وصف و معنى و تعريف كلمة إغنائنا:


إغنائنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و غين (غ) و نون (ن) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح إغنائنا في معاجم اللغة العربية:



إغنائنا

جذر [غنئ]

  1. غَناء: (اسم)
    • مصدر غَنِيَ
    • عَمَلٌ فِيهِ غَنَاءٌ : فِيهِ اكْتِفَاءٌ وَيَسَارٌ
    • حَصَلَ عَلَى غَنَاءٍ كَثِيرٍ : مَا يُغْتَنَى بِهِ
    • الغَنَاءُ : ضدُّ الفقر
    • الغَنَاءُ :النَّفعُ والكفايةُ
  2. غَنَّاءُ: (اسم)
    • غَنَّاءُ : فاعل من غَنَّ
  3. غنّاء: (اسم)
    • غنّاء : مؤنت أغَنُّ
  4. غِناء: (اسم)
    • الغِنَاءُ : التطريبُ والترنُّمُ بالكلام الموزون وغيره يكون مصحوبًا بالموسيقى وغير مصحوب
    • مصدر غنَّى/ غنَّى بـ


  5. الغناء: (اسم)
    • صوت الريح في العشب والنبات الملتف
  6. الغناء: (مصطلحات)
    • بالفتح والهمز ، من غنى عنه غناء: الكفاية والنفع ومنه فارس يغني عن ألف: أي يقوم مقامهم . (فقهية)
  7. الغناء: (مصطلحات)
    • بكسر الغين ، من غنى ، تطريب الصوت بكلمات موزونة. (فقهية)
  8. الغناء: (مصطلحات)
    • ترديد الصوت بالشعر ونحوه بالألحان ، أما التغني فهو الترنم. (فقهية)
  9. غناء: (مصطلحات)
    • غنى يغني غناء، وهو الصوت المشتمل على الترجيح. (فقهية)
  10. حَصَلَ عَلَى غَنَاءٍ كَثِيرٍ:


    • مَا يُغْتَنَى بِهِ.
  11. عَمَلٌ فِيهِ غَنَاءٌ:
    • فِيهِ اكْتِفَاءٌ وَيَسَارٌ.
  12. تَهْزيجُ الْمُغَنِّي فِي الغِنَاءِ:
    • تَرَنُّمُهُ فِي الغِنَاءِ.
  13. تواءم الغناء:
    • وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه ''تواءُم العمل الفنّيّ- غِناءٌ مُتوائِم''.
  14. غِناءٌ ثُنائِيٌّ:
    • غِناءٌ يَشْتَرِكُ فِيهِ اثْنانِ.
  15. هَزِجَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ:
    • تَرَنَّمَ فِي غِنَائِهِ، طَرَّبَ. هَزِجَ الْمُرَتِّلُ فِي قِرَاءتِهِ.
  16. اِسْتَخَفَّهُ الغِنَاءُ:


    • أَطْرَبَهُ.
  17. اِسْتَرْجَعَ الحَمَامُ في غِنائِهِ:
    • قَطَّعَهُ.
  18. استعذب الكلامَ أو الغناءَ:
    • وجده حسَنَ الوقع.
  19. السَّكْتُ فِي الغِنَاءِ أَو فِي القِرَاءةِ:
    • سُكُونُ النَّفَسِ.
  20. ألهاه الغناء عن وقت الصّلاة:
    • شغله وأنساه '' {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ} ''.
  21. تراسل النّاس في الغناء:
    • اجتمعوا عليه يبتدئ هذا ويمدُّ صوته ثم يسكت ويأخذ غيرُه في مدِّ الصوت وهكذا ''لا تراسل في الأذان.
  22. تنغّم الملحّن في الغناء:


    • نغَم؛ أدّى نغماتٍ موسيقيَّة، طرَّب فيه.
  23. حديقة غنّاءُ:
    • وافرة العُشب.
  24. راسل فلانا الغناء:
    • تابعه فيه ''راسله في عمله''.
  25. زَمِرُ الغِناءِ:
    • حَسَنُهُ.
,
  1. غنا (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسْماء الله عز وجل: الغَنِيُّ.
      ابن الأثير: هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه، وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ.
      ومن أَسمائه المُغْني، سبحانه وتعالى، وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده.
      ابن سيده: الغنى، مقصورٌ، ضدُّ الفَقْر، فإذا فُتِح مُدَّ؛ فأَما قوله: سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني،فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه: يُروى بالفتح والكسر، فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت، ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه؛ قال أَبو اسحق: إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى؛ قال: وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه.
      وفي الحديث: خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى، وفي رواية: ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ، فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى، وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ،ومِنْهُم عَنْها، وقيل: خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة؛ قال: ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه، وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك.
      وفي حديث الخيل: رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس.
      وفي حديث الجُمعة: مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه، واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد، أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه، وقيل: جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى: نَسُوا الله فنَسِيَهُم.
      وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله.
      وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ.
      وفي الحديث: ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ؛ قال أَبو عبيد: كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت؛ قال أَبو عبيد: وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب، ويقول: تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً؛ قال الأعشى: وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق،عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ، وقيل: أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة.
      قال الأزهري: وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به، قال: فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه، قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها، قال: ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم، قال: ونحوَ ذلك، قال أبو عبيد؛ وقال أَبو العباس: الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله،صلى الله عليه وسلم: كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ: على الاستغناء، وعلى التَّطْرِيبِ؛ قال الأزهري: فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى، مقصورٌ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ، ممدودٌ.
      الأصمعي في المقصور والممدود: الغِنى من المال مقصورٌ، ومن السِّماعِ ممدود، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ.
      والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ.
      والغِناء، بالكسر: من السَّماع.
      والغِنَى، مقصورٌ: اليَسارُ.
      قال ابن الأعرابي: كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ،(* قوله «غاليات» هو هكذا في المحكم بالمثناة.) أراد من الحِمامِ، فحذَفَ وعَدَّى.
      قال ابن سيده: فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني، فرُوِي أَن بعضَهم، قال: الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ، قال: وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ، وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى، فقيل لها: وما مِائة من الخيل؟ فقالت: لا تُرَى؛ فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ، وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ، وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء، وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها، وهذا النحوُ كثيرٌ.
      والغَنِيُّ والغاني: ذُو الوَفْرِ؛ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة، قال: أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى،ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة: وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ، وقد غَنِيَ عنه.
      وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ.
      ويقال: ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك.
      وقال في معتل الألف: عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، والمعروف غُنية.
      والغانيَةُ من النساء: التي غَنِيَتْ بالزَّوْج؛ وقال جميل: أُحبُّ الأيامى: إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ،وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ، قال قَيْسُ بنُ الخَطيم: أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها،فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها؟ والغانِيَةُ من النساء: الشابَّة المُتَزَوّجة، وجمعُها غَوانٍ؛

      وأَنشد ابن بري لنُصَيْب: فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ،كما بَدَأْنَ، وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ،وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية: التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي، وقيل: هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب، وقيل: هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ.
      قال ابن سيده: وهذه أَعْزَبُها؛ وهي عن ابن جني، وقيل: هي الشابَّة العَفيفة، كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ.
      الفراء: الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ.
      وقال ابن الأعرابي: الغِنى التَّزْويجُ، والعَرَبُ تقول: الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ.
      أَبو عبيدة: الغَواني ذواتُ الأزْواج؛

      وأَنشد: أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة: الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ.
      وقال غيره: الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ، ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج، سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة.
      وقال ابن شميل: كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ، وجمعها الغَواني؛ وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات: لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي، هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله، وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ،ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني، فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء، فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين؛ وقول المثَقّب العَبْدي: هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ،مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص، وقد غَنِيَتْ غِنًى.
      وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه: نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه.
      والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ.
      والغَناءُ، بفتح الغين ممدودٌ: الإجْزاءُ والكفايَة.
      يقال: رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ؛ قال ابن بري: الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله: وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان: أَنّ عَلِيًّا، رضي الله عنهُما، بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها، كقوله تعالى: لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه؛ أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه.
      يقال: أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ؛ ومنه قوله تعالى: لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً؛ وحديث ابن مسعود: وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم.
      وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به.
      "
  2. الغَنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الغَنَاءُ : ضدُّ الفقر.
      و الغَنَاءُ النَّفعُ والكفايةُ.
      يقال: هذا الشيء لا غَناءَ فيه.
  3. غَناء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غَناء :-
      1 - مصدر غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في.
      2 - نفع، كفاية :-لا غناء فيه، - هذا يُغني غَناء ذاك:-
      • ليس عنده غناء: ما يُغتنى به.
      3 - عكس الفقر.
  4. غَنَاءٌ (المعجم الغني)
    • [غ ن ي]. (مصدر غَنِيَ).
      1. :-عَمَلٌ فِيهِ غَنَاءٌ :- : فِيهِ اكْتِفَاءٌ وَيَسَارٌ. ¨ :-هَذَا عَمَلٌ لاَ غَنَاءَ فِيهِ.
      2. :-حَصَلَ عَلَى غَنَاءٍ كَثِيرٍ :- : مَا يُغْتَنَى بِهِ.
  5. الغِنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِنَاءُ : التطريبُ والترنُّمُ بالكلام الموزون وغيره.
      يكون مصحوبًا بالموسيقى وغير مصحوب.
  6. غِناء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غِناء :-
      1 - مصدر غنَّى/ غنَّى بـ.
      2 - تطريب، وترنُّم بكلام موزون وغيره، يكون مصحوبًا بالموسيقى أو غير مصحوب، شدْو :-كان يهتمُّ بالغناء والموسيقى:-
      • يغنِّي غناءً متوائمًا: إذا وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانَه.


  7. غِنَاءٌ (المعجم الغني)
    • [غ ن ي]. :-يَتَطَرَّبُ غِنَاءً :- : التَّطْرِيبُ وَالتَّرَنُّمُ بِالكَلاَمِ مَصْحُوباً بِالْمُوسِيقَى أَوْ غَيْرَ مَصْحُوبٍ بِهَا.
  8. الغناء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الريح في العشب والنبات الملتف
  9. غناء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • غنى يغني غناء، وهو الصوت المشتمل على الترجيح.
  10. غَناء (المعجم الرائد)
    • غناء
      1-ما يطرب به ويترنم من صوت
  11. غنّاء (المعجم الرائد)
    • غناء
      1- مصدر غني. 2- إكتفاء واليسار. 3- ما يغتنى به.
  12. تواءم الغناء (المعجم عربي عامة)
    • وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :-تواءُم العمل الفنّيّ- غِناءٌ مُتوائِم.
  13. ألهاه الغناء عن وقت الصّلاة (المعجم عربي عامة)
    • شغله وأنساه :- {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}.
  14. تراسل النّاس في الغناء ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • اجتمعوا عليه يبتدئ هذا ويمدُّ صوته ثم يسكت ويأخذ غيرُه في مدِّ الصوت وهكذا :-لا تراسل في الأذان
  15. تنغّم الملحّن في الغناء (المعجم عربي عامة)
    • نغَم؛ أدّى نغماتٍ موسيقيَّة، طرَّب فيه.
  16. راسل فلانا الغناء (المعجم عربي عامة)
    • تابعه فيه :-راسله في عمله.
  17. نبر في قراءته أو غنائه (المعجم عربي عامة)
    • رفع صوتَه فيه، أعطاه بروزًا أو توافقًا مع الوزن :-نَبْر صوتيّ- مقطع منبور.
  18. نغم الشّخص في الغناء (المعجم عربي عامة)
    • طرَّب فيه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: