وصف و معنى و تعريف كلمة إفادتان:


إفادتان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (إ) و فاء (ف) و ألف (ا) و دال (د) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح إفادتان في معاجم اللغة العربية:



إفادتان

جذر [فدت]

  1. أَفِدَ: (فعل)
    • أَفِدَ أَفِدَ أَفَدًا
    • دنا وقرُب
    • أَفِدَ:أَسرع،
    • أَفِد علينا: أَسْرَع وعجل
  2. أَفَد: (اسم)
    • أَفَد : مصدر أَفِدَ
  3. أَفَد: (اسم)
    • الأَفَد : الأَجل
  4. اِستأفَدَ: (فعل)
    • استأْفَدَ : أَفِدَ


  5. مُوفَد: (اسم)
    • مُوفَد : اسم المفعول من أَوفَدَ
  6. مُوفِد: (اسم)
    • مُوفِد : فاعل من أَوفَدَ
  7. مُوفَّد: (اسم)
    • مُوفَّد : اسم المفعول من وَفَّدَ
  8. مُوفِّد: (اسم)
    • مُوفِّد : فاعل من وَفَّدَ
  9. موفَد: (اسم)
    • مفعول من أَوْفَدَ
    • مُوفَدٌ : مُرْسَلٌ، مُبْعُوثٌ
    • مَنْدوب، مبعوث من قبل حكومة أو مؤسسة
  10. أَفِد علينا:
    • أَسْرَع وعجل.


  11. أَفَائيدُ : (اسم)
    • أَفَائيدُ : جمع أُفْؤُودُ
  12. أَفَادَ : (فعل)
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد
    • أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ
    • أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ : اِكْتَسَبَهُ
    • أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً : أخَذَهُ مِنْهُ
    • أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ
    • أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى
    • أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها
    • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة
    • أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه
  13. أَفْدِيَة : (اسم)
    • أَفْدِيَة : جمع فِداء
  14. فَدَى : (فعل)
    • فدَى يَفدِي ، افْدِ ، فِدًى وفِداءً وفَدًى ، فهو فادٍ والجمع : فُدَاة، والمفعول مَفْدِيّ
    • فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ : أخذ مقابل لإطلاق الأسير
    • فَدَاهُ بِنَفْسِهِ : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ
    • فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ
    • فهو فادٍ والجمع : فُدَاة
  15. وَفَّدَ : (فعل)
    • وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد
    • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين :أرسله
  16. أَفْدَى : (فعل)
    • أفْدَى : عَظُمَ بَدَنُهُ
    • أفْدَى صَبيَّهُ: رَقَّصَهُ
    • أفْدَى فلانًا أْسيرَهُ: قَبِلَ منه فديتَه


  17. أَوفَدَ : (فعل)
    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد
    • أوْفَدَ إلَيْهِ رَسُولاً: أرْسَلَهُ أوْفَدَ نَائِباً عَنْهُ
    • أوْفَدَ الْمَلِكُ وَفْداً لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ : بَعَثَ بِوَفْدٍ
    • أوْفَدَ الرَّجُلُ : أسْرَعَ
    • أوْفَدَتِ العِمَارَةُ : اِرْتَفَعَتْ
    • أَوْفَدَ الحِمْلَ: رَفَعَهُ
    • أوْفدَ الشيءُ: أَشرف وارتفع
    • أوْفدَ الرِّئمُ: رَفَعَ رأْسَه ونَصَبَ أُذُنَيْهِ
  18. وَفَدَ : (فعل)
    • وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِدٌ والجمع : وُفودٌ، ووَفْدٌ، وأوفادٌ، ووُفَّدٌ ، والمفعول مَوْفود إليه
    • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
    • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
    • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  19. أَوفاد : (اسم)
    • نحن على أَوفادٍ قد أَشْخَصَنا: أي على سفر قد أَقْلَقَنَا
  20. أفْدَان : (اسم)
    • أفْدَان : جمع فَدَن
  21. أوفاد : (اسم)
    • أوفاد : جمع وافِد
  22. أوفاد : (اسم)
    • أوفاد : جمع وَفد


  23. فادَ : (فعل)
    • فَادَ فَيْدًا ، فَوْدًا
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
    • فَادَ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ
    • فَادَ فلانٌ: تبختَرَ
    • فَادَ فلانٌ الشيءَ: حَذِره فعدَلَ عنه
    • فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ: دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ
    • فَادَ الزَّعْفَرانَ: دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ
  24. وَفْد : (اسم)
    • وَفْد : جمع وافِد
  25. وَفد : (اسم)
    • الجمع : وفودٌ ، و أوفادٌ
    • الوَفْدُ : جمعُ الوافد
    • الوَفْدُ :جماعةٌ مختارةٌ للتقدُّم في لقاءِ ذوي الشَّأْن
    • الوَفْدُ :ذِروةُ الحَبْل من الرمل المُشْرف والجمع : وفودٌ، وأوفادٌ
    • مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على
    • الوَفْدُ :الوَفْدُ : جماعة راكبة
,
  1. أفد
    • "أَفِدَ الشيءُ يأْفَدُ أَفَداً، فهو أَفِدٌ: دنا وحضر وأَسرع.
      والأَفِد: المستعجِلُ.
      وأَفِدَ الرجل، بالكسر، يأْفَد أَفَداً أَي عجل فهو أَفِدٌ على فَعِل أَي مستعجل.
      والأَفَد: العَجَلة.
      وقد أَفد تَرحُّلنا واستأفَد أَي دنا وعجل وأَزِف؛ وفي حديث الأَحنف: قد أَفِدَ الحجُّ أَي دنا وقته وقرب.
      وقال النضر: أَسرِعُوا فقد أَفِدتم اي أَبطأْتم.
      قال: والأَفْدة التأْخير.
      الأَصمعي: امرأَة أَفِدة أَي عجلة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أفِدَ
    • ـ أفِدَ: عَجِلَ، وأسْرَعَ، وأبْطَأ، ضِدٌّ، ودَنا، وأزِفَ، كاسْتَأفَدَ، فهو أفِدٌ.
      ـ أَفَدُ: الأَجَلُ، والأَمَدُ،
      ـ أَفَدَةُ: التَّأخيرُ.
      ـ خَرَجَ مُؤَفِّداً: في آخِرِ الشَّهْرِ، أو الوَقْتِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَفِدَ
    • أَفِدَ أَفِدَ َ أَفَدًا: دنا وقرُب.
      يقال: أَفِد الحجُّ، وأَفِد التَّرحُّلُ.
      و أَفِدَ أَسرع، يقال: أَفِد علينا: أَسْرَع وعجل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَفَد
    • أفد - يأفد ، أفدا
      1-تعجل، أسرع

    المعجم: الرائد

  5. مُوفَد
    • مُوفَد :-
      1 - اسم مفعول من أوفدَ.
      2 - مَنْدوب، مبعوث من قبل حكومة أو مؤسسة :-مُوفَد إلى مُؤتمر السُّكّان، - مُوفَد بمُهمَّة رسميَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وافدة
    • وافدة
      1- وافدة : مؤنث وافد. 2- وافدة : حمى، وباء.

    المعجم: الرائد

  7. استأْفَدَ
    • استأْفَدَ : أَفِدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مُوفَدٌ
    • جمع: ون، ات. [و ف د]. (مفعول من أَوْفَدَ). :-مُوفَدٌ مِنْ قِبَلِ رَئِيسِهِ :- : مُرْسَلٌ، مُبْعُوثٌ.

    المعجم: الغني

  9. أَفِد
    • أفد
      1-متعجل، مسرع

    المعجم: الرائد

  10. وفد
    • "قال الله تعالى: يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً؛ قيل: الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون.
      الأَصمعي: وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير.
      ابن سيده: وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً، على البدل: قَدِمَ، فهو وافِدٌ؛ قال سيبويه: وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل: إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا،عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع، وقيل جميع؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ، وقد أَوْفَدَه إِليه.
      ويقال: وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه.
      وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف.
      الجوهري: وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ.
      وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ.
      وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير: أَرْسَلْتُه.
      والوافِدُ من الإِبل: ما سبقَ سائِرَها.
      وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث،وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد، واحدهم وافِدٌ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك.
      وفي الحديث: وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ.
      وفي حديث الشهيد: فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم؛

      وقوله: أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ.
      وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير: تسابَقَتْ.
      وأَوْفَدَ الشيءَ: رَفَعَه.
      وأَوْفَدَ هو: ارْتَفَع.
      وأَوْفَدَ الرِّيمُ: رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه؛ قال تميم ابن مقبل: تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله «السيار» كذا بالأصل).
      وَرَكَبٌ مُوفِدٌ: مُرْتَفِعٌ.
      وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ.
      وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا.
      والإِيفادُ على الشيء: الإِشرافُ عليه.
      والإِيقادُ أَيضاً: الإِسْراعُ،وهو في شعر ابن أَحمر.
      والوَفْدُ: ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف.
      والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى: هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ.
      ويقال للفرس: ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ؛

      وأَنشد: تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا،كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً.
      والأَوْفادُ: قوم من العرب؛

      وقال: فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا،ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله «فلو إلخ» تقدم في وحد بلفظ «فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ» وفسره هناك فقال: وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم.) ووافِدٌ: اسم.
      وبنو وَفْدانَ: حَيٌّ من العرب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ،مِثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ"

    المعجم: لسان العرب

  11. أوفدَ
    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد :-
      • أوفد شخصًا يمثِّله ندبه، أرسله من قِبَله :-أوفد بعثةً، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة.
      • أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة/ أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة: أرسله إليها :-أوفده إلى سفارة الصِّين، - أوفده على رأس بعثة الحجّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وفَّدَ
    • وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد :-
      • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين أرسله :-وفّدت الحكومة ممثلاً عنها إلى المؤتمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. فدَى
    • فدَى يَفدِي ، افْدِ ، فِدًى وفِداءً وفَدًى ، فهو فادٍ ، والمفعول مَفْدِيّ :-
      • فدَى فلانًا
      1 - استنقذه وخلَّصه مما كان فيه بماله أو بنفسه :-فداه بنفسه/ بمالهِ/ بروحه، - فدت المرأة نفسها من زوجها: أعطته مالاً حتّى تخلَّصت منه بالطلاق، - فداك أبي وأمِّي، - {فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدًى} [ق]، - {فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً}: أخذ مقابل لإطلاق الأسير.
      2 - قدَّم فدية يمحو بها خطأ أو يجبر بها نقصًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أفادَ
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد :-
      • أفاد مالاً أو علمًا ونحوَهما
      1 - اكتسبه، انتفع به.
      2 - اقتناه :-أفاد معرفةً/ ثروة.
      • أفاده مالاً أو علمًا ونحوهما: أكسبه إيّاه، نفّعه به :-أفادته نصائحُ أبيه:-
      • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة.
      • أفاده بكذا: أعلمه به :-أفاده بخطأ سلوكه.
      • أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الأَفَد
    • الأَفَد : الأَجل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَافِدٌ
    • جمع: ون، ات، وُفُودٌ، وَفْدٌ، أَوْفَادٌ. [و ف د]. (فاعل من وَفَدَ).
      1. :-وَافِدٌ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ :- : آتٍ، وَاصِلٌ، قَادِمٌ.
      2. :-الوَافِدَانِ :- : الْمُرْتَفِعَانِ مِنَ الخَدَّيْنِ عِنْدَ الْمَضْغِ.

    المعجم: الغني

  17. وفَدَ
    • وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِد ، والمفعول مَوْفود إليه :-
      • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه
      1 - قدم :-وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر، - أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه.
      2 - ورد رسولاً :-وفَد حاملُ الرِّسالة الرسميّة من رئيس الدَّولة المجاورة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. فدد
    • "الفَديدُ: الصوتُ، وقيل: شدته، وقيل: الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ.
      فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه؛

      وأَنشد: ‏أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ،ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ؛ قال النابغة: أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ،فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي (* قوله «وفدفد إذا عدا هارباً من سبع‏ أو ‏عدوّ» وساق الحديث وقال بعده: يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ.) وفي حديث أَبي هريرة: أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال: ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل؟ يقال: فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت.
      والفُدادُ: ضرب من الطير، واحدته فُدَادَة.
      ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ: جبان؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ، وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ، وقال: هذا الذي أَختاره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فود
    • "الفَوْدُ: مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن.
      وفَوْدا الرأْس: جانباه، والجمع أَفوادٌ.
      وفَوْدا جناحَيِ العُقاب: ما أَثَّ منهما؛ وقال خفاف:مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان: واحدهما فود، وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن.
      والفَوْدُ والحَيْدُ: ناحية الرأْس؛ قال الأَغلب: فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ: قَرْنا الرأْس وناحيتاه.
      ويقال: بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ.
      قال ابن السكيت: إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان.
      وفي الحديث: كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه، كل واحد منهما فَوْد.
      والفَوْدان: الناحيتان.
      والفودان: العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد.
      وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ.
      وقال معاوية للبيد: كَمْ عطاؤكَ؟

      ‏قال أَلفان وخمسمائة، قال: ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ؟ والفَوْدُ: المَوْتُ.
      وفادَ يَفُودُ فَوْداً: مات؛ ومنه قول لبيد‎ ‎بن‎ ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة:رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد، والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح: أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ ‏

      يقال: ‏فادَ يَفُودُ إِذا مات، ويروى بالزاي بمعناه.
      وفَوْدا الخِباءِ: ناحيتاهُ.
      ويقال: تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت.
      واستفاده: اقْتَناه.
      وأَفَدْتُه أَنا: أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية.
      وفُدْتُ الزعفرانَ: خلَطْتُه، مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب.
      وفادَه يَفُودُه: مثل دافَه؛

      وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ.
      وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. فَدَاهُ
    • ـ فَدَاهُ يَفْدِيهِ فِدَاءً وفِدًى وفَدًى،
      ـ افْتَدَى به، وفادَاهُ: أَعْطَى شَيئاً فأنْقَذَهُ.
      ـ فِداءُ وفَدَى وفدَى وفِدْيَةُ: ذلك المُعْطَى.
      ـ فَدَّاهُ تَفْدِيَةً: قال له: جُعِلْتُ فِدَاكَ.
      ـ أفْدَاهُ الأسِيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَتَهُ،
      ـ أفْدَى فُلانٌ: رَقَّصَ صَبِيَّهُ، وجَعَلَ لِتَمْرِهِ أنْباراً، وعَظُمَ بَدَنُهُ، وباعَ التَّمْرَ.
      ـ فَدَاءُ: حَجْمُ الشَّيءِ، وأنْبارُ الطَّعامِ، أوْ جَمَاعَةُ الطَّعامِ مِنْ شَعِيرٍ وتَمْر ونَحْوِهِ.
      ـ خُذْ على هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ، مَكْسُورَتَيْنِ: فيما كُنْتَ فيه.
      ـ تَفَادَى منه: تَحَاماهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى إفادتان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لفلان فائدةٌ ـِ فَيْداً: حصلت. وـ المالُ لفلان: ثبت. وـ فلان: تبختر. وـ فلان الشيء: حَذِرَه فعدل عنه. وـ المرأةُ الطِّيبَ: دلكته في الماء ليذوب. وـ الزّعفران: دقّه وبلّه بماء.( أفَادَ ) فلان عِلماً أو مالاً: اكتسبه. يقال: أفاد منه مالاً أو علماً. وـ فلاناً علماً أو مالاً: أكسبه إيّاه. وـ الملّة عن الخبز: أزالها.( تَفَايَدَا ) بالمال أو بالعلم: أفاد كلّ واحد منهما صاحبه.( تَفَيَّدَ ): تبخْتَرَ. وـ حَذِرَ شَيْئاً فعدل عنه.( اسْتَفَاد ) مالاً: اكتسبه.( الفَائِدَة ): ( انظر: فود ). ( مج ). ( ج ) فوائد.( الفَيْد ): وَرَق الزَّعفَرَان. وـ ذَوْب الزعفران. وـ الشَّعْر الذي على جحفلة الفرس.( الفَيَّاد ): المُتَبَخْتِر. وـ الذي يلُفُّ ما يقدر عليه فيأخذه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: