وصف و معنى و تعريف كلمة إفجاج:


إفجاج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف همزة (إ) و فاء (ف) و جيم (ج) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح إفجاج في معاجم اللغة العربية:



إفجاج

جذر [فجج]

  1. إِفْجَاج: (اسم)
    • إِفْجَاج : مصدر أَفجَّ
  2. أَفجَّ: (فعل)
    • أَفْجَّ ، يُفِجُّ ، مصدر إِفْجَاجٌ
    • أَفجَّ : سَلَكَ الفِجَاجَ
    • أَفَجَّ فِي سَيْرِهِ : أَسْرَعَ
    • أَفَجَّ مَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ : فَتَحَ وَبَاعَدَ
    • أَفجَّ حافرُ الفرس ونحوه : تَقبَّب واتَّسَعَ
    • أَفجَّ الأرضَ بالمحراثِ : شقَّها شقًّا بالغًا
  3. فَجَج: (اسم)
    • فَجَج : مصدر فَجَّ
  4. فُجُج: (اسم)

    • فُجُج : جمع فِجُّ
,
  1. أفج
    • أفج - إفجاجا
      1 - أفج : سلك « الفجاج »، وهي الطرق الواسعة الواضحة بين جبلين . 2 - أفج : ما بين رجليه : فتح وباعد . 3 - أفج في المشي : أسرع . 4 - أفج الأرض بالمحراث أو نحوه : شقها .

    المعجم: الرائد

  2. فجج
    • " الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين ؛ وقيل : في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل ، وهو أَوسع من الشِّعْبِ .
      الفَجُّ : المَضْرِب البعيد ، وقيل : هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين ، وقال ثعلب : هو ما انخفض من الطرُق ، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ ، الأَخيرة نادرة ؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي : يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى : من كل فَجٍّ عَمِيق ؛ قال أَبو الهيثم : الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل .
      وكل طريق بَعُد ، فهو فَجٌّ .
      ويقال : افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ .
      وفي حديث الحجّ : وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ ، هو جمع فَجٍّ ، وهو الطريق الواسع ؛ ومنه الحديث : أَنه ، قال لعمر : ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره ؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى بَدْرٍ ، وعامَ الفتح والحجّ .
      ووادٍ إِفْجِيجٌ : عَمِيقٌ ، يمانية ، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً ، وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل .
      والإِفْجِيجُ : الوادي الواسع ، وهو معنى الفَجِّ .
      ابن شميل ، الفَجُّ كأَنه طريق ، قال : وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن ، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق ، وإِن يكن طريقاً ، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ .
      والفَجُّ في كلام العرب : تفريجُك بين الشيئين ، يقال : فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ ، دونَهُ ، إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين : تباعُد ما بينهما ، وهو أَقبح من الفَحَج ؛ وقيل : الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين ، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ .
      فَجَّ فَجَجاً ، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ .
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً : فتحه وباعَدَ ما بينهما ؛ وفاجَّ : كذلك .
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما .
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ ؛ يقال : هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ .
      ابن الأَعرابي : الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ ، ومثله الأَفْجَى ؛

      وأَنشد : اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا ، ولا أَصَكَّ ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث : كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له : التَّفاجُّ : المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين ، وهو من الفَجِّ الطريق ، ومنه حديث أُم مَعْبَد : فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ ؛ ومنه حديث عُبادة المازني : فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل ؛ ومنه الحديث : حين سُئل عن بني عامر ، فقال : جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر ، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه .
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى .
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان : إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن .
      وقَوْسٌ فَجَّاء : ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها ؛ وقيل : قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بانَ وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجَّ قَوْسَه ، وهو يَفُجُّها فَجّاً : رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها ، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه .
      الأَصمعي : من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ : كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها ، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ ؛ قال الشاعر : لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ : رَمَى بصَوْمِهِ .
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها .
      وقال ابن القِرِّيَّةِ : أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة ، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم ؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة ، كذلك .
      والفِجاجُ : الظَّلِيم يَبيض واحدة ؛

      قال : بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ وَقاحٌ ، وهو محمود .
      وفَجَّ الفرس وغيره : هَمَّ بالعَدْوِ .
      والفِجُّ من كل شيء : ما لم يَنْضَج .
      وفَجاجَتُه : نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه .
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج .
      وقال رجل من العرب : الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً .
      والفِجُّ : النِّيءُ .
      الصحاح : الفِجُّ ، بالكسر ، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي .
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج ، فهو فِجٌّ .
      ابن الأَعرابي : الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس .
      ابن سيده : والفَجَّان عيودُ الكِباسَة ، قال : وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ ؛ أَلا ترى إِلى قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للوفد القائلين له : نحن بَنُو غَيَّان ، فقال : أَنتم بنو رَشْدانَ ؟ فحمله على باب « غ و ي » ولم يحمله على باب « غ ي ن » لغََبلَة زيادة الأَلف والنون .
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج : كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده ؛ وقيل : هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة ؛ وقيل : هو الكثير الكلام بلا نِظام ؛ وقيل : هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح ، والأُنثى بالهاء ، وفيه فَجْفَجَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل : أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ ، ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها ، عِظام الإِنْتَاجْ ، ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان : أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل ؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل ؛ قال ابن الأَثير : ويروى البَجْباج ، وهو بمعناه أَو قريب منه .
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الفَجُّ
    • ـ الفَجُّ : الطريقُ الواسعُ بين جَبَلينِ ، كالفُجاجِ .
      ـ أَفَجَّ : سَلَكَهُ .
      ـ فِجُّ : النِّيْءُ من الفَواكِهِ ، كالفَجاجَةِ ، والبِطِّيخُ الشَّاميُّ .
      ـ قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بَانَ وتَرُها عن كَبِدِها .
      ـ فَجَجْتُها : رَفَعْتُ وَتَرَها ( عن كَبِدِها )،
      ـ فَجَجْتُ ما بَيْنَ رِجْلَيَّ : فَتَحْتُ ، كأَفْجَجْتُ ، وهو يمْشي مُفاجَّاً ، وقد تَفاجَّ وأَفَجَّ ،
      ـ فَجَجَ : أَسْرَعَ ،
      ـ فَجَجَتِ النَّعامَةُ : رَمَتْ بِصَوْمِها ،
      ـ فَجَّ الأرضَ بالفَدَّانِ : شَقَّها شَقَّاً مُنْكَراً .
      ـ رَجُلٌ أَفَجُّ ، بَيِّنُ الفَجج ، وهو أقْبَحُ من الفَحَجِ والفَجْفَجُ والفُجْفُجُ والفَجْفَاجُ : الكثيرُ الكَلامِ ، المُتَشَبِّعُ بما ليسَ عندَهُ .
      ـ فُجُجُ : الثقلاءُ .
      ـ إِفْجيجُ : الوادِي ، أو الواسِعُ ، والضَّيِّقُ العميقُ ، ضِدُّ .
      ـ فُجَّةُ : الفُرْجَةُ .
      ـ حافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. افْتَجَّ
    • افْتَجَّ ِ : سَلَك الفِجَاجَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أفج
    • أفج - إفجاجا
      1 - أفج : سلك « الفجاج »، وهي الطرق الواسعة الواضحة بين جبلين . 2 - أفج : ما بين رجليه : فتح وباعد . 3 - أفج في المشي : أسرع . 4 - أفج الأرض بالمحراث أو نحوه : شقها .

    المعجم: الرائد

  4. انْفَجت
    • انْفَجت القوسُ : بَعُدَ وترُها عن كَبِدِها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الإفْجِيجُ
    • الإفْجِيجُ : الوادي الواسع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِفجيج
    • إفجيج - ج ، أفاجيج
      1 - إفجيج : واد عميق ضيق . 2 - إفجيج : واد الواسع .

    المعجم: الرائد

  7. فجج
    • " الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين ؛ وقيل : في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل ، وهو أَوسع من الشِّعْبِ .
      الفَجُّ : المَضْرِب البعيد ، وقيل : هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين ، وقال ثعلب : هو ما انخفض من الطرُق ، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ ، الأَخيرة نادرة ؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي : يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى : من كل فَجٍّ عَمِيق ؛ قال أَبو الهيثم : الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل .
      وكل طريق بَعُد ، فهو فَجٌّ .
      ويقال : افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ .
      وفي حديث الحجّ : وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ ، هو جمع فَجٍّ ، وهو الطريق الواسع ؛ ومنه الحديث : أَنه ، قال لعمر : ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره ؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى بَدْرٍ ، وعامَ الفتح والحجّ .
      ووادٍ إِفْجِيجٌ : عَمِيقٌ ، يمانية ، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً ، وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل .
      والإِفْجِيجُ : الوادي الواسع ، وهو معنى الفَجِّ .
      ابن شميل ، الفَجُّ كأَنه طريق ، قال : وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن ، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق ، وإِن يكن طريقاً ، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ .
      والفَجُّ في كلام العرب : تفريجُك بين الشيئين ، يقال : فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ ، دونَهُ ، إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين : تباعُد ما بينهما ، وهو أَقبح من الفَحَج ؛ وقيل : الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين ، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ .
      فَجَّ فَجَجاً ، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ .
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً : فتحه وباعَدَ ما بينهما ؛ وفاجَّ : كذلك .
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما .
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ ؛ يقال : هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ .
      ابن الأَعرابي : الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ ، ومثله الأَفْجَى ؛

      وأَنشد : اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا ، ولا أَصَكَّ ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث : كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له : التَّفاجُّ : المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين ، وهو من الفَجِّ الطريق ، ومنه حديث أُم مَعْبَد : فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ ؛ ومنه حديث عُبادة المازني : فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل ؛ ومنه الحديث : حين سُئل عن بني عامر ، فقال : جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر ، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه .
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى .
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان : إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن .
      وقَوْسٌ فَجَّاء : ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها ؛ وقيل : قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بانَ وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجَّ قَوْسَه ، وهو يَفُجُّها فَجّاً : رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها ، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه .
      الأَصمعي : من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ : كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها ، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ ؛ قال الشاعر : لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ : رَمَى بصَوْمِهِ .
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها .
      وقال ابن القِرِّيَّةِ : أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة ، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم ؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة ، كذلك .
      والفِجاجُ : الظَّلِيم يَبيض واحدة ؛

      قال : بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ وَقاحٌ ، وهو محمود .
      وفَجَّ الفرس وغيره : هَمَّ بالعَدْوِ .
      والفِجُّ من كل شيء : ما لم يَنْضَج .
      وفَجاجَتُه : نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه .
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج .
      وقال رجل من العرب : الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً .
      والفِجُّ : النِّيءُ .
      الصحاح : الفِجُّ ، بالكسر ، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي .
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج ، فهو فِجٌّ .
      ابن الأَعرابي : الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس .
      ابن سيده : والفَجَّان عيودُ الكِباسَة ، قال : وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ ؛ أَلا ترى إِلى قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للوفد القائلين له : نحن بَنُو غَيَّان ، فقال : أَنتم بنو رَشْدانَ ؟ فحمله على باب « غ و ي » ولم يحمله على باب « غ ي ن » لغََبلَة زيادة الأَلف والنون .
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج : كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده ؛ وقيل : هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة ؛ وقيل : هو الكثير الكلام بلا نِظام ؛ وقيل : هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح ، والأُنثى بالهاء ، وفيه فَجْفَجَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل : أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ ، ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها ، عِظام الإِنْتَاجْ ، ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان : أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل ؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل ؛ قال ابن الأَثير : ويروى البَجْباج ، وهو بمعناه أَو قريب منه .
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع .
      "

    المعجم: لسان العرب



  8. نفج
    • " نَفَجَ الأَرنَبُ إِذا ثارَ ؛ ونَفَجَت ، وهو أَوْحَى عَدْوِها .
      وأَنْفَجَها الصائدُ : أَثارها من مَجْثَمِها ؛ وفي حديث قَيْلةَ : فانْتَفَجَتْ منه الأَرنبُ أَي وَثَبَتْ .
      ونَفَجْتُه أَنا : أَثَرْتُه فثارَ من جُحْرِه ؛ ومنه الحديث : فانْتَفَجْنا أَرنباً أَي أَثَرْناها ؛ ومنه الحديث : أَنه ذَكر فِتْنَتَين فقال : ما الأُولى عند الآخرة إِلا كَنَفْجةِ أَرنبٍ أَي كَوَثْبَتِه من مَجْثَمِه ؛ يُريدُ تقليلَ مدتها .
      ابن سيده : نَفَجَ اليَرْبوعُ يَنْفِجُ ويَنْفُجُ نُفوجاً ، وانْتَفَجَ : عَدَا .
      وأَنْفَجَه الصائدُ واسْتَنْفَجَه : استخرجه ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يَسْتَنْفِجُ الخِزّانَ من أَمْكائها وكلُّ ما ارتَفَعَ : فقد نَفَجَ وانْتَفَجَ وتَنَفَّجَ .
      ونَفَجَه هو يَنْفُجُه نَفْجاً ونَفَجَت الفَرُّوجةُ من بَيْضَتِها أَي خرجَتْ .
      ونَفَجَ ثَدْيُ المرأَةِ قميصَها إِذا رفعه .
      ورجلُ مُنْتَفِجُ الجَنْبينِ ؛ وبعيرٌ مُنْتَفِجٌ إِذا خرجَتْ خواصِرُه .
      وانتفج جَنْبا البعير : ارْتَفعا ؛ وفي حديث أَشراط الساعة : انْتِفاج الأَهِلَّةِ ؛ روي بالجيم ، مِن انتفَج جَنْبا البعير إِذا ارتفعا وعظُما خِلْقةً .
      ونَفَجْتُ الشيءَ فانْتفج أَي رفَعتُه وعظَّمْتُه .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : نافِجاً حِضْنَيهِ ، كنى به عن التعاظُم والتكبُّر والخُيَلاء .
      ونَوافجُ المِسْك ؛ معرَّبةٌ (* قوله « ونوافج المسك إلخ » عبارة القاموس وشرحه والنافجة : وعاء المسك ، معرف عن تافه .
      قال شيخنا : ولذلك جزم بعضهم بفتح فائها ، وزعم صاحب المصباح أَنها عربية .).
      ونَفَجَ السِّقاءَ نَفْجاً : مَلأَه ؛ وقوله : فأَعْجَلَتْ شَنَّتَها أَن تُنْفَجا يعني أَن تُمْلأَ ماءً لِتُنْقى وتُغْسَلَ قبل أَن يُسْتَقى بها ؛ وقيل : أَعْجَلَتْ عن أَن يُزادَ فيها ماءٌ يُوَسِّعُها ويَرْفَعُها .
      وصوتٌ نافجٌ : جافٍ غليظٌ ؛ قال الشاعر : تسمعُ لِلأَعبُدِ زَجْراً نافِجا ، من قِيلِهم : أَياهَجاً أَياهَجا وقيل : أَراد بالزجْرِ النافج الذي يَنْفُجُ الإِبِلَ حتى تتوسَّع في مَراتِعِها ولا تَجتَمع ؛ ويقال للإِبل التي يَرِثُها الرجلُ فتكثُرُ بها إِبِلُه : نافِجةٌ ؛ وكانت العربُ تقول في الجاهلية للرجل إِذا وُلِدَتْ له بنتٌ : هنيئاً لك النافجةُ أَي المُعَظِّمَةُ لِمالِك ، وذلك أَنه يُزَوِّجُها فيأْخُذ مَهْرَها من الإِبِلِ ، فيَضُمُّها إِلى إِبِلِه فيَنْفُجُها أَي يَرْفَعُها ويُكَثِّرُها .
      والنَّفْجُ : اسمُ ما نُفِجَ به .
      ورجل نَفَّاجٌ إِذا كان صاحبَ فَخْرٍ وكِبْرٍ ؛ وقيل : نَفَّاجٌ يَفْخَرُ بما ليس عنده ، وليست بالعالِية ؛ وفي حديث عليّ : إِنَّ هذا البَجْباجَ النفَّاجَ لا يدري ما الله ؛ النفَّاجُ : الذي يَتَمَدَّحُ بما ليس فيه من الانْتِفاج الارتفاعِ .
      ورجلٌ نفَّاجٌ : ذو نَفْجٍ ، يقول ما لا يَفعلُ ، ويَفتخِر بما ليس له ولا فيه .
      وامرأَةٌ نُفُجُ الحقِيبةِ إِذا كانت ضخْمةَ الأَرْدافِ والمَأْكَمِ ؛

      وأَنشد : ‏ نُفُج الحَقيبةِ بَضَّة المُتَجَرَّدِ وفي الحديث في صفة الزبير : كان نُفُجَ الحَقِيبةِ أَي عظيمَ العَجُزِ ، وهو بضم النون والفاء .
      والنِّفاجةُ : رُقْعَةٌ مُرَبَّعةٌ تحت كُمِّ الثوبِ .
      وتَنَفَّجَت الأَرنبُ : اقشعَرَّتْ ، يمانية ، وكل ما اجْتالَ : فقد انْتَفَجَ .
      والنوافِجُ : مُؤَخَّراتُ الضُّلوعِ ، واحدُها نافجٌ ونافجةٌ ، وتُسَمَّى الدَّخارِيصُ التنافيجَ لأَنها تَنْفُجُ الثوبَ فتُوَسِّعُه .
      ويقال : ما لذي اسْتَنْفَجَ غضَبَكَ ؟ أَي أَظْهَرَهُ وأَخرجه .
      ابن الأَعرابي : النِّفِّيجُ ، بالجيم : الذي يَجِيءُ أَجنبيّاً فيدخُل بين القَومِ ويُسْمِلُ بينهم ويُصلِحُ أَمْرَهم ؛ وقال أَبو العباس : النِّفِّيجُ الذي يَعْترضُ بين القوم ، لا يُصْلِحُ ولا يُفْسِد .
      ونَفَجَت الريحُ : جاءت بَغْتَةً ؛ وقيل : النافِجةُ كلُّ رِيحٍ تَبْدَأُ بشدَّةٍ ؛ وقيل أَوّلُ كلِّ رِيحٍ تَبْدأُ بشدَّةٍ ؛ قال الأَصمعي : وأُرى فيها بَرْداً .
      قال أَبو حنيفة : ربما انتفجت الشَّمالُ على الناس بعدما يَنامون ، فتَكادُ تُهلِكُهم بالقُرِّ من آخرِ لَيْلتِهم ، وقد كان أَوَّلُ لَيْلتِهم دَفِيئاً .
      والنافجةُ : أَوَّلُ شيء يَبْدَأُ بشدَّةٍ ؛ تقول : نَفَجَت الريحُ إِذا جاءت بقُوَّةٍ ؛ قال ذو الرمة يصف ظليماً : يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ ، ويَطْرده حَفِيفُ نافِجَةٍ ، عُثْنُونُها حَصِب ؟

      ‏ قال شمر : النافجةُ من الرياحِ التي لا تَشْعُر حتى تَنْتَفِجَ عليك ؛ وانتِفاجُها : خروجُها عاصِفةً عليك ، وأَنت غافلٌ ، قال : وقد تُسَمَّى السحابةُ الكثيرةُ المطرِ بذلك ، كما يسمَّى الشيءُ باسمِ غيرهِ لكونهِ منه بسببٍ ؛ قال الكميت : راحَتْ له ، في جُنُوحِ الليلِ ، نافجةٌ ، لا الضَّبُّ ممتنعٌ منها ، ولا الوَرَلُ ثم ، قال : يَسْتَخرجُ الحَشَراتِ الخُشْنَ رَيِّقُها ، كأَنَّ أَرْؤُسَها في مَوْجِه الخَشَلُ وفي حديث المُستضعفَينِ بمكة : فنَفَجَتْ بهم الطريقُ أَي رمَتْ بهم فَجْأَةً .
      والنَّفِيجةُ : القَوسُ ، وهي شَطيبةٌ من نَبْعٍ ؛ قال الجوهري : ولم يعرِفْه أَبو سعيد بالحاء ؛ وقال مُلَيح الهُذَلي : أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجِيفِ ، كأَنها نفائجُ نَبْعٍ ، لم تُرَيَّعْ ، ذَوابِلُ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه كان يَحْلُبُ لأَهْلِه بعيراً ، فيقول : أُنْفِجُ أَم أُلْبِدُ ؟ الإِنفاجُ : إِبانةُ الإِناء عن الضَّرْعِ عند الحَلْبِ حتى تَعْلُوَه الرَّغوةُ ، والإِلْبادُ : إِلصاقُه بالضَّرْعِ حتى لا تكونَ له رَغْوةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إفجاج في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فج يفج ، افجج / فج ، فجا ، فهو فاج ، والمفعول مفجوج• فج الأرض : شقها شقا بالغا .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فجاجة [ مفرد ] : قلة النضج لم أستطع أكل هذه الفاكهة لفجاجتها ° فجاجة الفكر : سطحيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فج [ مفرد ] : ج فجاج : 1 - مصدر فج . 2 - طريق واسع بعيد أو شق في الأرض مروا من فجاج عديدة - أحدث الزلزال فجا في الجبل - { وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق } - { لتسلكوا منها سبلا فجاجا } ° من كل فج وصوب : من كل مكان ، من جميع الأقطار والجهات .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فج [ مفرد ] : 1 - ما لم ينضج من الطعام والفاكهة ثمار فجة . 2 - من لا يداري ولا يتصرف بلباقة ، من لا يراعي الشعور شخص / طبع فج - كلمات فجة .
مختار الصحاح
ف ج ج : الفَجُّ بالفتح الطريق الواسع بين الجبلين والجمع فِجَاجٌ بالكسر و الفِجُّ بالكسر البطيخ الشامي الذي يسميه الفرس الهندي وكل شيء من البطيخ والفواكه لم ينضج فهو فج بالكسر
الصحاح في اللغة
الفَجُّ: الطريق الواسع بين الجبلين، والجمع فِجاج. وفَجَجْتُ ما بين رِجليَّ أفُجُّهما فَجًّا، إذا فتحت. يقال: هو يمشي مُفاجًّا، وقد تَفاجَّ. وقوس فجَّاءُ. وفَجْواءُ، بيِّنة الفَجَج، إذا بان وترُها عن كبِدها. ورجلٌ أفَجُّ بيِّن الفَجَجِ؛ وهو أقبح من الفَحَج. وفَجَجْتُ القوس أفُجُّها، إذا رفعتَ وترها عن كبدها، مثل فَجَوْتُها. وأفَجَّت النعامة: رمت بصومها. ابن الأعرابي: أفَجّ الرجل، أي أسرع. ويقال أيضاً: حافِرٌ مُفِجٌّ، أي مقَبَّبٌ؛ وهو محمود. والفِجُّ بالكسر: البِطيخ الشاميّ الذي تسمِّيه الفرس: الهنديّ. وكل شيءٍ من البِطيخ والفواكه لم ينضَج فهو فِجٌّ.
تاج العروس

" الفَجُّ : الطَّرِيقُ الواسِعُ بين جَبَلَيْنِ " وقيل : في جَبَلٍ - قَالَهُ أَبو الهيثم - أَو في قُبُل جَبَلٍ وهو أَوْسعُ من الشِّعْب . وقال ثعلب : هو ما انْخَفَضَ من الطُّرُق . وجمعُه فِجَاجٌ وأَفِجَّةٌ الأخيرةُ نادرةٌ . قال جَنْدَلُ بن المُثَنَّى الحارثيّ :

" يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَنَاهِجِ وقال أَبو الهيثم : الفَجّ : المَضْرِبُ البَعيدُ . وكلُّ طريقٍ بَعُدَ فهو فَجٌّ . وعن ابن شُمَيْلٍ : الفَجّ : كأَنّه طريقٌ . قال : ورُبما كان طريقاً بين جَبَلَيْنٍ أو حائطَينِ ويَنْقَاد ذلك يومَيْنِ أَو ثَلاثةً إِذا كان طريقاً أَو غَيْرَ طرِيقٍ وإِن لم يكنْ طريقاً فهو أَرِيضٌ كثيرُ العُشْبِ والكِلإِ " الفُجَاجِ بالضّمّ " . " وأَفَجَّه " وافْتَجَّه : إِذا " سَلَكَه " . وفَجُّ الرَّوْحَاءِ سَلَكَه النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم إِلى بَدْرٍ وعامَ الفَتْح والحجّ . " والفِجّ بالكسر " من كل شيْءٍ : ما لَمْ يَنْضَجْ و " النِّيءُ من الفَوَاكِهِ " . وبِطِّيخُ فِجٌّ : إِذا كان صُلْباً غير نَضيجٍ . وقال رجلٌ من العرب : الثِّمَارُ كُلُّهَا فِجَّةٌ في الرَّبيع حين تَنْعَقِدُ حتّى يُنْضِجَها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً " كالفَجَاجَةِ بالفَتح " الفَجَاجة : النَّهَاءَةُ وقِلَّةُ النُّضْجِ . في الصّحاح : الفِجّ : " البِطِّيخُ الشّاميّ " الذي يُسمّيه الفُرْسُ : الهِنْدِيَّ . وكلُّ شَيْءٍ من البِطّيخ والفواكِه لم يَنْضَج فهو فِجٌّ . " وقَوْسٌ فَجّاءُ " : ارتفعتْ سِيَتُهَا فبانَ وَتَرُهَا عن َعِجْسِها . وقيل : قَوسٌ فَجّاءُ " ومُنْفَجّة : بانَ وَتَرُهَا عن كَبِدِهَا " . وفَجَّ قَوْسَه وهو يَفُجُّهَا فَجّاً وكذلك فَجَأَ قَوْسَه " وفَجَجْتُهَا " أَفُجُّهَا فَجّاً : " رَفَعْتُ وَتَرَهَا عن كَبِدِهَا " مثل فَجَوْتُها . وقال الأَصمعيّ : من القِيَاسِ الفَجّاءُ والمُنْفَجّةُ والفَجْواءُ والفَارِجُ والفَرْجُ كلّ ذلك القَوْسُ التي يَبِينُ وَتَرُهَا عن كَبِدِها وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ . قال الشاعر :

" ولا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجَا

وفَجَجْتُ رِجْليَّ " وما بين رِجْلَيّ " أَفُجُّهُما فَجّاً : " فَتَحْتُ " وباعَدتُ بينَهُمَا ؛ وكذا فاجَجْتُ وفَجَوْتُ " كأَفْجَجْتُ . و " الفَجَجُ : أَقْبَحُ من الفَحَجِ يقال : " هو يَمْشِي مُفَاجّاً وقد تَفاجَّ وأَفَجَّ " . والفَجُّ في كلامِ العرب : تَفريجُكَ بين الشيئينِ . يقال : فاجَّ الرَّجلُ يُفاجُّ فِجَاجاً ومُفاجَّةً : إِذا باعَدَ إِحدَى رِجْليه من الأُخرَى ليَبول . والفَجَجُ في القَدمينِ : تَبَاعُدُ ما بينهما . وقيل : هو في الإِنسان تَبَاعُدُ الرُّكْبتينِ وفي البهائمِ تَبَاعُدُ العُرْقوبَينِ فَجَّ فَجَجاً . وفي الحديث : " كان إِذا بالَ تَفاجَّ حتَّى نَأْوِيَ له " التَّفاجُّ : المُبَالغةُ في تَفْريجِ ما بين الرِّجْلَينِ وفي حديث أُمِّ مَعْبَدٍ : " فتفاجَّتْ عليه ودَرَّتْ " واجْتَرَّت " وفي حديثٍ آخَرَ حين سُئلَ عن بَني عامرٍ فقال : " جَمَل أَزْهَرُ مُتَفَاجٌّ " . أَراد أَنه مُخْصِبٌ في ماءٍ وشَجرٍ فهو لا يزال يَبُولُ لكثرةٍ أَكلِه وشُرْبِهِ . ورجل مُفِجُّ السّاقَيْنِ : إِذا تَبَاعَدتْ إِحداهما من الأُخرَى . وفيما سَبّ به حَجَلُ بنُ شَكَل الحارثَ بنَ مُصرِّف بين يَدَيِ النُّعْمَانِ : " إِنه لمُفِجُّ السَّاقَينِ قَعْوُ الأَلْيَتَيْنِ . أَفَجَّ الرَّجلُ : " أَسْرَعَ . و " أَفَجَّ الظَّلِيمُ : رَمَى بصَوْمِه . و " النَّعامةُ " تُفِجّ : إِذا " رَمَتْ بِصَوْمها " . وقال ابنُ القِرِّيَّة : " أَفَجَّ إِفْجَاجَ النَّعَامَةِ وأَجْفَلَ إِجْفَالَ الظَّلِيم " . أَفَّجَّ " الأَرْضَ بالفَدَّانِ " إِذا " شَقَّها شَقّاً مُنْكَراً " فهي مُنْفَجَّةٌ : مُنْشَقَّة " وَرَجَلٌ أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ وهو أَقْبَحُ من الفَجَجِ " الآتي ذِكرُه . وقال ابن الأَعْرَابيّ : الأَفَجّ والفَنْجَلُ معاً : المُتَبَاعِدُ الفَخِذَيْنِ الشَّديدُ الفَجَجِ ؛ ومثله الأَفْجَى . وأَنشد

" اللهُ أَعْطَانِيكَ غيرَ أَحَدَلاَ

" ولا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلاَ " والفجْفجُ كَفَدْفَدٍ وهُدْهُدٍ وخَلْخَالٍ " الرّجْلُ " الكَثِيرُ الكلامِ " والفَخْرِ " المُتَشبِّعُ بما ليس عِندَه " . وقيل : هو الكثيرُ الصِّياحِ والجَلَبَةِ . وقيل : هو الكثيرُ الكلامِ بلا نِظَامٍ . والأُنثى بالهاءِ . وفيه فَجْفَجَةٌ . وأَنشد أَبو عُبَيْدَةَ لأَبي عارِمٍ الكِلابيّ في صفةِ بَخيل :

" أَغْنَى ابنُ عَمْرٍو عَن بَخِيلٍ فَجْفَاجْ

" ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حَاجَاتِ الرَّاجْ

" شُحْمٍ نَواصِيهَا عِظَامِ الإِنْتَاجْ

" مَا ضَرَّهَا مَسُّ زَمَانٍ سَحّاجْ وفي حديث عثمانَ : " إِنّ هذا الفَجْفَاجَ لا يَدْرِي أَين اللهُ عَزَّ وجلّ " هو المِهْذَارُ المِكْثَارُ من القَوْلِ . قال ابن الأَثير : ويروى : " البَجْباجَ " وهو بمعناه أَو قريبٌ منه . عن ابن الأَعرابيّ : " الفُجُج بضمّتينِ : الثُّقَلاءُ " من النّاس . " والإِفْجِيجُ بالكسر : الوَادِي أَو الواسعُ " منه وهو مَعْنَى الفَجّ " أَو الضَّيِّق العَميق ضِدُّ " . ووادٍ إِفْجِيجٌ : عَميقٌ ؛ يَمَانِيَةٌ . وبعضُهُم يَجعل كلَّ واد إِفْجِيجاً ؛ وبه صَدَّرَ المُصَنِّف . " والفُجَّةُ بالضّمّ : الفُرْجَةُ " بين الجَبَلَينِ . " وحافِرٌ مُفِجٌّ " : أَي " مُقبَّبٌ " وَقَاحٌ ؛ وهو محمودٌ . ومما يستدرك عليه : الفِجَاجُ : الظَّلِيمُ يَبِيضُ واحدةً . قال :

" بيضاء مِثْل بَيْضَةِ الفِجَاجِ

" وفَجَّ الفَرسُ وغيرُه : هَمَّ بالعَدْوِ . وعن ابن سيده : الفَجّانُ : عُودُ الكِبَاسَةِ . قال : وقَضَيْنَا بأَنّه فَعْلان لغَلَبة باب " فَعْلان " على باب " فَعّال " أَلاَ تَرى إلى قوله صلّى الله عليه وسلّم للوفد القائلين له : نحن بنو غَيّانَ فقال : بلْ أَنْتُم بنو رَشْدَانَ " فحمله على باب " غ و ي " ولم يحمله على باب " غ ي ن " لغلبة زيادة الأَلف والنّون . وفي أَحاجِيهم : ما شَيْءٌ يُفَاجُّ ولا يَبُول ؟ هو " المِنضَدَة " شيءٌ كالسَّريرِ له أَربعُ قوائمَ وهذا من الأساس

لسان العرب
الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين وقيل في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل وهو أَوسع من الشِّعْبِ الفَجُّ المَضْرِب البعيد وقيل هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين وقال ثعلب هو ما انخفض من الطرُق وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ الأَخيرة نادرة قال جندل ابن المثنى الحارِثِي يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى من كل فَجٍّ عَمِيق قال أَبو الهيثم الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل وكل طريق بَعُد فهو فَجٌّ ويقال افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ وفي حديث الحجّ وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ هو جمع فَجٍّ وهو الطريق الواسع ومنه الحديث أَنه قال لعمر ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي صلى الله عليه وسلم إِلى بَدْرٍ وعامَ الفتح والحجّ ووادٍ إِفْجِيجٌ عَمِيقٌ يمانية وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل والإِفْجِيجُ الوادي الواسع وهو معنى الفَجِّ ابن شميل الفَجُّ كأَنه طريق قال وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق وإِن يكن طريقاً فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ والفَجُّ في كلام العرب تفريجُك بين الشيئين يقال فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول وأَنشد لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ دونَهُ إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين تباعُد ما بينهما وهو أَقبح من الفَحَج وقيل الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ فَجَّ فَجَجاً وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً فتحه وباعَدَ ما بينهما وفاجَّ كذلك وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ يقال هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ ابن الأَعرابي الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ ومثله الأَفْجَى وأَنشد اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا ولا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له التَّفاجُّ المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين وهو من الفَجِّ الطريق ومنه حديث أُم مَعْبَد فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ ومنه حديث عُبادة المازني فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل ومنه الحديث حين سُئل عن بني عامر فقال جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن وقَوْسٌ فَجَّاء ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها وقيل قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ بانَ وَتَرُها عن كَبِدها وفَجَّ قَوْسَه وهو يَفُجُّها فَجّاً رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها وكذلك فَجَأَ قَوْسَه الأَصمعي من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ قال الشاعر لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ رَمَى بصَوْمِهِ والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها وقال ابن القِرِّيَّةِ أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم وأَفَجَّتِ النَّعامة كذلك والفِجاجُ الظَّلِيم يَبيض واحدة قال بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ مُقَبَّبٌ وَقاحٌ وهو محمود وفَجَّ الفرس وغيره هَمَّ بالعَدْوِ والفِجُّ من كل شيء ما لم يَنْضَج وفَجاجَتُه نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج وقال رجل من العرب الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً والفِجُّ النِّيءُ الصحاح الفِجُّ بالكسر البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج فهو فِجٌّ ابن الأَعرابي الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس ابن سيده والفَجَّان عيودُ الكِباسَة قال وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ أَلا ترى إِلى قوله صلى الله عليه وسلم للوفد القائلين له نحن بَنُو غَيَّان فقال أَنتم بنو رَشْدانَ ؟ فحمله على باب « غ و ي » ولم يحمله على باب « غ ي ن » لغََبلَة زيادة الأَلف والنون ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده وقيل هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة وقيل هو الكثير الكلام بلا نِظام وقيل هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح والأُنثى بالهاء وفيه فَجْفَجَة وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها عِظام الإِنْتَاجْ ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل قال ابن الأَثير ويروى البَجْباج وهو بمعناه أَو قريب منه وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع
الرائد
* فجج. من الناس: الثقلاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: