر : وهي كالكِعام ، وقال غيره : إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف ، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة .
      التهذيب : شمر الغِمَّةُ ، بكسر الغين ، اللِّبْسة ؛ تقول : اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد .
      والغِمامةُ : القُلْفة ، على التشبيه .
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ : جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب .
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه : علاه ؛ عن ابن الأعرابي ؛ قال النمر بن تولب : أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ : كثير الماء ، وكذلك الرَّكِيَّة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه ؛

      وأَنشد : قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه : غَطَّيته فانغَمَّ ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً : وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً ، مِنَ الشُّعَراءِ ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد : رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه ، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد ، قال الشعر ، وقَريحةُ الماء : أَول خروجه من البئر ، والذي في شعره مغمم ، بكسر الميم ، يريد الغامر المغطي ؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع ، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر ، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان .
      وغَيم مُغَمِّم : كثير الماء .
      والغَمامة ، بالفتح : السحابة ، والجمع غَمام وغَمائم ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص : إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا ، ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء .
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت .
      وحَبُّ الغَمام : البَرَد .
      وسحاب أَغَمُّ : لا فُرْجة فيه .
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى : وظللنا عليهم الغمام ؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها ، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب .
      وقوله عز وجل : فأَثابكم غَمّاً بغَمّ ؛ أَراد غمّاً متصلاً ، فالغم الأول الجِراح والقتل ، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَنساهم الغم الأول .
      وفي حديث عائشة : عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة ؛ هي السحابة وجمعها الغَمام ، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه ، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء ، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس .
      والغَمَمُ : أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا ، ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء ؛ قال هدبة بن الخشرم : فلا تَنْكِحي ، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا ، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال : رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا .
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود : كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله « في أرض غمة » ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية )؛ الغُمّةُ : الضيقة .
      والغَمّاء من النواصي : كالفاشِغة ، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر .
      والغَمِيم : النبات الأخضر تحت اليابس .
      وفي الصحاح : الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس .
      وفي النوادر : اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ .
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة ، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه .
      والغُمام : الزُّكام .
      ورجل مَغْموم : مَزْكوم .
      والغَمِيمُ : اللبن يسخن حتى يغلظ .
      والغَمِيم : موضع بالحجاز ، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم ؛

      قال : حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم : الكلام الذي الذي لا يُبَين ، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال ؛ قال امرؤ القيس : وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ ، يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو : وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ ، إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي : يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً ، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش : ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة ؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم : كلام غير بيِّن ؛ قاله رجل من العرب لمعاوية ، قال : من هم ؟، قال : قومك من قريش ؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال : وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ ، حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة : في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إذا المُرْضِعاتُ ، بعد أَوّل هَجْعةٍ ، سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال : معناه أَن أَلبانهن قليلة ، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن ، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً ، وإما أَن تكون استعارة .
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء : صوَّت ، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج ؛

      وأَنشد : من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما ، كما هَوَى فِرعونُ ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إغماء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إغماء [مفرد]: 1- مصدر أُغْمِيَ على. 2- (طب) فقد الحسّ والحركة لعارض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغماء [ مفرد ] : 1 - مصدر أغمي على . 2 - ( طب ) فقد الحس والحركة لعارض .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: